موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إتهام الإمام الزهري بالتدليس - تحقيق وإيضاح ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إتهام الإمام الزهري بالتدليس - تحقيق وإيضاح .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إتهام الإمام الزهري بالتدليس - تحقيق وإيضاح .. Empty
مُساهمةموضوع: إتهام الإمام الزهري بالتدليس - تحقيق وإيضاح ..   إتهام الإمام الزهري بالتدليس - تحقيق وإيضاح .. Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2014 - 10:29

إتهام الإمام الزهري بالتدليس - تحقيق وإيضاح ..

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه اجمعين .

من أكبر الإفتراءات , والجهلُ المطلق بعلم الحديث هو أن يطلق على " الزهري " التدليس متناسين بذلك أصول " علم المصطلح " آخذين ظواهر النصوص بلا فهمٍ للأصول وللأحاديث , بل من أكبر إفتراءات الرافضة في البحث أنهم " لصوصُ " لا إعتبار بما يقولونَ ولا يفهمون , فيأخذون النصوص ويلوي أعناقها المبطلون , ومبحثنا عن شبهةٍ " هالكة " زعم فيها أهل البدع " تدليس الزهري " نسأل الله العافية من كذبهم .

قال الحافظ إبن كثير في البداية والنهاية : " محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة، أبو بكر القرشي الزهري، أحد الأعلام من أئمة الإسلام، تابعي جليل، سمع غير واحد من التابعين وغيرهم " . وقال الحافظ كذلك رحمه الله تعالى : " قالوا: وقد قرأ القرآن في نحو من ثمان وثمانين يوما، وجالس سعيد بن المسيب ثمان سنين، تمس ركبته ركبته، وكان يخدم عبيد الله بن عبد الله يستسقي له الماء المالح، ويدور على مشايخ الحديث، ومعه ألواح يكتب عنهم فيها الحديث، ويكتب عنهم كل ما سمع منهم، حتى صار من أعلم الناس وأعملهم في زمانه، وقد احتاج أهل عصره إليه " فإن الزُهري رحمه الله تعالى حدث عن عروة رحمه الله , والقولُ بأن " الزهري " لم يسمع من عروة فيهِ نظر فإن الحافظ ابن كثير نقل في البداية ما يثبتُ أن الزهري سمعَ من عروة فقال الحافظ ابن كثير .

" وقال أبو إسحاق: كان الزهري يرجع من عند عروة فيقول لجارية عنده فيها لكنة: ثنا عروة، ثنا فلان، ويسرد عليها ما سمعه منه، فتقول له الجارية: والله ما أدري ما تقول، فيقول لها: اسكتي لكاع، فإني لا أريدك إنما أريد نفسي " فقولهُ " ثنا " وهي إثباتٌ لسماع " الزهري من عروة " فكيف يتهمهُ أهلُ الرفضِ بالتدليس وهذا بطلانٌ وأمرٌ عظيم وقالوا أن هناك من وصفهُ بالتدليس وسنتظرقُ لهذا القول بإذن الله تعالى وقال الحافظ إبن كثير رحمه الله تعالى في البداية : " وروى يعقوب بن سفيان، عن هشام بن خالد السلامي، عن الوليد بن مسلم، عن سعيد - يعني: ابن عبد العزيز -، أن هشام بن عبد الملك، سأل الزهري أن يكتب لبنيه شيئا من حديثه، فأملى على كاتبه أربعمائة حديث ثم خرج على أهل الحديث فحدثهم بها، ثم إن هشاما قال للزهري: إن ذلك الكتاب ضاع، فقال: لا عليك، فأملى عليهم تلك الأحاديث، فأخرج هشام الكتاب الأول فإذا هو لم يغادر حرفا واحدا، وإنما أراد هشام امتحان حفظه " سبحان الله .. !!

وقال عمر بن عبد العزيز: ما رأيت أحدا أحسن سوقا للحديث إذا حدث من الزهري , وقال سفيان بن عيينة: عن عمرو بن دينار: ما رأيت أحدا أنص للحديث من الزهري، ولا أهون من الدينار والدرهم عنده، وما الدراهم والدنانير عند الزهري إلا بمنزلة البعر , قال عمرو بن دينار: ولقد جالست جابرا، وابن عباس، وابن عمر، وابن الزبير، فما رأيت أحدا أسيق للحديث من الزهري , وقال الإمام أحمد: أحسن الناس حديثا وأجودهم إسنادا الزهري . فالحاصلُ ان أسانيد الزُهري رحمه الله تعالى من أجود الأسانيد وكان رحمهُ الله تعالى يحدث بما سمع من الاخبار , وخصوصاً عن عروة وسعيد بن المسيب وكان يكثرُ عنهما وإذا بي أتفاجأ فأرى الرافضة ترمي إمامَ أهل السنة بالتدليس إفتراءاً عليهِ .

وفي البداية للحافظ إبن كثير : " وقال الليث: ما رأيت عالما قط أجمع من ابن شهاب، ولو سمعته يحدث في الترغيب والترهيب لقلت: ما يحسن غير هذا، وإن حدث عن الأنبياء وأهل الكتاب قلت: لا يحسن إلا هذا، وإن حدث عن الأعراب والأنساب قلت: لا يحسن إلا هذا، وإن حدث عن القرآن والسنة كان حديثه بدعا جامعا " , بالجملة فإن حديث الزُهري رحمه الله تعالى من أجود الأحاديث ومن أقوى وأجود الأسانيد وقال الليث: قال يحيى بن سعيد: ما بقي عند أحد من العلم ما بقي عند ابن شهاب.

وقال عبد الرزاق: أنبأ معمر، قال: قال عمر بن عبد العزيز: عليكم بابن شهاب، فإنه ما بقي أحد أعلم بسنة ماضية منه، وكذا قال مكحول . فكما نرى إن الزُهري من أعلام الامة , ومن أكثر المحدثين فطنة فإن حدث عن راوي وإن كان " بالعنعنة " فإن الزُهري رحمه الله تعالى يكونُ قد سمع منهُ وقد لقية عروة ولا شك في أنهُ سمع من عروة رحمهم الله تعالى , فيكونُ كذبُ أهل الضلال ساقط في فرية أن الزهري دلس عن عروة رحمهم الله تعالى بل الأخبارُ تثبت سماعهُ منهُ ومازلنا نحققُ هذه الأقوال .

وقال أيوب: ما رأيت أحدا أعلم من الزهري، فقيل له: ولا الحسن؟ فقال: ما رأيت أعلم من الزهري , وقيل لمكحول: من أعلم من لقيت؟ قال: الزهري، قيل: ثم من؟ قال: الزهري، قيل: ثم من؟ قال: الزهري , وقال مالك: كان الزهري إذا دخل المدينة لم يحدث بها أحدا حتى يخرج , وقال عبد الرزاق، عن ابن عيينة: محدثوا أهل الحجاز ثلاثة: الزهري، ويحيى بن سعيد، وابن جريج , وقال علي بن المديني: الذين أفتوا أربعة: الزهري، والحكم، وحماد، وقتادة، والزهري أفقههم عندي , وقال الزهري: ثلاثة إذا كن في القاضي فليس بقاض: إذا كره الملاوم، وأحب المحامد، وكره العزل , وقال أحمد بن صالح: كان يقال: فصحاء زمانهم: الزهري، وعمر بن عبد العزيز، وموسى بن طلحة، وعبيد الله، رحمهم الله وقال الحافظ الذهبي في متن الموقظة في أجود الأسانيد .

1- مالك عن نافع عن إبن عمر .
2- منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله .
3- الزهري عن سالم عن أبيه .
4- أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة .

ع محمد بن مسلم بن شهاب الزهري أبو بكر الإمام، المدني، سكن الشام ولد سنة 50 أو نحوها، وتوفي سنة 125هـ وقيل قبل ذلك.روى عن: عبدالله بن عمر بن الخطاب، وعبدالله بن جعفر وقيل لم يسمع منهما، وعن المسور بن مخرمة، وخلق.روى عنه: عطاء بن أبي رباح، وأبو الزبير المكي، وعمر بن عبدالعزيز وعمرو بن دينار...

وخلق.الحاصل:قلت: هو ثقة إمام لا يؤثر فيه جرح جارح، وقد استفاضت عدالته وحفظه، وضبطه واشتهر في ذلك بين الناس، وكان يدلس في النادر، رحمه الله.حجة إمام"1"، نيل منه لصحبة الدولة , قال في الميزان: "الحافظ الحجة، كان يدلس في النادر"، وقال في الكاشف: "أحد الأعلام"، ولم يذكره في المغني. والمعنى أن الزهري وإن كان يدلس رحمه الله تعالى فإن تدليسهُ نادر كما قال الحافظ في سير أعلام النبلاء إلا أن القول بتدليس الزهري فيهِ نظر , فهو كما قال الحافظ إبن كثير في البداية والنهاية كان لا يحدث إلا بما سمع من الأخبار , وقولهُ " نادر " قرينةً على كونُ ذلك لا يحصل منهُ أبداً .

ثم نقل الرافضي ما يكونُ عليهِ نقمة في مبحثهِ : " ابن حجر العسقلاني عده في الطبقة الثالثة من المدلسين وهي ( من أكثر من التدليس فلم يحتج الائمة من أحاديثهم الا بما صرحوا فيه بالسماع ومنهم من رد حديثهم مطلقا ومنهم من قبلهم ) " فهذا المشارُ إليه من كلام الرافضة في هذا الباب , وإن الأمرَ إن كان أصلا فإنهُ لا يعني أن الزُهري دلس فأكثر بل كما قال الحافظ الذهبي : " الذهبي قال في ميزان الإعتدال ج4-ص40 ( كان يدلس في النادر ) " وإن وقع التدليسُ أصلاً من الزهري وهو من المكثرين فحديثهُ من أجود الأسانيد والأحاديث وسماعهُ محتمل بل قوي عن عروة لملازمتهِ عروة بن الزبير رحمه الله تعالى فلا يصحُ وصفهُ رحمه الله تعالى بالتدليس أبداً .

قال الشيخ ناصر الفهد في كتابهِ ( منهج المتقدمين في التدليس ) صفحة 84 : " الحافظ ، الإمام ، لم أجد أحداً من المتقدمين وصفه بالتدليس ، غير أن ابن حجر ذكر أن الشافعي والدار قطني وصفاه بذلك .

والذي يظهر أنهما أرادا الإرسال لا التدليس بمعناه الخاص عند المتأخرين ، أو أنهم أرادوا مطلق الوصف بالتدليس غير القادح ـ بمعنى أنه قد وقع منه أحياناً(2) ـ ؛ لأنن التدليس يمعناه الخاص منه قليل جداً بالمقارنة إلى مجموع رواياته ، ولنم يتردد أحداً من الأئمة في قبول روايته مطلقاً ، بل هو أحد أعمدة الحديث النبوي .

وقد حصر الأئمة ما رواه عمن سمع منه ما لم يسمع منه ـ ، وهو من أهل المدينة والتدليس لا يعرف في المدينة . وسيأتي ذلك إن شاء الله في الكلام على أبي الزبير ، لهذا قال الذهبي عنه : ( محمد بن مسلم الزهري الحافظ الحجة كان يدلس في النادر ) اهـ ، فوصفه بندرة التدليس . قلتُ : وهذا يثبتُ إنتفاء التدليس عن الإمام الزهري " .

وقال الشيخ بعدما ذكر ما قالهُ العلائي وما نقل بالقول في تدليس الزهري : " فنجد أنهما اتفقا على أنه مشهور به ، ولم يذكره أحد من المتقدمين بذلك ، ثم وضعه ابن حجر في المرتبة الثالثة وهي من أكثر من التدليس فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالمساع ومنهم من رد حديثهم مطلقاً ومن من قبلهما ) اهـ .

ويعسر إثبات تدليس الزهري ( التدلس الخاص )فضلاً عن أن يشتهر به ، وأما رد حديثه إلا عند ذكر السماع فلا أظنك تجد ذلك عند أحد من الأئمة المتقدمين . بل إن ابن حجر رحمه الله خالف في ذلك المتأخرين أيضاً ، فإن العلائي وسبط ابن العجمي أيضاً في ( التبيين في أسماء المدلسين ) قد ذكرا أن الأئمة قبلوا قوله ( عن ) ". وفي الحاشية بعدما ذكر ما نقلهُ البلخي قال الشيخ في الحاشية تعليقاً على ما أوردهُ البلخي قائلاً .

ذكر البلخي ـ وهو معتزلي لا يوثق به ـ في كتابه ( قبول الأخبار ) ورقة 218 أن أبا حاتم قال ( الزهري أحب إلى من الأعمش وكلاهما يحتج بحديثه فيما لم يدلسا ) اهـ ،
ومفهمومه أن الزهري قرين للأعمش في تدليسه وليس كذلك ، والعبارة في ( الجرح والتعديل ) لابن أبي حاتم نقلاً عن أبيه 8/73 ( الزهري أحب إلى من الأعمش يحتج بحديثه وأثبت أصحاب أنس الزهري ) اهـ , فوقوع التدليس ، بمعناه العام عند السلف ـ قل أن يسلم منه أحد ، وقد روى ابن الجعد في مسنده رقم (50) عن شعبه أنه قال : ( ما رأيت أحداً من أصحاب الحديث إلا يدلس إلا ابن عون وعمرو بن مرة ) . أهـ.

والراجح من كلام إبن حجر رحمه الله تعالى في طبقات المدلسين : " أنهُ لا يمكن رد عنعنة المدلس لمجرد العنعنة فضلاً عن كون المدلس من أهل الحديث ومن المكثرين ويكونُ التدليس وقعَ منهُ نادراً , فإن الأصل في العنعنة هي الإتصال والسماع ما لم يرد إثباتاً على كون المدلس قد أكثر من التدليس , فضلاً عن كون المدلس " قليلاً ما يدلس " وليس كلامنا في الزهري وإنما حول التدليس عامة فأصلهُ " الإتصال " وأما من كان مكثراً من التدليس فعنعنتهُ إلا إذا ثبت أنهُ صرح بالسماع عند أهل الدراية والفن " وروايةُ الزهري عن بن عمر وجعفر هناك إحتمال كبير بسماع الزهري منهما , قال أحمد العجلي : سمع ابن شهاب من ابن عمر ثلاثة أحاديث ، وقال عبد - ص 327 - الرزاق ، حدثنا معمر ، قال : سمع الزهري من ابن عمر حديثين .

ثم ذكر الرافضة رواية " الزهري عن سهل " في صحيح بن خزيمة : " كان الفتيا في الماء من الماء رخصة " وقال نا أحمد بن منيع ، نا عبد الله بن المبارك ، أخبرني معمر ، عن الزهري بهذا الإسناد نحوه ، هكذا حدثنا به أحمد بن منيع , فليس هناك قرينة على أن " الزهري لم يسمع من سهل " بل إن عنعنة الزهري أصلها الإتصال ما لم يرد دليل على تدليسهِ رحمه الله تعالى فالخبر ليس فيهِ إشكال وليس بالمعتبر مثالاً على تدليس الزهري رحمه الله تعالى , وما هذا القولُ بثابت وإن الزهري من أئمة الحديث وفي النسخة محققة : " أخبرنا أبو طاهر نا أبو بكر نا أحمد بن منيع نا عبد الله بن المبارك أخبرني معمر عن الزهري : بهذا الإسناد نحوه هكذا حدثنا به أحمد بن منيع قال الأعظمي : إسناده صحيح " . فهذا إسنادهُ صحيح لا غبار عليه وفي سنن الترمذي شرح كتاب الطهارة : " قوله : ( ثنا يونس بن يزيد ) ابن أبي النجاد الأيلي أبو يزيد مولى آل أبي سفيان ، ثقة إلا أن في روايته عن الزهري وهما قليلا ، وفي غير الزهري خطأ . قاله الحافظ في التقريب ، وقال في مقدمة فتح الباري : قال ابن أبي حاتم عن عباس الدوري : قال ابن معين : أثبت الناس في الزهري مالك ومعمر ويونس وشعيب ، وقال عثمان الدارمي عن أحمد بن صالح نحن لا نقدم على يونس في [ ص: 309 ] الزهري أحدا . قال ووثقه الجمهور مطلقا وإنما ضعفوا بعض روايته حيث يخالف أقرانه ، ويحدث من حفظه فإذا حدث من كتابه فهو حجة ، قال واحتج به الجماعة , ( عن سهل بن سعد ) ابن مالك بن خالد الأنصاري الخزرجي الساعدي ، له ولأبيه صحبة ، مشهور مات سنة 88 ثمان وثمانين وقيل بعدها " . فالقول بتدليس الزهري لا يستقيم وقال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء : " عنه : ابنه عباس ، وأبو حازم الأعرج ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذباب ، وابن شهاب الزهري ، ويحيى بن ميمون الحضرمي ، وغيرهم " أي عن سهل وهو ثابت عنهُ السماع ولا يحتمل تدليسهُ عليه .

ثم زعم الرافضة أنهُ لا يوجد كم حقيقي في مسألة الإكثار , قلنا وما هذا إلا فرطٌ جهلٍ من الرافضة إذ أن عنعنة المكثر من الحديث والسماع تحملُ على " الأتصال " وهذا ما عليه الجمهور , ولم يعل هذه المسألة الرافضة بأخبار صحيحة بل بنقولات صحيحة حتى , فإنهُ قليل التدليس وقلة التدليس إنما هي قرينة على أن الأخبار التي يكونُ حدث بها يحتمل بها الأتصال لا التدليس , وأما ذكرهُ في المرتبة الثالثة من التدليس وهذا فيهِ نظر لأن الزهري رحمه الله تعالى قليل التدليس , والقرينة في كتاب طبقات المدلسين أن أخبار المعنعن تقبل لكثرة ما حدث بهِ , ثم إن العنعة حملها الحافظ إبن حجر على الإتصال ما لم يرد دليل على التدليس وأخبارُ الزهري وكثرتها تنفي هذا نفياً تاماً .

والمقل منه تقبل رواياته ما لم يثبت تدليسه؛ فإن مثل هذه القاعدة تتمشى مع ذلك؛ لأن الراوي إذا أكثر عن راوٍ معيِّن كثرةً ظاهرة؛ فإن تدليسه سيكون قليلاً عن شيخه ذلك، ويعود كالمقل من التدليس؛ الذي تقبل رواياته ما لم يثبت تدليسه.وانظر ذلك في الاتصال والانقطاع، للشيخ إبراهيم اللاحم (ص336-338).

ويشهد لهذا التقسيم قول الحاكم في المعرفة:"الجنس الخامس من المدلسين قوم دلسوا عن قوم سمعوا منهم الكثير وربما فاتهم الشيء عنهم فيدلسونه....ثم قال:
ومن هذه الطبقة جماعة من المحدثين المتقدمين والمتأخرين مخرج حديثهم في الصحيح إلا أن المتبحر في هذا العلم يميز بين ما سمعوه وما دلسوه" , ولأن الصحيح أن عنعنة غير المكثر من التدليس والذي لا يغلب على حديثه = محمولة على الاتصال حتى يتبين أنه دلسقال يعقوب بن شيبة السدوسي: سألت علي بن المديني عن الرجل يدلس أيكون حجة فيما لم يقل: حدثنا ، قال: إذا كان الغالب عليه التدليس فلا حتى يقول: حدثنا , وفي تدليس الاعمش رحمه الله تعالى وهو مشهورٌ بهِ خلاف الزُهري رحمهم الله.

والأعمش عنعنته محمولة على الاتصال ما لم يتبين فيها التدليس أو كان في المتن نكارة
قال يعقوب بن سفيان الفسوي: وحديث سفيان وأبي إسحاق والأعمش ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقام الحجة.وقال أبوزرعة الرازي: الأعمش ربما دلس. وقال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن الرجل يعرف بالتدليس يحتج فيما لم يقل حدثني أو سمعت ؟ قال: لا أدري . فقلت: الأعمش متى تصاد له الألفاظ ؟ قال : يضيق هذا ، أي أنك تحتج به , وأما تعليق الرافضة على كلام الشيخ نصار , وقولهُ أبو جعفر جزم بتدليس الزهري فلا يحتملُ ذلك ولا يرتفعُ القولُ بشهرة الإمام الزهري بالتدليس بل هذا القول لا يصح .

وقد حاولوا رد كلام الشيخ بتراهات فارغة , وكونهُ من أهل المدينة والغالب على أهل المدينة قلة التدليس , وعدم التدليس ومحمد بن إسحاق وإن كان من أهل المدينة فعرف عنهُ التدليس فمثلهُ مثل أبي إسحاق والعبرة بالأكثار وعدالة الراوي فإنهُ مشهور بالحديث عند أهل العلم , كذلك ندرة التدليس , وإنما أورد الرافضة أخباراً قليلة في التدليس من الزهري رحمه الله تعالى وهي محمولة على الإتصال . والله أعلم .

كتبهُ /

أهلُ الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتهام الإمام الزهري بالتدليس - تحقيق وإيضاح ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو حاتم الرازي "ليس للحسين صحبة" تحقيق وإيضاح ..
»  سخافةُ المفتري الطاعن في الإمام الزهري
» الإمام الزهري والإمام مالك كانا قد أخذا بمنهج بني أمية في عدائهم لعلي
» الغرة المنيفة فى تحقيق بعض مسائل الإمام أبى حنيفة
»  سؤال في إتهام عائشة رضي الله عنها بالزنا ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: