موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان …….

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان ……. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان ……. Empty
مُساهمةموضوع: الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان …….   الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان ……. Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:46

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 014 - 207 ) : الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان …….
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-02-11

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في أبحاث المسلم بما في الترغيب والترهيب من أحاديث البخاري ومسلم والحديث اليوم:
(( عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالصَّلَاةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا))
(صحيح مسلم)
الإيمان أيها الأخوة: فيه صفتان أوهما شطران أو هما نصفان، نصف طهور ونصف تزكية، نصفه صفات سلبية، ونصفه الآخر صفات إيجابية كيف أنك إن رأيت وعاءً ليس نظيفاً فطهرته ثم ملأته شرباً طيباً، ففي عملية تطهير وعملية إملاء، تطهير وتعطير، الإنسان يتغسل يتطهر ثم يتعطر، فالعطر شيء إيجابي، أما الاغتسال إزالة الأوساخ فالصلاة تطهر وتزكي، والصدقة تطهر وتزكي.
﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ﴾
(سورة التوبة)
فالتزكية تحلية تعطير، والتخلية أو التطهير تنظيف، فالمؤمن في أصل بنيته النفسية طاهر، لا يحمل في قلبه حقداً ولا غلاً ولا حسداً ولا كبراً ولا إعزاباً وما إلى ذلك، قلبه طاهر من كل نغل، الآن في بقلبه رحمة لطف أنس هذا كله من الصلاة فيقول عليه الصلاة والسلام: الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ الحد الأدنى للمؤمن المقبول به أن يكون طاهر من العيوب، مقبلاً على علام الغيوب، طاهر من كل عيب، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ ميزانك يوم القيامة هناك أعمال تملأه وهناك أعمال لا تملأه قال تعالى:
﴿ وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (23)﴾
(سورة الفرقان)
(( عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا ))
(سنن ابن ماجة)
معنى ذلك هناك أعمال لها وزن عند الله.
يا معاذ أخلص دينك يكفك القليل من العمل، يوجد أعمال لها وزن كبير لأن فيها إخلاص، وفيها تطبيق للسنة، ويوجد أعمال لا إخلاص فيها مهما يكن حجمها كبيراً لا قيمة لها إطلاقاً، مثلاً: حياتنا اليومية أنا شاهدت الماسة بمتحف بتركية ثمنها مائة وخمسين مليون دولار، بحجم البيضة، يمكن أكبر الماسة شاهدتها في حياتي مائة وخمسين مليون والألماس أصله فحم، تأخذلك كيس فحم ألم أحمر ثمنه مائة وعشرين ليرة، ففي شيء ثمين جداً عظيم كلما كان العمل فيه إخلاص كان فيه النجاة وسعادة، فالحمد لله أن تكون حامداً لله شاكراً له قائماً في خدمة عباده، هذه تملأ الميزان، فالمؤمن طاهر ويحمد الله دائماً، فأن تقول ياربي لك الحمد هذا كلام إذا عبر عن حقيقة في قلب الإنسان تملأ الميزان، أما إذا قلت سبحان الله أي مجدته وفكرت في ملكوت السماوات والأرض فكرت في صنعته وفي خلقه في رحمته قال: وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لو جسدنا سبحان الله لشيء مادي لكان حجمه يملأ ما بين السماء والأرض ! إذاً هناك تسبيح وحمد لذلك ورد في بعض الآيات:
﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾
(سورة الكهف)
لكنهما يفنيان.
﴿ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً (46)﴾
(سورة الكهف)
وهما سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، إذا سبحته وحمدته ووحدته وكبرته حقيقة هذا الذي يبقى وهو أعظم شيء، الله أكبر قد يغث الإنسان في بضاعته ليربح، ماذا رأى؟ رأى أن هذا المال الذي يأتيه من الربح أكبر من الله لذلك عصى الله ومشا المسلمين، هذا الذي يرضي زوجته ويعصي الله هذا يرى أن رضا زوجته أعظم عنده من إرضاء الله من يرضي الناس ويعصي ربه يرى أن رضائهم أكبر من رضاء الله، فقضية أكبر كبيرة جداً، أنت حينما تقول الله أكبر أن تقف في الصلاة أكبر من أي عمل تعمله، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالصَّلَاةُ نُورٌ
الله عز وجل قال:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً﴾
(سورة الأنفال)
وقال عليه الصلاة والسلام:الصَّلَاةُ نُورٌ وفي بعض الآيات:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ﴾
(سورة الحديد)
في قلبك نور يضيء لك الطريق، تجد المؤمن حكيم ويقف موقف حكيم لا يتورط ولا يتحامق ولا يتجاوز ولا يطغى ولا يتكبر ولا يتحدى، حكمته جاءت من صلاته، والصلاة نور.
لو فرضنا راكب مركبة معه ضوء كاشف يوجد في الطريق عقبات ثقوب حفر ووديان، لكن بهذا الضوء الكاشف تجنب كل الأخطار وهكذا المؤمن الدنيا فيها متاهات كثيرة وفيها مزالق كثيرة، لكن حينما تتصل بالله يقذف الله في قلبك نوراً، ليريك الحق حقاً والباطل باطلاً تنجو من كل متاهات الحياة.
الصَّلَاةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ أنت حينما تتصدق من مال كسبته حلال وهو محبب إليك وأنت في أمس الحاجة له حينما تدفع من مالك ولا تعرف شمالك ما أنفقت يمينك هذا برهان قوي دامغ على أنك تحب الله، هذا الذي يصلي في الليل لايراه أحد برهان على أنه يحب الله، هذا الذي ينفق ماله ابتغاء مرضاة الله برهان على أنه يحب الله وما سميت الصدقة إلا لأنها تؤكد صدق صاحبها، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌالصبر على قضاء الله وقدره، والصبر عن المعاصي والصبر على الطاعات، صبر على وصبر عن وصبر في، فالمؤمن يصبر على طاعات الله ولو كانت متعبة، أحياناً الصيف ينام الساعة الواحدة يؤذن الفجر الساعة الثالثة والنصف ساعتين فقط، فالمؤمن يستيقظ على صلاة الفجر يغض بصره يضبط لسانه يحرر دخله إذاً هذا صبر على الطاعات، إمرأة تمشي في الطريق بمنظر جميل غض بصره هذا صبر عن المعاصي صبر على الطاعة وصبر عن المعصية جاءته مصيبة قال: ياربي لك الحمد إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي وهذا صبر على قضاء الله وقدره، وللصبر ثلاثة أنواع، فالصبر يولد في قلبك ضياء، والله توجد آية:
﴿ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (43)﴾
(سورة ص)
الله يعرف أنها متعبة يوجد مشكلة قد تكون مالية أو صحية أو أسرية أو بالعمل وأنت منيب لله عز وجل، الله ساق لك مشكلة ليمتحنك فقلت: يا رب لك الحمد، وقدوتك في هذا النبي الكريم في الطائف: إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ولك العتبة حتى ترضى لكن عافيتك أوسع لي والقرآن حجة لك أو عليك، القرآن يدلك فإن قرأت الآيات ولم تطبقها أصبح حجة عليك فبين أن يكون القرآن حجة لك حينما تهتدي بهديه وتأتمر بأمره وتنتهي عن نهيه أو أن يكون القرآن حجة عليك، يوجد آية قرآنية وأنت خالفتها معانداً فصار هذا القرآن حجة عليك.
الآن آخر شيء بالحديث:
(( كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا ))
يوجد حركة الساعة الثامنة تجد الطرقات ممتلئة بالسيارات كل واحد له هدف، واحد هدفه أن يكسب رزقاً حلالاً ليكفي أهله أعتقها من النار، آخر هدفه طلب العلم الشرعي وآخر هدفه يتصدق، كل واحد حينما يتحرك في رأسه هدف قال: كل الناس يغدو كل إنسان يتحرك لكن واحد منهم بائع نفسه لله فمعتقها من النار، واحد باع نفسه للشيطان فأوبقها وأدخلها النار.
﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4)﴾
(سورة الليل)
كل واحد في رأسه موال، هذا يقيم دعوة كيدية هذا يزني هذا يشرب الخمر هذا يؤسس شركة احتيالية على الناس هذا يطلب العلم هذا يتاجر تجارة مشروعة هذا يريد أن يتزوج كل واحد يتحرك في باله هدف قال
(( كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا ))
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان …….
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم استعمال الماء الأصفر المعكر في الطهور
» باب التسمية في أول الأكل والحمد في آخره
» أفكار عملية تملأ بها حياتك اليومية ( أكثر من 300 فكرة في حياة الفرد المسلم )
» حديث مكذوب في فضل سبحان الله والحمد لله
» درجة حديث: من قال سبحان الله والحمد لله... كتب له بكل حرف عشر حسنات



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: