موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 خطورة الدفاع عن "قضايا المرأة"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

خطورة الدفاع عن "قضايا المرأة" Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

خطورة الدفاع عن "قضايا المرأة" Empty
مُساهمةموضوع: خطورة الدفاع عن "قضايا المرأة"   خطورة الدفاع عن "قضايا المرأة" Emptyالثلاثاء 15 أبريل 2014 - 18:17

قبل سيطرة اليهود وإخوانهم من المنافقين والكافرين على وسائل الإعلام العالمية ، كانت صورة اليهودي ـ وخاصة التجار منهم ــ رجلٌ شحيح لئيم جبان ... كالشيطان أو يكاد .

واليوم تحولت الصورة بفعل آلات الإعلام الضخمة التي يديرها اليهود وإخوانهم من الكافرين والمنافقين، فأصبح اليهودي في حِسِّ كثير من خلق الله هو الثري الذكي الذي يستطيع أن يفعل أي شيء يريده .!!

وعلى العكس من ذلك رسمت وسائل الإعلام ( للمتدينين ) من المسلمين في الأفلام والمسلسلات .

صورة زائغ البصر ، الانتهازي الذي يتستر بالدين ليأكل أموال الناس بالباطل ، أو صورة الشاب المتعصب الغبي ، أو صورة المشعوذ الدجال .

أما إخوان الخنا والفجور فهم في وسائل الإعلام الحديثة ( أبطال ) !!

وقد تربينا على أن كل من قَرُبَ من الغرب في ملبسه وكلامه قد على عن غيره شيئا ، فمدرس اللغة الإنجليزية ـ رغم قلة درجتها ــ والرياضيات والكيمياء أعلى شئنا من مدرس اللغة العربية والدين .
وطلبة الطب والصيدلة ــ وهي كليات خَدَمية ــ أعلى في حس الناس من طلبة الشريعة . فذاك ذكيّ نبيه وهذا غبي بليد !!

وقد انعكست هذه الصورة علينا ــ نحن الإسلاميين ـــ ونحن نعالج قضايانا . فوقفنا موقف المدافع ـ غالبا ــ ... وكمثال ما يسمى بـ ( قضايا المرأة ) وهو مقصودي في هذا المقال .

ندافع عن الحجاب ، وندافع عن الفصل بين البنين والبنات ، وندافع عن ( التعدد ) ، وندافع عن ( الطلاق ) ... وندافع وندافع .

هناك خلط والتباس لبعض المفاهيم .

ودعوني أبدأ من الخلف قليلا :
الخطاب بالإسلام أو قُلْ مخاطبة غير المسلمين غير الخطاب بالأحكام الفرعية الجزئية التي يُخاطب بها المسلمين .

عند الحديث مع غير المسلم لا بد أولا ــ من وجهة نظري ــ من حسم مصدر المعرفة . ما هو ؟
ألعقل ؟
فنحَسِّن ونقبح ما يحسنه العقل ؟
ونحترم آراء الغير مهما كانت لأنها صادرة عن ( قناعات ) شخصية ؟! وهو ما يردده كثيرون من دعاة ( التحرر ) .
أم العرف على طريقة أبو طالب ( أخاف أن تعيرني العرب ) ؟

أم هو الشرع ليس إلا ؟

لا بد من حسم المنطلق في التحسين والتقبيح أولا .
من نتبع ـــ نعبد ــ ؟
ألله ـ في صورة شرعة ـ أم أهواء البشر ـ في صورة كل الأعراف والقوانين التي تخالف الشريعة ؟!

وتناقش القضية من منطلقات مشتركة مع الخصم ، سواء أكانت عقلية . إن كان من ( العقلاء ) الملحدين الذين لا يقدسون كتابا ولا يتبعون رسولا . أم كانت ( شرعية ) سماوية إن كان من المغضوب عليهم أو من الضالين .

فحسم المنطلق وخلفيات التحسين والتقبيح لا بد منه قبل البدء . ولا بد .

ما يحدث الآن هو أننا ندخل دوائر الحصر الوهمية ، ونناقش الجزئيات والمسائل الفرعية التي لا يقطع الكلام فيها بيسر وسهولة . . . ندور في حلقات مفرغة ونستشهد بحالات فردية يقبلها البعض ولا يقبلها البعض الآخر .

وبدء الكلام من التوحيد يُنهي الأمر بسرعة ، ويشفي الصدر . وهو الطريقة التي خاطب بها الإسلام الناس أول مرة ، وهذا مثال .

جلستُ مع زميل نصراني في العمل ، فسألني : لم الختان ؟ ـــ يعني ختان المرأة وكانت قضية مثارة في مصر يومها ـــ . وهو حظ الرجل وحظ المرأة أيضا . وقد تحدث الطب عن أضرار طبية ؟

فأجبته : الختان لأن رسول الله أرشدنا إليه ــ وهو ليس بفرض ــ وثابت عندي أن النبي محمدا ـ صلى الله عليه ـــ أمرنا بكل خير ونهانا عن كل شر .
فسألني : هل يستحق محمدا ــ صلى الله عليه وسلم ـــ أن يُتبع أم لا ؟ !
فما نطق .

كم طالت مجالسنا في الحديث عن ( الحاكمية ) و ( حرية ) المرأة ، و ( الاختلاط ) و ( الحجاب ) ، وكله كلام بالأذواق والفهومات الخاصة ، وكلٌ عنده حكايات يستشهد بها على كلامه ، وما انحسم الأمر إلا بالتوحيد .

فمن هنا نبدأ الحوار أو الدعوة كما بدأت أول مرة . بخطاب لا يتتبع شبهات القوم ، وإنما يعرض الحق ابتداءً ، ونتعرض للشبهات ونحن نعرض الحق .

إن معارك الجدل التي نخوضها مع أصحاب الهوى لا تستحق ما يبذل فيها من الجهد .! . ذلك لأن الكثرة الغالبة من هؤلاء المجادلين لا تجادل بحثاً عن الحقيقة .

ولا رغبةً في المعرفة ، وإنما فقط لإثارة الشبهات ومحاولة الفتنة . فكما أن هناك القلب الأجر فيه مثل السراج يزهر هناك القلب المنكوس كالكوز مجخيا .. الذي لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه ، وهناك القلب الأغلف المربوط على غلافه فلا يصل إليه الحق . وهما قلب الكافر والمنافق [ كما جاء في مسند أحمد من حديث أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الأنصاري حديث رقم 10705 ] . .

وهذه القلوب الْغُلْف والمنكوسة لا تزداد على سماع الهدى إلا ضلالا بصريح القرآن ، قال تعالى { وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا . فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون . وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا على رجسهم وماتوا وهم كافرون }.

والرد الحقيقي على هذه القلوب المنكوسة والمغلفة المربوط على غلافها ، ليس هو الدخول معهم في معركة جدلية ولو أفحمهم الرد في لحظتهم !

إنما الرد الحقيقي يكون بإخراج نماذج من المسلمين تربت على حقيقة الإسلام فأصبحت نموذجاً تطبيقياً واقعياً لهذه الحقيقة ، يراه الناس فيحبونه ويسعون إلى الإكثار منه وتوسيع رقعته في واقع الحياة . هذا هو { الذي ينفع الناس فيمكث في الأرض } وهذا هو مجال الدعوة الحقيقية للإسلام [ الشيخ محمد قطب - شبهات حول الإسلام - المقدمة - بتصرف ]


المصدر: خاص بإذاعة طريق الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطورة الدفاع عن "قضايا المرأة"
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا تهم المرأة
» قضايا المرأة المسلمة والغزو الفكري
» شبهات حول قضايا المرأة المسلمة والرد عليها
» الدفاع عن لغة القرآن
» الدفاع عن حديث الجارية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: