موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 كلنا رجعيون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

كلنا رجعيون Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

كلنا رجعيون Empty
مُساهمةموضوع: كلنا رجعيون   كلنا رجعيون Emptyالثلاثاء 15 أبريل 2014 - 18:14

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

ذم أم مدح

لا يفتأ دعاة الفتنة والتغريب والإفساد في الأرض عن وصف الالتزام بدين الله -تعالى- بصفة عامة، والحجاب بصفة خاصة أنه رجعية، وهي كلمة تقال عند القوم للذم كما هو واضح، مع أنها كلمة لا تتضمن مدحاً ولا ذماً في ذاتها، وإنما يلحقها المدح والذم بحسب هذا المرجوع إليه، فإن كان حقاً كان الرجوع إليه فضيلة كما في المثل السائر على ألسنة الناس: "الرجوع إلى الحق فضيلة"، وفي الحديث: « إذا تبايعتم بالعينة، ورضيتم بالزرع، واتبعتم أذناب البقر، وتركتم الجهاد في سبيل الله، سلط الله عليكم ذلاً لا يرفعه عنكم إلى أن تراجعوا دينكم» .

وأما أن يرجع الإنسان إلى الباطل بعد إذ أخرجه الله منه فهذه هي الرجعية المذمومة: « لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم أعناق بعض» ،{ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}، ومن تأمل هذه الآية علم أي الأمور أولى بوصف الرجعية المذمومة: الحجاب أم التبرج؟؟

ولنضرب لذلك مثلاً: تصور نهراً يجري بالماء العذب الزلال، يمر في طريقه بالأوساخ والقاذورات، وأردت أنت أن تترك هذا الماء الكدر وترجع إلى النبع الصافي قبل أن يتكدر، هل يكون هذا رجوعاً مذموماً في عرف أحد من العقلاء؟؟

فترة ذهبية

إن لكل شخص ومن باب أولى لكل أمة فترة ذهبية قد تكون الحاضرة، وقد تكون فترة أخرى مرت بها، ثم زحزحت عنها لسبب أو لآخر، فهي تسعى إلى أن تعود إليها، وبالنسبة لنا نحن المسلمين فلا نظن أنه يوجد في من ينتسب إلى الإسلام أحد يجرؤ أن ينكر أن الفترة الذهبية في حياتنا نحن المسلمين هي فترة البعثة المحمدية التي فاض بها نور الوحي مبدداً الظلام الذي كان يعم الأرض قبلها، وكل الفترات التي تلت تلك الفترة إنما يعتبر حسنها وقبيحا، خيرها وشرها بمقياس تلك الفترة يدل على ذلك حديث حذيفة -رضي الله عنه- قال: «قلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟...... » الحديث، ومنه يتضح بجلاء كيف كانت نظرة حذيفة -رضي الله عنه-، وكذا ينبغي أن تكون نظرة كل مسلم لمقياس الخير والشر.

ولإدراك المنافقين لهذه الحقيقة وعدم قدرتهم على التصريح بذم الرجوع إلى ما كان عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه فإنهم يشغبون بأمرين:

أولهما: أن ينسبوا إلى الدعاة إلى الله أنهم يطالبون بالرجوع إلى الوسائل الدنيوية التي كانت في عهده -صلى الله عليه وسلم-، فوالله لو خُيِّرنا بين إيماننا وأخلاقنا وعفة نسائنا، وبين السيارات والطائرات وأجهزة الكمبيوتر لاخترنا الأولى بغير ما تردد، فكيف إذا لم يكن الأمر كذلك بفضل الله -تعالى- { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ} [لأعراف:من الآية32].

وفي الواقع أن القوم هم الذين يفرضون هذا الاختيار المتعسف، فعندنا لا تعارض بين الحجاب وركوب الطائرة مثلاً، بينما هم يعرضون الأمر إما "الحجاب والجمل" وإما "العُري والطائرة" وهو منهم تضليل وكذب ظاهر لا يخفى.

وأما الحيلة الثانية: فهو أنهم متى أرادوا أن يذموا الرجوع إلى شيء من الدين نسبوا هذا الشيء إلى الفقهاء، ثم وعلى طريقة "رمتني بدائها وانسلت" يكيلون التهم لهؤلاء الفقهاء الذي شرعوا للمسلمين ما لم ينزل الله به سلطاناً من الستر والعفاف، ناسبين إلى الله -عز وجل وتعالى عما يقولون علواً كبيراً-أنه أذن للناس أن يعيشوا حياة البهائم التي يريدها هؤلاء، مستغلين في ذلك جهل الناس بكتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- وبتراث هؤلاء الأئمة الذين قال كل منهم: "إذا وجدتم قولي يخالف قول النبي -صلى الله عليه وسلم- فاضربوا بقولي عرض الحائط"، ناهيك أن معظم القضايا التي يشغب حولها هؤلاء العلمانيون هي داخلة في نطاق المعلوم من الدين بالضرورة التي جاءت بها الأدلة القطعية كتاباً وسنة، وأجمع عليها علماء الأمة.

وثمة رجعية أخرى

ومن عجيب حال هؤلاء العلمانيين أنهم يطالبوننا "بالتقدم"لذي هو ضد"الرجعية"اتباعا لسنة الأوربيين، ويجهلون أو يتجاهلون أن أوربا وإن كانت ترى في الرجوع إلى العصور الوسطى المنسوبة إلى الكنيسة وظلمها ووقوفها في وجه العلوم الدنيوية رجعية مذمومة منهم في ذات الوقت قد رجعوا إلى الفلسفة اليونانية والرومانية التي هي أقدم بكثير من هذه العصور النصرانية، وما الديموقراطية (لاحظ أنها كلمة يوناينة)، وما تفرع عنها من نظم إلا شاهد على ذلك، إذن فالقوم رجعوا إلى أفكار ونظم ومناهج المراحل التي يرونها هي المرحلة الذهبية في تاريخهم، فكلنا رجعيون نحن المسلمين نرجع إلى مثل ما كان عليه النبي -صلى الله عليه وسلم-، والأوربيون يرجعون إلى مثل ما كان عليه أفلاطون وأرسطو.

وأما أنتم معشر من ظاهرهم معنا وباطنهم مع غيرنا فكنتم أشقى الناس حيث أنكم رجعيون أيضاً، ولكن إلى سبيل غيركم، رجعيون ولكن إلى مناهج ما جاء الدين الذي تنتسبون إليه إلا ليمحوها ويأتي بما هو خير منها، فكنتم في دعوتكم قومكم إلى الرجوع إليها من أحق الناس بوصف من بدل نعمة الله كفراً، وأحل قومه دار البوار.

وثمة رجعية أخرى هي أكثر رسوخاً في نفس البشرية وأشد أثراً وهي محاولة الإنسان أن يعود إلى أصله الأول.

وفي دين الله تعلم أن الله خلق آدم -عليه السلام- ليجعله وذريته خلائف الأرض، ومع هذا خلقه في الجنة ليعلم أنه خلق في الجنة وللجنة، وفي دين الله نعلم أن أبا البشر كان أتمهم خلقة، وأنه كان على التوحيد الخالص، وأن ربه علمه الأسماء كلها.

وباختصار فالمؤمنون يتشبهون بعقيدة وأخلاق أبيهم آدم راجين من الله -عز وجل-أن يعيدهم ديارهم الأولى في الجنة، ولا يتم ذلك إلا بالرجوع الذي ذكرناه آنفاً إلى كتاب الله وسنة رسوله، كما قال -صلى الله عليه وسلم-: « كلكم يدخل الجنة إلا من أبى. قالوا: ومن يأبى يا رسول الله؟! قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى »

فحي على جنات عدن فإنها منازلنا الأولى وفيها المخيم.

وأما القوم فاستحوذ عليهم الشيطان فهم يظنون أن أباهم الأول كان قرداً، ولعله كان قبل أن يكون قرداً كان جرثومة في ماء آسن، ولذلك تجد لدى القوم رغبة عارمة في محاكاة سلوك من ظنوهم أجدادهم، فإذا ما اعتصمنا بدين الله قالوا لنا هذه رجعية، مع أننا وهم شركاء في الرجعية. نحن نريد أن نرجع إلى حال أبينا آدم في الجنة عن طريق إتباع هدي نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهم يريدون أن يرجعوا إلى من ظنوه أباهم الأول "القرد" عن طريق إتباع فلسفة داروين وفرويد.فأي الفريقين أهدى حالاً وأهدى سبيلاً؟؟؟


المصدر: موقع صوت السلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلنا رجعيون
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جسد زوجتك من حقنا كلنا نشوفه..؟
» قصه قصيره .. جسد زوجتك من حقنا كلنا نشوفه



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: