موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 كيف أكون مؤهلا للفتوى؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أكون مؤهلا للفتوى؟   كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Emptyالخميس 8 مايو 2014 - 22:37

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


جزاكم الله خيرًا مشايخنا على تعبكم معنا، لا أُخفيكم فأنا مُعْجَب بمشايخ الدعوة والعلم في بلاد الحجاز المبارَكة، خاصة في طريقة الإفتاء؛ مِن حيثُ الإحاطةُ بأبواب الفقه؛ ابتداءً مِن باب الطهارة إلى الفرائض، مرورًا بأبواب العبادات، والمعامَلات، وأحكام الأسرة، مع تجانُسٍ أخَّاذٍ في الفتاوى؛ فألحظ مِن خلال ذلك كله بُروز جانِبِ التأصيلِ والتقْعيد والدِّقَّة.


ولستُ أُبالِغ إن قلت: إنني ما أحسستُ بجمال الفتوى، وكونها علمًا حقيقيًّا قائمًا على أصولٍ وقواعدَ مدروسةٍ، وأنها ليستْ كلامًا مُرْسَلًا على عواهنه إلا بعد اطِّلاعي على فتاوى المشايخ المُشار إليهم، خاصة في برامج الفتاوى المباشرة على الفضائيات، ومنذ ذلك الحين وأنا تتملَّكني رغبةٌ هائلةٌ تدفعني دفعًا؛ طمَعًا في اللحاق بركْبِهم، لكن الطموحات أكثر مِن الإمكانياتِ؛ إذ لا مشايخ راسخين في بلدتي, فعكفتُ على مُطالَعَةِ الكُتُب، وسماع الأشْرِطة، وحضرتُ بعض الدروس لبعض المشايخ في بلدتنا، وحفظتُ جملةً مِن المُتون في الفرائض، وعلوم القرآن، والمصطلح، مع مُطالَعة شروحها، وحصَّلتُ منها شيئًا لا بأس به - والحمد لله، هذا بعد تخرجي من معهد تكوين الإطارات الدينية لمدة عامين.


لكنني أجد نفسي في الفقه شِبْهَ عاجزٍ، وأتهم نفسي بعدم الفَهم، ونقص الذكاء، والغفلة؛ من خلال بعض الفتاوى التي قد أفتي بها بعض الناس؛ إذ أُوَفَّقُ أحيانًا، وأُخْطِئُ أحيانًا، فأضطر إلى البحث عمن أفتيتهم لأُصحِّحَ لهم الفتوى، فصرتُ حائرًا في نفسي، هل يرجع عدم تأهلي لقلة ذكائي؟ أو لغفلتي؟ أو لقلة علمي؟ أو...؟ وهل يمكن مع هذه العوارض وخاصة نقص الذكاء أن أتأهل يومًا للإفتاء؟ خاصة إذا قرأت أنَّ من صفات المجتهد الذكاءَ الفطريَّ, وهل هناك أماراتٌ ظاهرةٌ يميز الطالب مِن خلالها إن كان مُؤهلًا أم لا؟


أشيروا عليَّ - جزاكم الله خيرًا، وبارك في جهودكم.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الجواب
 
الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ وَمَن والاهُ، أمَّا بعدُ:


ففي البدايةِ أُحَيِّي فيك تلك الهمَّةَ العاليةَ، والرغبةَ النبيلةَ في طلَب العلم الشريف؛ علم الشريعة المطهَّرة، كما أُحيِّي فيك ذلك التحصيلَ الذي ذكرتَهُ، وهو يدلُّ على عكس ما تظنُّه مِن نفسك؛ حيثُ إن تحصيل قدرٍ - ولو يسيرًا - مِن العلم الشرعي دليلٌ على رجاحة العقل، وعلى الاستعداد والتهيُّؤِ لقبول الحق والعمل به، فَوَاصِلْ - بَارَكَ اللهُ فيكَ - وَضَعْ تلكَ الغايةَ النبيلةَ نُصْبَ عينيكَ، وتمثَّلْ قولَ أبي الطيب المتنبِّي وهو يقول:
 
 
عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space
وَتَأْتِي عَلَى قَدْرِ الكِرَامِ المَكَارِمُ كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space


وَتَعْظُمُ فِي عَيْنِ الصَّغِيرِ صِغَارُها كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space
وَتَصْغُرُ في عَيْنِ العَظِيمِ العَظَائِمُ كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space
 
ويقول:
 
إِذا غَامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومٍ كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space
فَلا تَقْنَعْ بِما دُونَ النُّجُومِ كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space


فَطَعْمُ المَوْتِ في أَمْرٍ صَغِيرٍ كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space
كَطَعْمِ المَوْتِ في أَمْرٍ عَظِيمِ كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space
ويقول:
 
وَلَمْ أَرَ في عُيُوبِ النَّاسِ عَيْبًا كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space
كَنَقْصِ القادِرِينَ على التَّمَامِ كيف أكون مؤهلا للفتوى؟ Space
 
أما علمُ الفتوى فينبغي أن يكونَ قائمًا على معرفة الكتاب، والسُّنَّة، والأدلة العقليَّة، والتضلُّع من علومٍ وثقافاتٍ واسعةٍ، ومعرفةِ التاريخ، ومنه الواقعُ الذي تعيش فيه، والذي هو مناطُ الحكم الشرعي، ومعرفة أعراف الناس، وحفظ آياتِ الأحكامِ، وأحاديثِ الأحكامِ، وأقوال أهل العلم، وفقه الخلاف، والقواعد الكبار التي يقوم عليها الدين، ومقاصد التشريع، مع مُراعاة حال المستفتي، وحال البلد الذي تحيا فيه، ومعرفة أسباب الخلاف.
 
كل هذه المعايير ذَكَرَها أهلُ العلم في حقِّ الإنسان الذي يتصدَّر للإفتاء، أو يُفتي الناس.
 
ولقد ألَّفَ شيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله - كتابًا سَمَّاه: "رفع المَلام عن الأئمة الأعلام"؛ بَيَّن فيه أسباب الخلاف، وهو رسالةٌ صغيرةُ الحجمِ، عظيمةُ القدْرِ، يحتاجها مَن يتصدَّر للفتوى، ليحسن الظن بالآخرين، ويعتذر عنهم.
 
كما يجب تَحَرِّى الحق، والقول بالدليل الذي علمتَهُ، مع ذِكْر مَنْ قال به مِن الأئمة المتبِعين؛ كالأربعة؛ أبي حنيفةَ، ومالكٍ، والشافعيِّ، وأحمدَ بنِ حنبلٍ - رحمهم الله جميعًا - وغيرِهِم.
 
ويجب عليك - كذلك - دراسةُ كتابِ "إعلام الموقعين" لابن القيم دراسةً متأنِّيةً؛ فهو أصلٌ في هذا الباب، وكذلك أَكْثِرْ من القراءةِ في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، وتأملْ كيف يَفْهَمُ مُرَادَ السائل، ويُجِيبُ عليه بما صحَّ مِن دليلٍ، ويذكر مَن قال بموجِبِهِ من الأئمة، وإن كان السؤالُ يَحْتَمِلُ أشياءَ ذَكَرَهَا، وهو كتابٌ فريدٌ لا شبيهَ له في كُتُبِ الإسلام، وكذلك أَكْثِرْ مِن القراءة في فَتَاوَى اللجنة الدائمة؛ لِتَتَعَلَّمَ كيف تُصَاغُ الفتوى، وطريقةَ العُلَمَاءِ الكِبَارِ في الإفتاء.
 
اعْتَنِ بِكُتُبِ أَحَادِيثِ الأحكامِ وشُرُوحِهَا؛ مثل: "مُنتقى الأخبار" لأبي البركات ابن تيمية، وشَرْحِهِ "نيل الأوطار" للشوكاني، و"عمدة الأحكام" للمَقْدِسيِّ، وشرحِهِ لابن دقيق العيد في كتاب "إحكام الأحكام".
 
احرِصْ على تَحْصِيلِ عُلُوم الوَسَائِلِ؛ كَعُلُومِ اللُّغَةِ العربية، والتمكُّن منها، ومعرفةِ دِلَالَات الألفاظِ، وتعلُّمِ علمِ أُصُول الفقه الذي هو غايةُ عُلُومِ الوَسَائِلِ، فتتعلم القواعدَ؛ كالمنطوقِ من المفهومِ، والعامِّ مِن الخاصِّ، والمطلقِ من المُقَيَّدِ، والمجمَلِ من المبيَّنِ، والقياسِ وشُرُوطِهِ.
 
أَمْرٌ أخيرٌ: يلزَمُكَ الاطِّلَاعُ على أَحَدِ المَذَاهِبِ، والفقهِ المُقَارَنِ؛ مثل: "بداية المجتهد" لابن رشد، و"المحلَّى" لابن حَزْم، و"المغني" لابن قُدامة، و"المجموع" للنووي، و"الاستذكار"، أو "التمهيد" لابن عبد البر.
 
كما يلزمُك أن تعلم مواضع الإجماعِ من مواضع الخلاف.
 
وفقك الله للعلم النافع والعمل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أكون مؤهلا للفتوى؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقد النفيس فيما يحتاج اليه للفتوى والتدريس (فتاوي ابن عبد العال )
» العقد النفيس فيما يحتاج اليه للفتوى والتدريس (فتاوي ابن عبد العال )
» كيف أكون من الذاكرين؟
» كيف أكون من أولياء الله؟
» كيف أكون قوية الإرادة؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه :: مركز الفتوي العامه :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: