موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر‎ ‎الحديث‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر‎ ‎الحديث‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر‎ ‎الحديث‎ Empty
مُساهمةموضوع: هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر‎ ‎الحديث‎   هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر‎ ‎الحديث‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:14

هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر‎ ‎الحديث‎

Migrations of Memebers of Jewish Communities in Modern Times

تغيَّر اتجاه هجرة أعضاء الجماعات اليهودية مع بداية عصر النهضة في أوربا‎ ‎لثلاثة أسباب أساسية‎:

‎1 ‎ـ شهد عصر النهضة بدايات الانقلاب التجاري‎ ‎الرأسمالي الحقيقية بما تبعه من اكتشافات جغرافية ومشاريع استعمارية ‏غربية: إسبانية‎ ‎وبرتغالية ثم هولندية وإنجليزية. وكانت إسبانيا والبرتغال قد طردتا اليهود من‎ ‎أراضيهما، أما هولندا وإنجلترا فقد ‏فتحتا أبوابهما لهجرة اليهود نظراً لحاجتهما إلى‎ ‎أيد عاملة ورؤوس أموال وخبرات تجارية، ثم تبعتهما فرنسا. وأدَّى هذا الوضع ‏إلى‎ ‎تَدفُّق المهاجرين اليهود إلى هذه البلاد وإلى مستعمراتها فيما بعد‎.



‎2 ‎ـ‎ ‎كانت الدولة العثمانية قد بدأت تدخل مرحلة الجمود التي أدَّت إلى سـقوطها في نهاية‎ ‎الأمر، ولم تَعُـد قادرة على اســتيعاب ‏المزيد من اليهـود‎.



‎3 ‎ـ وفي تلك‎ ‎المرحلة، كان معظم يهود أوربا مُركَّزين في بولندا التي شهدت ثورة الزعيم الشعبي‎ ‎الأوكراني بوجدان شميلنكي ‏عام 1648 والذي قـاد ثورة الفـلاحين الأوكرانيين ضد‎ ‎الاحتلال البولندي، وضد النبلاء البولنديين (شلاختا) المستفيدين من هذا ‏الاحتلال،‎ ‎وضد عمال النبلاء وممثليهم من يهود الأرندا الذين كانوا يقومون بجمع الضرائب وتوقيع‎ ‎العقوبات على الفلاحين. وقد ‏هزت هذه الثورة جذور الدولة البولندية على وجه الخصوص،‎ ‎ثم تبع ذلك غزو السويد وروسيا لها‎.



وقد أدَّى تَزامُن هذه الأحداث (طرد‎ ‎اليهود السفارد من شبه جزيرة أيبريا، ثم اهتزاز الأساس الاقتصادي والسياسي لليهود‎ ‎الإشكناز في بولندا مع فَتْح أبواب الهجرة إلى أوربا الغربية، ودخول الدولة‎ ‎العثمانية في طور الجمود)، إلى تغيير مسار هجرة ‏أعضاء الجماعات اليهودية في أوربا‎ ‎وظهور النمط الحديث، أي هجرة اليهود من البلاد المتخلفة في شرق أوربا إلى البلاد‎ ‎المتقدمة في وسطها وغربها وإلى العالم الجديد. والهجرة اليهودية في العصر الحديث هي‎ ‎أساساً جزء من حركة الاستعمار ‏الاستيطاني التي بدأت في القرن السادس عشر، خصوصاً‎ ‎التشكيل الأنجلو ساكسوني (بعد بداية قصيرة مع الاستعمار الإسباني ‏ثم الهولندي). وما‎ ‎الهجرة الصهيونية إلا تعبير عن هذا النمط العام. ومع هذا، ظلت الولايات المتحدة هي‎ ‎نقطة الجاذبية الأساسية ‏للهجرة اليهودية من البداية حتى الوقت الراهن، للأسباب‎ ‎التالية‎:



‎1 ‎ـ تشكل الولايات المتحدة أهم وأنجح تجربة استيطانية غربية. وقد‎ ‎اجتذبت ثم استوعبت أعداداً كبيرة من المهاجرين من أوربا ‏بلغت أكثر من 80‏‎%



‎2 ‎ـ الولايات المتحدة دولة علمانية لم تعرف أية تقاليد أو حتى أية رموز دينية إلا‎ ‎لفترة وجيزة للغاية من تاريخها، كما أنها ‏نجحت في إقامة مؤسسات علمانية لاستيعاب‎ ‎وصَهْر المهاجرين و«أمركتهم» وأتاحت لهم فرصة الانتماء الثقافي الكامل لوطنهم‎ ‎الجديد الأمر الذي زاد من جاذبيتها، وذلك على عكس أمريكا اللاتينية التي احتفظت‎ ‎بكاثوليكيتها وبالتالي استبعدت البروتستانت ‏واليهود‎.



‎3 ‎ـ كان اليهود يشكلون‎ ‎جماعة وظيفية مالية تعمل بالتجارة والمال، وبالتالي لم تكن بينهم أعداد كبيرة من‎ ‎العمال أو الفلاحين. ‏والمجتمع الأمريكي هو مجتمع الاقتصاد الحر الذي يشكل القطاع‎ ‎التجاري والمالي أكبر قطاعاته، والذي سادت فيه القيم التجارية ‏الموضوعية. ومن ثم‎ ‎فهو مجتمع ذو جاذبية خاصة بالنسبة إلى المهاجر اليهودي‎.



وقد تنبأ المؤرخ‎ ‎الروسي اليهودي دبنوف بأن مسار الهجرة اليهودية سيكون إلى الولايات المتحدة، وطالب‎ ‎بأن يتم تقنين العملية ‏وتنظيمها‎.



ويمكن القول بقدر من التبسيط غير المخل‎ ‎بأن هجرة أعضاء الجماعات اليهودية تدور حول قطبين أساسيين هما: شرق أوربا‎ ‎‎(‎روسيا/بولندا) كقوة طاردة ومصدر للمادة البشرية، والولايات المتحدة كقوة جاذبة‎. ‎وقد كان النمط الأساسي القديم للهجرة ‏اليهودية هو تَحرُّك أعضاء الجماعات داخل أُطر‎ ‎الإمبراطوريات الكبرى (الفارسية أو الرومانية أو الإسلامية)، أما في القرن ‏العشرين‎ ‎فقد كانت هناك إمبراطوريتان أو قوتان عظميان تحددان من خلال سياستهما حركة هجرة‎ ‎أعضاء الجماعة اليهودية، ‏وقد تَطوَّر الأمر بعض الشيء بعد ذلك في منتصف القرن‎ ‎العشرين‎.



ولكن هناك مصادر أخرى ثانوية طاردة للمادة البشرية مثل أوربا‎ ‎الشرقية أو أمريكا اللاتينية أو جنوب أفريقيا أو بقايا يهود ‏الشرق والعالم‎ ‎الإسلامي. كما أن هناك مناطق جذب ثانوية أخرى مثل كندا وأستراليا ونيوزيلندا وبعض‎ ‎بلاد أوربا. إلا أن النمط ‏الأساسي الذي أشرنا إليه ظل سائداً. وتمثل إسرائيل نقطة‎ ‎مُبهَمة، فهي مصدر طَرْد حيث يبلغ عدد النازحين منها بين 700 ألف ‏ومليون، كما أنها‎ ‎مصدر جذب ليهود البلاد العربية والشرق حيث إنها تحقق حراكاً اجتماعياً. كما تمثل‎ ‎محطة انتقال لهؤلاء ‏اليهود الذين لا يمكنهم الوصول إلى الولايات المتحدة مباشرةً أو‎ ‎أولئك الذين لا توجد عندهم الكفاءات المطلوبة للعمل فيها‎.



ويمكن تقسيم‎ ‎هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر الحديث إلى المراحل التالية‎:



أ)‏‎ ‎المرحلة الأولى: ابتداءً من القرن السادس عشر حتى بداية القرن التاسع عشر‎.



وهي مرحلة البدايات الأولى للثورة التجارية الرأسمالية الصناعية في أوربا‎. ‎وهي الفترة التي شهدت توطين السفارد من يهود ‏المارانو في هولندا وفرنسا وإنجلترا،‎ ‎كما شهدت بدايات الهجرة الاستيطانية اليهودية إلى العالم الجديد. وكانت الهجرة تتبع‎ ‎النمط ‏التالي: تهاجر مجموعة صغيرة من السفارد (عادةً من كبار المموِّلين وعائلاتهم‎) ‎يلحق بهم أعداد ضخمة من الإشكناز، كما حدث ‏في أمستردام بعد استقلالها عن إسبانيا،‎ ‎وكما حدث في إنجلترا وفرنسا وبعض مدن ألمانيا. وقد زاد عدد أعضاء الجماعة اليهودية‎ ‎في أمستردام من 200 سفاردي عام 1690 إلى 2400 سفاردي و21 ألف إشكنازي عام 1795. أما‎ ‎لندن، فقد كان يوجد فيها عام ‏‏1695 نحو 458 سفاردياً و203 من الإشكناز. ومع حلول عام‎ 1720‎، زاد عدد الإشكناز عن عدد السفارد. وفي عام 1800، ‏كان يوجد ألفا سفاردي وحسب‎ ‎بين العشرين ألف يهودي. ولم يستوطن فلسطين أي عدد يذكر من اليهود في تلك‎ ‎المرحلة‎.





ب) المرحلة الثانية: من القرن التاسع عشر حتى عام 1880‏‎.



وهي المرحلة التي وقعت فيها الحروب النابليونية والاضطرابات السياسية التي‎ ‎أعقبتها، الأمر الذي تَسبَّب في هجرة بعض ‏الجماعات اليهودية من ألمانيا وبوهيميا‎ ‎والنمسا إلى فرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة وأستراليا وغيرها. ولم يزد عدد‎ ‎المهاجرين اليهود إلى خارج القارة الأوربية على 200.000. ويمكن تفسير ذلك بعدة‎ ‎أسباب، من بينها أن الانفجار السكاني الذي ‏حدث بين يهود اليديشية في شرق أوربا،‎ ‎والذي أدَّى إلى تَزايُد أعدادهم بين عامي 1800 و1933 بنحو ستة أضعاف، لم يكن قد‎ ‎ظهر أثره بعد، كما أنه وصل إلى ذروته بعد عام 1880. وفضلاً عن ذلك، كان معظم يهود‎ ‎العالم مُركَّزين في شرق أوربا ‏وروسيا وبولندا التي كان قد تم ضمها إلى روسيا. ولم‎ ‎تكن معدلات العلمنة والتحديث قد ازدادت بينهم بعد، الأمر الذي كان يعني ‏أنهم لا‎ ‎يزالون جماعة متماسكة تَصعُب الحركة على أعضائها، كما كان كثير من اليهود لا يزالون‎ ‎يلعبون دورهم الاقتصادي ‏التقليدي كجماعة وظيفية. وحتى عندما تزايدت عمليات التحديث‎ ‎والعلمنة في روسيا، وتركت تلك العملية أثرها على الجماعة ‏اليهودية التي بدأت تفقد‎ ‎شيئاً من تماسكها وبدأ يختفي كثير من مؤسساتها التقليدية التي تربط بين الفرد‎ ‎والجماعة مثل الأسرة ‏والدين، فإن هذا لم يتسبب في أية هجرة خارج أوربا إذ لم تكن‎ ‎محاولات التحديث في الإمبراطورية الروسية قد كابدت من التعثر ‏بعد، وكان الاقتصاد‎ ‎الروسي قادراً على استيعاب اليهود الذين كانوا يتزايدون ويتركون قراهم وأماكن‎ ‎إقامتهم الأصلية. ولذا، فقد ‏كانت هجرة اليهود داخلية؛ من المناطق الكثيفة سكانياً‎ ‎في منطقة الاستيطان إلى روسيا الجديدة على شواطئ البحر الأسود. كما ‏هاجرت أعداد‎ ‎صغيرة إلى بعض الدول الأوربية والولايات المتحدة‎.



وشهدت هذه المرحلة هجرة‎ ‎يهود المناطق البولندية التي ضمتها ألمانيا (1772 ـ 1815). وفي بروسيا بالذات، كان‎ ‎يوجد عام ‏‏1837 نحو 145.364 يهودياً 70% منهم (حوالي 101.152) كانوا في المناطق‎ ‎البولندية، أي أن أغلبية يهود بروسيا كانوا ‏مُركَّزين هناك. ولكن، مع عام 1871،‎ ‎تَناقُص عددهم عن طريق الهجرة إلى ألمانيا ذاتها، وأصبحت نسبة اليهود في المناطق‎ ‎البولندية 31.8% ثم انخفضت عام 1890 إلى 24.8% وإلى 17.4% عام 1910. وقد اتجه هؤلاء‎ ‎اليهود إلى برلين التي ارتفع ‏عدد اليهود فيها من 47.489عام 1871 إلى 181.141عام‎ 1925. ‎وقد ساهم هذا الارتفاع في تغذية الدعاية العنصرية النازية ‏بشأن تَكاثُر‎ ‎اليهود والخطر اليهودي ومحاولة سيطرة اليهود على كل شيء‎.



جـ) المرحلة‎ ‎الثالثة: من عام 1881 حتى عام 1939‏‎.



وهي مرحلة الهجرة الكبرى اليهودية وغير‎ ‎اليهودية، والتي بدأت عام 1881 مع تَعثُّر التحديث في روسيا وتَزايُد العنصرية في‎ ‎كل أوربا، وانتهت عام 1939 بصدور قوانين عام 1924 التي حدَّت من هجرة يهود شرق‎ ‎أوربا، ثم بالكساد الاقتصادي وإغلاق ‏أبواب الهجرة من روسيا تماماً‎.

ووفقاً‎ ‎لإحصاءات الموسوعة اليهودية ، بلغ عدد المهاجرين في هذه الفترة أربعة ملايين، في‎ ‎حين يذهب آرثر روبين إلى أن العدد ‏أكبر من ذلك، فهو يرى أن الفترة من عام 1881 إلى‎ ‎عام 1930 هاجر خلالها نحو 3.975.000. فإذا أضفنا إلى ذلك، وفقاً ‏لليستشنكي، الرقـم‎ 507.845 ‎وهـو عدد الذين هـاجروا من عام 1931 إلى عام 1939، فإن العدد الكلي يصبح‎ 4.482.845. ‎ويجب أن نضيف إلى هذه الهجرة حركة اليهود داخل الإمبراطوريات العظمى في‎ ‎أوربا، الأمر الذي قد يصل بالعدد إلى خمسة ‏ملايين. وقد أخذت الحركة داخل‎ ‎الإمبراطورية النمساوية اتجاهها من الشرق (جاليشيا وبكوفينا وبوزنان) إلى الغرب،‎ ‎وحدث ‏الشيء نفسه في ألمانيا. أما في روسيا، فقد اتجهت الهجرة نحو الجنوب، إلى‎ ‎أوديسا ومناطق البحر الأسود. وكان عدد اليهود ‏الذين انتقلوا في هذه الفترة من بلد‎ ‎أوربي إلى آخر هو 350 ألفــاً، ويرى روبين أنهم 490 ألفاً‎.



كما شارك اليهود‎ ‎في حركة الهجرة من القرية إلى المدينة، فزاد عدد يهود فيينا (بلدة تيودور هرتزل‎ ‎مؤسِّس الحركة الصهيونية)، ‏على سـبيل المثال، من سـتة آلاف في عـام 1857 إلى 99‏‎ ‎ألفاً في عام 1890، وإلى 175 ألفاً عام 1910، وهي زيادة تمت أساساً ‏عن طريق الهجرة‎ ‎حيث إن معدلات الزيادة الطبيعية كانت آخذة آنذاك في التناقص‎.



وربما يكون‎ ‎الدافع الأكبر وراء الهجرة في هذه الفترة هو تَعثُّر محاولات التحديث في روسيا ثم‎ ‎تَوقُّفها تقريباً، وهو ما انعكس في ‏شكل الاضطهاد الروسـي القيصري ضــد جميع‎ ‎الأقليات في الإمبراطورية. ولذلك هاجرت أعداد كبيرة من يهود الإمبراطورية ‏الروسية‎ ‎إلى خارجها بحثاً عن مجالات جديدة للحراك الاجتماعي، وللحصول على الحقوق المدنية‎ ‎والسياسية. وكانت الأغلبية ‏العظمى من المهاجرين اليهود من بين يهود اليديشية، ويهود‎ ‎روسيا على وجه الخصوص، حيث كانوا يشكلون ما بين 70% ‏و80% من جملة يهود العالم، وقد‎ ‎كان عددهم نحو عشرة ملايين، وهو ما يعني أن نصفهم تقريباً، أي واحد من كل اثنين،‎ ‎كان في ‏حالة حركة وهجرة وانتقال في الربع الأخير من القرن التاسع عشر والربع الأول‎ ‎من القرن العشرين. وهذه نسبة عالية للغاية ‏ولا شك في أنها أسهمت في تفتيت كثير من‎ ‎المؤسسات والروابط والأواصر. ومع أن نسبة الهجرة بين يهود اليديشية كانت أعلى ‏من‎ ‎نسبتها بين الإيطاليين، فإنها كانت أقل من نسبتها بين الأيرلنديين. وقد كان عدد‎ ‎الأيرلنديين عام 1830 ثمانية ملايين يشكلون ‏نصف سكان إنجلترا، وقد هاجر منهم أربعة‎ ‎ملايين بين عامي 1830 و1900‏‎.



وهاجر معظم اليهود في الفترة من عام 1881 إلى‎ ‎عام 1914، خصوصاً الأربعة عشر عاماً الأخيرة منها. وتذكر الموسوعة ‏اليهودية أن عدد‎ ‎المهاجرين بلغ 2.750.000. فإذا أنقصنا من هذا العدد حوالي 250 ألفاً هاجروا داخل‎ ‎أوربا، وذلك على اعتبار ‏أن عدد المهاجرين في الفترة من 1881 حتى 1935 هو حوالي 490‏‎ ‎ألفاً، يكون عدد المهاجرين إلى خارج القارة هو ‏‏2.550.000 بمعدل هجرة سنوية تصل إلى‎ 135 ‎ألفاً. وتُعَدُّ سنة الذروة هي 1905ـ 1906 حيث هاجر ما بين 200 و250 ألفاً ‏في‎ ‎ذلك العام وحده. لكن الهجرة توقفت أثناء الحرب. وعند استئنافها عام 1907، تَدفَّق‎ ‎السيل مرة أخرى إذ هاجر في ذلك العام ‏وحده 141 ألفاً. ثم صدر أول قانون لتحديد‎ ‎الهجرة في العام التالي، الأمر الذي أدَّى إلى تغيير الصورة‎.

وإذا كانت‎ ‎روسيا نقطة الطرد الكبرى، فقد كانت الولايات المتحدة نقطة الجذب الكبرى في أواخر‎ ‎القرن التاسع عشر، وهي الفترة ‏التي أحرزت فيها الرأسمالية الأمريكية تَقدُّمها‎ ‎الضخم بعد أن هزمت الجنوب وفتحت أسواقه. وفي هذه الفترة، بدأت الرأسمالية ‏الأمريكية‎ ‎تجربتها الإمبريالية في أمريكا اللاتينية والفلبين حيث كانت في حاجة ماسة إلى‎ ‎الأيدي العاملة التي لم يكن من الممكن ‏تجنيدها من خلال الزيادة الطبيعية. وقد‎ ‎استوعبت الولايات المتحدة نحو 85% من المهاجرين اليهود بل واستوعبت النسبة نفسها‎ ‎تقريباً من جملة المهاجرين في العالم. ولا توجد سجلات بأعداد المهاجرين اليهود إلى‎ ‎الولايات المتحدة إلا ابتداءً من عام 1899‏‎.

وقد هاجر من روسيا في خلال‎ ‎ستة عشر عاماً (1899 - 1924) نحو مليون ونصف المليون يهودي. وفيما يلي جدول بأعداد‎ ‎اليهود الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة من روسيا وغيرها في الفترة من عام 1899‏‎ ‎إلى عام 1914‏‎:

‎ 37415 -1899) ‎مهاجر ) ( 1900 - 60764 مهاجر ) ( 1901 - 85098‏‎ ‎مهاجر‎ (

‎ 57688- 1902)‎مهاجر ) ( 1903 - 76203 مهاجر ) ( 1904 - 106236 مهاجر‎ ( 1299001905)‎مهاجر ) ( 1906 ‏‏- 153748 مهاجر ) ( 1907 - 149182 مهاجر‎(

‎ 103387-1908) ‎مهاجر ) ( 1909 - 57551 مهاجر ) ( 1910 - 84260مهاجر‎ (

‎ 91223-1911) ‎مهاجر ) ( 1912 - 80595 مهاجر ) ( 1913 - 101330 مهاجر‎(

‎ 138051- 1914) ‎مهاجر‎ (



ليكون إجمالي عدد المهاجرين هو 1.512.631‏‎.



ويُعَدُّ عام‎ 1906 ‎عام الذروة بالنسبة إلى الهجرة إلى الولايات المتحدة. ويبلغ متوسط عدد‎ ‎المهاجرين سنوياً 93 ألفاً، وقد استقر ‏كل هؤلاء المهاجرين في الولايات المتحدة بشكل‎ ‎دائم، ولم يهاجر منهم سوى نسبة ضئيلة تبلغ 8% مقابل 30.76% من بقية ‏الجماعات‎ ‎المهاجرة، وكانت نسبة الأيرلنديين العائدين أقل إذ كانت لا تزيد على 7%. وكان‎ ‎المهاجر اليهودي يصل إلى الولايات ‏المتحدة ولديه النية في الاستقرار الدائم، وليس‎ ‎ادخار بعض الأموال ثم العودة إلى الوطن الأم، ومن ثم فقد كان يُحضر معه ‏أسرته‎. ‎وكانت نسبة النساء والأطفال بينهم عالية، فكان نحو 44% من جملة المهاجرين اليهود من‎ ‎الإناث مقابل 31.7% ‏بالنسبة إلى الجماعات المهاجرة الأخرى. وكان 24% من المهاجرين‎ ‎اليهود أطفالاً تحت سن الثالثة عشرة، أما في الجماعات ‏الأخرى فكانت النسبة 12.4‏‎%. ‎وكان يوجد بين المهاجرين اليهود نسبة عالية من العمال الصناعيين تصل إلى 66% من‎ ‎الأجراء، على عكس الإيطاليين والأيرلنديين الذين كانوا من أصول فلاحية. وبحسب‎ ‎إحصاءات الهجرة الأمريكية (1899 - ‏‏1914)، كان المهاجرون اليهود يشكلون 31% من جملة‎ ‎العمال الصناعيين، وكانوا يشكلون أحياناً الأغلبية المطلقة في بعض ‏الفروع مثل صناعة‎ ‎الملابس. وكان عدد العمال الزراعيين بين اليهود هو 2.6% مقابل 28.1% بالنسبة إلى‎ ‎جملة المهاجرين. ‏وكان عدد العاملين في صناعة الملابس 39.6% وفي الصناعات الأخرى 26‏‎% (‎أي 65.6% من الأجراء) مقابل 17.8% بين ‏غير اليهود. كما أن 9.2% من المهاجرين‎ ‎اليهود كانوا يعملون في التجارة والنقل مقابل 6.7% من جملة المهاجرين. وقد ساهم ‏ذلك‎ ‎في سرعة اندماجهم في المجتمع وتحقيقهم حراكاً اجتماعياً أعلى مما حققته كثير من‎ ‎جماعات المهاجرين الأخرى. وهذا هو ‏الذي ساهم في نهاية الأمر في «أمركتهم» الكاملـة‎ ‎وفي تَركُّزهم فـي صناعـات بعينها دون غيرهـا. وكان التركيب الإثني ‏للمهاجرين‎ ‎اليهود خلال الفترة بين عامي 1899 و1914 كما يلي حسب بلد الأصل‎:

‎( ‎روسيا‎ - 71.7% ) (‎الامبراطورية النمساوية و المجرية - 16.2% ) ( رومانيا 4.2% ) ( بريطانيا‎ ‎العظمى 4% ) ( كندا ‏‏1.2% ) ( المانيا 0.7% ) ( بلاد اخرى 2.0‏‎(%



ولكن معظم‎ ‎اليهود الذين جاءوا من خارج روسيا هم من يهود اليديشية أيضاً. وقد توقفت الهجرة‎ ‎أثناء الحرب العالمية الأولى، ‏ولكن أبوابها فُتحت مرة أخرى عام 1914. وكان عدد‎ ‎المهاجرين في البداية ضئيلاً ثم أخذ في الازدياد إلى أن وصل إلى الذروة ‏في عام 1921‏‎ ‎ثم انخفض في أعوام 1922 و1923 و1924 بسبب نظام النصاب. وفيما يلي بيان بأعداد‎ ‎المهاجرين‎:

‎ 1915 - 26.497) ‎مهاجر ) ( 1916 - 15108 مهاجر ) ( 1917‏‎ - 17342‎مهاجر‎ (

‎ 1918 – 3762) ‎مهاجر ) ( 1919 - 3055 مهاجر ) ( 1920 - 14292 مهاجر‎ (

‎ 1921 – 119036)‎مهاجر ) ( 1922 - 53524 مهاجر ) ( 1923 - 49719 مهاجر‎ (

‎ 1924 – 49989) ‎مهاجر‎ (



ليكون إجمالي عدد المهاجرين هو 352.324‏‎.



ولنا‎ ‎أن نُلاحظ أن هذه الفترة الثانية هي فترة ظهور الصهيونية ونشاطها أيضاً. ولابد أن‎ ‎ندرك أن حركة أعضاء الجماعات ‏اليهودية الضخمة كانت مصدر قلق الدول الغربية، لخوفها‎ ‎على أمنها الداخلي، وليهود الغرب المندمجين الذين كان وصول يهود ‏الشرق يهدد مكانتهم‎ ‎الاجتماعية‎.



ويَنبُع تأييد الدول الغربية وأثرياء اليهود المندمجين‎ ‎للمشروع الصهيوني من مخاوفهم هذه. ومن هنا كان تَبنِّيهم لما نسميه ‏‏«الصهيونية‎ ‎التوطنية». ويمكن أن نضرب مثلاً على ذلك بإنجلترا التي اتجه إليها نحو 210 آلاف من‎ ‎المهاجرين اليهود في ‏الفترة من عام 1881 إلى عام 1935. وقد كان لوصولهم أثره في‎ ‎إثارة قلق السلطات البريطانية. وظهرت المحاولات الرامية إلى ‏تحويل تيار الهجرة‎ ‎اليهودية بعيداً عن إنجلترا ابتداءً بمشروع شرق أفريقيا لإنشاء دولة صهيونية هناك،‎ ‎مروراً بقانون الأجانب ‏عام 1906 للحد من دخول اليهود إلى إنجلترا (وهو المشروع الذي‎ ‎كان بلفور من أكبر المدافعين عنه)، وانتهاءً بوعد بلفور الذي ‏حوَّل فلسطين إلى أرض‎ ‎يُلقَى فيها الفائض البشري اليهودي، كما كان يُطلَق على المهاجرين اليهود آنذاك‎.



ولم يتجه إلى ألمانيا في الفترة نفسها سوى مائة ألف يهودي، ولكن هذا لا‎ ‎يتضمن اليهود الذين هاجروا من المقاطعات البولندية ‏وهم من يهود اليديشية غير‎ ‎المندمجين. وبالتالي، قام النازيون بالدعاية ضد اليهود وببث السموم عن خطر التكاثر‎ ‎اليهودي ‏والهيمنة اليهودية في وقت كانت فيه أعداد اليهود آخذة في التناقص الفعلي‎. ‎وإذا كان بلفور قد حل المسألة اليهودية في إنجلترا ‏بالتخلص من اليهود عن طريق‎ ‎إرسالهم إلى فلسطين، فإن هذا الحل لم يكن متاحاً لهتلر لعدم وجود مستعمرات لدى‎ ‎ألمانيا، ولهذا ‏تَخلَّص منهم بإبادتهم‎.



ونُلاحظ أن عدد المهاجرين إلى‎ ‎فلسطين كان في بداية الفترة 1.806، وبلغ 8.175 عام 1923، أي بعد فتح أبواب الهجرة‎ ‎وإنشاء ‏المؤسسات الصهيونية الاستيطانية، ثم قفز العدد إلى 13.892عام 1924. وشهدت‎ ‎الفترة من عام 1925 إلى عام 1933 احتدام ‏الأزمة الاقتصادية الرأسمالية العالمية،‎ ‎وهو ما أدَّى إلى خوف كثير من الدول من الأيـدي العاملة المهاجرة لأنها قـد تؤدي‎ ‎إلى ‏تفاقم ظروف البطالة فيهـا، فأخذت الدول تغلق أبواب الهجرة وتسمح بدخول‎ ‎المهاجرين بالقدر الذي تسمح به مقدرتها ‏الاستيعابية، ومن هذه البلاد كندا‎ ‎والأرجنتين والبرازيل وجنوب أفريقيا وأستراليا. وقد أدَّى تَصاعُد المقاومة العربية‎ ‎في فلسطين ‏إلى الحد من الهجرة الاستيطانية، ولكن فلسطين ظلت مع هذا مفتوحة الأبواب‎ ‎أمام الهجرة. ولعل أكبر مَثَل على محاولة الدول ‏الغربية الحد من الهجرة الأجنبية هو‎ ‎الولايات المتحدة التي أصدرت أولاً قانون النصاب في عام 1923 وأعقبته بقانون جونسون‎ ‎في عام 1924، حيث لم يكن يُسمَح ـ بحسب هذا القانون ـ إلا بهجرة ما يساوي نسبة 2‏‎% ‎من عدد أعضاء كل جماعة قومية ‏تعيش في الولايات المتحدة وفق إحصاء عام 1890. وقد‎ ‎عُرِّفت المجموعة القومية بنسبتها إلى البلد الأم وليس بنسبتها إلى ‏الانتماء الديني‎ ‎أو الإثني. وكان العدد المسموح له بالهجرة من شرق أوربا وروسيا هو 10.341 مقابل نحو‎ 50 ‎ألفاً عام 1924 ‏و153.748عام 1906. وكانت أعداد المهاجرين في تلك الفترة كما يلي‎:



‎ 1925 - 10.292)‎مهاجر ) ( 1926 - 10.267مهاجر ) ( 1927 -11.483 مهاجر‎ ‎‏)‏‎

‎ 1928 - 11.639)‎مهاجر ) ( 1929 - 12.479مهاجر ) ( 1930 -11.526 مهاجر‎ ‎‏)‏‎

‎ 1931 - 119.692)‎مهاجر ) ( 1932 - 2.755مهاجر ) ( 1933 -2.372 مهاجر)‏‎



أي‎ ‎أن الهجرة بلغت الحد الأقصى المسموح به حتى عام 1930. وهكذا، فبعد أن كانت الولايات‎ ‎المتحدة تستوعب 85% من جملة ‏المهاجرين اليهود في الفترة من عام 1881 إلى عام 1914،‎ ‎انخفضت النسبة إلى 25% في الفترة من عام 1926 إلى عام ‏‏1930، وقد أغلق كثير من‎ ‎البلاد أبوابه. وكما يقول روبين، أصبحت معظم البلاد مُغلَقة أمام المهاجرين عام‎ 1933‎، ولم يبق ‏أمامهم سوى فلسطين (المُستعمَرة)، بمعنى أن الدول الغربية خلقت‎ ‎صهيونية بنيوية، أي بنية قانونية وظروفاً موضوعية تفرض ‏على اليهود الهجرة إلى‎ ‎فلسطين شاءوا أم أبوا. وبالفعل، قفز عدد المهاجرين الاستيطانيين من 4000 عام‎ 1931‎إلى 12.553 ‏عام 1932 وإلى 37.337 عام 1933. ولذا، يمكننا القول إن عنصر الطرد‎ ‎من الولايات المتحدة وليس الجذب إلى أرض الميعاد ‏هو الذي حدد مسار الهجرة. ومع هذا،‎ ‎يُلاحَظ أن الفترة من عام 1926 إلى عام 1930، حيث كانت أبواب أمريكا اللاتينية أكثر‎ ‎انفتاحاً، هاجر إليها 72.387 من مجموع المهاجرين اليهود البالغ عددهم 172.908 (أي‎ 42%) ‎ولم يهاجر في الفترة نفسها ‏سوى 10.179 إلى فلسطين‎.



ورغم تَبَاكي الدول‎ ‎الغربية على مصير اليهود، فإن معظمها أوصدت أبوابها دونهم.كما أن المنظمات‎ ‎الصهيونية كانت تؤيد هذا ‏الموقف انطلاقاً من العقيدة الصهيونية التي تدعو إلى توطين‎ ‎اليهود في فلسطين وفلسطين فقط.ومن هنا، كانت جهود الصهاينة ‏المكثفة من أجل إفشال‎ ‎مؤتمر إفيان لحل مشكلة اللاجئين والمهاجرين ورَفْض أية عروض لتوطين اليهود خارج‎ ‎فلسطين لخَلْق ما ‏سميناه «الصهيونية البنيوية». وفي الفترة من عام 1933 حتى عام‎ 1948‎،والتي يمكن أن تُسمَّى المرحلة النازية،بلغ عدد ‏المهاجرين من ألمانيا النازية‎ ‎والبلاد التي يهيمن عليها النازيون،والمهاجرون من كل أوربا 540 ألفاً، بخلاف عشرات‎ ‎الألوف ‏من اليهود الذين هجَّرهم الاتحاد السوفيتي إبان الحرب لإنقاذهم، وعشرات‎ ‎الألوف الذين لجأوا إلى الاتحاد السوفيتي فراراً من ‏النازي. وقد هاجر 250 ألفاً (أي‎ 46%) ‎منهم إلى فلسطين بسبب سياسة إغلاق الأبواب، وهاجر الباقون وهم 290 ألفاً إلى‎ ‎بلاد ‏أخرى أهمها الولايات المتحدة التي هاجر إليها 110 آلاف (أي 20%). وهاجر في‎ ‎الفترة من عام 1940 إلى عام 1948 نحو ‏‏300 ألف يهودي، منهم 120 ألفاً (أي 40%) إلى‎ ‎فلسطين. والباقون، وهم 180 ألفاً (أي 60%)، هاجروا إلى بلاد أخرى أهمها ‏الولايات‎ ‎المتحدة التي هاجر إليهــا 125 ألفاً (أي 42%). وهكذا أصبحت الولايات المتحدة، مرة‎ ‎أخرى، بلد الجذب الأكثر، حتى ‏أثناء سنى الحرب والإبادة النازية. ويمكننا أن نقول إن‎ ‎المُستوطَن الصهيوني لم يشكل ملجأ ليهود أوربا، فمن مجموع 750 ألف ‏مهاجر (ويمكن أن‎ ‎نضيف إليهم مئات الألوف من المهاجرين إلى الاتحاد السوفيتي) لم يهاجر إلى فلسطين‎ ‎سوى 370 ألفاً، أي أن ‏مسار الهجرة لم يتجه إلى فلسطين رغم شراسة الصهيونية البنيوية‎ ‎ولا إنسانيتها‎.



وفيما يلي جدول بعدد المهاجرين ونسبهم المئوية - حسب‎ ‎الموسوعة اليهودية - بين عامي 1881 و1948‏‎.

الولايات المتحدة من 1881 - 1914‏‎ ‎عدد المهاجرين 2.040.000 بنسبة 85% ومن 1915 - 1948عدد المهاجرين ‏‏650000بنسبة 41‏‎%

كندا من 1881 - 1914 عدد المهاجرين150000بنسبة 4% ومن 1915 - 1948عدد المهاجرين‎ 60000‎بنسبة 4‏‎%

الارجنتين من 1881 - 1914 عدد المهاجرين 113000 بنسبة 5% ومن‎ 1915 - 1948‎عدد المهاجرين115000بنسبة 7‏‎% ‎‎

بقية امريكا الاتينية من 1881 - 1914‏‎ ‎عدد المهاجرين 14000بنسبة 0.6% ومن 1915 - 1948عدد ‏المهاجرين140000بنسبة 9‏‎%

جنوب افريقيا من 1881 - 1914 عدد المهاجرين 43000 بنسبة 2% ومن 1915 - 1948عدد‎ ‎المهاجرين25000بنسبة ‏‏1.6‏‎%

فلسطين من 1881 - 1914 عدد المهاجرين 70000 بنسبة 3‏‎% ‎ومن 1915 - 1948عدد المهاجرين485000بنسبة 30‏‎%

بلاد اخرىمن 1881 - 1914 عدد‎ ‎المهاجرين 15000 بنسبة .6% ومن 1915 - 1948عدد المهاجرين125000 بنسبة 8‏‎%

مجموع‎ ‎المهاجرين من 1881 -1914 ( 2400000 مهاجر‎ ‎‏)‏‎

مجموع المهاجرين من 1915 - 1948‏‎ ( 1600000‎مهاجر‎ ‎‏)‏



والجدول هنا يبيِّن أن الولايات المتحدة هي بلد الهجرة بلا‎ ‎منازع أو منافس. وتشغل الأرجنتين وكندا المرتبتين الثانية والثالثة، ‏ولا تأتي‎ ‎فلسطين إلا في المرتبة الرابعة - وهي مرتبة رابعة تَجاوُزاً لأن مجموع عدد‎ ‎المهاجرين إليها يظل أقل كثيراً من مجموع ‏عدد المهاجرين إلى بلاد الاستيطان الأخرى‎. ‎أما في الفترة من 1915 إلى 1948، فإن الولايات المتحدة كانت لا تزال تشغل ‏المرتبة‎ ‎الأولى وكانت فلسطين تشغل مرتبة ثانية قريبة من المرتبة الأولى. ومن الطريف أن‎ ‎مجموع عدد المهاجرين إلى أمريكا ‏اللاتينية وكندا خلال الفترتين يساوي تقريباً عدد‎ ‎المهاجرين إلى فلسطين. ولكن أحد المصادر الأخرى يذهب إلى أن عدد ‏المهاجرين إلى‎ ‎أمريكا اللاتينية وحدها، من عام 1881 حتى عام 1948، يعادل مجموع عدد المهاجرين‎ ‎اليهود إلى فلسطين خلال ‏الفترة نفسها. وإذا استبعدنا الولايات المتحدة، وعقدنا‎ ‎مقارنة بين عدد المهاجرين إلى فلسطين من جهة وبقية بلاد العالم من جهة ‏أخرى، لوجدنا‎ ‎أن عدد المهاجرين إلى فلسطين هو 555 ألفاً مقابل 682 ألفاً هاجروا إلى بقية بلاد‎ ‎العالم، أي أن عدد المهاجرين ‏اليهود إلى فلسطين أقل من عدد المهاجرين إلى بقية‎ ‎البلاد. وحتى في الفترة من عام 1915 إلى عام 1948، وهي الفترة التي ‏شهدت قمة النشاط‎ ‎الصهيوني، حيث فتحت حكومة الانتداب أبواب فلسطين أمام الهجرة الاستيطانية، وحيث‎ ‎أغلقت بلاد العالم ‏الحر أبوابها دون المهاجرين اليهود وغير اليهود، كان عدد‎ ‎المهاجرين إلى فلسطين 485 ألفاً مقابل 465 ألفاً للبلاد الأخرى فيما ‏عدا الولايات‎ ‎المتحدة. وكل هذه الإحصاءات تبيِّن أن فلسطين ليست نقطة الجذب لليهود كما تدَّعي‎ ‎الأدبيات الصهيونية وأن ‏الحركة الصهيونية لم تُحرز نجاحاً فيما كانت تهدف إليه‎. ‎ويُلاحَظ أن جميع البلاد التي يهاجر إليها اليهود هي بلاد شهدت ‏تجارب استعمارية‎ ‎استيطانية أسسها الرجل الأبيض. ومن ثم، فإن الهجرة اليهودية ليست ظاهرة يهودية‎ ‎بمقدار ما هي جزء من ‏الظاهرة الاستعمارية الاستيطانية الغربية‎.



د) المرحلة‎ ‎الرابعة: منذ عام 1948 حتى الوقت الحاضر‎.



وبانتهاء الأربعينيات، أصبحت‎ ‎الكتلة اليهودية الكبرى موجودة في الولايات المتحدة، مع وجود كتلة أخرى في أوربا‎ ‎آخذة في ‏التناقص، ومع وجود أقليات متناثرة في أنحاء العالم. وقد ظهرت الكتلة‎ ‎اليهودية الاستيطانية في فلسطين، فأصبح هناك قطبان ‏أساسيان يتنازعان هجرة اليهود‎ ‎هما الولايات المتحدة وإسرائيل (فلسطين)، وكلاهما بلد استيطاني يستطيع المهاجر‎ ‎اليهودي أن ‏يحقق فيه الحراك الاجتماعي الذي فشل في تحقيقه في بلده. ومع هذا، تشكل‎ ‎دول أخرى مثل أستراليا وفرنسا جاذبية خاصة ‏بالنسبة إلى بعض المهاجرين اليهود‎.



ويمكن أن نضيف بُعداً آخر يساعد على اتجاه أعضاء الجماعات اليهودية إلى‎ ‎الولايات المتحدة وإسرائيل (فلسطين)، ألا وهو ‏ميراث الجماعات اليهودية الاقتصادي‎ ‎كجماعة وظيفية تَركَّز أعضاؤها في قطاعات المال والتجارة. والواقع أن هذا يعني‎ ‎تأثرهم ‏السلبي بالثورات القومية أو الاشتراكية التي تستولي على هذه القطاعات‎ ‎فتؤممها، أو تحاول صبغها بصبغة قومية، أو تتدخل فيها ‏بما يُقلل من فرص الحراك أمام‎ ‎أعضاء الجماعة اليهودية. ويمكننا في واقع الأمر أن نفسِّر حركة هجرة أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية في العصر الحديث بكل تناقضاتها من منظور هذين العنصرين (الحراك الاجتماعي‎ ‎وميراث الجماعة الوظيفية ‏الوسيطة) باعتبارها هجرة إلى بلاد الوفرة والاقتصاد الحر‎ ‎والاستقرار السياسي‎ ‎من بلاد الاقتصاد الاشتراكي والفقر والثورات ‏القومية‎ ‎الاشتراكية‎:



‎1 ‎ـ فمثلاً يمكن تفسير الهجرة من الاتحاد السوفيتي على أنها‎ ‎تعبير عن ضيق يهود الاتحاد السوفيتي بالنظام الاشتراكي الذي ‏يضيِّق الخناق على‎ ‎القطاع التجاري. وفي الإطار نفسه يمكن تفسير الظاهرة التي تُسمَّى في المصطلح‎ ‎الصهيوني «التَساقُط»، أي ‏خروج اليهود من الاتحاد السوفيتي بزعم الهجرة إلى إسرائيل‎ ‎ثم تغيير الاتجاه والذهاب إلى بلد آخر هو الولايات المتحدة في ‏العادة. فهم يفضلون‎ ‎الهجرة إلى الولايات المتحدة حيث يمكنهم تحقيق معــدلات عالية من الحراك الاجتماعي،‎ ‎في حين لا تشكل ‏إسرائيل أية جاذبية بالنسبة لهم. وقد هاجر يهود جورجيا بأعداد كبيرة‎ ‎إلى إسرائيل فحققت مثل هذه الهجرة لهم قسطاً من الحراك ‏الاجتماعي، خصوصاً أن‎ ‎مؤهلاتهم لم تكن عالية، بينما نجد أن نسبة التَساقُط بين يهود أوكرانيا تصل إلى 90‏‎% ‎لأن مستواهم ‏المعيشي مرتفع. وإذا نجح يلتسين في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية‎ ‎والانفتاح التجاري الذي يطمح إليه، فإننا نتصور أن أعداد ‏المهاجرين ستتناقص لأن فرص‎ ‎الحراك الاجتماعي ستتزايد أمامهم‎.



وبعد الانتفاضة الفلسطينية، التي خلقت‎ ‎جواً من عدم الاستقرار السياسي، وصلت نسبة التَساقُط بين اليهود السوفييت إلى 90‏‎% ‎من جملة المهاجرين. ومع هذا، أدَّى انهيار الدولة الاشتراكية السوفيتية وإغلاق‎ ‎الولايات المتحدة أبوابها أمام المهاجرين ‏السوفييت إلى زيادة خروجهم من الاتحاد‎ ‎السـوفيتي واستيطانهم في فلسـطين. ولكنهم، على أية حـال، يذهبون إلى إسرائيل بنيَّة‎ ‎التوجه إلى بلد آخر يحقق لهم طموحهم في الحراك الاجتماعي، وذلك عندما تسنح‎ ‎الفرصة‎.



‎2 ‎ـ وقد ظل يهود إيران يمارسون نشاطهم تحت حكم الشاه، ثم خرجوا من‎ ‎إيران بأعداد هائلة بعد قيام الثورة الإيرانية لأنها ‏حاولت أن تُوجِّه الاقتصاد‎ ‎وجهة لا تتفق مع معايير الاقتصاد الحر. وفي كوبا، كانت هناك جماعة يهودية، ولكن‎ ‎حينما حدثت ‏الثورة الاشتراكية انخفض العدد إلى العُشْر، وذلك رغم أن الثورة الكوبية‎ ‎كانت تتبادل العلاقات الدبلوماسية مع إسرئيل ولم تقف ‏في طريق النشاط الصهيوني ولم‎ ‎تُسئ معاملة اليهود على الإطلاق باعتراف المراجع الصهيونية. والشيء نفسه يُقال‎ ‎بالنسبة إلى ‏يهود شيلي الذين تركوها حينما وصل أليندي بتَوجُّهه الاشتراكي إلى‎ ‎الحكم، وعادوا إليها مع بينوشيه ممثل الفاشية العسكرية. ‏فارتباط أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية في كثير من بلاد العالم بنمط إنتاجي معيَّن وعقلية تجارية محددة،‎ ‎وامتلاكهم خبرات إدارية ‏ومهنية معيَّنة، جعل استمرارهم في المجتمع الجديد عسيراً،‎ ‎فهم «ضحايا التأميم» كما يقول أحد المراجع الإسرائيلية. ومع تزايد ‏الثورات وعدم‎ ‎الاستقرار السياسي في أمريكا اللاتينية، يُلاحَظ زيادة هجرة أعضاء الجماعات. والوضع‎ ‎نفسه ينطبق على يهود ‏جنوب أفريقيا، فمع تَزايُد ثورات السود يتجه أعضاء الجماعة إلى‎ ‎الولايات المتحدة‎.



‎3 ‎ـ وربما تعود هجرة اليهود من البلاد العربية في‎ ‎الخمسينيات إلى مركب من الأسباب؛ منها قيام الدولة الصهيونية وما خلقته من ‏مشاكل‎ ‎لليهود العرب، ومنها ارتباط عدد كبير من أعضاء الجماعات اليهودية بالدول‎ ‎الاستعمارية. ومما لا شك فيه أن التحول ‏البنيوي الذي خاضته بعض المجتمعات العربية،‎ ‎مثل المجتمعين المصري والسوري، وقيام تجارب تنموية تحت إشراف الدولة، ‏قد ساهما بشكل‎ ‎عميق في عملية خروج اليهود، التي لا يمكن رؤيتها كظاهرة منفصلة عن خروج جماعات‎ ‎تجارية وسيطة ‏أخرى مثل الإيطاليين واليونانيين من مصر ممن لم يستطيعوا التلاؤم مع‎ ‎إجراءات التمصير والتعريب والتأميم. وإلى جانب هذا، ‏حققت إسرائيل ليهود البلاد‎ ‎العربية المهاجرين قسطاً من الحراك الاجتماعي باعتبار أن المستوى المعيشي في البلاد‎ ‎العربية أقل ‏منه في إسرائيل. كما أن يهود البلاد العربية لم يكن لديهم الخبرات‎ ‎الكافية المطلوبة في الولايات المتحدة. ويُلاحَظ أن عدداً كبيراً ‏من أعضاء نخبتهم‎ ‎الاقتصادية والثقافية هاجرت إلى فرنسا وغيرها من البلاد ذات المستوى المعيشي‎ ‎المرتفع الذي يفوق نظيره ‏في إسرائيل والتي تتميَّز باقتصاد متقدم ومن ثم تحتاج إلى‎ ‎خبراتهم ورأسمالهم. ومن ناحية أخرى، هاجرت جماهير يهودية إلى ‏فرنسا حينما سنحت لها‎ ‎الفرصة، فقد هاجر إليها معظم يهود الجزائر وأعداد كبيرة من يهود المغرب‎.



‎4 ‎ـ وفي هذا الإطار، يمكن تفسير ظاهرة هجرة يهود أمريكا اللاتينية وجنوب أفريقيا إلى‎ ‎الولايات المتحدة، فالهجرة إلى ‏إسرائيل لن تؤدي إلى أي تَحسُّن في مستوى معيشتهم‎. ‎كما أن التجمع الصهيوني لن يمكنه استيعابهم بخبراتهم المهنية والإدارية ‏المتقدمة‎.



‎5 ‎ـ ويُلاحَظ أن يهود البلاد الغربية (أوربا والولايات المتحدة وكندا) لا‎ ‎يهاجرون إلى إسرائيل أو غيرها من البلاد الاستيطانية، ‏فمثل هذه الهجرة ليس لها ما‎ ‎يبررها وفق نموذجنا التفسيري، وإن كان يُلاحَظ أن يهود إنجلترا يهاجرون بأعداد‎ ‎متزايدة إلى ‏الولايات المتحدة، ربما لتفاقم الأزمة الاقتصادية في إنجلترا، فهي بلد‎ ‎ذات مستقبل اقتصادي مظلم على حد قول أحد المهاجرين ‏البريطانيين اليهود إلى الولايات‎ ‎المتحدة‎.



‎6 ‎ـ بل يُلاحَظ أن هنـاك هـجرة إسرائيلية متزايدة إلى الولايات‎ ‎المتحدة، شكلت ما يُسمَّى «الدياسبورا الإسرائيلية» يبلغ عددها ‏في بعض الإحصاءات‎ ‎نصف مليون ومنهم عدد كبير من جيل الصابرا‎.



‎7 ‎ـ وفي الإطار نفسه أيضاً، يمكن‎ ‎تفسير هجرة أو تهجير يهود الفلاشاه تحت ظروف المجاعة، فهي هجرة سيحققون من ‏خلالها‎ ‎حراكاً اجتماعياً كبيراً‎.



ويمكن القول بأن مصادر المهاجرين إلى الدولة‎ ‎الصهيونية آخذة في النضوب، فأعضاء أكبر جماعة يهودية في العالم (في ‏الولايات‎ ‎المتحدة) لا يهاجرون، ويهود العالم الغربي إن هاجروا يتجهون إلى الولايات المتحدة‎. ‎ويتبع يهود أمريكا اللاتينية ‏وغيرهم النمط نفسه. وقد تمت تصفية يهود العالم الشرقي‎ ‎والإسلامي، فلم يبق سوى أفراد قلائل. وتُساهم معدلات الاندماج ‏والزواج المختلط،‎ ‎وكذلك عزوف اليهود عن الإنجاب، في تَناقُص عدد اليهود الكلي وبالتالي تَناقُص عدد‎ ‎المهاجرين المحتمل، ‏وهو ما يعني أن الوقود البشري للكيان الصهيوني لم يَعُد‎ ‎متوافراً بالكثافة نفسها. ولم يبق سوى الاحتياطي البشري الوحيد للكيان ‏الصهيوني في‎ ‎الاتحاد السوفيتي. إلا أن خروج اليهود السوفييت وتَوجُّههم إلى إسرائيل يخضع للنمط‎ ‎نفسه الذي اقترحناه: شرق ‏أوربا مصدر المادة البشرية، والولايات المتحدة مستورد لها‎. ‎ولكن، كما أسلفنا، أدَّى انهيار الدولة الاشتراكية السوفيتية، وإغلاق ‏باب الهجرة‎ ‎إلى أمريكا، إلى تحويل هذه الأعداد إلى إسرائيل‎.



ولابد من التفرقة بين‎ ‎الهجرة والتهجير؛ فالهجرة طوعية أما التهجير فهو قسري. ويمكن رؤية الحركة الصهيونية‎ ‎باعتبارها ‏حركة تقف في وجه الهجرة اليهودية إلى الولايات المتحدة وتحاول تهجير‎ ‎اليهود من كل أنحاء العالم إلى إسرائيل‎ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر‎ ‎الحديث‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتشـار أعضاء الجماعات اليهودية في العالم وعلاقتهم بفلسطين
» تواريخ الجماعات اليهودية‎
» إجابات الشيخ عبد الرحمن البراك على أسئلة أعضاء ملتقى أهل الحديث
» التنصير في فلسطين في العصر الحديث
» الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: