موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أتدرون ما الإرهاب؟!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أتدرون ما الإرهاب؟! Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أتدرون ما الإرهاب؟! Empty
مُساهمةموضوع: أتدرون ما الإرهاب؟!   أتدرون ما الإرهاب؟! Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 21:59

عنوان الخطبة
أتدرون ما الإرهاب؟!
اسم الخطيب
وجدي بن حمزة الغزاوي
رقم الخطيب
65
رقم الخطبة
2217
اسم المسجد
المنشاوي
تاريخ الخطبة
18/7/1422
أتدرون ما الإرهاب؟! Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- ضرورة تصحيح الألفاظ واستخدامها الاستخدام الصحيح. 2- معنى كلمة الإرهاب في لغة العرب وفي اصطلاح الغرب. 3- أمرنا الله بإعداد العدة لإرهاب العدو. 4- مقصود الإعلام الغربي بالإرهاب مغلوط يستهدف الإسلام وأركانه والمحافظين على شرائعه. 5- تحذير المسلمين من موافقة الغرب في استخدام كلمة الإرهاب. 6- ويمكرون ويمكر الله ، ومعنى صفة المكر.
الخطبة الأولى
ثم أما بعد:
فقد سأل النبي أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon أصحابه ذات يوم فقال: ((أتدرون ما المفلس؟)) فأجابوا إجابة لعلنا جميعًا كنا نجيب بها لو سئلنا هذا السؤال، قالوا: (المفلس منا من لا درهم له ولا متاع) وهذا هو الذي يتبادر إلى الذهن، جزءٌ من معنى الإفلاس تبادر إلى أذهان أصحاب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه، فصحح لهم هذا المفهوم وبين لهم المعنى الحقيقي للإفلاس فقال أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon: ((المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد قذف هذا، وشتم هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، حتى إذا لم يبق عنده ما يقضى به أخذ من سيئاتهم حتى يطرح بها في النار))[1]. فبين أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon لأصحابه المعنى الحقيقي والشرعي للإفلاس والذي يجب أن يكون نصب أعينهم.
وسألهم ذات يوم ((ما تعدون الشديد فيكم؟)) ما تعدون الشديد؟ أي من الرجل القوي الشديد عندكم؟ فأجابوا إجابة بدهية فقالوا: (إنما الشديد ذو الصرعة) أي الذي يصرع الآخرين، فصحح أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon لهم هذا وبين المعنى الحقيقي للشدة والقوة عند الرجال فقال: ((إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب))[2].
وهكذا معاشر المؤمنين نجد أن تصحيح الألفاظ وتصحيح استخدامها وتوجيه معانيها لما يوافق الشرع من هدي سيد المرسلين صلوات ربي وسلامه عليه، ولو ذهبت أستعرض معكم نماذج أخرى من الألفاظ التي صححها وصحح استخدامها صلوات ربي وسلامه عليه لطال بنا المقام.
وإحياءً لهذه السنة المباركة أردت لنفسي ولإخواني أن نصحح استخدام لفظ طالما انتشر بين الناس، لا سيما في الآونة الأخيرة التي تتابعت فيها المستجدات والأحداث، يستخدم في غير محله، ويراد به الإساءة إلى الإسلام والمسلمين، ويردده ـ مع ذلك ـ من ينتسب إلى الإسلام، بل من ينتسب إلى الدعوة إلى الله والعلم الشرعي، يردد هذا اللفظ دون بيان معناه، ودون بيان حدود استخدامه، ذلكم هو لفظة "الإرهاب".
فما معنى هذه الكلمة التي أصبحنا نسمعها ليل نهار؟ وتردد على مسامعنا في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، بل والإلكترونية الإرهاب الإرهاب.
فأصل هذه الكلمة في لغة العرب تدل على الخوف؛ تقول: أرهبته إرهابًا واسترهبته استرهابًا، أي: أفزعته وأخفته، ومنها سمي الرجل الراهب راهبًا؛ لأنه يخشى الله أي يخافه، وتقول العرب: "ترهَّب الرجل" إذا خاف الله وانعكف على العبادة، فيصبح راهبًا.
فأصل الإرهاب إذن ـ معاشر المؤمنين ـ الخوف، أنها تدل على الخوف، وهذا المعنى اللغوي للكلمة العربية الإرهاب، وأما اللفظة الإنجليزية التي يستخدمها الغرب[3]للتعبير عن الإرهاب فمعناها في اللغة العربية: الرعب وليس الإرهاب.
وهذا من اللطائف والموافقات العجيبة إذ إن كلا المعنيين قد أمر الله بهما في كتابه، أما الخوف فقال قال سبحانه وتعالى ـ آمرًا المؤمنين ـ:أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconوَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُم مّن قُوَّةٍ وَمِن رّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon [الأنفال: 56].
وأما الرعب فقد وعد الله عباده بالنصر به فقال:أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconسَأُلْقِى فِي قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلرُّعْبَأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon [الأنفال: 12]، وقال أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon: ((نصرت بالرعب مسيرة شهر))[4].
فالإعداد ـ معاشر المؤمنين ـ الحربي والجسدي من أنواع الإرهاب الشرعي الذي أمر الله عز وجل به؛ لذلك خطب النبي أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon ذات يوم على المنبر فقرأ قول الله عز وجل ـ كما في صحيح مسلم ـ أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconوَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُم مّن قُوَّةٍ وَمِن رّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon فقال أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon: ((ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي))[5] فبين أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon أن الرمي بالسهام والرماح من أنواع القوة التي أمر الله المؤمنين بإعدادها.
ولما أراد النبي أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon أن يطوف بالبيت مع أصحابه قال أهل مكة من المشركين وغيرهم: لقد أهلكت الحمى ـ حمى يثرب ـ أهلكت محمدًا وأصحابه فأمر أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon الصحابة أن يضطبعوا أي يظهروا ساعدهم الأيمن، وأن يرملوا في أشواط الطواف الثلاثة الأولى؛ حتى يقذفوا الرعب والرهبة في قلوب المشركين، فلما رأوا النبي أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon وأصحابه ـ وقد قدموا من سفر شاق وطويل ـ يرملون ويظهرون أكتافهم، وقد منَّ الله عليهم بقوة جسدية، أرهبهم ذلك وأفزعهم[6]؛ لذلك يقول النبي أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon : ((المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير))[7].
والإرهاب الشرعي ـ معاشر المؤمنين ـ يشمل إرهاب المرجفين والمنافقين والعلمانيين والعصاة وذلك بإقامة الحدود، وإقامة شرع الله، لذلك أمر الله عز وجل أن تقام الحدود وأن يشهدها الناس، وأن تنفذ علانية حتى تقع الرهبة وينزل الرعب في قلوب العصاة والمنافقين، ومن تسول له نفسه تعدي حدود الله عز وجل، أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconوَتِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon [الطلاق: 1].
وهذا الإرهاب ـ معاشر المؤمنين ـ ليس فيه ظلم وعدوان على أحد، إنما هو لإعلاء كلمة الله عز وجل ونشر هذا الدين؛ ليبلغ ما بلغ الليل والنهار.
وأما الإرهاب الذي يستخدم ـ معاشر المؤمنين ـ الذي يستخدم في وسائل الإعلام ويردده الناس، فإنهم يقذفون به أصولاً ثابتة، ويهاجمون به ثوابت تدور على محاور خمسة، فهذه الكلمة إذا استخدمت فإنها تدور ـ إشارة وتلميحًا بل وتصريحًا ـ حول محاور خمسة:
أولها: الجهاد في سبيل الله، فالجهاد ـ معاشر المؤمنين ـ ذروة سنام الإسلام، بل عده بعض أهل العلم ـ ولا مشاحة في الاصطلاح ـ الركن السادس من أركان الإسلام، الجهاد ـ معاشر المؤمنين ـ سواء كان جهاد دفع ومدافعة عن أراضي الإسلام والمسلمين كما هو الحال في الشيشان والفلبين وبلاد الأفغان، أو جهاد تبليغ ونشر لدين الله عز وجل، هو قمة الإرهاب عند أعداء الله عز وجل، والمجاهد الذي لم يركن لمال ولا لدنيا يصيبها، وإنما خرج يريد الشهادة أو النصر المؤزر ويرجع بالغنيمة هو إرهابي عند أعداء الله عز وجل، فينبغي أن يتفطن لهذا ـ معاشر المؤمنين ـ، وألا يردد المؤمن كلمة قد يكتب الله له بها السخط إلى يوم القيامة، وهو لا يشعر.
وإذا كان المجاهد إرهابيًا فماذا تقولون فيمن يقول عن نفسه: ((جعل رزقي تحت ظل رمحي))[8] فهذا رزق المصطفى أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon، رزقه تحت ظل رمحه، فرزقه ورزق أهل بيته أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon من الغنائم التي يغنمها المجاهدون من أعداء الله عز وجل؛ لذلك يقول ابن القيم في معرض بيان أفضل الكسب وأطيبه: "أحلّ الكسب الذي جعل منه رزق رسول الله أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon، وهو كسب الغانمين، وما أبيح لهم على لسان الشرع، وهذا لم يثن على غيرهم، ولهذا اختاره الله لخير خلقه، وخاتم أنبيائه ورسله... وهو الرزق المأخوذ بعزة وشرف وقهر لأعداء الله، وجُعل أحب شيء إلى الله فلا يقاومه كسب غيره"[9].
فالجهاد معاشر المؤمنين جزء من ديننا لا يتجزأ، والإرهاب يستخدم للغمز واللمز بل والطعن صراحة في هذا الركن العظيم، وهذه الشعيرة المباركة.
وتستخدم هذه الكلمة أيضًا ـ أيها الإخوة المؤمنون ـ في التقليل من شأن المحور الثاني وهو المطالبة بتحكيم شرع الله، فكما لا يخفى عليكم فإن شرع الله عز وجل معطل في كثير من بقاع الدنيا، فإذا قامت عصابة مؤمنة، لا تخشى إلا الله عز وجل، تطالب بتطبيق شرع الله وإحلاله مكان القوانين الوضعية امتثالاً لأمر الله أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconإِنِ ٱلْحُكْمُ إِلاَّ للَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon [يوسف: 4] سموا إرهابيين، وقذفوا بألفاظ بذيئة تدل على أنهم يريدون إحلال الفساد في الأرض، وهذا من أبرز معاني الإرهاب عند من يستخدمه من أعداء الله عز وجل.
ومن معاني الإرهاب عندهم معنىً يغمز في المحور الثالث، وهو التمسك بشعائر هذا الدين، فمن أظهر شعائر الدين وتمسك بها، فهو إرهابي عندهم، والإرهاب يعني عندهم أن نطبق هذه الأمور وأن ندعو إليها، كالحجاب، الحجاب مثلاً ـ معاشر المؤمنين ـ دعوة إرهابية، وكلكم سمع وقرأ في أكثر من مناسبة كم من جامعة تقوم ولا تقعد، وحكومات تثور على فتاة تلبس الحجاب، أو تذهب إلى جامعة أو مدرسة وهي محجبة، يثورون عليها ويجعلون هذا من الإرهاب.
وكذلك التمسك بسنة النبي صلوات ربي وسلامه عليه الظاهرة كإعفاء اللحى ولباس الثياب، والتأسي به أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon في سننه الظاهرة، تعد ضربًا من الإرهاب عند أعداء الله عز وجل.
إذن هم يشيرون بهذه الكلمة إلى التمسك بشعائر الدين الظاهرة، والدين عندهم علاقة بينك وبين ربك لا تظهرها ولا تطلع الناس عليها؛ لذا، يعتبرون أداء صلاة الفجر جماعة في المسجد، كما في بعض أقطار الدنيا، جريمة وعلامة على التطرف والإرهاب؟!
ومن معاني الإرهاب عندهم ـ معاشر المؤمنين ـ ما يغمز في أصل رابع هامٍ، وهو من أصول ديننا وعقيدتنا، وهو الولاء والبراء، فالذي يطالب بموالاة المؤمنين أيا كانوا عربًا أو عجمًا؛ فالمؤمن العربي والمؤمن الأعجمي لا فرق بينهما عندنا، بل إن الأعجمي المؤمن خير من العربي الفاسق فضلاً عن العربي الكافر المرتد عن دين الله، فالمناداة بهذا الأصل العظيم، وأن يعلم الناس أن ولاءهم للمؤمنين، وعداءهم يكون للكافرين أعداء الله عز وجل، وأننا نحب من أحب الله، ونبغض من أبغض الله، وأن المسلم دمه معصوم، ودمه أشرف من دم الكافر، وأنه لا يقتل مسلم بكافر، وغير ذلك من أصول الولاء والبراء، تعد عندهم إرهابًا.
ورحم الله علماء الإسلام، ورحم الله فقهاء هذه الملة، ومنهم ابن القيم رحمه الله حينما كانوا يبحثون في مسائل أهل الذمة، فبحثوا مسألة ركوب الذمي للخيل، فقالوا: "تمنع أهل الذمة من ركوب الفرس؛ إذ في ركوبها الفضيلة العظيمة والعز، ومن مراكب المجاهدين في سبيل الله الذين يحمون حوزة الإسلام، ويذبون عن دين الله، قال تعالى: أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconوَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُم مّن قُوَّةٍ وَمِن رّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon فجعل رباط الخيل لأجل إرهاب الكفار، فلا يجوز أن يمكنوا من ركوبها؛ إذ فيه إرهاب المسلمين"[10].
نعم معاشر المؤمنين، لا بد من إحياء عقيدة الولاء والبراء، وأن المسلم المؤمن أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه، وأن الكافر عدو لله عز وجل لذلك قال ربنا: أتدرون ما الإرهاب؟! Start-icon تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon فنحن لا نعاديهم لأمور شخصية، وإنما نعاديهم لأنهم كفروا بالله ورسله، وكفروا برسل الله جميعًا، كذبوهم وآذوهم بل وقتلوهم؛ فلذلك نعاديهم، وهذا وجه معاداتنا لهم.
وأما المحور الخامس ـ معاشر المؤمنين ـ الذي يغمز به أصحاب هذا المصطلح المحدث دين الله وشرعه هو إزالة كل آثار الجاهلية ومحوها؛ فإن دعوة الرسل إنما قامت على التوحيد وإفراد الله عز وجل بالعبادة، والكفر بالطاغوت، وإزالة وسائل الشرك وأسبابه، فكل آثار الجاهلية من أصنام وأضرحة ومعبودات أُمرنا بإزالتها وتحطيمها، وهذا عندهم إرهاب، فلو قام أناس بتحطيم الأصنام أو هدم القبور والأضرحة المشيدة التي يعبد عندها غير الله عز وجل كان هذا في عرفهم ومصطلحهم إرهابًا وقضاء على السياحة وتدميرًا للاقتصاد وإنكارًا للحضارات!!، فانظر كيف جعلوا أصول الدين، وأصول التوحيد إرهابًا وتخلفًا؟! ورحم الله الفاروق ـ معاشر المؤمنين ـ لما بلغه أن الحجاج حينما يأتون مكة يقفون عند الشجرة، وما أدراكم ما الشجرة؟ تمت تحتها أشرف بيعة، وأفضل وأشرف ميثاق عرفته البشرية، عاهدوا الله عز وجل وبايعوه وبايعوا نبيه على الجهاد في سبيل الله، فرضي الله عنهم وأصبحت تلك الفئة التي بايعت رسول الله في ذلك الموضع أفضل خلق الله بعد أهل بدر، ومع ذلك لما علم عمر أنَّ الناس يمرون عند الشجرة ويتخذونها للتبرك وتذكر تلك البيعة أمر بقطعها من جذورها؛ حتى لا يعلم أحد بموضعها بعد ذلك[11]، فإذا كان هذا حال شجرة استظل بها النبي أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon وأصحابه وخشي عمر أن تتخذ مزارًا ثم تعبد من دون الله، فكيف بالأصنام والآلهة التي تعبد ويسجد لها وينذر لها ويذبح لها؟! لا شك أن إزالتها وتحطيمها أولى وآكد.
فهذه الأصول معاشر المؤمنين، وهذه المحاور هي المرادة بالإرهاب عند من يستخدم هذه الكلمة دون أن يعرف معناها.
فاتق الله أيها العبد المؤمن، واتق الله أيها الإعلامي المسلم، واتق الله أيها السياسي المسلم، وإياك أن تكرر هذه الكلمة دون أن تفهم معناها؛ فقد ثبت عنه أتدرون ما الإرهاب؟! Salla-icon : ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يتبين فيها ـ وفي رواية:لا يتفكر فيها ـ فيلقى بها في النار سبعين خريفًا))[12].
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن ينفعني وإياكم بما نقول ونسمع، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 


[1]  أخرجه مسلم في كتاب البر والصلة [2581] من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[2]  أخرجه مسلم في كتاب البر والصلة [2608] من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
[3]  Terrorism وتعني الرعب وليس الخوف قطعًا. والرعب في لغتهم أعلى من الخوف Fear.
[4]  أخرجه البخاري في التيمم [335]، ومسلم في المساجد [521] من حديث جابر رضي الله عنهما.
[5]  أخرجه مسلم في الإمارة [1917] من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه.
[6]  أخرج قصة سبب الرمل البخاري في المغازي [4256]، ومسلم في الحج [1266] من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
أما سبب الاضطباع فقد أخرج أحمد (1/405) [317]، وعنه أبو داود في المناسك [1887] عن عمر بن الخطاب قال: (فيم الرملان الآن والكشف عن المناكب، وقد أطأ الله الإسلام، ونفى الكفر وأهله؟! ومع ذلك لا ندع شيء كنا نفعله على عهد رسول الله ) صححه ابن خزيمة (4/212)، والحاكم (1/624)، وهو في صحيح البخاري في كتاب الحج [1605] بلفظ: (ما لنا وللرمل؟ إنا كنا راءينا به المشركين، وقد أهلكهم الله، ثم قال: شيء صنعه النبي فلا نحب أن نتركه) وليس فيه ذكر الاضطباع.
[7]  أخرجه مسلم في كتاب القدر [2664] من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[8]   أخرجه أحمد (9/123) [5114] من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وعلقه البخاري في الجهاد بصيغة التمريض، وصححه الألباني في الإرواء [1269].
[9]   زاد المعاد (5/793).
[10]  انظر: أحكام أهل الذمة (3/1303).
[11]  أخرجه ابن سعد في الطبقات (2/100)، والفاكهي في أخبار مكة (5/78)، وصحح سنده الحافظ في الفتح (7/569).
[12]  أخرجه البخاري في الرقاق [6478]، ومسلم في الزهد [2988] من حديث أبي هريرة بنحوه.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وأصحابه، وأزواجه أمهات المؤمنين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بفضلك ومنك وكرمك يا أرحم الراحمين، ثم أما بعد:
فإن من صفات الله الفعلية ـ معاشر المؤمنين ـ التي تدل على كماله جل وعلا، وعزته وقوته وجبروته تباركت أسماؤه، وتقدست صفاته، أنه يمكر بمن يمكر بدينه وأوليائه ورسله أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconوَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ ٱللَّهُ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَـٰكِرِينَأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon [الأنفال: 30].
وكما يقول أهل العلم: "لا يجوز وصف الله بالمكر على وجه الإطلاق؛ فإنه لا يمكر سبحانه ابتداء، لأن المكر مطلقًا صفة ذم، وإنما يمكر جزاءً لمن يمكر، فالمكر منه يكون عقابًا للماكرين أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconوَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ ٱللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ ٱلْجِبَالُأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon [إبراهيم: 46].
فمكر الله عز وجل يكون بمن يمكر من عباده بأوليائه، أو بدينه، أو برسله، يمكر الله بهم، وقد مكر رجل بعيسى ابن مريم، أراد أن يقتله، فدبر له مكيدة واستمعوا لها جيدًا حتى تفهموا كيف يمكر الله بعباده الكافرين الذين لم يؤمنوا به ولا برسله:
هذا الرجل مكر بعيسى ابن مريم، مكر بعبد الله ورسوله وكلمته التي ألقاها إلى مريم وروح منه، مكر ورتب مع أبناء القردة والخنازير أن يقتلوه، فرتب لهم الدخول على عيسى ابن مريم، فمكر الله به، رفع عيسى إليه، وألقى على الرجل الماكر شبه عيسى؛ فلا ينظر إليه أحد إلا ظنه عيسى، فدخلوا عليه ـ وكان من مكره أنه أراد أن يمثل أنه مع عيسى، فدخلوا الغرفة فلم يجدوا عيسى ابن مريم؛ رفعه الله إليه، فوجدوا الرجل فهموا بقتله، فقال: "أنا صاحبكم" قالوا: لا، بل أنت عيسى ابن مريم، ولم يعلم أن الله ألقى عليه شبه عيسى، فقتلوه، فذلك من معنى قوله تعالى : أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconوَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ ٱللَّهُ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَـٰكِرِينَأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon [الأنفال: 30].
ومن مكر أعداء الإسلام اليوم أنهم يريدون تشويه صورة الإسلام، وربط الإرهاب به كما يزعمون[1]، هذا من مكرهم وكيدهم فإذا به ينقلب عليهم، واعلموا ـ رحمني الله وإياكم ـ واستبشروا بأن هذا الكيد والمكر انقلب عليهم، وأصبح من مكر الله بهم، أنَّ جماهير الغربيين الآن يقبلون على شراء كل كتاب يتحدث عن الإسلام، يريدون أن يعرفوا ما هذا الإسلام الذي يبيح القتل والنهب والتدمير، فيقرأون من باب الثقافة فيشرح الله قلوبهم للإسلام.
وكنت أتحدث البارحة[2] مع داعية من أمريكا، فأقسم لي بالله بأن جدوله لمدة أسبوعين ليس فيه متسع، محاضرات ومقابلات مع قنوات ومحطات إذاعية وتلفازية، كلهم يريد أن يعرف عن الإسلام.
وهناك موقع على الإنترنت مشهور ببيع الكتب، فمن يزوره منكم ويطلب أي كتاب عن الإسلام، يجد أن الكتب محجوزة وهناك قائمة انتظار لتوفيرها.
وقال لي هذا الداعية: لو أرسلت إليَّ عشرة آلاف نسخة من المصحف باللغة الإنجليزية لنفدت فورًا.
الجميع مقبل على القراءَة والإطلاع، يريدون معرفة دين الإرهاب، فعسى الله أن يشرح صدور المخلصين منهم والمتدينين والذين ضلوا عن الصراط المستقيم، وصدق الله إذ يقول: أتدرون ما الإرهاب؟! Start-iconلاَ تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْأتدرون ما الإرهاب؟! End-icon [النور: 11].
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين...


[1]  إذ أعلنوا أن الجهاد الإسلامي وراء تفجير مباني التجارة بالعاصمة الأمريكية.
[2]  مساء الخميس 17/7 ليلة الجمعة لعام 1422هـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أتدرون ما الإرهاب؟!
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة الإرهاب
» الإرهاب في ميزان الشريعة
» موقف الإسلام من الإرهاب
»  ثقافة الإرهاب في الكتاب المقدس
» فقه الخلاف وأثره في القضاء على الإرهاب



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: