موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 صور من حياة تابعي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

صور من حياة تابعي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

صور من حياة تابعي Empty
مُساهمةموضوع: صور من حياة تابعي   صور من حياة تابعي Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 21:40

عنوان الخطبة
صور من حياة تابعي
اسم الخطيب
سعيد بن عبد الباري بن عوض
رقم الخطيب
127
رقم الخطبة
2123
اسم المسجد
سعد بن أبي وقاص
تاريخ الخطبة
 
صور من حياة تابعي Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- غياب القدوات في حياة المسلمين. 2- ثناء ابن مسعود على التابعي الربيع بن خثيم. 3- مقتطفات من حياة الربيع.
الخطبة الأولى
أما بعد:
فإن أمة الإسلام أمة عظيمة قد أمدها الله عز وجل بكل مقومات القوة والعزة والسيادة، وإن من مقومات الثبات وأسباب القوة التي منحها الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم وجود قدوات حية تشاهدها الأمة وترقب تصرفاتها أو قدوات قد ماتوا لكن ظلت سيرتهم وآثارهم منارات لأبناء هذه الأمة من بعدهم يسيرون بها في ظلمات القرون على نور وبصيرة من الله.
إن أزمة القدوات التي نعيشها اليوم أزمة مفتعلة.وإن القدوات التي نصبت للمسلمين اليوم من التافهين أو المنحرفين بل حتى بعض الكافرين الذين يقتدي بهم بعض شباب الأمة ونسائها ليسوا أهلاً لذلك.
وإن أمة الإسلام ليست مفلسة من القدوات الحقيقية حتى يؤتى لنا بقدوات مستوردة أو قدوات معلبة. إننا نملك رصيداً ضخماً من القدوات من الأحياء والأموات، لكن أعداء الإسلام مع قلة من المنافقين والجهلة يصرون على عرض تلك النماذج التي ترونها على الساحة من الفاسقين والفاسقات على أنهم منارات هدى وأعلام صلاح. هذه الأمة تمتلك عدداً هائلاً من القدوات أحياءً وأمواتاً، لكن الأموات منها حبيسة الكتب، والأحياء منها حبيسة المنازل أو المكاتب لا يعلم بهم إلا الله وكفى به حسيباً.
وها نحن اليوم نعرض قدوة من القدوات من التابعين رضي الله عنهم أجمعين، والتابعي هو الذي أدرك زمن الصحابة ورآهم ولم ير الرسول صلى الله عليه وسلم.
لكننا لن نذكر سيرته كاملة بل سنلقى الضوء على بعض منها ونقف معها لنهتدي بها في حياتنا وتعاملنا مع ربنا ومع الناس. ونسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما في سيرته من الخير.
معاشر المؤمنين، شخصية هذه الخطبة هو الربيع بن خثيم رحمه الله تعالى تلميذ الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود وأورع أصحابه، قال له ابن مسعود: (يا أبا يزيد، لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحبك، وما رأيتك إلا ذكرت المخبتين) وكان إذا رآه بن مسعود يقول: (وبشر المخبتين).
وقفة مع حفظه للجوارح.
إخوتي الكرام، لأن الجوارح هي بريد القلب كان السلف رحمهم الله أشد حرصاً على حفظها وتربية أنفسهم من خلال مراقبتها خوفاً من تأثيرها على قلوبهم، وهكذا كان الربيع رضي الله عنه حريصاً على حفظ جوارحه، فقد دخل المسجد نساء فلم يطرف الربيع حتى خرجن. هكذا يبالغ بالغض حتى يصون الحالة الإيمانية التي اكتسبها من خلال تهذيبه لنفسه ولكي لا يدخل على نفسه صورة تزاحم صور وقيم الآخرة، فأين شبابنا اليوم من هذه الخصلة التي هي غض البصر عن نساء المسلمين. أين الذين ينظرون إلى النساء المتبرجات في جهاز التلفاز وفي المجلات وفي الطرقات والأسواق. إذا رأى أحدهم امرأة لاحت من بعيد فإذا به يتبعها بنظره حتى تغيب بالبعد أو يواريها بيت. وهؤلاء تراهم يجلسون في الأسواق حيناً أو على جوانب الطرقات حيناً آخر. وصنف آخر يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يسترقون النظرات إلى نساء المسلمين أو إلى المتبرجات من المسلمات والكافرات على صفحات المجلات وغيرها.
واعلم أن الكثير من الناس لا تعلم عن عيوبهم حتى تخالطهم وتصحبهم وتسافر معهم، ولا بد من استدراك بعض النواقص والعيوب عليهم، هذا إن كان في سفر لا يتعدى الأسابيع ولا يتجاوز في أقصى حالاته بضعة من الشهور، ولكننا عندما نسمع عن هذا  العلم من أعلام التابعين أن أحدهم صاحبه عدداً من السنين فلا يسمع منه شيئاً يعاب فهذا حقاً ما يبعث على الدهشة والإكبار فقد روى التيمي " قال أخبرني من صحب الربيع بن خثيم عشرين عاماً ما سمع منه كلمة تعاب" فأي تربية هذه التي كان ينتهجها الربيع مع نفسه حتى كانت هذه السيطرة على لسانه فلا يسمع منه كلمة تعاب مع طول مدة الصحبة. ومع ذلك لم يكن من النوع الذي تخفى عليه عيوب نفسه التي لا يراها الآخرون، فيقول رحمه الله: إن الذنوب ذنوب السرائر اللاتي يخفين على الناس وهن لله بواد.
ثم هذه وقفة أخرى مع تزكيته لنفسه: لقد انشغل الربيع بتزكيته لنفسه عن ملاحظة عيوب الآخرين وصدق قول القائل: (لو نظر الناس إلى عيوبهم لما عاب أحد على أحد).
وهكذا كان الربيع رحمه الله. قيل له: يا أبا يزيد ألا تذم الناس؟ فقال: والله ما أنا عن نفسي براض فأذم الناس, إن الناس خافوا الله على ذنوب الناس وأمنوه على ذنوبهم. ولقد كان يستشعر أن القرآن يخاطبه مباشرة وبهذا الشعور كان يقرأ القرآن كان يتهجد في سواد الليل مرة، فمر بقوله تعالى: صور من حياة تابعي Start-iconأَمْ حَسِبَ ٱلَّذِينَ ٱجْتَرَحُواْ ٱلسَّيّئَـٰتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ سَوَاء مَّحْيَـٰهُمْ وَمَمَـٰتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَصور من حياة تابعي End-icon [الجاثية:21]. فلم يزل يرددها ليله كله حتى أصبح لا يتجاوز الآية إلى غيرها ويبكي بكاء شديداً.
الخطبة الثانية
الحمد لله الواحد بلا شريك، والقويّ بلا نصير، والعزيز بلا ظهير. أحمده سبحانه حمداً يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، فهو الأول والآخر، والظاهر والباطن، صور من حياة تابعي Start-iconلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْء وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُصور من حياة تابعي End-icon [الشورى:11].
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، بلّغ الرسالة، وأدّى الأمانة، ونصح الأمّة، وجاهد في الله حقّ جهاده، وتركنا على المحجّة البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك. صلى الله عليه وسلم، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعد:
فنقف أيضاً وقفة مع تربيته لنفسه على عدم الثأر للنفس.
هكذا هي قواعد التربية عند سلفنا الصالح دائماً لا يتجاوزونها قيد أنملة فلا غضب إلا لله تعالى لأنهم قد جردوا النفوس التي بين الضلوع، فما كان لغير الله أخرجوه منها ولم يبق إلا ما كان خالصاً لوجهه الكريم. ونفوس كهذه النفوس لا يوجد فيها غضب لذاتها عندما تهان، فمما جاء في سيرته رحمه الله أنه كان في المسجد ورجل خلفه، فلما قاموا إلى الصلاة جعل الرجل يقول له: تقدم ولا يجد الربيع مكاناً أمامه فرفع الرجل يده، فوجئ بها في عنق الربيع، ولا يعرف أن الذي أمامه هو الربيع بن خثيم، فالتفت الربيع إليه فقال له: رحمك الله..رحمك الله، فأرسل الرجل عينيه فبكى حين عرف الربيع.
ولعل نفس الربيع في تلك اللحظات تدعوه للانتقام أمام هذه الإهانة أمام الناس وبدون سبب وهو المشهور بين الناس، ولكنه يدوس على هذه النوازع ويقابلها بعكس ما تريد، فيدعو للمعتدي عليه بالرحمة مرتين مما جعل المعتدي يفجأ بهذا الخلق العظيم فيبكى.
وسرق له فرس، والفرس يعد في ذلك الزمان الدابة المفضلة الغالية الثمن فقال له بعض الناس: ادع الله عز وجل عليه، فقال:بل أدعو الله له، اللهم إن كان غنياً فأقبل بقلبه، وإن كان فقيراً فأغنه. عجباً والله لحسن الخلق.
وتأمل رحمني الله وإياك موقف أحد الناس حين سرق حذاؤه من المسجد. فتصور ماذا قال. لقد أخذ يلعن من سرق حذاءه. يلعن مسلماً من أجل حذاء، وعندما قلت له:أتلعن مسلماً من أجل حذاء؟! قال: نعم.
ثم قارن بين حال أسلافنا رحمة الله عليهم أجمعين وحالنا اليوم. لقد كان هؤلاء لا يشغل قلوبهم هم أو ألم أو غم سوى ما يتصل بأمور الآخرة، ولأنها هي التي غلبت على نفوسهم فكل ما دونها هين في أعينهم ليس له اعتبار مادام دنيوياً. وهذا كان واضحاً في رد الربيع عندما يسأل:كيف أصبحتم؟ فيقول: ضعفاء مذنبون، نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا.
هي نفوس متعلقة بالآخرة، ولا وقت لها لإضاعته في غير ذلك، ومما يرويه أبو حيان عن أبيه قال: ما سمعت الربيع بن خثيم ذكر شيئاً من أمر الدنيا إلا أني سمعته مرة يقول: كم لكم مسجداً. هذه هي المرة الوحيدة التي سمعه فيها هذا الرجل يتكلم بأمور الدنيا.
وقفة مع شدة خوفه من الله.
لقد كانت أمه ترق له عندما كان غلاماً لم يبلغ الحلم بعد، وقد انشغل بكثرة قيام الليل فتقول له: يا ربيع ألا تنام, فيقول: يا أماه من جن عليه الليل وهو يخاف السيئات حق له ألا ينام. فلما بلغ ورأت ما يلقى من البكاء والسهر نادته فقالت: يا بني لعلك قتلت قتيلاً؟ قال: نعم يا أماه قد قتلت قتيلاً. قالت: ومن هذا القتيل يا بني حتى نتحمل إلى أهله فيغتفروك (يسامحوك) والله لو يعلمون ما تلقى من السهر والبكاء بعد لرحموك، فقال: يا أماه هي نفسي (أي قتلت نفسي بالمعاصي).
وهكذا هم طلاب الآخرة في صراع دائم مع أنفسهم التي تدعوهم إلى السوء ويدعونها للصلاح تجذبهم بقوة خارج الصراط ويجذبونها بقوة نحو الصراط، فهو في ممارسة دائمة لقتل هذه النفس التي تأمره بالسوء أو تحويلها إلى نفس ذات خصائص أخرى تدعوه إلى الخير. ولم يخف بكاؤه على أهل بيته حتى أن ابنته لاحظت ما لاحظته أمه من قبل فقالت له مشفقة عليه: يا أبتاه الناس ينامون ولا أراك تنام. قال: يا بنية إن أباك يخاف السيئات.
وقفة مع محاسبته لنفسه.
إنه عندما يصل المرء إلى هذا المستوى في التقرب إلى الله، وهذه الحالة الإيمانية لكثرة الاتصال والصفاء، قد تحثه نفسه على العجب لما وصل إليه، واحتقار ما يقدم الآخرون والشعور بالتميز عنهم لما وفقه الله من ذلك الخير ولكن الربيع ينتبه إلى هذا الأمر الدقيق ولا يترك لنفسه مجالاً لتحرق ما قدم وتبطل ما عمل وتهدم ما بنى، فلقد كان وهو يبكي والدموع تبل لحيته يقول: لقد أدركنا قوماً كنا في جنوبهم لصوصاً.
هذه المحاسبة الدقيقة إنما هي نتاج ذلك الخوف من الله تعالى، خوف يبعثه على التحري الدقيق لكل ما يقول وكل ما يفعل إن كان خالصاً لله أم كان غير ذلك.
وتأتي ابنته الصغيرة وهو مجتمع بأصحابه تستأذنه باللعب فيرد عليها "اذهبي فقولي خيراً، فتعيد عليه وهو يعيد كلامه فلما أكثرت عليه قال له بعض القوم: اتركها تذهب تلعب. قال: لا أحب أن يكتب علي اليوم أني أمرت باللعب. ولقد كان لا يترخص مع نفسه خوفاً من التجرؤ عليه في أمور أخرى.
وكان يلتزم العزم في الأمور ليقوى على نفسه من غير غلو أو خروج عما أمر الله به أو جاءت به السنة. فقد أصابه في آخر حياته الفالج (الشلل) فكان يحمل إلى الصلاة، فقيل له: إنه قد رخص لك، قال: قد علمت، ولكني أسمع النداء بالفلاح. فلا يرضى أن يسمع الأذان وهو مشلول، فلا يجيب.
فأين شبابنا وأقوياءنا الذين تركوا الصلاة في المساجد ويصلون في بيوتهم وقد رزقهم الله الصحة والعافية؟ أين الذين إذا بعد المسجد عن بيوتهم قليلاً تركوا الصلاة فيه وأصبحوا يصلون في بيوتهم؟! لا أخالهم الآن يجدون جواباً لهذه التساؤلات.
وبعد معاشر المؤمنين ماذا عسى الواحد فينا يقول لنفسه حين يسمع سيرة هؤلاء عليهم رحمة الله؟ وكيف يكون حال الواحد منا وهو يرى الواحد من السلف قد عمل الصالحات وهو خائف مشفق. ونحن نسيء ونقصر، ونحن في أمن واطمئنان.
إنه عباد الله الغرور بتسويلات الشيطان والاغترار بقلة من الطاعات الواجبة التي يؤديها المرء، وهو يرى أنه يستحق الجنة على ما فعل. فنسأل الله أن يعاملنا بعفوه وكرمه.
اللهم اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعف عنا. اللهم توفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين. وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور من حياة تابعي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسم تابعي
» حياة أوقفت لله
» صور من حياة عمر
» قصه من حياة ابو حنيفه
» صور من حياة الأخفياء



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: