موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎ Empty
مُساهمةموضوع: المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎   المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:21

المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎

الجريمة اليهودية‎

Jewish Crime

‎«‎الجريمة اليهودية» مصطلح يفترض وجود جرائم ذات خصوصية يهودية (أي جرائم‎ ‎مقصورة على أعضاء الجماعات ‏اليهودية وتتبع نمطاً بعينه وتأخذ أشكالاً بعينها). ومن‎ ‎ثم، فإن يهودية اليهودي هي النموذج الذي يمكن من خلاله تفسير وتصنيف ‏السلوك‎ ‎الإجرامي لبعض أعضاء الجماعات اليهودية. وحيث إننا لم نعثر على مثــل هذا النموذج،‎ ‎فإننا نؤثر استخدام مصطلح ‏‏«المجرمون من أعضـاء الجماعات اليهودية» باعتبـار أن‎ ‎النمـوذج الكـامن وراءه ذو مقـدرة تفسيرية وتصنيفية أعلى، كما أنه ‏ينطوي على دعوة‎ ‎إلى أن يدرس الباحث كل حالة إجرامية يرتكبها عضو من أعضاء الجماعات اليهودية على‎ ‎حدة، داخل ‏ملابساتها الخاصة وإطارها الحضاري‎.



ولا يمكننا التحدث عن‎ «‎الجريمة اليهودية» أو «خصوصية الإجرام اليهودي» تماماً كما لا يمكننا الحديث عن‎ «‎الجوهر ‏اليهودي» أو عن «التاريخ اليهودي» أو عن «العبقرية اليهودية»، إذ أن‎ ‎الجماعات اليهـودية في العالم لا تعيـش تحت ظروف ‏خاصة بها مقصورة عليها. ولذا،‎ ‎فإننا نجد أن معدلات الجريمة بين أعضاء الجماعات اليهودية لا تختلف بشكل جوهري عن‎ ‎المعدل السائد في المجتمع أو بين الأقليات الأخرى في المجتمع. ولذا، فنحن نتحدث عن‎ «‎المجرمين من أعضاء الجماعات ‏اليهودية»‏‎.



المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎

Criminal Elements from Jewish Communities

من‎ ‎المعروف أن النسق الأخلاقي الذي تطرحه العقيدة اليهودية (حينما تكون تعبيراً عن‎ ‎الطبقة التوحيدية الكامنة فيها) يشبه، في ‏كثير من الوجوه، الأنساق الأخلاقية التي‎ ‎تطرحها الديانات السماوية. فالقتل والزنى والسرقة والشذوذ الجنسي والجماع مع‎ ‎المحارم، كلها أمور مُحرَّمة يعاقب عليها القانون الديني. ولتفسير السلوك الإجرامي‎ ‎لأحد أعضاء الجماعات اليهودية، لابد من ‏العودة لحركيات وقيم المجتمع الذي يعيش فيه‎ ‎هذا اليهودي، ولابد من دراسة القوانين الاجتماعية والجنائية والظروف الاقتصادية‎ ‎والعناصر الأخرى كافة‎.



ومع هذا، يمكن ملاحظة أن بعض الأنماط المتكررة يمكن‎ ‎تفسيرها على أساس أن الجماعات اليهودية تُشكِّل أقليات وجماعات ‏وظيفية، علماً بأن‎ ‎أعضاء الأقلية يخضعون عادةً لحركيات المجتمع ولكنهم يشعرون بها بشكل أكثر حدة، كما‎ ‎توجد بينهم دوافع ‏وضوابط مختلفة إلى حدٍّ ما عن تلك التي توجد في المجتمع ككل‎. ‎ولكن، قبل الاسـتمرار في الدراسة، تجب الإشارة إلى أن بعض ‏الأرقام الموجودة لدينا‎ ‎غير موثوق فيها بسبب عنصرية النموذج الإحصائي والتفسيري الذي تم بمقتضاه جمع‎ ‎المادة. كما أصبح ‏العكس صحيحاً الآن؛ إذ ترفض كثير من الدول الغربية أن تكشف عن‎ ‎الانتماء الديني أو الإثني للمجرم خوفاً من إشاعة صورة ‏عنصرية كريهة عن أعضاء‎ ‎الأقليات. وبعد هذا التحفظ، يمكن القول بأنه قد لُوحظ، على سبيل المثال، أن نسبة‎ ‎الجريمة بين ‏أعضاء الجماعة اليهودية تكون أحياناً أقل من النسبة العامة في المجتمع،‎ ‎وقد تكون مساوية لها أو أعلى منها، ولكن لكل وضع ‏تفسيره. ويمكن استخدام الأحكام‎ ‎الصادرة ضد أعضاء الجماعة كمؤشر. ولكننا لن نقدِّم هنا عرضاً لأنماط الجريمة بين‎ ‎العبرانيين وأعضاء الأقليات اليهودية عبر التاريخ وفي مختلف المجتمعات، ذلك لأن مثل‎ ‎هذا العرض سيشغل حيزاً ضخماً، إلى ‏جانب أن ما نهدف إلىه في هذا المدخل هو أن‎ ‎نُبيِّن مدى الخصوصية أو العمومية في ظاهرة الجريمة بين أعضاء الجماعات ‏اليهودية‎. ‎ولهذا، فإننا سنركز على العصر الحديث وحسب‎.



ثمة تباين واضح بين معدل‎ ‎الجريمة بين أعضاء الجماعة اليهودية ومعدلها بين أعضاء مجتمع الأغلبية الذي يعيشون‎ ‎في كنفه، ‏فمعدلات الجريمة بين أعضاء الجماعات اليهودية كانت منخفضة قبل منتصف القرن‎ ‎التاسع عشر ثم أخذت في التزايد بعده إلى ‏أن وصلت إلى معدلات ضخمة في أواخر القرن‎ ‎التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ثم أصبحت معدلات الجريمة بينهم لا ‏تختلف كثيراً‎ ‎عن المعدلات السائدة في المجتمع. ولتفسير هذا التباين، يمكن القول بأن أعضاء‎ ‎الأقلية يتمتعون عادةً بدرجة أعلى ‏من التماسك العائلي والتضامن الاجتماعي، وأن هناك‎ ‎مؤسسات دينية واجتماعية (وهي عادةً مقصورة عليهم) تقوم بعملية الرقابة ‏الداخلية‎ ‎والضبط الاجتماعي والأخلاقي. كما أن أعضاء الأقليات يخضعون دائماً لرقابة شديدة من‎ ‎أعضاء الأغلبية، خصوصاً ‏في فترات التعصب والتمييز العنصري. وهذه الرقابة الخارجية‎ ‎الصارمة من شأنها أن تجعل عضو الأقلية حذراً يراقب سلوكه ‏ولا يُقبل على ارتكاب‎ ‎الجريمة أو التفكير فيها إلا في أضيق الحدود وللضرورة القصوى. ولا شك في أن تَميُّز‎ ‎اليهود مهنياً ‏ووظيفياً كان له دور في ذلك، وكان هذا يعني المزيد من البروز ومن ثم‎ ‎المزيد من الرقابة‎.



لكل ما تَقدَّم، نجد أن تَزايُد انعتاق أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية واندماجهم يؤدي إلى تَزايُد معدل الجريمة بينهم، وهذه مفارقة ‏لاحظها أيضاً‎ ‎دارسو وضع المرأة. فكلما ازدادت مساواة المرأة بالرجل، في الحقوق والواجبات، زاد‎ ‎معدل الإجرام بين النساء، ‏فكأن تحرير المرأة يعني أن تصبح مثل الرجل في الخير‎ ‎والشر، وأن تُتاح أمامها فرص متساوية للخير والشر على حدٍّ سواء. ‏وقد لُوحظ أن معدل‎ ‎الجريمة بين يهود المجر في أوائل القرن العشرين مرتفع عنه بين يهود روسيا مثلاً‎. ‎ولا يمكن تفسير هذا إلا ‏على أساس أن يهود المجر كانوا أكثر الجماعات اليهودية‎ ‎انعتاقاً واندماجاً. وقد لوحظ أيضاً أن معدل الجريمة بين يهود ألمانيا ‏‏(الذي كان‎ ‎منخفضاً) تَساوَى تقريباً مع النسبة العامة في المجتمع في الفترة ما بين عامي 1882‏‎ ‎و1910، وذلك مع تَزايُد اندماج ‏اليهود وازدياد معدل التعليم بينهم وتَحسُّن وضعهم‎ ‎الاقتصادي. وقد لاحَظ ليتشنسكي أن معدل الأحكام الصادرة ضد يهود النمسا ‏من‎ ‎المتعلمين كان يزيد بواقع 50% مقارناً بمعدل الأحكام الصادرة ضد يهود جاليشيا‎ ‎الفقراء الجهلاء. أما في هولندا، فكان معدل ‏الجريمة بين أعضاء الجماعة اليهودية أقل‎ ‎من المعدل على المستوى القومي في عام 1902. ومع تَزايُد انعتاقهم واندماجهم، أصبح‎ ‎المعدلان متساويين. أما في البلاد العربية، فيُلاحَظ أن معدل الجريمة بين أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية قَلَّ بعد إعلان دولة إسرائيل، ‏ربما بسب زيادة الرقابة وتشديد‎ ‎القبضة عليهم‎.



ولابد أن هناك استثناءات كثيرة من هذا النمط، ففي الولايات‎ ‎المتحدة يُلاحَظ أن معدل الجريمة بين المهاجرين اليهود يصل أحياناً ‏إلى نصف المعدل‎ ‎على المستوى القومي في الجيل الأول ثم يتزايد بالتدريج مع الجيل الثاني، ومع الجيل‎ ‎الثالث يقترب معدل ‏الجريمة من المعدل العام. ومن المعروف أن أعضاء الجيل الثالث في‎ ‎الولايات المتحدة من أبناء المهاجرين هم الذين يصلون إلى ‏معدلات عالية من الاندماج‎ ‎والأمركة بحيث يصبحون أمريكيين مائة في المائة. وهذا النمط ينطبق كذلك على معظم‎ ‎الدول ‏الاستيطانية‎.



ومع هذا، توجد ظاهرة عكسية وهي أن معدل الجريمة بين‎ ‎العناصر المهاجرة في قطاعات حرفية أو طبقية معينة قد يكون أعلى ‏من نظيره بين أعضاء‎ ‎المجتمع المضيف. كما أن الجماعات المهاجرة تتخصص في أنواع من الجريمة غير معروفة في‎ ‎المجتمع ‏أو كانت موجودة فيه بشكل جنيني وحسب. ويعود هذا إلى أن العناصر المهاجرة هي‎ ‎دائماً عناصر رائدة، وأعضاء الأقلية ‏المهاجرة الباحثون عن الحراك الاجتماعـي لا‎ ‎يلتزمون بقيم خلقية ولا يشعرون بالولاء نحو المجتمع الجديد، كما أنهم في العادة‎ ‎شخصيات حركية قادرة على إدراك الثغرات في المجتمع وعلى التسلل منها. وبالفعل، نجد‎ ‎أن جماعات من المهاجرين اليهود ‏كوَّنوا في الثلاثينيات عصابات جريمة منظمة (مافيا‎) ‎في نيويورك تمارس نشاطات المافيا المختلفة من ابتزاز وتهريب مخدرات ‏واغتيال نظير‎ ‎أجر والبغاء، واستمرت في ذلك حتى الخمسينيات. (وقد كُشف النقاب مؤخراً عن أن عصابات‎ ‎الجريمة المنظمة ‏اليهودية قد دعمت الحركة الصهيونية مالياً وسياسياً، واشتركت في‎ ‎جمع التبرعات لها، بل واستخدمت نفوذها مع بعض حكام ‏أمريكا اللاتينية المتعاونين مع‎ ‎عصابات الجريمة المنظمة لتهريب السلاح للمستوطنين الصهاينة‎(

وقد ظهرت‎ ‎الجريمة المنظمة أيضاً بين المهاجرين اليهود السوفييت والإسـرائيليين في الولايات‎ ‎المتحدة، وتُعَدُّ لوس أنجلـوس من ‏أهم مراكزها. ولعل تَفشِّي الجريمة بين المهاجرين‎ ‎السوفييت هو أحد الأسباب التي دعت أمريكا لإغلاق أبوابها أمام المزيد من ‏المهاجرين‎ ‎السوفييت. ومن الطريف أن أعضاء هذه العصابات اليهودية قد تخصصوا في ابتزاز أعضاء‎ ‎الجماعة اليهودية إلى ‏جانب ممارسة النشاطات الإجرامية العادية والعامة. ويبدو أن‎ ‎هذه العصابات بدأت تمارس نشاطها في إسرائيل وفي بعض دول ‏الشرق الأوسط. ومن الظواهر‎ ‎التي يجب تسجيلها أيضاً أن أفراد عصابات المافيا في الولايات المتحدة (وهم من أصل‎ ‎إيطالي في ‏العادة) يستعينون في الغالب بمحامين من بين أعضاء الجماعة اليهودية‎ ‎للدفاع عنهم في جرائمهم ولإدارة أعمالهم المشينة‎.



وقد فوجئ الصهاينة بأن‎ ‎المهاجرين اليهود قادرون على ارتكاب جميع الجرائم الخطيرة مثل القتل والاغتصاب‎ ‎والسرقة في ‏بلدهم. ولكن هذا يعود دون شك إلى إحساس المستوطنين بأنهم مواطنون‎ ‎يتمتعون بكل الحقوق السياسية والضمانات القانونية، ‏ومن ثم تخف عمليات الرقابة‎ ‎الخارجية التي كانوا يخضعون لها كأعضاء أقلية. ومما لا شك فيه أن العقيدة الصهيونية‎ ‎التي ‏تشجع على العنف والاغتصاب تلعب دوراً في استثارة الاستعداد الكامن أو القابلية‎ ‎لدى المستوطنين الصهاينة لارتكاب الجرائم ‏بمعدل يفوق نظيره في المجتمعات الأخرى‎ ‎التي تعيش تحت الظروف نفسها‎.



وداخل هذه الأنماط العامة، يمكننا أن نكتشف‎ ‎نمطاً آخر وهو أن وضع أعضاء الأقليات قد يزيد قابليتهم لارتكاب جرائم دون ‏أخرى‎. ‎فعلى سبيل المثال، نجد أن أعضاء الجماعات اليهودية يرتكبون الجرائم ضد الملْكية‎ ‎وكذلك جرائم القتل بمعدل أقل من ‏المعدل القومي. وربما يعود هذا إلى مستواهم‎ ‎التعليمي المرتفع وقلة استهلاكهم للمواد الكحولية، وإلى عملية الضبط الاجتماعي ‏التي‎ ‎تمارسها الجماعة مع أعضائها ويمارسها المجتمع مع الجماعة ككل. وعلى أية حال،‎ ‎فالملاحَظ أن معدل الجرائم التي ‏يرتكبها أعضاء الجماعة يرتفع مع تزايد معدلات‎ ‎الاندماج والعلمنة‎.



ولكن يُلاحَظ أن ثمة جرائم يزيد معدل ارتكابها بين‎ ‎أعضاء الجماعة عن المعدل العام السائد في المجتمع، وهي الجرائم التي يتم ‏فيها‎ ‎انتهاك الحرمات والتي تتطلب من صاحبها التخطيط وإعمال العقل وتحقِّق لمرتكبها‎ ‎عائداً سريعاً (أي تتطلب المهارات نفسها ‏التي يتطلبها الاضطلاع بوظائف الجماعة‎ ‎الوظيفية). ومن هذه الجرائم ما يُسمَّى «جرائم الآداب». ففي تونس، كان أعضاء‎ ‎الجماعة اليهودية يمثلون 1.7% من مجموع السكان، ومع ذلك كانت نسبة النساء اليهوديات‎ ‎المسجلات في جرائم الآداب تفوق ‏هذه النسبة كثيراً. وكانت نسبة الأحكام الصادرة ضد‎ ‎أعضاء الجماعة اليهودية في ألمانيا لارتكاب أعمال غير أخلاقية تفوق ‏كثيراً (مرتين‎ ‎ونصف) نسبة الأحكام الصادرة ضد أعضاء الأغلبية‎.



ومن الجرائم المماثلة،‎ ‎جرائم التزييف والغش التجاري. ومن المعروف أن هذه الجرائم انتشرت بين أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية ‏في القرن التاسع عشر في الغرب إلى درجة اضطرت معها الحكومات إلى‎ ‎استصدار تشريعات خاصة. ويبدو أن تَركُّز أعضاء ‏الجماعات اليهودية في القطاع التجاري‎ ‎من المجتمع التقليدي ساعد على ذلك، فهو قطاع لم يكن يعرف نظام الضرائب ولم يكن‎ ‎يرتبط بشبكات الرأسمالية الرشيدة من مصارف ووسائل نقل أو غيرها. ولذا، كان التهرب‎ ‎من الضرائب، وكذلك تهريب ‏البضائع، جزءاً عضوياً من مثل هذا النشاط التجاري، كما أن‎ ‎تَركُّز كثير من أعضاء الجماعات اليهودية في المناطق الحدودية ‏والمدن شجع على هذا‎ ‎الاتجاه. وقد استمر هذا النمط حتى الوقت الحاضر. ويبدو أن لأعضاء الجماعات اليهودية‎ ‎دوراً ملحوظاً ‏في ترويج المخدرات في الولايات المتحدة، كما يوجد عدد لا بأس به من‎ ‎الجواسيس من بين أعضاء الجماعات اليهودية في الدول ‏الغربية‎.



ويمكن هنا أن‎ ‎نسأل: ما الفعل الإنساني الذي يشكل جريمة؟ فعلى سبيل المثال، تُعَدُّ الثورة ضد‎ ‎نظام مُستغل عملاً بطولياً من ‏منظور الثوار، ولكنها تُعَدُّ جريمة ضد أمن الدولة‎ ‎يعاقب عليها القانون من منظور القائمين على النظام. والعكس صحيح، فدعم ‏نظام مُستغل‎ ‎ظالم جريمة من منظور المدافعين عن العدالة، ولكنه واجب وطني من منظور القائمين على‎ ‎النظام، أي أن مسألة ‏المنظور في غاية الأهمية في دراسة الجريمة‎.



ويمكـننا‎ ‎الآن أن نتنـاول الجرائم المرتبطة بأمن الدولة والنظام العام. ويُلاحَظ أن معدل‎ ‎ارتكاب أعضاء الجماعات اليهودية لمثل ‏هذه الجرائم يتناسب طردياً مع معدل التمييز‎ ‎العنصري ضدهم، ومن ثم فإن الأحكام الصادرة ضدهم تَصلُح مؤشراً على نوعية ‏المعاملة‎ ‎التي يلقاها أعضاء الجماعات اليهودية وعلى معدل الإعتاق والاندماج. ففي منتصف القرن‎ ‎التاسع عشر، كان حوالي ‏‏30% من المسجونين السياسيين في روسيا القيصرية من الشباب‎ ‎اليهودي. وفي عام 1907 كان اليهود يشكلون 4% من عدد ‏السكان، ومع هذا نجد أن ما يزيد‎ ‎على 17% من الجرائم التي ارتُكبت ضد أمن الدولة والنظام العام ارتكبها أعضاء في‎ ‎الجماعة ‏اليهودية. وفي بولندا (1924 ـ 1937)، كان 43.6% من الجرائم التي ارتكبها‎ ‎اليهود جرائم ســياسية، وتنخفض النسبة إلى ‏‏25% في ألمانيا (1899 ـ 1902)، وإلى 6.25‏‎ ‎في هولندا (1931 ـ 1933). وقد لوحظ إبَّان الستينيات أن عدد الشبان اليهود في‎ ‎الولايات المتحدة الذين يشتركون في المنظمات اليسارية والتظاهرات يبلغ 30%، بينما‎ ‎كانت نسبتهم إلى عدد السكان لا تزيد عن ‏‏2.5%. ولكن هذه النسبة أخذت تتناقص مع زيادة‎ ‎هيمنة الجو المحافظ على يهود الولايات المتحدة‎.



ويمكن أن ننظر إلى المسألة‎ ‎من جانب آخر، وهو مدى مساعدة أعضاء الجماعات اليهودية للنظم المستغِلة والظالمة،‎ ‎باعتبار أن ‏ذلك أحد أشكال الجريمة. ففي جنوب أفريقيا، في عصر التفرقة اللونية، على‎ ‎سبيل المثال، كان يُلاحَظ وجود أعضاء الجماعة ‏اليهودية بشكل واضح في المؤسسات‎ ‎الأمنية. ويمكن أن نطرح هنا الدعم اليهودي للدولة الصهيونية باعتباره شكلاً من‎ ‎أشكال ‏الإجرام. بل إن زيارة إسرائيل للسياحة، وهي شكل من أشكال الدعم الاقتصادي‎ ‎والمعنوي لها، تشكل دعماً للاستعمار ‏الاستيطاني الذي استولى على أرض فلسـطين، ومن‎ ‎ثم يمكن تصنيفـها على أنها عمل إجرامي‎.



ويمكن النظر إلى الإجهاض أيضاً‎ ‎باعتباره قضية أخلاقية، فهو قد يكون (كما يرى البعض) حقاً مشروعاً للمرأة (إذا‎ ‎نظرنا إليها ‏كفرد وحسب لا كأم وكائن اجتماعي)، وقد يكون جريمة يعاقب عليها القانون‎ (‎إن أُخذ البُعد الاجتماعي والأخلاقي في الاعتبار). ‏ويُلاحَظ هنا وجود عدد كبير من‎ ‎الأطباء اليهود بين أولئك الذين يجرون عمليات الإجهاض في الولايات المتحدة وفي‎ ‎غيرها من ‏البلاد‎.



ولابد أن ارتكاب أعضاء الجماعة اليهودية جرائم الغش‎ ‎التجاري والآداب، وهي جرائم بارزة تمس حياة الجماهير الشعبية ‏مباشرة، كان له أكبر‎ ‎الأثر في تغذية الأنماط الإدراكية السلبية التي تستند إليها أدبيات معاداة اليهود‎. ‎ومما يجدر ذكره أن الأدبيات ‏الصهيونية، بتأكيدها خصوصية اليهود، تَقبَل (نظرياً على‎ ‎الأقل) إمكانية أن تعبِّر هذه الخصوصية عن نفسها من خلال الجريمة ‏اليهودية. ولابد‎ ‎أن نضيف هنا أيضاً أن الصهاينة يرون أن الشخصية اليهودية تصبح شخصية إجرامية مدمرة‎ ‎في المنفى لأنها ‏شخصية مُقتلَعة لا انتماء لها، ومن هنـا فإن المفكرين الصهاينة‎ ‎يحذرون دول العالم من وجود اليهود فيها‎.



ويبدو أن المؤسسة الصهيونية تقوم‎ ‎في الوقت الحاضر بتصدير الجريمة إلى أنحاء العالم. فالشرطة الإسرائيلية تشجع‎ ‎المجرمين ‏على الهجرة إلى خارج إسرائيل كوسيلة للتخلص منهم، فيستقرون في كل أنحاء‎ ‎العالم، خصوصاً في هولندا وألمانيا الغربية ‏حيث يسيطرون على كثير من النشاطات‎ ‎الإجرامية التي من أهمها البغاء. وقد دخلت كلمات عبرية كثيرة على لغة الجريمة في‎ ‎العالم، خصوصاً لغة القوادين السرية في أوربا. ويُقال إن لغة القوادين في أمستردام‎ ‎هي العـبرية، ولعـلها لغة سرية خليط من ‏الهولندية والعبرية. كذلك تُصدِّر إسرائيل‎ ‎مرتزقة إلى الخارج لتدريب قوات تجار المخدرات في كولومبيا أو حرس بعض ‏رؤساء دول‎ ‎أمريكا اللاتينية‎.



وتوجد الآن مافيا إسرائيلية قوية مركزها لوس أنجلوس،‎ ‎ولكنها منتشرة في كل أرجاء الولايات المتحدة. وقد بدأت هذه ‏العصابات نشاطها بفرض‎ ‎إتاوات على فقراء اليهود (عادةً من بقايا يهود معسكرات الإبادة)، ثم دخلت عالم‎ ‎المخدرات وجرائم ‏الغش التجاري. ويبلغ عدد أعضاء قيادة المافيا الإسرائيلية نحو 100‏‎ ‎عضو. وتعقد سلطات الأمن الأمريكية مؤتمراً قومياً كل ‏عام لمناقشة نشاط المافيا‎ ‎الإسرائيلية‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القوميــة اليهوديـة‎
» العـــبقرية اليهوديـة‎



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: