موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الصيام حياة روح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الصيام حياة روح Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الصيام حياة روح Empty
مُساهمةموضوع: الصيام حياة روح   الصيام حياة روح Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 9:39

الصيام حياة روح

الحمد لله الذي أعظم على عباده المنة، بما دفع عنهم كيد الشيطان وفنه، ورد أمله، وخيب ظنه؛ إذ جعل الصوم حصناً لأوليائه وجنة، وفتح لهم به أبواب الجنة، وعرفهم أن وسيلة الشيطان إلى قلوبهم الشهوات المستكنة، وأن بقمعها تصبح النفس ظاهرة الشوكة في قصم خصمها قوية المنة، والصلاة على محمد قائد الخلق وممهد السنة، وعلى آله وأصحابه ذوي الأبصار الثاقبة والقلوب المطمئنة، وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد:

إن شهر رمضان يقدم على المسلمين يوم يقدم ليظلهم بظلاله الوافرة، ويخيم عليهم بريحه العاطرة، إنه يحمل في طياته درة مهيبة، ولؤلؤة ذهيبة، تلك هي: "الصيام"، إذ الصيام روحانية قلب، وصفاء نفس، وتربية روح، ولقد بين المصطفى - صلى الله عليه وسلم - هذا المعنى وجلاه يوم قال: ((الصيام جنة))1، وما وصيته - صلى الله عليه وسلم - لأبي أمامة حين أوصاه بقوله: ((عليك بالصوم فإنه لا مثيل له))2 إلا دلالة شاهدة ومؤكدة على معاني ربانية في الصيام غابت عن كثير وكثير.

لقد أفسد بعض التعساء على أنفسهم لذة الصيام وحلاوته، ورونقه وبهاءه يوم جعلوا الصيام جوع نهار، وشبع ليل، وحرموا أنفسهم من روحانية لا يعرف كنهها، ولا يستطيع وصفها حتى من ذاق طعمها، وعرف حلاوتها من أولئك الأفذاذ الذين

تسعى بهم أعمالهم شوقــاً إلى الجنات شوق الخيل بالركبان

صبروا قليلاً فاستـراحوا دائماً يا عزة الـتوفيق للإنسـان

رفعت لهم في السير أعلام السعا دة والهدى يـا ذلة الحيران

أيها الموفق:

مساكين أهل الدنيا، خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها، وأطيب ما فيها حلاوة الإيمان ولذة الطاعة، ففي الصيام حلاوة لا يدركها إلا من صام من أجل الله بصدق، ولا يعرفها إلا الذين خالطت بشاشة الإيمان قلوبهم، وهذه الروحانية العجيبة التي نحياها في رمضان، روحانية صائم بذرها بالجوع، وسقاها بالدموع، وقواها بالركوع، وحسنها الخشوع والخضوع.

إنه الصوم الذي أوصى به رحمة بالناس رب الحكماء

فيه للإحساس إرهاف فلا يأخذ الدنيا بعين الأغبياء

فيه ترويض لطبع جامح فيه روض فيه للمرض شفاء

ولذا فإني أنثر أمام عينيك درراً من أسراره وحكمه الروحية، وفوائده الإيمانية؛ لتعيش مع الصيام في فلكه الرباني، وملكوته الروحانية، حياة تنعش القلب، وتذيب كوامنه الفاسدة، لتربي في نفسك مع مدرسة الصيام معاني ضبط النفس والرقابة الإلهية، والشعور الواحد، فحلق مع مدرسة الصيام في فضاء التقوى الخصب، بروح متطلعة متلهفة لبلاد الروح والأفراح.

من فوائد الصيام الروحية:

يشير ابن القيم في معرض كلامه على هديه - صلى الله عليه وسلم - في الصيام إلى ذلك فيقول:

"لما كان المقصود من الصيام حبس النفس عن الشهوات؛ لتستعد لطلب ما فيه غاية سعادتها، وقبول ما تزكو به مما فيه حياتها الأبدية، ويكسر الجوع والظمأ من حدتها، ويذكرها بحال الأكباد الجائعة من المساكين، وتضييق مجاري الشيطان من العبد بتضييق مجاري الطعام والشراب، فهو لجام المتقين، وجنة المحاربين، ورياضة الأبرار المقربين، وهو لرب العالمين من بين الأعمال، فإن الصائم لا يفعل شيئاً، وإنما يترك شهوته، فهو ترك المحبوبات لمحبة الله، وهو سر بين العبد وربه، إذ العباد قد يطلعون على ترك المفطرات الظاهرة، وأما كونه ترك ذلك لأجل معبوده فأمر لا يطلع عليه بشر، وذلك حقيقة الصوم.

وله تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة، والقوى الباطنة عن التخليط الجالب لها المواد الفاسدة، واستفراغ المواد الرديئة المانعة لها من صحتها، فهو من أكبر العون على التقوى كما قال - تعالى -:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}3"4

إن الصيام يا كرام: عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه بترك محبوباته من طعام وشراب ونكاح؛ لينال بذلك رضى ربه وخالقه، والفوز بدار كرامته، وهو بهذا العمل يقدّم محبوبات ربه على محبوبات نفسه، والصيام سبب للتقوى كما قال - تعالى - في غاية صيام شهر رمضان: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}5 "فإن الصيام من أكبر أسباب التقوى لأن فيه امتثال أمر الله، واجتناب نهيه، ومما اشتمل عليه من التقوى أن الصائم يترك ما حرم الله عليه من الأكل والشرب والجماع ونحوها التي تميل إليها نفسه متقرباً بذلك إلى الله، راجياً بتركها ثوابه، فهذا من التقوى"6، ولذا قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - فيما صح عنه: ((من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل؛ فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))7، وقول الزور: كل قول محرم، والعمل بالزور: العمل بكل فعل محرم، والجهل: السفه، وهو مجانبة الرشد في القول والعمل، فإذا حرص الصائم على صيامه، وابتعد عن هذه الأمور؛ حصلت له التقوى، وكان الصيام تربية لنفسه، وتهذيبًا لأخلاقه وسلوكه، وكان سبباً في زكاة نفسه وطهارتها، وتنقيتها من الأخلاط الرديئة، والأخلاق الرذيلة.

ومن فوائده وحكمه أيضاً: أن الغني يعرف قدر نعمة الله عليه، حيث يسّر الله له كل ما يشتهيه من الطعام والشراب وغيره، فإذا امتنع عن ذلك في وقت مخصوص، وحصل له جوع أو عطش ؛تذكر بذلك من منع من ذلك على الإطلاق، فيوجب له ذلك شكر هذه النعمة، ويحمله ذلك على مواساة أخيه المحتاج والإحسان إليه.

ومن فوائده الروحية: أنه يعوّد على الصبر، ويمرّن نفسه على ضبطها، والسيطرة عليها، حتى يتمكن من قيادتها لما فيه خيرها وسعادتها في الدارين، ولا أدل على ذلك من ترك الصائم ما تشتهيه نفسه، وتطويعها لما أمر به، وقد جاء عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((الصوم نصف الصبر))8.

والصيام: ينمي الإخلاص للخالق - سبحانه وتعالى -، فهو سرٌ بين العبد وربه، لا رقيب على تنفيذه إلا ضميره، ورغبته الصادقة في رضاء الله - سبحانه -، فالعبد يمسك عن سائر المفطرات رغبة من نفسه، وطمعاً في مرضاة ربه.

ومن فوائد الصوم وحكمه: أن الصيام الخالص والحقيقي يورث في القلب حب الطاعة، وبغض المعصية.

ومن فوائده أيضاً: أن الصيام يضيق مجاري الدم التي هي مجاري الشيطان من ابن آدم، فبالصيام يضعف نفوذه، وتقل معاصي العبد،9 وتسكن بالصيام وساوس الشيطان، وتنكسر قوة الشهوة والغضب، ولهذا جعل النبي - صلى الله عليه وسلم - الصوم وِجَاء لقطعه شهوة النكاح.

والصيام: يؤدي إلى صفاء الذهن، وتقوية الإرادة، وكسر النفس والحد من كبريائها حتى تخضع للحق، وتلين للخلق، فإن الشبع والري ومباشرة النساء يحمل كل منها على الأشر والبطر، والعلو والتكبر على الخلق وعن الحق، وذلك أن النفس عند احتياجها لهذه الأمور تشتغل بتحصيلها، فإذا تمكنت منها رأت أنها ظفرت بمطلوبها، فيحصل لها من الفرح المذموم، والبطر؛ ما يكون سبباً لهلاكها، والمعصوم من عصمه الله - تعالى -10.

وهو يدفع الخمول والكسل، فإن من شبع شرب كثيراً، ومن كثر شربه كثر نومه، ولأجل ذلك قال بعض السلف: "لا تأكلوا كثيراً، فتشربوا كثيراًَ، فترقدوا كثيراً، فتخسروا كثيراً"11، وفي كثرة النوم: ضياع العمر، وفوت التهجد، وبلادة الطبع، وقساوة القلب، والعمر أنفس الجواهر، وهو رأس مال العبد.

وفي الصيام: تيسير المواظبة على العبادة، فإن الأكل يمنع من كثرة العبادات؛ لأنه يحتاج إلى زمان يشتغل فيه بالأكل، وربما يحتاج إلى زمان في شراء الطعام ومئونته وغير ذلك، وهو يعين على صفاء القلب، وإيقاد القريحة، وإنفاذ البصيرة، فإن الشبع يورث البلادة، ويعمي القلب، ويكثر البخار في الدماغ، فيثقل القلب بسببه عن الجريان في الأفكار، وعن سرعة الإدراك.

ومن أعظم آثاره: أنه يرقق القلب ويلينه، ويدفعه للوجل والخشية، ويربيه على مراقبة الله، ويعوده على الخوف والحياء منه، يقول القسطلاني - رحمه الله - معدداً ثمرات الصوم: "ومنها رقة القلب وغزارة الدمع، وذلك من أسباب السعادة، فإن الشبع مما يذهب نور العرفان، ويقضى بالقسوة والحرمان" انتهى كلامه - رحمه الله -.

ولعل سائلاً يسـأل: ما علاقة الشرب والأكل بالتقوى؟ فالأكل والشرب للبطن، والتقوى مكانها القلب؛ فما دخل ذا بذا؟

اسمع رعاك الله الإجابة؛ أليس كثرة الطعام والشراب لها أثر كبير على فساد القلب وغفلته؟ فالبطنة تذهب الفطنة كما يقال، والشبع يقسي القلب ويعميه، والرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطن))12، يقول صاحب الأحياء: "وإنما المقصود بالصيام كسر شهوتك، وتضعيف قوتك لتقوى بها على التقوى، فإذا أكلت عشية ما تداركت به ما فاتك ضحوة فلا فائدة في صومك، وقد ثقلت عليك معدتك، وما وعاء يملأ أبغض إلى الله - تعالى - من حلال، فكيف إذا ملىء من حرام؟"13.

قال عمرو بن قيس: "إياكم والبطنة فإنها تقسي القلب"، وقال الحارث بن كلدة وهو الطبيب العربي المشهور: "الحمية رأس الدواء، والبطنة رأس الداء"، وقال سفيان الثوري: "إن أردت أن يصح جسمك، ويقل نومك؛ فأقلل من الأكل"14، ولذلك فإن تقليل الطعام والشراب، ومباشرة النساء؛ ينور القلب، ويوجب رقته، ويزيل قسوته، فالصيام فيه كسب للنفس، وتحلية القلب للذكر والفكر.

وتأكد:

أن الإمساك عن الطعام والشراب في رمضان وغير رمضان ليس هدفاً في ذاته، بل هو وسيلة لرقة القلب وانكساره وخشيته لله، ولذلك قال - صلى الله عليه وسلم -: ((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجه في أن يدع طعامه وشرابه))15 كما في البخاري، وقال أيضاً - صلى الله عليه وسلم -: ((ليس الصيام من الطعام والشراب إنما الصيام من اللغو والرفث))16.

ولله در من قال:

إذا لم يكن في السمع منى تصامــم وفى العـين غض وفي منطقي صمتُ

فحظي إذا من صومي الجوع والظمأ فإن قلت إني صمت يومي فما صمتُ

فأف ثم أف لنفوس لم يهذبها الجوع، ولم يربيها الخضوع والخنوع، ولم تجن من مدرسة الثلاثين يوماً إلا الجوع والعطش، والظمأ والتعب.

وأف والله لعبد انسلخ من شهر الصيام وما تمكنت هذه المعاني من قلبه، ولم يدخر لها وسعاً وفراغاً من وقته.

وأف والله لمن لم يكن نصيبه من الصيام سوى أن جاع نهاره، وشبع في ليله.

نسأل أن لا يحرمنا خير ما عنده بسوء ما عندنا، إنه جواد كريم مجيب الدعوات، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

1 رواه البخاري برقم (1761)، ومسلم برقم (1943).

2 رواه النسائي برقم (2190)، وذكره الألباني في السلسة الصحيحة (4/436).

3 سورة البقرة (183).

4 مختصر زاد المعاد (1/78).

5 سورة البقرة (183).

6 تفسير السعدي (86)

7 رواه البخاري برقم (1770).

8 رواه ابن ماجه برقم (1735) وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (1/145).

9 تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن، في صدد تفسيره لآيات الصيام (183-185) سورة البقرة.

10 مجالس رمضان لابن عثيمين (المجلس التاسع - حكم الصيام).

11 إحياء علوم الدين (3/86).

12 رواه أحمد في مسنده برقم (16656)، رجاله ثقات غير أن يحيى بن جابر الطائي تكلموا في سماعه من المقدام ... فإن صح سماعه منه فالحديث صحيح وإلا فمنقطع، تعليق شعيب الأرنؤوط مسند الإمام أحمد (4/132).

13 بداية الهداية للغزالي فصل (آداب الصيام).

14 جامع العلوم والحكم (1/426).

15 سبق تخريجه برقم (1770).

16 رواه في المستدرك على الصحيحين للحاكم برقم (1520)، ورواه ابن خزيمة وابن حبان، وقال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب: صحيح (1/261).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيام حياة روح
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حياة الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين في القبر حياة برزخية .
» صور من حياة عمر
» حياة أوقفت لله
» صور من حياة تابعي
» قصه من حياة ابو حنيفه



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: