موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 المناسبات في العصر الأموي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

المناسبات في العصر الأموي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

المناسبات في العصر الأموي Empty
مُساهمةموضوع: المناسبات في العصر الأموي   المناسبات في العصر الأموي Emptyالجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:48

المناسبات في العصر الأموي

19/04/2010 - 2:04pm


الأعياد

كان المسلمون في جميع الأمصار الإسلامية يقيمون احتفالات كبيرة في عيدي الفطر والأضحى ويوم المولد النبوي، وكان المسلمون يتزينون في أعيادهم بأحسن الثياب، ويتسابق فرسانهم في هذه الأعياد على الخيل، كما حرص الفرس على الاحتفال بأعيادهم القديمة وأبرزها النيروز والمهرجان.
واحتفل أهل الذمة بأعيادهم في جو من الحرية والتسامح، وكان المسلمون يشاركونهم في أعيادهم وخاصة النصارى منهم، فقد كانت هذه الأعياد فرصة طيبة لنزهة المسلمين، وخاصة أن الأديرة كانت تحفل بالحدائق الغَنَّاء، والبساتين اليانعة.
وكان أبرز ما يميز الأعياد مواكب الخلفاء والولاة، وكانت المواكب معروفة عند ملوك العرب في العصر الجاهلي، فلما ظهر الإسلام كان الخلفاء الراشدون يمشون بين الناس كسائر المسلمين، لا حرس أمامهم، ولا حاجب خلفهم، وأول من اتخذ المواكب ولاة الأمصار تقليدًا لحكام الروم والفرس حتى لا يشعر الأهالي بأنه تغير شيء مما اعتادوه من أبهة، وأقام معاوية المناسبات في العصر الأموي T_20 حرسًا يرفعون الحراب بين يديه، أو يقفون بالسيوف عند المقصورة التي يصلى فيها خوفًا من الاغتيال، واقتدى به ولاته، فاتخذ زياد بن أبيه في العراق رجالاً يمشون بين يديه بالأعمدة أو الحراب، ثم أصبح المسير بالحربة تقليدًا.

وسائل التسلية

كان الصيد معروفا في الجاهلية، ولكنه كان قاصرا على صيد غزال أو طائر بالنبل أو الفخ، فلما اختلط المسلمون بالروم والفرس بعد الفتوحات الإسلامية اقتبسوا منهم كثيرًا من طرق الصيد والقنص، فاتخذوا الجوارح من الطير، وهي الباز والشاهين والعقاب والصقر، وعلموها صيد الطير، واقتنى العرب الفهود والكلاب لصيد الغزلان وحمر الوحش.
كما اهتم بعض الخلفاء الأمويين بالصيد، وكانوا يرون أنه يحقق فوائد كثيرة إذ كان يؤدى إلى تمرين الجند على الركض والكر، ويعودهم الفروسية ويدربهم على الرمي بالنشّاب والضرب بالسيف والدبوس، ويقلل المبالاة بإراقة الدماء، كما أن الصيد رياضة تساعد على المحافظة على الصحة، واشتهر من الخلفاء الأمويين الذين أُغرِموا بالصيد يزيد بن معاوية؛ فقد كان يمتلك أعدادًا كثيرة من الطيور والجوارح والفهود والقرود، وكان يعتبر الصيد لونًا من ألوان اللهو، فكان يُلبِس كلاب الصيد أساور الذهب، ووهب لكل كلب عبدًا يقوم على خدمته.
المناسبات في العصر الأموي 15049_image003وكان السباق عادة شائعة بين الأمم المعاصرة للعرب الأقدمين، وكان العرب في العصر الجاهلي يتسابقون بخيولهم ويتفاخرون بذلك، وكثيرًا ما نشبت الخلافات والحروب بسبب السباق، وكانوا يرسلون خيلهم إلى الحلبة -ميدان السباق- عشرة عشرة، وعندهم لكل منها اسم باعتبار تقدمها في السبق بعضها على بعض، وبعد انتشار الإسلام بالغ المسلمون في اتخاذ الميادين واستكثروا الخيول وتفننوا في تضميرها، وكان لمعاوية بن أبي سفيان المناسبات في العصر الأموي T_20 حلبة يخرجون إليها في أيام معينة للسباق، فمن حاز قصب السبق أجازوه، وقصب السبق يغرسونها في آخر الحلبة فمن سبق إليها واقتلعها فهو الفائز.
وأصبح سباق الخيل من أبرز وسائل التسلية في المجتمع العربي الإسلامي، وخاصة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك؛ فقد أقام عدة حلبات للسباق، وكان يستجيد الخيل للسباق ويبذل في اقتنائها الأموال، اشترك في السباق في عهده نحو أربعه آلاف من خيله وخيول الأمراء، وكان له فرس نال شهرة كبيرة اسمه (الزائد)، ومن الخلفاء الأمويين الذين اهتموا بسباق الخيل الخليفة الوليد بن يزيد فكان لديه من الخيل ألف، أسبقها فرس اسمها (السندي)، وكان ميدان السباق يومئذٍ في الرصافة من أرض الشام، ولهم فيها ميادين كثيرة، ولمحمد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان قصيدة عامرة وصف بها خيل الحلبة العشرة بأسمائها وصفاتها هي أحسن ما نُظِمَ في هذا الموضوع. ومن الخلفاء الذين لم يهتموا بالسباق الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- فقد بعث إلى ولاته بالأمصار الإسلامية ينهاهم عن "ركض الخيل في غير حق".
ومن أنواع التسلية عندهم الكرة، حيث كانوا يتدافعونها بالصوالجة والقلة والمغلاة، وهما عودان يلعب بهما الصبيان، فيرمى الصبي بالقلة في الهواء ثم يضربها بمقلاء في يده وهي خشبة طولها ذراع، فتستمر القلة في حركتها.

الملابس

كان المسلمون في صدر الإسلام يتوخون الخشونة في العيش، والتعفف في الطعام والملبس، أما بعد الفتوحات الإسلامية، واستقرار الفاتحين في الأمصار التي كانت خاضعة للفرس والروم فقد تأثر العرب بما شاهدوه من حضارة ومدنية، وأقبلوا في العصر الأموي على الوشي الذي كان يجلب من اليمن والكوفة؛ فاتخذ الناس منه جلبابًا وأردية وسراويل وعمائم وقلانس، وقد بلغ من ولع الخليفة سليمان بن عبد الملك بالوشي أنه كان لا يدخل عليه رجل من أهل بيته وعُمَّاله وأصحابه إلا في الوشي.
وقد اختلفت ملابس العرب والمسلمين باختلاف مهنهم، ودرجاتهم الاجتماعية، وثرائهم.
وتميزت الملابس في العصر الأموى بالطراز، فقد كان من عادة الأكاسرة أن يرسموا أسمائهم أو علامات تميزهم في طراز أثوابهم بخيوط الذهب، وجاء الخلفاء الأمويون فاكتفوا بكتابة أسمائهم، وكان للخلفاء والولاة دُورٌ مُعدَّة لنسج أثوابهم في قصور تُسمَّى دور الطراز، وكان الولاة والجند يرتدون زيًّا طُرز عليه اسم الخليفة، وكان إذا رفع الوالي راية العصيان أزال اسم الخليفة من ردائه.

الجنازات

لم تمدنا المصادر الإسلامية القديمة بصورة واضحة عن شعائر الموت، ومراسم الدفن، ولكن يغلب على ظننا أنها لم تتغير كثيرًا عما هي عليه الآن، وذكر الجاحظ مراسم دفن عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز فقال: إنهم سووا عليه قبره بالأرض، وجعلوا على ضريحه خشبتين من زيتون إحداهما عند رأسه والأخرى عند رجليه، ثم قام والده يؤبنه ويطلب له الرحمة والمغفرة، ويشهد الناس على رضائه بما قسم الله له، وأخذ الناس بعد تشييع جنازته يعزونه، ويرجون له الصبر والسلوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناسبات في العصر الأموي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر في العصر الأموي
» العلوم والترجمة في العصر الأموي
» التنظيمات المالية في العصر الأموي
» الزراعة والتجارة في العصر الأموي
» المجالس الاجتماعية في العصر الأموي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: قصص اســــــلاميه :: قصة الخلافه الأمويه-
انتقل الى: