موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة........

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة........ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة........ Empty
مُساهمةموضوع: لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة........   لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة........ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:45

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 015 - 207 ) : لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة........
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-02-12

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إبحاث المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم ننتقل إلى السواك وما جاء في فضله.
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ ))
(صحيح البخاري)
الشيء الذي يلفت النظر أن هذا السواك الذي خلقه الله خصيصاً لتنظيف الأسنان هو يفوق الفرشاة، في مواد أكثر من خمسين مادة معقمة ومطهرة ومغذية وأنا إن شاء الله آتيكم بوقت آخر ببحث علمي قرأته في مجلة رصينة، ملخص هذا البحث أن مستشرقاً بريطانياً كان يسخر من السواك ويراه أنه عود ليس غير، وأن هؤلاء الذين يستخدمونه جهلة له صديق ألماني هذا الصديق طلب منه عود أراك أن يأتي به إلى بريطانيا، الطبيب الألماني محلل جرثومي وجد أن السواك لا يمكن أن يتلوث، الموضوع الآن لا يحضرني تفاصيله لكن إن شاء الله آتيكم به في بحر الأسبوع القادم حول موضوع السواك، فالسواك من خلق الله عز وجل، وقد صمم خصيصاً لهذا الإنسان والخلة من خلق الله عز وجل وقد صممت خصيصاً لهذا الإنسان، وفي ليف طبيعي، يعني شيء واضح أن هذا الليف لتنظيف الجسم له وجه خشن ووجه ناعم وهو نبات يزرع في بلادنا، فالليفة نبات والسواك نبات والخلّة نبات وكلمة نبات ورد في بعض الآيات:
﴿ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ﴾
(سورة الأنعام)
لو أراد أحدنا أن يحصي، الغذاء والأصبغة والمواد المرنة الكوشوك والمواد الخفيفة كالفلين وأساس بيوتنا ونوافذ بيوتنا والخشب يدخل في صناعات لا تعد ولا تحصى ونباتات الزينة ونباتات الصالونات ضمن البيوت ونباتات مظلات يوجد شجر مظلة تماماً دائرة نظامية دائمة الخضرة جذعها مستقيم أوراقها صغيرة مطبقة لا أروع من هذه المظلة وأكثر البيوت في اللاذقية أمامه هذه المظلة ونبات حدودي عوضاً أن يكون سور من البلوك تجد ورد جميل جداً وكله شوك لا يستطيع إنسان اختراقه نبات حدودي ونبات مصمم للمظلات وأكثر من مائة نوع من الأخشاب كلها من النبات.
حدثني أخ ركبوا معمل نسيج أربعين آلة، فأثناء التشغيل كان الخيط يقطع، لم يتركوا خبير لم يحضروه، رجل مختص جاءوا به أخيراً فطلب مبلغ ضخم ماذا فعل ؟ لكل آلة قاعدة إسمنتية نزع هذه القاعدة وضع قاعدة من خشب السنديان، أليافه مرنة ومتينة فعندما يصل المكوك لآخر المكان الخشب يمتص الصدمة الخيط لا ينقطع، الحدادين عندهم فوق السنديان خشب معين خشب التوت، التوت عنده مرونة أليافه متينة ومرنة، يوجد خشب للنوافذ كندي، هذا الخشب لا يتأثر بالشمس والمطر، يوجد خشب للأثاث وهو الزان الكنبات، والكراسي خشب زان محفور، يوجد خشب خاص للقصابين لونه وردي من لون اللحم يعطي راحة نفسية، ويوجد خشب للأثاثات هذا المنزل أساسه خشب، الخشب على الماء يتوسع، يوجد خشب للأقلام لين كالكبريت، سألت مرة أحد الأخوة النجارين قال: عندنا مائة نوع خشب، يوجد خشب بالفنادق الضخمة صدق أنه لا توجد لوحة زيتية أجمل منه خشب بالفندق خمس نجوم يضعوا للأبواب خشب غالي جداً، أكثر من مائة نوع خشب للأثاثات، الأدوية التطييب المواد اللينة الكوشوك والفلين خشب نبات حدودي خشب، يوجد نبات يعطي حد مسبحة، كرة مثقوبة تضمها فوراً، وخشب يعطي أواني طويلة وكبيرة مثل النحاس تماماً، تحفرها كاليقطين وتنظفها من الداخل تصبح آنية تستخدمها سنوات وسنوات.
زرت أهرامات مصر إلى جانب الهرم يوجد معمل لورق البردة أمامي صنعه أحضر ورق أخضر وضعه على مكبس وأعطاه حرارة فإذا به ورق ويُكتب عليه، فالله صمم ورق نبات وأدوية وأصبغة، نبات للحدود وللمظلة وللزينة، بلا مبالغة كان عندي كتاب لكن والله أهملته ثمانية عشر مجلد، كل مجلد حوالي خمسمائة صفحة، كل صفحة نوع من أنواع الأبصال، كم نوع يوجد أبصال أي نباتات زينة لكن اسمها أبصال، وعندنا ورود ونباتات أخرى، نباتات الزينة بعشرات المئات الزينة وحدها وأنواعها، يوجد نباتات إذا أردت الجلوس ببيتك ضمن غرفة الضيوف تريد نبات اسمه نبات صالونات خاص ! اقرأ الآن الآية الكريمة:
﴿ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ﴾
طعامك ممكن أن تأكل الجذر يقول: اشترينا جزر هذا جذري ممكن تأكل الزهر أخذنا كيلين زهرة، الزهرة زهر، والجذر جزر، ممكن تأكل الجذر أو الورق أو الثمرة، أنواع منوعة، لو أخذت أشكال الأوراق كم شكل يوجد ؟ شيء لا يعد ولا يحصى، هذا من خلق الله عز وجل.
ويوجد نبات سواك ونبات خلة ونبات ليفة ونبات حبة مسبحة، هذا من خلق الله، التفكر في خلق الله عز وجل جزء من الدين، العنب ثمين جداً لكن حاول أن تشد بيدك للأسفل عنقوداً تجده يتعصر بيدك ولا ينقطع ! اعمله له عملية معاكسة ينزع فوراً، مصمم مهما جاءت الرياح العناقيد لاتقع ولا تقطف إلا بهذه الطريقة، فكر ممكن أن يكون محصول البندورة بيوم واحد مثل القمح كله للتلف، تعطي البندورة محصول خلال أربعة أشهر البطيخ كذلك، أما لو كان القمح يعطيك ثلاثة أشهر لكان حصاده انتحار ! تمسك سنبلة سنبلة، أما البندورة تقول لك: تعال اقطعني لونها أحمر شهي والباقي كله أخضر قال تعالى:
﴿ وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16)﴾
(سورة النحل)
أنت ممكن أثناء قطف البطيخ تنسطح بجانب البطيخة وتراها إذا استوت أم لا ؟ مستحيل، الله أعطاك علامة، لها حلزون إذا كانت يابسة تقطفها إذا طرية تتركها حتى تبس، حتى يبس الحلزون فيعني أنه استوت.
العنب له لون يبدو صلاحه، الزيتون له لون، لو أن الثوم بحجم البطيخة سن ثوم ماذا نفعل بها ؟ يفسد، أنت يلزمك ثوم ثلاثة غرام فسن الثوم ثلاثة غرام، أما يلزمك بطيخة لتأكلها أنت وأولادك كبيرة وجبة واحدة البطيخة لو كان البطيخ بالشجر لوقعت بطيخة فوق أحد لأماتته الثمرة الثقيلة بالأرض والخفيفة على الشجر، لو أن النخل لم يكن يوجد سلالم إطفائية، لكن النخلة نفسها فيها سلم ! أوراقها الميتة تقطع فتغدو كالدرج، لو فكرت بالنبات فقط، أكبر آية تدل على عظمة الله النبات، بستاني نسي وسافر فلم يسقى اشجاره يجب أن تموت كلها، هي لا تموت النبات مبرمج أن يستهلك أول شيء ماء الأوراق، تجد الأوراق ذبلت كأنها تقول: أنا عطشانة، يستهلك النبات ماء الورق ثم ماء الأغصان ثم ماء الفروع ثم ماء الجذع آخر ماء يستهلكه ماء الجذر ، لو كانت معكوسة أول ماينسى البستاني أن يسقي الشجر تموت الشجرة، يوجد أشجار طول جذورها ثلاثين متر تبحث عن رطوبة، تمشي بشكل حلزوني، الأشجار التي ينبغي أن تقطعها كي تبيعها مثل الحور، الجذور ليفية صغيرة، أما الأشجار التي تزرعها كي تدوم وتستخدم ثمارها جذورها ضائعة في أعماق الأرض متينة جداً.
الآن نحن نسقي الأرض ما الذي يحصل ؟ الأرض فيها معادن تنحل بالماء، الجذر يمتص هذا الماء الذي فيه معادن، واسمه النسغ الصاعد، يذهب إلى أعظم معمل في العالم، أعظم معمل صنعه الإنسان يبدو تافهاً أمام الورق، فيها يخضور، الورقة مع اليخضور والآزوت والشمس تعمل نسغ نازل، وهو الذي يصنع الجذر والجذع والأغصان والأوراق والأزهار والثمار، نحن هل عندنا سائل مرة يكون حديد مرة كوشوك مرة كهرباء مرة مسجلة ؟ مستحيل، سائل واحد النسغ النازل، النسغ الصاعد حتى ما يرجع له دسامات مثل أوردة الإنسان، يوجد دسام عدم رجوع وهو صاعد وهو نازل له نوابض ليفية، حتى أثناء نمو الشجر لاينسحق وينمعس فينسد نمو الشريان، فالنسغ النازل مضمونة فتحته بنوابض ليفية تمنع ضياع اللمعة، والصاعد معه دسامات وهذا خلق الله، فكلما فكرنا في خلق الله عز وجل وجدنا أن عبادة الله لا تنتهي، وهذه العبادة معطلة الآن أيها الأخوة، لا أحد ذكر أكثر من ألف وثلاثمائة آية كونية من أجل أن نفكر به فالحديث الشريف:
(( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ ))
وفي رواية أخرى: عند كل صلاة، والسواك مطهرة للفم، أحياناً يقترب منك إذا كان مسوّك أسنانه رائحته لطيفة، إذا وجد رائحة كريهة شيء مزعج جداً، والسواك مطهرة للفم ومرضاة للرب، سئلت السيدة عائشة بأي شيء كان يبدأ النبي إذا دخل بيته ؟ قالت: بالسواك.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة........
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة
» حديث (صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين)
» حديث (صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين)
» حديث .. يأتي على الناس زمان يحج أغنياء أمتي
» لماذا لم يجمع أبو بكر الناس على صلاة التراويح ، وجمعهم عمر رضي الله عنهما ؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: