موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Empty
مُساهمةموضوع: الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها   الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 20:23

عنوان الخطبة
الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها
اسم الخطيب
إياد بن محمد الشامي
رقم الخطيب
468
رقم الخطبة
5734
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- الأخوة الإيمانية. 2- التحذير من العصبيات الجاهلية. 3- الولاء والبراء في الإسلام. 4- مفاسد التحزب. 5- التحذير من ذرائع القتل. 6- واجب المسلم تجاه الفتن. 7- حرمة دم المسلم. 8- وعيد القاتل.
الخطبة الأولى
إن أخوة الإيمان أقوى من أخوة النسب، وأقوى من أخوة الحزب وأخوة الحركة، قال تعالى: الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Start-iconلا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَالفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها End-icon [المجادلة: 22].
فليس لمسلم عصبية للَون أو لجنس أو لقبيلة أو لبلد، بل كل ذلك من أمور الجاهلية، وإنما الولاء للمؤمنين كلهم بلا تفريق بينهم، قال الله تبارك وتعالى: الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Start-iconقَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُالفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها End-icon [الممتحنة: 4].
ومعنى الولاء: الحب والنصرة والطاعة والمتابعة والنصح والصداقة وتولي الأمور بالإصلاح، ويستلزم ذلك إظهار المودة والتشبه بمن تواليهم واستئمانهم على الأسرار ونحو ذلك. والبراء عكس ذلك، فكل هذه الأمور يجب أن تكون للمؤمنين، ولا يجوز أن تكون للكافرين.
واعلم ـ يا أخي ـ أن الله لم يرض لعباده أن يجتمعوا على راية إلا راية العقيدة والدين، فالناس إما مؤمن تقي وإما كافر شقيّ، لا فرق بين عربي وعجمي وأبيض وأسود إلا بالتقوى، وأما كل الدعاوى الأخرى التي يتعصّب لها الناس كانتمائهم إلى قبيلة واحدة أو إلى وطن واحد أو إلى قومية واحدة أو إلى حركة أو حزب واحد بحيث يصير الإنسان يحبّ ويبغض ويوالي ويعادي بناء عليها فإنها دعوى الجاهلية. قال النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon لما تشاجر بعض المهاجرين والأنصار فقال المهاجرون: يا للمهاجرين، وقال الأنصار: يا للأنصار، قال الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((أبِدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟! دعوها فإنها منتنة)) متفق عليه.
إن التحزب قد أعمى كثيرًا من الناس، فأصبحوا يوالون ويعادون في حزبهم وإن كان الشخص المعادى من أتقى الأتقياء، فبمجرد أنه من خارج الحزب فقد وجبت معاداته، ولقد سمعتُ أحدهم يقول مقولة ما سمعت أخطرَ منها: "من ليس من حركتنا فهو ضدّنا".
إن الفتنة بين المسلمين من أبناء شعبنا المسلم في فلسطين ليندَى لها الجبين، ويحتار فيها الحليم، لكن من الواجب أن نبين ما هو المخرج. وقبل ذلك نبين موقف المسلم من هذه الفتنة والاقتتال بين المسلمين:
إنَّ النَّبيَّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon كان يحذِّر أمته من الأمور التي تدعو الإنسان إلى أنْ يقتل مسلمًا أو أنْ يجرح مسلمًا، ومن ذلك أنَّ النَّبيَّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon نهى أنْ يمرّ المسلم ومعه السهام في أسواق المسلمين أو في مساجد المسلمين أو في أي مكان من أماكن تجمعهم، إلا أن يكون النصل مغطّى حتى لا يجرح به مسلمًا وهو لا يشعر. فقد صحَّ عنه الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon كما عند البخاري ومسلم من حديث أبي موسى الأشعري أنَّه قال: ((إذا مَرَّ أحدكم بمسجدنا أو في سوقنا ومعه نبل فليمسك عن نصالها بكفه؛ لا يعقر مسلمًا)).
ومن تلك الأمور التي حذّر منها النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon أنَّه نهى عن الإشارة إلى المسلم بأي شيء يحتمل أنْ يقتله أو يجرحه، نهى عن ذلك وأخبر أنّ من فعل ذلك فإنَّه ربما نال اللعنة والوعيد الشديد، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة قال النَّبيُّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((لا يُشِرْ أحدُكم على أخيه بالسلاح؛ فإنَّه لا يدري لعل الشيطان ينزع يده فيقع في حفرة من النار))، وكما جاء عند الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((من أشار إلى أخيه بحديدة فإنَّ الملائكة تلعنه وإنْ كان أخاه لأبيه وأمه))، وفي الحديث الذي أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن حبان وصححه الألباني أنَّه الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon نهى أنْ يُتعاطَى السيف مسلولاً.
إن كل هذا الاحتراز فيه البيان الكافي لشدة حرمة المسلم على المسلم، فنهى النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon عن ذلك خشية أنْ يكون هناك خطأ فيقع السيف ويجرحك أو يؤذيك أو يقع على أخيك.
لقد حرم ذلك وقد كانت الأسلحة في القديم أقلّ بطشًا وخطرًا من الأسلحة الحديثة، حيث إن هذه الأسلحة قد تقتل من مكان بعيد جدًا، فتصبح الحرمة أشدّ تأكيدًا؛ لأنَّ الضرر أعظم والخطر أكبر، والعلة تدور مع الحكم وجودًا وعدمًا.
انظر كيف حذّر النبيّ من دم المسلم، وأكد على حرمة دمه، وقد أكّد أيضًا على خطورة الفتن التي تقع في المسلمين، وحذّر من الدخول فيها، وما ذلك إلا لئلا يقع المسلم في دماء المسلمين؛ لخطورة الأمر وشدته، فالفتن إذا سعّرت وابتدأت يصعب إطفاؤها والسيطرة عليها.
سؤال يطرح نفسه: ما واجب المسلم تجاه الفتن؟
إن نبيك المصطفى الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon حذّر أمته من هذه الفتن، وبيّن أنَّها ستحدث وستكون في هذه الأمة، فكما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، من تَشرّف لها تستشرفه، ومن وجد فيها ملجأً أو معاذًا فليعذ به)). فالمخرج إذا هو الهروب قدر الاستطاعة كما بيّن لنا النَّبيُّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon.
ومن أخطار الفتن أنها تُلبس على المسلم فيرى الباطل حقًا والحق باطلا، فالفتنةُ قد تُريكَ الحقَ باطلاً والباطلَ حقًا، وقد تعميك وتصمّك وأنت لا تشعر، كما عند الترمذي وأبي داود وصححه الألباني من حديث ثوبان رضي الله عنه أن النَّبيُّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon أخبر أنَّ الفتن ستقع في أمته فقال: ((إذا وضع السيف في أمتي لم يرتفع عنها إلى يوم القيامة)).
وأخبر النَّبيُّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon أنه ستأتي فتن في آخر الزمان يكثر فيها القتل وتكثر فيها الفتن حتى إنه من شدة الفتن يمرّ الرجل على القبر ويتمرّغ عليه ويقول: يا ليتني صاحب هذا القبر؛ من شدّة ما يرى من الفتن والأمور العظيمة، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أنَّ النَّبيَّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بالقبر فيقول: يا ليتني مكانه)).
ومن أخطارها أن من وقع في هذه الفتن ضاع عقله كما عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((والذي نفسي بيده، ليأتينَّ على الناس زمانٌ لا يدري القاتلُ في أيِّ شيءٍ قَتَلَ، ولا يدري المقتولُ على أيِّ شيءٍ قُتِلَ))، وفي رواية أخرى عند مسلم أيضًا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((والذي نفسي بيده، لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يومٌ لا يدري القاتل فيم قَتَلَ ولا المقتول فيم قُتِلَ))، فقيل: كيف يكون ذلك؟ قال: ((الهرج، القاتل والمقتول في النار)).
لقد ذكر لك النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon ليحذرك من أن تكون من أولئك أو من أن تشارك في سفك تلك الدماء أو أن تتلطّخ فيها أو أن تلقى الله بها. وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((يَتقاربُ الزمانُ، ويُقبَضُ العلمُ، ويُلقَى الشحُّ، ويَكثرُ الهرجُ))، فقيل: وما الهرجُ؟ قال: ((القتل)).
وقد يستطيل من وقع في هذه الفتنة في الظلم فيقتل أقرب الناس إليه لأنه يفقد عقله، وقال أيضًا كما عند ابن ماجه من حديث أبي موسى الأشعري وصححه الألباني: ((إنَّ بين يدي الساعة لهرجًا))، قال: قلت: يا رسول الله، ما الهرج؟ قال: ((القتل))، فقال بعض المسلمين: يا رسول الله، إنا نقتل الآن في العام الواحد من المشركين كذا وكذا، فقال رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((ليس بقتل المشركين، ولكن يقتل بعضكم بعضًا، حتى يقتل الرجل جاره وابن عمه وذا قرابته))، فقال بعض القوم: يا رسول الله، ومعنا عقولنا ذلك اليوم؟! فقال رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((لا، تنزع عقول أكثر ذلك الزمان، ويخلف له هباء من الناس لا عقول لهم)).
فتبين لنا من أحاديث رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon أنه من الواجب على المسلم وقت الفتن أن يبتعد عنها كل البعد؛ لأنَّ النَّبيَّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon أرشد أمته إذا أدركوا الفتن أو أحسوا بالفتن أنْ يبتعدوا عنها كلّ البعد، وأنْ يهربوا منها كل الهرب؛ لأنَّ الفرار من الفتنة من الدين، فقد بوّب الإمام البخاري في صحيحه: "باب: من الدين الفرار من الفتن".
ولقد آثرتُ أن أذكر الأسباب التي من شأنها أن توقع الفتنة بين المسلمين وهي التعصب للأحزاب.
أخي المسلم الكريم، إنَّ منبر رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon يجب أن لا يكون منبرًا للدعوة إلى التهجّم على المسلمين والسبّ والشتم كما يفعل الكثيرون من الخطباء، بل وقد يجعل منه البعض ملاذًا للفتنة متجاهلاً قول النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon كما عند الإمام مسلم وعند أبي داود من حديث أبي هريرة أن النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وماله وعرضه)). وبيّن أن المسلم ليس من خلُقه اللعان والسباب والشتم قائلاً: ((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء)) رواه أحمد وابن حبان وغيرهما من حديث عبد الله ابن مسعود وصححه الألباني في الجامع والمشكاة والسلسلة.
لتعلم ـ أخي المؤمن ـ كما قال الشيخ الألباني: فإن الإسلام يحارب هذا التفرقَ الذي ينافي التكتل، ولكن التكتل ينافي التحزب أيضًا، لأن التحزب يعني التعصب لطائفة من الطوائف الإسلامية ضد الطوائف الأخرى، ولو كانوا على الحق فيما هم سائرون فيه. وبين شيخنا أن من شرور التحزب معاداة من لا ينتمي للحزب قائلاً: إن من آثار سلبيات التعصب للطوائف والأحزاب أنهم يعادون من لم يكن في تكتلهم وفي منهجهم ولو كان أخًا مسلمًا صالحًا، فهم يعادونه لأنه لم ينضم لهذا التكتل الخاص أو التحزب الخاص.
إن من واجب من ينتمي لتلك الأحزاب أن يقدّم النصح لإخوانه في الحزب أنه يجب أن يكون الولاء والبراء ليس على الحزب وإنما في الله، ولو كان هذا واقعًا ما رأينا أن جدران المساجد قد قسّمت بينهم كل حزب له مساحة من المساجد وقد قال الله تبارك وتعالى: الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Start-iconوَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِالفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها End-icon، ليس لحزب دون آخر، وليس لجماعة دون أخرى، بل وتقرأ على هذه الجدران ما يهيّج النفوس ويستفزّ المشاعر ويزيد من الحقد بين المسلمين، فيصبح من واجب القائمين على المساجد أن لا يسمحوا بتعليق هذه الملصقات التي هي منبع للفتنة، وأن يكون الخطيب مصلحًا لا مهيّجًا، ذا خلق عظيم وليس ممن هم ذوو ألسنة سليطة حادة على المؤمنين.
 
الخطبة الثانية
بين علماء الأمة أن حرمة دم المسلم مما هو معلوم من الدين بالضرورة كما دلّ على ذلك الكتاب والسنة، وإن هذه الحرمة لا تنتزع ولا ترفع عنه إلا بإحدى ثلاث كما ثبت عند أبي داود وغيره بسند صحيح من حديث عثمان بن عفان حيث قال: قال رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((لا يَحلُّ دمُ امرئ مسلم إلاّ بإحدى ثلاث: كَفَرَ بعدَ إسلامهِ، أو زَنَى بعد إحصانهِ، أو قَتَلَ نفسًا بغير نفس)). أما عدا ذلك فحرمة المسلم أعظم عند الله من الدنيا أجمع كما ثبت عند النسائي من حديث عبد الله بن عمرو أن النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((والذي نفسي بيده، لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا)). أما يكفي هذا الحديث لبيان عظيم حرمة دم المسلم؟!.
وأما حكم القاتل في الشرع فقال ابن كثير عند تفسير قوله تعالى: الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Start-iconوَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًاالفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها End-icon [النساء: 93]: "يقول الله تعالى: ليس لمؤمنٍ أنْ يقتل أخاه بوجه من الوجوه، وكما ثبت في الصحيحين من حديث عبد الله ابن مسعود أنَّ رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((لا يحلُ دم امرئ مسلم يشهد أنْ لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والتارك لدينه المفارق للجماعة))". وقال ابن كثير في تفسير نفس الآية: "وهذا تهديد شديد ووعيد أكيد لمن تعاطى هذا الذنب العظيم الذي هو مقرون بالشرك بالله في غير ما آية في كتاب الله، حيث يقول الله سبحانه في سورة الفرقان: الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Start-iconوَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقّالفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها End-icon الآية [الفرقان: 68]، وقال تعالى: الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Start-iconقُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًاالفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها End-icon إلى أن قال: الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Start-iconوَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَالفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها End-icon [الأنعام: 151]، والأحاديث في تحريم القتل كثيرة جدًا". وكما عند البخاري من حديث أنس الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Radia-icon: ((فإذا شهدوا أنْ لا إله إلاّ الله وأنَّ محمدًا رسول الله واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا وصلوا صلاتنا فقد حُرّمتْ علينا دماؤهم وأموالهم إلاّ بحقها، لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم)).
فاعلم أن لأخيك المسلم الذي ينطق بأعظم كلمة ألا وهي "لا إله إلاّ الله محمد رسول الله" حرمة وحصنًا تحول بينك وبينه إلا بالاستثناءات المذكورة في الحديث آنفًا.
جاء رجل إلى ابن عباس فقال: أرأيتَ رجلاً قتل رجلاً متعمدًا؟ قال: جزاؤه جهنم خالدًا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذابًا عظيمًا، قال: أُنزِلتْ في آخر ما نزل، ما نسخها شيءٌ حتى قُبضَ رسولُ الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon، قال: أرأيتَ إنْ تاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى؟ قال: وأنى له التوبة، وقد سمعتُ رسولَ الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon يقول: ((ثكلتْهُ أُمُه رجلٌ قتلَ رجلاً متعمدًا، يجيء يومَ القيامة آخذًا قاتله بيمينه أو بيساره وآخذًا رأسه بيمينه أو شماله تشخبُ أوداجه دمًا في قبل العرش يقول: يا رب، سَلْ عبدك فيم قتلني؟)) أخرجه الحميدي وأحمد وعبد بن حميد، وفي الحديث الصحيح الذي يرويه النسائي في المجتبى عن معاوية الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Radia-icon عن رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon ـ قال: سمعته يخطب ـ يقول: ((كلُّ ذنبٍ عسى اللهُ أنْ يغفره إلاّ الرجلُ يقتلُ المؤمنَ متعمدًا أو الرجل يموتُ كافرًا)).
فأيُّ خطر هذا؟! وأي مهلكة يقدم عليها المرء ويجازف بها؟! حياةٌ لا ممات فيها، وخلودٌ في مستقرّ لا تَقَرُّ به عينٌ ولا تُرفعُ به عقيرةٌ فخرًا وزهوًا، وغَضَبٌ من الله وعذابٌ عظيم وخزي في الدنيا والآخرة، مع مكث ولبث طويلين لا يعلم أمدهما إلاّ الله جل في علاه، نسأل الله السلامة لنا ولمن اتعظ واتّبع.
ثم تبصّرْ ـ أخي المسلم الكريم ـ الحديث جيدًا لتنظر كيف أنَّ النَّبيَّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قد قرن بين قتل المؤمن والشرك بالله تعالى وجعلهما مشتركين في استبعاد الغفران.
واعلم ـ أخي المسلم ـ أنَّ أول ما يُقضَى يوم القيامة بين العباد في الدماء، ففي ذلك يقول الرسول الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((أولُ ما يُحاسَبُ به العبدُ الصلاةُ، وأولُ ما يُقضَى بينَ الناسِ الدماءُ)) أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن مسعود الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Radia-icon دون الشطر الأول، وما ذلك إلا لعظم خطرها يوم القيامة، فاستعد للموقف العظيم والسؤال الصعب الذي ما بعده إلا جنة أو نار. وكل الذنوب يُرجَى معها العفو والصفح إلاّ الشرك ومظالم العباد، ولا رَيبَ أنَّ سَفْكَ دماء المسلمين وهَتْكَ حرماتهم لَمِنْ أعظم المظالم في حق العباد، فعن عقبة بن عامر الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Radia-icon قال: قال رسول الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((ليس من عبد يلقَى اللهَ لا يشرك به شيئًا ولم يتندّ بدم حرام إلاّ دخل من أي أبواب الجنة شاء)) أخرجه أحمد وابن ماجه والحاكم. وقوله: ((ولم يتند)) أي: لم يصب منه شيئًا أو لم ينل منه شيئًا. ويقول الرسول الأعظم في حديث رواه البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((أبغض الناس إلى الله ثلاث: مُلْحِدٌ في الحَرَم، ومُبتغٍ في الإسلام سنة الجاهلية، ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه))، وعن جندب الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Radia-icon عن النَّبيِّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((من سَمّعَ سَمّعَ اللهُ به يوم القيامة))، قال: ((ومن يشاقق يشقق الله عليه يوم القيامة))، فقالوا: أوصنا، فقال: ((إنَّ أول ما ينتن من الإنسان بطنه، فمن استطاعَ أنْ لا يأكل إلاّ طيبًا فليفعل، ومن استطاع أنْ لا يحال بينه وبين الجنة ملء كف منْ دم أهراقه فليفعل)) رواه البخاري، وعن عبادة بن الصامت الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Radia-icon عن النَّبيِّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon قال: ((من قتل مؤمنًا فاغتبط[1] بقتله لم يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً)) أخرجه أبو داود.
وإياك إياك ـ أخي المسلم ـ أنْ تُضيع على نفسك فرصة النجاة، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النَّبيِّ الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon: ((لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصِبْ دمًا حرامًا)) أخرجه البخاري.
أخي المسلم الكريم، هل أنت على استعداد أنْ تفوّت على نفسك فرصة النجاة العظيمة من النار؟! وقد روى البخاري ومسلم من حديث جرير بن عبد الله الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Radia-icon عن النبي الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها Salla-icon أنه قال: ((ألا لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض)).
ثم اجعل دائمًا ـ أخي المسلم ـ نُصْبَ عينيك أنَّ دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم محرمة من بعضهم على بعض، ولا تحلّ إلا بإذن الله ورسوله.



[1] هم الذين يقتتلون في الفتنة، فيقتل أحدهم فيرى أنه على هدى ولا يستغفر الله منه أبدًا. مسند الشاميين (2/266).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفتنة الواقعة بين المسلمين: الأسباب والآثار المترتبة عليها
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج بنية الطلاق والآثار السيئة المترتبة عليه
» داء الوسوسة .. الأسباب والآثار
» الأحاديث والآثار التي تكلم عليها شيخ الإسلام ابن تيمية
» الفوائد المترتبة على التقوى
» الآثار المترتبة على الرسوم المتحركة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: