496 - حديث: ((الأكل والشرب عورتان، فاستروهما)).
الدرجة : لا أصل له
497 - ((روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: من قرأ هذا الدعاء في عُمره مرة واحدة، غفر الله له ذنوبه كلها؛ ما تقدَّم منها وما تأخر، ولو كانت عليه ذنوب مثل عدد الرمل, وعظم الجبال, وعدد الأوراق, وقطر الأمطار, وماء البحار, والجن, والأنس, والملائكة, والطيور, والسِّباع إلا غفرها الله كلها, ظاهرها وباطنها, وإن كان مغمومًا, أو مهمومًا, أو مديونًا, أو مريضًا, أو به عاهة, أو برص, أو جنون, أو جذل إلا صرف الله عنه ذلك, ومن ضاق عليه رزقه وقرأ هذا الدعاء رزقه الله من حيث لا يحتسب, وسهَّل الله عليه كل عسير, وقضى الله حوائجه كلها, ومن كتبه على كفنه بتربة الحسين آمن من عذاب القبر, وسهل الله عليه سؤال منكر ونكير, وجعل الله قبره مد البصر, ووكَّل الله به سبعين ألف ملك يؤنسونه, ويقول الله عز وجل: يا عبدي، قد غفرت لك ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر, ثم يقول الله جل وعلا: ما أعددت لك في الجنة من الكرامة, والقصور, والحور, والولدان, والغرف, والموائد الحسنة, هو ما أعددت لعبادي الصالحين، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أيها الناس، إن هذا الدعاء مكتوب على ساق العرش قبل أن يخلق آدم وحواء, والسموات والأرَضين, والجن والأنس بعشرة آلاف عام, وقد نزل به جبرائيل فقال: يا محمد, ربك يقرئك ويخصك بالتحية والإكرام, ويقول لك: أنه أَهدى إليك بهدية ما تُهدى إلى أحد غيرك, لا قَبلك ولا بعدك, وهو هذا الدعاء فاحفظه, وعلمه المؤمنين من أمتك, وأنه أمان من الفقر في الدنيا. يا محمد, من قرأ هذا الدعاء في عُمره مرة واحدة بنية خالصة يطلب فيه رضاء الله عليه, فسأله عن حاجة إلا أعطاه الله سؤاله. ومن قرأ هذا الدعاء في شهر رمضان المبارك في أوَّله أو في وسَطه أو في آخره، وفقه الله لليلة القدْر, وأطال الله عمره, ووسع الله في رزقه, ووكَّل الله به سبعين ألف ملَك في السماء, وسبعين ألف ملَك في المغرب, وسبعين ألف ملك في المشرق, وسبعين ألف ملك في مكة, وسبعين ألف ملك في المقدس, وسبعين ألف ملَك عند روضة النبي صلى الله عليه وآله وسلم, وكلُّ ملك له سبعون ألف رأس, في كل رأس سبعون ألف وجه, في كل وجه سبعون ألف فم, وفي كل فم سبعون ألف لسان, وكل لسان يتكلم سبعين ألف لغة, وهم يستغفرون الله تعالى, ويُهللونه, ويكبرونه, وثوابهم لقارئ هذا الدعاء, وكاتبه, وحامله إلى يوم القيامة, يا محمد، ما من عبد يشرع يقرأ هذا الدعاء من رجل أو امرأة إلَّا صفقت الملائكة على رأسه يستغفرون الله تعالى له, ولمن حضر عنده وتابعه في قراءة هذا الدعاء، وكاتبه أنه في حفظي وكنفي ورعايتي إلى يوم يلقاني, إذا أخرج من قبره يشيعه سبعون ألف ملَك, في يد كل ملَك عَلم من نور مكتوب عليه سطران, السطر الأول: لا إلــــــه إلا الله, والسطر الثاني: محمد رســــول الله, هذا أمان لقارئ هذا الدعاء, وكل ملَك راكب على نجيب من نجب الجنة, على كل نجيب صفة, وهم حافُّون به, رافعون أصواتهم بالتهليل, والتكبير, والصلاة على محمد وآل محمد, فيتعجبون منه أهل الموقف, فيقولون: هذا ملك مقرَّب أو نبي مرسل, فيأتي النداء من الله تعالى: ما هذا ملَك مقرَّب, ولا نبي مرسل, وإنما هو عبد قرأ هذا الدعاء في عمره مرة واحدة. ثم يأتي ملَك آخر بيده قدح من نور, فيه ماء من الكوثر, فيقول له: اشرب يا عبد الله, فقد غفر الله ذنوبك كلها, ثم يدخل الجنة بلا حساب ولا عقاب, يــــا محمد, من قرأ هذا الدعاء مرة واحد كُتب له بكل حرف ألف درجة في الجنة, ومن يعرفه ولا يقدر على قراءته فليجعله عهده إذا كان يـوم الجمعة يفتحه، ويمر به على وجهـــــه وعينيــه ويقول: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد الأوصياء المرضيِّين بأفضلِ صلواتك، وبـــارك عليه وعليهم، السلام على أرواحهم وأجسادهم ورحمة الله وبركاته, ووفقني لما تحب وترضــى؛ إنك على كل شيء قدير. فإذا فعل ذلك يكون عند الله بمنزلة من أكبر المنازل وأشرفها وأعظمها, ويحفظه الله من جميع الآفات والبلايا, ومن الأعراض, والأمراض, والأوجاع, والأرياح, ومن الألم الأكبر, ومن شر آفات الدنيا والآخرة, ومن شر كل دابة في الأرض, والبر, والبحر, يـــا محمد, مَن قرأ هذا الدعاء فتح الله عليه أبواب الرحمة, والبركة, والمغفرة, وأغلق عنه أبواب النيران, ويكون في أمان إلى رمضان المقبل، قال جبرائيل: يــا محمد, طوبى لمن قرأ هذا الدعاء, ويداوم على قراءته؛ فإن الله عــز وجل يعطيه ما لا عين رأت, ولا أذن سمعت, ولا خطر على قلب بشر من الأجر والثواب, فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لقد شوَّقتني يا أخي لهذا الدعاء الشريف, وما فيه من الفضل لقارئه, وكاتبه, والداعي به، فقال: يـا محمد، علمه المؤمنين من أمتك؛ فإن قارئه يجوز على الصراط كالبرق الخاطف, ويشفع في والديه, وولده, ومن أحبه من المؤمنين ما عدا معصية الله تعالى، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فحفظته, وعلمته من أمتي ومن شيعتنا وموالينا، وهو هذا الدعاء المبارك الشريف وأولــــه: بسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله بعدد ما هلَّله المهلِّلون, الله أكبر, الله أكبر بعدد ما كبَّره المكبِّرون, الحمد لله, الحمد لله بعدد ما حمده الحامدون, سبحان الله, سبحان الله بعدد ما سبَّحه المسبِّحون, أستغفر الله, أستغفر الله بعدد ما أستغفره المستغفرون, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم بعدد ما قالها القائلون, وحسبنا الله ونعم الوكيل, نعم المولى ونعم النصير, ما شاء الله كان, وما لم يشأ لم يكن, وأشهد أن الله تعالى قد أحاط بكل شيء علمًا, وأحصى كل شيء عددًا, الحمد لله منشئ السحاب الثقال, الحمد لله الفعال لم يريد, اللهم إني أعوذ بك من شر جميع خلقك؛ مَن يعبدك منهم ومن لم يعبدك, ومن يحمدك منهم ومن لم يحمدك, يا عزيز, يا كريم, يا عزيزًا لا يضام, وبه تواصلت الأرحام, سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك, سبحان الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير, سبحان الغالب غير المغلوب, سبحان من هو غالب في ملكه, سبحان من لا يصفه شيء, سبحان من لا يصفه الواصفون, سبحان من لا يشبهه المشبهون, سبحان من لا تنقص خزائنه, سبحان مَن لا يضاده شيء, سبحان الله الكريم, سبحان الله العظيم, سبحان الله الودود, سبحان الله الخالق, البارئ, المصور, سبحان الله القائم, سبحان الله الدائم, سبحان الله الكافي, سبحان الله المعافي, سبحان الله القادر المقتدر, سبحان الله الغافر الذنب, وقابل التوبة, شديد العقاب. سبحان الله القابض, سبحان الله الباسط, سبحان الله الجامع, سبحان الله العليم, سبحان مَن لا يُعتدَى على أهل مملكته, سبحان من لا يؤاخذ أهل الأرض بألوان العذاب, سبحان من ينفرد بالعز والعظمة, وتردى برداء الكبرياء, سبحان من اتخذ بالوحدانية, ودانت له العباد بالربوبية, سبحان ذي الملك والملكوت, سبحان ذي العز والجبروت, سبحان ذي الكبرياء والعظمة, سبحان الله الملك الحي القدوس, سبحان الله الملك الحق المبين, المهيمن, القدوس, سبحان الله الملك الحي القيوم, سبحان الدائم, سبحان الله القيوم, سبحان العلي الأعلى, سبحانه وتعالى, سبوح قدوس, ربنا ورب الملائكة والروح, سبحان الدائم غير الغافل, سبحان العالم بغير تعليم, سبحان خالق ما يُرى وما لم يُرَ, سبحان الذي يدرك الأبصار, ولا تدركه الأبصار, وهو اللطيف الخبير، سبحان من أنشأ الأشياء, سبحان من خلق العرش, بقدرته سبحان من صور الخلق بمشيئته, سبحان من أقام السموات والأرَضين بقوته, سبحان من خلق النجوم الزاهرة وجعلها هادية لخلقه, سبحان من خلق البحار وجعلها عِبرةَ لعباده, سبحان من قدَّر النهار, وأجرى هذا بهذا بمشيئته, سبحان الواحد الأحد, الفرد الصمد, الذي لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفوًا أحد، سبحان من لا صاحبةَ له ولا ولد, سبحان من عجن آدم من طين, وعجنه بالقوة, وقوَّاه بالكرامة, سبحان من نوَّره بالحكمة, وزيَّنه بالحياء, وحبَاه بالفضل, وزكَّاه بالورع, وشرَّفه بالعفة, وأكرمه بالتقى, ولقَّنه حُجته, وخلق الخلق منه, وخلق الجان من نار السموم, سبحان من لا معين له على عجائب أمره, سبحان من تسبح له الخلق باختلاف لغاتها, سبحان من تُسبح له الجبال في براريها, سبحان من تُسبح له الحيتان في بحاره, سبحان من تُسبح له الأفلاك في جريانها, سبحان من تُسبح له الأطيار في أوكارها, سبحان من يُسبح له الليل والنهار, سبحان من تُسبح له السهول والجبال, سبحان الله الجليل الجميل, سبحانه جبَّار الجبابرة, سبحان الله ملِك الدنيا والآخرة, سبحان رب الأرباب, سبحان الله ملك الرقاب, سبحان الله علام الغيوب, سبحان الله كاشف الكروب, سبحان مَن لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم, سبحان من هو كل يوم في شأن, سبحان مَن لا يحويه مكان, ولا يأتيه أوان, سبحان من لا يشغله شأن, ولا يحيط به مكان, يا عزيز, يا جبار, يا خالق, يا بارئ, يا مصور, يا قادر, يا مقتدر, يا حكيم, يا حليم, يا عظيم, يا الله يا نعم المولى ويا نعم النصير, يا مفضل, يا منعم, يا متكرم, يا متفضل, سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين, فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين, اللهم صلي على محمد وآل محمد, وأن تغفر لي, ولوالدي, ولجميع المؤمنين والمؤمنات, برحمتك يا أرحم الراحمين, ويا خير الغافرين, وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين, والحمد لله رب العالمين)).
الدرجة : موضوع , لا أصل له
498 - حديث: ((واثلة بن الأسقع رضي الله عنه: أن رسول الله خرج إلى عثمان بن مظعون ومعه صبي له يُلثِّمه, فقال: أتحبه يا عثمان؟ فقال: أي والله يا رسول الله، إني لأحبه، قال: أفلا أَزيدك له حبًّا؟ قال: بلى. قال: إنه من ترضَّى صبيًّا له صغيرًا من نسله حتى يرضى، ترضَّاه الله يوم القيامة حتى يرضى)).
الدرجة : لا يصح
499 - حديث: ((من لم تنهْه صلاته عن الفحشاء والمنكَر، فلا صلاة له)).
الدرجة : منكر
500 - حديث: ((مَن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلَّا بعدًا)).
الدرجة : لا يصح
501 - حديث: ((تركت فيكم واعظينِ: ناطقًا وصامتًا, فالناطق القرآن, والصامت الموت)).
الدرجة : لا يصح
502 - حديث: ((مَن قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبْضَ رُوحه ذو الجلال والإكرام، وكان كمَن قاتَل مع أنبياء الله حتى يُسْتشهد)).
الدرجة : لا يصح
503 - حديث: ((لاعِبوهم لسبع, وأدِّبوهم لسبع, وصاحبوهم لسبع, ثم اتركوا لهم الحبل على الغارب)).
الدرجة : ليس بحديث
504 - حديث: ((خيركم من بُشِّر بالأنثى)). أو ((من بكَّر بالأنثى)).
الدرجة : موضوع
505 - ((إن اعتدت على قول: بسم الله الرحمن الرحيم, عند شروعك بكل عمل تقوم به، فغدًا أيضًا يوم القيامة، وعندما تعطى صحيفة أعمالك بيدك، فستقول قبل قراءتها: بسم الله الرحمن الرحيم؛ جريًا على ما اعتدت عليه في الدنيا، فإذا بذنوبك قد مُحيت، فتسأل: ماذا حدَث؟ فيأتي النداء: يا عبدي، لقد دعوتني بالرحمن الرحيم، فعاملتُك بدوري وَفق هذه الرحمة)).
الدرجة : ليس بحديث
506 - ((رُوي عن بعض السلف أن الله أوحى إلى بعض الصديقين - وقيل: داوود -: إن لي عبادًا يحبونني وأحبهم, ويشتاقون إلي وأشتاق إليهم, ويذكروني وأذكرهم, وينظرون إليَّ وأنظر إليهم, فإن حذوت حذوهم أحببتك, وإن عدلت مقتُّك، قال: يا رب وما علاماتهم؟ قال: يراعون الظلال بالنهار كما يُراعي الراعي الشفيق غنمه, ويحنُّون إلى غروب الشمس كما يحنُّ الطائر إلى وكْره عند الغروب, فإذا جنَّ الليل, واختلط الظلام, وفُرشت الفرش, ونُصبت الأَسِرَّة, وخلا كل حبيب بحبيبه, نصبوا إليَّ أقدامهم, وافترشوا إليَّ وجوههم, وناجوَني بكلامي, وتملقوا إلي بإنعامي, فبين صارخ وباكٍ, وبين متأوهٍ وشاكٍ, وبين قائم وقاعد, وبين راكع وساجد, بعيني ما يتحمَّلون من أجلي, وبسمعي ما يشتكون من حبي, أوَّل ما أعطيهم ثلاث: أقذف من نوري في وجوههم, فيخبرون عني كما أخبر عنهم, الثانية: لو كانت السموات والأرض في موازينهم لاستقللتها عليهم, الثالثة: أُقبل عليهم بوجهي, أرأيت يا داود مَن أقبل عليه بوجهي ما أريد أن أعطيه؟!)).
الدرجة : لا يصح، وليس له إسناد
507 - حديث ((إنَّ لله عبادًا اختصهم لقضاء حوائج الناس، حبَّبهم للخير, وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب الله يوم القيامة)).
الدرجة : منكر لا يصح
508 - حديث: ((يا عائشة، احفظي بيتك؛ فإنَّ النساء يوم القيامة أكثرهن حطب للنار، قالت: ولمَ ذلك يا رسول الله؟ قال: لأنهن لا يصبرن في الشدة، ولا يشكرن في الرخاء، ويكفُرن العشير. يا عائشة، إنَّ الله أوجب حق الرجال على النساء أن يطعْنَهم في أمورهم، ولا يصمْنَ إلا بإذنهم، وما من امرأة باتت هاجرةً لفراش زوجها إلَّا لعنتها الملائكة حتى تصبح, يا عائشة، ما من امرأة خرجت من بيتها بغير إذن زوجها إلَّا لعنها كل ملَك في السماء. يا عائشة، ما من امرأة قالت لزوجها: ما رأيت خيرًا منك قط، إلَّا أحبط الله عملها. يا عائشة، ما من امرأة نظرت لزوجها بوجه عبوس إلَّا لعنها كل نجم في السماء. يا عائشة، ما من امرأة كلفت زوجها في أمر نفقة ما لا يُطيق، لم تنلها رحمة ربي، وليس لها في شفاعتي نصيب. وما من امرأة قالت لزوجها: أراحني الله منك، لم تشمَّ رائحة الجنة. يا عائشة، ما من امرأة دعاها زوجها للفراش فأبت إلَّا خرجت من حسناتها كما تخرج الحَبَّة من قِشرها. يا عائشة، ما من امرأة دعاها زوجها فأجابته بطيب نفس إلا غفر الله لها ذنب يومها وليلتها، وكانت في حرز الله وأمانته, يا عائشة، ما من امرأة غزلت وكست زوجها إلا كساها الله من حلل الجنة يوم القيامة. يا عائشة، لو أن امرأة مصَّت مِنخر زوجها وهو يسيل دمًا وقيحًا ما أدَّت له جزاء. يا عائشة، طوبى لمن رضي عنها زوجها؛ فإنَّ رضا الزوج من رضا الله تعالى، وكذلك الوالِدان، فإنَّ عقوق الوالدين من الكبائر. يا عائشة، مَن أدرك والديه ولم يدخلاه الجنة، فلا أدخله الله الجنة)).
الدرجة : لا يصح بطوله، وبعض ألفاظه صحيحة
509 - حديث: ((إذا كثرت الفتن فعليكم باليَمن)).
الدرجة : مكذوب
510 - حديث: ((الكِبر على أهل الكِبر صدقة)). أو ((التكبُّر على أهل الكِبر حسنة)).
الدرجة : ليس بحديث