موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الأمويون والرفق بالرعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الأمويون والرفق بالرعية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الأمويون والرفق بالرعية Empty
مُساهمةموضوع: الأمويون والرفق بالرعية   الأمويون والرفق بالرعية Emptyالجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:49

الأمويون والرفق بالرعية

19/04/2010 - 2:04pm
يتعرض الناس أفرادًا وجماعات أحيانًا لظروف وأوضاع وأحوال ومشكلات لا طاقة لهم بها، ولا يقدرون على دفعها وردها، أو الخروج منها، أو التغلب عليها، أو تخفيف آثارها إلا بمد يد المساعدة والعون لهم، وسنتعرض لبعض الأمثلة وبيان أثر الخلافة الأموية في إزاحة العلة فيها:

تزويج العُزَّاب:

يعد الزواج من العوامل التي تساعد على مساندة الفضيلة، ودحر الرذيلة، وصون الأخلاق الرفيعة، وحفظ الأبدان والنفوس، وقد عملت الدولة عند وجود المال في خزانتها بعد سداد الواجبات المستحقة عليها على تزويج من لا يجد مالا يستعين به على الزواج يريد الإحصان والعفة، فقد جاء عن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- عندما علم بوجود بقية من المال بقيت في بيت مال المسلمين في العراق، أنه كتب إلى الوالي هناك أن ينظر كل بكر ليس له مال، فشاء الزواج أن يزوِّجه ويدفع المهر عنه.

سداد الديون:

جعل الإسلام الغارمين (المدينين ) وجها من وجوه مصارف أموال الزكاة، ومما كتبه عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- إلى والي العراق: "أن انظر كل من ادَّان من غير سفه ولا سرف فاقضِ عنه". وكتب إلى والي المدينة أنَّ كل من هلك وعليه دين، لم يكن دَينُه في خَرَقَه فاقضِ عنه دينه من بيت مال المسلمين.
ولم يجعل عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- امتلاك الغارم (المدين) بيتًا مؤثثًا يسكنه، وخادمًا يكفيه مهنته، وفرسًا يجاهد عليه عدوه، يحول دون سداد دين الغارم، وعَدَّ المسكن والخادم والفرس والأثاث من الحاجات الأساسية للإنسان في الحياة.

البر بالأيتام وذوى العاهات:

يعد الاهتمام والعناية بالأيتام وذوى العاهات من معالم المجتمعات المتحضرة وقد أَوْلَتِ الدولة في عصر بني أمية هذا الصنف من الناس اهتمامًا كبيرًا، فقد عمل الوليد بن عبد الملك البيمارستان للمرضى، وأعطى المجذومين حتى أغناهم عن السؤال وجعل لكل مُقْعَد خادمًا، ولكل ضرير قائدًا، وأجرى النفقة عليهم، واهتمَّ باليتامى ورتب لهم المؤدبين، ورزق الفقراء والضعفاء وحرم عليهم سؤال الناس، وبالغ في الإحسان إلى الزَّمْنى (أصحاب المرض المزمن)؛ ليجعل الزَّمِن أحب إلى أهله من الصحيح، وأفردت الدولة ديوانًا خاصًّا بالزَّمْنى أطلق عليه اسم (ديوان الزَّمْنَى).
وكتب عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- إلى أمصار الشام أن يرفعوا إليه كل أعمى في الديوان أو مقعد، أو من به الفالج، أو من به زَمَانَة تحول بينه وبين القيام إلى الصلاة، وكل يتيم لا أحد له ممن كان والده مسجلاً في الديوان؛ فأمر لكل أعمى بقائد، وكل اثنين من الزمنى بخادم، ولكل خمسة من اليتامى بخادم، وكان يفرق فيهم الأموال.
ومع أن الشواهد على هذا الجانب أو ذاك من جوانب الإرفاق بالناس تعود إلى أيام خليفة أو خليفتين من خلفاء بني أمية، فإن ذلك لا يعني أن هذا المرفق توقف في أيام الخلفاء اللاحقين، فقد ورد ذكر الولاية والإشراف على العميان والأيتام والقواعد من النساء في خلافة أبي جعفر المنصور العباسي الذي تولى الخلافة بعد زوال سلطان بني أمية بأربع سنوات تقريبًا، مما قد يعني الاستمرارية، وأن هذا الوجه من وجوه الإرفاق ظل قائمًا يؤدي خدمته الاجتماعية.

إطعام الطعام وتوفيره:

ذكر أحمد بن حنبل في مسنده رواية ينتهي سندها إلى عبد الله بن زرير (رزين) الغافقي، جاء فيها أن عبد الله قال: دخلنا مع على بن أبى طالب الأمويون والرفق بالرعية T_20 يوم الأضحى فقرب إلينا خزيرة فقلنا: أصلحك الله، لو قرَّبت إلينا هذا البط (البط والأوز)، فإن الله الأمويون والرفق بالرعية U1_20 قد أكثر الخير. فقال علي الأمويون والرفق بالرعية T_20: يا ابن زرير (رزين)، إني سمعت رسول الله الأمويون والرفق بالرعية R_20 يقول: "لا يحل للخليفة من مال الله إلا قصعتان: قصعة يأكلها هو وأهله، وقصعة يضعها بين يدي الناس".
واتسعت دار الإسلام وفاضت الخيرات، واتسعت باتساعها القصعة التي يطعمها الخليفة بين الناس، وتنوعت عليها المآكل، فكان زياد بن أبيه أمير العراق يغذي الناس ويعشيهم، وكانت له ألف ناقة يُؤتَى بلبنها (الحليب)، وقد نثر التمر على الأنطاع، فيتمجون اللبن بالتمر، فإذا ارتفع النهار غدوا ثم يعشى بعد العصر، ويحضر غداءه وعشاءه الشرطة والمقاتلة ومن حضر، وكان لا يرد عن طعامه أحدًا، وكان يُطعم بالبصرة والكوفة فإذا غاب عن إحداها قام عماله مقامه. وكان لعبد العزيز بن مروان أمير مصر ألف جفنة تنصب كل يوم حول داره، وله مائة جفنة يطاف بها على القبائل في مصر، وفي ذلك قال الشاعر:
كل يوم كأنه يوم أضحـى *** عند عبد العزيز أو يوم فطر
وله ألـف جفنة مترعـات *** كل يوم تمدها ألف قـدر
وقال آخر:
ذاك ابن ليلى عبد العزيز ببا *** بليون تغدوا جفانه رُذَّما
وكان الحجاج بن يوسف الثقفي يطعم كل يوم ألف مائدة ثريد، وجنب من شواء وسمكة طرية، ويطاف به في محفة على تلك الموائد ليتفقد أمور الناس، وعلى كل مائدة عشرة، وله ساقيان: ساقي يسقى الماء والعسل، وآخر يسقى اللبن واتخذ يزيد بن المهلب أمير العراق في خلافة سليمان بن عبد الملك ألف خوان يطعم الناس عليها.
وكان يوسف بن عمر الثقفي أمير العراق في خلافة هشام بن عبد الملك يطعم كل يوم خمسمائة خوان، ولا بد أن تقديم الطعام في الولايات كان صدى لما يجرى في المركز.
وحظي شهر رمضان بتقديم الطعام فيه، وكان عثمان بن عفان الأمويون والرفق بالرعية T_20 وضع طعام رمضان للمتعبد الذي يتخلف في المسجد وابن السبيل والفقراء من الناس، وقدمه الوليد بن عبد الملك أيضًا، واتخذ عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- دارًا لطعام المساكين والفقراء وأبناء السبيل.
وفي حال غلاء الأسعار كانت الدولة تعالج الغلاء بتوفير المواد التموينية للناس عن طريق ابتياعها وطرحها في الأسواق، فلما غلا الطعام على عهد زياد بن أبيه في العراق دفع إلى التجار مالا فابتاعوا به طعامًا، فلما رخص الطعام ارتجع ماله أي مال الدولة.
وأما في المجاعة فكانت الدولة تخرج من بيت المال وتطعم الناس، وقد أصابت المجاعة في خلافة معاوية الأمويون والرفق بالرعية T_20 مدينة رسول الله الأمويون والرفق بالرعية R_20. فأطعمهم الوالي حتى أنفق ما في بيت المال وأدان، فأنكر عليه معاوية الأمويون والرفق بالرعية T_20 أن يستدين وعزله.
ولأهل البادية على بيت المال حق المغوثة والمواساة في المجاعة أيضًا، فأصابت المجاعة بادية البصرة، وتحمَّل أهلها إلى البصرة؛ فقال يزيد بن أبيه لأهل البصرة: إن عشائركم قد وردت علينا، فاختاروا أن تأخذوا أنصف أعطياتكم وأرزاقكم؛ فنقويهم بها مع مالهم عندنا، أو تكفينا كل عشيرة من فيها، فمنهم من ضم عشيرته، ومنهم من طابت نفسه بنصف عطائه ورزقه وأرزاق عياله، وكان لكل عيال جريبات ومائة درهم، ومعونة الفطر خمسون درهما، ومعونة الأضحى خمسون درهمًا، وكان زياد يعهدهم كل يوم، ويشرف على رعايتهم بنفسه.
وسأل مالك بن أنس -رحمه الله- عن رجال من الموالي يأخذون صبيانًا من صبيان الأعراب تصيبهم السنة (أي الجدب والمجاعة)، فيكلفون صبيانهم ويربونهم حتى يكبروا.
ولا شك أن ما كان يُقدَّم في هذا الجانب من جوانب الإرفاق بالناس كان يتأثر في سويته، ومدى عمومه واستمراره بالأحوال والأوضاع المالية والسياسية للدولة.
ولكن الأمثلة الآنفة الذكر تظل شواهد تشير إلى رغبة الدولة في أن تذيق الناس حلاوة العيش، وتشركهم فيما أفاض الله عليها من الخيرات، والتزامها بواجبات الرعاية الملقاة عليها، وأخذها بمبدأ التضامن الجماعي في مواجهة الحوائج ودرء الأخطار التي تهدد المجتمع الإسلامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمويون والرفق بالرعية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب الحلم والأناة والرفق



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: قصص اســــــلاميه :: قصة الخلافه الأمويه-
انتقل الى: