موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 حقائق مقلوبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

حقائق مقلوبة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

حقائق مقلوبة Empty
مُساهمةموضوع: حقائق مقلوبة   حقائق مقلوبة Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:26

عنوان الخطبة
حقائق مقلوبة
اسم الخطيب
مراد بن أحمد القدسي
رقم الخطيب
30
رقم الخطبة
1533
اسم المسجد
عبد الله بن مسعود
تاريخ الخطبة
 
حقائق مقلوبة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- ترك التكاليف الشرعية تمسكاً بتأويل خاطئ لبعض النصوص. 2- استعراض أدلة المسألة والرد عليها. 3- إعطاء الأنظمة الجاهلية شرعية بحجة أنه كفر دون كفر. 4- الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي. 5- حجج في تسويغ ترك الأمر بالمعروف. 6- الاحتجاج بيسر الشريعة للتفلت في حدودها.
الخطبة الأولى
أولاً: الاستدلال من جهة الزنادقة ببعض النصوص على تلك التكاليف الشرعية:
1- أقوالهم:
أ- سنان بن راشد الباطني: إن الإنسان متى عرف الصورة الدينية فقد عرف حكم الكتاب ورفع عنه الحساب وسقط عنه التكاليف، وسائر الأسباب.
ب- طاهر بن إبراهيم الحارثي: حجج الليل هم أهل الباطن المحض، المرفوع عنهم في أدوار الستر التكاليف لعلو درجاتهم.
ج- وينسب إلى جعفر بن محمد الباقر: من عرف الباطن فقط سقط عنه عمل الظاهر ورفعت عنه الأغلال والأصفاد وإقامة الظاهر.
د- أما غلاة الصوفية: يزعمون أن العبادة تبلغ بهم إلى درجة تزول فيهم عنهم العبادات وتكون الأشياء المحظورات على غيرهم من الزنا وغيره مباحات لهم.
قال ابن حزم: ادعت طائفة من الصوفية أن في أولياء الله تعالى من هو أفضل من جميع الأنبياء والرسل، فيقع منهم: ترك التكاليف، ارتكاب الفواحش.
دخل على رجل قال لا يصلي، وصلى الجمعة مجاملة للضيوف.
وآخر يأكل في نهار رمضان، ويقول: أنا معتوق أعتقني ربي.
2- أدلتهم أو شبهاتهم:
1-   حقائق مقلوبة Start-iconواعبد ربك حتى يأتيك اليقينحقائق مقلوبة End-icon.
2-   الاستدلال بقصة الخضر مع موسى وأنه خالف ظاهر الشريعة.
-       خرق السفينة.
-       قتل الطفل.
-       بنى الجدار ولم يأخذ أجره مع ترك أهل القرية ضيافته.
3- الجواب:
1-   التكاليف لا تسقط إلا عن جاهل، طفل، مجنون، أو عاجز.
2-   أن الأنبياء لم يستغنوا عن الشريعة وهم من أشد الناس عبادة.
3-   كافر من استحل محرماً من المحرمات الظاهرة المتواترة وجحد واجباً من الواجبات فكيف بمن يترك كل الواجبات ويستحل كل الحرمات.
4-   على الناس أن يصححوا في أذهانهم مفهوم الولاية. الولي هو حقائق مقلوبة Start-iconألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون حقائق مقلوبة Mid-icon الذين آمنوا وكانوا يتقونحقائق مقلوبة End-icon.
5-   من ظن أنه يسعه الخروج على شريعة محمد كما وسع الخضر فقد كفر.
حقائق مقلوبة Start-iconوما أرسلناك إلا رحمة للعالمينحقائق مقلوبة End-icon. قال حقائق مقلوبة Salla-icon: ((لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بي إلا أدخله الله النار)). قال تعالى: حقائق مقلوبة Start-iconوأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليهحقائق مقلوبة End-icon.
6-   وكذلك يرفض استدلالهم بلفظة: اليقين، وقصة الخضر
أ- اليقين: الموت بمقتضى الآية: حقائق مقلوبة Start-iconما سلككم في سقرحقائق مقلوبة End-icon ـ إلى قوله ـ حقائق مقلوبة Start-iconحتى آتانا اليقينحقائق مقلوبة End-icon، وعند موت عثمان بن مظعون، قال حقائق مقلوبة Salla-icon: ((حتى أتاه اليقين من ربه)).
ب- الاستدلال بقصة الخضر:
1- موسى لم يبعث إلى الخضر.
2- أن الخضر لم يخرج عن الشريعة.
- خرق السفينة حتى لا تؤخذ ثم أصلحها.
- قتل الغلام لأن الله أعلمه أنه سيكفر.
- أبى قبول الأجرة لأنه مال لأيتام وأبوهم صالح.
3- أن ما فعله الخضر هو وحي من الله حقائق مقلوبة Start-iconوما فعلته عن أمريحقائق مقلوبة End-icon.
 
ثانياً:صور فتنة قلب الحقائق
أ- الاحتجاج على مشرعية الأنظمة بما ورد عن بعض السلف أنه (كفر دون كفر) مع أنه هجر للأحكام الشرعية عامة.
·       وهو إصدار لقانون ملزم.
·       وتقديم للقانون الوضعي على شريعة الله.
ب0 الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي والرضا بالذلة والمهانة
·       أنه لا يحتج به في أمور الدنيا واحتجاجه في غير موضعه.
·       إذا ظلم من الآخرين لن يحتج بالقدر.
·       وهذه مقولة المشركين حقائق مقلوبة Start-iconسيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسناحقائق مقلوبة End-icon.
·       روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة مرفوعاً: ((التقى آدم وموسى، فقال موسى لآدم: آنت الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة؟ قال له آدم: أنت الذي اصطفاك الله برسالته واصطفاك لنفسه وأنزل عليك التوراة؟ قال: نعم، قال: فوجدتها كُتب علي قبل أن يخلقني؟ قال: نعم، فحج آدم موسى)).
·       وإذا أذنب فعليه التوبة. حقائق مقلوبة Start-iconفاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبكحقائق مقلوبة End-icon. حقائق مقلوبة Start-iconإذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا اللهحقائق مقلوبة End-icon.
العاجز الرأي مضياع لفرصته حتى إذا فات أمر عاتب القدر.
 
ثالثاً: ترك الأمر بالمعروف والنهي والجهاد خوف الابتلاء والتعرض للفتن:
·       حقائق مقلوبة Start-iconومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتتن ألا في الفتنة سقطواحقائق مقلوبة End-icon روى الطبري في تفسيره أنها نزلت في الجد بن قيس عندما دعاه لرسول الله لغزو الروم فقال: يا رسول الله، أو تأذن لي ولا تفتنني، فوالله لقد عرف قومي ما رجل أشد عجباً بالنساء مني، وإني أخشى إن رأيت نساء بني الأصفر أن لا أصبر عنهن.
·       ((إن كلهم مغفور له إلا صاحب الجمل الأحمر)) [رواه مسلم].
·       حقائق مقلوبة Start-iconألم حقائق مقلوبة Mid-icon أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنونحقائق مقلوبة End-icon.
·       وروى البخاري أن خباب قال شكونا إلى رسول الله حقائق مقلوبة Salla-icon وهو متوسد بردةً له في ظل الكعبة فقلنا له: ألا تستنصر لنا ألا تدعو الله لنا؟ قال(( كان الرجل فيمن قبلكم يحفر له في الأرض فيجعل فيه، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيشق باثنتين وما يصده ذلك عن دينه ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه من عظم أو عصب وما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله أو الذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون)).
 
رابعاً: المداهنة وضعف الولاء بحجة المداراة والتسامح.
·       التقريب بين الأديان.
·       التسامح مع الأحزاب وإقرار برامجها.
·       حقائق مقلوبة Start-iconواحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليكحقائق مقلوبة End-icon.
 
خامساً: الانفتاح على الدنيا والركون إليها بحجة التعفف على الناس وإنفاق المال في وجوه الخير:
·       حقائق مقلوبة Start-iconالله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وفرحوا بالحياة الدنيا وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاعحقائق مقلوبة End-icon.
·       حقائق مقلوبة Start-iconوما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمونحقائق مقلوبة End-icon.
·       حقائق مقلوبة Start-iconيا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرورحقائق مقلوبة End-icon.
·       وفي الصحيحين ((فوالله ما الفقر أخشى عليك، ولكن أخشى أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها وتلهيكم كما ألهتهم)).
 
سادساً: الاحتجاج بيسر الشريعة وضغط الواقع لانفكاك من الالتزام بدين الله:
أ‌-    الأدلة على يسر الشريعة.
·       حقائق مقلوبة Start-iconيريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسرحقائق مقلوبة End-icon. * حقائق مقلوبة Start-iconلا يكلف الله نفساً إلا وسعهاحقائق مقلوبة End-icon.
·       حقائق مقلوبة Start-iconربنا ولا تحمل علينا أصراً كما حملته على الذين من قبلناحقائق مقلوبة End-icon. * حقائق مقلوبة Start-iconيريد الله أن يخفف عنكمحقائق مقلوبة End-icon. * حقائق مقلوبة Start-iconوما يريد الله ليجعل عليكم من حرجحقائق مقلوبة End-icon. * حقائق مقلوبة Start-iconويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهمحقائق مقلوبة End-icon. * حقائق مقلوبة Start-iconوجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرجحقائق مقلوبة End-icon.
روى البخاري ومسلم عن عائشة: ((ما خير رسول الله بين شيئين إلا أختار أيسرهما ما لم يكن إثماً)).
·       يلاحظ وجود التخفيف في شريعتنا مقارنة بشرائع من سبقنا، ولكن التكاليف ما زالت قائمة مع وجود التخفيف.
ب- صور الترخص بيسر الشريعة:
·        عدم الاستعداد للالتزام.
·        تعطيل كثير من الأحكام.
·        ارتكاب المحرمات.
·        اتباع الفتاوى السهلة على النفس وتتبع رخص العلماء، عن القاضي إسماعيل بن إسحاق (دخلت يوماً على المعتضد فدفع إلي كتاباً فقرأته فإذا فيه الرخص من زلل العلماء فقال:.. إنما جمع هذا زنديق...).
·        جعل الخلاف في مسألة مسوغاً لأخذ ما شاء تشهياً.
·        مسايرة الواقع.
أ‌-     في الفكر والتصور.
ب‌-                  في استباحة المحرمات.
ج- في الملبس والمطعم والمشرب.
ج- للخروج من هذا الأمر:
1-  أن العباد خلقوا للعبادة: حقائق مقلوبة Start-iconوما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون حقائق مقلوبة Mid-icon ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمونحقائق مقلوبة End-icon. حقائق مقلوبة Start-iconوأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقاًحقائق مقلوبة End-icon. حقائق مقلوبة Start-iconيا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقونحقائق مقلوبة End-icon.
2-  على العباد اتباع الحق وترك الهوى: حقائق مقلوبة Start-iconيا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوىحقائق مقلوبة End-icon. حقائق مقلوبة Start-iconوأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوىحقائق مقلوبة End-icon. حقائق مقلوبة Start-iconوما ينطق عن الهوى حقائق مقلوبة Mid-icon إن هو إلا وحي يوحىحقائق مقلوبة End-icon. حقائق مقلوبة Start-iconأفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علمحقائق مقلوبة End-icon.
3-  أن في تتبع الرخص إيقاع الناس في الحرج والمشقة:
حقائق مقلوبة Start-iconولو اتبع لحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهنحقائق مقلوبة End-icon.
ما كان حلالاً في يوم يحرم غداً وهذا حرج.
ومن المفاسد أيضاً أن يتحاكم الناس إلى البشر.
حقائق مقلوبة Start-iconأفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراًحقائق مقلوبة End-icon.
4-  أن التيسير في الشريعة معلق بأمور:السفر: القصر، والجمع، والإفطار، ترك الجمعة والجماعة.
المرض: القعود في الصلاة، الإفطار، التخلف عن الجماعة.
الاضطرار والإكراه: جواز النطق بالكفر، وأكل الميتة.
النسيان: صحة صومه، لا يأثم بتأخير الصلاة.
النقص: في الصبي والمجنون والمرأة.
عموم البلوى: مس المصحف للصبيان، النجاسة اليسيرة التي لا ترى.
الجهل: جاهل لأنه في ديار الكفر. جهل الشفيع في حقه في المشفوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقائق مقلوبة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: