موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مظاهر الإتباع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مظاهر الإتباع Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مظاهر الإتباع Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر الإتباع   مظاهر الإتباع Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 22:37

مظاهر الإتباع

الخطبة الأولى:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحـده لا شريك له وأشهد أن محمد عبـده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون} آل عمران: 102.

{يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجال كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تسألون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً} النساء: 1.

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً} الأحـزاب: 70-71.

أمـا بعــد..

فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهـدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمـور محـدثاتها وكل محدثة بدعـة، وكل بدعـة ضلالـة، وكل ضلالـة في النـار.

أيهـا المسلمـون:

نتكلم إن شاء الله تعالى في هذه الجمعـة عن مظاهـر الإتباع والوسائل المعينة عليه1 .

مظاهـر الإتباع:

للإتباع مظاهر كثيرة ، من أهمها وأبرزها:

أولاً: تعظيم النصوص الشرعيـة: من أبرز مظاهر الإتباع ودلائله تعظيم النصوص الشرعيـة الثابتـة؛ بتقديرها وإجلالها، وتقديمها وعدم هجرها، واعتقاد أن الهدى فيها لا في غيرها، وتعلمها وفهمها وتدبرها والعمل بها و التحاكم إليها وعدم معارضتها، وقد كان هذا هو هدي أئمة الإتباع وسادته من الصحابة والتابعين ومن جاء بعدهم. فقد رأى عبد الله بن مغفل رجلاً من أصحابه يخذف فقال له: لا تخذف، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينهـى عن الخذف، وكان يكرهه، ثم رآه بعـد ذلك يخذف فقال له : ألم أخبرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينهى عنـه؟ ثم أراك تخذف ؟! والله لا أكلمـك أبداً.2

وقال خراش بن جبير : رأيت في المسجد فتى يخذف فقال له شيخ : لا تخذف فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف، ففعل الفتى فظن أن الشيخ لا يفطن له، فخذف فقال له الشيخ : أحدثك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الخذف ثم تخذف، والله لا أشهد لك جنازة، ولا أعودك في مرض، ولا أكلمك أبداً.3

وقال أبو هريرة رضي الله عنه: حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتيها . قال : يريد المدينة قال: فلو وجدت الظباء يسكنه ما ذعرتها.4

وحدث ابن سيرين رجلاً بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل: قال فلان وفلان كذا فقال ابن سيرين: أحدثك عن النبي صلى الله عليه وسلم وتقول : قال فلان وفلان كذا وكذا؟ والله لا أكلمك أبداً.5

ثانياً: الخوف من الزيغ والاستدراج: فمن أبرز علامات الإتباع ومظاهره، خوف العبد من انحرافه وذنوبه، وخشيته من استدراجه وعدم ثباته على الحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وقد كان ذلك واضحاً جلياً لدى الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين.

يقول ابن مسعود رضي الله عنه : إن المؤمن يرى كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا.6

وقال البخاري: قال إبراهيم التميمي : ما عرضت قولي على عملي إلا خشيت أن أكون مكذباً . وقال ابن أبي مليكـة: أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهـم يخاف النفاق على نفسه ما منهم أحد يقول إنه على إيمان جبريل وميكائيل. ويذكر عن الحسن : ما خافه إلا مؤمن، ولا أمنه إلا منافق7 .

بل إن أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر الصديق كان يقول: لست تاركاً شيئاً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل به إلا عملت به، وإني لأخشى إن تركت شيئاً من أمره أن أزيغ! وقد عقب ابن بطه على كلمـة الصديق تلك فقال: هذا يا إخواني الصديق الأكبر يتخوف على نفسه من الزيغ إن هو خالف شيئاً من أمر نبيه صلى الله عليه وسلم فماذا عسى أن يكون من زمان أضحى أهله يستهزئون بنبيهم وأوامره ويتباهون بمخالفته ويسخرون بسنته؟! نسأل الله عصمة من الزلل، ونجـاة من سوء العمل.8

ثالثاً: الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والتأسي به ظاهراً وباطناً:

بحيث يجرد العبد متابعته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويكتفي بالتلقي والأخذ عنه، والعمل بما جاء به عملاً بقوله تعالى : {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر} الأحزاب: 21.

فلا اعتقاد ولا عبادة ولا معاملة ولا خلق ولا أدب ولا نظام اجتماعي ولا اقتصادي أو سياسي ... إلخ إلا عن طريقـه، وعلى وفق ما جاء به من أحكـام وتعاليم في الكتاب الكريـم والسنة الصحيحـة، بحيث تكون شريعتـه هي المهيمنـة والرائـدة.

رابعاً: تحكيم العبد للشرع وتحاكمه إليه: بحيث يحكم ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم في الكتاب والسنة ويتحاكم إليهما، ويجعل ذلك هو الميزان الذي يزن بواسطته الاعتقادات والأقـوال والأفعال والتروك، فما وافقهما قبله، وعمل بما فيه، وما خالفه رده وإن جاء به من جاء قال الله تعالى : {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم} النساء: 65 وقال الله تعالى : {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم مؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً} النساء: 59. وتحكيم العبد وتحاكمه إلى الشريعـة وحرصـه على أن تكون جميع شؤونه خاضعـة لها: هو السمة البارزة والعلامة الفارقـة بين المسلم الحريص على الإتباع للحق ، وبين من اتبع هواه بغير هدى من الله فضل وأضل، سواءً أسمي ذلك الهوى عقلاً أم ذوقاً أم مصلحة أم إماماً أم حزباً أم نظاماً ... الخ.

خامساً: الرضا بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرعه:

فمن مظاهر الإتباع للرسول صلى الله عليه وسلم الرضى بحكمه وشرعه ، عن العباس رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ذاق طعم الإيمان من رضي الله عنه بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً)9؛ فإذا رضي المسلم بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيناً ورسولاً: لم يلتفت إلى غير هديه ولم يعول في سلوكه على غير سنته، وحكّمه وحاكم إليه، وقبل حكمه وانقاد له وتابعه واتبعه، ورضي بكل ما جاء به من عند ربه، فيسكن قلبه لذلك ، وتطمئن نفسه ، وينشرح صدره، ويرى نعمة الله عليه وعلى الخلق بهذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وبدينه العظيم أيما نعمة ، فيفرح بفضل ربه عليه ورحمته له بذلك؛ حيث جعله من أتباع خير المرسلين وحزبه المفلحين قال الله تعالى:{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} (57-58) سورة يونس)

والرضا كلمة تجمع القبول والانقياد، فلا يكون الرضا إلا حيث يكون التسليم المطلق والانقياد الكامل ظاهراً وباطناً لما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم -.10

أيها الأحبة :يحق لسائل أن يسأل ويقول :ما الوسائل المعينة على الإتباع ؟

والجواب هو :الوسائل المعينة على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة منها:

أولاً: تقوى الله عز وجل والخوف منه : وذلك لأن من اتقى الله عز و جل جعل له فرقاناً يميزبه بين الحق والباطل ،وبين النور والظلمة قال تعالى:{يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً } (29) سورة الأنفال وقال عز وجل:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (28) سورة الحديد) قال السعدي رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية:أي يعطيكم علماً وهدى ونوراً تمشون به في ظلمات الجهل.11

ثانياً: الإخلاص لله تعالى، والتجرد في طلب الحق:-

لا يتوقف البحث عن الحق وتطلبه على الحرص على معرفته وإدراكه فقط، بل لا بد مع ذلك من أمر نفسي هو التجرد، والحرص على سلامة القصد والممارسة من الجهل والهوى والظلم، ولا يكون ذلك إلا بالإخلاص لله تعالى، وهذا الأمر له تعلق بتنقية النفوس من الأهواء والشوائب وتزكيتها؛ لأن العبد كلما سعى في تنقية نفسه وتزكيتها وإلزامها بطاعة الله - تعالى- وترك معصيته ظاهراً أو باطناً كلما ازداد قبوله للحق وإقباله عليه. والتجرد والإخلاص معينان للعبد على الرجوع عن البدع والأخطاء متى وقع فيها، وقد حصل ذلك من أعيان كبار في علم الكلام والفلسفة وغير ذلك كأبي الحسن الأشعري والجويني والفخر الرازي وغيرهم كثير..

ثالثاً: اللجوء والتضرع إلى الله - عز وجل - وإظهار الافتقار إليه والحاجة إليه، ولقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – كثيراً ما يفعل ذلك، فقد كان دعاؤه حين يفتتح الصلاة من الليل: ((اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم).12

رابعاً: تعلم الأحكام الشرعية: وذلك لأن الإسلام دين مبني على الوحي، والوحي لا يدرك إلا بالتعلم وبالتالي: لا وسيلة للعمل بأحكام الإسلام واتباع النبي - صلى الله عليه وسلم – إلا عن طريق التعلم لما جاء عنه في القرآن والسنة؛ لأنه من غير الممكن أن يعمل الإنسان بشيء لا يعرفه ولم يتعلمه، ولذا: قال الإمام البخاري في صحيحه: باب العلم قبل القول والعمل، لقول الله - تعالى-: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } (19) سورة محمد) فبدأ بالعلم.13

وكان أول ما أنزل من القرآن (اقرأ باسم ربك الذي خلق) (العلق: 1) والقراءة أداة للتعليم.

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعنا وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول ما سمعتم وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفورُ الرحيم..



الخطبة الثانية:

الحمد لله رب الأرباب، منزل الكتاب ومجري السحاب، وهازم الأحزاب والصلاة والسلام على من بعثه الله بالهدى والصواب، وعلى آله وأصحابه بلا شك ولا ارتياب.

أيها المسلمون:

ومن الوسائل المعينة على اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم -:

خامساً: فهم النصوص الصحيحة وتدبر معانيها؛ فالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة هما مصدر تلقي الحق والهدى، قال الله تعالى: {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم}(9-النحل ).

وقال - صلى الله عليه وسلم -:(تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض).14 ولقد تكفل الله بحفظ نصوص كتابه من أن يدخلها تحريف أو تبديل قال الله - تعالى-: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}(9- الحجر).

ويتضمن ذلك حفظ سنة النبي - صلى الله عليه وسلم – التي على الرغم مما دخلها من أحاديث ضعيفة وموضوعة إلا أن الله تعالى هيأ لها أئمة نذروا أنفسهم وأعمارهم في خدمتها وتمييز صحيحها من ضعيفها وموضوعها؛ ولذا فإنه لا بد للحريص على الاتباع الحق للنبي - صلى الله عليه وسلم – من الحرص على صحة النصوص التي يعمل بها، والقيام بفهمها وتدبرها، ومن ثم العمل بموجبها فعلاً وتركاً.

سادساً: اتباع طريقة السلف في العلم والعمل: فلقد بين النبي - صلى الله عليه وسلم – أن خير قرون هذه الأمة وأفضلها: أقربها إليه، فقال: (خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم..)15.

وأوضح في حديث الافتراق أن هذه الأمة تفترق على ثلاث وسبعين ملة، كلها في النار إلا ملة واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: (ما أنا عليه وأصحابي)16 ولقد بدأ خط الانحراف يدخل في أوساط المسلمين ابتداءً من نهاية دولة الخلافة الراشدة، واستمر يتسع ويزداد، وبالتالي بدأت تقل أعداد المستمسكين بالحق الخالص الذي كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم – وصحابته والداعين إليه، قرناً بعد قرن، وزماناً بعد آخر، حتى صار القابض عليه في بعض الأماكن والأزمان كالقابض على الجمر، ولا حول ولا قوة إلا بالله..

ولذا فلا طريق لمن أراد أن يستمسك بدينه، ويتبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم – اتباعاً نقياً صحيحاً، إلا أن يضبط فهمه للنصوص الصحيحة واستيعابه لها، وعمله على تنفيذها، بالطريقة التي كان عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم – وصحابته، ومن جاء بعدهم ممن سار على نهجهم، حذو القذة بالقذة؛ نظراً لكون النبي - صلى الله عليه وسلم – الذي لا ينطق عن الهوى قد حدد أن الحق ما كان عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الكرام، ونظراً لقلة العلم وكثرة الأهواء في الأزمنة التي جاءت بعده، فقد ازدادت الحاجة إلى معرفة طريقة السلف والعمل بها وما أحسن قول عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه – حيث قال: من كان مستناً فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم – كانوا أفضل هذه الأمة، أبرها قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفاً، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم، وتمسكوا بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم، فإنهم كانوا على الهدي المستقيم.17

سابعاً وأخيراً: الصحبة الصالحة:

صحبة أهل السنة والجماعة الملتزمين بما كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم – وصحابته من أعظم الأسباب التي تعين على الاتباع والاستمساك بالحق؛ وذلك لأن الصاحب ساحب للمرء وقائد،وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).18

وسبب ذلك: أن الخليل يحمل صاحبه على ما هو عليه، فإن كان صاحب سنة و اتباع حمله على ذلك، وإن كان صاحب بدعة وفسوق حمله على ذلك، ومما يدل على تأثير الصحبة دلالة واقعية قول يوسف بن أسباط: كان أبي قدرياً، وأخوالي روافض، فأنقذني الله بسفيان.19 ولذا استفاضت أقوال السلف في الحث على صحبة أهل الاتباع والسنة وترك صحبة ما سواهم. ومن أقوالهم في ذلك: عن أيوب قال: إن من سعادة الحدث والأعجمي أن يوفقهما الله لعالم من أهل السنة.20

ويقول ابن عباس - رضي الله عنهما – محذراً: لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب.21

ولعلنا بإذن الله - تعالى- نتكلم عن عوائق اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم – في خطبة قادمة بإذن الله - تعالى-، اللهم وفقنا للتمسك بكتابك وسنة رسولك - صلى الله عليه وسلم -، واتباعه في كل صغيرة وكبيرة يا رب العالمين، اللهم صل وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. والحمد لله رب العالمين..





1 - انظر اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في ضوء الوحيين. للشيخ فيصل البعداني

2 صحيح مسلم رقم (1954).

3 - سنن الدارمي (1/127) رقم (438).

4 - أخرجه البخـاري

5 - الدارمي (1/124) رقم (247).

6 -أخرجه البخاري.

7 - البخاري مع الفتح (1/135).

8 - انظر كلمـة الصديق في البخاري رقم (3093) وتعقيب ابن بطه في الإبانة الكبرى (1/145).

9 -رواه مسلم كتب الإيمان برقم(49).

10- الضوء المنير على التفسير للصالحي (2/253-254)

11 تفسير السعدي (7/305).

12- رواه مسلم كتاب صلاة المسافرين برقم(770).

13- صحيح البخاري (1/37).

14- أخرجه الحاكم في المستدرك (1/172) برقم (319).

15 -رواه البخاري كتاب المناقب برقم(3378) ومسلم كتاب فضائل الصحابة برقم (4601).

16- أخرجه الترمذي وحسنه الألباني في صحيح الترمذي رقم (2129).

17- شرح الطحاوية (2/546).

18- أخرجه أبو داود وحسنه الألباني في صحيح أبي داود 3/917 رقم 4046.

19- شرح أصول اعتقاد أهل السنة للالكائي (1/60).

20- المصدر السابق (1-60).

21- الإبانة الكبرى لابن بطة (1/205).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مظاهر الإتباع
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإتباع والعوائق
» الذكر الجماعي بين الإتباع والإبتداع
» مظاهر الشرك
» من مظاهر ضعف الإيمان
» مظاهر الإسراف في إعلان النكاح



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: