موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الحياء ومكانته في الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الحياء ومكانته في الإسلام Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الحياء ومكانته في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الحياء ومكانته في الإسلام   الحياء ومكانته في الإسلام Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 21:41

عنوان الخطبة
الحياء ومكانته في الإسلام
اسم الخطيب
ناصر بن محمد الغامدي
رقم الخطيب
268
رقم الخطبة
4302
اسم المسجد
جامع الخضراء
تاريخ الخطبة
5/4/1421
الحياء ومكانته في الإسلام Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- منزلة الأخلاق في الإسلام. 2- أحاديث في الحث على الحياء. 3- حقيقة الحياء ودرجاته. 4- ثمرات الحياء. 5- الآثار النكدة لغياب الحياء بين كثير من الناس. 6- الحياء الممدوح والحياء المذموم.
الخطبة الأولى
أما بعد: فيا أيها الناس، اتقوا الله تبارك وتعالى واشكروه على ما هداكم للإسلام، وجعلكم من أمة خير الأنام عليه الصلاة والسلام، راقبوه ولا تعصوه، واعلموا أنكم لديه محضرون، وعلى أعمالكم محاسبون، وعلى تفريطكم نادمون.
عباد الله، الآداب والأخلاق عنوان صلاح الأمم والمجتمعات، ومعيار فلاح الشعوب والأفراد، ولها الصلة العظمى بعقيدة الأمة ومبادئها، بل إنها التجسيد العملي لقيم الأمة ومثلها، وعنوان تمسكها بعقيدتها، ودليل التزامها بالمنهج السليم والصراط المستقيم، ولا يتم التحلي بالأخلاق العالية والآداب السامية إلا بترويض النفوس على نبيل الصفات وكريم السجايا والعادات، تعليمًا وتهذيبًا واقتداءً وتقويمًا.
ومن شمولية هذا الدين وعظمته أنه دين الأخلاق الفاضلة والسجايا الحميدة والصفات النبيلة، جاءت تعاليمه وقِيَمه بالأمر بالمحافظة على الأخلاق الحسنة في كل أحوال المسلمين، صغيرها وكبيرها، دقيقها وجليلها، أفرادًا ومجتمعات، وأسرًا وجماعات، ويكفي لبيان ذلك أن حصَرَ النبي الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon مهمة بعثته وهدف رسالته في إصلاح الأخلاق وتهذيبها بقوله: ((إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت    فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
أيها المسلمون، وقد جعل الإسلام للأبواب الواسعة من الأخلاق الفاضلة والسجايا الحميدة والخصال الحسنة جعل لها مفتاحًا واحدًا وعنوانًا واضحًا ودليلاً ظاهرًا، به يقاس معيار الخلق جميله أو قبيحه، ذلك ـ يا معاشر المسلمين ـ هو خلق الحياء، الحياء من الله والحياء من الناس. بذلك جاءت وصايا الرسول الكريم الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon لأمته في كثير من أقواله وتوجيهاته التربوية، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon مرّ على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء، أي: ينهاه عن كثرة الحياء، فقال رسول الله الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon: ((دعه؛ فإن الحياء من الإيمان))، وعن عمران بن حصين الحياء ومكانته في الإسلام Radia-icon قال: قال رسول الله الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon: ((الحياء لا يأتي إلا بخير))، وفي رواية لمسلم: ((الحياء خير كله)) أو قال: ((الحياء كله خير))، وعن أبي هريرة الحياء ومكانته في الإسلام Radia-icon قال: قال رسول الله الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon: ((الإيمان بضع وسبعون شعبة، أو بضع وستون شعبة، أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان))، وعن أبي سعيد الخدري الحياء ومكانته في الإسلام Radia-icon قال: كان رسول الله الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئًا يكرهه عرفناه في وجهه.
ما هو الحياء؟ ما هو تعريف الحياء؟ الحياء ـ عباد الله ـ هو خلق الإسلام الفاضل الذي يحمل على ترك القبيح من الصفات والأفعال والأقوال، ويمنع من التقصير في حق ذي الحق سبحانه وتعالى، وذلك عندما يرى العبد آلاء الله ونعمه عليه، ويرى تقصيره في شكرها والقيام بحقها، وعبودية الله تعالى على الوجه الذي شرعه سبحانه دون تفريط أو إفراط. الحياء هو امتناع النفس عن فعل ما يعاب، وانقباضها من فعل شيء أو تركه مخافة ما يعقبه من ذم ولوم. والدعوة إلى التخلق بالحياء وملازمته إنما هي دعوة إلى الامتناع عن كل معصية وشر، فالحياء خلة من خلال الخير، وشعبة من شعب الإيمان، وعليه مدار كثير من أحكام الإسلام. قال الفضيل بن عياض رحمه الله: "من علامات الشقوة القسوة في القلب، وجمود العين، وقلة الحياء، والرغبة في الدنيا، وطول الأمد".
عباد الله، الحياء أصل الخير والعقل، وتركه أصل الشر والجهل، فالحياء يدل على كمال عقل صاحبه، فمتى وجد في الإنسان الحياء وجد فيه الخير كله، ومتى فارقه الحياء قادته نفسه وشيطانه إلى الهلاك المحتوم، وأرداه موارد الفساد.
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه     فلا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك فإنما      يدل على وجه الكريم حياؤه
بالهيبة والحياء ـ عباد الله ـ تعمر القلوب، وتزكو النفوس، فإذا ذهبا من القلب لم يبق فيه خير، وعلى قدر حياة القلب تكون قوة الحياء، وقلة الحياء من موت القلب والروح.
إذا لَم تَخش عاقبة الليالِي      ولَم تستح فاصنع ما تشاء
فلا والله ما في العيش خير       ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير      ويبقى العود ما بقي اللّحاء
من قوي حياؤه صان عرضه، ودفن مساوئه، ونشر محاسنه، وكان ذكره عند الناس محمودًا وعند الله مرفوعًا. ومن ذهب حياؤه ذهب سروره، وظهرت مساوئه، ودفنت محاسنه، وكان عند الناس مهانًا وعند الله ممقوتًا. الحياء والإيمان قُرنا جميعًا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر. إن الله تعالى إذا أبغض عبدًا نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا بغيضًا مبغضًا.
عباد الله، وكما يستحيي المسلم من الخَلق فلا يكشف لهم عورة ولا يقصر لهم في حقّ ولا ينكر لهم معروفًا فإن عليه أن يستحيي من الخالق سبحانه، فلا يقصّر في طاعته، ولا في شكر نعمته، لما يرى من قدرة الله عليه وعلمه به، فالله أحق أن يستحيى منه، ومن استحيى من الله حق الحياء حفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وذكر الموت والبلى، وترك زينة الحياة الدنيا، وشكر نعمة الله تعالى عليه، وأدرك عظمته واطلاعه عليه وإحاطته بعباده وقربه منهم وعلمه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور، ثم رجع على نفسه فحاسبها على التقصير، فلا يراه الله حيث نهاه، ولا يفقده حيث أمره، قال عمر الحياء ومكانته في الإسلام Radia-icon: (من استحيا اختفى، ومن اختفى اتقى، ومن اتقى وُقِيَ).
عباد الله، ومن ثمرات الحياء العفة والوفاء، فمن اتصف بالحياء صار عفيفًا وفيًا بعيدًا عن كل منقصة، قريبًا من كل فضيلة. قال الأحنف بن قيس رحمه الله: (اثنتان لا تجتمعان أبدًا في بشر: الكذب والمروءة، ومن ثمرات المروءة الصدق والوفاء والعفة والحياء).
أيها المسلمون، وإذا فُقِد الحياء من المرء فقل: عليه السلام، فقد هبط إلى ميدان الرذيلة، وهوى في دركات الحماقة والوقاحة، ولم تزل خطواته تقوده من سيئة إلى أخرى حتى يصير بذيًا جافيًا، فيه قبائح الأفعال وسيّئ الأقوال. إن الله عز وجل إذا أراد بعبده هلاكًا نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا مقيتًا، فإذا كان كذلك نزع منه الأمانة فلم تلقه إلا خائنًا، فإذا كان خائنًا نزع منه الرحمة فلم تلقه إلا فظًا غليظًا، فإذا كان فظًا غليظًا نزع ربقة الإيمان من عنقه، فإذا نزع ربقة الإيمان من عنقه لم تلقه إلا شيطانًا لعينًا. وعند البخاري من حديث أبي مسعود الأنصاري الحياء ومكانته في الإسلام Radia-icon أنه الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon قال: ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت)).
الحياء ـ يا عباد الله ـ سراج منيع وحصن حصين من الوقوع في المعاصي والمحرمات، فمن ذهب حياؤه ذهبت مروءته، ومن ذهبت مروءته قل إحساسه، فلم يدر عيب الناس وانتقاصهم.
ورُبّ قبيحة ما حال بينِي        وبيْن ركوبِهـا إلا الحياء
فكان هو الدواء لها ولكن       إذا ذهب الحياء فلا دواء
وما عانت المجتمعات ـ يا عباد الله ـ من المحن وانتشرت فيها الإحن وتتابعت عليها الفتن إلا يوم ضاع الحياء، فاستبيحت المحرمات، وعانق الناس الرذيلة، وأقصيت الفضيلة بدعوى الحضارة والتمدن.
هل ضُيّعت الصلوات وعُطّلت أحكام الدين إلا يوم قل الحياء من الله وابتعد الناس عن الدين؟! وهل وقع في المعصية من وقع إلا يوم قل حياؤه من الله تعالى فاستهان بالله سبحانه حتى جعله أهون الناظرين إليه؟! وهل ظهر الاختلاط بين الرجال والنساء وانتشرت المعاكسات وعم الفساد إلا حين كسرت المرأة حجابها ودفقت ماء حيائها وضاع من وجهها العفاف فخرجت إلى المنتديات وتسكعت في الأسواق والطرقات وأغرت ضعاف النفوس وعديمي الحياء والمروءة وأدمت قلوبهم فوقعوا في الجرائم والفواحش؟! وهل فُقِدت الغيرة من الرجال فسمحوا لنسائهم بمشاهدة الأفلام الماجنة والمسلسلات الخليعة والوقوع في المحرمات من اختلاط بالخدم والباعة والخروج مع السائقين والسفلة إلا حين ضاع منهم الحياء وفشت فيهم الرذيلة؟! أعاذنا الله وإياكم منها.
نعم يا عباد الله، أين الحياء ممن شغفوا بالأغاني الماجنة ومزامير الشيطان فأزعجوا بها الناس في طرقاتهم ومنازلهم؟! بل وأين الحياء ممن ضيعوا أبناءهم في الشوارع يخالطون قرناء السوء ويصاحبون ذوي الأخلاق الرديئة؟! وأين الحياء من المدخن الذي ينفث الدخان من فمه في وجوه جلسائه ومن حوله دون مبالاة بشعورهم؟! وأين الحياء من الموظف الذي يستهتر بالمسؤولية الملقاة على عاتقه ويتعامل مع المراجعين بكل صلف ورعونة؟! وأين الحياء من التاجر الذي يخدع الناس ويغش في السلع ويكذب في المعاملة؟! إن الذي حمل هؤلاء وغيرهم على النزول إلى هذه المستويات الهابطة من الأخلاق والتعامل هو ذهاب الحياء، وصدق المصطفى الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon حين قال: ((إذا لم تستح فاصنع ما شئت)).
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم  فأقم عليهم مأتمًا وعويلاً
اللهم إنا نسألك التقى والهدى والعفاف والغنى، اللهم جنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واهدنا لأقوم الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها يا رب العالمين.
أقول ما تسمعون، وأستغفر الله فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.

 
الخطبة الثانية
أما بعد: فاتقوا الله أيها المسلمون، واعلموا ـ رحمكم الله ـ أنه إذا كان الحياء محمودًا والوقاحة مذمومة فإنه لا حياء في الدين، بمعنى أن خلق الحياء في المسلم غير مانع له من قول الحق أو طلب العلم أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. تقول عائشة رضي الله عنها: يرحم الله نساء الأنصار؛ لم يمنعهن الحياء أن يتعلمن أمور دينهن. وقد شفع أسامة بن زيد حِبُّ رسول الله وابن حِبّه الحياء ومكانته في الإسلام Radia-icon في المرأة التي سرقت فلم يمنع الحياء رسول الله الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon أن يقول لأسامة في غضب: ((أتشفع في حد من حدود الله؟! والذي نفسي بيده، لو أن فاطمة بنت محمدٍ سرقت لقطعت يدها)). ولم يمنع الحياء أم سُلَيم الأنصارية رضي الله عنها أن تقول: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال رسول الله الحياء ومكانته في الإسلام Salla-icon: ((نعم، إذا رأت الماء)).
فاتقوا الله رحمكم الله، واعلموا أن الحياء الممدوح هو الذي يكفّ صاحبه عن مساوئ الأخلاق، ويحمله على فعل ما يجمله ويزينه، أما الحياء الذي يمنع صاحبه من السعي فيما ينفعه دنيا وأخرى فإنه حياء مذموم، وتخذيل من الشيطان.
فاتقوا الله أيها المسلمون، واحرصوا على خلق الحياء سلوكًا ومنهجًا وتربية وواقعًا تعيشون عليه، فالحياء خير كله.
ثم صلوا وسلموا ـ رحمكم الله ـ على البشير النذير والسراج المنير محمد بن عبد الله عليه أفضل صلاة وأزكى تحية...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياء ومكانته في الإسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث : (خُلُق الإسلام الحياء)
» الحياء أصل لكل خير
» الاعتداء على الحياء
» فضل الحياء وكيفيته
» أين ذهب الحياء في هذا الزمان..؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: