موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 بـــــروز اليهـــــــود وتَمــيُّـزهـــم‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

بـــــروز اليهـــــــود وتَمــيُّـزهـــم‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

بـــــروز اليهـــــــود وتَمــيُّـزهـــم‎ Empty
مُساهمةموضوع: بـــــروز اليهـــــــود وتَمــيُّـزهـــم‎   بـــــروز اليهـــــــود وتَمــيُّـزهـــم‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:22

بـــــروز اليهـــــــود وتَمــيُّـزهـــم‎

Jewish Eminence and Distinctiveness

جاء في المعاجم العربية «تميَّز‎ ‎الشيء» بمعنى «بدا فضله وانفصل عن غيره»، و«برز بروزاً» بمعنى «فاق الآخرين في ‏فضل‎ ‎أو علم»، و«برَّز الشيء» معناها «أظهره وبيَّنه». ومن الموضوعات الأساسية التي‎ ‎تتواتر في الكتابات الصهيونية ‏والمعادية لليهود، موضوع «بروز أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية وتَميُّزهم» في كثير من مجالات النشاط والمعرفة الإنسانيتين ‏بنسبة تفوق‎ ‎بمراحل نسبتهم إلى عدد السكان في المجتمعات التي يعيشون في كنفها. ودارس تواريخ‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية ‏سيجد قرائن على كلٍّ من البروز الإيجابي والتميز في الخير‎ ‎والإبداع، والبروز المشين والتميز في الشر والهدم والإجرام. أما ‏البروز الإيجابي،‎ ‎فعليه من الأدلة الكثير، مثل: كثرة عدد العباقرة والمهنيين بين أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية، ونسبة التعليم ‏المرتفعة بينهم، وارتفاع دخولهم. أما البروز المشين، فهناك‎ ‎أيضاً مؤشرات كثيرة عليه، مثل: اشتغال أعضاء الجماعات اليهودية ‏بالربا عبر العصور‎ ‎الوسطى في الغرب بل واحتكار هذه المهنة في بعض المناطق، واشتغالهم بتجارة الرقيق في‎ ‎القرنين السابع ‏عشر والثامن عشر. ثم اشتغال أعضاء الجماعات اليهودية في القرن‎ ‎التاسع عشر، بتقطير الخمور والاتجار فيها، وتهريب ‏البضائع والرقيق الأبيض، وبكثير‎ ‎من الأعمال الطفيلية غير المنتجة‎.



ويُلاحَظ أن أي مؤشر على بروزهم الإيجابي‎ ‎قد يُعدُّ مؤشراً على بروزهم المشين، فالثراء (وهو عادةً مؤشر على حركية ‏الإنسان‎ ‎وذكائه) يُعتبَر من منظور آخر دليلاً على عدم الانتماء وعلى الرغبة في الثروة وفي‎ ‎مراكمتها دون أية تحفظات أخلاقية. ‏كما أن التميُّز الوظيفي لليهود هو أيضاً من‎ ‎علامات البروز الإيجابي والمشين، بل إن الجيتو ذاته كان علامة من علامات البروز، ‏إذ‎ ‎كان اليهود يسعون للحصول على إذن بإقامته والإقامة فيه ليتمتعوا داخله بالمزايا‎ ‎الممنوحة للجماعة اليهودية والمقصورة عليهم ‏وليعزلهم عن بقية السكان الأمر الذي‎ ‎يُيسِّر لهم إدارة مؤسساتهم الدينية والقضائية والتربوية الخاصة. ولكن الجيتو أصبح‎ ‎بالتدريج هو المكان الذي يتعيَّن عليهم البقاء فيه، وهكذا تحوَّل من ميزة إلى قيد‎.



ويذهب كثير من الدارسين إلى أن بروز بعض أعضاء الجماعات اليهودية من أهم‎ ‎الأسباب التي تجلب عليهم عداء أعضاء ‏الأغلبية من غير اليهود؛ وهو تعميم متعسف. فقد‎ ‎كان البروز يؤدي أحياناً إلى مثل هذه النتائج، كما حدث في ألمانيا النازية. ‏ولكن،‎ ‎في إسبانيا الإسلامية أو أمريكا العلمانية، لم يؤد البروز والتميز إلى أي عنف أو‎ ‎تمييز ضد أعضاء الجماعة اليهودية. أما ‏في بولندا، خصوصاً في أوكرانيا التي ضمت من‎ ‎منظور التطورات التاريخية اللاحقة أهم الجماعات اليهودية عبر التاريخ، فإن ‏بروزهم‎ ‎قد أدَّى دون شك إلى استجلاب السخط عليهم لا بسبب البروز في حد ذاته وإنما بسبب‎ ‎طبيعته، إذ أن أعضاء الجماعة ‏اليهودية كانوا قريبين من الطبقة الحاكمة عملاء لها،‎ ‎في إطار الإقطاع الاستيطاني البولندي في أوكرانيا، وبذا أصبحوا عنصراً ‏استيطانياً‎ ‎تجارياً يمثل الأرستقراطية البولندية في وسط فلاحي، وعنصراً يهودياً ينوب عن عنصر‎ ‎كاثوليكي في وسط ‏أرثوذكسي أوكراني، يتحدثون اليديشية أو البولندية في وسط يتحدث‎ ‎الأوكرانية، أثرياء في وسط من الفقراء والمعدمين. وقد ‏تَحوَّل أعضاء الجماعة‎ ‎اليهودية إلى أداة يمسك بها النبلاء في وارسو يعتصرون بها الفلاحين. وحينما يكون‎ ‎البروز على ‏المستويات الطبقية والدينية والثقافية، فإن الانفجار الشعبي يكون ساحقاً‎ ‎ماحقاً، وهذا ما حدث مع انتفاضة شميلنكي‎.



وقد يتشابك التَميُّز المشين مع‎ ‎التَميُّز الإيجابي، فمع نهاية القرن التاسع عشر كان يهود البلاد الغربية قد حققوا‎ ‎صعوداً طبقياً ‏ومكانة اجتماعيـة عالية وهو ما يعني تَميُّزاً يهودياً إيجابياً. ثم‎ ‎وصل يهود اليديشـية، وكانوا متخلفين فقراء تتفشى بينهم الأمراض ‏الاجتماعية المختلفة‎ ‎كما تَفشَّى التعصب الديني، وكان هذا يعني تَميُّزاً يهودياً مشيناً، وحدث تَشابُك‎ ‎بين الجماعتين أدَّى إلى ‏إحساس المجموعة الأولى بالحرج ثم إلى فَزَعها. ومن هنا فقد‎ ‎كان من أهداف الصهيونية أن تُبقي ليهود الغرب تميزهم الإيجابي، ‏وأن تُريحهم من يهود‎ ‎اليديشية بتَميُّزهم المشين عن طريق توطينهم في فلسطين‎.



ويحاول الصهاينة‎ ‎تفسير بروز وتميُّز بعض أعضاء الجماعات اليهودية على أساس طبيعة اليهود والخصوصية‎ ‎اليهودية ‏والجوهر اليهودي والعبقرية اليهودية، وهو منطق خطر للغاية لأن البروز‎ ‎والتميُّز اليهودي الإيجابي إن فُسِّر على أساس الطبيعة ‏اليهودية، فلابد من تفسير‎ ‎البروز والتميز المشين على الأساس نفسه أيضاً. وهذا ما لا يحجم عنه أعداء اليهود بل‎ ‎وبعض ‏الصهاينة (خصوصاً العماليين‎).



ويُلاحَظ أن اليهودي الذي يحقق اندماجاً‎ ‎في مجتمعه ويسلك سلوك الآخرين، لا يرصد أحد سلوكه باعتباره سلوكاً عادياً. ولكن‎ ‎حينما ينخرط بعض أعضاء الجماعات اليهودية في أنشطة مشينة أو متطرفة كأن يصبحوا‎ ‎أعضاء في جماعات ثورية أو ‏ماسونية أو يحققوا قدراً عالياً من الثراء، فإن أعداء‎ ‎اليهود يتجاهلون اليهود العاديين والفقراء ويتناسون العباقرة من أعضاء ‏الجماعات‎ ‎اليهودية ويرصدون بعناية فائقة الأنشطة المشينة وحدها. وحينما يحقق البعض الآخر من‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية ‏بروزاً إيجابياً، فإن الصهاينة يؤكدون ذلك ويستبعدون كلاً‎ ‎من اليهود العاديين وهؤلاء الذين حققوا بروزاً مشيناً. وربما إذا ‏أُخضعت الظاهرة‎ ‎للدراسة الإحصائية المتأنية لاكتشفنا أن بروز اليهود في الخير والشر إنما هو خاضع‎ ‎لآليات اجتماعية ليسوا ‏مسئولين عنها، وأن نسبة المتطرفين بينهم، في الخير والشر، قد‎ ‎لا تختلف كثيراً عن النسبة السائدة في المجتمع، أو عن النسبة ‏السائدة بين أعضاء‎ ‎الأقليات على وجه العموم في أي مجتمع‎.



ومما يُظهر عدد اليهود المتميِّزين‎ ‎أكثر من حقيقته أن دارسي الجماعات اليهودية ينظرون إليهم كما لو كانوا يُشكِّـلون‎ ‎كلاًّ واحداً. ‏ومن هذا المنظـور، فإن يهود اليمن والولايات المتحدة والصين وإثيوبيا‎ ‎وجنوب أفريقيا وجنوب أمريكا، كلهم يهود في نهاية ‏الأمر. ومن هنا، فإن البحث عن‎ ‎البارزين فيهم داخل أية جماعة يتم دون أية دراسة إحصائية تبيِّن العلاقة بين نسبة‎ ‎هؤلاء ‏البارزين إلى المعدل السائد في كل مجتمع. كما يتجاهل الدارسون أن تَركُّز‎ ‎اليهود في قطاعات وعلوم بعينها يؤدي إلى كثرة ‏البارزين فيها (مهنة الطب والعلوم‎ ‎الطبيعة وعالم التجارة والموسيقى وعلم الاجتماع). ولكن هذا يعني أيضاً غيابهم عن‎ ‎قطاعات ‏وعلـوم أخرى كثيرة أو ندرتهم فيها. كما أنهم يتجاهلون اللحظة التاريخية،‎ ‎فبروز اليهود في مجتمع ما في لحظة تاريخية معينة ‏لا يعني بالضرورة بروزهم الدائم في‎ ‎كل زمان ومكان‎.



ويتبنَّى أعداء اليهود منهجاً مماثلاً، فهم يركزون على‎ ‎اليهود الذين حققوا بروزاً مشيناً في بعض المجتمعات، وكأن جميع اليهود ‏يُكوِّنون‎ ‎كلاًّ واحداً ولا يقارنون نسبة اليهود الذين حققوا مثل هذا البروز قياساً إلى‎ ‎المعدل الإحصائي السائد في المجتمع، كما أنهم ‏يهملون أخيراً اليهود الذين حققوا‎ ‎بروزاً إيجابياً. ونحن نذهب إلى أن أعضاء الجماعات اليهودية يحققون البروز والتميز‎ ‎داخل ‏الحضارة التي يعيشون في كنفها وبسبب عناصر موجودة داخلها لا على الرغم منها‎. ‎وتعود معدلات إبداعهم (وإجرامهم) لا إلى ‏التراث اليهودي وإنما إلى العناصر الحضارية‎ ‎والاجتماعية التي تكوِّن محيطهم الحضاري والاجتماعي‎.

ويمكننا أن نحاول رصد أسباب‎ ‎بروز وتَميُّز أعضاء الجماعات اليهودية، مقسمين الأسباب إلى قسمين: أسباب عامة تسري‎ ‎على ‏أعضاء معظم الأقليات في العالم، وأخرى مقصورة على اليهود في الحضارة الغربية‎ ‎الحديثة. ولنبدأ بالأسباب العامة‎:



‎1 ‎ـ يتسم أعضاء الأقليات في جميع‎ ‎المجتمعات بشيء من البروز نظراً لاختلافهم في بعض النواحي أو في كثير منها عن ‏أعضاء‎ ‎المجتمع‎.



‎2 ‎ـ يتميَّز أعضاء الأقليات في المجتمعات التقليدية، بل وأحياناً‎ ‎في المجتمعات الحديثة، تَميُّزاً وظيفياً إذ يضطلعون بوظائف دون ‏غيرها‎.



‎3 ‎ـ‎ ‎يسكن أعضاء الأقليات في المجتمعات التقليدية في أماكن مقصورة عليهم وهو ما يساعد‎ ‎على هذا البروز، وقد قطن أعضاء ‏الجماعات اليهودية في الجيتو‎.



‎4 ‎ـ تتسم‎ ‎المجتمعات الغربية بأنها مجتمعات لا تضم أقليات كثيرة، وذلك على عكس المجتمعات‎ ‎الشرقية الفسيفسائية، ولذا فإن ‏أقلية تكاد تكون وحيدة مثل الأقلية اليهودية تحقق‎ ‎بروزاً غير عادي‎.



‎5 ‎ـ لا شك في أن من يوجد في المدينة يحقق بروزاً لا يحققه‎ ‎عادةً من يكون في الريف، وقد تركزت الغالبية الساحقة من يهود ‏العالم الغربي في‎ ‎العصر الحديث في المدن‎.



‎6 ‎ـ ولا شك أيضاً في أن ارتباط أعضاء إحدى الأقليات‎ ‎بالطبقات الحاكمة يساهم في زيادة بروزهم، وقد ارتبط أعضاء ‏الجماعات اليهودية في‎ ‎العصر الوسيط في الغرب بالطبقات الحاكمة‎.



‎7 ‎ـ يكون أعضاء الأقليات دائماً‎ ‎واقعين تحت ضغط نفسي يدفعهم إلى إثبات تفوقهم أمام أنفسهم وأمام الآخرين، ومن ثم‎ ‎فهم ‏يجتهدون في أن يُساهموا في الإبداع الحضاري بدرجة تزيد عن المعدل السائد في‎ ‎المجتمع. ولذا يُلاحَظ في معظم الأحيان أن ‏نسبة المتعلمين والمخترعين (في قطاعات‎ ‎معيَّنة) من بين أعضاء الأقليات مرتفعة نوعاً (ويُلاحَظ الشيء نفسه بالنسبة للإجرام‎ ‎والانحراف)‏‎.



‎8 ‎ـ عضو الأقلية عادةً ما تكون لديه عقلية نقدية في رؤيته‎ ‎للمجتمع (بسبب عدم إحساسه الكامل بالأمن والاستقرار)، وهو ينظر ‏لمنظومة المجتمع‎ ‎الدينية والقيمية نظرة شك. وهذه النظرة النقدية الحادة تخلق تربة خصبة للإبداع‎ ‎التفكيكي، وربما التركيبي ‏أيضاً‎.



‎9 ‎ـ عضو الأقلية يتسم بروح الريادة‎ ‎وبالحركية، الأمر الذي يجعله سبَّاقاً إلى الخير والشر‎.



أما بروز أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية وتَميُّزهم داخل الحضارة الغربية على وجه التحديد فيمكن تفسير‎ ‎كثير من جوانبه من خلال ‏مُركَّب من الأسباب والنماذج التفسيرية المترابطة‎:



‎1 ‎ـ يُلاحَظ ارتـباط تَميُّز أعضاء الجماعات اليهودية بتَصاعُد معدلات‎ ‎العلمنة في المجتمع. وليس من قبيل الصدفة أن أول عبقري ‏يهودي حقق تَميُّزاً وبروزاً‎ ‎لا داخل سياقه اليهودي وإنما داخل سياق الحضارة الغربية ككل هو إسبينوزا، فيلسوف‎ ‎الحلولية ‏والكمونية. ويمكن القول بأن العباقرة اليهود في الغرب الحديث يحققون‎ ‎التميز والبروز لا بمقدار تعبيرهم عن يهوديتهم وإنما ‏بمقدار تخليهم عنها. ولعل أصدق‎ ‎شاهد على هذا هو إسبينوزا نفسه الذي حقق بروزه وتَميُّزه بمقدار ابتعاده عن‎ ‎اليهودية، ثم تبعه ‏ماركس وفرويد وأينشتاين وكلهم يهود ملحدون، أي يهود غير يهود،‎ ‎تبرأوا من يهوديتهم‎.



ويمكن القول بأن الجماعات اليهودية في أوربا كانت‎ ‎تُعَدُّ، مع اندلاع الثـورة الفرنسـية، أكثر قطاعات المجتمع تَخلُّفاً وهامشـية‎. ‎إلا ‏أن معظم يهود العالم الغربي كانوا مع انتصاف القرن من أكثر القطاعات علمانية‎ ‎وحداثة. وقد تبعهم وبسرعة يهود اليديشية من ‏شرق أوربا، سواء من بقي منهم داخل‎ ‎الاتحاد السوفيتي أو من هاجر منهم إلي الولايات المتحدة‎.



‎2 ‎ـ يُلاحَظ أن‎ ‎علمنة النخب اليهودية (قيادات اليهود الثقافية) تمت بسرعة فائقة وبشكل كامل وجذري،‎ ‎كما تمت علمنة الجماهير ‏اليهودية بشكل كامل وقاس وفجائي ومخطط من قبَل الدول‎ ‎المطلقة المختلفة (الدولة الفرنسية أو النمساوية أو الروسية). ‏واستمرت هذه العملية‎ ‎حتى بعد أن حكمت هذه الدول نظم ليبرالية أو ثورية. وقد أدَّى هذا إلى انقطاع واضح‎ ‎بين انتمائهم الديني ‏وتراثهم من ناحية، ووجودهم في العصر الحديث من الناحية الأخرى،‎ ‎ولذا فإنهم لم يحتفظوا بقيمهم الدينية التقليدية إلى جانب ‏الرؤية العلمانية التي‎ ‎اكتسبوها. ويُلاحَظ كذلك أنهم لم يحتفظوا بأية رواسب دينية من خلال الرموز‎ ‎العلمانية ذات الأصول ‏المسيحية، إذ أنهم لا يشتركون أصلاً في هذه الرموز باعتبارهم‎ ‎يهوداً. كما أن غالبية أعضاء الجماعات اليهودية في غرب أوربـا ‏وجميع يهـود‎ ‎الولايـات المتحـدة وكندا وأمريكـا اللاتينيـة، عناصـر مهاجـرة، وبالـتالي فهـم‎ ‎عناصر حركية متحررة من القيم ‏والمطلقات تبحث عن الحراك الاجتماعي‎.



وقد‎ ‎أدَّى كل هذا إلى علمنة اليهود بشكل حاد وبمعدل يفوق معدلات العلمنة بين معظم‎ ‎قطاعات المجتمع الأخرى. ولذا، أصبح ‏أعضاء الجماعات اليهودية من أكثر العناصر‎ ‎تَحرُّراً من القيم التقليدية وغير التقليدية في المجتمعات الغربية، وأصبح الإنسان‎ ‎اليهودي في الغرب هو الإنسـان الحـديث بشـكل نماذجي متبـلور، لا انتماء له ولا‎ ‎جذور، لا يشعر بحرمة أي شيء وينزع ‏القداسة عن الإنسان والعالم. ومن ثم أصبح أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية من أكثر العناصر مقدرة على التحرك في المجتمع ‏العلماني الحديث‎ ‎وأصبح لديهم من الكفاءات اللازمة للتعامل مع المجتمع العلماني الجديد أكثر مما لدى‎ ‎بقية أعضاء هذا المجتمع ‏من المسيحيين أو حتى العلمانيين ذوي الجذور المسيحية،‎ ‎فاستطاعوا أن يحققوا بروزاً وصعوداً بدرجة تفوق ما يحققه أقرانهم ‏من القطاعات‎ ‎البشرية الأخرى في المجتمع، ولكنه صعود من يستطيع أن يسبح مع التيار بكل قوة، لا أن‎ ‎يسبح ضده فيعوقه ‏ويصده‎.



وقد لاحَظ أحد وزراء داخلية روسيا القيصرية وجود‎ ‎اليهود بأعداد كبيرة في الحركات الثورية، فبيَّن له أحد الحاخامات أن ‏الشباب‎ ‎اليهودي كان بعيداً كل البعد عن الحركات الثورية والفوضوية حينما كان يتلقى تعليماً‎ ‎دينياً تقليدياً، وأن هذه الظاهرة لم ‏تَبرُز إلا بعد أن انخرطوا في المدارس‎ ‎العلمانية التي أسسها القياصرة‎.



‎3 ‎ـ ويمكن أن نضيف إلى هذا أن اليهود كانوا‎ ‎يشكلون جماعة وظيفية وسيطة في المجتمع الغربي لعدة قرون، فأصبحت سمات ‏الجماعة‎ ‎الوظيفية من سماتهم الأساسية. ويوجد أعضاء هذه الجماعات داخل المجتمع وخارجه في وقت‎ ‎واحد، فهم على هامشه ‏لا يخضعون لقوانينه، ولكن عليهم التعامل معه، ولذا كان عليهم‎ ‎أن يفهموا هذه القوانين، حيث إن علاقاتهم بالمجتمع علاقات ‏موضوعية غير حميمة، فهم‎ ‎ينظرون إلى المجتمع بطريقة تحليلية تفكيكية تعاقدية نقدية، وخصوصاً أنهم من القرب‎ ‎بحيث يمكنهم ‏فهم آلياته، كما أنهم بعيدون بقدر يُمكِّنهم من الاحتفاظ بالمسافة‎ ‎النقدية. وأعضاء الجماعات الوظيفية هم من أولى القطاعات في ‏المجتمع التي تتم‎ ‎علمنتها وتجريدها من القداسة، وصبغها بالصبغة الموضوعية. وبالتالي، فإن أعضاء‎ ‎الجماعات الوظيفية ‏الوسيطة هم أول من يحمل الفكر العلماني النفعي الدنيوي وينشره‎ ‎ويذيعه‎.



‎4 ‎ـ يُقال إن النزعة المشيحانيّة عند اليهود، والتي أخذت شكلاً‎ ‎علمانياً عند المثقفين اليهود الغربيين، تساهم في إضعاف الأواصر ‏التي تربط بين‎ ‎اليهودي وبين المعطيات التاريخية والاجتماعية، الأمر الذي يجعله أكثر رفضاً‎ ‎للمجتمعات التي يوجد فيها، وأشد ‏عمقاً في نقده لها، وأكثر موضوعية. ويُلاحَظ أن‎ ‎المثقفين اليهود من أكثر العناصر تطـرفاً في الحـركات الثورية والفـوضوية ‏والعدمية‎ (‎تروتسكي ـ روزا لوكسمبورج... إلخ‎).



‎5 ‎ـ ويمكننا هنا أن نحاول تقديم فرضية‎ ‎تلقي بعض الضوء على بروز المثقفين اليهود في الحضارة العلمانية، وهذه الفرضية‎ ‎تستخدم نموذج الحلولية الكمونية (وتَصاعُد معدلاتها داخل النسق الديني اليهودي‎ ‎وداخل الحضارة الغربية) لتفسير هذا التَميُّز. ‏ويمكن القول أن ثمة تشابها بنيويا‎ ‎شبه كامله بين وحدة الوجود الروحية (لا موجود إلا هو، أي الإله) ووحدة الوجود‎ ‎المادية (لا ‏موجود إلا هي، أي المادة). وهنا، فإننا نذهب إلى أن بروز المثقفين‎ ‎اليهود في الحضارة الغربية بدأ حينما بدأت هذه الحضارة في ‏تَبنِّي أنساق فكرية‎ ‎حلولية كمونية (البروتستانتية - النزعة الإنسانية الهيومانية - النزعة العقلانية‎ ‎المادية). فهؤلاء المثقفون ‏اليهود، بخلفيتهم الحلولية، وبإنكارهم إمكانية تجاوز‎ ‎المادة كانوا مهيئين بشكل كامل لامتلاك ناصية الخطـاب الحضـاري ‏العلـماني، ومن ثم‎ ‎تحقـيق البروز من خـلاله. ولعل الأهمية المركزية لإسبينوزا تتضح من خلال هذا‎ ‎النموذج التحليلي. فهو أول ‏مثقف يهودي حقق بروزاً واضحاً في العصر الحديث، ويعود‎ ‎هذا إلى أنه ربط بين النسقين الحلوليين، الروحي والمادي، وعادل ‏بين الإلهي‎ ‎والطبيعي، ومن ثم فقد عَلْمَن الحلولية تماماً وجعلها تصب في الأنساق المادية‎ ‎والعلمية‎.



‎6 ‎ـ يُلاحَظ أيضاً تَركُّز اليهود في حقل الإعلام، خصوصاً في‎ ‎الصحافة والإذاعة، وهو ما جعلهم في موقع يُمكِّنهم من تسليط ‏الأضواء على الأنشطة‎ ‎التي يقومون بها وإعطائها من الأهمية ما تستحق وربما أكثر مما تستحق. كما أن اليهود‎ ‎الجدد ‏متمركزون في المدن، وهي مراكز صنع القرار في كل أنحاء العالم. فضلاً عن أنهم‎ ‎بانتقالهم إلى الضواحي لم يبعدوا كثيراً عن ‏هذه المراكز، إذ أن معظم أعضاء النخبة‎ ‎في الولايات المتحدة يوجدون في هذه الضواحي. ويمكن أن نضيف أيضاً أن ارتفاع ‏دخل‎ ‎المواطن الأمريكي اليهودي بالنسبة إلى المعدل القومي قد زاد من بروزهم، وكذلك‎ ‎تمركزهم في بعض المهن البارزة، مثل ‏الطب والجامعات والمراكز العلمية‎.



‎7 ‎ـ‎ ‎ويجب التأكيد ـ كما أسلفنا ـ على أن بروز المثقفين اليهود في الولايات المتحدة، على‎ ‎سبيل المثال، لا يعود إلى أنهم يهود، بل ‏إلى أنهم أمريكيون يوجدون داخل الحضارة‎ ‎الغربية، وهي الحضارة المهيمنة على معظم المصادر الطبيعية في العالم، والتي ‏نجحت في‎ ‎تأسيس بنيتها التحتية، وبالتالي بإمكان أي شخص ينتمي إليها أن يُحقِّق كل إمكانياته‎ ‎الفكرية والإبداعية‎.



كما أن الحضارة الغربية، بسـبب هيمنتها على معظم‎ ‎أرجـاء العـالم، تنسب لنفسها صفة العالمية وتسلط عليها الأضواء. ‏والمفكرون البارزون‎ ‎من أعضاء الجماعات اليهودية يتمتعون بهذه المزايا. ولعل ظاهرة العرب من أصل مصري أو‎ ‎لبناني أو ‏فلسطيني وغيرهم (فاروق الباز ـ إدوارد سعيد) ممن يُحقِّقون بروزاً في‎ ‎الحضارة الغربية تُلقي بعض الضوء على الظاهرة نفسها ‏بين أعضاء الجماعات اليهودية‎. ‎فلو قُدِّر لهؤلاء البقاء في بلادهم فلربما أُجْهضَت إمكاناتهم بسبب الحدود‎ ‎المادية. وربما حتى لو ‏تحققت إمكاناتهم لما وُصفت بالعالمية ولما سُلطت عليها‎ ‎الأضواء‎.



هذه هي بعض العناصر التي تَصلُح في مجملها لتفسير معظم جوانب هذه‎ ‎الظاهرة. ومع هذا يجب ألا نَسقُط في الاختزالية ‏والواحدية بألا نعطي أية قدرة‎ ‎تفسيرية للبُعد اليهودي في تَميُّز العباقرة (والمنحرفين) من أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية. وكل ما ‏نفعله هنا هو أننا ننكر على مثل هذا البُعد أية أولوية أو مركزية‎ ‎تفسيرية. فالبُعد اليهودي لا يُفسِّر تَميُّز اليهود وبروزهم ولكنه ‏يُساهم ولا شك‎ ‎في تفسير حدَّته ودرجته ونسبته‎.



ويمكننا أن نقول إن آليات المجتمع العلماني‎ ‎التي أدَّت إلى بروز اليهود هي ذات الآليات التي قد تؤدي إلى اختفائهم وانصهارهم،‎ ‎فالمجتمع العلماني يزداد ترشيداً وتطبيعاً ويتطلب من أعضائه كافة أن يُعيدوا صياغة‎ ‎ذاتهم حتى تزداد كفاءتهم في الأداء العام، ‏وهو ما يعني ضرورة التخلص من كل‎ ‎الخصوصيات والنتوءات. فإنسان عصر الاستنارة والعقل المادي إنسان عالمي لا يتمتع‎ ‎بأية خصوصية. كما أن عملية الدمج في المجتمع العلماني لا تتم من خلال الدمج بين‎ ‎هويات دينية وإثنية مختلفة وإنما تتم من ‏خلال نزع جميع الهويات أو إخفائها أو‎ ‎تهميشها حتى يكتسب الجميع هوية علمانية عامة تُزيد كفاءتهم في الأداء في رقعة‎ ‎الحياة ‏العامة. وبما أن أعضاء الجماعات اليهودية ليسوا استثناء من القاعدة، فنحن‎ ‎نتنبأ بأن يتزايد اندماجهم وانصهارهم في الغرب إلى ‏أن يختفي بروزهم ويصبحوا جزءاً‎ ‎لا يتجزأ من الآلة ذات الكفاءة الكبرى‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بـــــروز اليهـــــــود وتَمــيُّـزهـــم‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: