موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 المرأة عندما كرمها الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

المرأة عندما كرمها الإسلام Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

المرأة عندما كرمها الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: المرأة عندما كرمها الإسلام   المرأة عندما كرمها الإسلام Emptyالسبت 12 أبريل 2014 - 17:56

الخطبة الأولى:
الحمدُ لله العظيم الشأن، الكبير السلطان، خلق آدمَ من طين ثم قال له كن فكان، أحسن كل شيء خَلْقه وأبدع الإحسان والإتقان، أحمده سبحانه وحمدُه واجبٌ على كل إنسان، وأشكره على ما أسداه من الإنعام والتوفيق للإيمان لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه.. أكرم مسئول، وأعظم مأمول، عالم الغيوب مفرّج الكروب، مجيب دعوة المضطر المكروب.



سهرت أعينٌ ونامت عيون *** في شئون تكون أو لا تكونُ
فاطرح الهم ما استطعت *** فحملانك الهموم جنونُ
إن ربا كفاك ما كان بالأمس *** سيكفيك في غدٍ ما يكونُ



وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له كثير الخير دائم السلطان، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صاحب الآيات والبرهان، اللهم صل على محمد وعلى آله وأصحابه حملة العلم والقرآن وسلم تسليما كثيراً أمَّا بَعْد:

عباد الله:
لم تعرف البشريةُ دينًا ولا حضارةً عُنيت بالمرأة أجملَ عناية وأتمَّ رعايةٍ وأكملَ اهتمام كالإسلام، فقد تحدَّث عن المرأة وأكّد على مكانتها وعِظم منزلتها، جعلها مرفوعةَ الرأس، عاليةَ المكانة، مرموقةَ القدْر، لها في الإسلام الاعتبارُ الأسمى والمقامُ الأعلى، تتمتّع بشخصيةٍ محترمة وحقوقٍ مقرّرة وواجبات معتبرة، نظر إليها على أنها شقيقةُ الرجل خُلِقاَ من أصل واحد، ليسعدَ كلٌّ بالآخر ويأنس به في هذه الحياة، في محيط خيرٍ وصلاح وسعادة، قال تعالى: {يَأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: 1] وقال صلى الله عليه وسلم: «إنما النساء شقائق الرجال» (السلسلة الصحيحة: 2863).

لقد جاء الإسلام ليكرم المرأة، وليرفع من شأنها بعد أن عاشت حياة العبودية والذل والمهانة، بل والتصفية والإقصاء، ليس من مركز اجتماعي أو مكانة سياسية بل من الحياة، بل لم تجد المرأة الراحة والسعادة والكرامة في أعظم حضارات الدنيا فلم تجدها عند الفرس ولا الرومان واليهود، ولا في حضارة الصين والهند، ولا في غيرها من أمم الأرض، فقد كانت سلعة تباع أو تورث أو جسد يمتهن حتى جاء الإسلام فأنقذها من هذا الوضع وكرمها، وضمن لها حقوقها، وجعلها مساوية للرجل في كثير من الواجبات الدينية، قال تعالى: {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ ٱلْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا} [النساء: 124]، وكفل لها الإسلام حياة كريمة.. حياةً مِلؤها الحفاوةُ والتكريم من أوَّل يوم تقدُم فيه إلى هذه الحياة، ومُرورًا بكل حال من أحوال حياتها، فرعى حقَّها طفلةً، وحثَّ على الإحسان إليها، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «من عال جاريتين حتى تبلُغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين» وضمّ أصابعه (مسلم /2631)، وقال عليه الصلاة والسلام: «من كان له ثلاث نبات وصبر عليهن وكساهن من جدته كُن له حجاباً من النار» (الألباني في السلسلة الصحيحة /294).

عباد الله: أي دين أعظم من هذا الدين وأي تكريم أعلى وأجل من هذا التكريم، فقد جعل الإسلام الجنة ومرافقة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها مقابل قيام الرجل بتربيتها ورعايتها وحسن التعامل معها، بل رعى الإسلام حقَّ المرأة أمًّا فدعا إلى إكرامها إكرامًا خاصًّا، وحثَّ على العناية بها، {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّٰهُ وَبِٱلْوٰلِدَيْنِ إِحْسَٰنًا} [الإسراء: 23]. بل جعل (حقَّ) الأمّ في البرّ آكدَ من حقِّ الوالد، جاء رجل إلى نبينا صلى الله عليه وسلم فقال: «يا رسول الله، من أبرّ؟ قال: أمّك، قال: ثم من؟ قال: أمّك، قال: ثم من؟ قال: أمّك، قال: ثم من؟ قال: أبوك» (البخاري في الأدب /5971).

ورعى الإسلامُ حقَّ المرأة زوجةً، وجعل لها حقوقًا عظيمة على زوجها، من المعاشرة بالمعروف والإحسان والرفق بها والإكرام، قال صلى الله عليه وسلم: «ألا واستوصوا بالنساء خيرًا، فإنهن عوان عندكم» (مسلم/1468)، وفي حديث آخر أنه قال: «أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا، وخيارُكم خياركم لنسائه» (السلسلة الصحيحة /284)، ورعى الإسلامُ حقَّ المرأة أختًا وعمَّةً وخالةً، قال صلى الله عليه وسلم: «لا يكون لأحد ثلاثُ بنات أو أخوات فيُحسن إليهن إلا دخل الجنة» (حسنه الألباني في صحيح الأدب /59).

وفي حال كونِها أجنبيةً فقد حثَّ على عونها ومساعدتها ورعايتها، ففي الصحيح عليه الصلاة والسلام: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو كالقائم الذي لا يفتُر، أو كالصائم الذي لا يفطِر» (مسلم /2982)، وأثبت الإسلام للمرأة ذِمَّة ماليَّة مستقلَّة تمامًا كالرجل؛ فلها أن تبيع وتشتري، وتستأجر وتؤجِّر، وتوكل وتهب، ولا حِجْر عليها في ذلك ما دامت عاقلة رشيدة، وكفل لها الإسلام حق التعبير عن الرأي في الزواج وغيره وحق التعليم والتفقه في الدين بضوابط الشرع وآدابه فقد قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم: "غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يوماً من نفسك، فوعدهن يوماً.."، قال العيني: "أي عين لنا يوماً من الأيام نسمع العلم ونتعلم أمور الدين" (عمدة القاري شرح صحيح البخاري 2/134).

أيها المؤمنون! عباد الله:
لقد أراد الإسلام من تشريع هذه الحقوق وغيرها وتأكيدها في حق المرأة تكريماً لها وصيانةً لحقوقها ودفعاً للقيام بواجبها في هذه الحياة، فواجبها عظيم ودورها كبير فيكفي أنها نصف المجتمع وأنها المربية للنصف الآخر، إلى جانب دورها تجاه دينها ومجتمعها وبيتها وأسرتها، ومن ينظر في تاريخ الإسلام يجد دورها وأثرها وتضحياتها فأول من آمن برسالة محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الكون امرأة وهي خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وأول شهيدة كانت سمية أم عمار وتتابع بذل المرأة وعطاؤها وظهر جلياً في أهم مواقف الإسلام ومراحله، فهذه نسيبة بنت كعب أم عمارة رضي الله عنها وأرضاها، أسلمت في بيعة العقبة الثانية، وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وابنها حبيب بن زيد ما زال صغيراً بجانبها، فقدمت للدين وللرسول أعظم الحب والوفاء والتضحية، خرجت يوم أحد مع جيش المسلمين لتسقي الجرحى وتضمد جراحهم فلما رأت النبي صلى الله عليه وسلم في أرض المعركة قد تكالب عليه الأعداء عن يمينه وشماله وقد كسرت رباعيته والدماء تنزف منه رمت القراب التي كانت تسقي بها جرحى المسلمين، وأخذت سيفاً تدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلما رأى منها هذه البطولة وهذه الشجاعة قال لها صلى الله عليه وسلم في أرض المعركة: «من يطيق ما تطيقين يا أم عمارة؟! سليني يا أم عمارة، قالت: أسألك مرافقتك في الجنة يا رسول الله، قال: أنتم رفقائي في الجنة».

ولم تكتفي بذلك، فقد قدمت ابنها حبيب شهيداً في سبيل الله فقد أرسله صلى الله عليه وسلم بكتاب إلى مسيلمة الكذاب، فقال له مسيلمة: "يا حبيب، أتشهد أن محمدا رسول الله؟ قال: أشهد أن محمدا رسول الله، قال مسيلمة: وتشهد أني رسول الله؟ قال: لا أسمع أن في أذني صمم، فأمر جلاده فضرب حبيب بالسيف، فما زال يسأله ويضربه بالسيف حتى فاضت روحه إلى الله.."، ولما وصل الخبر لأمه قالت: "أنا لهذا اليوم أعددته، ولقد بايع رسول الله في بيعة العقبة الثانية وها هو يوفي ببيعته ثم قالت: اللهم قر عيني بقتل مسيلمة، فخرجت يوم اليمامة مع جيش المسلمين تبحث عن مسيلمة فوجدته بين القتلى فحمدت الله على ذلك".

وأراد الإسلام من تشريع هذه الحقوق وغيرها وتأكيدها في حق المرأة؛ لتكون مثالاً للطهر والعفاف فتكون زوجة صالحة وأمٍ واعية لدورها وواجبها، هذه أم سفيان الثوري: كانت امرأة صالحة فقيهة عابدة، تفهم معاني الحياة وأسباب النجاح، تقدر العلم والعلماء تربى على يديها أحد كبار التابعين سفيان الثوري، وهذه إحدى وصاياها لولدها وهي تعده لمهمة العلم والأخذ بملكاته، قالت له ذات يوم: "يا بني اطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلي وقالت له: يا بني إذا كتبت عشرة أحرف فانظر هل ترى من نفسك زيادة في مشيك وحلمك ووقارك، فإن لم يزدك فاعلم أنه لا يضرك ولا ينفعك..".

أيها المؤمنون! عباد الله:
لقد أراد الإسلام وهو يقرر حقوق المرأة قبل 14 قرناً من الزمان أن يجعل منها شخصية ذات قيمة في المجتمع وذات هدف وذات غاية نبيلة، فلم يريد منها في يومٍ من الأيام أن تكون وسيلة رخيصة لنشر الرذيلة ومحاربة الفضيلة، كما أراد لها الغرب وبعض منافقي هذه الأمة الذين أخرجوها من بيتها وزينوا لها الحرية بالتفسخ والانحلال الخلقي ومحاربة الحجاب، والدعوة إلى الاختلاط مع الرجل في كل ميادين الحياة دون ضوابط أو حدود، واستخدموها كسلعة تجارية لكسب المال وهدموا بذلك الأسرة والسكينة في كثير من المجتمعات وصدروا هذه الحياة البئيسة إلى بلاد المسلمين باسم حقوق المرأة وحريتها، وتبناها رويبضة القوم وضعاف النفوس ومرض القلوب فقد وحدّوا جهودهم وشحذوا ألسنتَهم وبَرَوا أقلامهم، وعقدُوا المؤتمرات والندوات وسطَّروا المقالات.. وامتطوا صهوات الهيئات لتحقيق مآربهم، وصدق الله إذ يقول: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا} [النساء: 27].

بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم، ونفعني الله وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم..
قلت ما سمعتم، واستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه..

الخطبة الثانية:
عباد الله:
آن لنا أن نتساءل في ظل هذا الضجيج الإعلامي حول المرأة وحقوقها المزعومة من قبل الحداثيين والمستغربين والمتعلمنين، ومنظمات الجندرة وغيرها نقول: هل استطاعت هذه الحضارة المادية أن تجلب للمرأة الراحة والسعادة؟ وهل استطاعت أن تأخذ حقوقها التي تكفل لها الحياة الإنسانية الكاملة؟ كلا فقد زادت تعاستها وزاد شقاؤها، وأخرجت من الصباح الباكر تزاحم الرجال في محطات القطارات ومصانع الحديد الصلب وورش الحدادة والنجارة.. بل تطرد البنت من المنزل بعد سن الثامنة عشرة لكي تبدأ في العمل لنيل لقمة العيش، وإذا ما رغبت في البقاء في المنزل فإنها تدفع لوالديها إيجار غرفتها وثمن طعامها وغسيل ملابسها! (عودة الحجاب (2/4756).

وفي الإسلام الأب والأخ والأبن والخال والعم والجد والأرحام كلهم مسخرون لخدمتها ولتوفير طلباتها..
لقد دعت مديرة كلية (تشلنهام) البريطانية أولياء الأمور لإلحاق بناتهم بمدارس غير مختلطة وطالبت (الحركة النسائية في ألمانيا) بعودة التعليم غير المختلط، كما دعت عالمة النفس الغربية (جاتا بولي) لعودة المرأة الغربية لبيتها، وتقول: "أن المرأة التي تعمل طول الوقت مع الرجال تفقد أنوثتها وأمومتها ومن ثم سعادتها"، وصدق الله إذ يقول: {وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى} [الأحزاب: 33]، (العدوان على المرأة في المؤتمرات الدولية) للدكتور/ فؤاد العبد الكريم)، وفي لقاء مع الكتابة الفرنسية (فرانسواز) وعند سؤالها عن سبب سخريتها في كتابتها من حركة تحرير المرأة؟ أجابت فرانسواز ساجان: "من خلال نظرتي لتجارب الغالبية العظمى من النساء أقول: إن حركة تحرير المرأة أكذوبة كبيرة اخترعها الرجل ليضحك على المرأة" !

عباد الله:
وإن كان هناك من ظلم للمرأة في مجتمعاتنا وتعدي على حقوقها فإنه يتمثل في عدم تربيتها وتعليمها أمور حياتها ودينها وفق ضوابط الدين وآداب الشرع، دون اختلاط أو تبرج أو سفور، فالعلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، ومن هذا الظلم الذي يمارس على المرأة عدم أخذ رأيها واستشارتها في أهم شيء في حياتها وهو الزواج، فتتعرض للظلم والتعسف، وولي أمرها لا يهمه إلا كم سيحصد من مال وراء ذلك..

لقد جاءت امرأة إلى النبي عليه الصلاة والسلام تقول: "يا رسول الله إن أبي يريد أن يزوجني من ابن أخيه ليرفع بي خسيسته"، فجعل النبي عليه الصلاة والسلام الأمر إليها فقالت: "أجزت ما فعل أبي، ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شيء" (رواه أحمد وأبو داود). ومن ذلك أخذ صداقها معرضين عن أمر الله تعالى: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} [النساء: 4]، وهذا أمر بالأداء ونهي عن الاستيلاء، فالصداق –المهر- من حقوقهن الخاصة ليس لأحد فيه حق إلا بطيب نفس منها، قال تعالى: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} [النساء: 4]. ومن هذا الظلم حرمانها من ميراثها الذي تكفل الله به من فوق سبع سموات، فتحرم منه وهي في أمس الحاجة إليه، ومن هذا الظلم عدم العدل بينها وبين ضرتها، فما إن يتزوج كثير من الرجال بأخرى حتى يبدأ الظلم والحيف والإهمال، ومن هذا الظلم والتعدي على الحقوق تعرضها للعنف كالضرب وغيره من قبل بعض الأزواج والهجر دون وجه حق، والله عز وجل لم يأمر بذلك بل أمر إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان..

وإن من أعظم صور ظلم المرأة أن يُلبس عليها الحق بالباطل ويستبدل الحسن بالقبيح، ويصور لها الحياة والعفة بالرجعية والتطرف على حين يصور لها السفور والاختلاط بالمدنية والانفتاح والتحضر؟ فليقم الآباء والأزواج وليقم المجتمع بحق المرأة كما أمر الله ورسوله بذلك، حتى تكون أداة بناء وتطوير لهذا المجتمع وهي مدرسة عظيمة إذا أحسن إعدادها وتربيتها وقامت بواجبها وأدركت مسئوليتها..



الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعباً طيب الأعراقِ


هذا وصلوا وسلِّموا على من أُمرتم بالصلاة عليه، إمام المتقين وقائد الغُرِّ المُحجلين، وعلى آلهِ وصحابته أجمعين، وارض اللهُمَّ عن الخلفاءِ الراشدين أبي بكرٍ وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابة أجمعين وعنا معهم بمن وكرمك يا أرحم الراحمين.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأة عندما كرمها الإسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرأة في الإسلام
» المرأة في الإسلام
» المرأة بين الإسلام والمهانة
» حكم الإسلام في عمل المرأة وخروجها
» المرأة بين الإسلام والليبرالية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: