موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إشكالية الجوهر‎ ‎اليهودي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إشكالية الجوهر‎ ‎اليهودي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إشكالية الجوهر‎ ‎اليهودي Empty
مُساهمةموضوع: إشكالية الجوهر‎ ‎اليهودي   إشكالية الجوهر‎ ‎اليهودي Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:31

إشكالية الجوهر‎ ‎اليهودي

الجوهـر اليهودي‎

Jewish Essence

‏«الجوهر» هو مجموعة الخصائص الثابتة في‎ ‎ظاهرة ما أو هو ما لا يتغيَّر بتَغيُّر المكان أو الزمان. وفكرة الجوهر اليهودي‎ ‎الخالص (الثابت) هي فكرة كامنة وراء عديد من المفاهيم والمصطلحات والنماذج‎ ‎التفسيرية المُستخدَمة في دراسة الجماعات ‏والعقائد اليهودية، مثل: «التاريخ‎ ‎اليهودي»، و«الشخصية اليهودية»، و«العبقرية اليهودية»، و«الجريمة اليهودية‎»‎،‎ ‎و«الشعب ‏اليهودي»، و«العرْق اليهودي»، و«الإثنية اليهودية». فكل هذه المصطلحات‎ ‎تفترض وجود هذا الجوهر اليهودي الخالص الثابت ‏الذي يجعل من يهودية اليهودي النقطة‎ ‎المرجعية الأساسية لتفسير سلوكه. أما العناصر غير اليهودية، مثل السياق الحضاري‎ ‎الإنساني الذي يوجد فيه أعضاء الجماعات اليهودية، أو حركيات المجتمعات التي ينتمون‎ ‎إليها، أو تفاعلهم مع أعضاء الأغلبية، ‏بل والعناصر الإنسانية المشتركة مع بقية‎ ‎البشر، فهي عناصر يُفترَض فيها أنها عَرَضية تنتمي إلى السطح ولا تفيدنا كثيراً في‎ ‎تفسير الظواهر اليهودية، حيث يتم تفسير هذه الظواهر من الداخل فقط‎.



ففي‎ ‎حالة دراسة تاريخ يهود بولندا، على سبيل المثال، يتم التركيز على ما جاء في التوراة‎ ‎والتلمود وعلى الحياة داخل الشتتل، ‏ولا يظهر العالم الخارجي غير اليهودي إلا على‎ ‎هيئة هجمات ومذابح ضد اليهود أو تسامح معهم. ولكل هذا، تبدو حياة أعضاء ‏الجماعات‎ ‎اليهودية وكأنها لا علاقة لها بحياة كل البشر، وتختلف تماماً عن حياة الأقليات‎ ‎الأخرى. ويَبرُز الجوهر اليهودي ‏باعتباره محركاً أساسياً للأحداث. وغني عن الذكر أن‎ ‎المعادين لليهود يتبنون النموذج نفسه ويرددون، على سبيل المثال، أن ‏عزلة اليهود هي‎ ‎تعبير عن جوهرهم الانعزالي، وأن اشتغالهم بالتجارة تعبير عن نزوعهم الطبيعي إلى‎ ‎الاشتغال بأمور المال، ‏وأن اتجاههم نحو الصحافة الإباحية هو تعبير عن نزوعهم الأزلي‎ ‎نحو الشر‎.



وهذا النموذج التفسيري الذي يفترض وجود الجوهر اليهودي، هو نموذج‎ ‎صهيوني بشكل واع أو غير واع حيث إن كلاًّ من ‏الصهاينة والمعادين لليهود يُسقطون عن‎ ‎اليهود إنسانيتهم ولا يرونهم بشراً يتسمون بالقدر نفسه من الخير والشر الذي تتسم به‎ ‎بقية البشر. لكن مفهوم الجوهر اليهودي هو تعبير عن نموذج اختزالي عنصري، مقدرته‎ ‎التفسيرية منخفضة للغاية، إذ أنه يستبعد ‏كثيراً من تفاصيل الواقع ومستوياته وبنيته‎. ‎فلا يمكن فهم وضع اليهود في بولندا إلا بالعودة إلى حركيات التاريخ البولندي‎ ‎ابتداءً ‏من تَوسُّـع بولندا وضمها أوكرانيا، مروراً بظهور الإمبراطوريات الثلاث‎ ‎المجاورة لبولندا (روسيا وألمانيا والنمسا)، وانتهاءً ‏بتقسيم بولندا. كما لا يمكن‎ ‎فهم الشتتل إلا في ضوء نظام الأرندا البولندي الذي كان يخدم مصالح طبقة النبلاء‎ ‎البولنديين ‏‏(شلاختا). كما أن علاقة يهود بولندا بمجتمعهم لا تختلف كثيراً عن علاقة‎ ‎أية أقلية بالأغلبية التي تعيش بينها‎.



وقد يكون هناك بعض الأنماط المتكررة‎ ‎والسمات المشتركة التي تسم وجود كثير من الجماعات اليهودية. ولكن هـذه السمات ‏ليست‎ ‎أساسية، وبالتالي فإن مقدرتها التفسيرية ضعيفة. وهذه السمات مرتبطة بعشرات التفاصيل‎ ‎والسمات الأخرى النابعة من ‏البيئات المختلفة التي يوجد فيها أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية. وإذا كانت ثمة سمة أو سمات أسـاسـية متكررة في معظم الجماعات ‏اليهودية،‎ ‎فهي اضطلاعهم بدور الجماعة الوظيفية وتَصاعُد الحلولية الكمونية داخل النسق الديني‎ ‎اليهودي. وهاتان السمتان ذاتهما ‏تأخذان أشكالاً مختلفة. فهناك جماعة وظيفية قتالية‎ ‎استيطانية في جزيرة إلفنتاين في مصر الفرعونية، وهناك جماعة وظيفية ‏استيطانية في‎ ‎قبرص العثمانية، وجماعة وظيفية وسيطة في أوربا حتى عصر النهضة. وهذه السمة بالذات‎ ‎ليست مقصورة على ‏أعضاء الجماعات اليهودية وإنما هي سمة مشتركة تجمع بينها وبين‎ ‎أقليات أخرى (مثل الصينيين في جنوب شرق آسيا)‏‎.



وفيما يتصل بتَصاعُد‎ ‎الحلولية الكمونية داخل النسق الديني اليهودي وهيمنتها عليه تماماً، حتى أصبحت‎ ‎اليهودية، في معظم أنحاء ‏العالم، ديانة حلولية كمونية واحدية، فهذا بدوره ليس‎ ‎مقصوراً على اليهودية وإنما هو تعبير عن نمط أكثر عمقاً وكموناً، إذ يُلاحَظ ‏أن‎ ‎العقيدة المسيحية أيضاً قد بدأت تهيمن عليها الحلولية الكمونية بعد حركة الإصلاح‎ ‎الديني. كما أن لاهوت موت الإله (وهو ‏تعبير عن حلولية كمونية بدون إله) هو اتجاه‎ ‎ديني طالما ساد في المجتمعات العلمانية الغربية، وليس أمراً مقصوراً على اليهودية‎. ‎‎



طبيعـــــة اليهــــــود‎

The Nature of the Jews

‎«‎طبيعة‎ ‎اليهود» عبارة تتواتر في كثير من الدراسات التي تُكتَب عن الجماعات والعقائد‎ ‎اليهودية، وتفترض أن ثمة جوهراً يهودياً ‏كامناً في أي يهودي يُعبِّر عن نفسه من‎ ‎خلال «طبيعة يهودية» ويتجلى في العقائد اليهودية ويحدِّد رؤية اليهود للواقع‎ ‎وسلوكهم. ‏ولذا، فإن أعضاء الجماعـات اليهودية ـ حسب هذا المفهوم ـ يعملون بالتجارة‎ ‎والربا والأمور المالية بسبب طبيعتهم، وهم يعيشون ‏في عزلة ويرفضون الاندماج للسبب‎ ‎نفسه. لكن هذا المفهوم تعبير عن نموذج تفسيري اختزالي عنصري يتبناه الصهاينة‎ ‎والمعادون لليهود، ويُبْرز اليهود كتجمع بشري يتمتع بقدر عال من الوحدة والاستقلال‎ ‎وله حركيات مستقلة عن بقية البشر. ‏وغني عن القول أن هذا المفهوم يُفسِّر الواقع كله‎ ‎بصيغة واحدة بسيطة جاهزة، ومن ثم فهو يتجاهل واقع أعضاء الجماعات ‏اليهودية‎ ‎المُركَّب غير المتجانس، وهو واقع لا يخضع لقانون عام ولا ينضوي تحت نمط متكرر‎ ‎واحد‎.



الأخلاقيـــات اليهوديــــة‎

Jewish Ethics or Morality

‎«‎الأخلاقيات اليهودية» عبارة تفترض أن ثمة أنماطاً سلوكية يهودية متكررة‎ ‎تُعبِّر عن جوهر يهودي وطبيعة يهودية وشخصية ‏يهودية تنعكس في رؤية أخلاقية محددة‎. ‎وهي أنماط متكررة باعتبار أن هذه الأخلاقيات ثابتة لا تتغيَّر، وأينما وُجد يهود في‎ ‎أي ‏زمان ومكان فإن المتوقع أن يسلكوا السلوك اللاأخلاقي نفسه الذي ينم عن الرغبة في‎ ‎تحطيم الآخرين والتآمر ضدهم. وبسبب هذه ‏الأخلاقيات اليهودية المزعومة، يتسم سلوك‎ ‎اليهود بحب العزلة عن الآخرين وعدم الولاء للدولة والانحلال الجنسي، كما أنهم ‏لهذا‎ ‎السبب ينخرطون بأعداد كبيرة في المحافل الماسونية وينضمون إلى صفوف دعاة العلمانية‎ ‎الشاملة، كما أنهم عادةً ما يعملون ‏بالتجارة والربا والأعمال المالية. ومصدر هذه‎ ‎الأخلاقيات، حسب هذه الرؤية، هو كتب اليهود المقدَّسة كالعهد القديم والتلمود،‎ ‎ويُضاف إلىها الآن بروتوكولات حكماء صهيون، وهي كتب تعبِّر عن طبيعتهم وجوهرهم. لكن‎ ‎هذا النموذج التفسيري متهافت ‏تماماً، فسلوك اليهود يختلف باختلاف الزمان والمكان‎. ‎ومن هنا يجري حديثنا عنهم، لا باعتبارهم أعضاء شعب يهودي، وإنما ‏باعتبارهم أعضاء‎ ‎جماعات يهوديـة‎.



ومن المعروف أن أعضاء الجماعــة اليهودية لم يعزلوا أنفسهم‎ ‎في بابل ولا في الجزيرة العربية قبل الإسلام، ولا في إسبانيا ‏الإسلامية، بل اندمجوا‎ ‎إلى حدٍّ كبير في محيطهم الحضاري. أما في آشـور والصين، فقد انصهروا تماماً. وكان‎ ‎العبرانيون ‏القدامي بدواً رُحلاً، وعملوا بالزراعة (وليـس بالتجارة أو الربا) حين‎ ‎اسـتقروا في كنعان. وكذلك، فإن ولاء يهود ألمانيا في القرن ‏التاسع عشر لدولتهم كان‎ ‎كاملاً إلى درجة أن نسبة مئوية ضخمة منهم تَنصَّرت حتى أنهم أصبحوا جزءاً لا يتجزأ‎ ‎من الشعب ‏الألماني. كما أن ولاء الأمريكيين اليهود للولايات المتحدة من القوة بحيث‎ ‎إنهم يموتون من أجلها. أما عداء اليهود للأغيار فإنه ‏ليس مطلقاً، فقد ساعدوا‎ ‎المسلمين في الفتح الإسلامي، سواء في فلسطين أو في إسبانيا. كما أن انحلالهم الجنسي‎ ‎غير مطلق أيضاً، ‏فظاهرة الطفل اليهودي غير الشرعي أو البغيِّ اليهودية كانت غير‎ ‎معروفة تقريباً في أوربا حتى منتصف القرن التاسع عشر. ‏وأما الماسونية والعلمانية،‎ ‎فإن اليهودية الأرثوذكسية تعاديهما بشراسة، وهكذا. ولا يصعب على أي دارس مُتحيِّز‎ ‎أن ينتقي ‏مجموعة من التفاصيل والقرائن مُنتزعة من سياقها الزمني والمكاني للتدليل‎ ‎على أية مقولة عامة، كأن يأخذ قرينة من المدىنة أيام ‏الرسول علىه الصلاة والسلام،‎ ‎وأخرى من إسبانيا أثناء الغزو المسيحي، وثالثة من روسيا في القرن التاسع عشر، ثم‎ ‎يستخدمها ‏جميعاً لإثبات مقولة ما مثل « عدم ولاء اليهود » متجاهلاً كل القرائن‎ ‎الأخرى، كتلك التي ذكرناها‎.



والصورة العامة التي ترسخت في أذهان الكثيرين‎ ‎عن أعضاء الجماعات اليهودية تعود ولا شك إلى الرؤى الإنجيلية الخاصة ‏بالشعب المختار‎ ‎الذي لا يسلك سلوكاً حراً وإنما يُعبِّر دائماً عن قصد إلهي. كما أن اضطلاع أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية بدور ‏الجماعة الوظيفية الوسيطة في الغرب، ساهم في ترسيخ هذه‎ ‎الصورة الإدراكية. فالجماعات الوسيطة لا تدين بالولاء للأغلبية، ‏وتستخدم عادةً‎ ‎المعايير الأخلاقية المزدوجة باعتبار أن أعضاء الجماعة يتمتعون بالقداسة، أما أعضاء‎ ‎الأغلبية فهم مباحون لا ‏قداسة ولا حرمة لهم. ولكن المصدر المباشر لهذه الصورة‎ ‎السلبية للأخلاقيات اليهودية هو يهود اليديشية في مرحلة ضعفهم ‏وتَفسُّخهم في العقود‎ ‎الأخيرة من القرن التاسع عشر حتى ثلاثينيات القرن العشرين، إذ تركزت نسبة كبيرة‎ ‎منهم في تجارة البغاء ‏حتى أصبحت شخصية القواد اليهودي والبغي اليهودية أمراً‎ ‎شائعاً. كما أن نســبة المهاجرين منهم كانت مرتفعة للغاية. والمهاجر ‏في كثير من‎ ‎الأحيان، شخصية غير منتمية لا ولاء لها، كما أن معدلات العلمنة بين المهاجرين‎ ‎مرتفعة للغاية. وهكذا، فإن ‏الصورة العنصرية النمطية السائدة عن الأخلاقيات اليهودية‎ ‎قد يكون لها أساس واقعي، ولكنها تنتمي إلى زمان ومكان محدَّدين، ‏كما أنها فقدت‎ ‎كثيراً من فعاليتها إذ اختفى يهود اليديشية تقريباً وظهرت أنماط سلوكية جديدة بين‎ ‎أعضاء الجماعات‎.



وتنتشر فكرة الأخلاقيات اليهودية بين المعادين لليهود،‎ ‎ولكنها شائعة أيضاً بين الصهاينة الذين يعطونها مضموناً إيجابياً. ‏فالأخلاقيات‎ ‎اليهودية تعبير عـن العبقرية اليهودية التي تجعل من اليهودي مبدعاً قادراً على‎ ‎التماسك الاجتماعي، محباً لقومه ‏وقوميته اليهودية وأرضه... إلخ. وغني عن القول أن‎ ‎رؤية المعادين لليهود لا تختلف في بنيتها عن رؤية الصهاينة، فاليهود في ‏نظرهم هم‎ ‎اليهود، يسلكون دائماً السلوك نفسه أينما وُجدوا‎.



الماديــــة‎ ‎اليهوديــة‎

Jewish Materialism

لمصطلح «المادية» معنيان‎:



‎1 ‎ـ‎ ‎المعنى الفلسفي: الإيمان بأن العالم كله مادة تتحرك وأن كل ما يبدو وكأنه ليس مادة‎ (‎العقل والروح والنفس والفكر والوعي) ‏إنما هو في واقع الأمر مادة ويمكن تفسيره من‎ ‎خلال مقولات مادية، وأن كل الظواهر الإنسانية العقلية والروحية ما هي إلا جزء ‏من‎ ‎بناء فوقي يمكن أن يُرَد في نهاية الأمر وفي التحليل الأخير إلى المادة (البناء‎ ‎التحتي). وأن كل شيء في الكون يمكن تفسيره ‏تفسيراً مادياً لأن كل التغيرات لها سبب‎ ‎مادي. ولذا، فإن التفسيرات المادية هي التفسيرات الوحيدة الممكنة، كما أن العقل‎ ‎الإنساني ‏ليست له أية فعالية سببية ولا علاقة له بحركة الكون الذي يتحرك بذاته،‎ ‎والكون لا يوجد فيه غرض ولا سبب ولا هدف ‏ولامعنى ولا يوجد إله ولا غيب (وراء‎ ‎الطبيعة)، فالمادة وحركتها أزليتان ولا يوجد سبب أو محرِّك أوَّل. وقد تتغير أشكال‎ ‎الظواهر المادية وقد تتبدل تجلياتها ولكن المادة لا تُخلَق ولا تُستحدَث من العدم،‎ ‎ولا توجد حياة أزلية سوى المادة‎.



‎2 ‎ـ المعنى الدارج: وهو حب النقود (التي‎ ‎يشار إليها على أنها «مـادة»). فيُقال «فلان مادي» بمعنى أنه يحب المال حباً جماً‎.



والمدلولان قد يغطيان رقعة مشتركة، فالإنسان المادي (بالمعنى الفلسفي) قد‎ ‎يكون محباً للمال، والمحب للمال قد يكون مادياً ‏بالمعنى الفلسفي، ولكنهما على أية‎ ‎حال مختلفان، فالمادية بالمعنى الفلسفي رؤية شاملة للكون تغطي علاقة الإنسان‎ ‎والطبيعة ‏والإله، أما المادية بالمعنى الدارج فهي تنصرف إلى جانب واحد في الطبيعة‎ ‎البشرية وهو حب المال‎.



وإذا نظرنا إلى عبارة «المادية اليهودية» بالمعنى‎ ‎الفلسفي، فإننا سنواجه صعوبات بالغة، فاليهودية عقيدة دينية يؤمن كثير من ‏أتباعها‎ ‎بالإله واليوم الآخر والملائكة والشياطين والثواب والعقاب، ومن ثم لا يمكن الحديث‎ ‎عن المادية اليهودية بهذا المعنى. ومع ‏هذا، يمكن من قبيل التحفظ أن نقول إن الطبقة‎ ‎الحلولية الكمونية داخل التركيب الجيولوجي اليهودي التراكمي تتبدَّى (في مرحلة ‏وحدة‎ ‎الوجود) في شكل رؤية مادية، كما أنها تخلق لدى المؤمن تَقبُّلاً للفكر المادي‎ ‎بالمعنى الفلسفي. ولعل هذا يفسر ظهور ‏النزعات المشيحانية التي عادةً ما تصبح حركات‎ ‎عدمية بالمعنى الفلسفي، كما يفسر ظهور كثير من الفلاسفة الماديين من أصل ‏يهودي (من‎ ‎أهمهم إسبينوزا وماركس)‏‎.



ويمكننا الآن تَناوُل عبارة «المادية اليهودية»‏‎ ‎بالمعنى الدارج. وهنا أيضاً لا يمكننا أن نتحدث عن أعضاء الجماعات اليهودية‎ ‎المختلفة في كل زمان ومكان باعتبار أنهم محبون للمال حباً جماً. ومثل هذه المقولات‎ ‎التحليلية معادية لليهود وصهيونية في آن ‏واحد لأنها تفترض وجود جوهر يهودي واحد لا‎ ‎يتغيَّر بتَغيُّر الزمان والمكان‎.



والدراس لتواريخ الجماعات اليهودية‎ ‎سيكتشف أن حب اليهود للمال لا يختلف في معدله كثيراً عن حب أعضاء الأغلبية له‎. ‎فيهود ‏الجزيرة العربية قبل الإسلام كانوا يتصفون بصفات الكرم والسخاء (إلى درجة‎ ‎التبذير)، شأنهم في هذا شأن العرب في عصرهم، ‏بينما نجد أن يهود الولايات المتحدة‎ ‎يتصفون بأنهم أكثر حرصاً وتقتيراً، وهذا جزء من ميراثهم البروتستانتي التعاقدي الذي‎ ‎يؤكد ‏على قيم التقشف الذي يؤدي إلى التراكم المالي (المادي). وكان كثير من يهود شرق‎ ‎أوربا من يهود اليديشية يتهمون اليهود ‏الأمريكيين بالبرود والحرص الزائد، وهذا يعود‎ ‎إلى أن يهود شرق أوربا جاءوا من مجتمعات شبه زراعية ومن خلفية سلافية لا ‏تعرف‎ ‎التقتير والتراكم أو لا تشجعه (على عكس اليهود الأمريكيين من أصل ألماني‎ ‎بروتستانتي)‏‎



ومع هذا، يمكن القول بأن أعضاء الجماعات اليهودية في الغرب‎ ‎يميلون، أكثر من غيرهم، إلى جمع المال ومراكمته. ولكن هذا لا ‏يُفسِّره يهوديتهم‎ ‎وإنما يُفسِّره أنهم أعضاء في جماعات وظيفية لابد أن تقوم بمراكمة الخبرات والأموال‎ ‎وأن تمارس قدراً عالياً ‏من ضبط النفـس في عمـليات الاسـتهلاك (وشـيلوك مثل جيد على‎ ‎ذلك). والدارس للجماعات الوظيفية (خصوصاً الوسيطة)، ‏سيجد أن أعضاءها (يهوداً كانوا‎ ‎أم باكستانيين أو صينيين) يتسمون بالصفات نفسها تقريباً. والصينيون في وطنهم غير‎ ‎معروفين ‏بالبخل أو الحرص الشديدين، ولكنهم حينما تحولوا إلى جماعات وظيفية، أصبحوا‎ «‎ماديين» يحبون المال حباً جماً. ‏والباكستانيون مشهورون بكرمهم الزائد في بلدهم،‎ ‎بينما نجد أن البريطانيين (المعروفون بحرصهم البالغ) يتهمون الباكستانيين ‏المقيمين‎ ‎في بلادهم بأنهم بخلاء‎.





العرْق اليهودي‎

Jewish Race

‎«‎العرْق» هو جملة السمات البيولوجية (مثل حجم الجمجمة ولون الجلد أو العيون أو‎ ‎الشعر... إلخ) التي يُفترَض وجودها في ‏جماعة بشرية وتَميُّزها بشكل حتمي (بيولوجي‎) ‎عن غيرها من الجماعات. وكلمة «عرْق» ترادف أحياناً كلمة «سلالة» أو ‏‏«جنس» أو «دم‎». ‎وهناك تقسيمات عدّة للسلالات أو الأعراق أو الأجناس البشرية المختلفة أو الدماء‎ ‎التي تجري في عروقها‎.



وهناك اتجاه صهيوني يؤمن بأن ثمة عرْقاً يهودياً‎ ‎مستقلاً، وأن أساس الهوية اليهودية والشخصية اليهودية هو الانتماء العرْقي. ‏ولعل‎ ‎المفكر الصهيوني موسى هس (1812 ـ 1875) مؤسِّس الفكرة الصهيونية (في ديباجتها‎ ‎الاشتراكية) هو أول من طرح ‏تعريفاً لليهود على أساس بيولوجي أو عنصري حين ذكر أن‎ ‎العرْق اليهودي من الأعراق الرئيسة في الجنس البشري، وأن هذا ‏العرْق حافظ على وحدته‎ ‎رغم التأثيرات المناخية فيه، فحافظت اليهودية على نقاوتها عبر العصور. وقد تنبأ هذا‎ ‎المفكر ‏الصهيوني بأن الصراع بين الأجناس سيكون أهم الصراعات، وأسهم في المحاولة‎ ‎الرامية إلى التمييز بين العنصرين الآري ‏والسامي، وهو التمييز الذي قُدِّر له أن‎ ‎يكون بعد عدة سنوات أحد المفاهيم الأساسية التي تبناها مُنظِّرو الفكر العنصري‎ ‎الأوربي. ‏وقد داعبت هرتزل فكرة الهوية العرْقية، فترة من الزمن على الأقل فاستخدم‎ ‎عبارات مثل «الجنس اليهودي» أو «النهوض ‏بالجنس اليهودي»، كما أنه كان يفكر في تمييز‎ ‎اليهود عن غيرهم على أساس بيولوجي. وعندما قام هرتزل بأول زيارة له إلى ‏معبد يهودي‎ ‎في باريس، كان أكثر ما أثار دهشـته التشـابـه العرْقي الذي تصوَّر وجوده بين يهود‎ ‎فيينا ويهود باريس: « الأنوف ‏المعقوفة المُشوَّهـة، والعيون الماكرة التي تسترق‎ ‎النظـر ». كما يقول ماكس نوردو الذي يُعَدُّ واحداً من أهم مفكري العنصرية ‏الغربية‎ (‎حتى قبل تَحوُّله إلى الصهيونية)، في لغة لا تقبل الشك وتخلو تماماً من الإبهام، ‏‎« ‎إن اليهودية ليست مسألة دين وإنما ‏هي مسألة عرْق وحسب‎ ».



ولا يخرج مارتن‎ ‎بوبر في تعريفه لليهودي عن هذا الإطار، رغم استخدامه مصطلحه الحلولي الكموني العضوي‎ ‎لنقل فكرته، فقد ‏تحدَّث عن: « أزلية الأجيال كجماعة يربطها الدم. فالدم قوة‎ ‎مُتجذِّرة في الفرد تغذيه، والدم هو الذي يحدد المستويات العميقة ‏لوجودنا، ويصبغ‎ ‎صميم وجودنا وإرادتنا بلونه. والعالم من حوله إن هو إلا آثار وانطباعات، بينما الدم‎ ‎هو عالم الجوهر ». ‏ونظراً لأن الدم الذي يجري في عروق اليهود يربطهم بالتربة، فقد‎ ‎كان بوبر يشير إلى اليهود باعتبارهم آسيويين « لأنهم إذا كانوا ‏قد طُردوا من‎ ‎فلسطين، فإن فلسطين لم تُطْرَد منهم‎ ‎‏»‏‎.



ويبدو أن مسألة الدم هذه لم تكن‎ ‎شائعة في صفوف الفلاسفة والصهاينة المتأثرين بالتراث الألماني وحسب، بل كانت شائعة‎ ‎في ‏صفوف الصهاينة الأنجلو ساكسون أيضاً. فقد ادَّعى الزعيم الصهيوني نورمان‎ ‎بنتويتش، في حديث أدلى به في عام 1909، أن ‏اليهودي لا يمكن أن يكـون مواطناً‎ ‎إنجليـزياً كاملاً مثل هـؤلاء الإنجليز الذين وُلـدوا « لأبوين إنجليزيين وانحدروا‎ ‎من أسلاف ‏خلطوا دماءهم بالإنجليز لأجيال كثيرة ». وعرَّف الأمريكي لويس برانديز‎ ‎اليهودية، في خطاب ألقاه في عام 1915، بأنها « ‏مسألة تتعلق بالدم ». وذكر أن هذه‎ ‎الحقيقة لقيت قبولاً من جانب غير اليهود الذين يضطهدون اليهود، ومن جانب اليهود‎ ‎الذين ‏يُحسِّون بالفخر «عندما يُبدي إخوانهم من ذوي الدم اليهودي تفوقاً أخلاقياً‎ ‎أو ثقافياً أو عبقرية أو موهبة خاصة، حتى إذا كان ‏هؤلاء النابهون قد تخلوا عن‎ ‎الإيمان بالدين، مثل إسبينوزا أو ماركس أو دزرائيلي أو هايني‎».



ويبدو أن‎ ‎الصهاينة حاولوا، على طريقة المفكرين العنصريين في الغرب، أن يُثبتوا أنهم عرْق‎ ‎مستقل بطريقة « علمية » وليس ‏فقط على طريقة بوبر الفلسفية. ولذا، فإننا نجد في‎ ‎صفوفهم كثيراً من «العلماء » المهتمين بهذه القضية. وقد أشار عالم الاجتماع‎ ‎الصهيوني آرثر روبين إلى "الكتابات المتعلقة بقضية الجنس اليهودي" وأورد في كتابه‎ ‎اليهود في الوقت الحاضر أسماء كثير من ‏‏«المراجع القيمة» في ذلك الموضوع. ومن بين‎ ‎الأسماء التي يذكرها اسم عالم صيهوني هو إغناتز زولتشان (1877 ـ 1948) ‏الذي وصف‎ ‎اليهود بأنهم « أمة من الدم الخالص لا تشوبها أمراض التطرف أو الانحلال الخلقي‎ ». ‎وقدَّم روبين نفسه تعريفاً ‏عرْقياً لليهود بيَّن فيه أنهم «استوعبوا عناصر عرْقية‎ ‎أجنبية بدرجة محدودة، ولكنهم في أغلبيتهم يمثلون جنساً متميِّزاً، على عكس ‏ما هو‎ ‎سائد في دول وسط أوربا‎ ‎‏»‏‎.



وكان اللورد بلفور، الصهيوني غير اليهودي، يفكر‎ ‎في اليهود على أساس عرْقي، وربما كان من المهم هنا أن نتذكر أن إحدى ‏المسودات‎ ‎الأولى لوعد بلفور كانت تدعو إلى إقامة « وطن قومي للجنس اليهودي »، وهي جملة تحمل‎ ‎في طياتها تعريفاً ‏بيولوجياً واضحاً للهوية اليهودية‎.



ثمة، إذن، إجماع‎ ‎صهيوني على التعريف العرْقي لليهودي. وهو أمر متوقع ومفهوم، فقد كانت الصهيونية‎ ‎تبحث عن الشرعية من ‏أوربا لا من اليهودية، ولذا كان علىها أن تصبح عرْقاً مستقلاً‎ ‎لأن العرْق المستقل وحده هو الذي من حقه أن تكون له دولة مستقلة ‏‏(حسب الإطار‎ ‎المعرفي السائد في أوربا العلمانية). ولكن من الواضح أن تعريف اليهودي كعضو في عرْق‎ ‎مستقل أمر مغرق في ‏الخيال والوهم، إذ يدحض واقع الأقليات اليهودية بسهولة مثل هذه‎ ‎الأساطير. وكان على الصهاينة بالذات أن يتعاملوا لسوء حظهم ‏مع يهود بيض ويهود سود‎ ‎وبضعة يهود صفر إلى جانب الكثير من الظلال اللونية. وكما أشرنا من قبل، فقد كان‎ ‎هرتزل معجباً ‏بالنظرية العرْقية، ولكنه كان صديقاً لإسرائيل زانجويل (1864 ـ 1926‏‎) ‎الروائي الإنجليزي والزعيم الصهيوني اليهودي ذي ‏الأنف الطويل والشبيه بأنوف الزنوج‎ ‎والشعر الكث الحالك السواد، وكانت نظرة واحدة إلىه تكفـي، على حدّ قول هرتزل نفسه،‎ ‎لدحض أي تصور عرْقي لليهــود‎.



وثمة سبب آخر لاختفاء التعريف العرْقي لليهود‎ ‎يرتبط بالمجال الدلالي لكلمة «عرْق»، إذ أنه بحلول الثلاثينيات كانت الحياة في‎ ‎الغرب قد تحولت عن العنصرية التي فقدت إلى حدٍّ كبير ما كانت تحظى به من قبول‎ ‎وتأييد في الأوساط العلمية. وكما يقول ‏الزعيم الصهيوني ناحوم‎ ‎سوكولوف: بعد أن عشنا‎ ‎عصراً أصبحت فيه كلمة «عنصر» أو «عرْق» معادلة للقسوة والبربرية، ‏فإن معظم الناس‎ ‎ينفرون من استخدام هذا المصطلح . ويُضاف إلى هذا أن علم الأجناس قد أظهر أن هذا‎ ‎المصطلح لا يمكن أن ‏يُطبَّق حقاً على اليهود، وذلك رغم أنه كان من المعتاد تماماً‎ ‎الإشارة إلى اليهود في عصر ما قبل هتلر على أنهم «جنس»، وكان ‏الكثيرون يعتقدون أن‎ ‎يهودية المرء مسألة تتعلق بمولده وسماته‎.



ولذا، كان لابد من العدول عن‎ ‎استخدام كلمة «عرْق». وبـدلاً من ذلك، بدأ تعريف اليهودي على أساس إثني، أي على‎ ‎أساس ‏التراث والثقافة المشتركة، ومن ثم حلت الإثنية محل العرْقية كنقطة مرجعية‎ ‎وكأساس للهوية. لكن التعريف الإثني لا يختلف في ‏جوهره عن التعريف العرْقي، فكلاهما‎ ‎يفرز نظرية في الحقوق (العرْقية أو الإثنية) تعطي صاحب الهوية العرْقية أو الإثنية‎ ‎مزايا ‏معينة وقوة مطلقة تنكرها على غيره من البشر. (انظر الباب المعنون «ثقافات‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية [تعريف وإشكالية‎[»).‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشكالية الجوهر‎ ‎اليهودي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي
» من هو اليهودي؟‎
» إشكالية الأساطير الشرقية القديمة في العهد القديم
» عرض موجز لمباحث كتاب (إشكالية اعذار بالجهل في المبحث العقدي)
» التراث الإنساني في التراث الكتابي – إشكالية الأساطير الشرقية القديمة في العهد القديم



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: