موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الجاهلية الفارسية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الجاهلية الفارسية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الجاهلية الفارسية Empty
مُساهمةموضوع: الجاهلية الفارسية   الجاهلية الفارسية Emptyالسبت 5 أبريل 2014 - 14:53

وقعت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحداث بين الصحابة التي كانت من بقايا الجاهلية كالموقف الذي اعترض فيه بعض الأنصار على طريقة توزيع الغنائم في غزوة حنين، وطلب بعض المسلمين حديثي العهد بالإسلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً أن يجعل لهم ذات أنواط(1)، كما حاول المنافقون استغلال كل السبل لتقسيم الصف الإسلامي كمحاولة الوقيعة بين الأوس والخزرج من طرف اليهود والمنافقين، لكن المحاولات هذه كلها وجدت المربي المصطفى صلى الله عليه وسلم ليقف لها بالمرصاد.

ولا شك أن المجتمعات التي شملتها الفتوحات الإسلامية على فترات زمنية مختلفة وقعت فيها مثل هذه الجاهليات، ولكن بعضها لم تجد من يهذبها، أو أنها كانت أقوى من كل تلك الجهود التي بذلها العلماء ضدها، ولا زالوا إلى اليوم يسعون للإصلاح ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً.

هذه الممارسات الجاهلية تكون على مستويين: فردي وجماعي، وأهم وأبرز جاهلية على المستوى العام أو المجتمعي تلك التي ترتبط بنعرات قبلية أو عصبية وغيرها من الخلفيات، وتكون خطورة هذه الانحرافات أكبر حين يتعلق الأمر بقضايا عقدية تمتزج فيها عقيدة التوحيد الصافية بأفكار وعقائد ما قبل الإسلام، ومثل هذا الأمر حصل كثيراً في الأمم السابقة وردت نماذج عديدة منها في القرآن الكريم.

والإسلام بشكل عام جاء متمّما لمكارم الأخلاق، وموجهاً الناس لعبادة ربهم لا أكثر، لذا حافظت الكثير من الشعوب على عاداتها وتقاليدها خاصة منها التي لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية.

وإذا أسقطنا هذا على الحالة الفارسية أو الإيرانية التي دخلت الإسلام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإن السؤال لا يطرح حول حدوث بعض الممارسات الجاهلية أم لا؛ لأن ذلك تحصيل حاصل إن صح التعبير، وحقيقة مؤكدة ما دامت أنها وقعت حتى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن السؤال الذي يطرح هو:

ما مدى تأثير تلك الجاهليات الفارسية على المجتمع الإيراني خاصة في الجانب الذي يتعارض مع الرسالة الإسلامية؟

تحدثت الكثير من الدراسات عن المعتقدات الفارسية التي امتزجت بالعقيدة الإسلامية، خاصة بعد انتقال إيران من التسنن إلى التشيع في المرحلة الصفوية عندما أصبح لتلك الجاهليات مرتكز وأساس سلطوي فرض عقائده على المجتمع بالقوة، ونظراً لاستمرار الحكم الصفوي لفترة طويلة دامت لعدة قرون استطاع فيها النظام ترسيخ معتقداته، ومَن حكم بعدهم لم يسعَ لتغيير ما بناه الصفويون في هذا الجانب حتى أصبحت العقيدة الإثنا عشرية من الثوابت الدستورية في إيران الحديثة.

وقد أبرز الدكتور طه الدليمي في دراسة تحت عنوان: "التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس الشيعة" الكثير من العقائد الشيعية التي هي ذات جذور فارسية، نشأت من خلفية عقدة النقص التي تولدت عند الفرس بعد هزيمتهم من طرف المسلمين العرب الذين كانوا ينظرون إليهم باحتقار، وظلوا لقرون طويلة خاضعين لهم، إضافة إلى الطقوس التي تمارس في عاشوراء وغيرها من المناسبات التي هي في الأصل طقوس ومعتقدات مجوسية، وهذه الأمور مجتمعة تحقق الأغراض الفارسية في إثارة القلاقل في بلاد العرب والمسلمين خدمة لأحلامهم وأهدافهم التوسعية، وتلبية لما يعتمل في نفوسهم من حقد على الأُمة، والاندفاع للثأر منها بشتى السبل والأساليب(2).

وفي مقارنة بين الشاه والخميني اللذين يعتبرهما يجسدان شخصية تاريخية واحدة يصف المفكر الإيراني داريوش شايغان الخميني بالتالي: "الحقيقة أنه يشبه في صورة مدهشة الصورة الغابرة لإيران القديمة. وكان يجسد كل الدراما العتيقة الدينية المأساوية.. لم يكن الخميني بطريقة ما يكف عن أن يكرر مع أصحاب الإمام الغائب -كما كان يفعل زرادشت مع ملائكة السماء السبع- هذه العبارة الكشف- غيبية التي تهز كل إيراني من أعماقه: هل نكون من الذين سيغيرون صورة العالم(3)؟

من جانبه يصف الدكتور وليد عبد الحي دخول إيران في الإسلام بأنه كان دخولاً قسرياً في كيان سياسي كبير لم تعد لها بعده شخصيتها الذاتية، وهو أمر بقي يلح على النخب الإيرانية لاستعادته وتجلى في التعبير عن ذلك بالتلكؤ الطويل في قبول العقيدة الجديدة امتد لأكثر من خمسة قرون بدأت بمعركة القادسية سنة 632م، فلم تتمكن الدولة الأموية من أسلمة المجتمع إلا بنسبة جد قليلة مع أواسط القرن التاسع الميلادي، واكتمل الأمر في نهاية القرن الحادي عشر(4) ويضيف بأن الثقافة الدينية تتمركز حول المذهب أكثر من تمركزها حول العقيدة الإسلامية بشكل خاص، أي أنها معنية بإبراز تميزها ضمن المجتمع الإسلامي.. فالفرد الإيراني ينتمي للقومية الإيرانية وللدين الإسلامي وللمذهب الجعفري، وعند التصادم في المطالب بين هذه الأنساق فإنه يغلب مطالب الولاءات الأدنى على غيرها(5).

وإذا نظرنا للفرد هنا باعتباره صانع قرار فإن الأولوية عنده دائماً هي المصلحة القومية الإيرانية، ولكن هذا قد يُحدث نوعاً من الإرباك في فهم طبيعة السياسة الخارجية الإيرانية، ويصعب تفسير المواقف الإيرانية، خاصة لما يتسبب الموقف المذهبي أو الطائفي في تأزيم علاقاتها مع بعض الدول، ويكون دعمها لقوى تشاركها نفس المعتقد كما هو الحال في سوريا ولبنان والبحرين سبباً في تهديد مصالحها القومية مع محيطها العربي والإسلامي (حالة دول الخليج العربي مثلاً).

لذا يجب التأكيد على أن ما حصل هو تداخل كبير بين العقيدة الشيعة والمعتقدات الفارسية القديمة إلى درجة أصبح من المستحيل الفصل بينهما، فإذا كان التشيع نشأ في بيئة عربية فإن تطوره كان في البيئة الفارسية انطلاقاً من تراثها، وتمكن علماء الشيعة العرب من جبل عامل في المرحلة الصفوية من ترسيخ تلك المعتقدات وشرعنتها مجتمعياً.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن هناك طبيعة سياسية سائدة تطغى على الجانب الديني الطقوسي دون أي خلفية فقهية ثابتة وواضحة بحكم تمحور هذا المعتقد على قضايا سياسية تأتي الإمامة في مركزها، لذلك لا يستغرب أن يدعو للخطابة في صلاة الجمعة الصادق المهدي رئيس وزراء السودان السابق وعبد الله فاضل القائم السابق بأعمال ليبيا في طهران وغيرهما من الشخصيات العربية للحديث في قضايا سياسية دولية(6).

والمؤكد بعيداً عن هذا الجدل أن إيران إذا لم تتحرك من خلفية دينية شيعية فهي تنطلق من خلفية مصلحية قومية بحتة لا تتعارض في المحصلة الأخيرة مع المشروع المهدوي باعتبار أن المؤمنين به في العالم العربي لا يهمهم البحث والتدقيق في هذه القضية، وهذا ما يهم الولي الفقيه.

هذا التراكم للجاهليات الذي نتج عنه عقيدة هي مزيج مركب بين القومية الفارسية والطقوس النصرانية التي تقام عند الاحتفال بعاشوراء الشبيهة بطقوس الصلب، والانتشار الكبير للأضرحة وزيارتها، وتقديس الأولياء كما هو الحال عند الطرق الصوفية، حتى إن محافظ كربلاء يسعى إلى التنافس على تحقيق رقم قياسي لعدد زوار ضريح الحسين في عاشوراء، وتكون منافسة لمكة المكرمة، والمغالاة في الأئمة إلى درجة التأليه، وجعلهم في مقام أكبر من مقام الملائكة والأنبياء، إضافة إلى إباحة زواج المتعة، وجعل التقية تسعة أعشار الدين، وأكل أموال الناس بالباطل بفرض الخمس، وغيرها من المعتقدات تنبئ باتجاههم إلى المزيد من الضلال الذي قد لا يكون آخره الصور التي تتداول في الأوساط الشيعية للأئمة الإثنى عشر ذات الملامح الفارسية، بما في ذلك العمامة الخضراء التي تعود لعهد البرامكة المجوس الذين فرض عليهم لبس العمامة الخضراء لتمييزهم عن المسلمين.

ولا يخرج عن هذا الإطار النجادية أو التيار المنحرف بتعبير أنصار المرشد الذين يتحدثون عن قرب ظهور المهدي المنتظر، فهذه أيضاً في أحد أوجهها إبداع جاهلي آخر؛ نتيجة للانحرافات الكبيرة والمستمرة للعقيدة الشيعية بعد أن زاغت عن الحق.

ولعل طريقة احتفال الجمهورية الإسلامية بالذكرى الثالثة والثلاثين للثورة، واللوحة الكبيرة التي رسمت عليها صورة الخميني وجالت العديد من المناطق والأضرحة المتنقلة عبر المدن قبلها تعكس طبيعة القوم، وما يمكن أن يذهبوا إليه في جاهلياتهم هذه، حيث ذكرنا هذا الصنيع بفعل قوم نوح حين صوروا زعماءهم الصالحين ليتذكروا فعل الخير، ولكنهم توغلوا في هذا المجال حتى عبدوهم من دون الله.

فهل سنشهد عبادة الخميني قريباً كما يعبد الشيعة الأئمة؟!

هذا الواقع يفرض على الغيورين على هذا الدين مضاعفة العمل في مختلف الاتجاهات الإصلاحية لرد الكثير من الذين نشئوا في هذا المجتمع ولا يدركون حقيقة الضلال الذي يعيشون فيه وما يمارس في حقهم من طرف علماء يدعون الصلاح والرشاد، وإن كانت قناة وصال الفارسية رغم تأخرها خطوة في الطريق الصحيح غير أن الأمر يحتاج لأكثر من قناة فضائية لاختراق هذه التراكمات الجاهلية عبر قرون طويلة من الزمن.

_______________________________

(1) في طريق المسلمين إلى حنين مروا بشجرة للمشركين تسمى ذات أنواط، كانوا يأتونـها كل سنة فيعلقون عليها أسلحتهم ويذبحون عندها، ويعكفون عليها يومًا، فقال بعض المسلمين من حديثي العهد بالإسلام: "يا رسول الله، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: الله أكبر، قلتم والذي نفس محمد بيده كما قال قوم موسى لموسى ?اجْعَل لَّنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُون? [الأعراف:138]، إنـها السنن، لتركبن سنن من كان قبلكم".

(2) لتفاصيل أكثر أنظر: طه الدليمي، التحليل النفسي لأهم عقائد وطقوس الشيعة، موقع البرهان.

(3) داريوش شايغان، ترجمة محمد علي مقلد، أوهام الهوية، دار الساقي، الطبعة الأولى، بيروت (1993، ص: 138-139).

(4) د. وليد عبد الحي، إيران: مستقبل المكانة الإقليمية (2020)، مركز الدراسات التطبيقية والإستشراف، الطبعة الأولى، الجزائر2011، (ص: 22).

(5) د. وليد عبد الحي، المرجع نفسه، (ص: 32).

(6) نيفين عبد المنعم مسعد، صنع القرار في إيران والعلاقات العربية الإيرانية، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الثانية، بيروت 2002، (ص: 145)، نقلا عن د. محمد السعيد عبد المؤمن، الفقه السياسي في إيران وأبعاده.

المصدر: الراصد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجاهلية الفارسية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية
»  من صور النزعات الفارسية في الفكر الشيعي ..
» القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى اللغة‎ الفارسية
» الجاهلية الجهلاء
» دعوى الجاهلية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: دعــــــــوة الشيعــــــه-
انتقل الى: