موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Empty
مُساهمةموضوع: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس   رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Emptyالسبت 21 مارس 2015 - 9:59

عنوان الخطبة
رفع الباس في ظل وصية النبي رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon لابن عباس
اسم الخطيب
حسين بن عبد العزيز آل الشيخ
رقم الخطيب
111
رقم الخطبة
2488
اسم المسجد
المسجد النبوي
تاريخ الخطبة
27/2/1423
رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- البحث عن المخرج من الذل والهوان. 2- الوصية النبوية العظيمة البالغة. 3- نص وصية النبي رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon لابن عباس. 4- حقيقة حفظ العبد لله تعالى. 5- المعنى الشامل لحِفظ الله تعالى للعبد. 6- حفظ الله تعالى لذرية العبد الصالح. 7- سرّ العزة والتمكين هو حفظ الأمة لحدود الله تعالى. 8- وعد الله بالنصر لا يتخلّف. 9- مأساة المسلمين في فلسطين والواجب نحوها.
الخطبة الأولى
معاشر المسلمين، تعيش الأمة الإسلامية أحوالاً من الضعف والتفكك، وتذوق ألواناً من الذل والهوان، وتقاسي مآسي من التفرق والتشرذم، والعقلاء يتطلعون لرؤية مستقبلية تنقذ الأمة مما هي فيه، وقد أدلى المثقفون برؤيتهم، والساسة بحلولهم، والكُتاب بنظراتهم، تعددت التحليلات للأسباب، وتنوعت النظرات بالمخارج والحلول، وقد آن الأوان بالأمة جمعاء شعوباً وأفراداً حكاماً ومحكومين أن يتبصروا الحقيقة وأن يستجلوا الحلول الناجحة من منطلقات ثوابت دينهم ومرتكزات أصولهم.
إن الأمة لن تجد الحلول الناجحة لأدوائها والمخارج لأزماتها ومشكلاتها إلا من فهم صحيح من كتاب الله وسنة نبينا محمد رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon.
إخوة الإسلام، وسنعيش لحظاتٍ ماتعةً مع وصية عظيمة صدرت من معلم البشرية وسيد الخليقة نبينا محمد رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon، وهو يوجه للأمة وثيقةً خالدةً تصلح بها حياتُها وتفلح بها آخرتها، تسعد بها أفرادها وتزدهر بتحقيقها مجتمعاتها. وثيقةٌ يجب أن تكون نصب أعيننا، وأن يكون تطبيقها حاكمَ تصرفاتنا وموجه تحركاتنا ومصحح إراداتنا وتوجهاتنا. وثيقةٌ لا تنظر لتغليب مصلحة قومية، ولا تنطلق من نزعة عرقية أو نظرة آنية. وثيقةٌ صدرت ممن لا ينطق عن الهوى، ولا يصدر إلا عن وحي يوحى. وثيقةٌ محمدية ووصية نورانية تنهض بالأمة للحياة المزدهرة المثمرة بالخير والعزة والصلاح والقوة.
رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconيٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [الأنفال:24]، إحياءٌ شامل للفرد والجماعة والنفوس والمقدرات، إنها حياة تُبنى على قوة الإيمان التي لا غنى عنها في مواجهة الأزمات. حياةٌ تعني النهضة بأشمل معانيها وأدق صورها، بما يجمع للأمة تحقيق السعادة ومعايشةَ الأمن والسلام والخير والازدهار والرقي في جميع مجالات الحياة.
أيها المسلمون، إن العزة في تحقيق هذه الوصية مضمون، والمجد في الدارين بتنفيذ بنودها مرهون، قال الله جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَـٰباً فِيهِ ذِكْرُكُمْرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [الأنبياء:10]، ويقول جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconفَمَنْ ءامَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [الأنعام:48]، الأفراد بدون تحقيقها في ضياع، والمجتمعات في البعد عن مضامين هذه الوثيقة إلى تشتت ودمار. وثيقةٌ تربط المسلم بالأصل مع اتصاله بالعقل. وثيقةٌ تحقيقها هو الضامن الأوحد للتحديات التي تواجه الأمة الإسلامية وتستهدف قيمها ومقدراتها وخصائصها، قال عمر الفاروق رضي الله عنه: (إنما سبقتم الناس بنصرة هذا الدين).
ولنستمع ـ يا رعاكم الله ـ إلى تلك الوصية العظيمة والوثيقة الخالدة سماعَ استجابة وتحقيق واستماع امتثال وانقياد، قال ابن عباس رضي الله عنهما: كنت خلف النبي رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon يوماً فقال لي: ((يا غلام، إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف)) رواه الترمذي وقال: "حديث حسن صحيح"[1]. وفي رواية غيره: ((احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا))[2].
قال أهل العلم: هذا الحديث يتضمن وصايا عظيمة وقواعد من أهم أمور الدين، حتى قال بعضهم: تدبرت هذا الحديث فأدهشني وكدت أن أطيش، فوا أسفا من الجهل بهذا الحديث وقلة التفهم لمعناه.
أيها المسلمون، حِفظ الله المرادُ في هذا الحديث هو حفظ حدوده والالتزام بحقوقه والوقوف عند أوامره بالامتثال وعند مناهيه بالاجتناب، قال جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconهَـٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Mid-icon مَّنْ خَشِىَ ٱلرَّحْمَـٰنَ بِٱلْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [ق:32، 33]. حفظٌ يتضمن حفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى، أخرج الإمام أحمد والترمذي من حديث ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً: ((الاستحياء من الله حقَّ الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى، وأن تحفظ البطن وما حوى))[3]. حفظٌ يمنع الجوارح من الزلل والحواس عن الخلل، قال رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)) رواه البخاري[4]. حفظٌ يضبط الشهوات أن تميل بصاحبها إلى الضلال، أو أن تجنح به عن مبادئ القيم وكريم الخلال، قال جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconوَٱلْحَـٰفِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَٱلْحَـٰفِـظَـٰتِ وَٱلذٰكِـرِينَ ٱللَّهَ كَثِيراً وَٱلذٰكِرٰتِ أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماًرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [الأحزاب:35].
معاشر المؤمنين، من قواعد الدين أن الجزاء من جنس العمل، فمن حقق حفظ الله بالمعنى المتقدم تحقق له حفظُ الله ورعايته وعنايته، حفظاً يشمل دينه ودنياه، ويحقق له المصالح بأنواعها، ويدفع عنه الأضرار بشتى أشكالها، قال أهل العلم: وحفظ الله للعبد يدخل فيه نوعان من الحفظ:
أحدهما: حفظ الله للعبد في دنيه وإيمانه بحفظه من الشبهات المضلة ومن الشهوات المحرمة بالحيلولة بينه وبين ما يفسد عليه دينه، قال جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconكَذٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوء وَٱلْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [يوسف:24].
النوع الثاني: حفظٌ له في مصالح دنياه، كحفظه في بدنه وولده وأهله وماله، قال جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconلَهُ مُعَقّبَـٰتٌ مّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [الرعد:11]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الملائكة يحفظونه بأمر الله، فإذا جاء القدر خلوا عنه)[5].
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: "ومن عجيب حفظ الله لمن حفظه أن يجعل الحيوانات المؤذية بالطبع حافظة له من الأذى كما جرى لسفينة مولى النبي رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon حيث كُسر به المركب وخرج إلى جزيرة، فرأى الأسد، فجعل يمشي معه حتى دله على الطريق، وقد أكد النبي رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon ذلك المعنى في هذه الوصية فقال: ((احفظ الله تجده تجاهك)). فمن حفظ حدود الله ورعى حقوقه أحاطه الله بحفظه، ومَنَّ عليه بتوفيقه وتسديده، وعاد عليه بتأييده وإعانته، رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconإِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّٱلَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [النحل:128]. قال قتادة رضي الله عنه: "من يتق الله يكن معه، ومن يكن الله معه فمعه الفئة التي لا تُغلب، والحارس الذي لا ينام، والهادي الذي لا يضل"، وكتب بعض السلف إلى أخ له: "أما بعد: فإن كان الله معك فمن تخاف؟! وإن كان عليك فمن ترجو؟!".
إخوة الإسلام، ومن مضامين هذا النوع أن الله يحفظ ذرية العبد الصالح بعد موته، كما قال جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconوَكَانَ أَبُوهُمَا صَـٰلِحاًرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [الكهف:82]، قيل: إنهما حُفظا بصلاح أبيهما، كما قال جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconوَلْيَخْشَ ٱلَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرّيَّةً ضِعَـٰفاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُواّ ٱللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداًرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [النساء:9]. ومن حفظ الله في صباه وقوته حفظه الله في حال كبره وضعف قوته، ومتعه بسمعه وبصره وحوله وقوته؛ جاوز بعض السلف المائة سنة وهو ممتَّع بقوته وعقله، فوثب يوماً وثبة شديدةً فقيل له! فقال: "هذه جوارح حفظناها عن المعاصي في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر".
معاشر المسلمين، أمة الإسلام، إن الأمة على مستوى آحادها ومجتمعاتها، وبمختلف مسؤولياتها وتنوع مكانتها، متى حفظت دين الله فحققت الإيمان الصادق به، واستسلمت لأمره في كل شأن، وتخلَّصت من أهواء النفوس وشهوات القلوب، وكانت أحوالها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها على مقتضى منهج الله وسنة رسول الله رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon، متى جعلت الإسلام الصافي منهجاً كاملاً لحياتها في كل أطوارها ومراحلها وفي جميع علاقاتها وارتباطاتها وفي كل حركاتها وسكناتها، حينئذ يتحقق لها حفظ الله من كل المكاره والمشاق والأزمات والمحن التي تعاني منها، ويحصل لها عندئذ الأمن والاستقرار والعزة والانتصار، قال الله جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَـٰنَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ ٱلأَمْنُ وَهُمْ مُّهْتَدُونَرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [الأنعام:82].
إن الأمة متى استغرق الإيمان بالله والاهتداء برسوله رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon، متى استغرق ذلك حياتَها وساد توجهاتِها وقاد تحركاتها حصل لها الأمن بكل مقوماته، وشتى صوره، الأمن من الأعداء والمخاطر، والأمن من المخاوف والأضرار، الأمن السياسي، والأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي. متى قام المسلمون جميعاً بحقائق دينهم ومبادئ إسلامهم وجانبوا الأهواء والشهوات وعملوا بصدقٍ للإسلام مع الأخذ بالأسباب وإعداد العدة، والأخذ بالوسائل، عندئذ يمكنهم الله من الأرض، ويقوي شوكتهم، ويعز كلمتهم، ويُرْهب بهم أعداءهم، ويعمُّ لهم الخير والعدل والسلام، رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconوَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنْكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى ٱلأرْضِ كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ ٱلَّذِى ٱرْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدّلَنَّهُمْ مّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِى لاَ يُشْرِكُونَ بِى شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذٰلِكَ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ ٱلْفَـٰسِقُونَرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [النور:55].
معاشر المؤمنين، إن الأمة متى وقع بها البلاء وقاست الابتلاء، وخافت فطلبت الأمن، وذلت فطلبت العزة، وتخلفت فطلبت الاستخلاف والاستقرار، فلن تجد لذلك سبيلاً وطريقاً ولن يتحقق لها شيء مما تبتغي وتطلب حتى تقوم بشرط الله جل وعلا من القيام بطاعة الله ورسوله، والرضا التام بشريعة الإسلام، وتحقيق النهج المرتضى، فحينئذ يرتفع عنها الفساد والانحدار، ويزول منها الخوف والقلق والاضطراب، ولن تقف إذاً في طريقها قوةٌ من قوى الأرض جميعاً، فالله جل وعلا يقول: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconفَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مّنّى هُدًى فَمَنِ ٱتَّبَعَ هُدَاىَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَىٰ رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Mid-icon وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِى فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ ٱلْقِيـٰمَةِ أَعْمَىٰرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [طه:123، 124]، رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconفَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [البقرة:38].
إخوة الإسلام، وما من أمة مسلمة في عبر التأريخ تخالف هذا النهج إلا تخلفت في ذيل القافلة، وذلت وطُردت من الهيمنة، واستبدّ فيها الخوف، وتخطفها الأعداء، كما قال الله جل وعلا: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconأَوَ لَمَّا أَصَـٰبَتْكُمْ مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَـٰذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [آل عمران:165]، ثبت عن النبي رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon وهو الرحيم المشفق بأمته أنه قال: ((إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلاً، لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم))[6].
أمة الإسلام في كل مكان، إن وعد الله قائمٌ مهما اختلفت العصور وتغيرت الأحوال متى قام الشرط المذكور، فمن شاء تحقيق الوعد فليقم بالشرط، رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconوَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ ٱللَّهِرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [التوبة:111]. ولهذا لما سار سلف هذه الأمة من الصحابة ومن بعدهم على هذا المنهج ثقةً بالله، واعتماداً عليه، وقوةَ إيمان به مع ثبات في العزيمة، وصبر على الشدائد، وتأسٍ كامل بخير أسوة رسول الله رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon، مع عمل خيّر متواصل لا ينقطع، حينئذ أقام الله بهم شوامخ صروح هذا الدين، وقامت بهم دولة الإسلام القوية في أصقاع الأرض، ذلك أنهم وزنوا الدنيا في واقعها بميزانها الحقيقي، فلم يركنوا إليها، وعرفوا حقارتها وسرعة زوالها، فلم يخدعوا أنفسهم بها، بل عرفوا الآخرة، وقدروها حق قدرها، وجعلوها نصبَ أعينهم، فلخلودها يعملون، وعليها يحرصون، فهانت عليهم الصعاب من أجلها. ذكر ابن كثير رحمه الله في أحداث سنة ثلاث وستين وأربعمائة من الهجرة قال: "أقبل ملك الروم في جحافل لا تحصى كأمثال الجبال وعُددٍ عظيمة وجمع هائل، ومن عزمه أن يجْتَث الإسلام وأهلَه، فالتقى به سلطان المسلمين في جيش وهم قريب من عشرين ألفا، وخاف من كثرة المشركين، فأشار عليه الفقيه أبو نصر محمد بن عبد الملك البخاري بأن يكون وقت الواقعة يوم الجمعة بعد الزوال حين يكون الخطباء يدعون للمجاهدين، فلما تواجهت الفئتان نزل سلطان المسلمين عن فرسه، وسجد لله عز وجل، ودعا الله تعالى واستنصره، فأنزل الله نصره على المسلمين، ومنحهم أكتاف المشركين، وكان نصراً مُؤزراً مجيداً" انتهى والحمد لله أولاً وأخراً.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Start-iconيٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِن تَنصُرُواْ ٱللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبّتْ أَقْدَامَكُمْرفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس End-icon [محمد:7].
بارك الله لي ولكم في القرآن، ونفعنا بما فيه من الآيات والبيان، أقول هذا القول، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.



[1]  أخرجه الترمذي في صفة القيامة (2516)، وهو عند أحمد أيضا (4/409-410) [2669]، قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم (1/460-461). "روي هذا الحديث عن ابن عباس من طرق كثيرة.. وأصح الطرق الطريق التي خرجها الترمذي"، وصححه الألباني في صحيح السنن (2043).
[2]  هذه الرواية أخرجها أحمد (5/18-19) [2803]، والحاكم (3/623)، والضياء في المختارة (10/24)، وصححها القرطبي في تفسيره (6/398).
[3]  أخرجه أحمد (3662)، والترمذي في صفة القيامة (2458) وقال: "هذا حديث غريب، إنما نعرفه من هذا الوجه من حديث أبان بن إسحاق عن الصباح بن محمد"، وحسنه الألباني في صحيح السنن (2000).
[4]  أخرجه البخاري في الرقاق (6474) من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه.
[5]  أخرجه ابن جرير في تفسيره (13/116)، وحسن إسناده الحافظ في الفتح (8/372).
[6]  أخرجه أحمد (4825، 5007، 5562)، وأبو داود في البيوع (3462)، وصححه ابن القطان كما في التلخيص الحبير (3/19)، وقوّاه ابن القيم في تعليقه على سنن أبي داود (5/104)، وصححه الألباني بمجموع طرقه في السلسلة الصحيحة
(11). 
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمد عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وإخوانه.
أما بعد: فيا أيها المسلمون، أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.
معاشر المؤمنين، تمر الأيام واللحظات وإخواننا في فلسطين يعانون من مشاهد مرعبة من الدماء والأشلاء، والتشريد والتقتيل، يستحيل أن تمحوها الأيام أو أن تنساها الذاكرة، إرهابٌ من الصهاينة الغاصبين بشتى أنواعه وأقبح أشكاله، يجري تنفيذه عليهم من قتلة البشر وسفاكي الدماء، فأين ـ يا ترى ـ أصحاب القرار العالمي، وهم يرون الشر يتفاقم والاستغلال يتعاظم مع مطامع لا حدود لها، وموازين لا ضوابط لها من الصهاينة الغاصبين؟!
ألا فليعلم العالم كلُّه أن الحل كلَّ الحل في إعطاء الحقوق لأصحابها، ونشر العدل الحقيقي بين البشرية كلها، وحفظ الكرامة الإنسانية التي جاء الإسلام بها.
فيا أبناء أمة محمد رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس Salla-icon، الأمر جد خطير، والواجب عظيم، والمسؤولية أمام الله كبيرة في نصرة قضايا المسلمين، والوقوف مع إخواننا المؤمنين في فلسطين وفي غيرها من مواقع المسلمين، فالله الله في أداء الواجب، كلٌّ حسب استطاعته، وفي حدود إمكانياته، ابذلوا الأموال لهم بسخاء، توجهوا إلى الله جل وعلا لهم بصالح الدعاء في كل وقت وحين، والله المستعان، وإليه المشتكى، وعليه التكلان، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
ثم اعلموا أن أزكى ما تقوم به حياتنا هو الانشغال بالصلاة والسلام على النبي الكريم.
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رفع الباس في ظل وصية النبي لابن عباس
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بطلان رواية هم النبي صلى الله عليه وسلم بالانتحار ومهاجمة علي لابن عباس
» لا صحة لكتاب وصية النبي لأبي هريرة
» وصية مزعومة منسوبة إلى النبي صلى الله وسلم
» لا يصح الحديث الطويل في وصية النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة
» لا يصح الحديث الطويل في وصية النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: