موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 حول المولد النبـــوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

حول المولد النبـــوي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

حول المولد النبـــوي Empty
مُساهمةموضوع: حول المولد النبـــوي   حول المولد النبـــوي Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 15:25

عنوان الخطبة
حول المولد النبـــوي
اسم الخطيب
مرزوق بن سالم الغامدي
رقم الخطيب
91
رقم الخطبة
1730
اسم المسجد
الرحمة
تاريخ الخطبة
 
حول المولد النبـــوي Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- في الإسلام عيدان فقط : الفطر والأضحى. 2- نشأة الاحتفال بالمولد النبوي. 3- حديث مسهب عن الفاطميين. 4- تفنيد شبهات الذين يحتفلون بالمولد.
الخطبة الأولى
أيها الإخوة المؤمنون: لقد مر معنا بعض الثوابت والأصول المهمة التي يجب أن يعلمها كل مسلم والتي منها :-
أ – وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وأصحابه رضي الله عنهم أجمعين.
ب – أن من لزوم محبته صلى الله عليه وسلم، طاعته واتباعه فيما فعل وترك.
ج – أن كل قربة لا تقبل إلا بشرطين: الإخلاص والمتابعة.
د – أن العبادات توقيفية، أي الأصل فيها المنع حتى تثبت بالدليل، والأصل في العادات الإباحة حتى يثبت منعها بالدليل.
وأيضاً من الثوابت الشرعية التي يجب على كل مسلم الالتزام بها، أن الله عز وجل شرع لنا عيدين حوليين، وعيداً أسبوعياً، أما العيدان الحوليان فهما، الفطر والأضحى، وأما العيد الأسبوعي فهو يوم الجمعة.
ولذلك منع النبي صلى الله عليه وسلم أهل المدينة من اتخاذ يومين يلعبون فيهما غير يومي الفطر والأضحى، فحينما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وجد أهلها يلعبون في يومين لهما، فقال لهم صلى الله عليه وسلم: ((لقد أبدلكم الله خيرا منهما: يومي الفطر والأضحى)) ولذلك لا يصح اتخاذ أي يوم حولي للفرح والسرور والاحتفال به، غير يومي الفطر والأضحى، سواء سمي ذلك اليوم عيدا أو سمي باسم آخر، فتغيير الاسم لذلك اليوم لا يبيح الاحتفال به، فالعيد ما سمي عيداً إلا للعود، ولأنه يعود، سواء سمي عيداً، أو يوماً للذكرى أو خلافه وسواء كان لمناسبة دينية أو وطنية أو اجتماعية أو ما شابهها فإنـه عيد ولو لم يطلق عليه كلمة عيد ما دام يعود كل عام أو كل قرن أو ربع قرن أو نصف قرن.
فهذه القاعدة الجليلة يجب أن يعيها المسلمون ويتفهموها حتى تستبين لهم الطريق، ومن أراد الزيادة فعليه بكتاب شيخ الإسلام رحمه الله- اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم - وكتاب الشيخ بكر أبو زيد وفقه الله - اليوبيل بدعة في الإسلام - حتى تتضح له الأمور.
وبعد معرفة هذه الأصول والقواعد الشرعية نتكلم عن المولد النبوي وحكم الاحتفال به، وحتى تتضح لنا الأمور، ونكون على بينة من أمرنا، لا بد أن نتعرف على تاريخ الاحتفال به، ومن هو أول من احتفل به.
أيها الإخوة: إن أول من احتفل بيوم المولد النبوي هم العبيديون كما ذكر ذلك كثير من المؤرخين، ومنهم المقريزي في كتابه – المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار.
فالعبيديون، الذين سموا أنفسهم بالفاطميين، كذباً وزوراً، فنسبوا أنفسهم إلى أولاد علي رضي الله عنه، وسموا دولتهم بالدولة الفاطمية، والتي تأسست في الربع الأول من القرن الهجري الرابع وانتهت في منتصف القرن السادس، هم أول من ابتدع الاحتفال بالمولد النبوي. يقول ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية الجزء الحادي عشر.
- وقد كانت مدة ملك الفاطميين حوالي280 سنة، فصاروا كأمس الذاهب، حول المولد النبـــوي Start-iconكأن لم يغنوا فيهاحول المولد النبـــوي End-icon وكان أول ملك منهم، المهدي وكان من سلمية، حداداً اسمه عبيد، وكان يهودياً، فدخل بلاد المغرب وتسمى بعبيد الله وادعى أنه شريف علوي فاطمي، وقال عن نفسه أنه المهدي - إلى أن قال رحمه الله – وظهرت في دولتهم البدع والمنكرات وكثر أهل الفساد، وقل عندهم الصالحون من العلماء والعباد، وكثر بأرض الشام لنصرانية والدرزية والحشيشية.
وقد نقل ابن كثير قول العلماء في القرن الخامس الهجري وفتواهم عن هذه الدولة العبيدية – والتي جاء فيها :- إن هؤلاء أدعياء خوارج لا نسب لهم في ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولا يتعلقون بسبب، وأنه منزه عن باطلهم، وأن الذي ادعوه إليه باطل وزور، وقد كان هذا الإنكار لباطلهم شائع في الحرمين، وأن هذا الحاكم - أي أحد الحكام العبيديون في تلك الفترة – بمصر هو وسلفه كفار فساق فجار ملحدون زنادقة معطلون، وللإسلام جاحدون، ولمذهب المجوسية والثنوية معتقدون، قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبّوا الأنبياء، ولعنوا السلف وادعوا الربوبية.ا.هـ.
وذكر أيضاً رحمه الله في نفس الكتاب كيف فعل هؤلاء العبيديون في الاحتفالات التي صنعوها في يوم المولد النبوي وفي يوم مولد الحاكم وفي غيرها من الموالد التي أحدثوها، حيث كان الناس يؤمرون بالسجود عند ذكر اسم الحاكم أو عند مروره في الشوارع والعياذ بالله، فكانت هذه الدولة وحكامها هم أول من احتفل بالمولد النبوي.
وهنا يتبادر سؤال مهم للأذهان لماذا هذا اليهودي الرافضي المجوسي هو أول من احتفل بالمولد النبوي؟ هل صنع هذا حباً في النبي صلى الله عليه وسلم؟ لا والله، بل هو - على ما أظن - كره في النبي صلى الله عليه وسلم، لأن اختيار يوم الثاني عشر من ربيع الأول للاحتفال به، إنما هو احتفال وفرح بيوم وفاته صلى الله عليه وسلم[1] .. واليهود فرحوا بموته ويفتخرون بأنهم هم الذين قتلوه بوضع السم له في الشاة ،كما هو معلوم للجميع، ولا أظن إلا أن هذا اليهودي العبيدي قد لبّس على الناس وفعل عدة احتفالات بعدة موالد، حتى لا ينكشف أمره، وجعل الاحتفال بيوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام بزعمه احتفالاً بيوم المولد النبوي.
ومما يدل على صحة ظني هذا ما كان يفعله في الاحتفال من أمور محرمة لا يقبل المجاهرة بها الفساق من المسلمين، فكيف بمن هو يدعي محبة النبي صلى الله عليه وسلم؟ وينسب نفسه إلى الأشراف؟ ومن ولاة أمر المسلمين؟
ولكن لجهل الناس بهؤلاء الحكام، وبتلك الدولة، انطلت عليهم الحيلة، وانساقوا وراءها في فعلها وبدعتها .. وبعد انتهاء حكم العبيدين، ماتت تلك الاحتفالات البدعية.
ولكن في القرن السابع الهجري، قام حاكم إربل واسمه أبو سعيد الكوكبري ابن زين الدين علي بن تبكتكين فأحيا تلك البدعة وقام بالاحتفال بيوم المولد النبوي ونقل ابن كثير رحمه الله في الجزء الثالث عشر من كتابه البداية والنهاية كلاماً لبعض المشاهدين للاحتفال، فقال: حكى بعض من حضر سماط المظفر – أي سرادق ذلك الحاكم – في بعض الموالد .. كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي، وعشرة آلاف دجاجة، ومائة ألف زبدية، وثلاثين ألف صحون حلوى، وكان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية، فيخلع عليهم ويطلق لهم، ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر، ويرقص بنفسه معهم.ا.هـ.
أيها الإخوة: هذا تاريخ الاحتفال بيوم المولد النبوي – بدايته من يهودي، بداية فاسقة، ثم أحياها حاكم مبتدع يحب السماع والرقص، فيامن تحتفل بيوم المولد النبوي، إن قدوتك هم هؤلاء العبيديون ومن سار في ركابهم، فهل ترضى أن تقتدي بهم وقد سمعت قول أهل العلم فيهم؟ أما من ترك الاحتفال بيوم المولد فقدوته النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن والحسين والعباس وأبناؤه وكل الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.
وقدوته الأئمة الأربعة وكبار التابعين وكل العلماء في القرون المفضلة والمحدثين فأي الفريقين أهـدى سبيلاً؟
أيها الإخوة: لقد أفتى العلماء أنه لا يصح اتخاذ يوم المولد للذكرى ولا للاحتفال، ولا يصح تخصيصه بذكر معين ولا اجتماع معين، ولا يصح أيضاً اتخاذ أي يوم آخر لأي مناسبة كانت، سواء مناسبة اجتماعية أو وطنية أو سياسية، للذكرى أو الاحتفال، فإن ذلك بدعة ضلالة وإحداث في الدين، وطعن في رسالة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.



[1]  قال فالثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي يوم الاثنين، الثاني عشر من ربيع الأول .


الخطبة الثانية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
لقد سمعت من بعض الناس أنه يود أن يعبر عن حبه للنبي صلى الله عليه وسلم وذلك في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام الذي يصـادف – حسب قول بعض المؤرخين، رغم عدم ثبوت ذلك، يوم مولده صلى الله عليه وسلم - بقراءة شيء من القرآن والسيرة النبوية وإطعام الطعام والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، وأنا لا أشك في أن هؤلاء الناس يحبون النبي صلى الله عليه وسلم ويريدون بفعلهم هذا أن يعبروا عن حبهم له صلى الله عليه وسلم.
ويريدون أن يتقربوا إلى الله بفعلهم هذا ويرجون بذلك شفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، ولكن الرد عليهم: هو رد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه على أولئك النفر الذين جلسوا يسبحون الله في المسجد كما مر معنا فقال لهم: (وكم من مريد للخير لا يدركه). وأيضاً قوله لهم: (لقد جئتم ببدعة ظلما أو قد فضلتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم).
ونحذرهم من هذا العمل، كما حذر الإمام مالك رحمه الله ذلك الرجل الذي أراد أن يحرم من عند المسجد النبوي من جوار القبر، حيث قال له: لا تفعل إني أخشى عليك الفتنة، إني سمعت الله يقول: حول المولد النبـــوي Start-iconفليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليمحول المولد النبـــوي End-icon.
ونقول أيضاً: إن الذي أُنزل عليه القرآن علمنا متى؟ وكيف نقرأ القرآن؟ وعلمنا حبه وطاعته صلى الله عليه وسلم، وعلمنا متى وكيف نصلي عليه؟ وكيفية الصلاة عليه وفضل ذلك؟ وما من خير إلا ودلنا عليه، وما من شر إلا وحذرنا منه، وما من أمر يحقق لنا شفاعته يوم القيامة إلا وأخبرنا به فلا حاجة لنا لهذا الاجتماع والذكر المخصوص لأنه بدعة ضلالة.
قد يقول قائل: إن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم الاثنين، فحينما سئل عن صيامه ذلك اليوم قال: ((ذلك يوم ولدت فيه)) فماذا تقول؟ .. والرد هو أين الدلالة على الاحتفال بيوم مولده في هذا الحديث؟ أو الاجتماع والذكر فيه؟! لا يوجد في لفظ هذا الحديث ولا في معناه ما يشير من قريب أو بعيد لما تهدف إليه، ولذلك ما فهم الصحابة كلهم ولا الأئمة الأربعة ومنهم الإمام الشافعي رحمه الله وهو من آل البيت – لم يفهموا من هذا الحديث ما يدل على أن يُتخذ يوم مولده للاجتماع للذكر. إنما فهموا من ذلك الحديث ترغيب النبي صلى الله عليه وسلم في صيام يوم الاثنين من كل أسبوع، وخاصة أنه ورد حديث آخر يرغب في صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، لأن الأعمال تعرض في هذين اليومين. فمن أهدى سبيلاً؟ الصحابة والأئمة أم من جاء بعدهم؟ الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون فمن صام يوم الاثنين من كل أسبوع فهو على صراط مستقيم ومتبع هدى سيد المرسلين.
وهناك من يستدل بآيات وأحاديث أخرى ليس فيها دلالة على المولد النبوي، مثل الاستدلال بقوله تعالى: حول المولد النبـــوي Start-iconقل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعونحول المولد النبـــوي End-icon فقال قائلهم: إن الله أمر بالفرح برحمته في هذه الآية، وأن النبي صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، فهذا دليل على جواز الفرح والسرور بيوم مولده، والاجتماع لذلك في كل عام.
فنقول له: إذا قلنا أن المقصود بالرحمة هنا هو الرسول صلى الله عليه وسلم فإن الآية لا تدل على ذلك، والفرح في هذه الآية لا يدل على ما تقول، وإن قولك هذا لم يقله أحد من المفسرين أبداً سواء من الصحابة أو من التابعين ومن تبعهم من كبار المفسرين، فهل أنتم أفهم من أولئك العلماء الأفذاذ؟ بل إن في قولك هذا وتفسيرك للفرح بأنه المقصود به الاحتفال بالمولد النبوي اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم ولصحابته بأنهم لم يفهموا مراد ربهم من هذه الآية، ولم يقوموا بتنفيذ أمر الله بالفرح مثل ما قمت أنت به، فهل أنت ومن ساروا في ركابك – الذين يقولون على الله بغير علم – أهدى وأفهم من رسول الله وصحابته؟ كلاَّ الله بل أنتم أضل وأذل أيها المبتدعة، قال الله تعالى: حول المولد النبـــوي Start-iconوإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصونحول المولد النبـــوي End-icon وقال تعالى: حول المولد النبـــوي Start-iconوإن كثيراً لبضلون بأهوائهم بغير علم إن ربك هو أعلم بالمعتدينحول المولد النبـــوي End-icon. وقال تعالى: حول المولد النبـــوي Start-iconفمن أظلم ممن افترى على الله كذبا ليضل الناس بغير علمحول المولد النبـــوي End-icon وقال تعالى: حول المولد النبـــوي Start-iconأفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علمحول المولد النبـــوي End-icon.
نسأل الله العافية من الضلال بعد الهدى ومن التقليد الأعمى.
وإن من المضحك المبكي استدلال بعض أهل البدع على جواز إقامة الاحتفال بالمولد النبوي. بأن أبا لهب عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين يخفف العذاب عنه يوم الاثنين من كل أسبوع، لأنه اعتق ثويبة فرحاً بمولد النبي صلى الله عليه وسلم حينما جاءته البشرى في ذلك اليوم، ومستندهم في هذه الرواية ما رواه البخاري عن عروة بن الزبير أن زينب ابنة أبى سلمة أخبرته أن أم حبيبة بنت أبي سفيان أخبرتها أنها قالت: يا رسول الله أنكح أختي بنت أبي سفيان فقال: ((أوتحبين ذلك؟)) فقلت: نعم، لست لك بمخلية، وأحب من شاركني في خير أختي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن ذلك لا يحل لي)). قلت فإنا نُحدَّث أنك تريد أن تنكح بنت أبي سلمة. قال ((بنت أم سلمة ؟)) قلت: نعم. فقال: ((لو أنها لم تكن ربيبتي في حجري، ما حلت لي إنها لابنة أخي من الرضاعة. أرضعتني وأبا سلمة ثويبة، فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن)).
قال عروة: وثويبة مولاة لأبي لهب وكان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلى الله عليه وسلم، فلما مات أبو لهب أُريهَ بعض أهله بشر حِيبَةٍ، قال له: مإذا القيت؟ قال أبو لهب: لم ألق بعدكم، غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة. [انظر باب النكاح في صحيح البخاري باب 19].
لاحظوا - أيها الإخوة - أن الإمام البخاري رحمه الله ذكر هذه المعلومة عن عروة وهو تابعي وليس بصحابي .. فلو أن التابعي حدّث عن النبي صلى الله عليه وسلم دون ذكر الصحابي الذي بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم لا يعتد بذلك الحديث ولا يؤخذ به، فهو مرسل، والمرسل عند المحدثين من درجات الضعيف، فكيف إذا كانت الرواية تروى عن شخص مجهول؟ وقيل أن سبب ذكـره بصيغة المبني للمجهول (أُريه) لأنه مشرك أي أن الذي رأى أبا لهب في المنام مشرك، وليس النبي صلى الله عليه وسلم علماً أن تلك الرؤيا لذلك المجهول حتى لو كان مسلماً لا يؤخذ منها حكم، ولا يعتدّ بها بأي حال من الأحوال، وخاصة أن الثابت بالقرآن والسنة أن الكافر لا يجزى بعمله إلا في الدنيا، أما في الآخرة فليس له إلا النار، قال تعالى: حول المولد النبـــوي Start-iconوقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءًً منثوراًحول المولد النبـــوي End-icon، ثم إن الرواية لم تذكر أن أبا لهب أعتق ثويبة في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم بسبب فرحه بمولد النبي صلى الله عليه وسلم كما يقال، فليس في الرواية ما يدل على ذلك لا من قريب ولا من بعيد، وإنما ذكرت أنه أعتق ثويبة دون ذكر سبب ذلك الإعتاق، والثابت أن إعتاق ثوبية ما كان إلا بعد ما كبرت، وبعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الإصابة. في تمييز الصحابة لابن حجر حيث قال رحمه الله في ترجمة ثوبية: (ثوبية التي أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم وهي مولاة أبي لهب .. ثم قال: وقال ابن سعد أخبرنا الواقدي عن غير واحد من أهل العلم قالوا: كانت ثويبة مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصلها وهو بمكة، وكانت خديجة تكرمها، وهي على ملك أبي لهب وسألته أن يبيعها لها فامتنع، فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعتقها أبو لهب، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث إليها بصلة وبكسوة حتى جاء الخبر أنها ماتت سنة سبع، مرجعه من خيبر، ومات ابنها مسروح قبلها.
قلت: الكلام لابن حجر – ولم أقف في شيء من الطرق على إسلام ابنها مسروح، وهو محتمل.ا.هـ.
إذاً هي لم تعتق إلا بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ثم لو كان دليلهم هذا صحيحاً - وأنى لهم ذلك - فأين صحة الاستدلال على جواز الاحتفال بالمولد النبوي، فلا الدليل ثابت ولا الاستدلال به صحيح، إنما هي ظلمات بعضها فوق بعض، نسأل الله العافية.
لقد كان أبو لهب يتابع النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان يدعو الناس بمكة، فيأتي بعده ويكذبه ويتهمه بالسحر وبالجنون، ويعرف الناس بنفسه بأنه أعرف الناس به حتى يصد الناس عن دعوته، فكان من أشد الناس عداوة وإيذاءً للنبي صلى الله عليه وسلم، وإنه من شدة إيذائه للنبي صلى الله عليه وسلم وشدة كفره، نزل القرآن بالحكم عليه بالخلود في النار، وهو ما زال حياً يرزق، أفلا يناقض هذا ما يشير به هؤلاء المبتدعة إلى أنه كان فرحاً بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟! ولا أظن أن عاقلاً يقول مثل قولهم هذا، ولكنني أتعجب من أهل البدع وجرأتهم على الكذب والاستخفاف بعقول الناس حتى يذكروا هذه القصة ليستشهدوا بها على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي، فهل أبو لهب قدوتكم أيضاً؟ نعوذ بالله من العمى بعد البصيرة.
إن كل ما يستشهد به من يبيح الاحتفال بيوم المولد النبوي، من شواهد وأدلة إما أن يكون كذباً وزوراً، أو يكون غير صالح للاستدلال ولا يدل من قريب ولا من بعيد على ذلك، إنما هو من المغالطة والشغب والتلبيس على عوام الناس، ليظهروا أمامهم أنهم متبعون للدليل وهم أبعد الناس عن الدليل.
أيها الإخوة: إن مما يدل دلالة عقلية على بطلان الاحتفال بيوم المولد النبوي أن كل الفرق الضالة تحتفل به .. فالرافضة الذين يتهمون عائشة رضي الله عنها ويلعنون الشيخين أبا بكر وعمر، ويكفرون بعض الصحابة، يحتفلون بالمولد النبوي، والنصيرية والبهائية والصوفية عباد القبور والأضرحة، وغيرهم، وغيرهم كثير من الفرق التي أفتى العلماء بضلال وكفر بعضها.
بل بعض هذه الفرق تكفر الأخرى، ولكنهم كلهم يشتركون في الاحتفال بالمولد النبوي .. فهـل هذه الفـرق محبة للنبي صلى الله عليه وسلم؟ كذلك يُدعى في يوم الاحتفال بالمولد النبوي الرسميّ الذي تقيمه بعض حكومات البلاد الإسلامية يُدعى السفراء الكفار من اليهود والنصارى، ويُدعى الفجار من الممثلين والممثلات والمطربين والمطربات، ويدعى المنحرفون من أصحاب الأفكار الهدامة، فهل هؤلاء فرحون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ ثم ما يقال ويفعل ويمارس، وما يؤكل ويشرب في هذه الاحتفالات وما يحدث فيها من أمور مشينة، لا يرضاها الله ولا رسوله ولا المسلمون المتبعون لسنته صلى الله عليه وسلم، وهي أمور مشاهدة معلومة لا داعي لذكرها، إنما هي كلها دلائل على بطلان هذا الاحتفال، ويدل على أنه بدعة ضلالة.
وإن من أشنع ما يكون في هذه الاحتفالات، هو ما يعتقده الدعاة إليها أن من لم يحضر هذه الاحتفالات أو لا يفعلها فهو لا يحب النبي صلى الله عليه وسلم ومعلوم أن من لم يحب النبي صلى الله عليه وسلم فهو منافق كافر.
وأيضاً يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر بنفسه هذه الموالد أو أن روحه تحضر هذه الاحتفالات ويعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم يجيب دعواتهم واستغاثاتهم، وأنه يعلم الغيب وبيده مقاليد السموات والأرض وبيده إقطاع الجنة لمن يشاء، لا أقول هذا الكلام من عندي، إنما هو مذكور ومنشور في كتبهم وأشرطتهم المسجلة التي ليست ببعيدة عمن يريد تناولها أو سماعها.
لقد وقع هؤلاء المبتدعة في إثم عظيم حيث ضللوا - وهم يشعرون أو لا يشعرون - كل الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وكل من لم يحتفل بيوم المولد النبوي إلى يوم القيامة وذلك حين قالوا بأن من لم يحتفل بالمولد النبوي مبغض للنبي صلى الله عليه وسلم.
وسقطوا سقطة عظيمة حينما قرروا أن النبي صلى الله عليه وسلم أو روحه الشريفة تحضر هذه الاحتفالات .. فكأن الذي يتحكم في خروج النبي صلى الله عليه وسلم من قبره، أو إهباط روحه الشريفة من أعلى عليين إلى الدنيا هم الذين يقيمون الاحتفالات .. بيوم مولده. وازدادوا فسوقاً على فسوقهم باستغاثتهم بالنبي صلى الله عليه وسلم وطلب الحاجات منه واعتقادهم أنه صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب وبيده مقاليد السموات والأرض نعوذ بالله من الضلال والعمى.
أفلا يدل ذلك كله أيها الإخوة على بطلان هذه الاحتفالات؟ وأنها كلها ضلالات؟ بلى ورب الكعبة، حول المولد النبـــوي Start-iconإن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيدحول المولد النبـــوي End-icon. أما نحن المتبعون لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، السلفيون الذين نتبع سلفنا الصالح، المقتدون بهدي سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم نترك هذه الاحتفالات بيوم مولده لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك ذلك مع وجود الداعي والمقتضي له، ونترك فعل هذه الاحتفالات لأن الصحابة تركوها وما فعلوها، ولأن الأئمة الأربعة تركوها وما فعلوها، فهم قدوتنا في ذلك، أما أنتم يا من تفعلون هذه الأمور إما أن يكون قدوتكم أولئك الذين طردهم عبد الله بن مسعود من المسجد، فأصبحوا من الخوارج الذين قاتلوا الصحابة، كما أخبر بذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حيث ذكر أن أولئك الذين ابتدعوا تلك البدعة في المسجد .أنهم كانوا مع أولئك الذين قاتلوا الصحابة في النهر وان و إما أن يكون قدوتكم الدولة العبيدية اليهودية الكافرة حيث هم أول من احتفل بيوم المولد النبوي. حول المولد النبـــوي Start-iconأفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على صراط مستقيمحول المولد النبـــوي End-icon.
قال تعالى: حول المولد النبـــوي Start-iconويوم يعض الظالم على يديـه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً حول المولد النبـــوي Mid-icon يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً حول المولد النبـــوي Mid-icon لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولاً حول المولد النبـــوي Mid-icon وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً حول المولد النبـــوي Mid-icon وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً من المجرمين وكفى بربك هادياً ونصيراًحول المولد النبـــوي End-icon.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول المولد النبـــوي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسمية ذكر المولد بعيد المولد
» المورد في حكم المولد
» الرافضة وطهارة المولد
» أخذ مكافأة المولد النبوي الشريف
» المولد النبوي وموقف المسلم تجاهه



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: