موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الــرؤى اليهوديــة للتاريـخ‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الــرؤى اليهوديــة للتاريـخ‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الــرؤى اليهوديــة للتاريـخ‎ Empty
مُساهمةموضوع: الــرؤى اليهوديــة للتاريـخ‎   الــرؤى اليهوديــة للتاريـخ‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:31

الــرؤى اليهوديــة للتاريـخ‎

Jewish Views of History

في معظم الكتابات اليهودية أو الصهيونية التي تعالج القضايا المتصلة بالجماعات‎ ‎اليهودية في العالم، يُلاحظ الدارس أنه لا توجد ‏أية تفرقة بين تواريخ الجماعات‎ ‎اليهودية من جهة وتاريخ اليهودية من جهة أخرى، أو بين التاريخ المقدَّس والتاريخ‎ ‎الفعلى. ‏فيتداخل التاريخ المقدَّس مع تاريخ العبرانيين، ويتداخل الاثنان مع تواريخ‎ ‎الجماعات اليهودية، لتصبح المحصلة النهائية ما يُسمَّى ‏‏«التاريخ اليهودي». وربما‎ ‎يعود هذا التداخل إلى التيار الحلول الواحد في العقيدة اليهودية. ففي تصورهم‎ ‎الحلولي الواحدي، يري ‏اليهود أن تاريخهم مقدَّس ويعبِّر عن الإرادة الربانية، فإله‎ ‎إسرائيل يتدخل دائماً في مسار التاريخ لصالح شعب إسرائيل. ولم تأت ‏الأمة اليهودية‎ ‎إلى الوجود إلا من خلال تَدخُّل إلهي مباشر، أي أن الإله قد حل في الشعب وتاريخه‎.



لكن فكرة حلول الروح الإلهية في اليهود حولتهم إلى أمة من القديسين والكهنة‎ ‎والأنبياء. ومن الملاحَظ أن زوال ثنائية الخالق ‏والمخلوق التي تؤدي إلى التداخل‎ ‎الكامل بين المطلق والنسبي، أو بين الإله والشعب، أو بين الثابت والمتغيِّر، أو بين‎ ‎التاريخ ‏المقدَّس والتاريخ الإنساني سمة بنيوية أساسية في اليهودية. فكتاب اليهود‎ ‎المقدَّس كتاب تاريخ الشعب، كما أن أعيادهم تحتفل ‏بمناسبات كونية ثابتة مثل عودة‎ ‎الربيع وخلق العالم، وبمناسبات تاريخية متغيرة مثل الخروج من مصر. وتتركز الصلوات‎ ‎الدينية المختلفة حول المناسبات القومية التاريخية، كما تأخذ العلاقة مع الإله شكل‎ ‎حوار بين طرفين أحدهما مقدَّس مطلق، ‏والآخر دنيوي نسبي، ومع هذا فالطرفان متساويان‎. ‎والديانة اليهودية تتسم بوجود شريعتين: واحدة مكتوبة مُرسَلة من الإله، ‏والأخرى‎ ‎شفوية يكتشفها حاخامات الشعب عبر تاريخهم. ومع هذا، فللشريعة الشفوية من الشرعية‎ ‎والصلاحية ما للشريعة ‏المكتوبة، بل إنها تفوقها في الاتساع والشمول والدقة. وظاهرة‎ ‎تعدد الأنبياء في اليهودية تعبير عن حلول الإله في التاريخ، وهو ‏حلول لا يتوقف عند‎ ‎نقطة ما بل يستمر من بداية التاريخ حتى نهايته. وقد كانت هذه الرؤية الحلولية‎ ‎الواحدية كامنة في العصر ‏القديم ثم ازدادت عمقاً في التلمود ـ كتاب اليهودية‎ ‎الحاخامية الأساسي ـ ثم تبلورت وأخذت شكلاً حاداً ومتطرفاً في القبَّالاه التي‎ ‎سيطرت على الفكر الديني اليهودي وعلى المؤسسات الدينية اليهودية ابتداءً من القرن‎ ‎السادس عشر، وورثها المفكرون العلمانيون ‏اليهود ابتداءً من إسبينوزا‎.



ويرى‎ ‎بعض فلاسفة التاريخ في الغرب أن اليهود أول من اكتشف فكرة التطور والتقدم التي هي‎ ‎عماد الوعي التاريخي الغربي ‏الحديث، على عكس الإغريق القدامى، وغيرهم من الشعوب‎ ‎القديمة، الذين كانوا يرون أن للتاريخ شكلاً فلسفياً هندسياً. كما رأى ‏هؤلاء‎ ‎الفلاسفة أيضاً أن حلول الإله في التاريخ قد حوَّله إلى خطّ مستقيم يتحرك نحو هدف‎ ‎أعلى وغاية نهائية بدلاً من أن يكون ‏مجرد شكل هندسي دائري يتحرك حول نفسه دون غاية‎.

ومما لا شك فيه أن العبرانيين القدامى (حسبما ورد في الكتب المقدَّسة عند‎ ‎اليهود) كان لديهم إحساس قوي بما تصوروا أنه مغزى ‏التاريخ الديني ومعناه المقدَّس‎. ‎ولكن هذا الإحساس نفسه هو أحد أسباب ضعف حسهم التاريخي وضموره بل اختفائه‎. ‎فالاهتمام ‏اليهودي القديم بالتاريخ، هو اهتمام في صميمه معاد للتاريخ لأنه يَصدُر‎ ‎عن رؤية دينية حلولية واحدية تتجاهل أن الظواهر ‏التاريخية لها منطقها الخاص‎ ‎والمستقل عن رغبات الإنسان وأحلامه وأنها ليست تجلياً لإرادة إله يحابي شعباً، وهي‎ ‎رؤية تذهب ‏إلى أن التاريخ بأجمعه إن هو إلا كشف الغطاء عن الغرض الإلهي الذي لا‎ ‎يدور حول البشر كافة وإنما يدور حول الشعب ‏المختار بالدرجة الأولى (باعتباره موضع‎ ‎الحلول الإلهي). وهذه الرؤية تُسطّح التاريخ وتفرغه من تركيبيته وإنسانيته‎ ‎وعالميته، ‏وهي السمات الأساسية التي تعطي التاريخ معناه الإنساني المتعارف عليه بين‎ ‎الناس. ويظهر هذا التسطيح الذي يختزل كل ‏الوقائع ويردُّها جميعاً إلى مستوى واحد في‎ ‎تَصوُّر الرؤية اليهودية الحلولية الواحدية (والصهيونية فيما بعد) للظواهر‎ ‎التاريخية ‏باعتبارها ظواهر مقدَّسة تقررت حركتها حسب خطة إلهية مسبقة وُضعت قبل بدء‎ ‎التاريخ. بل إن التدخل المستمر والعلني للإله ‏هو تأكيد للقول بأن التاريخ يتم دفعه‎ ‎وتحريكه من الخارج، وأن الإرادة البشرية لا مجال لها فيه، وأن التاريخ اليهودي‎ (‎المقدَّس ‏والإنساني) بدأ من مطلق لا يقبل النقاش أو التقييم (العهد مع إبراهيم‎) ‎يقطعه المطلق من آونة إلى أخرى (العهد مع إسحق ثم مع ‏يعقوب)، وينتهي بمطلق أخير‎ (‎ظهور الماشيَّح المنتظر أو وصول العصر المشيحاني الذي يشكل نهاية التاريخ‎). ‎والتدخل ‏المستمر للإله في التاريخ، حسب التصور اليهودي الحلولي، هو ما يكسبه معنى‎ ‎ويضفي على فوضاه اللامتناهية شكلاً‎.



وترد الوقائع التاريخية في أسفار موسي‎ ‎الخمسة بمقدار ما تكشف الغرض الإلهي الذي يهدف إلى إعلاء جماعة ىسرائيل. وإذا ‏كانت‎ ‎أسفار الأنبياء المختلفة تتحدث عن الإرادة وعن المستقبل القريب حين يتوب أعضاء‎ ‎جماعة يسرائيل ويعودون إلى الإله، ‏فإن هذا الحديث قد اختفى تماماً في أسفار الرؤى‎ (‎أبوكاليبس) التي تتحدث عن المستقبل البعيد وعن الخلاص العجائبي‎.



وقد‎ ‎تبلورت كل هذه الأفكار الحلولية الواحدية النظرة التي تجعل الشعب اليهودي الغاية‎ ‎النهائية وربما الوحيدة للتاريخ في عقيدة ‏الماشيَّح. فمسار التاريخ ذو هدف واحد‎ ‎واضح محدد: يأتي الماشيَّح في آخر الأيام ويعود باليهود إلى أرض الميعاد ليؤسس‎ ‎حكومته العالمية في صهيون. وفكرة الماشيَّح قد تنطوي على فكرة التقدم نحو هدف أعلى،‎ ‎أي أنها تختلف عن الرؤية الهندسية ‏الإغريقية، ولكنها مع هذا أسطورة لا تاريخية إلى‎ ‎أقصى حد، لأنها تفترض ثبات النقطة التي يتحرك نحوها التاريخ، كما ‏تفترض الحتمية‎ ‎المطلقة لهذه الحركة، وعدم جدوى الفعل الإنساني لأن نقطة النهاية الفردوسية ستأتي‎ ‎عن طريق التدخل المباشر ‏والفجائي للإله في التاريخ. وهو تَدخُل يُلغي التاريخ‎ ‎تماماً باعتباره المجال الذي تركه الإله للإنسان ليتفاعل معه فيه ‏وليختبره،ينتصر أو‎ ‎ينكسر، يهتدي أو يضل‎.



ويبدو أن هذه الرؤىة الدينية القومية الحلولية‎ ‎للتاريخ هي التي شجعت النزعات المشيحانية التي اتسمت بها تواريخ أعضاء ‏الجماعات‎ ‎اليهودية منذ القرن الأول الميلادي، والتي تصاعدت حدتها ابتداءً من القرن السابع‎ ‎عشر في الغرب. وقد أدَّى انتشار ‏الجماعات اليهودية وتَحوُّلهم الى جماعات وظيفية‎ ‎منعزلة عن المجتمع إلى زيادة حدة النزعة المعادية للتاريخ بينهم. ‏ويرجع هذا إلى‎ ‎الأسباب التالية‎:



‎1 ‎ـ يميل الإنسان الذي يعيش في عزلة الى تجريد نفسه إذ‎ ‎يرى ذاته مستقلة عن حركيات التاريخ العام، وخصوصاً أن أعضاء ‏الجماعات الوظيفية‎ ‎يظنون أنهم يتمتعون بقداسة خاصة‎.



‎2 ‎ـ أعضاء الجماعات الوظيفية يتمتعون‎ ‎بحركية غير عادية، الأمر الذي يجعل من العسير عليهم رؤية تَراكُم الأحداث داخل ‏إطار‎ ‎محدد‎.



‎3 ‎ـ يتعامل التاجر والمرابي مع مجردات ليست لها أية حدود (السلع ـ‎ ‎النقود ـ سعر الفائدة)، كما أن اليهود الذين اضطلعوا في ‏العصور الوسطى بدور التجارة‎ ‎الدولية في المجتمعات الزراعية كانوا عناصر حركية متعددة الجنسيات عابرة للقارات‎ ‎غير ‏قادرة على استيعاب فكرة الحدود التي هي جوهر الوجدان التاريخي‎.



‎4 ‎ـ‎ ‎بالإضافة الى كل هذا، كانت التجارة البدائية والربا مهنتين ليست لهما علاقة فعلية‎ ‎بالعملية الإنتاجية ذاتها، فقد كانتا تنتميان ‏إلى نوع من الاقتصاد المجرد داخل بناء‎ ‎من الاقتصاد الطبيعي المبني على تَبادُل الخدمات وعلى الاكتفاء الذاتي‎.



‎5 ‎ـ‎ ‎يُركِّز أعضاء الجماعة الوظيفية على الوطن الأصلي، الحقيقي أو الوهمي، وهو بالنسبة‎ ‎إلى اليهود فلسطين، وهو تركيز ‏يفقدهم الإحساس بالزمان والمكان‎.



لكل هذا،‎ ‎ضمر الإحساس بالزمان وحل محله إحساس متطرف بالمكان وحسب، وتجسَّد هذا في فكرة الأرض‎ ‎التي هيمنت على ‏الوجدان اليهودي الحلولي. كل هذا، جعل أعضاء الجماعات اليهودية‎ ‎طوائف مرشَّحة لأن تفقد حسها التاريخي، وأن تنغمس في ‏التأملات الفردوسية والدراسات‎ ‎التلمودية والحسابات القبَّالية الخاصة بآخر الأيام. وقد كان الجيتو التعبير‎ ‎الحضاري والنفسي عن ‏هذه العقلية التي تتصور أنها تقف خارج التاريخ. ولذلك، كان مثقف‎ ‎الجيتو، أو طالب المدرسة التلمودية، ينفق كل أيامه في ‏دراسة الأساطير اليهودية‎ ‎والدين اليهودي وما يتصور أنه تاريخ اليهود المقدَّس، دون أي اهتمام بالدراسات‎ ‎التاريخية الحقة، ‏سواء كانت التواريخ الحقيقية للجماعات اليهودية في العالم، أم‎ ‎تاريخ الحضارة التي يعيش بين ظهرانيها. ولقد توقفت دراسة العهد ‏القديم هي الأخرى‎ ‎كتاريخ مقدَّس، وحلَّت محلها الدراسات التلمودية الفقهية التي لا يدخل فيها عنصر‎ ‎الزمن بتاتاً، ثم حلت محل ‏الدراسات التلمودية التفسيرات القبَّالىة ذات الطابع‎ ‎الغنوصي المتطرف التي تُسقط التاريخ تماماً وتأخذ شكل بنَى هندسية لا ‏علاقة لها بأي‎ ‎واقع تاريخي أو إنساني متعين، والتي تهدف إلى تعويض اليهود عما يلاقونه من عذاب‎ ‎حقيقي أو وهمي‎.



لكل هذا، حينما بدأ علم التاريخ بمعناه الحديث في الغرب،‎ ‎ابتداءً من القرن السابع عشر، كان إسهام أعضاء الجماعات اليهودية ‏فيه منعدماً. ولم‎ ‎تبدأ إسهاماتهم في الدراسات التاريخية إلا في مرحلة متأخرة من القرن التاسع عشر بعد‎ ‎أن تآكل الجيتو تماماً، ‏وبعد أن بدأت تظهر شرائح من أعضاء الجماعات اليهودية ممن‎ ‎تلقوا ثقافة علمانية غربية مختلفة تماماً عن الثقافة اليهودية ‏التقليدية‎.



وقد قامت محاولتان داخل اليهودية لمكافحة النزعة المشيحانية المعادية‎ ‎للتاريخ. أولاهما محاولة اليهودية الحاخامية النظر إلى ‏الرموز والعقـائد اليهودية‎ ‎القـديمة المختلفة، مثل العودة وصهيون والماشـيَّح، باعتبارها أموراً ستتحقق بأمر‎ ‎الإله. ومن ثم ، فإن ‏فعاليتها تكمن خارج حدود التاريخ، وهو ما يحول التاريخ ذاته‎ ‎إلى رقعة يمارس فيها الإنسان حريته ويجعل اليهود بشراً ككل ‏البشر الذين يعيشون في‎ ‎العالم التاريخي النسبي (رغم كل تطلعاتهم الدينية والروحية). وقد نجحت المؤسسة‎ ‎الحاخامية بالفعل في ‏كبح النزعات المشيحانية المتفجرة، الناجمة عن الرؤية الحلولية‎ ‎وتَوقُّع المعجزة الربانية ونهاية التاريخ في كل زمان ومكان. فقد ‏تصدت لشبتاي تسفي،‎ ‎ولكل المشحاء الدجـالين. أما المحـاولة الثانيـة، فهي المحاولة التي تمت بعد إعتاق‎ ‎اليهود، والتي أخذت ‏شكل فصل الدين عن القومية في اليهودية الإصلاحية، فهي محاولة‎ ‎جوهرها اعتراف بالوجـود التاريخي النسـبي لليهـود مــستقلاً ‏عن مطلقاته الدينية‎. ‎وقد أخذت هذه المحاولة أيضاً شكل الدراسات التاريخية اليهودية التي تحاول أن تصل‎ ‎إلى التاريخ الدنيوي ‏الإنساني فيما يُسمَّى «علْم اليهودية‎».



ولكن اليهودية‎ ‎المحافظة قامت بتوظيف الاتجاه التاريخي لحساب الأهداف الصهيونية، فالتراث التقليدي‎ ‎الديني بكل حلوليته تمت ‏علمنته بحيث تحوَّل إلى ميراث تاريخي إنساني دنيوي. ولكنه،‎ ‎مع هذا، لا يفقد شيئاً من قدسيته (فهي حلولية بدون إله). وأصبح ‏الشعب اليهودي‎ ‎مقدَّساً، لا بسبب إلهه وإنما بسبب تاريخه المقدَّس. والواقع أن الصهيونية امتداد‎ ‎لهذه الرؤية الحلولية للتاريخ التي ‏تحوله من تاريخ مركب يحوي داخله عناصر إيجابية‎ ‎وسلبية، ومن كل متشابك يتجاوز الذات إلى أسطورة بسيطة يمكن‎ ‎توظيفها‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــرؤى اليهوديــة للتاريـخ‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: