موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 السقوط الاجتماعي للتشيع الصفوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

السقوط الاجتماعي للتشيع الصفوي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

السقوط الاجتماعي للتشيع الصفوي Empty
مُساهمةموضوع: السقوط الاجتماعي للتشيع الصفوي   السقوط الاجتماعي للتشيع الصفوي Emptyالسبت 5 أبريل 2014 - 14:54

من البديهي القول أن كل فكرة أو نظرية أو رسالة أو أيديولوجية يمكنها الاستمرار والبقاء والإفادة في الواقع الاجتماعي طالما وهي تتوافق مع طبيعة البشر وفطرتهم وأديانهم ومعتقداتهم. والعكس هو الصحيح إذا ما صادمت هذه الأفكار والنظريات معتقدات البشر وطبيعتهم وحاجتهم الاجتماعية فإنها تزول وتفنى، وتاريخ الإنسانية يحدثنا عن الكثير منها، ولنبدأ بأحدثها كالأيديولوجية الشيوعية التي سادت وانتشرت في نصف الكرة الأرضية، ولاقت لها نصيب في نصفها الآخر، فقد انتشرت في بدايتها انتشار النار في الهشيم بين أمم الأرض، لكنها غابت وتلاشت بفعل طبيعتها المناقضة لفطرة الإنسان وطبيعته؛ لأنها ببساطة غيبت جانبه الروحي وغاياته المصيرية، وصادرت منه كثيراً من حقوقه الاجتماعية والإنسانية والغريزية ما عدى غريزته الحيوانية، فقد صادرت منه حقه في الملكية مما قتل لدية الطموح والإبداع؛ لأن كيانه الضروري وجهده الخاص لم يعد له أي فائدة للفرد ذاته، وإنما أصبح الفرد رقماً في المجموع بدون كينونة، وجهده وثمار عرقه يذهب للجموع.

وعكسها الرأسمالية التي أطلقت العنان للفرد على حساب المجموع، وأصبح الفرد يمتلك كل شيء، ويكاد المجموع لا يمتلكون شيئاً، فهم عبارة عن مجرد أُجراء لدى رجل الأعمال والثري وصاحب الشركات العابرة للقارات، ومثلها النظريات القومية التي تلغي حقوق الأجيال وتضطهدهم، وأبرز مثال على ذلك القومية الطورانية في تركيا في بداية القرن الماضي، والقومية الفارسية حالياً المتدثرة بغطاء التشيع، أما الأفكار والنظريات الدينية فلا تختلف كثيراً عما سبق ذكره من نظريات وفلسفات سياسية واجتماعية واقتصادية، بل ربما تكون أشد وطأة على المجتمعات من الأدنى.

وليس خفياً عنا الأديان التي تنحت جانباً عن واقع الحياة الاجتماعية والروحية والأخلاقية؛ لأنه جرى عليها بعض التحريف قل أو كثر فوضع بديلاً عنها ما خطته يد الإنسان وأفكاره وغرائزه فانحرفت الحياة الدينية عن مسارها الصحيح، وظلم الإنسان في دينه فحارب الدين وعلمن الحياة.

وواقع الأمم المسيحية في الغرب خير شاهد على ما وصلت إلية الحياة هناك من انحلال أخلاقي وظلم ودكتاتورية اقتصاديه، حيث تحول السوق ورأس المال إلى آلهة عندما نزعت منها الأخلاق، فأصبحت الشركات تسحق الشعوب سحقاً، والانتفاضات الأخيرة في بلدان الغرب ما هي إلا بداية سحق ونتيجة هذه الهيمنة الرأس مالية.

وعندنا في الإسلام كثير من الأفكار والنظريات والفرق التي ظهرت وكانت كارثية في فترات مهمة من تاريخنا الإسلامي؛ بسبب أنها فهمت بعض النصوص الدينية فهماً قاصراً وجعلت من فهمها هذا وتفسيرها الخاص للدين هو الدين عينه وتدينها هو التدين الصحيح، ومن خالفها كفرته وأحلت دمه وماله (كما فعلت الخوارج) لكنها اندثرت وذهبت، وإن بقي شيء منها فقد طرأ عليه بعض التغيير، وأصبحت غير مؤثرة في مجرى الحياة الإسلامية ومجموع الأمة، وبقيت الأمة في غالبها تنقسم إلى فريقين فريق غالب في مجموعه والذي يصل إلى (90%) من مجموع المسلمين من مجموع المسلمين وهم أهل السنة والجماعة، وأقلية نسبتها تقريبا (10%) هم الشيعة الذين في غالبيتهم شيعة إثنا عشرية صفوية، وهناك أقليات شيعية أخرى منها الإسماعيلية والدرزية وهما أكثر فرق الشيعة تطرفاً وبعداً عن الإسلام، والزيدية التي هي أقربها إلى أهل السنة، وفيها فرق قريبة من الاثنى عشرية، وبما أن حقيقة ظهور التشيع في الأساس كان تشيعاً سياسياً بدأ في الظهور منذ أيام حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، خاصة عند اختيار الخليفة الثالث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- فقد انقسم الناس إلى فريقين فريق يرى أحقية الخلافة لعثمان، وآخر يراها لعلي -رضي الله عنه- وقد اختارت غالبية الأمة وبايعت عثمان ومعهم علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، ولكن الأمور تطورت فيما بعد.

وفي خلافة علي بن أبي طالب بدأت عناصر دخيلة على الإسلام ومتسترة وراءه، حاقدة عليه من الفرس واليهود والنصارى بدأت تنسج حوله الروايات التي هي من أديانها أصلاً حتى وصل بها الأمر إلى تأليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ثم تطورت هذه الأفكار واستهوت كثيراً من الناس، وتحولت إلى مذهب دين وعقيدة، نسجت الأساطير حول الأمام علي رضي الله عنه، ثم أبناءه من بعده وأحفادهم، وأعطت الإمامة من تريد منهم، وألغت من الوجود بقية أبنائه وأحفاده على أسس عرقية فارسية لها صلة بالنسب الفارسي لأبناء الحسين بن علي رضي الله عنه مرتبطة بالموروث الفارسي الذي يقوم بالعرق الفارسي خاصة سلالة الملك الفرس وقد كانت من حكمة الله أن دمر هذه الأسطورة عندما جعل الحسن العسكري الأمام الحادي عشر بن عمهم (عقيماً) فلم يلد له عقب، وبذلك قطعت سلسلة الأسطورة للأئمة حسب زعمهم، لكنهم ابتدعوا لنا أسطورة جديدة هي السرداب والإمام المهدي، وأن الحسن العسكري ولد له ولد لكنه خاف عليه من السلطات فأخفاه سراً لمدة ثلاث سنوات، ثم دخل السرداب! لكن هذا الحدث كان له أثر في الواقع على مسار التشيع الإثنى عشري حيث جعل هذه الطائفة تعيش ما يشبه حالة أو مجتمعات الجيتوهات عند اليهود، أي حالة من العزلة عن بقية المجتمع خاصة من الناحية الفكرية لكي تحافظ على معتقدها الأسطوري من الذوبان مع حالة من التآمر المغلف بعقيدة التقية إلى أن ظهر صفي الدين الإردبيلي، ثم ابنه الشاة إسماعيل، واستطاعا إقامة دولة شيعية بعد أن استخدم الحديد والنار، وأسرف في القتل لإجبار الناس في بلاد فارس على تغيير معتقدهم الديني من التسنن إلى التشيع، وقد أدخل الصفويون إلى المذهب وأضافوا إليه كثيراً من الأساطير والخرافات التي زادت من انحرافه، لكنه لم يحكم بصفته أماماً أو نائباً عنه، لكن بصفته تابعاً للمذهب؛ لأنه كان يلقب بالشاة وتعني الملك.

وعند قيام ما عرف بالثورة الإسلامية في إيران عام (1978م) الذي أخذ شريعته من ابتداعه نظرية ولاية الفقيه أي أنه نائباً للإمام الغائب حتى يخرج.

والسؤال الذي يطرح نفسه: ما هي الإشكاليات التي وقعت فيها نظرية ولاية الفقيه التي أقامت دولة شيعية على هذا الأساس مخالفة لجوهر المذهب الشيعي الاثنا عشري، والتي يحكم أن تدمر هذه الأسطورة في الواقع وفي نفوس أتباعها أو على الأقل ترجعها إلى حالة من الكمون الأبدي؟

وباعتقادي أن هناك ثلاث عوامل تؤدي إلى هذا التدمير أو العودة إلى حالة الكمون: (عوامل سياسية عوامل اجتماعية عوامل تطويرية).

أولاً: من الناحية السياسية:

هناك مقولات حول الدولة الإيرانية واستراتيجياتها السياسية.

الأولى تقول: أن الدولة الإيرانية تبني مشروعها على أساس قومي فارسي تستعيد فيه مكانة الإمبراطورية الفارسية القديمة، متخذة من العقيدة الدينية الشيعية وسيلة لذلك.

والمقولة الثانية: أنها دولة شيعية المذهب والمعتقد تبني استراتيجياتها على أساس الدولة الإقليمية الكبرى التي لها مصالح كغيرها من الدول وهي مصالح مشروعة، وعلى هذا الأساس يأتي نفوذها الإقليمي وفي القلب منه البلاد العربية ووسط آسيا وبلاد القوقاز، ومع أنه يبدو أنه لا يوجد فرق بين الرؤيتين، والرئيس الإيراني الحالي أحمدي نجاد خير مثال ودليل، فهو يجمع بين السياسي الصلب الذي يمضي بمشروعات بلاده الإستراتيجية خاصة النووية منها، وإن أدى به ذلك إلى صراعات ومواجهات مع الغرب والجوار العربي والإقليمي، سواء سياسية أو اقتصادية أو دبلوماسية، وربما مواجهات عسكرية قاسية في المدى القريب، ومن الناحية الأخرى فإن أحمدي نجاد رجل متدين شديد الإيمان بخروج المهدي المنتظر في القريب العاجل، وأنه هو من سوف يستقبل المهدي ويسلم له راية القيادة، وأعتقد أن خطابه السياسي المتحدي للغرب ناتج عن هذا الإيمان، وأن أية مواجهة مع الغرب سوف تنتصر فيها إيران؛ لأن المهدي سوف يكون معه، والولاية التكوينية ستعمل لصالحه، حتى أنه صرح في الفترة الماضية أنه سوف يرسل قطع عسكرية بحرية إيرانية إلى قرب شواطئ الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعني أنه شديد الإيمان بعقيدته أو أنها مقصودة نظراً لحقائق القوة العسكرية بين الروايتين، ولو حدثت ضربة عسكرية قوية ومؤثرة على إيران وأعتقد أنها واردة، وأن من أهم نتائجها أنها ستكون مدمرة للأسطورة الشيعية، وسوف تحدث هزة في العقيدة الشيعية والفكر الشيعي، الأمر الذي سوف يحدث معه مراجعة وتحول في العقائد والأفكار الدينية عند الشيعة الاثنا عشرية.

الأمر الآخر في عقيدة أحمدي نجاد هو صراعه مع مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، وحث أحمدي نجاد أتباعه على عدم طاعة خامنئي، وما تسرب قبل أسابيع من أخبار أشارت إلى قيام محاولة اغتيال علي خامنئي من عناصر في الحرس الجمهوري الذي هو في الأصل حارس الثورة وحارس الولي الفقيه، وهذا له دلالاته ومعانيه وأبعاده الدينية والعقدية الشيعية.

أما من الناحية الاجتماعية: فبعد ثلاثين عاماً من الثورة الإسلامية الشيعية فقد برزت عدة نتائج:

الأولى: أن التدين الشعبي عند الإيرانيين قد تراجع إلى أدنى مستوياته، وبات أكثر الشعب الإيراني خاصة منهم الشباب يميلون نحو الصلحانية، ومظاهر التدين مثل زي المرأة وغطاء الرأس إنما هو مفروض بقوة القانون وقوة النظام، وليس بالقوة الأخلاقية والإيمانية النابعة من الذات الإيمانية.

الثانية: وهي ظاهرة في منتهى الخطورة وهي وجود ملايين الأطفال بلا آباء نتيجة زواج المتعة (الزنا) في الحقيقة، وما لذلك من أثر خطير في التفكك الاجتماعي والانهيار الأخلاقي والقيمي.

الثالثة: وهي من الأمراض أو المظاهر الاجتماعية الخطيرة في المجتمع الإيراني انتشار ظاهر للإدمان، فإيران تعتبر من أكثر الدول تعاطياً للمخدرات، وهذا ناتج عن الخواء العقدي والفراغ الإيماني والفكري.

الرابعة: الأكثر خطورة وهي تلك العنصرية الطبقية العنصرية السلالية التي تسرق أموال الناس باسمها بما يعرف بالخمس، وهو ما يشبه إلى حد بعيد ما كانت تفعله الكنيسة الأوربية في العصور الوسطى فيما عرف بصكوك الغفران وغيرها.

والسؤال الذي يطرح نفسه: ماذا لو كانت دعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تقوم على أساس قبلي أو سلالي لنفسه أو عشيرته أو ابن عمه، هل كان سيتبعه أحد؛ لأنه عند ذلك سيكون داعياً لنقل الزعامة في قريش من شخص لآخر؟ لكن جوهر الإسلام وحقيقته الصد والأغلال التي كانت على الناس من خلال مبادئه العامة من عدل ومساواة وتحرر وتحرير للإنسان من عبودية الإنسان، ولذلك أول من نصر الرسالة ونبيها الكريم هم فقراء الناس وضعفاؤهم وعبيدهم الذين تحولوا إلى سادة للبشر، مالا يعرفه الناس أن المجتمع الشيعي العراقي يعيش أربعة أشهر في العام الواحد في مسيرات ومآتم وأحزان وعزاءات في كل ذكرى، أو وفات أحد أئمتهم، فأي تعاسة يعيشها هؤلاء؟

أما في الناحية التطورية فإن مجتمعات الشيعة إنما كانوا لا يحكم لهم البقاء في مجتمعات الجيتوهات المغلقة، فوسائل العصر وإمكانياته التكنولوجية وتطوراته الاجتماعية سوف تحدث أثرها في هذا المجتمعات خاصة إذا ما تم استغلال هذه الوسائل من قبل متخصصين في الدعوة والفكر والحوار وتعرية الأسطورة الشيعية، فلا يمكن لأسطورة خرافية أن تصمد أمام حقائق العلم والدين والاجتماع أمام فطرة الإنسان وحاجته، وإن استمرت هذه الأسطورة طويلاً لكنها في النهاية لابد لها أن تسقط، خاصة إذا حدث نوع من الافتكاك بين التشيع العلوي العربي، والتشيع الصفوي الفارسي.

والخلاصة:

إن كانت باطلاً فهي سوف تسقط كما سقطت قبلها كثير من المعتقدات والأفكار، وأن كانت حقاً ستبقى وتستمر مسألة منطقية بسيطة سيثبتها الواقع الاجتماعي أن غالبية الناس ترى الشر في هذه الصراعات الطائفية، وهي كذلك في جزئيات وجوانب منها، والحقيقة التي أراها أنها نصحت لأنظمة خاصة في هذه المرحلة من تأريخ الأمة؛ لأن هذا الصراع يدخل ضمن سنن الله الكونية التدافعية لإبطال الباطل وإحقاق الحق في النهاية؛ لأن الأمة مقبلة على مرحلة تاريخية فارقة ومغايرة للماضي القريب والبعيد، وهذه الصراعات ما هي إلا جزء طبيعي جداً لمن يعرفون حقائق التاريخ وصيرورته، صراخ سوف يبنى عليه دولة الإسلام وحضارته ومرحلته التاريخية القادمة بإذن الله تعالى إما شيعية وإما سنية، وسيتم فرز واقعي يجلي الحقائق على الواقع لن يبقى شيء بهم أبداً.

إما دولة ولاية الفقيه وأحزاب الدعوة وحزب الله والحوثية التي فيها السيد والشريف، والخمس لهم، وجلد الظهر والمأتم والعزاءات وزواج المتعة للعامة، أو دولة الإخوان والسلفيين التي فيها الزكاة والناس فيها متساوون كأسنان المشط لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى، والتي تحرم إهانة النفس والبدن، وتحرم الزواج إلا من طريق واحد فقط يقوم على الرضا والقبول والعقد الشرعي من ولي أمر المرأة، وأنا أقصد بدولة كذا وكذا، المنهجية والعقيدة والفكر والأخلاق.

((وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)) [يوسف:21] والله من وراء القصد.

المصدر: جريدة الواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السقوط الاجتماعي للتشيع الصفوي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيعة يفضحون الخميني ومنهجه الصفوي الثوري الدموي .. التشيع تحت المجهر .
» هام لاهل مصر: كشف المشروع الايرانى الخبيث " للتشيع مصر " وكتب عن عقائد الشيعة وحقائق عجيبة
» حكم الضمان الاجتماعي
» التكافل الاجتماعي
» نمط المتابعة لمواقع التواصل الاجتماعي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: دعــــــــوة الشيعــــــه-
انتقل الى: