موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الخصوصية اليهودية‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الخصوصية اليهودية‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الخصوصية اليهودية‎ Empty
مُساهمةموضوع: الخصوصية اليهودية‎   الخصوصية اليهودية‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:32

الخصوصية اليهودية‎

Jewish Specifcity

‎»‎الخصوصية اليهودية» تعبير ينطلق من أن هناك سمات وخصائص ثابتة يُفتَرض أنها‎ ‎مقصورة على أعضاء الجماعات ‏اليهودية ومن ثم تمنحهم خصوصيتهم. وهذه الفكرة كامنة في‎ ‎جميع الأدبيات الصهيونية والأدبيات المعادية لليهود، إذ أن كلاًّ ‏منهما يرى أن ثمة‎ ‎طبيعة بشرية يهودية أو تاريخاً يهودياً خاصاً مقصوراً على اليهود. ولكن دارس‎ ‎الجماعات اليهودية في العالم ‏سيرى أن مفهوم الخصوصية اليهودية ليس له ما يسنده في‎ ‎الواقع، إذ يتسم أعضاء الجماعات اليهودية، بل والنسق اليهودي ‏الديني ذاته، بعدم‎ ‎التجانس. ولذا، فقد يكون من الأدق الحديث عن خصوصيات الجماعات اليهودية، وهي‎ ‎خصوصيات أدَّت ‏العناصر التالية إلى ظهورها‎:



‎1 ‎ـ اضطلعت أعداد كبيرة من‎ ‎الجماعات اليهودية بدور الجماعات الوظيفية الأمر الذي أدَّى إلى عزلها عن المجتمع،‎ ‎ومن ثم كان ‏لهذه الجماعات لون خاص بها وشخصية شبه مستقلة. لكن هذه الخصوصية وظيفية‎ ‎أكثر منها حضارية، أي مرتبطة بالوظيفة ‏لا بالتراث المشترك‎.



‎2 ‎ـ ما يضفي على‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية، (في معظم الأحوال) طابع الاستقلال النسبي الإثني هو‎ ‎ميراثهم من تشكيل ‏حضاري سابق كانوا يتواجدون فيه، وحملوا بعض عناصره وسماته معهم‎ ‎إلى التشكيل الحضاري الجديد الذي انتقلوا إليه، ‏وتمسكوا بها وحافظوا عليها دون أن‎ ‎تكون هذه العناصر والسمات يهودية بالضرورة‎.



‎3 ‎ـ الخصوصية اليهودية التي‎ ‎تتمتع بها الجماعات اليهودية الوظيفية هـي أقـرب إلى الحـالة الذهنية الافتراضية‎ ‎منها إلى الحالة ‏الواقعية الفعلية، فرغم العزلة التي يفرضها المجتمع على الجماعة‎ ‎الوظيفية فإن أعضاء الجماعة اليهودية يكتسبون كثيراً من ‏خصائص هذا المجتمع ويندمجون‎ ‎فيه‎.



لكل هذا، لا يمكن الحديث عن خصوصية يهودية واحدة عالمية مُستمَدة من‎ ‎معجم حضاري واحد، بل يمكننا أن نقول إن هناك ‏خصوصيات يهودية شتى اكتسبها أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية لا من تراث يهودي عالمي أو من خلال حركيات حضارية يهودية ‏عامة،‎ ‎وإنما من خلال التفاعل مع عدة تشكيلات حضارية، ومن خلال التكيف معها بطرق مختلفة،‎ ‎ومن خلال الاندماج فيها في ‏نهاية الأمر. ومن ثم أصبح أعضاء الجماعة اليهودية في‎ ‎الصين يهوداً صينيين (أو صينيين يهوداً) تحددت خصوصيتهم داخل ‏التشكيل الحضاري‎ ‎الصيني وبسببه، لا خارجه وبالرغم منه. ولذا، انضمت قيادة الجماعة اليهودية في الصين‎ ‎إلى طبقة كبار ‏الموظفين العلماء (ماندرين)، وتطبَّع أعضاء الجماعة اليهودية بطبائع‎ ‎الصينيين في كثير من النواحي. ويُقال الشيء نفسه عن ‏يهود الهند ويهود إثيوبيا ويهود‎ ‎العالم العربي. بل ونجد، داخل التشكيل الحضاري الواحد، كالتشكيل الحضاري العربي، أن‎ ‎يهود ‏العراق يختلفون عن يهود اليمن بمقدار اختلاف العراق عن اليمن. وفي اليمن،‎ ‎يختلف يهود صنعاء عن يهود الجبال (صعدا ‏وغيرها) بمقدار اختلاف أهل صنعاء عن أهل‎ ‎الجبال‎.



وتختلف الأزياء التي يرتديها أعضاء الجماعات اليهودية باختلاف‎ ‎التشكيل الحضاري الذي ينتمون إليه. فالبنطلون الجينز أو ‏الميني جيب (زي الفتاة‎ ‎اليهودية الأمريكية الحديثة) يختلف عن زي الفتاة اليهودية الأمريكية في الجنوب‎ ‎الأمريكي قبل الحرب ‏الأهلية حيث كانت تلبس أزياء الأرستقراطية الإنجليزية. وزي‎ ‎كلتيهما لا علاقة له بالزي الذي ترتديه الفتاة اليهودية من قبائل ‏البربر في المغرب‎ ‎وتونس. وكل هذه الأزياء لا علاقة لها بما ترتديه الفتاة اليهودية المحجبة في بخارى‎ ‎أو نساء السفارد ‏الأرستقراطيات في شبه جزيرة أيبريا اللائي كـن يرتدين ملابــس‎ ‎الأرسـتقراطية الإسـبانية (أو العربية).

ويُقال الشيء نفسه‎ ‎عن ‏فلكلور المجتمعات‎ ‎اليهودية الذي هو في واقع الأمر فلكلورات الجماعات المختلفة التي ينتمون إلىها،‎ ‎فطاسة الخضة التي ‏يستخدمها يهود مصر أمر غير معروف ليهود بولندا الذين تأثروا‎ ‎بالتراث الشعبي السلافي، وكلاهما سيُصدَم حينما يعرف بعض ‏العادات التي يمارسها يهود‎ ‎إثيوبيا مثل ختان الإناث وعزل المرأة في كوخ مستقل أثناء الحيض. والشيء نفسه ينطبق‎ ‎على ‏الفنون الجميلة، فرسوم شاجال تختلف اختلافاً جوهرياً عن الزخارف الهندسية التي‎ ‎تظهر على النحاسيات المملوكية التي لا ‏يزال الحرفيون اليهود يصنعونها في دمشق،‎ ‎وكلاهما يختلف عن الحلي الفضية التي يصنعها الصاغة اليهود في اليمن أو تونس‎.



وقد يُقال إن اللغة العبرية تشكل عنصراً مشتركاً بين أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية، لكن من المعروف أن العبرية ظلت في معظم ‏الأحيان لغة الصلاة التي كُتبت‎ ‎بها بعض الكتابات الفقهية، ولم يكن يجيدها سوى أعضاء الأرستقراطية الدينية. وبعبارة‎ ‎أخرى، ‏كانت اللغة العبرية، كعنصر مشترك مستمر، مقصورة على فئة صغيرة من الجماعات‎ ‎اليهودية، ولا تمتد إلى كل النشاطات ‏الإنسانية. أما الغالبية الساحقة من أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية، فكانوا يتحدثون لغات ولهجات استقوها من الحضارات ‏والمجتمعات‎ ‎التي وُجدوا فيها، وهذه اللغات تحدِّد ولا شك جانباً كبيراً من رؤيتهم للعالم‎.



ولعل الصورة اللغوية بين يهود العالم توضح ما نرمي إلى تأكيده. فالغالبية‎ ‎الساحقة ليهود العالم في نهاية القرن التاسع عشر كانت ‏تتحدث اليديشية (لا العبرية‎). ‎وفي الوقت الحالي نجد أن غالبية يهود العالم (الولايات المتحدة ـ إنجلترا ـ كندا ـ‎ ‎جنوب أفريقيا ـ ‏أستراليا ـ نيوزيلنده) يشكلون جزءاً لا يتجزأ من التشكيل الاستعماري‎ ‎الاستيطاني الأنجلو ـ ساكسوني، ولذا فهم يتحدثون ‏الإنجليزية لا العبرية (وفي‎ ‎تَصوُّرنا أن إسرائيل هي أيضاً جزء من هذا التشكيل، ولكن الغرب رأى أن يحتفظ هذا‎ ‎الجيب ببعض ‏السمات اليهودية مثل العبرية حتى يمكنه استيعاب الفائض البشري اليهودي‎ ‎من شرق أوربا والذي كان يتدفق على غرب أوربا ‏في نهاية القرن التاسع عشر).

أما يهود‎ ‎الفلاشاه فهم يتحدثون الأمهرية ويتعبدون بالجعيزية التي لم يسمع بها كثير من أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية في العالم، تماماً كما لم يسمع الفلاشاه من قبل بالعبرية أو‎ ‎اليديشية وربما الإنجليزية‎.



والواقع أن مصدر الاختلاف بين اللغات التي‎ ‎يتحدث بها أعضاء الجماعات اليهودية، والأزياء التي يرتدونها، والفنون التي ‏يعجبون‎ ‎بها أو ينتجونها، هو دائماً اختلاف التشكيلات الحضارية التي انتمى إليها أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية في الماضي، أو ‏التي ينتمون إليها في الوقت الحاضر، وهذا ما حمل‎ ‎أحدهم على الإشارة إلى أعضاء الجماعة اليهودية في الولايات المتحدة بأنهم ‏‏«واسب‎ ‎يهود». وكلمة «واسب» هي اختصار لعبارة «وايت أنجلو ساكسون بروتستانت‎ White Anglo Saxon ‎Protestant» ‎أي «بروتستانتي أبيض من أصل أنجلو ساكسوني».

ويشير يهود فرنسا‎ ‎الأصليون إلى المهاجرين المغاربة ‏بوصفهم «كوشر كُسْكُس»، أي أن يهودية يهود المغرب‎ ‎مرتبطة ولصيقة بهويتهم المغربية، فطعامهم لا تقرِّره العقيدة اليهودية ‏وحدها، ولذا‎ ‎فهو ليس «كوشير» وحسب، وإنما يقرره أيضاً انتماؤهم الإثني، ولذا فهو أيضاً‎ «‎كُسْكُس». والخصوصية اليهودية ‏هنا ليست سمة عامة وإنما هي سمة مرتبطة بانتمائهم‎ ‎المغربي. ولذلك، يرى البعض أن هؤلاء لو فقدوا خصوصيتهم المغربية ‏لفقدوا هويتهم‎ ‎اليهودية أيضاً‎.



وقد يُقال إن ثمة رابطة دينية قوية بين أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية، وإن الخصوصية اليهودية تكمن في هذه العقيدة الفذة. ولكننا لو ‏دققنا النظر‎ ‎لوجدنا أن العقيدة اليهودية لا تختلف كثيراً عن الإثنية اليهودية، فالعقيدة‎ ‎اليهودية ذاتها تأخذ شكل تركيب جيولوجي ‏غير متجانس تتراكم داخله أنساق دينية‎ ‎مختلفة، بعضها توحيدي وبعضها الآخر حلولي أو تشاوبي (انظر الباب المعنون ‏‏«اليهودية‎ ‎باعتبارها تركيباً جيولوجياً تراكمياً»).

والرؤية اليهوديـة في الصـين اكتسـبت‎ ‎مضموناً صينياً صريحاً، وانغمس ‏اليهود تحت تأثير الكونفوشيوسية في عبادة الأسلاف‎ ‎وكانوا يطلقون على الإله اسم «تاين» أي السماء، أو «تاو»، أي الطريق، ‏وكانوا‎ ‎يعبدونه في معبد يهودي يقف بجواره معبد آخر خُصِّص لعبادة الأسلاف. وكان بعضهم يأكل‎ ‎لحم الخنزير (مثل ‏الصينيين) ولكنهم كانوا لا يضحون به لأسلافهم بل كانوا يقدمون لهم‎ ‎لحم الضأن وحسب. والأسلاف هنا، بالمناسبة، هم إبراهيم ‏ويعقوب وإسحق. وفي الهند‎ ‎تأثرت اليهودية بنظام الطوائف المغلقة وبالعديد من الشعائر الخاصة بالنجاسة، تحت‎ ‎تأثير ‏الهندوكية. أما في إثيوبيا، فقد تأثرت اليهودية هناك بكل من الإسلام‎ ‎والمسيحية، فيهود الفلاشاه يخلعون نعالهم ويصلون في ‏مسجد، ولكنهم يتلون صلواتهم‎ ‎بالجعيزية، لغة الكنيسة القبطية، كما أن يهوديتهم دخلتها عناصر وثنية عديدة. وفي‎ ‎المحيط ‏الإسلامي، قام موسى بن ميمون بتطوير عناصر التوحيد في اليهودية وأكـدها، بل‎ ‎وحـاول ابنه من بعـده إضفـاء الطابع ‏الإسلامي على اليهودية.

كما تأثرت اليهودية في‎ ‎المحيط السلافي الفلاحي بالمسيحيين الأرثوذكس، وبحركات المتصوفة التي ‏ظهرت بينهم،‎ ‎وكانت هذه العناصر من بين الأسباب المهمة التي أدَّت إلى ظهور الحسيدية. أما في‎ ‎ألمانيا، والولايات المتحدة فيما ‏بعد، فقد تأثرت اليهودية بالمحيط البروتستانتي‎ ‎وظهرت اليهودية الإصلاحية في بلد لوثر. أما في البلاد الكاثوليكية، خصوصاً في‎ ‎أمريكا اللاتينية، فقد تأثرت اليهودية بالعقيدة الكاثوليكية في كثير من جوانبها،‎ ‎ولذلك لا توجد يهودية إصلاحية في أمريكا ‏اللاتينية. وقد حدا هذا ببعض الدارسين إلى‎ ‎الحديث عن «يهودية كاثوليكية»، و«يهودية بروتستانتية»، و«يهودية إسلامية»، ‏ويمكن أن‎ ‎نضيف «يهودية كونفوشيوسية» وأخرى «هندوكية» وثالثة «أفريقية»، فهذه كلها يهوديات‎ ‎تستمد خصوصياتها من ‏محيطها الديني‎.



وهذا الأمر طبيعي وإنساني إلى أقصى حد‎. ‎فالبشر، شاءوا أم أبوا، يتأثرون بمحيطهم الحضاري ويؤثرون فيه. كما أن أعضاء‎ ‎الأقليات عادةً يتأثرون بمحيطهم الحضاري أكثر مما يؤثرون فيه، إلا إذا كانوا من‎ ‎الغزاة، ففي هذه الحالة يصبح الغزاة نخبة ‏عسكرية حاكمة يتقرب منها أعضاء المجتمع‎ ‎ويتعلمون لغتها ويتشبهون بها إلى أن يفقدوا لغتهم وهويتهم الأصليتين. وعلى أية ‏حال،‎ ‎لم يكن العبرانيون ولا أعضاء الجماعات اليهودية في مثل هذا الوضع في يوم من الأيام،‎ ‎باستثناء فترة احتلال فلسـطين ‏على يد المسـتوطنين الصهاينة (وهم، على أية حال،‎ ‎جماعة غير متجانسة حضارياً، كما أن الفلسطينيين العرب جماعة واعية ‏ومتماسكة حضارياً‎ ‎إلى أقصى حد)‏‎.



هذا إذن أمرٌ طبيعي وإنساني، لكن المشكلة تنشأ حينما يصرُّ‎ ‎المؤرخون الصهاينة وغيرهم على استخدام كلمة «يهود» للإشارة ‏إلى أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية كافة، كما لو كانوا كلاًّ واحداً متماسكاً متجانساً، ومن ثم فإنهم يتحدثون‎ ‎عن «فن يهودي» ‏و«أزياء يهودية» بل و«لغات يهودية» تُجسِّد كلها خصوصية يهودية مطلقة‎ ‎لا علاقة لها بالتشكيلات الحضارية المختلفة. ‏والواقع أن حديث الصهاينة عن «الخصوصية‎ ‎اليهودية» ناجم عن ملاحظة أن الجماعات اليهودية منفصلة عما حولها من ‏ظواهر مماثلة‎. ‎فمما لا شك فيه أن كثيراً من الجماعات اليهودية، خصوصاً في الغرب، كانت معزولة عن‎ ‎محيطها الحضاري إلى ‏حدٍّ ما، وقد تركت هذه العزلة أثرها على أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية على شكل تَميُّز وخصوصية. ولكن معظم الجماعات ‏الوظيفية، يهودية كانت أم‎ ‎غير يهودية، تُضرَب عليها العزلة أيضاً وتكتسب خصوصية ما مرتبطة بوضعها الاجتماعي‎ ‎الحضاري المحدَّد. وكما أشرنا من قبل، فإن هذه الخصوصية ليست خصوصية واحدة ولا‎ ‎عالمية، بل هي خصوصيات مختلفة ‏مُستمَدة من تشكيلات حضارية غير يهودية مختلفة‎.



كما أن حديث الصهاينة متأثر بتجربة يهود شرق أوربا من يهود اليديشية، الذين‎ ‎كانوا كتلة بشرية ضخمة (تشكل 80% من يهود ‏العالم) تتميَّز بشكلٍّ مباشر عن محيطها‎ ‎الحضاري. ولكن من الواضح أن هذا التميز ناجم عن عناصر حضارية حملها يهود ‏اليديشية‎ ‎من الحضارات السابقة التي عاشوا في كنفها، وأدخلوا عليها عناصر تبنوها من الحضارة‎ ‎التي انتقلوا إليها. فاليديشية ‏‏(أهم مظاهر خصوصيتهم) هي ألمانية العصور الوسطى التي‎ ‎كانوا يتحدثون بها قبل هجرتهم بعد أن دخلت عليها بضع كلمات ‏سلافية وعبرية، ورداؤهم‎ ‎هو الكفتان (القفطان) رداء الأرستقراطية البولندية، وهو من أصل تتري تركي. كما أنهم‎ ‎تأثروا ‏بمحيطهم السلافي في معتقداتهم الدينية، فالحسيدية هي نتاج الفكر الصوفي‎ ‎الفلاحي السلافي وعقائد المنشقين على الكنيسة ‏الأرثوذكسية، وقبعتهم المعروفة‎ ‎بالستريميل المزينة بالفرو هي ذات أصل سلافي. ويمكن القول بأن خصوصية يهود اليديشية‎ ‎تكمن في عدة عناصر مستمدة من عدة حضارات، وأن وجودها مجتمعة فيهم هو ما قد يشكل‎ ‎خصوصيتهم. وقد كوَّن يهود ‏اليديشية كتلة بشرية ضخمة مترابطة متميِّزة عن محيطها‎ ‎الحضاري مع تأثرها العميق به، ولذا فإنها تُعدُّ أقلية قومية مثل كثير ‏من الأقليات‎ ‎القومية الأخرى التي كانت توجد داخل الإمبراطورية القيصرية، فهي لا تشكل شعباً‎ ‎يهودياً وإنما أقلية قومية شرق ‏أوربية. وقد انطلق أعضاء حزب البوند من هذا المفهوم،‎ ‎وطلبوا حل مشكلة الجماعة اليهودية في شرق أوربا باعتبارها أقلية ‏قومية يهودية شرق‎ ‎أوربية لا شعباً يهودياً عالمياً. وينطلق فكر دبنوف من المفهوم نفسه، فالحديث عن‎ ‎قومية الدياسبورا هو في ‏واقع الأمر حديث عن الخصوصـيات اليهودية، وقومية‎ ‎الدياسـبورا هي حديث عن أقليات قومية، وعن أقلية قومية واحدة على ‏وجه التحديد، وهي‎ ‎يهود اليديشية. ومن هنا كان رفض هؤلاء اللغة العبرية ودفاعهم عن اليديشية، لا‎ ‎باعتبارها لغة اليهود التي ‏تُعبِّر عن خصوصية يهودية عالمية، وإنما باعتبارها لغة‎ ‎يهود شرق أوربا، التي تُعبِّر عن خصوصيتهم‎.



ولكن هذه الخصوصية اليهودية‎ ‎اليديشية وغيرها من الخصوصيات اليهودية، تم اكتساحها مع ظهور العلمانية الشاملة في‎ ‎الغرب ‏وعصر العقل والاستنارة. فالفكر العلماني والعقلاني ينظر إلى الكون في إطار‎ ‎فكرة القانون العام والطبيعة البشرية العامة ‏والإنسان الطبيعي. وقد ظهر هذا الفكر‎ ‎قبل تَطوُّر الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية التي أدَّت إلى تَراجُع فكرة‎ ‎الإنسان ‏الطبيعي والإنسانية العامة، حيث حل محلها إدراك أعمق للطبيعة البشرية‎ ‎ولتَداخُل العناصر التاريخية والحضارية الخاصة مع ‏بنية الطبيعة البشرية ذاتها. وقد‎ ‎طالب عصر العقل أعضاء الجماعة اليهودية وغيرهم بالتخلص من خصوصيتهم ليصبحوا بشراً‎ ‎بالمعنى العام للكلمة. وكان يُنظَر إلى اليهود الذين يُؤثرون الإبقاء على خصوصيتهم‎ ‎الدينية أو الإثنية على أنهم «دولة داخل ‏دولة». وقد شن الفكر العقلاني هجوماً شرساً‎ ‎على جميع الأقليات العرْقية واللغوية والدينية في المجتمع الغربي وضمن ذلك ‏الجماعة‎ ‎اليهودية، ودعاهم إلى التخلي عن انعزاليتهم وإلى إصلاح وتحديث هويتهم، أي تطبيعها‎ ‎وتخليصها من أية خصوصية ‏تكون قد علقت بها‎.





وقد استجاب اليهود إلى هذه‎ ‎الدعوة وبسرعة غير عادية لأسباب عدة، من بينها عدم وجود خصوصية يهودية عالمية كما‎ ‎أسلفنا، ‏وعدم وجود سلطة مركزية يهودية تحدد الخصوصية اليهودية وتحدد معاييرها‎. ‎ويُلاحَظ أن أعضاء الجماعات اليهودية، بسبب ‏غياب هذه السلطة، كانوا قد تشربوا قدراً‎ ‎كبيراً من الثقافة المحيطة بهم، عن وعي أو عن غير وعي، ولذا فلم يكن من الصعب ‏إنجاز‎ ‎عملية التخلص من أية علامات على الخصوصية. كما ظهرت بين اليهود حركات إصلاح ديني‎ ‎وتنوير أسهمت في ‏تخليص اليهود من أية خصوصية دينية أو غير دينية. ومع هذا، يجب‎ ‎ملاحظة أن أشكال العلمنة ومعدلاتها ذاتها كانت تختلف من ‏بلد إلى آخر حسب الخصوصية‎ ‎الدينية والحضارية لهذا البلد أو ذاك‎.



وأكبر دليل على الاختفاء السريع‎ ‎للخصوصية هو ما حدث للكتلة البشرية الشرق أوربية الضخمة من يهود اليديشية، والتي‎ ‎كانت ‏تشكل 80% من يهود العالم. فقد اختفت اليديشية، أهم مظاهر هذه الخصوصية بسرعة‎ ‎غير عادية، ولم يعد هناك سوى بضعة ‏جيوب وأفراد يتحدثونها. وتُعَدُّ تجربة المهاجرين‎ ‎اليهود مع الولايات المتحدة من أهم التجارب في التخلص من الخصوصية، فقد ‏كان أعضاء‎ ‎الجماعة اليهودية هم أسرع أقلية تمت أمركتها رغم كثرة الحديث عن انعزالهم وتطلعاتهم‎ ‎القومية، وذلك لأن المجتمع ‏الأمريكي هو المجتمع العلماني النموذجي. وفي الوقت‎ ‎الحاضر، تدل الصورة العامة للخصوصيات اليهودية في العالم على تآكلها، ‏وعلى تزايد‎ ‎معدلات اندماج اليهود في مجتمعاتهم‎.



وبطبيعة الحال، لا يمكن الحديث في‎ ‎الوقت الحاضر عن أية خصوصية إسرائيلية. ولكن، حتى إن ظهرت مثل هذه الخصوصية، ‏فإنها‎ ‎لن تكون خصوصية يهودية عالمية وإنما خصوصية التجمع البشري الاستيطاني في الشرق‎ ‎الأوسط، ذلك المجتمع الذي ‏يتحدث سكانه اللغة العبرية مع أنهم جاءوا من تشكيلات‎ ‎حضارية شتى وأحضروا معهم خصوصياتهم الحضارية المختلفة. ‏والنزاع القائم بين‎ ‎الأرثوذكس وغير الأرثوذكس، وبين الدينيين واللادينيين، وبين السفارد والإشكناز، هو‎ ‎أكبر دليل على عدم ‏وجود الخصوصية اليهودية العالمية أو‎ ‎العامة‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخصوصية اليهودية‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎
» تواريخ الجماعات اليهودية‎
» جوانب الخصوصية في زواجه وزوجاته عليه الصلاة والسلام
» اليهودية
» النساء في الديانة اليهودية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: