موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 السحر والكهانة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

السحر والكهانة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

السحر والكهانة Empty
مُساهمةموضوع: السحر والكهانة   السحر والكهانة Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 15:39

عنوان الخطبة
السحر والكهانة
اسم الخطيب
فهد بن عبد الرحمن العبيان
رقم الخطيب
93
رقم الخطبة
1771
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
13/7/1420
السحر والكهانة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- الإعراض عن الإيمان والركض وراء الماديات سبب للبلاء وقسوة القلب وهؤلاء هم رواد السحرة والكهنة والدجالين من أجل البحث عن حلول لمشاكلهم. 2- حقيقة السحر والكهانة. 3- حكم الساحر وعقوبته. 4- حكم الذهاب إليهم. 5- أسباب الذهاب إلى السحرة والكهنة. 6- أسباب الإصابة بالسحر. 7- أسباب الحفظ والوقاية من السحر وكذلك المعين قبل وقوعه وعلاجه بعد وقوعه. 8- أمور تميز بين الساحر وبين الذي يرقي الرقية الشرعية.
الخطبة الأولى
[rtl]أما بعد:[/rtl]
[rtl]أيها المؤمنون: إن الإيمان بالله والعلم الصحيح والعقل السليم نعم امتن الله بها على عباده ومتى ما فقد الإنسان هذه النعم فإنه سيتخبط في مهاوي الضلال أيما تخبط ولن يردعه بعد ذلك رادع عن أن يحصل شهواته أو أن يدفع عن نفسه الضرر بأي وسيلة محرمة كانت أو مباحة.[/rtl]
[rtl]لقد جرت الحياة المادية الجافة اليوم على البشرية بلاء عظيماً حيث لا تقيم للإيمان بالله وزناً فتعلقت القلوب بالماديات واللهاث خلفها طلباً للحياة السعيدة فتسبب البعد عن الإيمان بالله والتعلق به وعن اللجوء إليه، تسبب في قساوة القلوب وجفوف ينابيع الخير في أرواح كثير من الناس ممن تعلقت قلوبهم وأرواحهم بالدنيا وشهواتها وغفلوا عن الآخرة ففقدوا بذلك راحة القلب وطمأنينة النفس وطعم الإيمان فما إن تحل بهم المصائب أو تعرض لهم المشكلات حتى يلجئوا إلى كل وسيلة وسبب ولو كان محرماً، ومن ذلك لجوء عدد ليس بالقليل من الناس إلى السحرة والمشعوذين والكهنة والدجالين يطلبون عندهم حلاً لمشاكلهم ظانين بذلك أنهم قادرون على جلب السعادة لهم، غافلين عما يجره فعلهم ذلك من ويلات في الدنيا قبل الآخرة، ولو كانوا يؤمنون بالله حق الإيمان لعلموا أن الله سبحانه بيده الضر والنفع وأنه لا يتم أمر في هذا الكون إلا بإذنه.[/rtl]
[rtl]أيها المؤمنون: إن السحر والشعوذة والكهانة حقيقة موجودة ولها تأثيرها في واقع الناس، ولو لم تكن موجودة لما جاءت النواهي الشرعية والوعيد والعقوبات على فاعلها. وكما أن السحر حقيقة واقعة فإن الساحر والكاهن لا يغير في حقائق الأشياء ولا يعلم الغيب ولا يقدر على شيء، ومن اعتقد أن الساحر أو الكاهن المشعوذ يعلم الغيب أو يقدر على كل شيء فقد كفر بالله العظيم القائل في كتابه: السحر والكهانة Start-iconقل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا اللهالسحر والكهانة End-icon وقوله: السحر والكهانة Start-iconإنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتىالسحر والكهانة End-icon.[/rtl]
[rtl]وحقيقة أعمال السحرة والكهان هو الاستعانة بالشياطين حيث إن الشياطين خبيثة نفوسهم فإذا تقرب إليهم هذا الساحر أو الكاهن بما يحبونه من الكفر والشرك صار ذلك كالرشوة لهم فيلبون له بعض أغراض،من استراق السمع والتفريق بين الأزواج والتخريب والإفساد بين الناس،فلذا تجد كثيراً من السحرة يتقرب إلى هؤلاء الشياطين بالسجود لهم أو يذبح لهم أو يستغيث بهم أو يطأ على المصحف أو يوقع النجاسات عليه أو ما شابه ذلك من أنواع الكفر والضلال. [/rtl]
[rtl]وربما يغتر بعض السذج من الناس فيقولون إن هؤلاء السحرة والكهان يحدثون بأشياء تصدق أحياناً فيقال لهؤلاء قد سئل النبي السحر والكهانة Salla-icon عنهم فقال: ((ليسوا بشيء، فقالوا: يا رسول الله إنهم يحدثون بالشيء أحياناً يكون حقاً، فقال رسول الله السحر والكهانة Salla-icon: تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني - أي يسمعها من الملائكة تتحدث بها - فيقرقرها في أذن وليه - أي الساحر أو الكاهن - كقرقرة الدجاج فيخلطون معها أكثر من مائة كذبة)) أخرجه البخاري.[/rtl]
[rtl]عباد الله: إن حكم الساحر هو الكفر والردة عن دين الله عز وجل باتفاق علماء المسلمين وقال تعالى: السحر والكهانة Start-iconوما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفرالسحر والكهانة End-icon وفي الصحيح قال السحر والكهانة Salla-icon: ((اجتنبوا السبع الموبقات قالوا وما هن يا رسول الله قال الشرك بالله والسحر)).[/rtl]
[rtl]وأما عقوبة الساحر فهي القتل كما صح عن جمع من الصحابة كما جاء في البخاري عن عمر  السحر والكهانة Radia-icon  أنه قال: (اقتلوا كل ساحر وساحرة) وقتل في زمنه  السحر والكهانة Radia-icon  ثلاث سواحر.[/rtl]
[rtl]أما الذهاب إلى هؤلاء السحرة والكهان فهو خطر عظيم يتهدد من ذهب إليهم بالكفر والخروج من هذا الدين قال السحر والكهانة Salla-icon: ((من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً)) .. هذا إذا كان مجرد سؤال فقط فكيف بمن يصدقهم ويعمل بما يأمرونه به قال السحر والكهانة Salla-icon: ((من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد السحر والكهانة Salla-icon)) أخرجه أبو داود.[/rtl]
[rtl]ففي هذه الأحاديث دليل على كفر الكاهن والساحر الذي يدعي الغيب ويتوصل إلى مقصوده بخدمة الجن وعبادتهم من دون الله وكذلك يكفر كل من أتاهم فصدقهم بما يقولون وتلقى هذه الكفريات التي يفعلونها وتعاون معهم عليها.[/rtl]
[rtl]وإن من أعظم أسباب الذهاب إلى هؤلاء السحرة والكهان هو ضعف الإيمان بالله والتصديق بموعوده وقلة التوكل عليه، كذلك ضعف الصبر فما إن يصاب بمصيبة أو بلية أو مرض حتى يذهب إلى مثل هؤلاء يطلب الخلاص والله لا يصلح عمل المفسدين. [/rtl]
[rtl]كذلك من الأسباب الحسد والحقد الذي يوجد في نفوس بعض الناس وبالأخص النساء حيث يؤدي ببعضهم إلى محاولة إيقاع الأذى بالمحسود أو إزالة النعمة عنه، وكم في هذا من قصص يدمى لها القلب كان سببها الحسد والحقد والبغضاء والعداوة التي تحصل من ضعاف الإيمان فيذهب إلى هؤلاء السحرة ليشفوا حسده وحقده على أخيه المسلم فيتلذذ بتألمه وتعذيبه وإزالة النعمة عنه والله لا يصلح عمل المفسدين.[/rtl]
[rtl]وكما أن للذهاب إلى هؤلاء السحرة والكهان أسباباً فكذلك للإصابة بالسحر أسباباً يقول الله عز وجل: السحر والكهانة Start-iconإن الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمونالسحر والكهانة End-icon وقال تعالى: السحر والكهانة Start-iconوما أصابكم من مصيبة فما كسبت أيديكم ويعفو عن كثيرالسحر والكهانة End-icon.[/rtl]
[rtl]فمن أعظم أسباب الإصابة بالسحر ضعف التوحيد في القلوب حيث إن التوكل والاعتماد على غير الله مما يناقض التوحيد. فلما ضعف توكل كثير من الناس على الله واعتمد بعضهم على الأسباب وكلوا إليها، ومن وكل إلى غير الله خذل.[/rtl]
[rtl]كذلك من الأسباب وهو من أعظمها: الغفلة عن ذكر الله قال تعالى: السحر والكهانة Start-iconومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرينالسحر والكهانة End-icon. فلما أعرض كثير من الناس عن ذكر الله وهجروا كتابه وامتلأت بيوتهم بآلات اللهو والغفلة تسلطت عليهم الشياطين فأزتهم إلى المعاصي وأفسدت بين الأزواج والإخوان والأحباب فامتلأت القلوب بالوساوس والشكوك والهموم وامتلأت البيوت بالخصومات والمشكلات.[/rtl]
[rtl]ومن صور هذه الغفلة عن ذكر الله التهاون بالأذكار والأوراد عند الصباح والمساء وعند النوم ودخول المنزل وعند دخول الخلاء وأدبار الصلوات وغير ذلك.[/rtl]
[rtl]ومن الأسباب كذلك ترك الواجبات الشرعية والتهاون في فعل المحرمات فإن ذلك من أسباب الوقوع في المصائب والعقوبات والتي فيها الابتلاء بالسحر والعين وغير ذلك.[/rtl]
[rtl]كذلك من الأسباب توسع بعض الناس في استقدام الخادمات والسائقين دون مراعاة للضوابط الشرعية ودون العناية باختيارهم من حيث الأصلح في دينه، ثم إذا استقدمهم لا يعتني بتعليمهم أمور دينهم والتي من أعظمها التوحيد والنهي عن الشرك كذلك تجده لا يتورع عن ظلمهم والاعتداء على حقوقهم وإهانتهم مما يسبب اعتداءهم عليه بالمثل.[/rtl]
[rtl]عباد الله: قد شرع الله سبحانه لعباده ما يتقون به شر السحر والعين قبل وقوعهما وأوضح لهم ما يعالجونها به بعد وقوعها، فمن أسباب الحفظ والوقاية من السحر وكذلك العين .[/rtl]
[rtl]أولاً: التوكل على الله، فهو أعظم ما تدفع به الآفات وأنفع ما تحصل به المطالب، فمن توكل على الله كفاه أموره كلها السحر والكهانة Start-iconومن يتوكل على الله فهو حسبهالسحر والكهانة End-icon.[/rtl]
[rtl]ثانياً: امتثال أوامر الله ونواهيه، فمن حفظ الله في أوامره ونواهيه حفظه الله قال السحر والكهانة Salla-icon: ((احفظ الله يحفظك)).[/rtl]
[rtl]ثالثاً: كثرة ذكر الله من تلاوة القرآن والتسبيح والتحميد والتهليل والمحافظة على الأوراد ومن هذه الأوراد:[/rtl]
[rtl]- قراءة آية الكرسي عند النوم فإنه لا يقربك شيطان حتى تصبح.[/rtl]
[rtl]- قراءة سورة البقرة، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.[/rtl]
[rtl]- قراءة خواتيم سورة البقرة فمن قرأها في ليلة كفتاه، والمعنى والله أعلم: كفتاه من كل سوء.[/rtl]
[rtl]- الأذكار عندما تصبح وتمسي، وعند نزول منزل، ودخول البيت والخروج منه، وعند ركوب الراحلة، وغيرها من المناسبات.[/rtl]
[rtl]- تعويذ الصبيان كما كان النبي السحر والكهانة Salla-icon يعوذ الحسن والحسين ((أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة)).[/rtl]
[rtl]رابعاً: من أسباب الوقاية إمساك الصبيان ساعة الغروب قال: ((إذا جنح الليل فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم)) أخرجه البخاري ومسلم.[/rtl]
[rtl]خامساً: من أسباب الوقاية تطهير البيت من الصلبان والتماثيل وصور ذوات الأرواح وبالذات المعلقة منها، وكذلك الكلاب، فقد ثبت عن النبي السحر والكهانة Salla-icon أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه هذه الأشياء ولاشك أن بيتاً تهجره الملائكة يكون مأوى للشياطين، كذلك تطهيره من آلات اللهو والمعازف والغناء، فإن بيتاً تتلى فيه سورة البقرة أو غيره من كلام الله ليس كبيت يعلو فيه صوت الشيطان.[/rtl]
[rtl]سادساً: كذلك من أسباب الوقاية ما جاء في البخاري عنه السحر والكهانة Salla-icon أنه قال: ((من تصبح بسبعة تمرات عجوة - وهو نوع من تمر المدينة - لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)) قال الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله ويرجى أن يعم ذلك جميع أنواع التمر فإن المعنى موجود فيه.[/rtl]
[rtl]وأما العلاج لمن أصيب بالسحر وكذلك العين فهو كما قال ابن القيم رحمه الله:"فإن من أنفع علاجات السحر الأدوية الإلهية بل هي أدويته النافعة، فالقلب إذا كان ممتلئاً من الله مغموراً بذكره، وله من الدعوات والأذكار والتعوذات ورد لا يخل به يطابق فيه قلبه لسانه كان هذا من أعظم الأسباب التي تمنع إصابة السحر له ومن أعظم العلاجات له بعد ما يصيبه". ا هـ.[/rtl]
[rtl]وليحذر المسلم حيث يصاب ببعض هذه الأمور أو غيرها من الأوجاع الذهاب إلى السحرة والمشعوذين فإن فيه ذهاب الدين والوقوع في سخط رب العالمين فإن الأمور كلها بيد الله فهو الذي يضر وينفع. فالواجب على كل مسلم اللجوء إلى الله بالدعاء والرقية الشرعية والإلحاح على الله مع الصبر وعدم الجزع وتذكر موعود الله للصابرين.[/rtl]
[rtl]بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني إياكم بما فيه من الآيات والذكر. .[/rtl]
الخطبة الثانية
[rtl]أما بعد:[/rtl]
[rtl]أيها المؤمنون: اتقوا الله حق تقواه واعلموا أنه ما راجت بضاعة الدجالين من السحرة والمشعوذين إلا بتقاعس الناس عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالواجب على كل مسلم أن ينهي عن هذا المنكر بالإبلاغ عن كل من يعلمه يفعل هذا الكفر العظيم فإن في الإبلاغ عنه حماية لنفسك أولاً ثم لغيرك من إخوانك المسلمين فكم في المجتمع ممن تأذى بهذه الأفعال الخبيثة يئن منها سنين طوالاً، كذلك ينبغي على كل مسلم أن ينكر على من يعلمه يذهب إلى هؤلاء السحرة ويتعاطى سحرهم فإن كثيراً ممن يقع في هذا المنكر العظيم إنما يقع بسبب ضعف إيمانه أو بسبب جهله بما يؤدي به ذلك من كفر وخروج من الملة.[/rtl]
[rtl]ومما يعين في الإنكار على من يعمل السحر والشعوذة معرفة ما يتميز به الساحر والمشعوذ عن القارئ قراءة شرعية حيث إن بعض السحرة والمشعوذين يظهر بلباس القارئ الذي يعالج الناس بالقرآن، ومما يميز الساحر والمشعوذ أمور منها:[/rtl]
[rtl]- سؤاله عن اسم المريض واسم أمه.[/rtl]
[rtl]- أن يأخذ أثراً من المريض كقطعة من لباسه.[/rtl]
[rtl]- أن يطلب ذبح حيوان بصفات معينة وربما أمر بتلطيخ مواضع من البدن بالدم.[/rtl]
[rtl]- كتابة الطلاسم أو الحروف المقطعة والكلام غير المفهوم.[/rtl]
[rtl]- التمتمة بكلام غير مفهوم.[/rtl]
[rtl]- إعطاء المريض أشياء يدفنها في الأرض أو يخفيها في المنزل.[/rtl]
[rtl]- اخبار المريض بمعلومات خاصة عنه.[/rtl]
[rtl]- ظهور علامات الفسق عليه وعدم الارتياح لمظهره.[/rtl]
[rtl]وهناك علامات أخرى غيرها،والحاصل أن السحر والشعوذة داء عظيم لا يروج وينتشر إلا بالتغاضي عنه والذهاب إليه ودفع الأموال إليهم مما يعينهم على البقاء والاستمرار في هذا الكفر العظيم نسأل الله العظيم أن يقينا والمسلمين شر الأشرار وكيد الفجار وأن يتمم علينا نعمه ظاهرة وباطنه إنه على كل شيء قدير.[/rtl]
[rtl]عباد الله: صلوا وسلموا على الرحمة المهداة محمد بن عبد الله اللهم صل وسلم وبارك على عبد ورسولك نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين. [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السحر والكهانة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم السحر والكهانة
» رسالة في حكم السحر والكهانة
»  إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر
» تذكير البشر بخطر الشعوذة والكهانة والسحر
» فك السحر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: