موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الزواج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الزواج Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الزواج Empty
مُساهمةموضوع: الزواج   الزواج Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 21:21

عنوان الخطبة
الزواج
اسم الخطيب
ناصر بن محمد الأحمد
رقم الخطيب
55
رقم الخطبة
4303
اسم المسجد
النور
تاريخ الخطبة
8/2/1421
الزواج Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- أهمية الزواج وأثره على الفرد والمجتمع. 2- ما جاء في الوحيين من الحث على الزواج. 3- موانع الزواج وعوائقه. 4- خطورة إهمال الغريزة الجنسية. 5- من منكرات الأفراح.
الخطبة الأولى
أما بعد: أيها المسلمون، يهدف الإسلام الذي شرفنا الله به ورضيه لنا دينًا إلى حفظ النسب والنسل، ويدعو إلى حفظ الفروج وصيانة الأعراض، ويرغب في عمارة الكون وإصلاح الأرض وما يحقق للمجتمع الإسلامي الاستمرار والبقاء، ولا يتأتى ذلك إلا باتباع ما شرع الله من التزاوج والتناسل.
الزواج ـ عباد الله ـ وسيلة إلى تحقيق أمور عظيمة عقدها الشارع الحكيم وحبّب للناس القيام بها، بل هو ضرورة من ضرورات الحياة؛ لما يحقّقه من آثار طيبة وثمرات مباركة تعود على الفرد نفسه ومجتمعه وأمته بالخير العميم والنفع العظيم.
في الزواج ـ عباد الله ـ جمع الشمل والتئام الشعث وطمأنينة النفس وراحة الضمير وحصول الولد وعمارة الأُسر، فيه المودة والرحمة وقمة الأنس وتمام النعمة، فيه غضٌ للبصر وحفظ للفرج وحرث للنسل ومتاع للحياة وإحصان للجوارح، وفيه الخير كل الخير لمن وفقه الله عز وجل، ولهذه المنافع الجمّة والحكم العظيمة المحبّبة للنفوس البشرية ولما ركبه المولى جل وعلا في الإنسان من الغريزة والشهوة كان لا بد للرجل والمرأة من الزواج، سكنًا ولباسًا ومودة ورحمة، وقد امتن الباري جل في علاه على خلقه بهذه النعمة، وجعلها آية من آياته توجب التفكر والشكر، فقال جل جلاله: الزواج Start-iconوَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَالزواج End-icon [الروم:21]، بل جاءت نصوص الكتاب والسنة القاطعة والأوامر الصريحة بالنكاح وبيان آثاره، قال الله تعالى: الزواج Start-iconفَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَالزواج End-icon [النساء:3]، ويقول سبحانه: الزواج Start-iconوَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌالزواج End-icon [النور:32]، وقد كان الزواج ملة الأنبياء وسنة المرسلين، قال الله تعالى: الزواج Start-iconوَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةًالزواج End-icon [الرعد:38].
وسنة المصطفى الزواج Salla-icon القولية والفعلية تحثّ على ذلك وترغب فيه، روى البخاري ومسلم عن ابن مسعود الزواج Radia-icon قال: قال رسول الله الزواج Salla-icon: ((يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج))، وقال الزواج Salla-icon منكرًا على من رغب عن الزواج ونحوه مما أحل الله: ((لكني أصوم وأفطر وأصلي وأنام وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني)) متفق عليه، وفي صحيح مسلم: ((الدنيا متاع، وخير متاعها الزوجة الصالحة)).
أيها المسلمون، لقد كان الزواج سنة سلف هذه الأمة رحمهم الله، قال الصديق الزواج Radia-icon: (أطيعوا الله فيما أمركم من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى)، وقال ابن مسعود الزواج Radia-icon: (التمسوا الغنى في النكاح)، وقرأ قوله تعالى: الزواج Start-iconإِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِالزواج End-icon [النور:32]. وقال الزواج Radia-icon: (لو لم يبق من أجلي إلا عشرة أيام وأعلم أني أموت في آخرها يومًا ولي طَوْلٌ على النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة). وقال إبراهيم بن ميسرة: قال لي طاووس: لتنكحنّ أو لأقولنّ لك ما قال عمر لأبي الزوائد: (ما يمنعك عن النكاح إلا عجزٌ أو فجور). وقال الإمام أحمد رحمه الله: "ليست العزوبة من أمر الإسلام في شيء، ومن دعاك إلى غير التزوج دعاك إلى غير الإسلام". وفي الاختيارات لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "والإعراض عن الأهل والأولاد ليس مما يحبه الله ورسوله، ولا هو دين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام".
أيها المسلمون، ما الذي يمنع عن الزواج والمبادرة إليه وتيسير طرقه وتذليل الصعاب أمام الراغبين فيه وقد عُلمت منافعه وآثاره وقَرعت أدلته النقلية والعقلية الأسماع؟! أيمنع منه عجزٌ وتقصير؟! أيمنع منه تساهل وعدم مبالاة بالعواقب، أو انسياقٌ وراء الناعقين من أعداء الشريعة الذين تقُضّ مضاجعهم كثرة المسلمين وزيادة عددهم، أو انجرافٌ في سيل عادات جاهلية وتقاليد اجتماعية مخالفة لمنهج الكتاب والسنة، أو انسياق وراء مظاهر خادعة وتكاليف باهظة هي آصار وأغلال ما أنزل بها من سلطان؟!
بحقٍّ أيها الأحبة، كان الله في عون الضعيف الذي لا يقدر على تكاليف الزواج، ما ذنب هؤلاء؟! وما جريرة آلاف الفتيات اللاتي مُنعن الأزواج وأُبعدن عما خُلقن له، وحيل بينهنّ وبين أن يكنّ زوجات وأمهات ومربيات أجيال ودعائم أُسر؟! كفى بأولياء أمور هؤلاء البنات جشعًا وشراهة وجهلاً وتفاهة أن يعضلوهنّ ويجعلوهنّ سلعةً معروضةً للمساومة، أين هؤلاء من قوله الزواج Salla-icon: ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير))؟! أجهل هؤلاء أنه عند توفر الدين والخلق والأمانة تتلاشى الماديات وتذوب ألوان التفاخر والمباهاة؟! أنسي هؤلاء الحمقى أن صفوة الخلق وقدوة العالم عليه الصلاة والسلام زوّج رجلاً بما معه من القرآن، وقال للآخر: ((التمس ولو خاتمًا من حديد))؟! ولم يُذكر عن أحد من سلف هذه الأمة أنه غالى في مهر أو أسرف في نفقة أو باهى بشيءٍ مما عليه الناس اليوم، إذًا فلماذا يصرّ كثير من سفهاء الأحلام وضِعاف البصيرة في الانسياق وراء هذه المظاهر الخادعة والشكليات التافهة؟! إنهم بصنيعهم هذا يعرّضون الأمة بأسرها للفساد والانحلال.
أتدرون ـ معاشر المسلمين ـ ماذا يجرّه الواقع المؤلم من تعقيد أمر الزواج ورد الأكفاء ووضع العقبات في سبيله؟! إنه يعني فتح الباب على مصراعيه للفساد الخلقي والانحلال والتفسخ والإباحية، إنها دعوة مبطنة للزنا واللواط والاستمناء ووضع الشهوة في غير الطريق المشروع واستشراء الجرائم الخلقية المدمرة. بماذا نفسر ظواهر الزنا والاختطاف والمعاكسات والمغازلات وهروب كثير ممّن اكتوَوا بنار الشهوة واصطلَوا بلَظاها إلى بقاع تروج بها سِلع الفساد وتسهل فيها طرقه؟!
إن الغريزة الجنسية ـ عباد الله ـ إذا أثيرت لا تعرف التوسّط والاعتدال، إنها تقذف بصاحبها في وادٍ من الرذيلة سحيق، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله، ونحن في عصر ضعف فيه الإيمان، وقست فيه القلوب، وعميت فيه البصائر، وفسدت فيه الهمم إلا من عصم الله، وكثر الفساد، وعمّت وسائل الباطل، وقادت موجات الفسق التي تضرب على وتر الجنس والأغاني، هذه الصور الخليعة وهذه الأفلام الماجنة وهذه المظاهر السيئة التي تودي بالإنسان ـ إن لم يحصن نفسه بالزواج ـ إلى هاوية الفساد، وبالمجتمع إلى أقصى مراتب الانحدار والتقهقر. هل نرضى أن تموج أمواج الفساد لتُغرق شبابنا وفتياتنا ونحن نتفرج؟!
فلنتق الله عباد الله، ولنعلم أن هذا الأمر مسؤولية المجتمع بأسره، وأن المسؤولية تقع أول ما تقع على عاتق الوجهاء والعلماء والعقلاء وأهل الحلّ والعقد والمكانة، فليكونوا قدوة للمجتمع في هذا الشأن.
فإننا ننادي باسم الشباب الهائم على وجهه والحائر في أمره، وباسم الفتيات اللاتي غُلِبن على أمرهنّ، فإننا جميعًا ندعو ونخاطب العقلاء والوجهاء لدراسة موضوع الزواج وإزالة العقبات حوله، فإنه ـ والله الذي لا إله إلا هو ـ لا صلاح للأمة إلاّ بصلاح شبابها وفتياتها، ومن أعظم طرق الصلاح وأهم أسبابه النكاح الشرعي والزواج الإسلامي، ولا تبرأ الذمة ـ وقد بلغ السيل الزُّبى وطفحت المقالات وعمّت الكتابات وكثرت المناداة ـ إلا بعلاج هذا الأمر، ولكن هل من مجيب؟! ونسيان هذا الأمر والتساهل فيه يعرض المجتمع للفتنة والعذاب الأليم، وينحدر بالمجتمع الإسلامي إلى ما لا تحمد عقباه.
هذا، ونسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يهيّئ لنا من أمرنا رشدًا، وأن يصلح حالنا، وأن يكبت كيد أعدائنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 
الخطبة الثانية
أما بعد: أيها المسلمون، اتقوا الله تعالى، واشكروه على ما هيأ لكم من الحلال الطيب، وبادروا بطاعة ربكم وامتثال أمره فيما أمركم به من النكاح، وإنه ليسُرّ كل مسلم ما يشاهد في الغالب وبعد انتهاء الدراسة وبداية الإجازة الصيفية من كثرة حفلات الزواج وإقبال أعدادٍ من الشباب على هذا الخير، لكن مما يؤسف له تجاوز بعض العوائل المشروع والدخول في المحرمات الواضحة والمجاهرة بالمنكر في حفلات زواجهم، تباهيًا وتفاخرًا ليتحدث الناس بذلك.
وإن مما أزعج كثيرًا من الصالحين والغيورين والعقلاء وأصحاب الفطر السليمة ما نشر حول إقامة زواج عندنا بالملايين، وقد دعي لهذا الزواج مغنّيات من الخارج وبعضهنّ نصرانيات، واستمر الرقص والغناء المحرم وما صاحب ذلك من منكرات أخرى حتى التاسعة صباحًا، وتم وضع جنيهات الذهب في بعض المأكولات، وأعطيت بعض المغنيات مبلغ 350 ألف ريال، ومجاهرةً بالمنكر نشر الخبر في بعض الصحف. وبعد أقل من شهر أقامت عائلة أخرى زواجًا لهم، وأرادوا منافسة من سبقهم، وأيضًا أحضروا مغنيات من الخارج، وفعلوا وأسرفوا أكثر ممن سبقهم تفاخرًا وتباهيًا، وزيادة دخولٍ في أبواب من الحرام، والعياذ بالله.
أيها الأحبة، متى عرفت مجتمعاتنا المحافظة مثل هذه الصور من حفلات الزواج؟! منذ متى أصبحنا نأتي بمغنيات فاسقات فاجرات وبعضهن نصرانيات إلى جزيرة العرب التي أمر النبي الزواج Salla-icon بإخراج المشركين منها؟! وكلما تأتي أسرة ثرية تريد أن تنافس من سبقها فتفعل ما لم تفعله الأولى. إن الثراء والمال قد يكون شؤمًا على صاحبه في بعض الأحيان، وسوء التربية يسيء للرجل حتى بعد وفاته، فأحيانًا يكون صاحب المال مشغولاً عن أولاده وبناته بتجاراته وشركاته وأمواله، ويترك أولادًا سفهاء وبعضهم فسقة، يسيئون إليه بعد وفاته، فيعبثون بهذا المال دون نظرٍ إلى حلال أو حرام، لذا تشاهد وتسمع إقامة مثل هذه النوعية من حفلات الزواج، والذي يصل فيه المنكر غايته والفسق نهايته. ففكر ـ أيها الغنيّ ـ في هذه القضية قبل الموت، وانتبه لعبث الأولاد بعدك إن لم يتربوا على الدين والخلق، فربما يلحقك من آثامهم وأنت في قبرك.
أيها المسلمون، لا يجوز حضور مثل هذه الحفلات، ولا يجوز المشاركة فيها، بل الواجب الإنكار على مثل هذه العوائل والتشهير بهم؛ لكيلا يكونوا قدوةً سيئةً لغيرهم، ولكيلا يشجعوا من كان مستحييًا أن يفعل شيئًا من هذا فيتقوى بفعلهم.
ثم كيف يريد هؤلاء البركة والتوفيق في حياتهم الزوجية وقد بدؤوها بمعصية الله، بل وبمنكرات عظيمة تعد من الكبائر ودعوا الناس إليها، ليحملوا أوزارهم وأوزار من حضر لعرسهم؟!
أيها المسلمون، ألم يئن الأوان للتعقل والرشد؟! إلى متى تستمر مظاهر البذخ والإسراف والتبذير؟! إلى متى والنساء هنّ اللاتي يتحكّمن في حفلات الزواج والرجال على الهامش ثم تحصل مثل هذه السخافات، والنساء بنص المصطفى الزواج Salla-icon: ((ناقصات عقل ودين))؟! هذا الذي يظهر من خلفيات في هذين العرسين، إنّ وراء الموضوع النساء، وإلاّ فالرجال أكثر تعقلاً ورشدًا.
أيها المسلمون، لا بد من التغلب على العادات الجاهلية والأعراف المنافية للإسلام، لا بد أن يكون في كل أسرة وقبيلة من أصحاب المكانة والنفوذ من يهتم بهذا الأمر لتجنب وقوع المخالفات وتعريض الأسر المحافظة والعوائل المحتشمة لأمور محرمة منافية للخلق والدين، ولا بد أن يدرك الأثرياء وغيرهم وندرك نحن جميعًا أن المال ليس كل شيء، أيظن هؤلاء أنهم بالمال بإمكانهم أن يفعلوا كل شيء، وأن يخالفوا تعاليم الدين، وأن يتحدوا الأعراف، وأن يكسروا بوابة الخلق والعفة؟! أولاً: المال ليس كل شيء، وثانيًا: المال لن يبقى معك دائمًا، فالذي أغناك قد يسلبك كل هذا الثراء في ليلة.
اللهم اغفر لنا وارحمنا...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج من صاحب الخلق والدين لكنه لا يريد إظهار الزواج
» أركان الزواج في الزواج من مسيحية
» سنن الزواج
» الزواج ممن زنا بها
» الزواج



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: