موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 آداب الاستئذان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

آداب الاستئذان Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

آداب الاستئذان Empty
مُساهمةموضوع: آداب الاستئذان   آداب الاستئذان Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 15:36

عنوان الخطبة
آداب الاستئذان
اسم الخطيب
سعيد بن يوسف شعلان
رقم الخطيب
83
رقم الخطبة
1760
اسم المسجد
عمار بن ياسر
تاريخ الخطبة
 
آداب الاستئذان Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- وجوب الاستئذان قبل دخول البيوت. 2- الاستئذان ثلاثاً وإلا يرجع المستأذن. 3- كيفية الاستئذان وآدابه. 4- الاستئذان على المحارم وأهل بيته. 5- بعض الآداب التي فرط بها المسلمون. 6- الاستئذان في المكاتب الرسمية وأماكن النفع العام.
الخطبة الأولى
وبعد:
يقول الله تبارك وتعالى في سورة النور في الآية السابعة والعشرين إلى نهاية الآية التاسعة والعشرين أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: آداب الاستئذان Start-iconيا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاًً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون آداب الاستئذان Mid-icon فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم آداب الاستئذان Mid-icon ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمونآداب الاستئذان End-icon هذه من الآداب الشرعية التي أدب الله تبارك وتعالى بها عباده المؤمنين، أمرهم أن لا يدخلوا بيوتاً غير بيوتهم حتى يستأنسوا أي يستأذنوا قبل الدخول ويسلموا بعده لإيناس من في البيت وإزالة الوحشة من نفوسهم ولتمكينهم من الاستعداد لاستقبالهم حتى لا يفاجئوهم على حالة لا يحبون أن يراهم عليها أحد، ولهذا فإن عليه أن يستأذن.
على الذي يريد الزيارة أن يستأذن ثلاث مرات، فإن أذن له وإلا رجع كما ثبت في صحيح البخاري عن أبي موسى آداب الاستئذان Radia-icon حين استأذن على عمر بن الخطاب آداب الاستئذان Radia-icon ثلاثاً فلم يؤذن له فرجع، فقال عمر بعد ذلك: ألم أسمع صوت عبد الله بن قيس يستأذن؟ ائذنوا له. فطلبوه فوجدوه قد ذهب ثم جاء بعد ذلك فقال له عمر: ما أرجعك؟ فقال: إني استأذنت ثلاثاً فلم يؤذن لي، وإني سمعت رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon يقول: ((إذا استأذن أحدكم ثلاثاً فلم يؤذن له فلينصرف)) فقال عمر: (لتأتيني على هذا بالبينة وإلا أوجعتك ضرباً) وهذا أسلوب كان يتبعه عمر بن الخطاب آداب الاستئذان Radia-icon حتى لا يزين لكل امرئ أن يقول قولاً ثم يقول إن رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon هو الذي قاله، مع حسن الظن بخير خلق الله صحابة رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon، ولكن كان هذا مسلكه آداب الاستئذان Radia-icon فذهب أبو موسى إلى ملأ من الأنصار فذكر لهم ما قاله عمر فقالوا: (لا يشهد لك إلا أصغرنا: أبو سعيد الخدري فذهب معه فأخبر عمر بذلك فقال عمر: ألهاني الصفق بالأسواق) أي أن خروجي للتجارة والعمل كان يفوت علي أن أسمع بعض ما سمعتم.
ثم إن رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon نفسه وهو المرغوب في دخوله البيوت والجلوس والاجتماع معه آداب الاستئذان Salla-icon لما في ذلك الخير والعلم والتأدب، هو نفسه آداب الاستئذان Salla-icon كان يستأذن ثلاثاً فإن لم يؤذن له رجع، وفي ذلك ما رواه أحمد عن أنس آداب الاستئذان Radia-icon قال: ((استأذن النبي آداب الاستئذان Salla-icon على سعد بن عبادة فقال: السلام عليكم ورحمة الله فقال سعد: وعليك السلام ورحمة الله، فلم يسمع النبي آداب الاستئذان Salla-icon ففعل ذلك النبي آداب الاستئذان Salla-icon ثلاثاً ورد سعد ثلاثا،ً فرجع النبي آداب الاستئذان Salla-icon فتبعه سعد وقال: يا رسول الله بأبي أنت وأمي ما سلمت تسليمة إلا وهي بإذني، وإنما أردت أن أستكثر من سلامك ومن البركة، ثم أدخله البيت فقرب إليه زبيباً فأكل آداب الاستئذان Salla-icon ثم قال: أكل طعامك الأبرار وصليت عليكم الملائكة وأفطر عندكم الصائمون)) ورواه أبو داود والنسائي.
وعن قيس بن سعد بن عبادة أنه قال: زارنا رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon في منزلنا فسلم فرد سعد خفياً فقلت: ألا تأذن لرسول الله آداب الاستئذان Salla-icon؟ فقال: دعه يكثر علينا من السلام فلما سلم ثلاثاً، انصرف آداب الاستئذان Salla-icon فتبعه سعد وأدخله البيت - كما عرفتم في الرواية الأولى- ثم قدم إليه غسلاً فاغتسل آداب الاستئذان Salla-icon ثم ناوله سعد خميصة مصبوغة بالزعفران أو الورث فاشتمل بها آداب الاستئذان Salla-icon ثم رفع يده فقال: اللهم اجعل صلاتك ورحمتك على آل سعد بن عبادة، ثم قرب إليه طعاماً فلما أصاب من الطعام دعا لسعد فلما أراد أن ينصرف قدم سعد وقرب حماراً عليه قطيفة ليركب رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon إلى بيته وقال: يا قيس اصحب رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon فقال له الرسول آداب الاستئذان Salla-icon: إما أن تركب وإما أن تنصرف، فأبيت أن أركب، وانصرف عني.
هكذا رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon يستأذن ثلاثاً فإن لم يؤذن له رجع، لا كما يفعل بعضنا على باب إخوانه يطرق ويطرق ويطرق، ويأبى أن ينصرف أبداً، حتى يزعج أهل البيت فيفتحوا له، وإن لم يفتحوا له رجع مغضباً حزيناً ووجد في نفسه عليهم أشد الوجد والأثر، وجعلها سبباً من أسباب القطيعة والخصام أبداً.
ما حدث لنا ذلك في هذه الأيام والأوقات والعصور إلا لما وقع بيننا وبين آداب ديننا من جفاء ولِما أصبحنا عبيداً له وأسارى من أعراف وتقاليد خاطئة.
ثم على الذي يستأذن أن لا يستقبل الباب من تلقاء وجهه أن يكون عن يمين الباب أو عن يساره، فقد روى أبو داود عن عبد الله بشر قال: (كان رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ويقول: السلام عليكم، السلام عليكم، ذلك أن الدور لم يكن عليها يومئذ ستور).
وروى كذلك أبو داود أن رجلاً جاء فقام على باب النبي آداب الاستئذان Salla-icon وفي رواية أنه سعد فلما وقف على الباب استقبله استقبالاً فقال له النبي آداب الاستئذان Salla-icon: ((عنك هكذا أو هكذا، فإنما الاستئذان من النظر)) ولهذا ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة آداب الاستئذان Radia-icon أن رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon قال - انظروا إلى ما أراده الدين الحنيف للبيوت من حرمة لا يجوز أن يستبيحها أحد من الداخلين أو الناظرين - يقول رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon: ((لو أن أمراً اطلع في بيتك من غير إذنك فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح)).
وفي رواية الإمام أحمد والنسائي وابن أبي عاصم وصححها ابن حبان والبيهقي: ((فلا دية له ولا قصاص))، ((لو أن رجلاً اطلع)) أي أنه مثلاً وجد نافذة بيتك مفتوحة فوضع رأسه فيها ينظر أو كان في طاق فوضع عينه فيها ينظر ماذا بداخل البيت هل يأكلون، هل هم نائمون، هل يقولون كلاما لو سمعته أضيف إلى علمه جديد، هكذا لو أن هذا الناظر لحظه من في البيت فحذفوا عينه بحصاة ففقأت، فلا دية له ولا قصاص ((ما كان عليك من جناح)).
وروى الجماعة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: ((أتيت النبي آداب الاستئذان Salla-icon في دين كان على أبي فدققت الباب فقال: من ذا؟ قلت: أنا أنا، فقال النبي آداب الاستئذان Salla-icon: أنا أنا، كأنه كرهه آداب الاستئذان Salla-icon)) لأنه لو عبر كل أحد بلفظ: أنا، لم يحصل المقصود من الاستئذان ولما عرف الذي يستأذن حتى يتمكن أهل البيت من الإذن له أو لعلهم لا يرغبون في زيارته فيعتذرون، فأحب النبي آداب الاستئذان Salla-icon لهذا المستأذن عليه أن يقول: فلان.
أما: أنا أنا، فكما سمعتم استنكرها النبي آداب الاستئذان Salla-icon .
وروى أبو داود بإسناده إلى ربعي قال أتى رجل من بني عامر يستأذن على النبي آداب الاستئذان Salla-icon فقال: أألج؟ أي أأدخل؟ فقال النبي آداب الاستئذان Salla-icon لخادمه: ((اخرج إليه فعلمه قل له يقول: السلام عليكم أأدخل؟ فسمعها الرجل فقال: السلام عليكم، أأدخل؟ قال له النبي آداب الاستئذان Salla-icon: ادخل)).
ثم نأتي بعد ذلك إلى ما نستفيده من آثار عديدة في الاستئذان على ذوات المحارم والقرابات وعموم الناس، فإن بعض الناس يفهمون أن المرأة ما دامت منه محرماً فليس عليه أن يستأذن عليها، ولماذا يستأذن؟ إنها محرم منه، ولكن قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (عليكم أن تستأذنوا على أمهاتكم وأخواتكم).
ثم قال عدي بن ثابت: جاءت امرأة من الأنصار إلى النبي آداب الاستئذان Salla-icon فقالت: يا رسول الله إني أكون في منزلي على الحال التي لا أحب أن يراني عليها أحد، وإنه لا يزال يدخل علي رجل من أهلي فأنزل الله قوله تعالى: آداب الاستئذان Start-iconيا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسواآداب الاستئذان End-icon الآية وقد رأيتم من سوق هذا الأثر أن الاستئذان على ذوات المحارم لسبب أنهن ربما يكن على حال لا يستحببن أن يراهن عليه أحد، كأن تكون عريانة، كأن تكون على هيئة معينة تستريح فيها ولا تحب أن يراها عليها أحد، لما في نفسها من حياء وخجل، فيفاجئها الرجل من أهلها باعتبار أنها محرم منه، فيدخل عليها على هذه الحالة.
لا ليس هذا من أدب ديننا ولا من أخلاقياته، ثم قال عطاء: قلت لابن عباس: أأستأذن على أخواتي: أيتام لي في حجري في بيت واحد؟ فقال ابن عباس: نعم، فرددت عليه ليرخص لي فأبى فقال: أتحب أن تراها عريانة؟ قلت: لا. قال: فاستئذن فراجعته أيضاً، فقال: أتحب أن تطيع الله؟ قلت: نعم، قال: فاستئذن.
فانتهى النقاش إلى هذا الحد، ما دام الأمر يتعلق بطاعة لا مجال بعد ذلك للنقاش والجدال، لا كما يفعله بعضنا من إرادة تغليب هواه على النصوص والآيات والأحاديث ليحقق ما تصبو إليه نفسه وتطلع إليه وترتاح فيه من هوى، لا والله، كانوا وقافين عند القرآن وعند السنة وعندما يعلمونه أنه أمر أو نهى من قبل الله أو رسوله آداب الاستئذان Salla-icon كما قالت الآية الحادية والخمسون من سورة النور: آداب الاستئذان Start-iconإنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحونآداب الاستئذان End-icon.
وهل لهم جزاء يساوي ما غالبوا به شهواتهم وهواهم وما في أنفسهم؟ نعم قال في الآية التالية: آداب الاستئذان Start-iconومن يطع الله ورسوله ويخشَ الله ويتقه فأولئك هم الفائزونآداب الاستئذان End-icon.
وقال طاووس رحمه الله: ما من امرأة أكره إلي أن أرى عورتها من ذات محرم. وكان يشدد في ذلك: إني لا أحب أبداً أن أرى عورة ذات محرم، هذا ما يتعلق بذات المحارم.
وقال ابن جرير: قلت لعطاء: أيستأذن الرجل على امرأته؟ قال: لا، وهذا محمول من عطاء على عدم الوجوب، ليس واجباً قطعاً أن يستأذن الرجل على امرأته، ولكن الأولى أن يستأذن عليها لا للوجوب ولكن للاستحباب، وليس منا من يفرط في الاستحباب إلا لضرورة أو لنسيان أو ما إلى ذلك، وقد روى ابن جرير بإسناد صحيح عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما أنها قالت: (كان عبد الله إذا جاء من حاجة فانتهى إلى الباب تنحنح وبزق كراهة أن يهجم منا على أمر يكرهه)، يفعل أي شيء ينبه به أهله قبل أن يدخل كراهة أن يهجم منا على أمر يكرهه. وقال أبو هبيرة فيما رواه عنه ابن أبي حاتم: كان عبد الله إذا دخل البيت استأنس.
كيف يستأنس قال: تكلم ورفع صوته وكل ذلك ليعلم أهل البيت، قال مجاهد: آداب الاستئذان Start-iconحتى تستأنواآداب الاستئذان End-icon قال: تنحنحوا أو تنخموا، وقال الإمام أحمد رحمه الله تبارك وتعالى: إذا دخل الرجل بيته استحب له أن يتنحنح أو يحرك نعليه.
 وقد جاء في الصحيح أن رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon: ((نهى أن يطرق الرجل أهله طروقاً)) وفي رواية: ((ليلاً يتخونهم)) بمعنى أنه نهى أن يقدم رجل من سفر مثلاً في الليل فيطرق أهله تعمداً ليراهم في هذه الحالة ماذا يفعلون، تخوناً لهم لأنه لا يأتمنهم.
 فعليه أن يبعث من ينبه أهل الدار وأن يمكنهم من الاستعداد، ومن ذلك من الأمور التي تحب المرأة أن تلقى زوجها عليها، نهى رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon عن ذلك، وهذا ما جعل العلماء يذهبون أن الأولى أن يؤذِن أهل بيته.
 ثم جاء في الحديث الآخر أنه آداب الاستئذان Salla-icon جاء المدينة نهاراً فأناخ بظاهرها وقال: ((انتظروا إلى العشاء  إلى آخر النهار حتى تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة)) أي حتى تتطيب النساء ويستعدن للقاء أزواجهن، هكذا لا ينبغي أن يهجم عليهن هجوماً، فما ظنك بالذين يدخلون على بنات أخوالهم أو عماتهم أو خالاتهم ويقولون: إننا تربينا معاً وما إلى ذلك، نحن إخوة. أي أخوة؟ هل هي ذات محرم منك؟ لو كانت ذات محرم لكان عليك أن تستأذن عليها كما استمعت الآن، هل يجوز لك أن تتزوجها: ابنة خالك أو ابنة عمك أو ابنة خالتك؟ ليست ذات محرم منك؟
 فيدخل الرجل البيت فلا يأبه لزوج بنت خالته أو بنت خاله أو بنت عمته ويتركه ويبحث عنها في غرفتها أو في المطبخ أو في أي مكان، يبدأ يكلمها وقد يتكلم معها بكلام لا يجوز إلا مع ذوات المحارم وما إلى ذلك، أي أدب هذا؟ وأي خلق هذا؟ لا. فلنرجع إلى آداب ديننا وأخلاقياتنا، فيها الخير كل الخير، لا ينبغي هذا ولا يجوز أبداً.
وقال صاحب الظلال رحمه الله عقب سوقه لحديث أن النبي آداب الاستئذان Salla-icon قال: ((انتظروا حتى تمتشط الشعثة)) قال عقبه: إلى هذا الحد من اللطف والدقة بلغ حرص رسول الله آداب الاستئذان Salla-icon وصحابته بما علمهم الله من ذلك الأدب الرفيع الوضيء المشرق بنور الله، إلى هذا الحد بلغ حرصهم، ولكن نحن اليوم مسلمون - والكلام له - ولكن حساسيتنا بمثل هذه الدقائق قد تبلدت وغلظت.
 وإن الرجل يهجم على أخيه في بيته في أي لحظة من لحظات الليل والنهار فيطرقه ويطرقه ويطرقه، فلا ينصرف أبداً حتى يزعج أهل البيت فيفتحوا له.
وقد كان بإمكانه أن يستأذن متابعة لأمر الله في القرآن، ويمكن أن يكون في بيته هاتف مثلاً كان يمكنه أن يستأذن عن طريقه ليحدد له موعداً يزورهم فيه. ولكنه يهمل هذا الطريق ليهجم في غير أوان وعلى غير موعد، ثم لا يقبل العرف أن يرد عن البيت، العرف الآن يقول: لا، لا، لا يصح هذا، أترده عن بيتك بعد أن جاءك، وربما كان قطع في ذلك ما قطع، هذا أمر الله تعالى: آداب الاستئذان Start-iconيا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلهاآداب الاستئذان End-icon تستأذنوا ثلاثاً كما قال النبي آداب الاستئذان Salla-icon.
ثم في الآية التي بعدها كما سنعلم آداب الاستئذان Start-iconوإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكمآداب الاستئذان End-icon هو أطهر وأفضل ليس في ذلك شيء، لكنه العرف يرفض أن يرد عن البيت، وبعد ذلك يفتح له مهما كان في ذلك من كراهة أهل البيت تلك الزيارة المفاجئة بلا إخطار ولا إنذار، هكذا.
ثم يقول أيضاً: ونحن اليوم نطرق إخواننا في أي لحظة، في موعد الطعام مثلاً، وإذا لم يقدم لنا الطعام وجدنا من ذلك في أنفسنا شيئاً، ونطرقهم في الليل المتأخر، وإن لم يدعونا إلى المبيت وجدنا في ذلك من أنفسنا شيئاً دون أن نعذرهم في هذا أو ذاك.
 ثم يقول: ونرى غيرنا ممن لا يعتنقون الإسلام يحافظون على تقاليد في سلوكهم تشبه ما جاء به ديننا في هذه الأمور: أمور الزيارات، فنعجب بها أحياناً ونتندر بها أحياناً ولا نحاول أن نعرف ديننا الأصيل فنفيء إليه مطمئنين.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

 
الخطبة الثانية
 
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.
لأجل الأعذار والحاجات والأشغال التي يمكن أن يكون عليها الناس في بيوتهم راعى الإسلام هذه الظروف كلها وترك تقديرها لأهل البيوت، وأدب كل امرئ بهذا الأدب الرفيع حتى لا يباغت أهل البيوت كما كانوا يفعلون في الجاهلية كما قاله مقاتل بن حيان: كان الرجل يلقي صاحبه فلا يسلم عليه، ولكن يقول له: حييت صباحاً أو حييت مساءً، وكانت هذه تحيتهم ثم ينطلق إلى بيته فيدخل ثم يقول: قد دخلت هكذا، وقد يكون الرجل مع أهله، لعله يكون على هذه الحال مثلاً فيشق ذلك على الرجل، فغيّر الله تبارك وتعالى ذلك كله في ستر وعفة وجعله نقياً نزيهاً من الدرن والقذر والدنس هكذا.
أما أن يفعل الناس ما يفعلونه اليوم محتجين بالأعراف الخاطئة السائدة فيطرقوا البيوت في أي وقت ويتصلون على البيوت بالهاتف في أي وقت في منتصف الليل مثلاً، فيقول الواحد منهم: ليس في عيني نوم فقلت: أدردش معك، هكذا تدردش معي توقظني أو تسألني أو ما إلى ذلك في أوقات كان ينبغي أن يكون المسلمون متهجدين بين يدي الله تبارك وتعالى، ليس في عينك نوم، قم إلى صلاتك وصل واغتنم هذا الوقت الذي جعله الله تعالى أشد وطئاً وأقوم قيلاً كما قال في سورة المزمل، وقت عظيم فيه قرب من الله تبارك وتعالى على نحو لا يظفر به المسلم في وقت آخر، لأجل هذا وذاك غيّر الله تبارك وتعالى هذه الأخلاقيات الجاهلية وقيدها بهذه الآداب العالية الرفيعة.
ثم قال بعد ذلك في الآية الثامنة والعشرين: آداب الاستئذان Start-iconفإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوهاآداب الاستئذان End-icon إذا استأذنتم فلم تسمعوا رداً ولم تجدوا أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم آداب الاستئذان Start-iconوإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكمآداب الاستئذان End-icon هو أطهر وأفضل لكم، ولهذا قال قتادة: قال بعض المهاجرين: لقد طلبت عمري كله في هذه الآية استأذن على بعض إخواني فيقول لي: ارجع فأرجع وأنا مغتبط. يعني قوله: حاولت عمري كله إذا استأذنت على بعض إخواني أن يقول لي منهم قائل مرة: ارجع حتى أختبر نفسي: هل أذعن في أمر الله تبارك وتعالى وأرجع وأنا مغتبط أم أجد من ذلك في نفسي حرجاً، والله بما تعملون عليم، أي والله عليم بظاهركم وخافيتكم وسركم وعلانيتكم، لا يخفى عليه من ذلك شيء.
ثم قال: آداب الاستئذان Start-iconليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكمآداب الاستئذان End-icon أي ليس عليكم حرج ولا إثم ولا ذنب أن تدخلوا البيوت التي ليس فيها أحد من غير إذن كالفنادق والبيوت المعدة للضيافة، فإن العلة من الاستئذان منتفية لأن الموظفين والقائمين على الأمر يستقبلون الداخل عند مدخل هذه الأماكن المعدة ويكونون دائماً مستعدين للاستقبال، فهذه البيوت فيها مصلحة لكم وفيها شيء يعود على أنفسكم بما تحبونه من الراحة، ليس عليكم إثم ولا ذنب ولا جناح أن تدخلوا بغير استئذان مادامت هذه البيوت منفصلة عن السكن، أما أن تدخلوا أماكن فيها سكن وفيها أهل بيت دون استئذان، فلا.
ثم قال الله تبارك وتعالى: آداب الاستئذان Start-iconوالله يعلم ما تبدون وما تكتمونآداب الاستئذان End-icon أي اطلاعه تبارك وتعالى على القلوب ضامن لطاعتها وامتثالها لأمر الله تبارك وتعالى ولأدبه الذي أدب به النفوس فيما جاء به كتابه الذي يرسم للبشرية نهجها الكامل المتكامل في كل اتجاه، فلندع تلك الأعراف والتقاليد التي تنافي ما أدبنا الله تبارك وتعالى، وأمرنا أن نتخلق به من آداب وأخلاق، في ذلك خير وسعادة في الدنيا والآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب الاستئذان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آداب نبوية في الاستئذان
» آداب الاستئذان والزيارة
» آداب من السنة النبوية .. آداب الطريق
»  الاستئذان من أجل البصر
» الاستئذان صون للحرمات



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: