موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ) Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ) Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ)   الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ) Emptyالخميس 16 أبريل 2015 - 7:15

  الإعجــاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ)
د. وائل الشيمي و د. محمد الديب

إن الله عز وجل قد أقسم في كتابه الكريم بالعديد من الأشياء العظيمة والأمور الجليلة فقال عز وجل في سورة القيامة

( لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ القِيَامَةِ .ولا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ)

(1) وفي سورة الواقعة
( فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ)

(2) وفي سورة الانشقاق
( فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ)

(3) وفي سورة التكاثر
( فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ . الجَوَارِ الكُنَّسِ)

(4) وفي سورة الطارق يقول الله عز وجل :
(وَالسَّمَاءِ والطَّارِق)

(5).. ويقــول الله عــز وجــل فـي ســورة الشمــس
( وَالشَّمْسِ وضُحَاهَا . والْقَمَرِ إذَا تَلاهَا. والنَّهَارِ إذَا جَلاَّهَا)

(6) وفي سورة الضحى يقول الله تعالى
( وَالضُّحَى . واللَّيْلِ إذَا سَجَى . مَا ودَّعَكَ رَبُّكَ ومَا قَلَى)

(7) وغير ذلك كثير مما أقسم الله به في كتابة الكريم ولأن الله سبحانه
وتعالى عظيم فهو لا يقسم إلا بشئ عظيم مما يدعو المسلم إلى التفكر والتدبر
وإمعان النظر فيما أقسم به الله ومحاولة استجلاءه والتعرف على مواطن العظمة
فيه والتي جعلته ينال هذا الشرف العظيم وهو قسم الله سبحانه.
الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ) 7-1
ومن هذا المنطلق نود أن نقف وقفة تدبر وتأمل لقول الله تعالى :
( فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ . ومَا لا تُبْصِرُونَ)

(8 وتوسيع مدلول هذه الآية وتعميق معانيها في الوجدان والفكر الإنساني على
ضوء الاكتشافات العلمية المعاصرة وإظهار الإعجاز العلمي وثبوت هذه الحقائق
العلمية التي تنبأ بها القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرناً من الزمان.

البصر في اللغة العربية:

ورد في معجم لسان العرب، قال ابن الأَثـير، فـي أَسماء الله
تعالـى البَصِير، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافـيها بغير جارحة،
وقـيل: البَصَر حاسة الرؤْية. وقال ابن سيده: البَصَر حِسُّ العَيّنٌ
والـجمع أَبْصار

قال سيبويه: بَصُر صار مُبْصِرا، وأَبصره إِذا
أَخبر بالذي وقعت عينه علـيه، وأَبْصَرْت الشيءَ: رأَيته. وباصَرَه : نظر
معه إِلـى شيء أَيُهما يُبْصِرُه قبل صاحبه. وباصَرَه أَيضاً: أَبْصَرَه.

ما جاء في تفسير الآيتين الكريمتين:

القسم في القرآن بـ " لا أقسم":

وفي التفاسير إجمالا أن لا أقسم تعني أقسم و هي قسم مؤكدة بأداة النفي لا.
قال القرطبي في الجامع لإحكام القرآن، المعنى أقسم بالأشياء كلّها ما ترون منها وما لاترون.
وورد في تفسيرا لقرآن العظيم لابن كثير؛ يقول تعالى مقسماً لخلقه بما
يشاهدونه من آياته في مخلوقاته الدالة على كماله في أسمائه وصفاته، وما غاب
عنهم مما لا يشاهدونه من المغيبات عنهم:

و في تفسير الجلالين؛
{لا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ}

من المخلوقات،
{ وَمَا لاَ تُبْصِرُونَ}

منها أي بكل مخلوق.

و جاء في تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام
المنان للسعدي؛ أقسم تعالى، بما يبصر الخلق من جميع الأشياء، وما لا
يبصرونه. فدخل في ذلك كل الخلق.

أقوال الكتاب المعاصرين في هذه الآية:

يقول الدكتور عبد الباسط الجمل في كتابه "عالم الحياة بين القرآن و
العلم": إذن يوجد في البيئة ما يعيش معنا، ولا نبصره، ولكن قد نبصره
مستقبلاً، ولذا كانت دقة لفظ القرآن ( وما لا تبصرون) ولم يكن القول – ولله المثل الأعلى في قوله ( بما لن تبصرون) وذلك يمثل عطاءً من الله للإنسان ممثلاً في تلك القدرات العقلية التي منحه إياها ليستخدمها في كشف اللثام عن هذه الكائنات.
الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ) 7-2
و يقول عبد الرزاق نوفل في كتابه "القرآن و العلم الحديث": إن التقدم في
العلوم قد أثبت أن الوجود ينقسم إلى عالمين: عالم منظور, وآخر غير منظور. .
فالأول هو كل ما يراه الإنسان سواء بعينه المجردة أم بالمجاهر والأجهزة
المقربة، فكل ما في السماء وما تحت الأرض وما في قاع المحيطات وما في السحب
وكل ما يمكن رؤيته بالعين إنما هو من العالم المنظور، والعالم غير المنظور
قد أصبح حقيقة لا تقبل الشك والجدل . . ويقول العلماء أن هذا العالم أوسع
وأرحب من العـالم المنظور وأكثر ازدحاماً! !..

و يقول د/عدنان
الشريف في كتابه "من علم الفلك القرآني": أقسم المولى في الآية الكريمة
بجميع مخلوقاته سواء كانت مرئية بالعين المجردة أو بواسطة المجهر والمرصد،
أو غير مرئية كالأشعة المجهولة والملائكة والروح والجان والجنة والنار وكل
الغيبيات . ربما كان ذلك ، والله أعلم ، لكي يتوقف الإنسان العاقل مطولاً
أمام بديع الصنعة والإعجاز الكامن في كل خلق من مخلوقات الله بدءاً من أصغر
جسيم في الذرة وهو "الكوارك" (Quark) وانتهاءً بأكبر المجرات وأبعدها.

و يقول الدكتور حامد أحمد حامد في كتابه "رحلة الإيمان في جسم الإنسان" أن
العين تستطيع رؤية الموجات بين 400-700 نانومتر بينما لا تستطيع رؤية
الموجات الأقصر مثل الأشعة فوق البنفسجية و الموجات الأطول مثل الأشعة تحت
الحمراء.

كيف نبصر بأعيننا؟

إن كرة العين التي لم يتعدى وزنها 8 جرامات معجزة من الله تعالى ففي طبقة
واحدة من طبقات شبكية العين يوجد 500 مليون خلية بصرية Rods and Cons
Photoreceptors وإنه عندما تسقط أشعة الصورة على الشبكية تلتقطها خلايا
ضوئية متخصصة منها 8 مليون خلية (المخاريط) متخصصة في الضوء الساطع و150
مليون خلية على جوانب الشبكية( العصي) متخصصة في الضوء الخافت.

ويلعب فيتامين ( أ ) دوراً رئيسياً في رؤية الأشياء والألوان لأنه المصدر
الرئيسي لمادة الرتينال Retinal وتحدث تغيرات كيميائية في أقل من البليون
في الثانية. ويخرج من قاع العين العصب البصري Optic Nerve المؤلف من نصف
مليون ليف عصبي الذي ينقل طيف الضوء إلى مركز البصر في الدماغ والذي يحولها
إلى صورة مرئية، ويبلغ سرعة إرسال الصورة في العصب البصري ألف مرة في
الثانية.(9)

قال تعالى:
{وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ}

(10)

ومن حكمة الله أنه أثناء الضوء بالنهار والظلام بالليل تتبادل
كل من العصي والمخاريط عملها لتمكن الإنسان من الرؤية في الظروف المختلفة.
و لو لم يكن الأمر كذلك لهلكت. كما تتأثر بطريقة شديدة لو تعرضت لظلام أو
إضاءة لفترة طويلة، فإذا اشتد الظلام وطال أصيبت العين بغشاوة وعميت لتوقف
دورة فيتامين (أ) و الريتينول عن تكوين الرودبسين اللازم للرؤية في غياب
الضوء. ومثال على ذلك ما حدث لجاجارين ورواد الفضاء الأولين عندما خرجوا من
الأرض فلم يروا السماء إلى ظلاماً دامساً، مغطاة بالسديم المعتم ، والنجوم
تتلألأ وراءه وصدق الله تعالى إذ يقول في محكم آياته :
الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ) 7-4
( لَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ. لَقَالُوا إنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ)(11)

الموجات الكهرومغناطيسية و العالمين المرئي و غير المرئي:

عندما قام إسحاق نيوتن (1642/1727) بوضع منشور زجاجي في مسار ضوء الشمس
الذي يمر عبر شق طولي في غرفة مظلمة وتم استقبال الأشعة الناتجة على شاشة
بيضاء ظهر شريط من الألوان يتراوح من الأزرق الغامق، إلى الأحمر القاتم
ولأن ضوء الشمس معروف انه أبيض وزجاج المنشور شفاف لا لون له، فقد استنتج
نيوتن أن الألوان كانت عناصر أو أجزاء من الضوء الأبيض وأن المنشور قد قام
بتحليل الضوء إلى سبعة ألوان وهي الأحمر، البرتقالي، والأصفر، والأخضر،
والأزرق، والنيلي، والبنفسجي.

والضوء هو شكل من أشكال الطاقة وهو
جزء من الموجات الكهرومغناطيسية Electromagnetic waves والتي تبدأ من
الأشعة الكونية الشديدة القصر ، ويزيد طول موجتها حتى تصل إلى الموجات
اللاسلكية الطويلة التي تستخدم في الإذاعة. والعين تستطيع رؤية الموجات
التي تتراوح طول موجاتها من حوالي أربعمائة نانومتر( النانومتر يساوي 1/106
مليمتر) للضوء البنفسجي إلى حوالي 700 ناتوميتر للضوء الأحمر spectrum)
(Visible ولا تستطيع العين رؤية الموجات الكهرومغناطيسية المتبقية وهي ما
فوق أو تحت التردد المذكور و هي الأشعة الكونية ، أشعة جاما، أشعة أكس،
الأشعة فوق البنفسجية ، الأشعة تحت الحمراء ، أشعة الرادار ، والموجات
الدقيقة الصغرى ، والأشعة الراديوية ، وتطبيقاتها في الحياة كثيرة ، وممكن
رؤية تأثيراتها على أفلام حساسة ، مثل الأشعة تحت الحمراء Infrared rays
وأشعة جاما Gamma rays وأشعة أكس X-rays .(12) أما عن الاستخدامات النافعة
لأشعة اكس و أشعة جاما فحدث و لا حرج. فهما ينتميان للجزء غير المرئي من
الموجات الكهرومغناطيسية فنحن لا نراهما بأعيننا و لا توجد وسيلة حتى وقتنا
الحالي لرؤيتهما. لكننا قدعلمنا بوجودهما من واقع تأثيراتهما (على أفلام
التصوير الحساسة مثلا) و من واقع الحسابات العلمية التي تؤكد ضرورة
وجودهما. و من العجيب أن هذه الأشعة غير المرئية التي لا نبصرها تستخدم على
نطاق واسع لإعطاء صورة مرئية نبصرها لما بداخل الجسم البشري من أعضاء لا
نبصرها فسبحان
القائل:(فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ)(الحاقة 38 ، 39 ).

و تستخدم أشعة جاما و شعاع الإلكترونات أيضا في تدمير الأورام السرطانية
داخل الجسم. كما تستخدم أشعة جاما غير المرئية في تعقيم الأدوات الطبية عن
طريق قتل البكتريا و الجرثومات غير المرئية و مثل ذلك حفظ الأغذية عن طريق
تعقيمها بأشعة جاما و هي الوسيلة التي تعد الأكثر أمانا في هذا المجال
حسبما أثبتت الدراسات العلمية المتخصصة. بل أن البترول الذي يستخرج من
أعماق سحيقة لا تبصرها العيون تجلى خصائصه قبل استخراجه باستخدام أشعة
جاما. حتى الثقوب الدقيقة في اللحام الصناعي التي لا تراها العيون نتعرف
عليها عن طريق التصوير بأشعة جاما أيضا. و في المطارات تستخدم أشعة اكس في
الكشف عن ما خفي من المخدرات و الأسلحة و محتويات الحقائب المختلفة.

التقنيات الحديثة و توسيع دائرة الإبصار:

وقد ساهمت الاكتشافات والتقنيات الحديثة المعتمدة على الموجات
الكهرومغناطيسية في توسيع دائرة الإبصار فأبصرنا ما لم نكن نبصره، فكم من
الكائنات الدقيقة كانت مغيبة عنا حتى وقت قريب حينما تم اكتشاف المجهر
الضوئي في القرن السابع عشر من الميلاد وأبصر الإنسان ما لم يكن يبصره من
عجائب خلق الله من خلايا البكتريا والطحالب والفطريات وأصبح يرى كيف تتغذى
وتتكاثر وكيف تغزو الميكروبات أجسامنا وكيف تتصدى لها كريات الدم
البيضاء والتي تمثل عنصرا رئيسيا في جهاز المناعة وأثبت الإنسان
بالميكروسكوب أن النطفة والبويضة ضروريان كلاهما للحمل وهذا بعد قرون عديدة
مما ذكر في القرآن الكريم ورأى الإنسان في جسده كيف تتكون الأعضاء من
أنسجة وكيف تتكون الأنسجة من خلايا وجاء المجهر الإلكتروني Electronic
Microscope فإذا به يأخذ البصر إلى أفاق جديدة تماماً ويرى العلماء
مكونات الخلية والحمض النووي DNA والجينات الوراثية والذي أعطى عمقاً في
فهم علم الوراثة وتطبيقاته في علم الهندسة الوراثية.

قال تعالى:
" وفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ . وفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ"

(13).
ومن العجب أن المجهر الإلكتروني يستخدم أدق ما لا
نبصر وهو الإلكترون ليرينا أدق مالا نبصر من مكونات الخلايا ووظائفها. و لا
ننسى في هذا المقام التطور الهائل في التلسكوبات الفضائية والتي مكنت
الإنسان من أن يبصر الأجرام السماوية البعيدة و يرى تفاصيل النجوم
والكواكب.

بل ووطئت قدم الإنسان سطح القمر فرآه رأي العين وتفحص
أرضه وأمسك بتربته وسيرت المركبات الفضائية تستكشف غرائب الكون وعجائبه
وتنقل لنا صوراً تراها أعيننا لم تبصرها أعين السابقين، وكذلك أذن الله
للإنسان أن يبصر عظيم آياته التي كانت من قبل غيباً لا تدركه أبصارنا أو
كانت من ما لا يبصرون. أما عن المناظير الضوئية الطبية Endoscopes فقد
تمكن الإنسان من أن يطوع الضوء ليسير في مسارات متعرجة باستخدام الألياف
الضوئية بداخل هذه المناظير. وأمكن له بذلك رؤية أدق تفاصيل أجهزة الجسم
المتعددة وأحدث ثورة في التشخيص المبكر للأمراض والأورام وإجراء أدق
الجراحات اللازمة بدون مضاعفات، وأمكن إدخال مناظير دقيقة داخل الرحم
لتصوير مراحل التطور للجنين منذ نشأته وساعد على فهم أشياء وحقائق في علم
الأجنة ما كنا نراها من قبل و وصفها القرآن الكريم بدقة منذ أربعة عشر قرنا
من الزمان. فمنذ خمس عشرة سنة صور العالم (لينارد نلسون Lennard Nilsson)
مختلف مراحل تخلق الإنسان منذ بدء الحمل حتى الولادة ونال عن عمله المتقن
جائزة نوبل للتصوير الطبي فقد استطاع المصور العالم أن يلتقط صورا رائعة
للجنين في طور النطفة والعلقة والمضغة وطور تكوين العظام الذي يسبق بأسبوع
فقط طور اكتساء العظام باللحم (14). وأحدث الميكروسكوب الإلكتروني ثورة في
الجراحات الميكروسكوبية في جراحات نقل الأعضاء وجراحات الأوعية الدموية
والأعصاب واستئصال الأورام من النخاع الشوكي واستئصال الغضروف.

ومما لم نكن نبصر أيضاً أموراً كانت تحدث في أزمنة شديدة الصغر كاتحاد جزيئات
المواد فبالرغم من أمكانية رؤية الجزيئات الصغيرة مثل جزيئات المواد
باستخدام الميكروسكوب فإن تفاعل الجزيئات لتكوين جزيئات جديدة كان مما لا
نبصر لفرط سرعته ويأتي الوقت الذي يأذن فيه الله أن يبصر الإنسان هذا الحدث
الفريد أيضاً وذلك باستخدام ما يشبه (الكاميرا ) تعمل بأشعة الليزر في
زمان متناه في الصغر يبلغ 10-15 من الثانية وهو ما يسمى (الفمتو) ثانية وهو
الاكتشاف العلمي للعالم أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء سنة
1999م، وهو فتح جديد نبصر به ما لم نبصر من قبل من ملايين التفاعلات التي
تحدث بين جزيئات المواد المختلفة.

والمتأمل فيما سبق يجد تلازماً
عجيباً في استخدام ما نبصر كالضوء يمشي في الألياف الضوئية لنرى مالا نبصر
كالأعضاء الداخلية أو استخدام أشعة الليزر لنرى تفاعلات الجزيئات وكأن
الآيتين الكريمتين بالصورة التي ذكرتا بها تنبئان عن هذا الارتباط الوثـيق.

و لقد لعبت التقنيات الحديثة في التصوير الضوئي دوراً كبيراً في
الحرب الإلكترونية والتجسس والأمن والسلامة ضد السرقات والإرهاب والكشف
الجنائي وزادت في قدراتنا على إبصار ما لم نكن نراه من قبل من قرون من
الزمان فاستخدمت بصمات الأصابع لمعرفة الجناة ثم تلا ذلك حديثا أسلوب تحليل
الحامض النووي و هو أكثر دقة و إبهارا. كما استحدثت الكاميرات التي لها
حساسية فائقة في التصوير الليلي باستخدام تكنولوجيا الأجهزة المرتبطة
بالشحنات Charge-Coupled Devices (CCD). و يلحق بذلك أيضا الأنظمة
الكهروبصرية Electro-optical systems المستخدمة في أجهزة الرؤية الليلية
والتصوير الحراري بواسطة الأشعة تحت الحمراء ،و هي أنظمة لجمع الاستخبارات
تستخدم في الحرب الإلكترونية وإرسال صور تلفزيونية أو فوتوغرافية تحت أي
ظروف مهما كانت سيئة وفي الظلام الدامس و كل ذلك أمور لا يمكن رؤيتها
بالعين المجردة أو باستخدام آلات التصوير التقليدية.(15)

و تستخدم الأشعة تحت الحمراء أيضا في الرصد الفضائي حيث يستخدم مركز

علوم الفلك البريطاني في أدنبرة أحدث أنواع هذه الكاميرات و تسمى WFCAM حيث
تغطي الصور التي التقطتها هذه الكاميرا لكوكبة أوريون مساحة تزيد 3600 مرة
من تلك التي تغطيها الأشعة تحت الحمراء في تلسكوب هابل الفضائي.

وتستخدم الموجات فوق الصوتية (وهي موجات تصادمية لا نبصرها و لا تنتمي للموجات
الكهرومغناطيسية) في تصوير الجسم و متابعة الحمل و يرجع لها الفضل الكثير
في بيان مطابقة آيات تطور خلق الجنين للواقع وكل ذلك كان غيبا عنا حتى أمد
غير بعيد. وللموجات فوق الصوتية أيضا استخدامات مفيدة في العلاج الطبيعي.

ويستخدم الرنين النووي المغناطيسي في التصوير الطبي حيث يعطي صورا تشخيصية
مبهرة للأنسجة الحيوية باستخدام مجال مغناطيسي فائق الشدة. و يعتبر هذا
الأسلوب صيحة العصر في التصوير الطبي الدقيق.

و مما كان غيباً عنا
لا نبصره حتى أظهره الله لنا قاع البحار و المحيطات، و ما فيه من عجائب خلق
الله التي لم يكن متيسرا لأحد رؤيتها من قبل فإذ بالغواصات و الكاميرات
ووسائل الغوص المختلفة تبصرنا بما فيه من آيات الله مما يخطف العيون و يجذب
الأبصار لروعته و عظمته. قال تعالى
" أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن
فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ
إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ
لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ "


التوبة 40 .

و من المثير للدهشة أن الذين يولدون و قد حرموا نعمة
البصر تولد معهم حاسة تجعلهم يميزون الأصوات بطريقة لا يستطيعها المبصر
ويستطيعون تحديد الأبعاد وهو ما يسمى حاسة الكفيف السادسة. لذا يمكن القول
أن هؤلاء الذين يفقدون البصر يبصرون بغيره أما الذين يفقدون الإيمان بالله
فسيرون في الأرض آيات بينات تشهد على وجود الله وقدرته ولكنهم لا يبصرونها
(أي بقلوبهم)، فمن فقد البصر لم يفقد شيئاً ومن فقد البصيرة فقد كل شيء.

يقول الله في سورة الحج( الآية 46): ( فإنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور) .

وبعد،
فإن ما ذكر ليس إلا غيض من فيض من الآيات المتكشفة لنا و التي تبين لماذا
أقسم الله عز وجل بما نبصر وما لا نبصر وكيف أن الله عز وجل يرينا ما لم
يرى آبائنا وأجدادنا وكأنه كلما زادت الفتن والشبهات زاد تكشف الآيات
المثبتات والدلائل المرشدات إلى صراط الله المستقيم وأنه كلما أنبهر
الإنسان بالتقدم العلمي والتكنولوجي تكشف له ضآلة علمه أمام عظمة علم الله
وقدرته وصدق الله إذ يقول:
(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى
يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الحَقُّ أَوَ لَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيد ..)
(16)
وجه الإعجاز العلمي في الآية الكريمة

في قول الله تعالى:
(فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ. ومَا لا تُبْصِرُونَ)(17).

1- كان الاعتقاد السائد في الماضي أن الإبصار يحدث نتيجة
خروج شعاع من العين يسقط على الجسم فتتم رؤيته، وقد ثبت خطأ هذا الاعتقاد
بعد تقدم الدراسات التشريحية والوظيفية للعين، واستخدام العديد من
التحليلات البصرية لفهم كيفية حدوث الإبصار.

وقد أثبتت هذه
الدراسات حدوث الإبصار نتيجة سقوط شعاع من الضوء على الجسم، ثم ينعكس من
الجسم ليسقط على العين، وعملية الانعكاس تتم للون واحد ( طول موجي واحد)
وهو جزء من الموجات الكهرومغناطيسية وهو من ألوان الطيف السبعة المكونين
لشعاع الضوء المرئي ومن ثم فوجود شعاع الضوء أساسي لحدوث عملية الإبصار،
فلا يمكن حدوث الإبصار في الظلام لعدم وجود الأطوال الموجية للأشعة المرئية
والتي يمكن للأجسام امتصاص بعضها وعكس الأخر لترى به العين عند سقوطه على
الشبكية. بينما لا تستطيع العين رؤية ما فوق وما تحت هذا المجال من الأطوال
الموجية. و لم تكشف حقيقة الإبصار وعدم الإبصار وأهمية وجود الأشعة
المرئية وغير المرئية إلا بعد تقدم الدراسات البصرية حديثاً وقد أشار
القرآن الكريم إلى تلك الأهمية منذ أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان في
تلك الآية الكريمة.

(فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ. ومَا لا تُبْصِرُونَ).


2- ويظهر الإعجاز العلمي في الآيتين 38، 39 من سورة الحاقة
حكمة الله في تعاقب الإبصار وعدم الإبصار كما في قوله تعالى في كتابه
المبين:
(وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة....)
سورة الإسراء الآية 12.
أي أنه من جوانب الإعجاز الكوني في القرآن الكريم
تعاقب وتداخل الليل والنهار. فلا الحياة كلها مظلمة لا تبصر العين فيها
لعدم سقوط الأشعة المرئية ولا هي كلها نهار مضيء تبصر العين فيه، بل إن
الله جلت قدرته وزع الليل والنهار في الكون بما يشهد على عظمته وعلى قدرته
في خلقه. والكشف العلمي الحديث لعلوم الإبصار يوضح أن الخلايا البصرية
والعصي و المخاريط في الشبكية لها دور هام في عملية الإبصار في الليل و
النهار فحكمة الله هو تمكنها من الرؤية في الظروف المختلفة و إلا هلكت أو
تأثرت بشدة لو تعرضت إلى ظلام أو إضاءة لفترة طويلة و لتوقفت دورة فيتامين
(أ) والريتنول عند تكوين الرودبسن اللازم للرؤية في غياب الضوء.


3- لفت القرآن الكريم، معجزة الإسلام الخالدة، النظر إلى ما توصل إليه
العلماء ومازالوا يجدون في مكتشفاتهم البحثية وما توصل له العلم الحديث من
تقنيات حديثة ووسائل للرؤية. كما لفت القرآن الكريم النظر إلى أمور لم نكن
نبصرها لدقتها كخلايا البكتريا والطحالب والفطريات و كيف تتغذى وتتكاثر
الميكروبات في أجسامنا وكيف تتصدى لها كريات الدم البيضاء وأجهزة المناعة
وكيف أن النطفة والبويضة ضروريان للحمل. فهكذا تلفت الآيتان الكريمتان قبل
قرون عديدة أنظار العلماء و أفكارهم إلى ما خفي عليهم من عظيم آيات الله في
الكون مبشرة برؤية ما لم نكن نراه سابقاً.


4- والآية الكريمة أيضا تحث على طلب العلم والدعوة للاستمرار في البحث في أمور الدنيا
لاستكشاف ما خفي على الناس مما يقرب العباد من الله و يصلهم به، فزيادة
الإيمان تتأتى بالتفكر في آيات الله المنظورة في خلق الله في السماوات
والأرض و ما بينهما و ما تحت الثرى.

والذي يؤكد أن الفكر الإسلامي فكر علمي مطالبة القرآن الإنسان أن يستعمل فكره وعقله في أوسع مدى يستطيعه
(قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ)


، ففي النظر إلى السموات قال تعالى
(أَفَلَمْ يَنظُرُوا إلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وزَيَّنَّاهَا).(18)

وإلى إحياء الأرض بعد موتها قال تعالى(فَانظُرْ إلَى آثَارِ رَحْمَتِ الله كَيْفَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا)(19)

وإلى ابتداء الخلق قال تعالى(قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بدأ الخلق)(20)

وإلى خلق الله تعالى فقال سبحانه (أَفَلا يَنظُرُونَ إلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )(21) وإلى خلق الإنسان فقال سبحانه (فَلْيَنظُرِ الإنسَانُ مِمَّ خُلِقَ)(22) [ الطارق: 5]

وإلى الأمم السابقة (أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً)(23) [ الروم : 9]

وفي لفت نظر الإنسان إلى طعامه، ( فلينظر الإنسان
إلى طعامه أنا صببنا الماء صباً ثم شققنا الأرض شقا فأنبتنا فيها حباً
وعنباً وقضباً وزيتوناً ونخلاً وحدائق غلبا وفاكهة وأبا) [عبس 24-31].

وإلى التدبر في عظيم صنعه في الإنسان: ( وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) [ الذريات : 20،21].


ومما أحدثته التقنيات الحديثة، الكشف عما لم يكن يراه الإنسان من قرون
مضت مثل التطور الهائل في علم الفضاء حيث لم يكن الإنسان يبصر الأجرام
السماوية ويرى تفاصيل النجوم والكواكب ولا يزال هناك الكثير المجهول من
المجرات السماوية الأخرى. و يبصر الإنسان ويكتشف كل يوم ما كان يجهله من
آلاف السنين كاستخدام المناظير الضوئية و الميكروسكوبات الإلكترونية التي
مكنت الإنسان من رؤية أدق التفاصيل في أجهزة الجسم وأحدثت ثورة في التشخيص
المبكر للآلام والأورام. وكلما تقدمت التقنيات الحديثة في عملية الإبصار
فإنها تساعد في عملية البحث والتنقيب وإظهار ما كان في عالم غير مرئي. و
هذا هو ما أشار القرآن الكريم كتاب الله المبين إليه منذ أربعة عشر قرنا
من الزمان وأنه ما كان خافيا على الأجيال السابقة أصبح واضحا جليا للأجيال
الحالية والقادمة مما يحث العلماء و يحفز هممهم إلى بذل الجهد و الوقت و
المال لاستجلاء المزيد مما لانزال نجهله و لا نبصره.



5- أنبأ القرآن الكريم بأن الإنسان سيعلم النشأة الأولى للأشياء يوم لم يكن الإنسان يعرف شيئاً ، يذكر عن هذه النشأة :
(ولَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ)


(24) ومنذ القرن الثامن عشر وحتى اليوم بدأ العلم يكشف مكونات الأشياء ،
كما أنبأ القرآن الكريم بأن للذرة وزناً وبأنه توجد أشياء أصغر من الذرة
لها وزن. واكتشف الإنسان منذ القرن التاسع عشر وحتى اليوم، الذرة وجزيئات
الذرة، ووجد لبعضها وزناً: ( لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في
الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين)
[سبأ : 3] .


وأصبح الإنسان يبصر تفاعل الجزيئات لتكوين جزيئات جديدة باستخدام ما يشبه
الكاميرا والتي تعمل بأشعة الليزر في زمان منتهاه في الصفر يبلغ 10-15 من
الثانية ما يسمى (الفتو) وهو الاكتشاف العلمي للعالم أحمد زويل وهو فتح
جديد نبصر ما لم يبصر من قبل.

وقد أنبأ القرآن الكريم بأن
السماوات والأرض قائمة على نظام أسماه بالحق (خلق السماوات والأرض بالحق
تعالى عما يشركون)
( النحل : 3) ومنذ القرن السابع عشر وحتى اليوم لا يزال
العلم يكتشف الكثير عن النظام الذي قامت عليه السماوات والأرض ، وقد
اختصرها العلم اليوم بالقوى الرئيسية الأربع في الكون: قوة الجاذبية ،
والقوة الكهرمغناطيسية ، والقوة النووية القوية ، والقوة النووية الضعيفة ،
وأقسم المولى بأن هناك أشياء مرئية وغير مرئية ( فلا أقسم بما تبصرون وما
لا تبصرون)
الحاقة : 38، 39 . ومنذ القرن السابع عشر وحتى اليوم لا يزال
العلم يكتشف قوى مرئية وغير مرئية (فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون. و
له الحمد في السموات و الأرض و عشيا و حين تظهرون)
[ الروم 17، 18].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز العلمي في قوله تعالى أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت
» تفسير قوله تعالى: (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ)
» الإعجاز التشريعي في قوله تعالى .. ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها
» حول الإعجاز في قوله تعالى .. لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ
» من أوجه الإعجاز العلمي في الصيام



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: القــران الكـريم وعلـومه :: الاعجاز العلمي في القران-
انتقل الى: