موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ما ورد اللعن عليه من المعاصي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ما ورد اللعن عليه من المعاصي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ما ورد اللعن عليه من المعاصي Empty
مُساهمةموضوع: ما ورد اللعن عليه من المعاصي   ما ورد اللعن عليه من المعاصي Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 21:15

عنوان الخطبة
ما ورد اللعن عليه من المعاصي
اسم الخطيب
سعيد بن عبد الباري بن عوض
رقم الخطيب
127
رقم الخطبة
2131
اسم المسجد
سعد بن أبي وقاص
تاريخ الخطبة
 
ما ورد اللعن عليه من المعاصي Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- معنى الكبائر والصغائر. 2- معنى اللعن. 3- القرآن يلعن أصحاب المعاصي. 4- لعن بعض العصاة في السنة النبوية.
الخطبة الأولى
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي، هدي محمد ما ورد اللعن عليه من المعاصي Salla-icon، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
ثم أما بعد:
فقد قسم العلماء الذنوب إلى صغائر وكبائر، والفرق بين الصغائر والكبائر أن الكبائر ورد عليها التهديد بنار أو غضب أو لعنة أو عذاب, كما أن الكبائر لا يكفرها إلا التوبة ولا تكفرها مجرد الأعمال الصالحة كما هو الحال مع الصغائر، فقد ورد أن الصغائر تكفرها الصلاة إلى الصلاة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر)) [رواه مسلم وغيره].
ثم اعلم أخي المسلم وفقك الله أن اللعن الذي ذكر على بعض الذنوب في القرآن أو في السنة يجعل هذه الذنوب تعد من كبائر الذنوب.
واللعن هو: الطرد والإبعاد عن رحمة الله. ولا يكون ذلك إلا لله وحده، فهو حقه سبحانه أن يطرد من يشاء من رحمته أو يدخل من يشاء في رحمته، ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون. ولكنه سبحانه لم يلعن إلا من يستحق اللعن والطرد من رحمته.
وقد لعن الله في كتابه بعض مرتكبي المعاصي فمن ذلك مثلاً قوله تعالى فيمن قتل مؤمناً متعمداً بغير حق: ما ورد اللعن عليه من المعاصي Start-iconوَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماًما ورد اللعن عليه من المعاصي End-icon [النساء:93]. وقال تعالى في الظالمين: ما ورد اللعن عليه من المعاصي Start-iconلَّعْنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّـٰلِمِينَما ورد اللعن عليه من المعاصي End-icon [الأعراف:44]. وقال تعالى في الكافرين: ما ورد اللعن عليه من المعاصي Start-iconإِنَّ ٱللَّهَ لَعَنَ ٱلْكَـٰفِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراًما ورد اللعن عليه من المعاصي End-icon [الأحزاب:64]. وغيرها من الآيات.
وأما في السنة المطهرة فقد ورد اللعن لكثير من المعاصي التي تعد من كبائر الذنوب، فلعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابها ليعلم هؤلاء قبح ما عملوا وشناعة ما صنعوا حتى يرجع أصحاب تلك المعاصي إلى الله ويتوبوا إليه قبل أن يريد أحدهم التوبة فلا يتمكن من ذلك.
وأذكر لكم جملة من الأحاديث الواردة في اللعن على بعض الذنوب أي لعن مرتكبيها وهي كما أشرنا تعد من كبائر الذنوب ويجب التوبة منها.
أولاً: لعن زائرات القبور من النساء، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لعن زائرات القبور" وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن زوارات القبور".
وزيارة القبور اليوم عند كثير من النساء على أنها من المنكرات فإنه يحصل فيها من المنكرات التي تضاف إلى نفس الزيارة الشيء الكثير. فمن ذلك مثلاً دعاء صاحب القبر وطلب الولد والرزق، والطواف والذبح وغير ذلك كثير والله المستعان. وكل تلك الأمور التي ذكرت من الشرك بالله تعالى.
ثانياً: لعن المتخذين القبور مساجد، فقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتخذين على القبور المساجد، وقد تواتر عنه ذلك في الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة وابن عباس وأبي هريرة وزيد بن ثابت وأبي عبيدة ابن الجراح وأسامة بن زيد. ومعنى اتخاذ القبور مساجد له ثلاثة أشكال:
1-   الصلاة على القبور بمعنى السجود عليها.
2-   السجود إليها واستقبالها بالصلاة والدعاء.
3-   بناء المساجد عليها وقصد الصلاة فيها.
وهذه الأمور كلها محرمة بل هي من كبائر الذنوب، وأهلها قد وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهم شرار الخلق كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء، ومن يتخذ القبور مساجد)).
وانظر اليوم إلى كثير من بلدان العالم الإسلامي، كم من المساجد قد بنيت على قبر. وكم من المساجد دفن فيها أموات. وأدى هذا إلى عودة المظاهر الشركية التي حذر منها رسولنا ما ورد اللعن عليه من المعاصي Salla-icon.
ثالثاً: كذلك ورد لعن من ذبح لغير الله، فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال حدثني رسول الله بكلمات أربع وذكر منها: ((ولعن الله من ذبح لغير الله)) [رواه مسلم]. وكم من المسلمين اليوم يذبحون للأموات. وكم منهم يذبحون للجن بأمر السحرة الذين يذهبون إليهم. فيقول الساحر: اذبح تيساً ولا تسم الله عليه، أو اذبح ديكاً لونه كذا ولا تسم الله عليه. وهذا أيها الموحدون ذبح للجن.
رابعاً: ورد لعن من لعن والديه، ففي حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ((لعن الله من لعن والديه)) وقد تعجب أصحاب الفطر السليمة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم تعجبوا وقالوا: وكيف يلعن الرجل والديه؟ واستنكروا هذا أشد الاستنكار فبين لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرجل قد يكون سبباً في لعن والديه فقال عليه الصلاة والسلام: ((يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه)) فيكون بذلك متسبباً في لعن والديه فهو ملعون.
وأما نحن فنقول كيف لو رأى أصحاب رسول الله صلى عليه وسلم كيف لو رأوا بعض الناس اليوم ممن يلعنون والديهم ويسبونهم مباشرة ماذا تراهم كانوا سيقولون؟!
عباد الله: لقد وجد بعض الناس في أيامنا هذه ممن يسبون والديهم بل وربما سمع البعض منا عمن ضرب والديه نسأل الله العافية.
وليبشر هؤلاء بالجزاء من لدن رب العالمين الذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض. وذلك أن رسول الله ما ورد اللعن عليه من المعاصي Salla-icon قد أخبر أن عقوبة العقوق لا تؤجل ليوم القيامة، بل إنها عقوبة تعجل لصاحبها في الدنيا قبل أن يلقى الله، ثم إذا كان يوم القيامة لقي جزاءه أيضاً، فعن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة مثل البغي وقطيعة الرحم)) [رواه أبو داود].
خامساً: لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)) [رواه البخاري].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل)) وجاء في بعض الروايات تسمية المتشبه من الرجال بالنساء بـ(المخنث) فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء. وقال: أخرجوهم من بيوتكم...)) الحديث.
وتأمل أخي الكريم وفقك الله حال الأمة أجمع في أيامنا هذه وما وصل إليه الكثير من شبابنا في تشبههم بالنساء، فلبس بعضهم لبسة النساء، ومشى بعضهم مشية النساء، بل ووجد من الشباب من يضع المساحيق على وجهه تماماً مثل النساء. وكذلك وجد من يهتم بشعره كاهتمام النساء بشعورهن، فأصبح شعره هو شغله الشاغل، ينام وهو يصففه، ويصحو ليصففه. وحدث كذلك عن النساء ولا حرج. فقد تشبه الكثير من نساء المسلمين بالرجال في لبسهن، وتأمل مثلاً مدى انتشار لبس ما يسمى بـ (البنطلون أو البنطال) الذي هو أصلاً من لبس الرجال، مع انتشار الفتوى من العلماء بعدم جواز لبسه للنساء لأنه تشبه بالرجال، ولكن لا حياة لمن تنادي. وتأمل كذلك ما يفعله كثير من النساء بشعورهن، فقد قامت كثير من النساء بقص شعرها مثل الرجال وإزالة تلك الخصيصة التي خصها بها الله وفرق بها بينها وبين الرجال. ولكن لا الرجال رضوا بما قسم الله لهم، ولا النساء رضين بما قسم الله لهن، والله المستعان.
 
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه. والشكر له على توفيقه وامتنانه. وصلى الله وسلم على نبيه الداعي إلى رضوانه، وعلى آله وصحبه وإخوانه.
وبعد:
فمما ورد فيه اللعن كذلك من المعاصي عافانا الله وإياكم:
سادساً: لعن المغيرات لخلق الله, ويدخل تحت هذا الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات للحسن، والواصلة هي التي تصل شعرها بشعر آخر ليبدو طويلاً أو جميلاً, والمستوصلة التي تطلب من يصل لها شعرها. ويدخل في ذلك لبس الشعر الصناعي الذي يسمى بـ(الباروكة)، والواشمة هي التي تضع الوشم في يديها أو في وجهها أو غير ذلك، والوشم هو أن يضرب الجلد بإبرة أو نحوها حتى يخرج الدم ثم يوضع عليه أشياء تلونه فيبقى ولا يزول أبداً إلا بعمليات جراحية ويكون على أشكال رسومية أو كتابات معينة. والمستوشمة هي التي تطلب ذلك من غيرها، أي تطلب من يضع لها وشماً.
والنامصة هي التي تزيل الشعر من وجهها أو تخففه كشعر الحاجبين، وهذا يحدث كثيراً في أيامنا هذه خصوصاً عند ما يسمى بالكوافيرات. فالفاعلات لهذا ملعونات والتي يفعل لها هذا ملعونة كذلك بنص الأحاديث الواردة عن رسول الله، ولو كان ذلك من أجل التزين للزوج، فهو حرام، ولا يجوز فعله، ولتتزين المرأة لزوجها بما هو حلال. والمتنمصة التي تطلب من يفعل لها ذلك. والمتفلجات للحسن أي التي تتفلج من أجل الجمال، والتفلج هو جعل فروقات بين الأسنان من أجل التزين، واسألوا عيادات الأسنان عن كثرة ذلك. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (لعن الله الواشمات والموتشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب، فجاءت فقالت: إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت فقال: ومالي لا ألعن من لعن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومن هو في كتاب الله فقالت: لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول؟ قال: لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه، أما قرأت ما ورد اللعن عليه من المعاصي Start-iconوَمَا ءاتَـٰكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَـٰكُمْ عَنْهُ فَٱنتَهُواْما ورد اللعن عليه من المعاصي End-icon [الحشر:7]. قالت: بلى، قال: فإنه قد نهى عنه قالت: فإني أرى أهلك يفعلونه!! قال: فاذهبي، فانظري، فذهبت فنظرت، فلم ترَ من حاجتها شيئاً فقال: لو كانت كذلك ما جامعتُها) [رواه البخاري].
أسأل الله أن ينفعني وإياكم بما نقول ونسمع وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما ورد اللعن عليه من المعاصي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما ورد فيه اللعن من المعاصي (2)
» لا يقر النبي صلى الله عليه وسلم على المعاصي ولا يأمر بها
»  حكم التساهل في اللعن والشتم
» اللعن يرتفع بارتفاع سببه
» معنى: تكثرن اللعن وتكفرن العشير



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: