موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 القوميــة اليهوديـة‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

القوميــة اليهوديـة‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

القوميــة اليهوديـة‎ Empty
مُساهمةموضوع: القوميــة اليهوديـة‎   القوميــة اليهوديـة‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:21

القوميــة اليهوديـة‎

Jewish Nationalism

‏«القومية اليهودية» عبارة مرادفة لمصطلح «الصهيونية» وهي تفترض أن اليهود‎ ‎يشكلون جماعة قومية أو شعباً يهودياً. فالنسق ‏الديني اليهودي، من حيث هو تركيب‎ ‎جيولوجي، يحوي داخله تياراً قومياً قوياً جداً يرتبط ارتباطاً تاماً بالبنية‎ ‎الحلولية، إذ يرى ‏اليهود أنفسهم كياناً دينياً متماسكاً يُسمَّى «بنو يسرائيل‎» ‎يتمتع بعلاقة خاصة مع الإله الذي يحل فيهم ويمنحهم درجة عالية من ‏القداسة ويتولى‎ ‎قيادتهم وتوجيه تاريخهم القومي المقدَّس الفريد الذي بدأ بخروجهم من مصر. وقد أرسل‎ ‎الإله التوراة إليهم ‏باعتبارهم شعبه المختار. ولذا، فإن اليهودية، من هذا المنظور،‎ ‎قومية دينية، وهي بذلك لا تختلف كثيراً عن الأديان الوثنية ‏الحلولية حيث يقتصر‎ ‎الدين والإله على شعب واحد دون غيره من الشعوب. وتتلخص مهمة هذا الشعب اليهودي‎ ‎المقدَّس في أنه ‏يقف شاهداً على التاريخ وعلى وجود الإله أمام الشعوب الأخرى‎.



اليهودية، إذن، من هذا المنظور، هي دين قومي عرْقي، أو قومية دينية مقدَّسة‎ ‎تمزج الوجود التاريخي المتعيِّن والتصور الديني ‏المثالي. ولذلك، فهي ديانة حلولية‎ ‎تعرف ثنوية الأنا والآخر ولكنها لا تعرف الثنائية الفضفاضة الناجمة عن الإيمان بإله‎ ‎واحد ‏منزَّه. ولذا فاليهودية لا تفرِّق بين الإله والتاريخ أو بين الأرض والسماء‎. ‎ولذلك، فإننا نجد أن الملكوت السماوي وآخر الأيام ‏يكتسبان في اليهودية الحلولية‎ ‎طابعاً قومياً، فهما مرتبطان بمجئ الماشيَّح الذي يأتي ليعود بشعبه إلى أرض‎ ‎الميعاد. وقد عرَّفت ‏الشريعة اليهودية اليهودي بأنه من وُلد لأم يهودية أو من‎ ‎تهوَّد، وقد اعتمدت بذلك تعريفاً قومياً دينياً للهوية‎.



هذا من ناحية‎ ‎الرؤية. أما من ناحية الواقع التاريخي المتعيِّن، فنحن نرى أنه لا تُوجَد قومية‎ ‎يهودية أو شعب يهودي وإنما ‏جماعات يهودية منتشرة في العالم تحكَّمت في صياغتها‎ ‎حركيتان أساسيتان متكاملتان‎:



‎1 ‎ـ فالجماعات اليهودية لم تكن قط تشكل كتلة‎ ‎بشرية متماسكة تتبع مركزاً ثقافياً أو دينياً واحداً يحدد معايير مثالية أو واقعية‎ ‎يصوغ أعضاء هذه الجماعات رؤيتهم لأنفسهم وأسلوب حياتهم تبعاً لها، بل لم يكن لديهم‎ ‎ميراث ثقافي أو ديني واحد. فالجماعات ‏اليهودية كانت منتشرة في كثير من بقاع الأرض‎ ‎داخل معظم التشكيلات الحضارية المعروفة وداخل البنَى التاريخية والقومية ‏المختلفة،‎ ‎تتفاعل معها وتساهم فيها وترقى برقيها وتتخلف بتخلفها. فاليهودي في الأندلس كان‎ ‎عربياً، واليهودي في روسيا كان ‏روسياً، وفي اليمن كان يمنياً، وهو أمريكي في‎ ‎الولايات المتحدة. وقد أدَّى هذا إلى تحوُّل أعضاء الجماعات اليهودية إلى تركيب‎ ‎جيولوجي غير متجانس، ولا يختلف ذلك عن العقيدة اليهودية بخاصيتها الجيولوجية‎.



‎2 ‎ـ وقد كان معظم الجماعات اليهودية يشكل جماعات وظيفية، وهي جماعات تحافظ‎ ‎على عزلتها وانفصالها، ويساعدها المجتمع ‏على ذلك حتى يتيسر لها أن تلعب دورها‎ ‎الوظيفي‎. ‎فهي، إذن، ذات سمات إثنية خاصة تميِّز كل واحدة منها عن أعضاء الأغلبية ‏في‎ ‎المجتمعات التي يعيش اليهود بين ظهرانيها. ولكن هذه السمات الإثنية لم تكن قط سمات‎ ‎قومية عامة تسم كل اليهود أينما كانوا. ‏فرغم أن كل جماعة يهودية كانت منفصلة عن‎ ‎محيطها، فإنها كانت تحدِّد هويتها من خلاله، كما أن انفصالها عن محيطها لا يعني‎ ‎بالضرورة اتصالها بأعضاء الجماعات اليهودية الأخرى. فاليديشية الجرمانية كانت تَعزل‎ ‎أعضاء الجماعة اليهودية عن ‏محيطهم الثقافي السلافي في بولندا. ولكنها، مع هذا، لم‎ ‎تَكُن لها أية علاقة باللادينو (اللاتينية) التي كانت تَعزل يهود السفارد عن ‏محيطهم‎ ‎العربي الإسلامي في الدولة العثمانية. أما العبرية (وهي اللغة الوحيدة المشتركة‎)‎،‎ ‎فقد ظلت من ناحية الأساس لغة ‏الصلاة واللغة التي كُتبت بها النصوص الدينية وحسب، أي‎ ‎أن العنصر المشترك لم يتعد في جوهره الصلوات والعبادات وبعض ‏المؤلفات. وظلت العلاقة‎ ‎بين أعضاء الجماعات اليهودية علاقة دينية أو وظيفية باعتبارهم أعضاء في الجماعة‎ ‎الدينية نفسها أو ‏أعضاء في جماعات تضطلع بالوظيفة نفسها في كثير من المجتمعات. وعلى‎ ‎كلٍّ، لم تكن الرابطة الدينية بمعزل عن الوظيفة ‏الاقتصادية أو الاجتماعية تماماً إذ‎ ‎أن الجماعة الوظيفية تضرب حول نفسها العزلة ويساعدها في ذلك المجتمع المضيف‎. ‎وتُعدُّ ‏العقائد الحلولية من أهم آليات العزلة‎.



لكن المجتمع الغربي استغنى‎ ‎عن الجماعات الوظيفية، وأخذ في تصفيتها بعدة طرق منها مساعدة أعضاء هذه الجماعات‎ (‎ومن ‏هؤلاء اليهود) على التخلص من خصوصيتهم الإثنية، وفي دمجهم في المجتمع أو‎ ‎تشجيعهم على الاندماج. واستجابةً لذلك، ‏ظهرت حركة التنوير وحركة اليهودية الإصلاحية‎ ‎اللتان قامتا بتعريف ما يُسمَّى «الهوية اليهودية» تعريفاً دينياً‎.



وقد‎ ‎عارضت الصهيونية هاتين الحركتين، وراحت تعمل على تحويل كلٍّ من الإحساس بالانتماء‎ ‎الديني إلى جماعة دينية واحدة ‏والارتباط العاطفي بأرض الميعاد إلى شعور قومي‎ ‎وبرنامج سياسي. كما قامت الصهيونيةبعلمنة المفاهيم الدينية. فبعد أن كانت ‏كلمة‎ «‎شعب» تعني أن اليهود جماعة دينية قومية، أصبحت الكلمة في المعجم الصهيوني تعني‎ «‎الشعب» بالمعنى القومي ‏والعرْقي الذي كان سائداً في أوربا في القرن التاسع عشر‎. ‎وقد تأثر الفكر الصهيوني بفكرة الشعب العضوي، أي الفولك، فنظر ‏الصهاينة إلى اليهود‎ ‎كشعب عضوي قوميته عضوية وعناصره كافة (الأرض والتراث والشخصية واللغة... إلخ‎) ‎مترابطة ‏عضوياً. وقد تعمقت هذه الفكرة في كتابات دعاة الصهيونية الإثنية العلمانية‎ ‎الذين نادوا بأن الانتماء القومي لليهود يستند إلى ما ‏يُسمَّى «التاريخ اليهودي‎» ‎و«التراث اليهودي»، وما العقيدة اليهودية سوى جزء عضوي من هذا التراث. أما دعاة‎ ‎الصهيونية ‏الإثنية الدينية، فإنهم يرون أن اليهودية دين قومي أو قومية دينية، وأن‎ ‎ما يربط اليهود كشعب هو دينهم القومي أو قوميتهم الدينية‎.



وقد انطلق‎ ‎المشروع الصهيوني من هذا الافتراض، وأُسِّست الدولة الصهيونية تحقيقاً لفكرة‎ ‎القومية اليهودية. ولكن من الواضح أن ‏القومية اليهودية هي رؤية غير واقعية وبرنامج‎ ‎إصلاحي ليس له ما يسنده في الواقع التاريخي، فقد كان اليهود في القرن التاسع ‏عشر،‎ ‎عند ظهور الصهيونية، خليطاً هائلاً غير متجانس: بينهم يهود اليديشية من الإشكناز،‎ ‎ويهود العالم العربي، ويهود العالم ‏الإسلامي من السفارد، واليهود المستعربة. كما‎ ‎كان هناك القرّاءون والحاخاميون الذين انقسموا بدورهم إلى أرثوذكس ومحافظين‎ ‎وإصلاحيين، هذا غير عشرات الانقسامات الدينية والإثنية والعرْقية الأخرى. وقد أطلق‎ ‎الصهاينة على كل هؤلاء اسم «الشعب ‏الواحد» أو «أين فولك» حسب تعبير هرتزل. لقد‎ ‎طرحوا شعارهم، ونجحوا في تهجير نسبة مئوية محدودة وحسب إلى ‏إسرائيل. بل إن الهجرة‎ ‎في كثير من الأحيان، لم تكن تتم لأسباب قومية وإنما لأسباب نفعية محضة. ويواجه‎ ‎الصهاينة أزمة في ‏المصادر البشرية نتيجة لأن سلوك أعضاء الجماعات اليهودية في‎ ‎العالم لا يَصدُر عن إيمانهم بمقولة «القومية اليهودية». ومن ‏هنا، فإن الهجرة‎ ‎اليهودية ما زالت متجهة إلي الولايات المتحدة من ناحية الأساس. وهكذا، فإننا نجد أن‎ ‎أغلبية أتباع القومية ‏اليهودية لا يزالون في المنفى يرفضون العودة إلى وطنهم‎ ‎القومي. ويتضح زيف مقولة «القومية اليهودية» في فشل الدولة ‏اليهودية في تعريف‎ ‎اليهودي، أي في تعريف ما يُسمَّى «الهوية اليهودية». وحينما يهاجر أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية المختلفة ‏إلى أمريكا اللاتينية، فإنهم يكتشفون عدم تجانسهم، إذ أن اليهودي‎ ‎الألماني يكتشف أن الصفات الإثنية المشتركة بينه وبين ‏المهاجر الألماني غير اليهودي‎ ‎أكثر من السمات المشتركة بينه وبين أعضاء الجماعات اليهودية الآخرىن. وقد ظهرت هذه‎ ‎القضية في أمريكا اللاتينية أكثر من أية منطقة أخرى في العالم. وفي الولايات‎ ‎المتحدة، وفي دول الهجرة الأخرى مثل كندا ‏وأستراليا، تُطرَح على المهاجرين هوية‎ ‎قومية جديدة عليهم تَبنِّيها. وقد فعل المهاجرون اليهود ذلك بكفاءة شديدة، واحتفظوا‎ ‎بشيء من يهوديتهم، ولكن هذه الملامح اتضح أنها مجرد ملامح يهودية داخل شخصية‎ ‎أمريكية واضحة. أما في أمريكا اللاتينية، ‏فلا توجد هوية قومية جديدة، وإن وُجدَت‎ ‎فهي كاثوليكية أي استمرار للموروث الأوربي للقارة. وقد امتثل المهاجرون اليهود لهذا‎ ‎النمط، فأكدت كل جماعة يهودية مهاجرة ميراثها الإثني السابق، الأمر الذي أدَّى إلى‎ ‎تبعثر اليهود تماماً وانقسـامهم إلى عشـرات ‏الجـماعات وإلى ظهـور انعدام تجانسهم‎ ‎بحدة. ويوجد في المكسيك، على سبيل المثال، عشرات الجماعات اليهودية من بينها‎ ‎جماعتان سوريتان، أي من أصل سوري، إحداهما دمشقية والأخرى حلبية! لكلٍّ منهما‎ ‎مؤسساتها. وفي الآونة الأخيرة، بدأت ‏الحواجز تَسقُط، ولكن هذا يتم داخل إطار أمريكي‎ ‎لاتيني لا داخل إطار يهودي‎.



وتحاول الدولة الصهيونية بذل محاولات جاهدة‎ ‎لدمج المهاجرين الوافدين إليها. ولكن، مع هذا، يتضح عدم تجانسهم في انقسامهم ‏الحاد‎. ‎وحتى لو قُدِّر النجاح لمحاولة إسرائيل مَزْج أعضاء الجماعات اليهودية، فإن ثمرة‎ ‎هذه المحاولة لن تكون «الشعب ‏اليهودي» وتحقيق «القومية اليهودية» وإنما ستكون‎ ‎كياناً جديداً يمكن تسميته «الشعب الإسرائيلي» و«القومية الإسرائيلية‎».



ويرفض كـثير من المفكـرين اليهود، وكذلك التنظيمات اليهودية، فكرة القومية‎ ‎اليهودية، إما من منظور ديني أو من منظور ‏ليبرالي أو اشتراكي، فيرون أن اليهود‎ ‎ليسوا شعباً وإنما أقلية دينية، كما يرون أنهم ينتمون إلى الشعوب التي يعيشون بين‎ ‎ظهرانيها. ويرفض دعاة قومية الجماعات (الدياسبورا) فكرة القومية اليهودية العالمية‎ ‎المجردة والمرتبطة بفلسطين، ويرون أنه ‏إذا كان ثمة انتماء قومي يهودي فهو عبارة عن‎ ‎انتماءات قومية مختلفة متنوعة مرتبطة بمجتمعات سواء أكانت هذه المجتمعات ‏في شرق‎ ‎أوربا أم كانت في الولايات المتحدة. ومن ثم، يمكننا أن نتحدث عن «الجماعة اليهودية‎ ‎القـومية في شــرق أوربا» التي ‏لا تختلف عن الأقليات القومية الأخرى، ولكن لا‎ ‎يمكننا أن نتحدث عن «الشعب اليهودي» بشكل عام. وثمة تيار فكري داخل ‏إسرائيل يُسمَّى‎ «‎الحركة الكنعانية» (نسبة إلى أرض كنعان) يرفض فكرة القومية اليهودية ويطرح بدلاً‎ ‎منها فكرة «القومية ‏الإسرائيلية»‏‎.



وتتواتر كلمة «الشعب» في الكتابات‎ ‎الدينية عند اليهود، ولكن المقصود بهذه الكلمة هو جماعة دينية ذات عقيدة دينية‎ ‎وانتماء ديني ‏واحد. كما نجد مصطلحات دينية مماثلة، مثل «الشعب المختار» و«أمة‎ ‎الروح» و«الشعب المقدَّس»، وهي مصطلحات تهدف ‏إلى الإشارة إلى تجمُّع ديني أو أخلاقي‎ ‎وحسب‎.



ولكن الصهيونية تستخدم التشابه بين المصطلح الديني والمصطلح القومي‎ ‎الشائع كدليل على أن اليهود أول شعب ظهر على ‏الأرض وأول قومية في التاريخ. ومن ثم،‎ ‎فلابد أن يبتعد الباحث العربي عن استخدام مصطلحات مثل «الشعب اليهودي» و ‏‏«القومية‎ ‎اليهودية» أو حتى «الصراع العربي اليهودي» لأنه لا يوجد بين الدين الإسلامي‎ ‎والقومية العربية من ناحية والدين ‏اليهودي من ناحية أخرى أي صراع سياسي مسلح أو غير‎ ‎مسلح، وإنما الصراع عربي إسرائيلي، أي صراع بين العرب ‏والمسـتوطنين الصهاينة الذين‎ ‎اسـتوطنوا فلسـطين عن طريق العنـف‎.



وفي بطاقة تحقيق الشـخصية عند‎ ‎الإسـرائيليين، توجد ثلاثـة بنـود: المواطنة، والدين، والقومية. فجميع المواطنين‎ «‎إسرائيليون» ‏ومن ذلك العرب. أما الدين، فيختلف فيه مواطن عن آخر، فهو الإسلام‎ ‎بالنسبة إلى المسلمين، والمسيحية بالنسبة إلى المسيحيين، ‏واليهودية بالنسبة إلى‎ ‎اليهود. أما القومية، فهي عربية عند العرب، وبالنسبة إلى الإسرائيليين اليهود فلابد‎ ‎أن تكون القومية هي ‏‏«اليهودية»، إذ لابد أن يتفق بندا الدين والقومية (في حالة‎ ‎اليهود) حسب الرؤية الصهيونية‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوميــة اليهوديـة‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العـــبقرية اليهوديـة‎
» المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: