موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 العـــبقرية اليهوديـة‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

العـــبقرية اليهوديـة‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

العـــبقرية اليهوديـة‎ Empty
مُساهمةموضوع: العـــبقرية اليهوديـة‎   العـــبقرية اليهوديـة‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:25

العـــبقرية اليهوديـة‎

The Jewish Genius ‎

كلمة «عبقرية» تعني مجموعة من‎ ‎السمات الخاصة لا تفترض بالضرورة تَميُّزاً أو علواً مثلما نقول ‏‏«عبقرية المكان‎» ‎حيث لكل ‏مكان عبقريته الخاصة، أو «عبقرية اللغة الإنجليزية» حيث لكل لغة ‏عبقريتها‎ ‎الخاصة. وحينما تُستخدَم العبارة بهذا المعنى في ‏الكتابات الصهيونية (أو غيرها) كأن‎ ‎يُقال ‏‏«العبقرية اليهودية»، فهي تشير عادةً إلى «الخصوصية اليهودية» (انظر‎: ‎‎«‎الخصوصية اليهودية»). ‏ولكن هذا الاستعمال نادر، والاستعمال الشائع هو أن تشير كلمة‎ «‎عبقرية» إلى درجة من درجات ‏التَميُّز ‏إلى جانب الخصوصية. وعبارة «العبقرية‎ ‎اليهودية» تفترض وجود عبقرية يهودية مستقلة، وأن العباقرة ‏اليهود يتمتعون ‏باستقلال‎ ‎عما حولهم، وأن وجودهم مؤشر على تَميُّز اليهود ككل، ولذا نجد حديثاً مستفيضاً ‏عن‎ ‎فضل العباقرة اليهود على ‏الحضارة الإنسانية وعن زيادة عددهم بالنسبة للعباقرة من‎ ‎الشعوب ‏والأقليات الأخرى‎. ‎

‎ ‎

لكن الحديث عن «العبقرية اليهودية» لا يختلف‎ ‎بنيوياً، في واقع الأمر، عن حديث المعادين لليهود عن ‏‏«الجريمة اليهودية» أو ‏عن‎ «‎عبقرية اليهود المتأصلة في ارتكاب الموبقات والسرقة والفساد». فالحديث ‏عن العبقرية‎ ‎اليهودية، تماماً مثل الحديث عن ‏الجريمة اليهودية، يَصدُر عن تَصوُّر أن اليهودي‎ «‎يهودي» ‏وحسب أو يهودي بالدرجة الأولى ثم أمريكي أو روسي بالدرجة ‏الثانية أو‎ ‎الثالثة، وأن ما يحدد سلوكه ‏‏(عبقريته في الخير والشر) هو البُعد اليهودي في وجدانه‎ ‎ورؤيته. كما يتفق الصهاينة ‏والمعادون لليهود ‏على اختزال اليهودي وتجريده من أي سياق‎ ‎اجتماعي أو تاريخي أو إنساني وعلى وضعه على هامش ‏التاريخ ‏أو خارجه، حيث يقف ليساهم‎ ‎فيه بعبقرية فذة، أو يحاول تخريبه بكل ما أوتي من قوة ودهاء وحيلة ‏وعبقرية إجرامية‎. ‎

‎ ‎

ولو نظرنا إلى العباقرة اليهود، بعد أن نضعهم في سياقهم التاريخي‎ ‎المتعيِّن، سنكتشف على الفور أن مقولة ‏‏«العبقرية اليهودية» ‏لا تملك مقدرة تفسيرية‎ ‎عالية. وسيظهر قصورها التفسيري حينما نسأل عن تلك ‏السمات "اليهودية المشتركة" بين‎ ‎عباقرة مثل ‏فيلون (الفيلسوف الذي عاش في العصر الهيليني)، وشعراء ‏العرب اليهود (في‎ ‎الجاهليـة)، وموسى بن ميمون (المفكر الديني ‏اليهودي الذي عاش في العالم الإسلامي ‏في‎ ‎القرن الحادي عشر)، وفرويد (المفكر النمساوي اليهودي الذي عاش في أواخر القرن‎ ‎التاسع عشر)، ‏وشاجال (الفنان التشكيلي الذي عاش معظم حياته في النصف الأول من القرن‎ ‎العشرين)، وبرنارد مالامود ‏‏‏(الروائي الأمريكي الذي عاش في النصف الثاني من القرن‎ ‎العشـرين). والإجابة الوحيـدة هي أن مثل هذه ‏السمـات المشتركة غير ‏موجودة. وإن‎ ‎اكتشف أحد عناصر يهودية مشتركة بين كل هؤلاء العباقرة، فإن ‏تصنيفهم على أنهم يهود‎ ‎بالدرجة الأولى لا يفيد ‏كثيراً في فَهْم فكرهم أو طبيعة مساهمتهم في التراث‎ ‎‎الإنساني. فيهوديتهم المشتركة ليست ذات مقدرة تفسيرية أو تصنيفية عالية، ‏ولابد لنا‎ ‎أن نعود إلى التقاليد ‏الحضارية والظروف التاريخية التي شكلت فكر ووجدان كل واحد‎ ‎منهم حتى يتسنى لنا الإحاطة ‏بها. ‏فموسى بن ميمون كاتب عربي أندلسي كان يؤمن‎ ‎باليهودية وتفاعُل مع التراث العربي الإسلامي. ومن ‏خلال هذا التفاعُل ‏نضجت عبقريته‎ ‎العربية، ولم تكن اليهودية سوى أحد العناصر في تكوين هذه العبقرية ‏‏(وحتى هذه‎ ‎اليهودية كانت قد اصطبغت ‏بصبغة إسلامية). وقصص برنارد مالامود تنتمي إلى التراث‎ ‎‎الأدبي الأمريكي لأن كاتب هذه القصص تأثر بتقاليد هذا الأدب ‏وأتقن اللغة الإنجليزية‎ ‎الأمريكية وكتب ‏روايات أمريكية تعالج موضوعات أمريكية يهودية. وحين صرح شاجال ذات‎ ‎مرة لمجلة ‏تايم بأنه غير ‏مهتم باليهودية، قامت الدنيا ولم تَقعُد، وأرسل كثير من‎ ‎القراء برسائل احتجاج أوضحوا فيها تأثُّـر شاجال ‏باليهودية ‏الحسيدية. وقد يكون هذا‎ ‎أمراً صحيحاً، ولكن شاجال يظل نتاج الحركات الفنية في أوربا في ‏القرن العشرين،‎ ‎وبخاصة في ‏روسيا وفرنسا. وقد تكون لبعض لوحاته نكهة حسيدية، خصوصاً أنها تعالج‎ ‎‎موضوعات يهودية مثل التوراة والحاخام، ولكنها ‏تظل مع هذا لوحات رسمها فنان روسي‎ ‎فرنسي متأثر ‏وبعمق بالتراث المسيحي‎! ‎

‎ ‎

وإذا ما تركنا مجال الفنون‎ ‎والإنسانيات، يصبح الحديث عن العبقرية اليهودية عبثاً وهراء لا طائل من ‏ورائه. فبأي‎ ‎معنى يمكننا ‏أن نقول إن نظرية النسبية قد تَوصَّل إليها أينشتاين من خلال عبقريته‎ ‎اليهودية، ‏وكأن أينشتاين كان من الممكن أن يصل إلى ما ‏وصل إليه من اكتشـافات باهـرة‎ ‎دون جهود من سبقه من ‏علماء مسيحيين وبوذيين؟ وهل كان من الممكن أن يصل إلى ما وصل‎ ‎إليه من اكتشافات دون وجوده ‏داخل الحضارة الغربية الحديثة؟ وإلا فبماذا نفسر عدم‎ ‎ظهور علماء طبيعة متفوقين تَفوُّق أينشتاين ‏بين ‏يهود الفلاشاه الإثيوبيين؟‎ ‎

‎ ‎

ويُلاحَظ أن نسبة المتعلمين والمخترعين بين أعضاء الجماعات اليهودية في‎ ‎العالم الغربي مرتفعة. ولكن ‏هذا أمر طبيعي وينطبق ‏على كل أعضاء الأقليات في أي مكان‎ ‎حينما تتاح أمامهم الفرصة. لكن أعضاء ‏الأقلية يخضعون، مع ذلك، في معظم الأحيان إن‎ ‎لم يكن كلها، لدرجة تَقدُّم وتَخلُّف المجتمع الذي يعيشون ‏بين ظهرانيه، فإن تَقدَّم‎ ‎تَقدَّموا وإن تخلف صاروا متخلفين. ولذا لم يكن ‏هناك عباقرة يهود بين العرب إبَّان‎ ‎‎فترات الانحلال في الحضارة العربية حين أُغْلقَت فيها الحلقات الفقهية والمدارس‎ ‎التلمودية ‏العليا في ‏العراق بسبب انتكاس الحضارة العربية، بينما ازدهر الفكر العربي‎ ‎اليهودي في الأندلس بسبب ازدهارها‎. ‎‎ ‎

‎ ‎

وحتى لو رصـدنا العبقرية اليهودية بشكل‎ ‎مطلق، كما يفعل الصهاينة، فإننا سنكتشف أن العبرانيين ‏وأعضاء الجماعات اليهودية، ‏لم‎ ‎يلعبوا دوراً كبيراً في خلق الحضارة الإنسانية. فحينما ظهر العبرانيون ‏على مسرح‎ ‎التاريخ منذ عام 1200 ق.م. رعاةً رُحَّلاً، ‏كانت الإمبراطورية الفرعونية في مصر قد‎ ‎شيدت ‏مئات المعابد والأهرامات والسدود، وكان الفن المعماري وعلوم الفلك ‏المصريان قد‎ ‎وصلا إلى قمم شامخة. ‏وحينما تأسست المملكة العبرانية المُوحَّدة على يدي داود‎ ‎وسليمان، لم تكن هذه المملكة سوى ‏مملكة ‏صغيرة ازدهرت في غياب القوى الإمبراطورية‎ ‎العظمى في الشرق الأدنى القديم، واعتمدت حضارياً على ‏الدول والأقوام ‏المجاورة‎ ‎اعتماداً كاملاً. أما في مجال الأدب والفن والفكر، فلا توجد أية مسـاهمة حقـيقية ‏من‎ ‎جـانب العبرانيين في تراث العالم ‏القـديم، ولا نسمع عن عباقرة يهود في فن الهندسة‎ ‎المعمارية (على ‏سبيل المثال). ولا يأتي ذكر اليهود في الكتابات اليونانية أو‎ ‎الرومانية إلا بوصفهم شحاذين ومصدر ضيق ‏لكُتَّاب مثل شيشرون. وإذا نظرنا إلى‎ ‎الحضارة العربية إبَّان فترة نهضتها، فإننا ‏نجد أن دور اليهود كان ‏مقصوراً بالدرجة‎ ‎الأولى على الترجمة والنقل من اللغات الأجنبية. وقد دفعهم اضطلاعهم بوظيفة الجماعة‎ ‎‎الوظيفية الوسيطة التي يعمل أعضاؤها بالتجارة الدولية في العالم القديم إلى معرفة‎ ‎العديد من اللغات، كما ‏جعلهم ناقلين لحضارات ‏الآخرين. ولم يكن يوجد شاعر كبير أو‎ ‎مفكر فلسفي عربي مشهور يعتنق ‏اليهودية، فكنت ترى بينهم الأطباء والصيادلة والتجار‎ ‎حيث ظلوا مرتبطين بالإنتاج اليومي المادي، ولكن ‏لم يُوجَد بينهم الفنانون أو‎ ‎المفكرون. وبعد أن انتقل مركز الحضارة إلى ‏الغرب، ظل الأمر على ما كان ‏عليه. ففي‎ ‎شرق أوربا، التي كانت تضم غالبية يهود العالم (يهود اليديشية)، ظلت الجماعات‎ ‎اليهودية ‏غارقة حتى أذنيها في التأملات القبَّالية. وكانت الحـياة العقلية في‎ ‎الجيتو منفصـلة عن العـالم الخارجي، هذا ‏في الوقت ‏الذي كانت أوربا تعيش عصر نهضتها‎. ‎ولذا لا نجد في أدب وحضارة العصور الوسطى أو ‏عصر النهضة مفكراً أو رساماً أو ‏أديباً‎ ‎يهودياً واحداً شهيراً. بل إن المفكرين اليهود الذين ظهروا خلال ‏هذه الفترات‎ ‎الطويلة، مثل الحاخام عقيبا أو راشي أو موسى ‏بن ميمون، كانوا مهتمين بأمور دينية‎ ‎يهودية ‏ذات أهمية إنسانية محدودة. كما نعرف أنهم كانوا بلا ثقَل يُذكَر داخل‎ ‎مجتمعاتهم، ‏فمـوسى بن ميمون لم ‏يكـن معـروفاً باعتباره مفكراً دينياً، وإنما‎ ‎باعتباره طبيباً ومؤلف كتب في الطب وحسب. وما من شك في ‏‏أن اقتصار نشاط اليهود على‎ ‎نشاطات إنسانية معيَّنة دون غيرها أمر طبيعي للغاية من أقلية تلعب دور ‏الجماعة‎ ‎الوظيفية الوسيطة ‏المنعزلة اقتصادياً ووجدانياً بسبب وظيفتها‎. ‎

‎ ‎

ونحن لا نسمع‎ ‎عن العباقرة اليهود إلا مع بدايات ظهور الرأسمالية والعلمانية. وربما لم يكن من‎ ‎قبيل ‏المصادفة أن إسبينوزا، أول ‏فيلسوف يهودي غربي في العصر الحديث، ظهر في هولندا‎ ‎مهد الرأسمالية ‏الحديثة. ومما له دلالة بالمثل ظهور إسبينوزا من بين ‏اليهود السفارد‎ ‎المتمتعين بمستوى حضاري مرتفع ‏بسبب احتكاكهم بالحضارة الإسلامية، على عكس اليهود‎ ‎الإشكناز الذين تَدنَّى ‏وضْعُهم الحضاري داخل ‏الحضارة المسيحية. وقد كان إسبينوزا‎ ‎أيضاً من أوائل المفكرين العلمانيين الذين طرحوا انتماءهم ‏اليهودي ‏جانباً، فلم يكن‎ ‎إبداعه وبروزه نتيجة انتمائه اليهودي، وإنما تم هذا الإبداع وذلك البروز رغماً عن‎ ‎هذا ‏الانتماء وبسبب ‏رفضه (وذلك مع عدم إنكار أن التراث اليهودي القبَّالي لعب دوراً‎ ‎مهماً في تحديد معالم ‏فكره أو في تأكيد الواحدية المادية الكونية ‏والاتساق الهندسي‎ ‎عنده واللذين يشكلان جوهر نسقه الفلسفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العـــبقرية اليهوديـة‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القوميــة اليهوديـة‎
» المجرمــون مــن أعضــاء‎ ‎الجماعــات اليهوديـة‎



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: