نكاح التحــليل
كتاب النكاح »
باب النكاح المحرمالسؤال:
ما رأي الشرع في نظركم في زواج التحليل ؟
الاجابه:
ينبغي أولاً أن نبين ما هو زواج التحليل . زواج التحليل أن يعمد رجل إلى امرأة طلقها زوجها ثلاث تطليقات أي طلقها زوجها ثم راجعها ثم طلقها ثم راجعها ثم طلقها الثالثة فهذه المرأة لا تحل لزوجها الذي طلقها ثلاث تطليقات إلا إذا نكحت زوجاً غيره نكاح رغبة وجامعها ثم فارقها بموت أو طلاق أو فسخ فإنها تحل للزوج الأول لقوله تعالى : -(الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ )-(البقرة: من الآية229) إلى قول الله تعالى : -(فَإِنْ طَلَّقَهَا)-(البقرة: من الآية230) أي الثالثة -(َإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ )-(البقرة: من الآية230) فيعمد رجل من الناس إلى امرأة طلقها زوجها ثلاث تطليقات فيتزوجها بنية أنه متى حللها للأول طلقها أي متى جامعها طلقها فتعتد منه ثم تعود لزوجها الأول . وهذا النكاح نكاح فاسد فقد لعن النبي
المحلل والمحلل له وسمى المحلل التيس المستعار لأنه كالتيس يستعيره صاحب الغنم لمدة معينة ثم يرده إلى مالكه . هذا الرجل كالتيس طلب منه الزواج من هذه المرأة ثم مفارقتها . هذا هو النكاح التحليل ويقع في صورتين :
1.الصورة الأولى : أن يشترط لك على العقد فيقال للزوج : نزوجك ابنتنا بشرط أن تجامعها ثم تطلقها .
2.الصورة الثانية : أن يقع بدون شرط ولكن بنية والنية قد تكون من الزوج وقد تكون من الزوجة وأوليائها فإذا كانت من الزوج فإن الزوج وهو الذي بيده الفرقة فلا تحل له الزوجة ي هذا العقد لأنه لم ينوي المقصود من النكاح وهو البقاء مع الزوجة بالألفة والمحبة وطلب العفة والأولاد وغير ذلك من مصالح النكاح فلا يكون النكاح صحيحاً .
وأما نية المرأة أو أولياؤها فهذا محل لاف بين العلماء ولم يتحرر عندي الآن أي القولين الأصح . والخلاصة : أن نكاح التحليل نكاح محرم ونكاح لا يفيد حلها للزوج الأول لأنه غير صحيح (1).
المرجع:
(1) فتاوى نور على الدرب ، للشيخ ابن عثيمين ص 57 .