السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عندنا رجلٌ نصرانيٌّ، معروفٌ عنه عدم تديُّنه في المسيحية، ثم إنه كان يُؤمن بالإسلام، وبالنبيِّ محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - بعكس باقي النصارى في بلادي - عَرَض عليَّ أن يُشهِر إسلامَه ويتزوَّجني, فتردَّدتُ، ثم وافقتُ ما دام سوف يُسلِم, ثم خفتُ أن يكونَ إسلامُه ليتزوَّجني فقط، ولم أواجِهه بمَخاوفي هذه, ثم وجدتُه يقول لي: إنه لم يتعلَّق بي لشخصي، وإنما هي مَشيئة الله، الذي أراد له الهداية، بأن يدخل في الإسلام، وما أنا إلا وسيلةٌ ليعرفَ بها الدين عن قُرْبٍ.
ما قاله أشعرني بالمسؤولية تُجَاهه، وبدأتُ أُلَقِّنه بعضًا مِن المعلومات الدينية الخاصة بالتوحيد والعقيدة, أعلم أن أسرتي ستعترضُ، وسأُواجِه الكثيرَ من المشاكل, ولكن كلَّما تذكرتُ أني قد أكون سببًا في نجاةِ رقبةٍ من النار أُصِرُّ, ثم أعود وأشك، وأخشى أن أكون على ضلالٍ.
أنا مُتحيِّرة, وقد طلبتُ دعمي بالمعلومات الدينية مِن كثير من الشيوخ، ولم يجبْني أحدٌ.
أعلمُ أنه قد أكون أنا سبب إسلامه, ولكن لعل الله يُحسِن إسلامه إذا ما كنتُ سفيرةً حسنة للإسلام، وأحسنت دعوته، فماذا أفعل؟!
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فشَكَر اللهُ لكِ حِرْصَك على هداية هذا الرجل، وفَّقك الله، وثبَّتك على الإسلامِ، وشرح صدرَه للإيمان، وإن كانتِ الوسيلة التي اتبعتِها غير صحيحة، فلا يحلُّ للمرأة المسلمة أن تقومَ بما قُمتِ به؛ لأنَّ الظاهر مِن كلامِك أنكما على عَلاقة ببعضِكما، وهو أمرٌ لا يجوزُ مع مسلم، ولا مع نصراني!
وما دمتِ مُتشكِّكةً في إسلامه، وتخشين عدم صدقِه، فيمكن امتحانه بسؤالِه عن الله، ودينه، ونبيِّه محمد - صلى الله عليه وسلم - وكذا عن النصرانية التي ترَكها.
كما قال الله - عز وجل -: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ﴾ [الممتحنة: 10]، وكذلك يُمكِن التأكُّد مِن تمكُّن الإسلام في قلبه بالنظر في مُداومتِه على العبادات الواجبة، وأعظمُها الصلاةُ والصيامُ، فالإسلامُ ليس كلمةً تُقال باللسان، وإنما هو استسلام كاملٌ لله، والتزامٌ بالشريعة.
وكما أنَّ جِديَّة الإسلام تتبيَّن مِن الاهتمام بالسؤال عن أحكام الحلال والحرام، فلا تجدين مسلمًا جديدًا إلا وهو يُكْثِر السؤال عن كلِّ شيءٍ.
وكذلك تتبين الجديَّةُ بالاهتمام الكبير بتغيير الحال التي كان عليها مِن شعائر الكفر، وترْكه للمنكرات والمحرَّمات التي كان يُقارفها أيام نصرانيتِه.
كما يتجلَّى حُسْنُ الإسلام بتمام استسلامه للدين، وكمال انقياده، وكراهية ما كان عليه مِن شِرْكٍ؛ كما قال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاث مَن كُنَّ فيه وجَد حلاوة الإيمان: أن يكونَ الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما، وأن يحبَّ المرء لا يُحبه إلا لله، وأنْ يكرهَ أن يعودَ في الكفر كما يكره أن يُقذف في النار))؛ رواه البخاري.
فإن كان ظهَر لكِ أنه أَسْلَم، ودخل في الدين راغبًا، ولم يظهرْ منه قرائن الاحتيال، أو استخدام الدين كوسيلةٍ للزواج، فقد صار مِن المسلمين؛ له ما لهم، وعليه ما عليهم، وله أن يزوَّج مسلمةً، وإن كان حديث عهد بالإسلام تأليفًا لقلبه، ولضمِّه إلى المجتمع المسلم؛ لأنَّ مثل هذا الذي دخل في الإسلام راغبًا، وامتنع عن المُحرَّمات التي كان عليها، يكون أحوج ما يكون لامرأةٍ مُسلمة تُعِينه على غضِّ بصره، وحِفْظِ فرجه، وسائر أمور دينه، والعبرةُ في الشخص بما هو عليه الآن، وليس بما كان، فلا ينبغي أن يرد، سواء كان نصرانيًّا أو يهوديًّا قبل الإسلام؛ لما في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إذا خطب إليكم مَن ترضون دينه وخلقه، فزوِّجوه، إلا تفعلوا، تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض))؛ رواه الترمذي، وابن ماجهْ.
وقد لا تستطيعين إدراكَ ذلك بمفردك؛ فتحتاجين لمساعدةٍ مِن القريبين منه، أو مَن يُعاملونه؛ لأنَّ المسلم إذا حَسُن إسلامُه، يظهر لجميع مَن حوله أو لغالبهم؛ لأنَّ حُسْن إسلام العبد إنما يكون مبنيًّا على ما ظهر منه؛ مِن المحافَظة على الصلوات على وقتها، وترك المُحَرَّمات.
ولعل سبب تردُّدك هو أن بعض الكفَّار من النصارى قد يقع في حبِّ امرأة مسلمةٍ، وهو لا يستطيع زواجها إلا بالدخول في الإسلام، فينطق الشهادتين، ولكن لا يظهر منه شيءٌ مِن أحكام الإسلام، وكفٌّ عن المحَرَّمات التي كان عليها قبل الدخول في الإسلام، فيخالف مُقتضيات الشهادتين، ومثلُ هذا لا يزوج، فاحذري من الوقوع في الاحتيالات.
وفَّقك الله للخير