موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الصلاة البتراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الصلاة البتراء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الصلاة البتراء Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة البتراء   الصلاة البتراء Emptyالأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 19:01

الصلاة البتراء

حديث (لا تصلوا عليّ الصلاة البتراء) غير موجود في كتب السنة على الإطلاق , وهو موجود بكل تأكيد في عقول الكذابين الذين يتخذون من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ديناً يتعبدون الله به!!
"قولوا اللهم صلّ على محمد وآل محمد"دليل على لزوم الصلاة على الآل

نقول لقد وردت أحاديث أخرى تبين أن الصلاة على الآل ليس واجبة , منها قوله صلى الله عليه وسلم يقول من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلى عليه ما صلى علي فليقل عبد من ذلك أوليكثر ورواه ابن ماجة من حديث شعبة به. مسند أحمد ((15126)) وكذلك قوله أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة. سنن الترمذي ((446)) وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم إن جبريل عليه السلام قال لي ألا أبشرك إن الله عز وجل يقول من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه.
مسند أحمد ((1574)) وكل هذه الأحاديث وغيرها لم يُذكر فيها الصلاة على الآل.
نهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الصلاة البتراء والكلام في مشروعية الصلاة على الصحابة رضي الله عنهم


نقول أن حديث ( لا تصلوا عليّ الصلاة البتراء ) غير موجود في كتب السنة على الإطلاق , وهو موجود بكل تأكيد في عقول الكذابين الذين يتخذون من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ديناً يتعبدون الله به!!

قوله " قولوا اللهم صلّ على محمد وآل محمد " دليل على لزوم الصلاة على الآل .

نقول لقد وردت أحاديث أخرى تبين أن الصلاة على الآل ليس واجبة , منها قوله صلى الله عليه وسلم يقول ( من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلى عليه ما صلى علي فليقل عبد من ذلك أو ليكثر ورواه ابن ماجة من حديث شعبة به ) . مسند أحمد (( 15126 )) وكذلك قوله ( أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ) . سنن الترمذي (( 446 )) وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( إن جبريل عليه السلام قال لي ألا أبشرك إن الله عز وجل يقول من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه ) . مسند أحمد (( 1574 )) وكل هذه الأحاديث وغيرها لم يُذكر فيها الصلاة على الآل .

قوله أنه لا دليل على جواز الصلاة على الصحابة .

نقول اختلف أهل السنة في حكم الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم فقال بالمنع مالك والشافعي والمجد ابن تيمية، وحجتهم في ذلك أن ابن عباس قال (( لا تصلح الصلاة على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم ولكن للمسلمين والمسلمات الاستغفار )) وقال بالجواز أحمد بن حنبل واختاره أكثر أصحابه كالقاضي وابن عقيل والشيخ عبد القادر واحتجوا بما روى عن على أنه قال لعمر: صلى الله عليك .. راجع مجموع الفتاوى جـ22 ص (472 ـ 474). واتفقوا على جواز جعل غير الأنبياء تبعاً لهم في الصلاة فيقال (( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد وأصحابه وأزواجه وذريته وأتباعه، للأحاديث الصحيحة في ذلك، وقد أمرنا به في التشهد، ولم يزل السلف عليه خارج الصلاة أيضاً )) الأذكار للإمام النووي ص (177) وانظر مسائل من فقه الكتاب والسنة لعمر الأشقر ص (62 ـ 63).
ولا تصلوا عليّ الصلاة البتراء

يكثر الرافضة من ذكر هذا الحديث والاحتجاج به ولا وجود له في الكتب الصحيحة المعتمدة عندنا. وقد ذكره ابن حجر الهيتمي بصيغة التمريض فقال (ويرُوى) (الصواعق المحرقة2/ 43.).
ولكن المفاجاة أنني عدت إلى أمهات مصادر كتب الشيعة وأطلت التنقيب عنها بالسند فوجدت أنهم يحكونها حكاية من دون سند.
أليس من أعجب العجيب أن تمثل هذه الرواية رأسمال مذهبهم وينتقدون السنة من خلالها دائما ويلزمونهم بها بينما لا يوجد لها إسناد في كتب القوم؟
والرافضة هم الذين يجعلون صلاتهم بتراء حين يخرجون أزواج النبي من (أهل البيت) مع أن القرآن خاطب أزواج الأنبياء ووصفهن بأهل البيت.
الأولى: (قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت) قالوها لامرأة إبراهيم.
الثانية: (هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم) وعنى بذلك أم موسى.
الثانية: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت) وسياق الخطاب في أبناء النبي. وحين يخرجون زينب ورقية وأم كلثوم من النسب النبوي ويزعمون أنهن كن ربائب له من زوج آخر لخديجة.
إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

فقد أجمع المفسرون سنة وشيعة على أن الصحابة الذين نزلت فيهم هذه الآية جاءوا إلى رسول الله فقالوا: يا رسول الله عرفنا كيف نسلم عليك ولم نعرف كيف نصلي عليك. فقال: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كمل صليت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ولا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا: وما الصلاة البتراء يا رسول الله؟ قال: أن تقولوا اللهم صل على محمد وتصمتوا وإن الله كامل ولا يقبل إلا الكامل).
قلت: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت) رواه البخاري [52].
الله أكبر كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا أأجمع المفسرون السنة على هذا الحديث المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ والغريب أن التيجاني في
الحاشية عزا إلى تفسير ابن الأثير! وما سمعنا عنه ولم يذكر أهل اعلم الذين ترجموا لابن الأثير كتابا له في التفسير فليت شعري! ما أجرأ التيجاني على الكذب وقد رجعت
إلى كتب التفسير فلم أجد أحدا ذكر هذا الحديث بهذه الصيغة التي ذكرها التيجاني والحديث الصحيح يبدأ من قول الصحابة: عرفنا كيف نسلم عليك وينتهي عند قوله: إنك
حميد مجيد.
أما الصلاة البتراء فهي من كذبات التيجاني ولم يذكرها أحد من المفسرين الذين رجعت إلى كتبهم وهم الطبري وابن العربي والقرطبي والنسفي والشوكاني وابن الجوزي وابن تيمية [53] وابن عطية والنسائي والسيوطي.
فكيف أجاز التيجاني لنفسه أن يقول: أجمع المفسرون سنة وشيعة؟!
قال السخاوي: ويروى عنه صلى الله عليه وسلم مما لم أقف على إسناده: لا تصلوا علي الصلاة البتراء. قالوا: وما البتراء؟ قال: تقولون اللهم صل على محمد وتسكتون بل قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. أخرجه أبوسعد في شرف المصطفى [54].
فهذا كما يقول السخاوي ثم يجرؤ هذا الأفّاك ويقول أجمع المفسرون فهل من كذب أشد من هذا؟! فإن قال قائل: هذا كلام منعم وليس كلام التيجاني. قلت: التيجاني أقرّه على كذبه بل ونقله في كتابه مستشهدا به.
[52] فتح الباري-كتاب الأنبياء باب بينما امرأة ترضع ابنها رقم 3483.
[53] له كتاب دقائق التفسير.
[54] القول البديع للسخاوي ص46. وهذا الكتاب لم أعرفه وسألت عنه بعض أهل العلم فلم
يعرفوه فلعله مخطوط ومؤلفه غير معروف.
الصلاة البتراء

يقول الحافظ شمس الدّين السّخاوي في كتابه الجليل (القول البديع في الصلاة على الحبيب الشّفيع) تحقيق/ بشر محمد عيون . ص70 ما نصه:
(( وُروَى عنه صلى الله عليه وسلَّم مما لَمْ أقفْ على إسناده: "لا تُصلُّوا عليَّ الصلاة البتراء" ، قالوا وما الصلاة البتراء يا رسول الله؟ ، قال: "تقولوا اللهم صلِّ على محمد ، وتمسكون. بل قولوا: اللهمّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد" أخرجه أبو سعيد في شرف المصطفى )).

لم يقف الحافظ السّخاوي على اسناده ، بل ولن تقف له على إسناد في كتب أهل السنّة والجماعة ، فليس له أصل البتَّة ..

نعم أخرج الحافظ أبو القاسم حمزة السّهمي المتوفى سنة427هـ في تاريخه (تاريخ جرجان) ص148 في ترجمة "الحسن بن الحسين الجرجاني" ترجمة رقم 263 قال:
حدثنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم العلوي بواسط حدثنا الحسن بن الحسين الجرجاني الشاعر حدثني أحمد بن الحسين حدثني الفضل بن شاذان النيسابوري ..باسناد له! رفعه عن علي بن الحسين عن أبيه عن جدّه قال: (( إنَّ الله فرض على العالم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرننا به ، فمن صلّى على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولَمْ يُصلِّ علينا لقي الله تعالى وقد بتر الصلاة عليه وترك أوامره )).
وهذا باطل أيضاً لا يصح ..

وفي الأحاديث الصّحاح في الصّلاة على الآل ما يُغني عن هذه الموضوعات ..
وبالله التّوفيق

بل حتى هذا الخبر في كتب الرافضة لا يصح ، ومع ذلك يحتجُّون به !!
فقد رأيتُ أحد الإخوة في بعض المنتديات ذكر كلاماً جميلاً يُستأنسُ به ويُحتج به على الروافض ، فيقول:
* أخرج الكليني الرافضي في كتابه (الكافي) -وهو أصح كتاب عندهم بعد كتاب الله- ج 2 ص 495:
(( 21 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سمع أبي رجلا متعلقا بالبيت وهو يقول : اللهم صل على محمد ، فقال له أبي : يا عبد الله لا تبترها لا تظلمنا حقنا قل : اللهم صل على محمد وأهل بيته )).

وهذه ترجمة الرّاوي سهل بن زياد في كتب رجالهم ؛ ففي (رجال النجاشي) ص 185:
(( سهل بن زياد أبو سعيد الادمي الرازي كان ضعيفا في الحديث ، غير معتمد فيه . وكان أحمد بن محمد بن عيسى يشهد عليه بالغلو والكذب وأخرجه من قم إلى الري وكان يسكنها .... )) .

وفي (رجال ابن داود) ص 249:
(( سهل بن زياد الادمي أبو سعيد الرازي ... ضعيف فاسد الرواية وكان أحمد بن محمد بن عيسى أخرجه من قم ونهى الناس عن السماع عنه .. كان أحمد بن محمد بن عيسى يشهد عليه بالغلو والكذب وأخرجه من قم إلى الري )).


وفي (نقد الرجال) ج 2 ص 383:
(( سهل بن زياد أبو سعيد الآدمي الرازي ، كان ضعيفا في الحديث غير معتمد فيه ...)).


* وأخرج الحُر العاملي الرافضي في كتابه (وسائل الشيعة) ج7 ص203:
(( "9116" 6 - وعن الحسين بن أحمد بن إدريس ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من قال : صلى الله على محمد وآله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ، ومن قال : صلى الله على محمد ولم يصل على آله لم يجد ريح الجنة ، وريحها يوجد من مسير خمسمائة عام )).


أقوال علماءهم في الجرح والتّعديل في الحسين بن أحمد بن إدريس ، وأحمد بن محمد بن خالد..
يقول المفيد في (معجم رجال الحديث) للجوهري ص 162:
(( الحسين بن أحمد بن إدريس القمي : الأشعري ، يكنى أبا عبد الله ، روى عنه التلعكبري . رجال الشيخ: مجهول ))

وفي (رجال ابن داود الحلي) ص43:
(( أحمد بن محمد بن خالد ... كان ثقة في نفسه يروي عن الضعفاء ويعتمد المراسيل ، صنف كثيرا . أقول وذكرته في الضعفاء لطعن ( غض ) فيه ، ويقوي ( عندي ) ثقته مشي أحمد بن محمد بن عيسى في جنازته حافيا حاسرا تنصلا مما قذفه به )) .

وقال ابن الغضائري في (رجاله) عندما ذكره ص93:
(( 132/ 17 - محمد بن خالد ، ... حديثه يعرف وينكر . يروي عن الضعفاء كثيرا ، ويعتمد المراسيل )).


رجال ابن داود ص 171
(( 9 - محمد بن خالد البرقي أبو عبد الله مولى أبى موسى الأشعري م ، ضا (جخ ، ست) ثقة (غض): حديثه يعرف وينكر يروي عن الضعفاء كثيرا )).


* وأخرج الحر العاملي الرافضي أيضاً في كتابه ((وسائل الشيعة)) ج7 ص203: (( "9117" 7 - وعن علي بن الحسين المؤدب ، عن محمد بن عبد الله بن جعفر ، عن أبيه ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، عن آبائه قال :
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من صلى علي ولم يصل على آلي لم يجد ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسير خمسمائة عام )).

يقول علي الشاهروردي في كتابه (مستدركات علم رجال الحديث) ج 5 ص354:
((علي بن الحسين المؤدب : لم يذكروه )).

ويقول شيخهم المفيد في (معجم رجال الحديث) لمحمد الجواهري ص391:
(( علي بن الحسن المؤدب: مجهول )).


فأنّى لمثل هذه الرّواياتْ أن تقوم لها قائمة وقد أسقطها شيوخ عقيدتهم ، فضلاً عن أنْ تُكون لهم بها حجّة على القادة أهل السنّة والجماعة الفضلاء..

وبالله التّوفيق والسّداد
حـديـث (الصلاة البتـراء) لا أصـل لــه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد...

نرى الشيعة كثيراً ما يحتجّون علينا بأحأديث يظنونها ثابتة صحيحة عندنا، وما ذلك إلا لمزجاة بضاعتهم وقلّة علمهم وانخداعهم بما يُملى على عقولهم بواسطة مشايخهم المفترين من أكاذيب وخرافات يظنونها من المتواترة المسلّمات.

وبالإضافة إلى الضحالة العلمية لدى الشيعة فهم يشكون من الفَلَس البائن في إقامة الحجة والبرهان، فالحمد لله على الذي هدانا ووفقنا ونسأله الثبات والسداد.

أولاً: نص الحديث :

(لا تصلوا عليَّ الصلاة البتيرا ، قالوا: وما الصلاة البتيرا يا رسول الله ؟ قال : تقولوا : اللهم صل على محمد وتمسكون ، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد) .

ثانياً : كلام الحافظ السخاوي عليه:

قال الحافظ شمس الدين السخاوي-رحمه الله تعالى- في "القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع"( صـ 121 ) ما نصّه:

"ويُروى عنه صلى الله عليه وسلم مما لم أقف على إسناده : لا تصلوا عليَّ الصلاة البتيرا ، قالوا وما الصلاة البتيرا يا رسول الله ؟ قال : تقولوا : اللهم صل على محمد وتمسكون ، بل قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد . أخرجه أبو سعد في شرف المصطفى ".

ثالثا: وقفات مع كلام الحافظ :

ولنا مع كلام الحافظ السخاوي بعض الوقفات نجملها كالتالي:

الوقفة الأولى: هذا الكلام صادر من الحافظ السخاوي، وهو خرّيج حافظ الدنيا ابن حجرالعسقلاني وتلميذه البارّ ووارث علمه،حتى شهد له شيخه العسقلاني بأنه أمثل جماعته وأذن له، وكفى بها من شهادة.

الوقفة الثانية: صدّر الحافظ السخاوي كلامه عن الحديث بصيغة"يُروى"وهي من صيغ التضعيف أو التمريض عند أهل الحديث.

الوقفة الثالثة: قال الحافظ السخاوي هذا الكلام" مما لم أقف على إسناده" وهو مَن هو في سعة الإطلاع وغزارة العلم في معرفة الحديث النبوي .

الوقفة الرابعة: لا يُستبعد أن يكون أصل هذا الكلام لحافظ الدنيا ابن حجر العسقلاني فهو قد أكثر النقل من كتاب"شرف المصطفى" لأبي سعد في كتابه"الإصابة"، ثم أقرّ تلميذه السخاوي ذلك الكلام، ومن تتبع كتاب المقاصد الحسنة وغيره للسخاوي عرف أنه كثير النقل عن شيخه العسقلاني في الحكم على الأحاديث.

الوقفة الخامسة: هذا الكلام مُشعر بنكارة الحديث وغرابته عند أهله، فلم يُخرّج في الصحيحين ولم يُروى عند أحد من أصحاب السنن المشهورة ولا المسانيد المعروفة.

الوقفة السادسة: نحن أمة الإسناد ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء، فلا يحتجّ أحدٌ علينا بحديث لا سنام له ولا خطام.

بمجموع هذه الوقفات يتبيّن لنا أن هذا الحديث لا أصل له عند أهل السنة والجماعة، فلا محل لمحتجّ ، ولا دعوى لمتقوّل علينا.

فائدة:

قال الإمام الحافظ النووي-رحمه الله تعالى-في كتابه "الأذكار" صـ 209-210 ما نصّه:

"أجمعوا على الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك أجمع من يُعتد به على جوازها واستحبابها على سائر الأنبياء والملائكة استقلالاً، وأما غير الأنبياء فالجمهور على أنه لا يُصلى عليهم ابتداء، فلا يُقال: أبو بكر صلى الله عليه وسلم، واختُلف في هذا المنع، فقال بعض أصحابنا : هو حرام، وقال أكثرهم: مكروه كراهة تنزيه، وذهب كثير منهم إلى أنه خلاف الأولى وليس مكروهاً، والصحيح الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه لأنه شعار أهل البدع، وقد نُهينا عن شعارهم. والمكروه هو ما ورد فيه نهي مقصود، قال أصحابنا: والمعتمد في ذلك أن الصلاة صارت مخصوصة في لسان السلف بالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، كما أن قولنا : عز وجلّ، مخصوص بالله سبحاه وتعالى، غكما لا يُقال: محمد عزّ وجلّ وإن كان عزيزاً جليلاً لا يُقال : أبو بكر أو علي صلى الله عليه وسلم، وإن كان معناه صحيحاً.

واتفقوا على جواز جعل غير الأنبياء تبعاً لهم في الصلاة، فيُقال: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وأصحابه وأزواجه وذريته وأتباعه ، للأحاديث الصحيحة في ذلك، وقد أُمرنا به في التشهد، ولم يزل السلف عليه خارج الصلاة أيضاً.

وأما السلام فقال الشيخ أبو محمد الجويني من أصحابنا: هو في معنى الصلاة فلا يُستعمل في الغائب، فلا يفرد به غير الأنبياء، فلا يُقال : علي عليه السلام، وسواء في هذا الأحياء والأموات، وأما الحاضر فيُخاطب به فيقال: سلام عليك، أو : سلام عليكم، أو السلام عليك، أو : عليكم، وهذا مجمع عليه ..".

وقال العلامة الحافظ ابن القيم الجوزية-رحمه الله تعالى في كتابه "جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام" 1/464 ما نصّه:

"فـآل النبي يصلي عليهم بغير خلاف بين الأمة، واختلف موجبو الصلاة على النبي في وجوبها على آله على قولين مشهورين لهم، وهي طريقتان للشافعية.

إحداهما أن الصلاة واجبة على النبي وفي وجوبها على الآل قولان للشافعي هذه طريقة امام الحرمين والغزالي .

والطريقة الثانية أن في وجوبها على الال وجهين وهي الطريقة المشهورة عندهم والذي صححوه إنها غير واجبة عليهم.

واختلف أصحاب احمد في وجوب الصلاة على آله وفي ذلك وجهان لهم وحيث اوجبوها فلو ابدل لفظ الال بالاهل فقال اللهم صل على محمد وعلى أهل محمد ففي الاجراء وجهان.

وحكى بعض أصحاب الشافعي الإجماع على أن الصلاة على الال مستحبة لا واجبة ولا يثبت في ذلك إجماع".

هذا والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وأتباعه وسلم تسليماً كثيراً.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

مع خالص تحياتي
أخوكم في الله/حب السلف

لا تصلوا عليّ الصلاة البتراء حديث باطل‏

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلِ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

يلومنا البعض من الناس حينما نستذكر اسم رسول الله بالصلاة فنضيف معه الصلاة على الصحابة
وكأننا بهذا القول نرتكب جرماً لا مغفرة منه
ولو جئنا إلى إلى كتاب الله سبحانه وتعالى وهو الفاصل بين كل خلاف لرأينا أن أصل ما نُصلي به على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم موجودٌ في آية .
وقبل ذلك نستعرض أصل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم من كلام الله تعالى , وفي ذلك ورد قوله تعالى بالأمر بالصلاة على حبيبه محمد إذا يقول: (( إن ّ الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلّموا تسليماً ))
وبذلك نكون قد اتفقنا على صحة أصل الصلاة والتي تجمعنا على نبينا الكريم .
أما أصل الصلاة على آل بيت النبوة رضي الله عنهم فهو كما ورد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , عن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال‏:‏ خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا‏:‏ يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏قولوا‏:‏ اللهم صلِ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد‏.‏ اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد‏"‏ ‏
وهذا لا خلاف عليه بين أحدٍ من الناس في الجمع بين الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته الأطهار رضي الله عنهم
ونأتي الآن لمحور الخلاف , وهو الجمع بين رسول الله وبين آل بيته وبين صحبه
فكما قلنا هناك من يعترض على هذا الجمع بناءً على أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دليلٌ في ذلك
ولو تأمل هؤلاء المعترضون كتاب الله تعالى لوجدوا الدليل فيه , حينما قال الله تعالى (( وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ))[التوبة:103]
ومعنى الصلاة هنا كما قال الإمام ابن باز رحمه الله : المقصود الدعاء، أن يدعو لهم، خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ (103) سورة التوبة، يعني يأخذ الصدقات منهم ويدعو لهم بالتوفيق والرحمة والخلف الجزيل، هذا معنى صلّ عليهم، يعني يدعو لهم بالبركة، بارك الله لكم، أثابكم الله، تقبل الله منكم، زادكم الله من فضله وما أشباه ذلك..

وحينما يأتي ويحاججك المعترضون في الإضافة لصحب رسول الله يأتي بدليلٍ واهي وهو :
(لا تصلّوا عليّ الصلاة البتراء، فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال: تقولون اللهم صلّ على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد)
وهذا الحديث مع الأسف مشهور بين المعترضين وبين حتى عوام أهل السنة
وذلك بسبب الجهل بالحديث النبوي فدخلت إليه احاديث لا اصل لها ولا صحة
وهذا نموذج من الأحاديث المكذوبة الواهية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( وقد ذكره (( ابن حجر الهيتمي )) في كتابه الذي رد به على الرافضة والذي سماه :
الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
في ( 2 / 430 ) ط الرسالة ، تحقيق كامل الخراط و عبدالرحمن التركي

قال : ويروى : (( لا تصلّوا عليّ الصلاة البتراء))
فقالوا: وما الصلاة البتراء ؟
قال: (( تقولون اللهم صلّ على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد )) ...

وتقديمة الخبر بصيغة (( يروى )) يدل على الضعف .
وذكره الحافظ السخاوي في " القول البديع " ( ص 121 ) تحقيق محمد عوامة ، فقال : إنه لم يقف على إسناده ، ثم ذكر أنه أخرجه أبو سعد في شرف المصطفى .
ولم يعلق عليه المحقق بشئ .
قال الشقيري في السنن والمبتدعات : (حديث : لا تصلوا على الصلاة البتراء ، قالوا : وما الصلاة البتراء ؟ قال : تقولون : اللهم صل على محمد ، وتمسكون ، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد) قال في الحرز المنيع : أخرجه ابن سعد وهو مما لم أقف على إسناده ، فلا أصل له وقد ذكره الشيخ السبكي في ديوان خطبه فليعلم .
والشيخ السبكي المذكور هو : محمود خطاب السبكي .
والحرز المنيع هو اختصار للقول البديع ، وهو منسوب للإمام السيوطي .

قال حمزة السهمي في تاريخ جرجان : حدثنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم العلوي بواسط حدثنا الحسن بن الحسين الجرجاني الشاعر حدثني أحمد بن الحسين حدثني الفضل بن شاذان النيسابوري بإسناد له رفعه عن علي بن الحسين عن أبيه عن جده قال : " إن الله فرض على العالم الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و قرننا به ، فمن صلى على رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و لم يصل علينا لقي الله - تعالى - و قد بتر الصلاة عليه و ترك أمره " . اهـ
و هذا موقوف كما ترى و هو خبر باطل كتبناه للفرجة و الله الموفق
ويقول الشيخ عثمان الخميس حفظه الله – في رده على التيجاني زعمه أن هذا الحديث مجمع عليه - : " ما أجرأ التيجاني على الكذب ! وقد رجعت إلى كتب التفسير ، فلم أجد أحدا ذكر هذا الحديث ، أما الصلاة البتراء فهي من كذبات التيجاني ، ولم يذكرها أحد من المفسرين الذين رجعت إلى كتبهم ، وهم الطبري ، وابن العربي ، والقرطبي ، والنسفي ، والشوكاني ، وابن الجوزي ، وابن تيمية ، وابن عطية ، والنسائي ، والسيوطي " انتهى من "كشف الجاني في الرد على التيجاني" (ص/59-60) طبعة دار الأمل – القاهرة .
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :
" ما هي الصلاة البتراء التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم ؟
فأجاب بقوله : " لا أذكر في هذا حديثا صحيحا ، بارك الله فيكم "

و ذكر الشيخ عبد الرحمن محمد سعيد دمشقية وفقه الله في كتابه (أحاديث يحتج بها الشيعة) وقال :
"يكثر الرافضة من ذكر هذا الحديث والاحتجاج به ولا وجود له في الكتب الصحيحة المعتمدة عندنا. وقد ذكره ابن حجر الهيتمي بصيغة التمريض فقال (ويرُوى) (الصواعق المحرقة2/430).
ولكن المفاجاة أنني عدت إلى أمهات مصادر كتب الشيعة وأطلت التنقيب عنها بالسند فوجدت أنهم يحكونها حكاية من دون سند.
أليس من أعجب العجب أن تمثل هذه الرواية رأسمال مذهبهم وينتقدون السنة من خلالها دائما ويلمزونهم بها بينما لا يوجد لها إسناد في كتب القوم؟
والرافضة هم الذين يجعلون صلاتهم بتراء حين يخرجون أزواج النبي من (أهل البيت) مع أن القرآن خاطب أزواج الأنبياء ووصفهن بأهل البيت.
الأولى : (قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت) قالوها لامرأة إبراهيم.
الثانية: (هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم) وعنى بذلك أم موسى.
الثانية: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت) وسياق الخطاب في أبناء النبي. وحين يخرجون زينب ورقية وأم كلثوم من النسب النبوي ويزعمون أنهن كن ربائب له من زوج آخر لخديجة". ))

وبهذا نكون قد حاولنا البيان بأنّ الجمع بين الصلاة على رسول الله وآله وصحبه أمرٌ مفروغٌ منه لأصحاب العقول السليمة من الحقد والبغض لخير أمةٍ أُخرجت للناس وبمن وصفهم الله بالإيمان وزكّاهم بذلك
ثك بينا فرية الحديث المكذوب والذي يُتداول بين العامة من أهل السنة والخاصة من الشيعة عن الصلاة البتراء وبأنه حديث ٌ لا صحة لا ولا وجود في كتب أهل السنة المعتمدة

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة البتراء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات التوحيد والفقه-
انتقل الى: