موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تواريخ الجماعات اليهودية‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تواريخ الجماعات اليهودية‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تواريخ الجماعات اليهودية‎ Empty
مُساهمةموضوع: تواريخ الجماعات اليهودية‎   تواريخ الجماعات اليهودية‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:17

تواريخ الجماعات اليهودية‎

مع انتهاء المرحلتين السابقتين،‎ ‎يمكننا أن نُسقط تماماً مصطلح «تاريخ العبرانيين» أو «تاريخ العبرانيين اليهود‎»‎،‎ ‎ليحل محله ‏مصطلح «تواريخ الجماعات اليهودية»، إذ يصبح الحديث عن اليهود بشكل عام‎ ‎داخل إطار تاريخي موحَّد أمراً مستحيلاً. فبعد ‏أن اكتسبت الجماعات اليهودية‎ ‎المختلفة استقلالها الثقافي عن مركز عبراني موحد، أصبح لكل جماعة يهودية ظروفها‎ ‎التاريخية ‏وحركيتها المستقلة عن ظروف وحركيات الجماعات الأخرى، ولا يمكن فهم سلوكها‎ ‎ومصيرها إلا في إطار تاريخ المجتمع الذي ‏تنتمي إليه. وبدأت تظهر أشكال جديدة من‎ ‎القيادة السـياسية لتحل محـل كهنوت الهيـكل والأرستقراطية الحشمونية واليهـودية،‎ ‎فقد ‏اسـتمر أمير اليهود (ناسي ـ بطريرك) تحت حكم الرومان، ورأس الجالوت تحت حكم‎ ‎الفرس، في إدارة شئون الجماعة اليهودية، ‏كلٌّ في بلده، بالنيابة عن السلطة الحاكمة‎. ‎وقد ادَّعى بعضهم أنهم من نسل داود، ليكتسب قدراً من الشرعية، ولكن هذه الشرعية ‏ظلت‎ ‎شرعية دينية رمزية لا تحمل أي مضمون سياسي. وقد واكب هذا ظهور اليهودية الفريسية‎ ‎التي حاولت أن تطرح صيغة ‏جديدة لليهودية تفصل الدين عن الدولة أو عن القومية، كما‎ ‎تفصله أيضاً عن المكان (الهيكل)، ولا تفصله عن الإثنية. وقد انعكس ‏هذا الاتجاه في‎ ‎الاهتمام بتدوين المشناه وفي البدء بكتابة الجماراه (وهما القسمان المكونان‎ ‎للتلمود). كما يتضح هذا الاتجاه في ‏ظهور المعابد اليهودية المستقلة عن الهيكل‎ ‎والعبادة القربانية‎.



ويمكن تقسيم تواريخ الجماعات اليهودية في معظم أنحاء‎ ‎العالم إلى مراحل تاريخية تنقسم كل منها بدورها جغرافياً إلى ‏مناطق، وتاريخياً إلى‎ ‎فترات‎:



‎1 ‎ـ مرحلة العصور الوسطى في الغرب ومرحلة العصر الإسلامي الأول‎ (‎الأموي والعباسي) حتى القرن الخامس عشر‎:



بتحول الإمبراطورية الرومانية إلى‎ ‎المسيحية في القرن الرابع، وبعد بعث الزرادشتية في الإمبراطورية الفارسية في القرن‎ ‎الثاني ‏والتي حل الإسلام محلها، وجد اليهود أنفسهم جماعات دينية إثنية في بلاد‎ ‎تحكمها حكومات تستمد شرعيتها من ديانات ‏متعارضة مع اليهودية. وتولت القيادات‎ ‎الدينية قيادة اليهود، بالاشتراك مع الأثرياء منهم، فكانت هذه النخبة تضطلع بأعباء‎ ‎دنيوية ودينية مختلفة، شأنها في ذلك شأن أعضاء الطوائف والجماعات الأخرى غير‎ ‎اليهودية. وقد تَحدَّد وضع اليهود في ‏العصور الوسطى في الغرب كأقنان بلاط يعملون‎ ‎أساساً بالتجارة والربا. أما في العصر الإسلامي الأول، فقد كان اليهود أهل ذمة‎ ‎يعملون بالتجارة وبوظائف أخرى عديدة. ومعنى هذا أن الجماعات اليهودية تحولت إلى‎ ‎جماعات وظيفية. ولكن، نظراً لوجود ‏طبقة مهمة من التجار المسلمين، لم يكتسب اليهود‎ ‎القدر نفسه من التميز الوظيفي الذي اكتسبوه في الغرب. كما أن يهود العالم ‏الإسلامي‎ ‎كانوا يتَّسمون بقسط كبير من التجانس والوحدة استمدوهما من وحدة الحضارة الإسلامية‎ ‎في عصرها الأول. وهذا ‏على خلاف الجماعات اليهودية في الغرب، حيث كانت تتسم‎ ‎بالاختلاف وعدم التجانس بسبب انقسام أوربا في العصر الوسيط ‏إلى وحدات إقطاعية‎ ‎متنافرة مختلفة. وشهدت هذه المرحلة سيطرة التلمود بصفته كتاباً مقدَّساً لدى اليهود‎ ‎يفوق في أهميته التوراة ‏ذاتها. كما بدأت تظهر الحركات والكتب الصوفية الحلولية‎ ‎الكمونية التي استشرت بين اليهود في مرحلة لاحقة. وشهد العالم ‏الإسلامي ظهور أول‎ ‎حركات الاحتجاج على اليهودية الحاخامية وهي حركة القرّائين‎.





ويتلخص‎ ‎الإسهام الحضاري للجماعات اليهودية في نقل الأفكار بصفة خاصة بين الحضارات‎ ‎المختلفة، وذلك من خلال أعمال ‏الترجمة. أما كتابات مؤلفين مثل راشي وموسى بن ميمون،‎ ‎فهي إسهامات يهودية لتطوير الفكر الديني اليهودي، وليس لها ثقل ‏كبير في التراث‎ ‎الثقافي العالمي في عصرهما. ويُلاحَظ أن نمط انتشار اليهود في هذه المرحلة كان‎ ‎الهجرة من بلاد غرب أوربا ‏ووسطها إلى شرقها، أي من البلاد المتقدمة نوعاً إلى‎ ‎البلاد الأقل تقدماً من الناحية الاقتصادية. وقد انتهت هذه المرحلة بطرد يهود‎ ‎إسبانيا (المارانو) الذين انتشروا في مدن البحر الأبيض المتوسط والدولة العثمانية‎.



‎2 ‎ـ بعد القرن الخامس عشر وحتى منتصف القرن الثامن عشر، عصر النهضة‎ ‎والاستنارة في الغرب والعثمانيين في ‏الشرق‎:



ظل وضع الجماعات اليهودية كما‎ ‎كان عليه دون تغيير كبير رغم التطورات الجوهرية التي دخلت في تلك المرحلة على‎ ‎المجتمعات الوسيطة في الغرب والمجتمعات الإسلامية في الشرق. ومع هذا، يجب أن نميِّز‎ ‎بين اليهود الإشكناز واليهود السفارد. ‏ففي هذه المرحلة، تَمركز الإشكناز في منطقة‎ ‎الحدود (أوكرانيا) بين بولندا وروسيا القيصرية، وكانت تابعة آنذاك لبولندا. وقد‎ ‎لعبوا دور الجماعة الوظيفية التجارية في مجتمع متخلف اقتصادياً. أما السفارد‎ (‎المارانو)، فقد استقروا في بلاد مثل هولندا ‏وإنجلترا وجنوب فرنسا، وهي بلاد كانت‎ ‎قد خاضت ثورتها التجارية فأصبحت على عتبات الثورة الصناعية بنهاية هذه ‏المرحلة. كما‎ ‎أنهم كانوا، بسبب خلفيتهم الثقافية المتميِّزة، قادرين على أن يلعبوا دوراً تجارياً‎ ‎مصرفياً نشيطاً في مجتمعات متقدمة ‏اقتصادياً استفادت من خبرتهم ومن اتصالاتهم‎ ‎الدولية ولم تفرض عليهم تميزاً وظيفياً اقتصادياً كبيراً. ولذا، فقد شارك السفارد‎ ‎في ‏تَطوُّر مجتمعاتهم ولم يسقطوا ضحية التحولات الاقتصادية، كما اشتركوا في‎ ‎الاستيطان في العالم الجديد، وقد ظهرت فئة يهود ‏البلاط في هذه المرحلة. ويُلاحَظ أن‎ ‎قيادة اليهود في هذه المرحلة، في غرب أوربا ووسطها، بدأت تسيطر عليها العناصر‎ ‎التجارية المالية، وبدأت العناصر الدينية تحتل مرتبة أقل أهمية. أما الإشكناز‎ ‎الموجودون حينذاك في مسام المجتمع البولندي، فقد ‏قبعوا داخل الأشكال الجيتوية‎ ‎المختلفة مثل الشتتل والقهال، وارتبطوا بالإقطاع البولندي، وخصوصاً الإقطاع‎ ‎الاستيطاني في ‏أوكرانيا في نظام الأرندا، وسيطرت عليهم اليهودية الحاخامية الجامدة‎. ‎ولذا، فمع تَحوُّل المجتمع البولندي ثم الروسي، ومع ‏ظهور بورجوازية محلية، وجد‎ ‎اليهود أنفسهم خارج العملية الانقلابية، وازداد بينهم انتشار الأفكار الصوفية‎ ‎الغيبية مثل الحركة ‏الفرانكية والحسيدية، إذ كانت كتب القبَّالاه تشغل المكانة‎ ‎المركزية التي كان يشغلها التلمود من قبل، وخصوصاً أن قيادات اليهود ‏في شرق أوربا‎ ‎ظلت متركزة أساساً في يد العناصر الدينية. وقد حدث تحوُّل جذري في هذه المرحلة، إذ‎ ‎زاد عدد يهود الغرب من ‏الإشكناز بحيث أصبحوا يشكلون الأغلبية العظمى من يهود‎ ‎العالم، وهذا تطور له أثره العميق في التطور اللاحق لليهود. ومن ‏هنا، فإن تواريخ‎ ‎الجماعات اليهودية، بدءاً من هذه النقطة الزمنية، هي من ناحية الأساس تواريخ‎ ‎الجماعات اليهودية في العالم ‏الغربي (شرق أوربا أو غربها) إذ أن يهود العالم‎ ‎الإسلامي تضاءلت أهميتهم وعددهم ووزنهم منذ هذا التاريخ، وفرض ذلك عليهم ‏في نهاية‎ ‎الأمر مصيراً صهيونياً‎.



شهدت هذه المرحلة ثورة شميلنكي، قائد القوزاق،‎ ‎وبدايات الثورة التجارية في غرب أوربا. ولذا، فقد أخذ انتشار أعضاء ‏الجماعات شكلاً‎ ‎جديداً. فبدأت الهجرة من شرق أوربا إلى غربها وإلى العالم الجديد والدول‎ ‎الاستيطانية، وهذا هو النمط السائد ‏حتى الوقت الحاضر. كما شهدت هذه المرحلة ظهور‎ ‎الحركات الشبتانية، وكذلك ظهور إسبينوزا الذي يُعَد أول مفكر يهودي ‏بارز في الحضارة‎ ‎الغربية، وقد كان معاصراً لشبتاي تسفي. وبظهور إسبينوزا، بدأ البروز والتميز الفكري‎ ‎والحضاري ‏لأعضاء الجماعات اليهودية في الغرب. ولكن إسبينوزا كان خارجاً على‎ ‎يهوديته، كما أن إنجازه الحضاري كان نتيجة تفاعلـه ‏مع التشـكيل الحضـاري الغربي‎ ‎ورفضـه التراث اليهودي الحاخامي. ويُعَدُّ ظهور إسبينوزا والشبتانية علامة على‎ ‎تدهور ‏المؤسسة الحاخامية وينهض شاهداً على تَزايُد ضيق أعضاء الجماعات اليهودية‎ ‎بها‎.



‎3 ‎ـ مرحلة الانقلاب الرأسمالي الليبرالي في الغرب، ابتداءً من منتصف‎ ‎القرن الثامن عشر في غرب أوربا، وبدايات القرن ‏التاسع عشر في شرقها‎:



وقد‎ ‎مارس المجتمع الغربي تحولات عميقة أدَّت إلى تَغيُّر بنائه الطبقي ونظمه السياسية،‎ ‎الأمر الذي كان له أعمق الأثر في اليهود ‏وخلق لهم موقفاً تاريخياً مختلفاً كل‎ ‎الاختلاف عما ألفوه ولا مقابل له في تجاربهم التاريخية السابقة. وأصبحت قيادات‎ ‎اليهود ‏جزءاً من النخبة الحاكمة تمارس صنع القرار من داخل مؤسسات المجتمع (أحزاباً‎ ‎وبرلمانات) وإن ظلت هناك قيادات تتحدث ‏باسم الجماعات اليهودية. كما اضطلعت الحركة‎ ‎الصهيونية بمهمة القيادة في مرحلة لاحقة، أو طرحت نفسها على الأقل ‏باعتبارها‎ ‎المتحدث باسم كل اليهود‎.



ويمكن تقسيم تواريخ الجماعات اليهودية في الغرب،‎ ‎في تلك المرحلة، إلى الفترتين التاليتين‎:



‎1 ‎ـ فترة الانعتاق والاندماج‎ ‎والإصلاح الديني اليهودي (1800 ـ 1880). وهي الفترة التي شهدت سقوط أسوار الجيتو‎ ‎والأشكال الإدارية الجيتوية مثل القهال، ومحاولة تحديث اليهود ودمجهم في المجتمعات‎ ‎الغربية في غرب أوربا في بداية الأمر ثم ‏في شرقها ووسطها فيما بعد، وتصفية الدين‎ ‎اليهودي من الطقوس والعبادة ذات الشكل القومي المنغلق. وقد استجاب أعضاء ‏الجماعات‎ ‎اليهودية في شرق أوربا وغربها لحركة الإعتاق والإصلاح والتنوير، وظهرت بينهم حركات‎ ‎دينية وفكرية، مثل ‏اليهودية الإصلاحية، التي تطالب اليهودي بالتحول إلى مواطن محدد‎ ‎الولاء والهوية. وظهرت طبقة من كبار المموّلين اليهود في ‏غرب أوربا وفي شرقها بدرجة‎ ‎أقل وقفت وراء حركة التنوير والاندماج. وقد اتجهت هجرة أعضاء الجماعات من شرق أوربا‎ ‎إلى غربها ووسطها، ووصلت أعداد صغيرة إلى العالم الجديد. ويُلاحَظ تَزايُد معدل‎ ‎علمنة اليهود في هذه الفترة، وانخراط الشباب ‏اليهودي بأعداد متزايدة، وخصوصاً في‎ ‎شرق أوربا، في الحركات الثورية. وقد بدأت العناصر العلمانية أو ذات التوجه الديني‎ ‎الإصلاحي، تساندها بعض القطاعات البرجوازية اليهـودية الكبيرة، تتولى قيـادة‎ ‎الجماعـة اليهـودية في غرب أوربا ووسطها، ‏كما بدأت قبضة القيادات الدينية تتخلخل في‎ ‎شرق أوربا إلى أن تراخت تماماً مع نهاية القرن‎.



‎2 ‎ـ فترة الإمبريالية‎: ‎وهي الفترة التي اقتسمت فيها دول الغرب الإمبريالية كلاًّ من آسيا وأفريقيا فيما‎ ‎بينها، وبدأت في تصدير ‏مشاكلها وفائضها إليهما. ويمكن تقسيم تواريخ الجماعات‎ ‎اليهودية في هذه الفترة إلى ثلاثة أقسام‎:



أ) تَزايُد علمنة أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية ودمجهم وإعتاقهم: ويُلاحَظ في السنوات الأولى لهذه الفترة ازدياد معدلات‎ ‎التحديث في ‏غرب أوربا، وبالتالي زيادة اندماج اليهود. هذا على عكس شرق أوربا حيث‎ ‎تعثرت عملية التحديث. وقد صاحب ذلك انفجار ‏سكاني هائل بين يهود شرق أوربا، فزاد‎ ‎عددهم إلى أكثر من خمسة أضعاف. وقد أدَّى كل ذلك إلى‎ ‎ظهور الصهيونية في شرق ‏أوربا‎ ‎وتبنيها في غربها، كما أدَّى إلى ظهور حزب البوند وتزايد انخراط الشباب اليهودي في‎ ‎الحركات الثورية. وقد اتجهت ‏الهجرة في هذه السنوات الأولى إلى العالم الجديد، حيث‎ ‎هاجر ملايين اليهود إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت تضم ‏أكبر جماعة‎ ‎يهودية في العالم. كما اتجه بضعة آلاف إلى فلسطين بعد صدور وعد بلفور. واستمرت‎ ‎الهجرة ضئيلة للغاية إلى أن ‏استولى هتلر على الحكم في ألمانيا فتضاعف عدد‎ ‎المستوطنين. ومع حلول عام 1948، كانت الحرب العـالمية الثانيـة، والإبادة ‏النازية،‎ ‎وتَناقُـص معـدلات الإنجاب، قد قضت على معظم يهود أوربا‎.



ب) إعلان الدولة‎ ‎الصهيونية: ويُلاحَظ أنه بعد أن آلت قيادة معظم الجماعات اليهودية في العالم إلى‎ ‎العناصر الثورية الاندماجية أو ‏إلى العناصر الدينية التقليدية، تغيَّر الأمر وتولت‎ ‎القيادة عناصر صهيونية من شرق أوربا أساساً طرحت صيغة قومية هلامية ‏ذات طابع ديني‎ ‎دون التزام بالقيم الدينية الأخلاقية والعقائدية. وقد قوبلت هذه الصيغة بمعارضة‎ ‎شديدة من أعضاء الجماعات ‏اليهودية في غرب أوربا وشرقها في بادئ الأمر. ولكن‎ ‎الصهيونية اكتسبت الشرعية من خلال تحالفها مع القوى الإمبريالية، ‏ومن خلال غزو‎ ‎الأرض الفلسطينية، ولذا أمكنها أن تطرح نفسها باعتبارها المتحدث الوحيد باسم اليهود‎ ‎واليهودية، وهذا هو ‏الوضع السائد في الوقت الحالي. ويُلاحَظ أن أعضاء الجماعات‎ ‎لعبوا دوراً نشيطاً ومستقلاً عن الحركة الصهيونية حتى عام ‏‏1948، لكن هذا الدور أخذ‎ ‎في التضاؤل بعد ذلك نتيجةً للهجمة الصهيونية ونجاحها. ويُلاحَظ هنا أن أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية ‏في العالم العربي قد سلكوا المسار نفسه بسبب قوة الصهيونية التي‎ ‎تلقت منذ البداية دعماً إمبريالياً كبيراً. وانتهى الأمر بتصفية ‏الجماعات اليهودية‎ ‎من العالم العربي وأنحاء أخرى من العالم حتى أصبحت هناك ثلاثة تجمعات يهودية أساسية‎ ‎في العالم: في ‏الولايات المتحدة وفي روسيا وأوكرانيا ثم في الدولة الصهيونية. وقد‎ ‎أصبح التجمع الاستيطاني اليهودي في فلسطين أكبر ‏التجمعات اليهودية قوة وهيمنة، كما‎ ‎أصبحت كل جماعة يهودية تتبع الدولة التي تعيش فيها. ولكن، لم تَعُد هناك أشكال‎ ‎سياسية أو ‏إدارية مستقلة مقصورة على الجماعات اليهودية كما كان الحال قبل الثورة‎ ‎الصناعية. لقد أصبح أعضاء الجماعات اليهودية في ‏روسيا السوفيتية (سابقاً)، مثلهم‎ ‎مثل أعضاء الجماعة اليهودية في الولايات المتحدة، يشاركون في الحياة السياسية‎ ‎والاجتماعية ‏مشاركة كاملة من حيث هم أفراد ومواطنون، وبدون تميُّز وظيفي أو اقتصادي‎ ‎واضح. وتطرح المنظمة الصهيونية نفسها، ‏وكذلك المنظمات اليهودية التابعة لها،‎ ‎باعتبارها المتحدث باسم الجماعات اليهودية في العالم. ومع هذا، فإن المنظمة‎ ‎الصهيونية لا ‏تشكل إطاراً للعمل السياسي ليهود العالم، فنشاطها كان محرماً وضئيلاً‎ ‎للغاية حتى عهد قريب في الاتحاد السوفيتي (سابقاً) وقد ‏نشطت قليلاً في السنوات‎ ‎الأخيرة قبل سقوطه، ولا نعرف الكثير عن طبيعة النشاط الصهيوني في روسيا وأوكرانيا‎ ‎والدول ‏الأخرى (مثل جورجيا وكازاخستان) التي تضم جماعات يهودية كبيرة نسبياً. ولكن‎ ‎يُلاحَظ أن هذه الجماعات أصبحت لها ‏حركيات مستقلة. أما في إسرائيل، فالمنظمة تابعة‎ ‎للدولة التي لا تسمح لها إلا برقعة صغيرة للحركة المستقلة. وفي الولايات ‏المتحدة،‎ ‎تقوم المنظمة بحشد اليهود وراء سياسات إسرائيل التي لا تختلف في جوهرها عن السياسة‎ ‎الأمريكية. والشيء الإداري ‏المستقل الوحيد ليهود الولايات المتحدة هو الجمعيات‎ ‎الخيرية المعفاة من الضرائب التي تقوم بجمع التبرعات لتمويل المؤسسات ‏الاجتماعية‎ ‎التي تسد الاحتياجات الخاصة بالجماعة اليهودية، ملاجئ العجزة والمدارس الدينية‎ ‎وغيرها. واليهود لا يختلفون في ‏ذلك عن الجماعات الدينية والإثنية الأخرى‎.



أما الهجرة، فقد كادت تتوقف تماماً بعد فترة هجرة محمومة أعقبت عام 1948 من‎ ‎جانب بعض الأوربيين اليهود الذين لم يكن لهم ‏مأوى بعد الحرب، وبعد هجرة آلاف اليهود‎ ‎من العالم العربي. لكن الهجرة تزايدت في السبعينيات، من خلال الهجرة السوفيتية ‏التي‎ ‎توقفت بدورها تماماً في أواخر العقد ثم نشطت مرة أخرى عام 1989 بعد سياسة‎ ‎البريسترويكا وسقوط الاتحاد السوفيتي ‏وتفككه. وبانتهاء هذه الموجة من الهجرة،‎ ‎يُتوقَّع أن تتم تصفية الجماعات اليهودية في الاتحاد السوفيتي (سابقاً). ويُلاحَظ‎ ‎أن ‏الهجرة مازالت تجري من الدول المتخلفة نوعاً إلى البلاد الأكثر تقدماً ذات‎ ‎الاقتصاد الرأسمالي الحر والماضي الاستيطاني. ولذا، ‏فإن الولايات المتحدة لا تزال‎ ‎أكثر الدول جاذبية بالنسبة لليهود ومنهم أعضاء التجمع الصهيوني‎.



ويُلاحَظ‎ ‎تَزايُد معدلات العلمنة بشكل غير عادي بين اليهود بحيث أصبح أكثر من نصف يهود‎ ‎العالم، وفيهم التجمع الصهيوني، لا ‏يؤمنون باليهودية الحاخامية التقليدية وبالتالي‎ ‎لا يقيمون كثيراً من الشعائر الأساسية مثل السبت وقوانين الطعام. أما النصف ‏الآخر،‎ ‎فإن غالبيتهم العظمى من اليهود الإصلاحيين والمحافظين. ويشكل الأرثوذكس أقلية صغيرة‎ ‎للغاية لا تتجاوز 10% من ‏يهود العالم، وهو ما نجم عنه تضاؤل دور الحاخامات في‎ ‎المعابد اليهودية. وقد نجحت الحركة الصهيونية في تحويل هؤلاء إلى ‏أدوات تسخرها‎ ‎لمصلحتها‎.



أما من ناحية الإبداع الحضاري، فقد حافظ أعضاء الجماعات اليهودية‎ ‎على تميزهم وبروزهم في العالم الغربي. ولكن لا يمكن ‏الحديث عن إبداع حضاري يهودي‎ ‎مستقل، ذلك أن إسهامات يهود الولايات المتحدة الأمريكية جزء من التراث الحضاري‎ ‎الأمريكي. كما يظل البعد اليهودي لهذه الإسهامات سطحياً وجانبياً‎.



جـ) أزمة‎ ‎الصهيونية في أواخر الستينيات: وهذه أزمة إن كتب لها الاستمرار قد تؤدي إلى تقويض‎ ‎سيطرة الصهيونية على ‏الجماعات اليهودية في العالم، بحيث تكتسب هذه الجماعات شيئاً‎ ‎من استقلاليتها مرة أخرى، وبحيث تطرح مرة أخرى إمكانية ‏الفصل بين الدين والقومية‎. ‎وثمة تنبؤات عديدة بشأن مسار تواريخ الجماعات اليهودية، منها التنبؤ بموت الشعب‎ ‎اليهودي من ‏خلال التزاوج والاندماج خارج إسرائيل ومن خلال العلمنة المتزايدة داخلها‎ ‎وخارجها. وهناك أيضاً التنبؤ بحدوث ازدواجية ‏يهودية بحيث يصبح يهود الغرب يهوداً‎ ‎بالمعنى الديني ويصبح يهود إسرائيل يهوداً بالمعنى الإثني. ومما لا شك فيه أن‎ ‎تواريخ ‏الجماعات اليهودية، نتيجة لهيمنة الصهيونية، أصبحت مرتبطة بأحداث الشرق‎ ‎الأوسط وبالنضال الفلسطيني ضد التجمع ‏الصهيوني. ومن هنا تبرز أهمية الانتفاضة التي‎ ‎قوَّضت قدراً كبيراً من شرعية الدولة الصهيونية، ومن ثم بدأت قطاعات من ‏يهود العالم‎ ‎في التحرر من قبضتها‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تواريخ الجماعات اليهودية‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر‎ ‎الحديث‎
» انتشـار أعضاء الجماعات اليهودية في العالم وعلاقتهم بفلسطين
» الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎
» اليهودية
» الخصوصية اليهودية‎



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: