موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة   مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 21:16

عنوان الخطبة
مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة
اسم الخطيب
سعيد بن عبد الباري بن عوض
رقم الخطيب
127
رقم الخطبة
2133
اسم المسجد
سعد بن أبي وقاص
تاريخ الخطبة
 
مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- القرآن الكريم والسنة النبوية منهاج حياة للمسلم. 2- تحكيم الهوى والعقل بدلاً من القرآن والسنة. 3- لقلة العلم ضاعت بعض المفاهيم الإسلامية وانتكس معناها. 4- مفهوم الولي – مفهوم الأمر بالمعروف – مفهوم التشدد والغلو.
الخطبة الأولى
أما بعد:
عباد الله: أنزل الله هذا الكتاب هدى ورحمة للمؤمنين. وفصله لنا أحسن تفصيل وبينه أحسن بيان، وجعله جل وعلا ميزان حق، وحكم عدل لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، يأمرنا فيه بما فيه صلاحنا، وينهانا عما فيه ضررنا وفسادنا. بلا اختلاف ولا تعارض ولا تناقض، فأمره حق، ونهيه حق.
في هذا الكتاب شؤون ديننا صغيرها وكبيرها، دقيقها وجليلها. وفيه كذلك شئون حياتنا في دنيانا، يهدينا للخير ويدلنا عليه، وينهانا عن الشر ويحذرنا منه، ميزان قسط وعدل من لدن حكيم خبير، من حكم به فقد عدل، ومن أمر به فقد نصح، ومن دل عليه فقد هدى، ومن قام به فقد نجا، ومن وزن به فقد أقسط.
أيها الموحدون: إن الله جل وعلا قد أنزل لنا هذا الكتاب ليكون منهج حياة وحكم عدل وميزان قسط. لذا فإن الواجب على كل مسلم أن يزن الأمور بهذا الميزان وأن يرضى به ميزاناً لشئون حياته كلها. ذلك بالطبع مع الأخذ بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم مع هذا الكتاب لأن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة هي المصدر الثاني للتشريع، وهي حكم الله كذلك قال تعالى: مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Start-iconفَلاَ وَرَبّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِى أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلّمُواْ تَسْلِيماًمفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة End-icon [النساء:65].
واعلموا رحمكم الله أن من رحمة الله بنا أن أنزل لنا هذا الميزان الحق وهذا الحكم العدل لكي نزن به أمورنا وشئون حياتنا ونحكم به فيما اختلفنا فيه، ولو ترك لنا هذا الأمر لتخبطنا في كل واد ولتقاذفتنا الأهواء والفتن، ولما استطاع أحد من البشر أن يضع منهجاً أو قوانين تناسب الناس كلهم في عصورهم كلها. وإن أردت الدليل على ذلك فتأمل حال دول الكفر اليوم، وهم الذين يحكمون بقوانين من وضع البشر كيف تاهوا وضلوا وشقوا أيما شقاء بتلك القوانين، وهم فوق ذلك بحاجة لإعادة النظر والتغيير في هذه الأنظمة والقوانين لما يحصل فيها من الاختلاف والتناقض مع متغيرات الزمن وصدق الله إذ يقول: مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Start-iconوَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَـٰفاً كَثِيراًمفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة End-icon [النساء:82].
إخوة الإيمان: نقول هذا ونحن نعيش اليوم عصراً انعكست فيه المفاهيم وانقلبت الموازين وحكم كثير من الناس أهواءهم في شئون حياتهم، بل وحتى في كثير من شئون دينهم التي كانت أولى بالبعد عن تحكيم الهوى فيها، أصبحت المفاهيم دنيوية محضة ولم يبق ممن يزن بميزان الله إلا القليل، أصبحت عقول الناس تحكم في كل شيء وأصبح من نال قسطاً من تعليم دنيوي ونال شهادة عالية يخول لنفسه ويفوضها للخوض في مسائل الدين كلها دقيقها وجليلها وللحكم فيها بما يراه عقله وفكره ظناً منه أن حصوله على الشهادات العليا في التخصصات الدنيوية يؤهله للخوض في مثل هذه المسائل، بل والحكم فيها والجدال أيضاً. وقد نسي أمثال هؤلاء أو تناسوا أنه كما أن لعلم الطب رجاله ولعلم الهندسة رجاله فلعلم الشريعة رجاله من أهل العلم الموثوقين.
وليت أن الأمر وقف عند هذا الحد بل إن الأمر قد تعدى إلى درجة أنه لو جلس عوام الناس في مجلس وطرحت مسألة شرعية في ذلك المجلس قام كل واحد من الجالسين يدلي بدلوه في المسألة ويفتي، ولو كان ذلك بغير علم مسبق من سماع أو اطلاع، بل كل ذلك يتم وبضاعتهم في ذلك النقاش هي (أظن وأرى وأعتقد) وليس عندهم من قول الله ولا قول رسوله شيء يدعمون به أقوالهم.
وتكبر المصيبة وتعظم عندما يكون النقاش مبنياً على فهم خاطئ لمعنى آية أو حديث، ويرى المتحدث حينها أنه قد حكم في المسألة بحكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم. في حين أنه لم يقرأ معنى تلك الآية وتفسيرها في كتاب من كتب التفسير ولم يقرأ شرحاً لذلك الحديث الذي يحتج به في كتاب من كتب الحديث. وإنما بنى حكمه وعلمه على فهمه الخاص وعقله المجرد دون الرجوع لعلماء الإسلام وأقوالهم في معاني الآيات والأحاديث.
وكم سمعنا ونسمع من احتجاج بآيات وأحاديث صحيحة مبنية على فهم خاطئ لأنه لم يؤخذ من أهل العلم أو كتبهم.
إخوة الإيمان: بناءاً على تلك المقدمتين وهما:
1-   عدم الوزن بميزان الشرع والاحتكام إلى العقل المجرد عن العلم الشرعي.
2-   الفهم الخاطئ لنصوص الشرع المبني أيضاً على العقل المجرد من نور العلم الشرعي.
أقول بناءاً على هاتين المقدمتين انتشرت مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة عند كثير من المسلمين كانت سبباً للبلاء والشقاء الذي حل بالمسلمين عموماً وبهذه الفئة خصوصاً. وإن نظرة سريعة إلى بعض المفاهيم الخاطئة والموازين المقلوبة الموجودة اليوم عند المسلمين لكافية للاقتناع بأننا بحاجة إلى تصحيح هذه المفاهيم والرجوع إلى ميزان الحق والعدل الشرعي.
وتأمل مثلاً اليوم في حال المسلمين في كثير من البلاد الإسلامية مع مفهوم الولاية. فمن هو الولي؟ وماذا للولي عند الله؟ وابحث في كتاب الله عن إجابة لهذا السؤال ثم انظر في حال كثير من المسلمين لترى جوابهم.
أما في كتاب الله فيقول الله: مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Start-iconأَلا إِنَّ أَوْلِيَاء ٱللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَمفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة End-icon [يونس:62]. إذا المؤمن التقي هو الولي. وأما ماله عند الله فله الأمن والفرح يوم القيامة وفي الدنيا.
وأما عند القبوريين فالولي هو الذي يشفع وينفع ويعطي ويمنع، يسألونه الرزق والولد وكشف الضر، ويخافونه كخوفهم من الله بل أشد عند بعضهم، يرون أنه يملك التصرف في الكون وينزل المطر وينبت الزرع وغير ذلك كثير نعوذ بالله من الشرك والضلال. ولو سألتهم من أين لكم هذا؟ قالوا لك: قد ذكر الله الأولياء في كتابه. فنقول: لقد ذكر أنه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. فمن قال بأنهم يملكون النفع والضر والتصرف في الكون وغير ذلك؟ إنه لا حجة لهم إلا عقول مسخها الشيطان أو أهواء تقذف بصاحبها في النار.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
أما بعد:
فهذا مثال آخر مما انقلبت فيه الموازين وانعكست فيه المفاهيم حول أمر عظيم قد ذكره الله في كتابه وجعل خيرية هذه الأمة بسببه ألا وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعالى: مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Start-iconكُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِمفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة End-icon [آل عمران:110]. هذا هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القرآن. إنه سبب الخيرية والفلاح إنه القطب الذي دارت حوله كل الرسالات السماوية فما من شريعة إلا جاءت بالأمر بالتوحيد وهو أعرف المعروف، وما من شريعة إلا وجاءت بالنهي عن الشرك وهو أعظم المنكرات قال تعالى: مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Start-iconوَلَقَدْ بَعَثْنَا فِى كُلّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱجْتَنِبُواْ ٱلْطَّـٰغُوتَمفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة End-icon [النحل:36]. هذا هو مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتاب الله، وأما في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم فيقول عليه الصلاة والسلام: ((والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم)) [الترمذي].
ثم ما هو مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند كثير من الناس اليوم؟ إنه كما يقولون: تدخل فيما لا يعنيك، وحجر على الحريات الشخصية، وتشكيك في الناس، وإيذاء لهم. وغير ذلك في قائمة طويلة من الأوصاف السيئة لهذه الشعيرة العظيمة والعبادة الجليلة من قبل كثير من المسلمين هداهم الله، وكل ذلك احتجاجاً ببعض الأخطاء القليلة التي تحصل أحياناً من بعض الأفراد، فتضخم وتكبر وتهمل المنافع والإيجابيات الكثيرة لهذه العبادة مقابل تلك الأخطاء التي لا يسلم منها بشر.
وكذلك لو نظرت إلى مفهوم التشدد والذي سماه النبي صلى الله عليه وسلم (الغلو) وهذا هو الاسم الشرعي للخروج عن تعاليم الدين. فما هو الغلو في الدين؟ وما هو الغلو (التشدد) عند كثير من المسلمين اليوم؟
يقول جل وعلا في سورة المائدة: مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة Start-iconيأَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ لاَ تَغْلُواْ فِى دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّمفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة End-icon [النساء:171]. قال ابن كثيررحمه الله في تفسيرها: أي لا تجاوزوا الحد في اتباع الحق. انتهى كلامه رحمه الله. وهذا يعني أن التشدد الذي هو الغلو هو الخروج عن الحق وليس التمسك بالحق بقوة. روى النسائي وابن ماجه وابن حبان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة العقبة وهو على ناقته: ((القط لي حصى، فلقطت له سبع حصيات هن حصى الخذف فجعل ينفضهن في كفه ويقول: أمثال هؤلاء فارموا ثم قال: يا أيها الناس إياكم والغلو في الدين، فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين)).
فبالتأمل في الحديث يفهم أن الغلو والذي يسميه الناس اليوم التشدد والتزمت هو الخروج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم.
ثم تأمل مفهوم التشدد عند كثير من المسلمين اليوم، تجد أنهم يرمون كل من تمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وطبقها وحافظ عليها وحرص على معرفتها والعمل بها بأنه متشدد، خلافاً لمفهوم كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام. فمن ترك الربا والتعامل مع البنوك سموه متشدداً. ومن رفض الاختلاط الحاصل اليوم بين الأسر من دخول على زوجة الأخ وأخت الزوجة وبنت العم وبنت الخال وغير ذلك سموه متشدداً. ومن ترك استماع الغناء المحرم والنظر إلى النساء الكاسيات العاريات في أجهزة التلفاز أو على أغلفة المجلات سموه متشدداً. ومن أطلق لحيته لأنه يرى وجوب إطلاقها سموه متشدداً، وهم يقولون بأنها سنة ويسمون من أطلقها متشدداً فيا للعجب!!.
وأخيراً إخوتي في الله، هذه نظرات سريعة لمفاهيم خاطئة عند كثير من المسلمين اليوم أخذناها مثالاً فقط. وحصر ذلك يطول، فاللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم خاطئة وموازين مقلوبة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإنفلونزا: مفاهيم خاطئة وحقائق
» تصحيح مفاهيم خاطئة في قضايا مهمة
» حقائق مقلوبة
» كلمات و أفعال و معتقدات خاطئة
» الغدير .. مفاهيم ومحاذير



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: