موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎ Empty
مُساهمةموضوع: الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎   الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:30

الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎

‎ الصهـيونيــــة : إشـــكالية التعريــف‎

Zionism: The Problem of Definition

كلمة «صهيونية» يصـعب تعريفها‎ ‎بشـكل مبـاشر للأسـباب التالية‎:



‎1 ‎ـ التعريفات الشائعة في المعاجم الغربية‎ ‎تشير إلى "الأمل الصهيوني" وليس إلى الظاهرة الصهيونية، فتُعرَّف الصهيونية، على‎ ‎سبيل المثال بأنها "الحركة الرامية إلى عودة اليهود إلى وطن أجدادهم إرتس يسرائيل‎ ‎حسبما جاء في الوعد الإلهي والآمال ‏المشيحانية لليهود!" وغني عن القول أن الأمل‎ ‎الصهيوني أو المتتالية المفترضة أو المتوقعة تختلف كثيراً عن الواقع الصهيوني أو‎ ‎المتتالية المتحققة‎.



‎2 ‎ـ تختلط التعريفات بالاعتذاريات والمنظورات المختلفة‎ ‎بحيث لا تمكن التفرقة بين الواحد والآخر، فالصهيونية قد تكون من ‏منظور البعض هي‎ ‎تحقيق الآمال المشيحانية، ولكنها من منظور البعض الآخر مخطط استعماري استيطاني‎.



‎3 ‎ـ يشير المصطلح إلى نزعات وحركات ومنظمات سياسية غير متجانسـة، بل‎ ‎متناقضة أحياناً، في أهدافهـا ومصالحهـا ‏ورؤيتها للتاريخ، أو في أصولها الإثنية أو‎ ‎الدينية أو الطبقية‎.



‎4 ‎ـ قد يُستخدَم المصطلح مع صفة تحدُّ من حقله الدلالي‎ ‎أو تُوسِّعه كأن نقول «الصهيونية العمالية» و«الصهيونية المسيحية». ‏بل هناك أيضاً‎ «‎صهاينة صهيون» وهم معارضو مشروع شرق أفريقيا باعتبار أن دعاة هذا المشروع هم‎ ‎صهاينة بدون ‏صهيون (كما أشار بعض دعاة الصهيونية الإثنية العلمانية إلى صهيونية‎ ‎هرتزل باعتبارها «صهيون بلا صهيونية‎«‎‏)‏‎.



وإذا كانت الصهيونية تعني "تهجير‎ ‎بعض أعضاء الجماعات اليهودية إلى فلسطين وتوطينهم فيها"، فبأي معنى إذن يمكننا‎ ‎الحديث عن «صهيونية الدياسبورا» أو «الشتات» (الجماعات اليهودية في العالم)،أي‎ ‎صهيونية اليهودي الذي يرفض أن يشترك ‏في عملية الاستيطان الصهيوني وإن كان في الوقت‎ ‎نفسه يرى أن هذا الاستيطان هو الحل الوحيد لمشاكل اليهود؟ ولعل هذا هو ‏الذي حدا‎ ‎بالمفكر الصهيوني العمالي بوروخوف إلى أن ينحت مصطلحاً في غاية الأهمية اختفى من‎ ‎الأدبيات والتواريخ ‏الصهيونية وهو «صهيونية الصالونات»، ويعني صهيونية الطبقة‎ ‎الوسطى التي تهتم بالجوانب الحضارية والثقافية والإثنية (أي ‏ما يُسمَّى «الوعي‎ ‎اليهودي») ولا تهتم كثيراً بالاستيطان. كما نحت آخر (بعد تأسيس الدولة الصهيونية‎) ‎مصطلح «صهيونية ‏دفتر الشيكات» وهي صهيونية اليهودي الذي يُحدث أصواتاً صهيونية‎ ‎عالية ولكنه يكتفي بدفع مبلغ من المال للمنظمة الصهيونية. ‏ولذا، فإن الصفة هنا في‎ ‎الواقع لا تُعدِّل دلالة المصطلح وحسب، وإنما تغير معناه تغييراً جوهرياً‎.



‎5 ‎ـ وهنا يجب أن نثير قضية تتصل بالمجال الدلالي. فإن قَبلنا بأن الصهيوني‎ "‎هـو من يدعـو إلى تهجير اليهود إلى فلسـطين ‏وتوطينهم فيها"، فهل يمكن أن نُطلق‎ ‎المصطلح على دعوة المعادين لليهود بطرد اليهود من أوطانهم وتوطينهم في فلسطين؟ بل‎ ‎هل ‏يمكن أن نُطلق المصطلح على المشاريع النازية المختلفة للتخلص من اليهود؟ وهل‎ ‎يمكن الحديث عن النازيين كصهاينة؟ وعلى ‏كل حال، فإن هذا ما فعله أدولف أيخمان أثناء‎ ‎محاكمته. فقد أشار إلى نفسه باعتباره صهيونياً يحاول أن يضع شيئاً من الأرض ‏الراسخة‎ ‎تحت أقدام اليهود (باعتبار أن اليهود شعبٌ بلا أرض، أما الأرض الراسخة فهي فلسطين،‎ ‎أرض بلا شعب)‏‎.





الصهـيونيــــة : تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎

Zionism: The History of the Concept and the Term

لم يُسك مصطلح «الصهيونية» إلا في القرن التاسع عشر، ولكنه مع هذا يُستخدَم‎ ‎للإشارة إلى بعض النزعات في التاريخ ‏الغربي، بل داخل النسق الديني اليهودي قبل هذا‎ ‎التاريخ. وسنحاول فيما يلي أن نرصد بعض استخدامات المصطلح ونوردها ـ ‏على قدر‎ ‎المستطاع ـ في تسلسلها التاريخي، مع العلم بأن كل دلالة جديدة لا تنسخ بالضرورة ما‎ ‎سبقها، وإنما تُضاف إلىها فتزيد ‏المجال الدلالي اتساعاً وتناقضاً وتجعل المصطلح‎ ‎تركيباً جيولوجياً تراكمياً‎:



‎1 ‎ـ الصهيونية بالمعنى الديني: تشير كلمة‎ «‎صهيون» في التراث الديني اليهودي إلى جبل صهيون والقدس، بل إلى الأرض ‏المقدَّسة‎ ‎ككل، ويُشير اليهود إلى أنفسهم باعتبارهم «بنت صهيون». كما تُستخدَم الكلمة للإشارة‎ ‎إلى اليهود كجماعة دينية. والواقع ‏أن العودة إلى صهيون فكرة محورية في النسق الديني‎ ‎اليهودي، إذ أن أتباع هذه العقيدة يؤمنون بأن الماشيح المخلِّص سيأتي في ‏آخر الأيام‎ ‎ليقود شعبه إلى صهيون (الأرض ـ العاصمة) ويحكم العالم فيسود العدل والرخاء. ولكلمة‎ «‎صهيون» إيحاءات شعرية ‏دينية في الوجدان الديني اليهودي، فقد جاء في المزمور رقم‎ 137/1 ‎على لسان جماعة يسرائيل بعد تهجيرهم إلى بابل: "جلسنا ‏على ضفاف أنهار بابل‎ ‎وذرفنا الدمع حينما تذكرنا صهيون". وقد وردت إشارات شتى في الكتاب المقدَّس إلى هذا‎ ‎الارتباط ‏بصهيون الذي يُطلَق عليه عادةً «حب صهيون»، وهو حب يعبِّر عن نفسه من خلال‎ ‎الصلاة والتجارب والطقوس الدينية ‏المختلفة، وفي أحيـان نادرة على شكل الذهاب إلى‎ ‎فلسطين للعيش فيها بغرض التعبد. ولذا، كان المهاجرون اليهود الذين يستقرون ‏هناك لا‎ ‎يعملون ويعيشون على الصدقات التي يرسلها أعضاء الجماعات اليهودية في العالم. وقد‎ ‎كان العيـش في فلسـطين يُعَد ‏عملاً من أعمال التقوى لا عمـلاً من أعمال الدنيا،‎ ‎وجزاؤه يكون في الآخرة أو في آخر الأيام، ولذا فإنه لا تربطه رابطة كبيرة‎ ‎بالاستيطان الصهيوني، وخصوصاً أن اليهودية الحاخامية (الأرثوذكسية) تُحرِّم محاولة‎ ‎العودة الجماعية الفعلية إلى فلسطين ‏وتعتبرها تجديفاً وهرطقة ومن قبيل «دحيكات‎ ‎هاكتس» أي «التعجيل بالنهاية». فاليهودية تؤمن بأن العودة إلى أرض الميعاد ‏ستتم في‎ ‎الوقت الذي يحدده الرب وبطريقته، وأنها ليست فعلاً بشرياً يتم على يد البشر. وهذه‎ ‎النزعة الصهيونية الدينية (التي تؤكد ‏عنصر تجاوز المادة) لا علاقة لها بالاستيطان‎ ‎الصهيوني الفعلي والمادي في فلسطين ولا حتى بما يُسمَّى «الصهيونية الدينية» ‏في‎ ‎الوقت الحالي‎.



‎2 ‎ـ يُطلَق اصطلاح «الصهيونية» أيضاً على نظرة محددة لليهود‎ ‎ظهرت في أوربا (وخصوصاً في الأوساط البروتستانتية في ‏إنجلترا ابتداءً من أواخر‎ ‎القرن السادس عشر) وترى أن اليهود ليسوا جزءاً عضوياً من التشكيل الحضاري الغربي،‎ ‎لهم ما لبقية ‏المواطنين وعليهم ما عليهم، وإنما تنظر إليهم باعتبارهم شعباً عضوياً‎ ‎مختاراً وطنه المقدَّس في فلسطين ولذا يجب أن يُهجَّر إليه. ‏وقد استمر هذا التيار‎ ‎المنادي بتوطين اليهود في فلسطين حتى بعد أن خمد الحماس الديني الذي صاحب حركة‎ ‎الإصلاح الديني. ‏ويُطلَق على هذه النزعة اسم «الصهيونية المسيحية»، وهي تمارس في‎ ‎الولايات المتحدة الآن بعثاً جديداً وخصوصاً في بعض ‏الأوساط البروتستانتية‎ (‎الأصولية) المتطرفة‎.



‎3 ‎ـ مع تَزايُد معدلات العلمنة في المجتمعات الغربية،‎ ‎ظهرت نزعات ومفاهيم صهيونية في أوساط الفلاسفة (ولا سيما ‏الرومانسيين) والمفكرين‎ ‎السياسيين والأدباء، تنادي بإعادة توطين اليهود في فلسطين باعتبار أنهم شعب عضوي‎ ‎منبوذ تربطه ‏علاقة عضوية بها استناداً لأسباب تاريخية وسياسية بل"علمية". ويُطلَق‎ ‎على هذا الضرب من الصهيونية «صهيونية غير ‏اليهود» أو «صهيونية الأغيار‎».



‎4 ‎ـ يُلاحَظ حتى الآن أن مصطلح «صهيونية» نفسه لم يكن قد تم سكه بعد، ومع هذا كان‎ ‎مفهوم الصهيونية مفهوماً مُتداوَلاً على ‏نطاق واسع بين الفلاسفة والمفكرين والشعراء‎ ‎والمهووسين الدينيين. ولكن مع تبلور الهجمة الإمبريالية الغربية على الشرق، ‏وبخاصة‎ ‎الشرق الإسلامي، ومع تبلور الفكر المعادي لليهود في الغرب (بسبب ظهور الدولة‎ ‎العلمانية المركزية التي همَّشت ‏اليهود كجماعة وظيفية)، ومع تصاعد معدلات العلمنة‎ ‎بدأ مفهوم الصهيونية نفسه في التبلور والتخلص من كثير من أبعاده الغيبية ‏الدينية أو‎ ‎الرومانسية وانتقل إلى عالم السياسة والمنفعة المادية ومصالح الدول‎.



‎5 ‎ـ‎ ‎ليس من الغريب إذن أن نجد أن نابليون بونابرت أول غاز غربي للشرق الإسلامي في العصر‎ ‎الحديث وواحد من أهم ‏المعادين لليهود في العالم الغربي (كما يدل على ذلك سجله في‎ ‎فرنسا) وواحد من أهم دعاة العلمانية الشاملة هو أيضاً صاحب أول ‏مشروع صهيوني حقيقي،‎ ‎إذ دعا الصهاينة إلى الاستيطان في "بلاد أجدادهم‎"!



‎6 ‎ـ أصبح مفهوم‎ ‎الصهيونية مفهوماً أساسياً في الخطاب السياسي الغربي عام 1841 مع نجاح أوربا في‎ ‎بلورة مشروعها ‏الاستعماري ضد العالم العربي والإسلامي الذي حقق أول نجاح حقيقي له‎ ‎في القضاء على مشروع محمد علي في تحديث مصر ‏والدولة العثمانية، ومع تفاقم المسألة‎ ‎اليهودية التقت المسألة الشرقية بالمسألة اليهودية وساد التصوُّر القائل بإمكان حل‎ ‎المسألتين ‏من خلال دمجهما‎.



‎7 ‎ـ تمت بلورة المفاهيم الصهيونية وملامح‎ ‎المشروع الصهيوني بشكل كامل في الفترة بين منتصف القرن التاسع عشر وعام ‏‏1880 على يد‎ ‎المفكـرين الصهاينة غــير اليهـود لورد شافتـسبري ولورانـس أوليفانت. وقد لخص‎ ‎شافتسبري التعريف الغربي ‏لمفهوم الصهيونية في عبارة أرض بلا شعب، لشعب بلا أرض (في‎ ‎كلمات تقترب كثيراً من الشعار الصهيوني)). وقد حاول ‏أوليفانت أن يضع المشروع‎ ‎الصهيوني موضع التنفيذ‎.



‎8 ‎ـ يُلاحَظ أننا نضع تاريخ تطوُّر مفهوم الصهيونية‎ ‎في سياق التاريخ الفكري والسياسي والعسكري الغربي، ولا نعود إلى العهد ‏القديم أو ما‎ ‎يُسمَّى «التاريخ اليهودي» (إلا في محاولة دراسة الديباجات). فحتى العقود الأخيرة‎ ‎من القرن التاسع عشر لم يكن ‏يربط اليهود أو اليهودية علاقة كبيرة بالصهيونية كفكرة‎ ‎أو مفهوم أو مشروع سياسي واقتصادي عسكري. وقد كان هذا هو ‏الرأي السائد في الأوساط‎ ‎الصهيونية حتى عهد قريب. فأول تاريخ رسمي للصهيونية، كُتب بتكليف من المنظمة‎ ‎الصهيونية وكتبه ‏ناحوم سوكولوف (الذي تولى رئاسة المنظمة الصهيونية بعض الوقت‎) ‎مكوَّن من جزأين كرِّس معظمها لتاريخ الصهيونية بين ‏غير اليهود‎.



‎9 ‎ـ بدأت‎ ‎النزعات الصهيونية تظهر بين اليهود أنفسهم في أواخر القرن التاسع عشر مع تفاقم‎ ‎المسألة اليهودية، وعبَّرت عن ‏نفسها في بادئ الأمر عن طريق المساعدات التي كان‎ ‎أثرياء اليهود في الغرب يدفعونها للجمعيات التوطينية المختلفة التي كانت ‏تهدف إلى‎ ‎توطين يهود شرق أوربا في أي بلد (ويشمل ذلك فلسطين) حتى لا يهاجروا إلى غربها‎ ‎فيعرِّضوا مكانتهم الاجتماعية ‏وأوضاعهم الطبقية للخطر‎.



‎10 ‎ـ عبَّرت النزعة‎ ‎الصهيونية في شرق أوربا عن نفسها من خلال جماعات أحباء صهيون التي حاولت التسـلل‎ ‎إلى فلسـطين ‏للاسـتيطان فيها. وتُوصَف هذه النزعات أيضاً بأنها «صهيونية» رغم‎ ‎اختلاف الدوافع بين الفريقين الأول والثاني‎.



‎11 ‎ـ وقد نحت المصطلح نفسه‎ ‎المفكر اليهودي النمساوي نيثان بيرنباوم في أبريل 1890 في مجلة الانعتاق الذاتي‎ ‎وشرح معناه ‏في خطاب بتاريخ 6 نوفمبر 1891 قال فيه إن الصهيونية هي إقامة منظمة تضم‎ ‎الحزب القومي السياسي بالإضافة إلى الحزب ‏ذي التوجه العملي (أحباء صهيون) الموجود‎ ‎حالياً. وفي مجال آخر (في المؤتمر الصهيوني الأول 1897 صرَّح بيرنباوم بأن‎ ‎الصهيونية ترى أن القومية والعرْق والشعب شيء واحد، وهكذا أعاد بيرنباوم تعريف‎ ‎دلالة مصطلح «الشعب اليهودي» الذي ‏كان يشير فيما مضى إلى جماعة دينية إثنية، فأصبح‎ ‎يشير إلى جماعة عرْقية (بالمعنى السائد في ذلك الوقت)، وتم استبعاد ‏الجانب الديني‎ ‎منه تماماً. وأصبحت الصهيونية الدعوة القومية اليهودية التي جعلت السمات العرْقية‎ ‎اليهودية (ثم السمات الإثنية في ‏مرحلة لاحقة) قيمة نهائية مطلقة بدلاً من الدين‎ ‎اليهودي، وخلَّصت اليهودية من المعتقدات المشيحانية والعناصر العجائبية ‏الأخروية،‎ ‎وهي الحركة التي تحاول أن تصل إلى أهدافها من خلال العمل السياسي المنظم لا من خلال‎ ‎الصدقات. ورغم أن ‏بيرنباوم كان يهدف إلى الدعوة إلى ضرب جديد من التنظيم السياسي‎ ‎مقابل جهود أحباء صهيون التسللية، فإن المصطلح استُخدم ‏للإشارة إلى الفريقين‎ ‎معاً‎.



وبعد المؤتمر الصهيوني الأول 1897 في بازل، تحدَّد المصطلح وأصبح‎ ‎يشير إلى الدعوة التي تبشر بها المنظمة الصهيونية ‏وإلى الجهود التي تبذلها، وأصبح‎ ‎الصهيوني هو من يؤمن ببرنامج بازل (في مقابل المرحلة السابقة على ذلك، أي مرحلة‎ ‎أحباء ‏صهيون بجهودها التسللية المتفرقة)‏‎



‎12 ‎ـ بعد ذلك، بدأت دلالات الكلمة‎ ‎تتفرع وتتشعب، فهناك «صهيونية سياسية» (يُشار إليها أحياناً بعبارة «الصهيونية‎ ‎الدبلوماسية»)، وأخرى «عملية»، وتبعتها «الصهيونية التوفيقية». وكل صهيونية لها‎ ‎توجُّهها وأسلوبها الخاص وإن كانت ‏جميعاً لا تختلف في الهدف النهائي. وتذهب‎ ‎الصهيونية التوفيقية إلى أن كل الاتجاهات الصهيونية غير متناقضة بل يكمل الواحد‎ ‎منها الآخر، ومن ثم يَسهُل التوفيق بينها‎.



‎13 ‎ـ تَبلور المفهوم الغربي‎ ‎للصهيونية تماماً في وعد بلفور الذي مُنح "للشعب اليهودي" (أُسقطت عبارة "العرْق‎ ‎اليهودي") والذي ‏أشار للعرب باعتبارهم الجماعات غير اليهودية، أي أن اليهود أصبحوا‎ ‎شعباً بلا أرض وفلسطين أصبحت أرضاً بلا شعب‎.



‎14 ‎ـ ثم ظهرت بعد ذلك‎ «‎الصهيونية الثقافية» و«الدينية» التي أضافت إلى الصهيونية البعد الإثني (الديني‎ ‎والعلماني)‏‎.



‎15 ‎ـ ثم ظهرت «الصهيونية الديموقراطية» و«الصهيونية العمالية‎» ‎و«الصهيونية التصحيحية» و«الصهيونية الراديكالية‎«.



‎16 ‎ـ وبعد عام 1948،‎ ‎ظهرت «صهيونية الدياسبورا‎«.



ونحن نذهب إلى أنه يوجد في الواقع صهيونيتان لا‎ ‎صهيونية واحدة (صهيونية توطينية وصهيونية استيطانية). ومع هذا، فإنهما ‏يُشار إليهما‎ ‎بدالٍّ واحد: «صهيونية». وذلك برغم أنهما ظاهرتان مختلفتان تماماً، لهما جذور‎ ‎مختلفة وقيادات وأهداف مختلفة‎.



‎17 ‎ـ ويُشبِّه يوري أفنيري الصهيونية‎ ‎بالبيوريتانية (بالإنجليزية: بيوريتانيزم‎ Puritanism) ‎في أمريكا، فهي أيديولوجيا‎ ‎الأصول التي أدَّت إلى ظهور المجتمع الأمريكي، ولكنها ماتت ولم تَعُد لها فعالية في‎ ‎هذا المجتمع. ويرى الكاتب الإسرائيلي بوعز ‏إفرون أن على الإسرائيلي في علاقته‎ ‎بالصهيونية أن يكون مثل الأمريكي في علاقته بالبيوريتانية. وبذا، تصبح الدوافع‎ ‎الأيديولوجية أو الاقتصادية التي دفعت الرواد الأوائل (الصهاينة أو البيوريتان) إلى‎ ‎الاستيطان (في فلسطين أو الولايات المتحدة) ‏موضوعاً ذا أهمية تاريخية أو أكاديمية‎ ‎محضة، وليس موضوعاً أساسياً‎.



ويتحدث الكاتب الإسرائيلي أبراهام يهوشاوا عن‎ ‎الصهيونية بوصفها حركة إنقاذ عملية ظهرت حلاًّ للمأزق اليهودي منذ قرن (أي ‏المسألة‎ ‎اليهودية في شرق أوربا)، وهو يعتقد أن العملية قد وصلت إلى نهايتها، أي أن‎ ‎الصهيونية كانت ولم تَعُد‎.



‎18 ‎ـ وهناك مصطلح «الصهيونية الجغرافية» الذي‎ ‎ورد في رسالة بعث بها يوسف ضياء الدين الخالدي رئيس بلدية القدس إلى ‏حاخام فرنسا‎ ‎الأكبر صادوق كاهن (الصديق المقرب لكلٍّ من هرتزل ونوردو) يُذكِّره بأن فلسطين جزء‎ ‎لا يتجزأ من ‏الإمبراطورية العثمانية ويسكنها غير اليهود، ويتنبأ بقيام حركة شعبية‎ ‎ضد الصهيونية فيما لو استمرت الحال على ما هي عليه، ‏ولذا فقد نصح الصهاينة بالتخلي‎ ‎عن «الصهيونية الجغرافية»، أي الربط بين صهيون وفلسطين وبضرورة البحث عن أرض أو‎ ‎بلاد أخرى. ولعل هذا المصطلح هو المحاولة العربية الوحيدة لسك مصطلح مسـتقل لوصف‎ ‎الظاهرة. وهو مصـطلح دقـيق إلى ‏حدًّ كبير، فهو يفصل بين الصهيونية وبين أية ديباجات‎ ‎دينية أو علمانية، ويبين أن المستهدف هو الأرض الفلسطينية. كما أن ‏التركيز على عنصر‎ ‎الجغرافيا يبين أن عنصر التاريخ الحي قد استُبعد، ولذا فقد أشار الخالدي في خطابه‎ ‎إلى أن فلسطين هي بلاد ‏اليهود "تاريخياً"، بمعنى أن جزءاً من تاريخهم مرتبط بها،‎ ‎ولكنه تاريخ متحفي بائد، إذ أن فلسطين أصبحت الآن جزءاً من ‏التاريخ العربي‎ ‎الإسلامي. والواقع أن كلمة «جغرافية» تبين شراهة المشروع الصهيوني واستعماريته‎ ‎وإنكاره تاريخ المنطقة ‏ووجود أهلها‎.



‎19 ‎ـ وفي الوقت الحاضر، فإن كلمة‎ «‎صهيونية» تعني في العالم العربي "الاستعمار الاستيطاني الإحلالي في فلسطين الذي‎ ‎تَرسَّخ بدعم من الغرب". وتحمل الكلمة إيحاءات دينية لدى كثير من العرب المسلمين أو‎ ‎المسيحيين الذين يرون أن الصراع ‏العربي/الإسرائيلي صراع ديني‎.



‎20 ‎ـ لا تحمل‎ ‎الكلمة أي معنى ديني في بلاد العالم الثالث، ولا تشارك شعوب العالم الثالث في‎ ‎الديباجات الصهيونية المختلفة عن ‏‏"حق" اليهود بسبب اضطهادهم في أوربا أو عن الرابطة‎ ‎الأزلية بأرض الميعاد. وتحمل الكلمة تقريباً الدلالات نفسها التي تحملها ‏في العالم‎ ‎العربي‎.



‎21 ‎ـ وحتى نُبيِّن مدى خلل المجال الدلالي، يمكن أن نشير إلى أن‎ ‎الصهيونية حركة عنصرية حسب أحد قرارات هيئة الأمم ‏وأنها ليست كذلك حسب قرارات أخرى‎.



‎22 ‎ـ يُلاحَظ أن أزمة الصهيونية عبَّرت عن نفسها من خلال عدد لا ينتـهي من‎ ‎المصطلحات تنـاولناهـا في الباب المعنون «أزمة ‏الصهيونية‎«.



وقد حاولنا في‎ ‎هذه الموسوعة أن نحدِّد معنى لفظ «صهيونية» ومجاله الدلالي من خلال ما سميناه‎ «‎الصيغة الصهيونية ‏الأساسية» التي تحوَّلت إلى «الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة‎» ‎والتي تم تهويدها وأصبحت «الصيغة الصهيونية الأساسية ‏الشاملة اليهودية» أو‎ ‎‏«المُهوَّدة». وقد عرَّفنا الديباجات والانقسامات المختلفة التي تعطي مضموناً‎ ‎للكلمة‎.



ويمكن اشتقاق فعل من كلمة «صهيونية» فنقول «صَهْيَنَ»َ‏‎ (‎بالإنجليزية: زايونايز‎ zionize). ‎ويُستخدَم المصدر من هذا الفعل ‏عادةً بشكل شبه‎ ‎مجازي فيُقال «صهينة يهود العالم» بمعنى أن تسيطر العقيدة الصهيونية على بعض جوانب‎ ‎وجودهم لا كلها، ‏ويُقال «صهينة اليهودية» بمعنى أن الرؤية الصهيونية للكون تصبح هي‎ ‎القيمة الحاكمة داخل النسق الديني اليهودي. وصهينة ‏اليهود واليهودية هي الشكل الخاص‎ ‎الذي تتخذه عملية علمنتها‎.



الصهـيونيـة: تعريـف‎

Zionism: Definition

تتسم التعريفات الشائعة في المعاجم الغربية‎ ‎للصهيونية بضعف مقدرتها التفسيرية. فإن كانت الصهيونية هي حركة القومية ‏اليهودية‎ ‎وعودة اليهود لأرض الأجداد (كما تقول بعض المعاجم)، فكيف نُفسِّر أن أغلبية هذا‎ ‎الشعب اليهودي الساحقة لا تزال ‏تعيش في «المنفى» متمسكة به، تدافع عن حقوقها فيه؟‎ ‎وكيف نُفسِّر امتلاء مخيمات اللاجئين بملايين الفلسطينيين؟ كيف نُفسِّر ‏ما يقومون‎ ‎به من مقاومة؟ ولذا لابد من طرح تعريفات جديدة أكثر تركيبية وشمولاً وتفسيرية‎ ‎تتجاوز كل الاعتذاريات ‏والديباجات (الصهيونية والعربية) لنصل إلى بعض الثوابت‎ ‎الكامنة. وسنحاول إنجاز هذا من خلال عملية تفكيك لما هو ظاهر ‏واكتشاف لما هو كامن‎ ‎وبلورته ثم نعيد التركيب ونطرح تعريفاً جديداً، له مقدرة تفسيرية أعلى‎.



ونحن نذهب إلى أن ثمة صيغة صهيونية أساسية شاملة تُشكل التعريف الحقيقي‎ ‎للصهيونية، وثمة عقد صامت بين الحضارة ‏الغربية والحركة الصهيونية، كامن في هذه‎ ‎الصيغة، وثمة مادة بشرية مُستهدَفة (أعضـاء الجماعات اليهـودية خارج فلسطـين‎ ‎والعـرب الذين يعيشـون فيها)‏‎.



المـادة البشـرية‎ ‎المستهـدفة‎

Targeted Human Material

‏«المادة البشرية المُستهدَفة‎» ‎اصطلاح نستخدمه للإشارة إلى المادة البشرية اليهودية التي تشير إليها الصيغة‎ ‎الصهيونية ‏الأساسية باعتبار أنها شعب عضوي منبوذ نافع سيتم نقله خارج أوربا‎ ‎لتوظيفه، أي أن المصطلح يشير إلى اليهود باعتبارهم ‏جماعة وظيفية استيطانية. واصطلاح‎ «‎المادة البشرية» ليس من ابتداعنا فقد ورد في كتابات هرتزل الزعيم الصهيوني وفي‎ ‎تصريحات أيخمان الموظف النازي‎.



ويُلاحَظ وجود مادة بشرية أخرى مُستهدَفة هي‎ «‎العرب». ولكن مع هذا لم يأت لهم ذكر في العقد الصامت بين الحضارة الغربية ‏والحركة‎ ‎الصهيونية، ومن ثم لا تشـير إليهم التعريفـات الصـهيونية من قريب أو بعيد، ولكن من‎ ‎المعروف أن السكان الأصليين ‏المغيبين يكون مصيرهم، في المخططات الاستعمارية‎ ‎الغربية، هو عادةً الإبادة أو الطرد‎.



الصيغة‎ ‎الصهيونية الأساسية الشاملة‎

Underlying Zionist Premises

‏«الصيغة‎ ‎الصهيونية الأساسية الشاملة» مصطلح قمنا بصكه للإشارة إلى الثوابت والمسلمات‎ ‎النهائية الكامنة في الاتجاهات ‏الصهيونية كافة مهما اختلفت دوافعها وميولها‎ ‎ومقاصدها وطموحاتها وديباجاتها واعتذارياتها. ولا يمكن وصف أي قول أو ‏اتجاه بأنه‎ ‎صهيوني إن لم يتضمن هذه المسلمات، فهي بمنزلة البنية العامة الكامنة وهي التي‎ ‎تُشـكِّل الأسـاس الكامـن للإجماع ‏الصهيوني. ويمكن تلخيصها فيما يلي‎:



أ) ‏‎ ‎اليهود شعب عضوي منبوذ غير نافع، يجب نقله خارج أوربا ليتحوَّل إلى شعب عضوي نافع‎.



ب) يُنقل هذا الشعب إلى أي بقعة خارج أوربا [استقر الرأي، في نهاية الأمر،‎ ‎على فلسطين بسبب أهميتها الإستراتيجية ‏للحضارة الغربية وبسب مقدرتها التعبوية‎ ‎بالنسبة للمادة البشرية المستهدفة] ليُوطَّن فيها وليحل محل سكانها الأصليين، الذين‎ ‎لابد ‏أن تتم إبادتهم أو طَرْدهم على الأقل [كما هو الحال مع التجارب الاستعمارية‎ ‎الاستيطانية الإحلالية المماثلة‎[‎‏.‏‎



جـ) يتم توظيف هذا الشعب لصالح العالم‎ ‎الغربي الذي سيقوم بدعمه وضمان بقائه واستمراره، داخل إطار الدولة الوظيفية في‎ ‎فلسطين‎.



وهذه الصيغة الشاملة لم يُفصح عنها أحد بشكل مباشر، إلا بعض‎ ‎المتطرفين في بعض لحظات الصدق النماذجية النادرة. ولكن ‏عدم الإفصاح عنها لا يعني‎ ‎غيابها، فهي تشكل هيكل المشروع الصهيوني والبنية الفكرية التي أدرك الصهاينة الواقع‎ ‎من خلالها‎.



ويُلاحَظ أن كثيراً من الأُسس التي تستند إليها الصيغة الشاملة‎ ‎قد اختفى بفعل التطورات التاريخية. فيهود العالم الغربي قد تناقص ‏عددهم واندمجوا‎ ‎بشكل شبه تام في مجتمعاتهم، ولم يَعُد هناك مجال للحديث عن "عدم نفعهم". كما أن‎ ‎عملية نَقْل اليهود ونفي ‏العرب اكتملت معالمها إلى حدٍّ كبير، وخصوصاً أن‎ ‎الترانسفير بعد تأسيس الدولة أصبح عملية هجرة تتم في ظلال قانون العودة. ‏أما‎ ‎بالنسبة للسكان الأصليين فقد تم نفي غالبيتهم عام 1948، ولكن بعد عام 1967 أصبح من‎ ‎الصعب التخلص منهم. وما تبقَّى ‏من الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة هو دولة‎ ‎وظيفية يدعمها الغرب ويضمن بقاءها وتقوم هي على خدمته وعلى تجنيد يهود ‏العالم‎ ‎وراءها لخدمتها وخدمة العالم الغربي، وهذا ما يُشكِّل أساس الإجماع الصهيوني‎.



وعلى كلٍّ ما يتم الإفصاح عنه هو الصياغة المهوِّدة للصيغة الصهـيونية‎ ‎الأساسـية الشـاملة، فهي أكثر صـقلاً، وتبدو أكثر ‏إنسانية، ولذا فإنها تحقق القبول‎ ‎الذي لا يمكن أن تحققه الصيغة غير المهودة بسبب إمبرياليتها وماديتها الشاملة‎.



الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة: تاريخ‎

Underlying Zionist Premises: History

لم تظهر الصيغة الصهيونية‎ ‎الأساسية الشاملة كاملةً بين يوم وليلة، وإنما ظهرت بالتدريج، وكان يُضاف لكل مرحلة‎ ‎عنصر ‏جديد إلى أن اكتملت مع صـدور وعـد بلفور وتحوَّلت إلى الصـيغة الصهيونية‎ ‎الأسـاسية الشاملة. والواضح أن الصيغة الصهيونية ‏الأساسية تضرب بجذورها في الحضارة‎ ‎الغربية. وفيما يلي تاريخ موجز لمراحل تشكُّلها واكتمالها‎:



‎1 ‎ـ تضرب الصيغة‎ ‎بجذورها في موقف الحضارة الغربية من الجماعات اليهودية وفي وضعهم داخلها، وهو موقف‎ ‎صهيوني ‏ومعاد لليهود في آن واحد؛ أو صهيوني لأنه معاد لليهود. فاليهود شعب مختار‎ ‎عضوي متماسك (شعب شاهد ـ جماعة وظيفية)، ‏ووجوده في مجتمع ما ليس له أهمية في حد‎ ‎ذاته وإنما بمقدار ما يخدم الوظيفة الموكلة إليه. وحين يفقد الشعب وظيفته، لابد من‎ ‎التخلص منه عن طريق نَقْله (أو ربما إبادته). ومن هنا، فإن نقطة الانطلاق (الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ) هي الرقعة المشتركة بين ‏معاداة اليهود والصهيونية، وهي صيغة خروجية‎ ‎تصفوية إذ تطالب بإخراج اليهود من أوربا وتصفيتهم، فالعنصر الأول بشقيه ‏هو جوهر‎ ‎عداء اليهود وهو أيضاً المقدمة الأساسية للصهيونية‎.



‎2 ‎ـ وأضيف لهذه الصيغة‎ ‎العنصر الثاني (الكامن تاريخياً وبنيوياً في العنصر الأول) وهو اكتشاف نفع اليهود،‎ ‎ومن ثم إمكانية ‏توظيفهم خارج أوربا (وإصلاحهم). وقد اكتُشف هذا الجزء أو تم تأكيده‎ ‎ابتداءً من القرن السـابع عشـر، عصـر ظـهور الرؤية ‏المعرفية العلمانية الإمبريالية‎. ‎ويُلاحَظ أن ما يميِّز الصهيونية عن معاداة اليهود هو هذا الجزء. فكلاهما يرى‎ ‎اليهود عنصراً غير ‏نافع يوجد داخل الحضارة الغربية ولكنه لا ينتمي إليها ولا حل‎ ‎للمشكلة إلا بإخراج اليهود. وبينما يلجأ أعداء اليهود إلى إخراج ‏اليهود بشكل عشوائي‎ ‎عن طريق طردهم أو إبادتهم دون تخطيط أو ترشيد، فإن الصهاينة يرشِّدون العملية كلها‎ ‎ويرون إمكانية ‏إخراج اليهود بشكل منهجي وتحويلهم إلى عنصر نافع. كما يُلاحَظ أن‎ ‎مكـونات هـذين العنصرين (المنبوذين ـ النافعين الذين يمكن ‏توظيفهم) هي ذاتها السمات‎ ‎الأساسية للجماعة الوظيفية. ومن ثم، فإن اكتشاف نفع اليهود كان أمراً متوقعاً، إذ‎ ‎أن ذلك لصيق ببنية ‏الجماعة الوظيفية وهو سر وجودها وبقائها، إذ أنها لا يمكن أن‎ ‎يكتب لها البقاء في مجتمع إلا إذا كانت "نافعة" و"تلعب دوراً ‏ضرورياً‎".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎   الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:30

‎3 ‎ـ‎ ‎تظـل الصيغة الصهيونيـة حتى نهاية القرن التاسـع عشـر مجرد فكرة، ولكنها تتحول إلى‎ ‎حركة منظمة بعد مرحلة هرتزل ‏وبلفور ومضمونها أن يتم التوظيف من خلال دولة وظيفية‎ ‎على أن تشرف على العملية إحدى الدول الاستعمارية الكبرى في ‏الغرب التي تُؤمِّن‎ ‎للمستوطنين موطئ قدم وتضمن بقاء واستمرار الدولة الوظيفية الاستيطانية. ومع وعد‎ ‎بلفور، يصبح المكان ‏الذي ستقام فيه الدولة الوظيفية هو فلسـطين وتتحـول الصيغة‎ ‎الأسـاسية إلى الصـيغة الشـاملة‎.



ولنا أن نلاحظ أن المفهوم الكامن وراء‎ ‎الصيغة الأساسية الشاملة في الصهيونية الغربية مفهوم محوري في الحضارة الغربية، فلم‎ ‎يتم إدراك اليهود وحدهم من خلاله وإنما تم إدراك كل المنحرفين اجتماعياً، فمثلاً‎ ‎كان يتم نَقْل المساجين إلى أستراليا وتوظيفهم ‏هناك بحيث يتحوَّلون إلى عناصر‎ ‎صالحة؛ أعضـاء في الحضـارة التي نبـذتهم ونقلتهم‎.



والصيغة الصهيونية‎ ‎الأساسية الشاملة محايدة تماماً، فهي صيغة علمانية نفعية مادية تماماً، رغم كل‎ ‎ما‎ ‎قد يحيط بها من ديباجات ‏مسيحية أو رومانسية، فهي ترى اليهود، في نهاية الأمر وفي‎ ‎التحليل الأخير، باعتبارهم مادة نافعة لا قداسة لها. وهي تنظر ‏لوجود اليهود في‎ ‎العالم الغربى نظرة سلبية لابد من وضع نهاية له. ولذا، فهي صيغة تدعو اليهود إلى‎ ‎إنهاء السلبية الدينية والعودة ‏المادية العلمانية إلى فلسطين دون انتظار أي أمر‎ ‎إلهي (الأمر الذي يتنافى مع العقيدة المسيحية الكاثوليكية واليهودية الأرثوذكسية‎) ‎‎



والصيغة تُعلمن اليهود (فهم مادة نافعة تُنقَل)، كما تُعلمن المكان الذي‎ ‎سيُنقَلون إليه (فهو مجرد حيز)، وتُعلمن سكانه الأصليين ‏‏(فمصيرهم إما النـقـل أو‎ ‎الإبـادة)، وتُعلمن وسـيلة النقـل (فهي الإمبريالية)‏‎



والصيغة الأساسية‎ ‎الشاملة هي القاسم المشترك الأعظم بين كل الصهيونيات: صهيونية اليهود ـ صهيونية غير‎ ‎اليهود ـ صهيونية ‏اليهود المتدينين ـ صهيونية اليهود العماليين ـ صهيونية اليهود‎ ‎المتمسكين بإثنيتهم ـ صهيونية اليهود غير اليهود، وذلك بغض ‏النظر عن الديباجات‎ ‎والاعتذاريات وزوايا الرؤية. ولا شك في أنها تصلح أساساً تصنيفياً للتفرقة بين‎ ‎الصهيونية وغيرها من ‏الحركات التي توجهت للقضايا نفسها‎.



والصيغة الشـاملة‎ ‎تصلح أيضاً إطاراً لكتابة تاريخ عام للصهيونية، باعتبارها حركة فكرية سياسية‎ ‎اقتصادية اجتماعية في ‏الحضارة الغربية (لا بين أعضاء الجماعات اليهودية وحسب)، بحيث‎ ‎لا يتم الفصل بين صهيونية اليهود وصهيونية غير اليهود ‏كما هو مُتَّبع، وإنما يُنظَر‎ ‎إليهما كمراحل مترابطة في سياق تاريخي حضاري واحد‎.



والصيغة الشاملة هي‎ ‎الأساس الذي يستند إليه ما نسميه «العقد الصهيوني الصامت بين الحضارة الغربية‎ ‎والحركة الصهيونية ‏بشأن يهود الغرب»، فهذا العقد يتيح الفرصة أمام يهود الغرب لأن‎ ‎يحققوا من خـلال الخروج من العالم الغربي ما فشـلوا في ‏تحقيقـه من خـلال البقاء‎ ‎فيه. وعلى المستوى السياسي، يمكن القول بأن الصيغة الشاملة تعني ربط حل المسألة‎ ‎اليهودية (المادة ‏البشرية المستهدفة) بالمسألة الشرقية (المجال الذي ستُنقَل فيه‎ ‎لتُوظَّف لصالح الحضارة الغربية). وقد تم تهويد الصيغة الشاملة ‏من خلال مجموعة من‎ ‎الديباجات بحيث أصبحت «الصيغة الشاملة المُهوَّدة»، وذلك حتى يتحقق لليهود‎ ‎استيطانها‎.



ويُلاحَظ أنه في الوقت الحاضر بعد أن استقرت أوضاع الجماعات‎ ‎اليهودية في الغرب، وبعد دمجهم وتَناقُص أعدادهم أصبحت ‏العناصر الأخيرة في الصيغة‎ ‎الصهيونية الأساسية الشاملة هي العنصر الأساسي (دولة وظيفية يدعمها الغرب ويضمن‎ ‎بقاءها ‏وتقوم هي على خدمته وعلى تجنيد يهود العالم وراءها لخدمتها وخدمة العالم‎ ‎الغربي). وأصبح هــذا هو أسـاس الإجـماع ‏الصهيوني‎.



الصهيونيـة البنيوية‎

Structural Zionism

‏«الصهيونية البنيوية» هي تَشكُّل بنية المجتمع وعلاقاته بحيث يضطر أعضاء‎ ‎الجماعة اليهودية إلى الهجرة إلى فلسطين ‏والاستيطان فيها. و«الصهيونية البنيوية‎» ‎مرتبطة تمام الارتباط بـ «المعاداة البنيوية للسامية». بل إن المعاداة البنيوية‎ ‎لليهود ‏واليهودية (أي أن تلفظ بنية المجتمع نفسها أعضاء الجماعات اليهودية الأمر‎ ‎الذي يجعل حياتهم مستحيلة داخل هذا المجتمع ‏ويجعلهم "شعباً عضوياً منبوذاً") هي‎ ‎الشرط الأساسي لظهور الصهيونية البنيوية. ومن ثم فالصهيونية البنيوية لا تختلف‎ ‎كثيراً ‏عن الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة. فإذا كانت "الصيغة الشاملة" تشكل‎ ‎النموذج، فالصهيونية البنيوية هي تَحقُّق هذه ‏الصيغة من خلال بنية المجتمع نفسه،‎ ‎حتى تصبح الجماعة اليهودية شعباً عضوياً منبوذاً غير نافع. ولكن حينما ننظر لبقية‎ ‎الصيغة الشاملة (نقل اليهود خارج أوربا ـ توظيفهم لصالح أوربا) نجد أنها ليست جزءاً‎ ‎من بنية المجتمع وإنما نتيجة مخطط ‏صهيوني، أي أن البنيوي ليس الصهيونية وإنما‎» ‎معاداة اليهود واليهودية‎«



وقد استخدم أحد المراجع مصطلح «صهيونية بنيوية‎» ‎للإشارة لما حدث في كوبا بعد اندلاع ثورة كاسترو فقد كان القائمون ‏بالثورة متعاطفين‎ ‎جداً مع أعضاء الجماعة اليهودية ويسَّروا لهم كل السُبل ليحققوا ذاتهم الدينية‎ ‎والإثنية. ومع هذا قامت حكومة ‏الثورة بتأميم كثير من المصانع وإغلاق الكازينوهات‎ ‎وقطاع البغاء، وهي قطاعات كان يوجد فيها أعضاء الجماعة اليهودية ‏بشكل ملحوظ. ولذا‎ ‎بدأ نزوح اليهود عن كوبا، حتى اختفت الجماعة اليهودية تماماً. ووُصف هذا الوضع بأنه‎ ‎صهيونية بنيوية، ‏وهو ينم عن عدم فَهْم للواقع وفشل في إدراكه. فما حدث هو عملية‎ ‎تأميم نتج عنها تصفية بعض القطاعات الاقتصادية، وتصفية ‏القائمين عليها يهوداً كانوا‎ ‎أم غير يهود. كما أن أعضاء الجماعة اليهودية الذين "خرجوا" لم "يعودوا" إلى فلسطين‎ ‎المحتلة، وإنما ‏اتجه معظمهم إلى الولايات المتحدة، كما فعلت الآلاف غيرهم من‎ ‎المواطنين الكوبيين الذين رفضوا المشاركة في الثورة أو ممن ‏فقدوا وظائفهم نتيجة‎ ‎التوجهات الاشتراكية للثورة‎.



الصيغة الصهيونية‎ ‎الأساسية الشاملة المهودة‎

Underlying Judaized Zionist Premises

‏«الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة المُهوَّدة» هي «الصيغة الصهيونية‎ ‎الأساسية الشاملة» بعد أن اكتسبت ديباجات ‏ومسوغات يهودية جعل بإمكان المادة البشرية‎ ‎المستهدفة استبطانها. فالصيغة الشاملة تُعلمن اليهود تماماً وتُحوْسلهم إلى أقصى‎ ‎حد، وهي أيضاً تُعلمن الهدف من نقلهم والأرض التي سيُنقَلون إليها. وليس من السهل‎ ‎على المرء قبول أن يتحول إلى وسيلة وأن ‏يُنقَل كما لو كان شيئاً لا قيمة له إلى أرض‎ (‎أي أرض). ولذا، نجد أن المقدرة التعبوية للصيغة الشاملة تكاد تكون منعدمة، إذ أنها‎ ‎تفترض أن ينظر اليهود إلى أنفسهم بشكل براني، وهذا أمر مستحيل بطبيعة الحال‎.



وقد طوَّر هرتزل الخطاب الصهيوني المراوغ الذي فتح الأبواب المغلقة أمام كل‎ ‎الديباجات اليهودية المتناقضة التي غطت، بسبب ‏كثافتها، على الصيغة الأساسية الشاملة‎ ‎وأخفت إطارها المادي النفعي حتى حلَّت، بالنسبة لأعضاء الجماعات اليهودية في الغرب‎ ‎بل بالنسبة لمعظم قطاعات العالم الغربي، محل الصيغة الأساسية الشاملة‎.



وقد‎ ‎تم إنجاز هذا بأن قامت الصهيونية الإثنية (الدينية والعلمانية) بإسقاط ديباجات‎ ‎الحلولية الكمونية (التي تلغي الحدود بين الإله ‏والأرض والشعب وتخلع القداسة على كل‎ ‎ما هو يهودي) على الصيغة الشاملة بحيث يتحول اليهود من مادة نافعة إلى كيان مقدَّس‎ ‎له هدف وغاية ووسيلة ورسالة. وتجعل عملية نقله مسألة ذات أبعاد صوفية أو شبه صوفية‎ ‎نبيلة. لكل هذا أصبح من السهل على ‏المادة البشرية أن تستبطن الصيغة الصهيونية‎ ‎الأساسية الشاملة وأصبح من السهل التحالف بين الدينيين والعلمانيين: الجميع يتفق‎ ‎على قداسة الشعب ورسالته (ومطلقيته) ويختلفون حول مصدر القداسة وتجلياتها. ورغم‎ ‎كثافة الديباجات وإغراقها في الحلولية، ‏تظل الثوابت كما هي، وتظل الصيغة الصهيونية‎ ‎الأساسية الشاملة كما هي‎.



وتذهب الصيغة المُهوَّدة إلى أن العالم هو‎ «‎المنفى» وأن اليهود يشكلون «شعباً عضوياً واحداً» لابد أن يُنقَل من المنفى (فهو‎ ‎شعب ‏عضوي منبوذ) إلى فلسطين «أرض الميعاد». ورغم هذا الاتفاق المبدئي إلا أن‎ ‎الديباجات تختلف، فالشعب العضوي المنبوذ لا ‏يُنبَذ بسبب كونه جماعة وظيفية فقدت‎ ‎دورها أو لأنه قاتل المسيح، وإنما لعدد من الأسباب تتغيَّر بتغيُّر صاحب الديباجة‎ ‎منها أنه ‏شعب مقدَّس مكروه من الأغيار في كل زمان ومكان بسبب قداسته (الصهيونية‎ ‎الإثنية الدينية) أو بسبب تركيبه الطبقي غير ‏السوي (الصهيونية العمالية) أو لأن‎ ‎هويته الإثنية العضوية لا يمكن أن تتحقق إلا في أرضه (الصهيونية الإثنية العلمانية‎ ‎‎[‎الثقافية]) أو لأنه شعب ليبرالي عادي يود أن يكون مثل كل الشعوب، وخصوصاً الشعوب‎ ‎الغربية (الصهيونية السياسة). ومهما ‏اختلفت الأسباب، فإن هذا الشعب ينظر إلى نفسه‎ ‎فيرى كياناً عضوياً مطلقاً له قيمة إيجابية ذاتية (بل يجد أنه المطلق وموضع ‏الحلول‎ ‎والكمون‎(.



أما الهدف من النقل فليس التخلص من اليهود أو تأسيس دولة وظيفية‎ ‎تقوم على خدمة الغرب وإنما هو إصلاح الشخصية اليهودية ‏وتطبيعها وتأسيس دولة‎ ‎اشتراكية تحقق مُثُل الاشتراكية (الصهيونية العمالية) أو الاستجابة للحلم الأزلي في‎ ‎العودة وتحقيق ‏رسالة اليهود الإلهية وتأسيس دولة تستند إلى الشريعة اليهودية‎ (‎الصهيونية الدينية) أو تحقيق الهوية اليهودية وتأسيس دولة ‏يهودية بالمعنى العلماني‎ ‎تكون بمنزلة مركز روحي وثقافي ليهود العالم (الصهيونية الإثنية العلمانية) أو تحقيق‎ ‎مُثُل الحرية ‏وتأسيس دولة ديموقراطية غربية (الصهيونية السياسية). كما اكتسب المكان‎ ‎الذي سيُنقل إليه الشعب معنى داخلياً إذ تصبح ‏الأرض هي الأرض الوحيدة التي تَصلُح‎ ‎للخلاص (المشيحاني أو الاشـتراكي أو الليبرالي)، فهي «أرض الميعـاد» الإثنـية‎ ‎الدينية أو العلمانية، بل إن خلاص الشعب هو خلاص الأرض، وهو نفسه مشيئة الإله‎.



وآليات الانتقال ليست الاستعمار الغربي أو العنف والإرهاب وإنما هي‎ "‎القانون الدولي العام" متمثلاً في وعد بلفور (في الصياغة ‏الصهيونية السياسية) أو‎ "‎تنفيذاً للوعد الإلهي والميثاق مع الإله" (في الصياغة الدينية) أو بسبب قوة اليهود‎ ‎الذاتية (في الصياغة ‏الصهيونية التصحيحية). كما أن النتيجة النهائية واحدة وهي‎ ‎تحويل اليهود إلى مسـتوطنين صهاينة وطرد الفلسـطينيين من ‏وطـنهم وتحويلهم إلى‎ ‎مهاجرين. وعلى هذا، فإن عملية نقل اليهود من المنفى إلى فلسطين (سواء بسبب الوعد‎ ‎الإلهي أو بسبب ‏وعد بلفور) تؤدي إلى نقل الفلسطينيين خارج وطنهم (إلى المنفى‎(.



ويُلاحَظ أن الصهيـونية التصحيحية هي أكثر التيارات الصهيونية صراحة، فهي‎ ‎تُفصح عن الارتبـاط بالاستعمار ووظيفـية ‏الدولـة وضرورة اللجوء للعنف، فهـي تقـترب‎ ‎من الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة ولا تختفي إلا وراء الحد الأدنى من‎ ‎الديباجات‎.



وقد اتجهت الصيغة المُهوَّدة لقضية يهود الغرب المندمجين في‎ ‎مجتمعاتهم والذين لا ينوون (لعدة أسباب خاصة بهم) الانتقال إلى ‏أرض الميعاد‎ ‎الاشتراكية أو الرأسمالية أو اليهودية. فقبلت قرارهم هذا نظير تلقِّي دعمهم‎ ‎والتفافهم حولها على أن تلزم الحركة ‏الصهيونية الصمت تجاه فضيحة الصهاينة الذين لا‎ ‎يهاجرون ومن هنا ولدت الصهيونيتان: الاستيطانية والتوطنيه‎.



وقد تنبَّه كثير‎ ‎من المفكرين الصهاينة إلى وجود الصيغة الشاملة المُهـوَّدة أو اليهـودية من وجهـة‎ ‎نظـرهم (رغــم أن أحداً منهم لم ‏يُسمِّها)، فيشير حاييم لانداو، على سبيل المثال،‎ ‎إلى أن البرنامج الصهيوني يدور حـول فكرة ثابـتة واحـدة "وكل القيم الأخرى إن ‏هي‎ ‎إلا أداة في يد المطلق"، ثم يحدد هذا المطلق على أنه "الأمة". وقد وافقه موشيه‎ ‎ليلينبلوم، وكان ملحداً، على قوله هذا: "إن ‏الأمة كلها أعز علينا من كل التقسيمات‎ ‎المتصلبة المتعلقة بالأمور الأرثوذكسية أو الليبرالية في الدين. فلا مؤمنين وكفار،‎ ‎فإن ‏الجميع أبناء إبراهيم وإسحق ويعقوب... لأننا كلنا مقدَّسون سواء كنا غير مؤمنين‎ ‎أو كنا أرثوذكسيين". والمعنى أن الشعب كله ‏هو مركز الحلول، تجري في عروقه هذه‎ ‎القداسة بشكل متوارث. أما كلاتزكين، فإنه يوضح القضية بما ينم عن الذكاء في مقاله‎ ‎‎«‎الحدود» حيث يبين أن اليهودية تعتمد على الشكل لا على المضمون (الشكل يعني في واقع‎ ‎الأمر بنية العلاقات الكامنة وليس ‏الشكل بالمعنى الدارج للكلمة). وهذا الشكل‎ ‎الأسـاسي ـ كما يقول ـ هو تخليص "الشعب اليهودي" للأرض. أما المضامين الروحية ‏أو‎ ‎الفكرية، فهي تختلف بشكل جذري، ولكن هذا لا يهم لأن مضمون الحياة نفسه (أي واقعها‎) ‎سيصبح قومياً عندما تصبح ‏أشكالها قومية. وقد تنبَّه هؤلاء المفكرون الصهاينة ـ‎ ‎وأولهم ديني متطرف في تَديُّنه والآخران علمانيان ـ إلى أن ثمـة فكـرة ثابتـة،‎ ‎جوهـراً ما، "مطلقـاً" على حـد قـول الأول، و"شكلاً أساسياً" أو "قداسة معيَّنة‎" ‎على حد قول المفكرين الآخرين. كما تنبهوا إلى ‏أن هذا الجوهر هو الثابت وأنه يُغيِّر‎ ‎ما عداه ويُحوِّره ويسمه بميسمه. وقد حددوه بأنه مفهوم الأمة اليهودية‎. ‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصهـيونيــــة ؛ تاريـــــخ‎ ‎المفهـــــوم والمصطــلح‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: