موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 هناك من يمنع فتياتنا من التديّن!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

هناك من يمنع فتياتنا من التديّن! Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

هناك من يمنع فتياتنا من التديّن! Empty
مُساهمةموضوع: هناك من يمنع فتياتنا من التديّن!   هناك من يمنع فتياتنا من التديّن! Emptyالثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:35

مؤثرات كثيرة تحسم قضية تديّن الفتاة في هذه الأيّام: البيئة المحيطة، والأسرة التي تعيش فيها، والثقافة التي تتمتع بها الفتاة. ووسائل الإعلام المختلفة. وفي المقابل جهات خارجية تحاول نزع الفتاة المسلمة عن تدينها من خلال برامج تُنفّذ في الدول العربية. وحول هذا الموضوع التقينا الداعية "سحر القيسي" رئيسة مركز جذور الفلسطيني النسوي المتخصص في مجال الدعوة والثقافة والفنون الإسلامية وفيما يلي نص الحوار.

هل تعتقدين أنّ تديّن الفتاة أصبح من باب الموضة في أيّامنا هذه؟

لا أعتقد ذلك بل على العكس من ذلك تماماً؛ فتديّن الفتاة هذه الأيّام إنّما ينبع من إيمانها واعتقادها بفرضية الحجاب، ويظهر ذلك من خلال المسلكيات الإيجابية الكثيرة التي تنم عن شخصية الفتاة المتدينة الواثقة بحجابها، كما أنّ مغريات العصر كثيرة، الموضة أشمل من أن تكون مجرد حجاب، وما تراه الفتيات هذه الأيّام من أزياء كثيرة ومتعددة تدفعها في بعض الأحيان إلى ترك الحجاب إذا لم تكن على قناعة به، وما تراه الفتاة على التلفاز أو عبر الإنترنت من أزياء الموضة يجعلها ـ إذا كانت غير مقتنعة بحجابها ـ تتركه لتلحق الموضة، وهذا والحمد لله ليس بالأمر الظاهر أو المعروف.

كيف ترين العلاقة بين فسيولوجية الأنثى والانحياز للتدين؟

إذا كنت تقصد من السؤال أنّ الأنثى تميل إلى الحياء أكثر من الرجل فهذا الأمر ليس صحيحاً، فالحياء إن كان في المرأة أظهر إلاّ أنّ الرجال لا يخلون منه، والحياء أمر مستحب؛ لأنّ النفس الحيية تبتعد عن الأخطاء والمعاصي، وأمّا موضوع التديّن فهو لا يختص بالنساء فقط؛ فالتديّن لا يعني لبس الحجاب فقط، فالدين في أمر من أمور حياتنا مطلوب الوجود، فإذا كنت عاملاً أو طبيباً أو مهندساً فعليك ألاّ تخلو من التديّن، وليس هناك علاقة بين التديّن والأنوثة، وإن كان التديّن مطلوباً للرجل والمرأة على السواء، ولكننا كلنا يعلم أنّه بصلاح المرأة يصلح المجتمع وبفسادها ـ لا قدر الله ـ يفسد المجتمع.

تديّن الفتاة هذه الأيّام تقليد أم عقيدة؟

في ظل المغريات الكثيرة الموجودة في المجتمع واطّلاع الفتيات هذه الأيّام على كل ما يدور في الدنيا من أحداث وأزياء فإنّ تمسك الفتاة بحجابها يدل على أنّ تمسّكها به هو تمسّك عقديّ نابع من إيمانها وحرصها على دينها وعقيدتها، وهذا يعني إدراكاً منها لدور الفتاة المسلمة في صيانة مجتمعها وتقدم أمتها وحرصها على إظهار الفتاة المسلمة المتمتعة بكافة الحقوق التي منحها إيّاها الإسلام.

برأيك .. من هو المؤثر والمسبّب لتدين الفتاة؟

الحقيقة أنّ المؤثرات في تدين الفتاة في هذه الأيّام كثيرة بالإضافة إلى العوامل المعهودة من البيئة المحيطة، والأسرة التي تعيش فيها فهناك أيضاً الثقافة التي تتمتع بها الفتاة، فوجود بعض المحطات الفضائية الهادفة جعل من تديّن الفتاة أمراً مقبولاً، وكذا لا ننسى بعض الدعاة الذين كان لأسلوبهم الفضل ـ بعد الله تعالى ـ على تديّن بعض الفتيات، ولا ننسى الصحوة الإسلامية العامة التي انتشرت، وظهر أثرها في الشارع العربي الإسلامي، وبروز بعض القيادات النسوية الإسلامية المحلية دفع بالفتيات إلى اتخاذهن قدوة لشعورهن بأنّ الحجاب لا يمنع الفتاة من ممارسة أنشطتها الاجتماعية والثقافية والفكرية.

هل يمكن أن تلتزم الفتاة بالتديّن في كافة مراحلها أم أنّه مقتصر على مرحلة عمرية معينة؟

هذا أمر لا يمكن قياسه؛ لأنّ الفتاة عندما تتديّن عن قناعة فإنّها تلتزم بدينها وحجابها ما حييت، أمّا إن كان المقصود به طول فترة الالتزام الروحي الإيماني فإنّ الإيمان كالحرارة يرتفع وينخفض ويسري ذلك على الرجال والنساء على حد سواء، فكلما زادت صلة العبد بربه وتقرب إليه بالنوافل والطاعات ارتفعت حرارة إيمانه، وكلما قلت صلته بالله خفت الحرارة الإيمانية، وليس ذلك على النساء دون الرجال.

هناك من الأزواج من لا يريد أن تظهر زوجته بمظهر المتدينة.. ماذا تقولين؟

أرى أنّ الوقاية خير من العلاج. فعند اختيار الزوج يجب على الفتاة أن تحرص على صاحب الدين والخلق عند زواجها، وأن تطلعه على أهمية الدين في حياتها، وأنّ حجابها أمر لا يمكن الاستغناء عنه، وكل هذا يُستعاض عنه بالزواج يصاحب الدين كما يقول صلى الله عليه وسلم: «إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه». أمّا إن وقعت في المحظور، وتزوّجت بغير صاحب دين فعليها أن ترفض قراره بالتبرج، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وأمر الله أولى أن يُتّبع، وإن كان لا بد فلتقلّل من خروجها من البيت سافرة، ولتعلمه أنّ مَن لا يغار على عرضه ديّوث مغضوب عليه من الله، وأنّه إن كان يحبها ويغار عليها فكيف له أن يأمرها بالتزيّن لغيره.

ما هو دور المناهج الدراسية في قضية تدين الفتيات؟

للمناهج المدرسية أثر فعّال في توجيه سلوك الطالبات، وتنمية قدرتهن على التواصل مع المجتمع، وأرى أن تطعيم المناهج المدرسية بالإيمانيات العالية، وإظهار دور المرأة المسلمة في المجتمع، وكذا ضرب أمثلة من التاريخ الإسلامي العريض للنساء المسلمات القائدات في مجالاتهن، وكذلك زيادة الثقة بنفسها، وأنّ قيمة المرأة في روحها وعقلها، وليس بجسدها وجمالها ليعطي الفتاة الدافع لتكون مسلمة متدينة فكراً وعقيدة وثقافة وقيادة.

ما هو دور الجمعيات النسوية والمراكز الدعوية في هذا الموضوع؟

دور الجمعيات النسوية والمراكز الدعوية في هذا الموضوع كبير جداً؛ لا يقتصر العمل في الجمعيات النسوية على تشغيل الأيدي العاملة، وإنّما بالنهوض بالمرأة فكرياً ودعوياً وثقافياً، ومن وسائل التوعية والتثقيف عقد المحاضرات والندوات، واستضافة للشخصيات الإسلامية المحببة للحجاب والتديّن بشكل عام، كما يمكن عقد ورش عمل تدل على اهتمام الإسلام بالمرأة وحرصه على تنمية قدراتها الفكرية والعقلية، وحرصه على صونها لصون المجتمع من الانحلال والوقوع في الحرمات.

هناك فتيات يُجبرن على التديّن وارتداء الحجاب. كيف لنا أن نحوّل هذا الأمر لقناعة لدى الفتاة وتتعامل معه بحب ومن تلقاء نفسها؟

يجب أن يكون الإقناع بالحجاب قبل الإجبار على ارتدائه، كما أنّ تعويد الفتاة على الستر منذ نعومة أظفارها يهيئها لقبول الحجاب، ولا ننسى أنّ الأقران لهم الدور الأكبر في قبول الأمر أو رفضه؛ فلنحرص أن يكون أقرانها ممّن يرتدين الحجاب، ولنضرب لهن الأمثلة عن الصور المشرقة للفتيات المحجبات، ولنطلعهن على سبيل التائبات من الفنانات وغيرهن، كيف أنّهن جرّبن غير الحجاب، وعُدْن إلى الله وتمسّكن بحجابهن. إذن التعويد على الحجاب والقبول بفكرته منذ الصغر ثم اختيار القرينات الصالحات والاطلاع على مَن جرّب غير الحجاب ما مصيره، وكيف أنّ من تابت وعادت إلى الله، والتزمت بالحجاب، وتخلّت عن كل مغريات الدنيا، والسعيد من اتّعظ بغيره.

هل تعتقدين أنّ جهات خارجية ـ ومن خلال برامج تنفذها في البلاد العربية ـ تسعى إلى جعل الفتاة تبتعد عن التديّن؟

تعاني المرأة في المجتمعات الغربية من الظلم والاضطهاد وليس المقصود بالظلم الظلم المادي من هضم لحقوقها في العمل أو الميراث أو غيره، وإنّما الظلم المعنوي، وهو أن قيمة المرأة هناك هو جمال وجهها وجسدها، ممّا أدّى إلى انحلال المجتمع الغربي وانتشار الرذيلة فيه، ولأنّ المجتمعات الإسلامية مازالت تحتفظ بقيمها ومبادئها يحاول الغرب جاهداً نزع المرأة عن دينها، وخلعها عن كل ما هو أصيل، فنراهم يجاهدون لتسويق البرامج التي تهدف إلى خروج المرأة سافرة تحمل أفكاراً هدّامة عن الإسلام، ولأنّهم يرون أنّ المرأة في البلاد العربية هي مفتاح تلك البلاد فما عجزت عنه طائراتهم يحاولون تحقيقه عليه من خلال النساء.


المصدر: الإسلام اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هناك من يمنع فتياتنا من التديّن!
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتياتنا وجاهلية العصر
» فتياتنا بين الحجاب وصرعة الأزياء
» فتياتنا بين الحجاب وصرعة الأزياء
» استخدام ما يمنع الحمل
» هل يمنع السحر صحة الطلاق



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: