موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم... Empty
مُساهمةموضوع: إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم...   إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:47

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 013 - 207 ) : إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-01-29

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
أيها الإخوة الكرام:
مازلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترهيب من المراء والجدال يقول عليه الصلاة والسلام:
(( عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الأَلَدُّ الْخَصِمُ "))
[متفق عليه ]
الألد: شديد الخصومة، الخصم: مبالغة من المخاصمة.
يعني هذا الذي يقيم الدنيا ولا يقعدها لقضية تافهة، هذا الذي يرغب في معاداة الناس، في مجادلتهم، وينبغي أن نفرق بين الحوار والمجادلة، الحوار تبادل الآراء، الله عز وجل علمنا أدب الحوار فوجه نبيه صلى الله عليه وسلم، قال تعالى:
﴿ قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25)﴾
[ سورة سبأ: الآية 25 ]
دعوة النبي جريمة ؟ أنت حينما تحاور أخاك أو خصمك، أو حينما تحاور أي إنسان ما هدفك ؟ أن تحطمه ؟ أو أن تأخذ بيده ؟ إذا كان الهدف أن تحطمه لست مع الله وليس الله معك، أما إن أردت أن تأخذ بيده ينبغي أن تتلطف معه، ماذا قال الإمام الشافعي ؟ أنا على حق وحقي يحتمل الخطأ وخصمي على باطل وبطله يحتمل الصح.
دع احتمال الطرف الآخر معه وجهة نظر، ولا يوجد إنسان عبقري، لا يوجد إنسان متفوق في الحياة ولا إنسان ناجح إلا ويصغي إلى كلام الخصوم، وأحياناً الخصم يأتيك بنظرةٍ دقيقة ونقد حقيقي فكل إنسان يتعامى عن النقد يضع نفسه مهملاً، ينتهي، وكل إنسان يصغي إلى النقد، صلى الله عليه وسلم لا يوجد أعلى من هذا لا علماً، ولا خلقاً، ولا فكراً، ولا اجتهاداً، ومع ذلك أراده الله أن يكون قدوةً لنا في التراجع عن الخطأ، ففي معركة بدر حجب عنه الموقع المناسب، حجبه عنه وحياً، وحجبه عنه إلهاماً وحجبه عنه اجتهاداً فجاء صحابي جليل يكاد يذوب أدباً مع رسول الله، قال: يا رسول الله أهذا الموقع وحياً أوحاه الله إليك أم هو الرأي والمشورة ؟ تعلموا من هذا أن أصحاب النبي لم يكونوا عمياً عندهم بصيرة، وجرأة، وغيرة، لاحظ في أي مكان النفاق يبلغ درجة يفوق حد الخيال، الخطأ الصارخ يمدح به صاحبه، أما صحابي جليل يوجه نقداً لرسول الله لكن بأدب.
قال: يا رسول الله أهذا الموقع وحياً أوحاه الله إليك أم هو الرأي والمشورة ؟ فالنبي قال له: لا هو الرأي والمشورة، ليس وحياً، قال له: يا رسول الله ليس بموقع. يخاطب سيد الخلق وحبيب الحق يخاطب من يوحى إليه، يخاطب صاحب المعجزات، يخاطب سيد ولد آدم، يخاطب حبيب الله، والنبي بتواضع جم، وبأدب رفيع، قال: هذا هو الصواب جزاك الله خيراً وأعطى أمراً لأصحابه أن يتحولوا لهذا الموقع.
هذا الذي يريد أن يحطم الآخرين هذا لا يبتغي وجه الله، أما إذا كنت تبتغي وجه الله ينبغي أن تتواضع للطرف الآخر، قال تعالى:
﴿ قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25)﴾
[ سورة سبأ: الآية 25 ]
نحن أهل وحق وأنتم أهل باطل هذا ليس حوار في آية ثانية:
﴿ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (24)﴾
[ سورة سبأ: الآية 24]
الحق مع أحدنا قد يكون معنا وقد يكون معكم نتحاور، وهو معه الوحي صلى الله عليه وسلم، معه وحي الله، وهو رسول الله، مع أنه رسول الله ومع أنه معه وحي الله ما ادعى أنه على حق وأنتم على باطل.
تجد اثنين كلاهما في مستوى واحد، واحد يرى أنه على الحق مائة بالمائة والآخر ضال مضل كافر مشرك، بهذه البساطة، الذي معه وحي قال:
وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ
أرأيت إلى أدب الحوار، هذا هو الحوار نقل الأفكار، الدعوة إلى الله مع التواضع، مع احترام الطرف الآخر، أما هذا الذي يحتقر الطرف الآخر ويضخم نفسه هذا لا يبتغي وجه الله، يبتغي العلو في الأرض، لذلك ورد في بعض الأحاديث:
(( عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيَصْرِفَ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ فَهُوَ فِي النَّارِ ))
[ الترمذي، ابن ماجه ]
هدفه الظهور، والآن في عندنا صرعة جديدة كاتب مغمور جداً لا يعبأ به إطلاقاً لا تساوي كتاباته قشة، يتهجم على النبي صلى الله عليه وسلم فيرد عليه الناس فيشتهر، هذا سلمان رشدي عرض قصته السخيفة آيات شيطانية عرضها على خمس مائة دار نشر في أوربا وأمريكا ولم تقبل دار واحدة أن تنشرها له لسخافتها ولضعفها الفني فلما أبيح قتله تهافتت دور النشر على قصته ونشرت.
أحياناً لما تهاجم إنساناً حقيراً أنت تخدمه، تكون كبرته، جعلته شيئاً مذكوراً، جعلته شيء، أنا أقترح إذا إنسان مغمور أبقه مغموراً ولا تعبأ به وقل له: ما ضر السحاب نبح الكلاب. السحاب في السماء ما ضرها نبح الكلاب وما ضر البحر أن ألقى فيه غلام بحجر ولو تحول الناس إلى كناسين ليثيروا الغبار على الإسلام ما أثاروه إلا على أنفسهم ويبقى الإسلام هو الإسلام وكم من إنسان في العالم الإسلامي من قديم الزمان وحتى الآن أراد إنهاء الإسلام ما الذي حصل ؟ مات وبقي الإسلام شامخاً كالطود.
والعياذ بالله كان في تركيا رجل طاغية لمجرد أن تحمل مصحفاً تقتل، أخرج فتيات المدارس شبه عراة ليؤكد لأوربا أنه هو غير مسلم ومع ذلك أين هو الآن ؟ تحت أطباق الثرى وبقيت تركيا مسلمة.
دائماً ضعوا هذا المثل قال تعالى:
﴿ يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ﴾
[ سورة التوبة: الآية 32 ]
تخيل إنسان لا يتمنى إطفاء نور الله بل نور الشمس فقط، توجه نحوها وسحب نفس قوي ثم وجه فمه نحو الشمس ونفخ هذا النفس احتمال أن تنطفئ بالمائة كم ؟ إذاً محاولة أحمق.
﴿ يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ﴾
[ سورة التوبة: الآية 32 ]
أي إنسان يضع نفسه في خندق معادي إلى الدين مصيره في مزبلة التاريخ، هؤلاء الذين نصروا الحق أين مكانهم الآن ؟ في أعلى عليين تذهب أنت إلى المدينة المنورة وتقف أمام قبر الصديق هناك سلام خاص، وتقف أمام قبر سيدنا عمر وهناك سلام خاص، من منكم زار قبر أبو جهل ؟ وقف أمامه لا أحد لأن هؤلاء في المزبلة.
أقول لأي إنسان إياك ثم إياك ثم إياك أن تكون في خندق معاد للدين يجب أن تعلم أن الطرف الآخر هو الله وإذا أراد الله بقوم سوء فلا مرد له، قال تعالى:
﴿ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13﴾
[ سورة البروج: الآية 12-13 ]
من حوالي شهرين أو ثلاثة رجل تطاول على أحد علماء دمشق راكب سيارته ـ العالم ـ ورجع إلى الوراء فاصطدم بسيارة أخرى وكتب ورقة بكل أدب أنا فلان الفلاني وهاتفي كذا وأنا مستعد أن أصلح بكامل المبلغ، فقال له كلمات والعياذ بالله، قال له: سأنتف لك هذه الذقن شعرةً شعرة، هذه الذقن النجسة، ودع الله يخلصك مني، والله أيها الإخوة ما مضى أربع وعشرين ساعة إلا وقع بحادث سير الآن مشلول شلل رباعي إلى نهاية حياته واللهِ أعرفه تماماً قصة طويلة منذ شهرين ثلاثة شلل رباعي وفقد النطق وقاعد في الفراش وينظف من تحته وهو في ريعان الشباب، فقبل أن تتطاول على الله وعلى أولياء الله وعلى أهل الحق وعلى دين الله عد إلى المليار فلذلك يقول عليه الصلاة والسلام:
(( أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الأَلَدُّ الْخَصِمُ ))
شديد الخصومة، أما المؤمن يحاور بتواضع، أما المجادلة من صفات شياطين الإنس والجن بالتعبير العامي تسمى عي، يمكن إنسان يحب الخصومة، يحب المجادلة يستخدم أشياء سخيفة جداً، والله الحياة الدنيا أخطر وأهم من أن تستهلكها في خصومات جانبية.
رجل يقال أنه كان في فرنسا دارس فلسفة وجاء إلى بلده وهو يرى نفسه كبيراً معه دكتوراه بالفلسفة وعنده أب مثقف لابأس به معه ليسانس وأمه مثقفة، يأكلون فراريج على الغذاء ويوجد فروجين على الطعام، فقال الابن: أنا بابا عندي قدرة بالإقناع عجيبة، أنا أستطيع أن أقنعك أن هذين الاثنين ثلاثة بالدليل. فنظر إليه أبوه وقال له: أنا سأكل واحد وأمك تأكل الثاني وأنت كل الثالث ولا تقنعني.

كثير في حالات ترى شخص يميل إلى المجادلة بشكل عجيب، شيخ أزهري علق برجل مسلم وضعه عنده ستة أشهر ودرسه أنواع المياه حتى خرجت روحه من هذا البحث، حكم الوضوء بماء الحمص، حكم الوضوء بماء العدس، من يتوضأ بمرقة حمص، فخرج بجلده وخرج من الإسلام، التقى بالشيخ محمد عبدو وكان داعية كبير فقال له: الماء الذي تشرب منه توضأ منه.

جاءتني مكالمة من بلد من الشمال يقول صاحبها: يا أستاذ سنتقاتل قلت له: خير، قال: ما تعريف قيام الليل وما تعريف التهجد اختلفنا، وأنا أعرف الجواب ولكن ما أحببت أن أجيبه قلت له: قم وصلي ركعتين لله وقل له يا رب أنا لا أعرف ما اسم هاتين الركعتين ولكن صليتهما لك ويكفي، صلي كم ركعة ولا تذكر لله ما اسم هذه الصلاة وقل يا رب هذه صليتها في سبيلك.

نحن نعيش في متاهات ترى فرق، نكفر بعضنا، نشرك بعضنا نطعن ببعضنا لأسباب تافهة جداً كلنا نؤمن بالكتاب والسنة ورسول الله، والجنة حق، والنار حق، يوجد عندنا قواسم مشتركة، أعداءنا يتعاونون على خمسة بالمائة قواسم مشتركة ونحن نتقاتل وبيننا خمسة وتسعين بالمائة من القواسم المشتركة، هل ترى أمراض الشرق الأوسط بكل مكان في أمريكا موجودة هذا جامع الباكستانيين، هذا جامع السلفيين، هذا جامع الصوفية، والعياذ بالله كل فرقة الله لها والجنة لها والباقي لجهنم، هذا عقل صغير، الله لجميع المسلمين، وكل إنسان توجه إلى الله بإخلاص الله ينصره.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم...
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبغض الرجال إلى الله!
» أبغض الناس إلى الله..!
» أبغض الناس إلى الله..!
» صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق
» رتبة حديث: أبغض الحلال إلى الله الطلاق.



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: