موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أمثال من القرآن والسنة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أمثال من القرآن والسنة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أمثال من القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: أمثال من القرآن والسنة   أمثال من القرآن والسنة Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:40

عنوان الخطبة
أمثال من القرآن والسنة
اسم الخطيب
مرزوق بن سالم الغامدي
رقم الخطيب
91
رقم الخطبة
1717
اسم المسجد
الرحمة
تاريخ الخطبة
 
أمثال من القرآن والسنة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- مثال ضربته الملائكة لحال من تبع دعوة النبي ومن عصاه. 2- مثال لأنواع الناس في تقبل الخير والعمل به.
الخطبة الأولى
أيها الإخوة: تكلمنا في الأسبوع الماضي عن ضرب الأمثال في القرآن والسنة، ومن الأمثال التي جاءت في السنة وتبين وجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وتوضح للناس بأن لا خلاص لهم ولا نجاة إلا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم وأن بعثته صلى الله عليه وسلم جاءت لتفرق بين الناس .. فمنهم من أطاع واتبع، ومنهم من عصى وكذب، فريق في الجنة وفريق في السعير.
هذا المثل جاء في صحيح البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: ((جاءت ملائكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم، فقال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، فقالوا: إن لصاحبكم هذا مثلاً فاضربوا له مثلاً. فقال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، فقالوا: مثله كمثل رجل بنى داراً وجعل فيها مأدبة وبعث داعياً، فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبة، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة .. فقالوا: أولوها له يفقهها .. فقال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، فقالوا: فالدار الجنة والداعي محمد صلى الله عليه وسلم فمن أطاع محمداً صلى الله عليه وسلم فقد أطاع الله، ومن عصى محمداً صلى الله عليه وسلم فقد عصى الله، ومحمد فرق بين الناس)).
ففي هذا المثل توضيح للناس بأن الله عز وجل خلق الجنة وأعدها للعباد فهو سبحانه وتعالى الملك القدوس مالك الملك .. بنى هذه الدار التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، فأرسل الداعي، أرسل رسله لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل، وهم الدعاة إلى هذه المأدبة وإلى هذه الدار التي فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، فمن استجاب للداعي وأطاع فقد فاز بهذه الدار، وأما من أبى وعصى فقد خسر والعياذ بالله.
قال تعالى: أمثال من القرآن والسنة Start-iconمن يطع الرسول فقد أطاع اللهأمثال من القرآن والسنة End-icon. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: يا رسول الله ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى)) وهذا أيضاً يوضحه ما رواه البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً، فكانت منها طائفةً طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير. وكان منها أجادبُ أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا ورعوْا، وأصاب طائفةً منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً. فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه بما بعثني الله به فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)).
النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المثل يقسم الناس في الاستجابة للهدى والعلم إلى ثلاثة أصناف ... ويشبههم بأنواع من الأرض التي نزل عليها المطر ((مثل ما بعثني الله من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً)) فالنوع الأول أرض طيبة قبلت الماء وأنبتت الزرع .. قال تعالى: أمثال من القرآن والسنة Start-iconوترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيجأمثال من القرآن والسنة End-icon فالذين استجابوا للهدى والعلم الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم عاشت قلوبهم وانتعشت بهذا الهدي والعلم فاستجابوا للدعوة وتعلموا العلم وقاموا بحقه من العمل بأداء الطاعات وترك المنكرات ثم حملوا الشعلة ليقتبس منها غيرهم .. إنهم هداة مهتدون انتفعوا ونفعوا .. تفقهوا في الدين وحفظوه فنشروا العلم والفقه وعملوا بما علموا، فانتفع الناس بعلمهم وفقههم وبسيرتهم وسلوكهم وأخلاقهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث: ((فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه بما بعثني الله به، فعلم وعلم)).
وأما الصنف الثاني فهم أجادب .. أي الأرض التي لا تنبت ولكنها تختزن الماء كما جاء في الحديث .. وكان منها أجاذب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا ورعوا. فهؤلاء الناس هم الحفاظ الذين حفظوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من العلم والهدى، ولكن قدراتهم محـدودة لا يستطيعون التفقه والاستنباط، فنقلوا ما حفظوه إلى غيرهم من الأمة كما هو، فلهم فضل في ذلك النقل حيث حفظوا العلم وأدوه إلى غيرهم، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه .. سئل أحد الحفاظ من السلف يسمى مطر الوراق سئل عن حديث فرواه .. ثم سئل عن معناه قال: لا دري إنما أنا زاملة، أي أنا كراس أو ملزمة أو كما نقول: (دوسية) للحفظ فقط، فقال له السائل: جزاك الله من زاملة خيراً.
وهذا يدل على أن مسألة الاستنباط والفهم لا تتأتى لكل إنسان كما لا يحق أن يفسر أحد شيئاً من القرآن والسنة برأيه وهواه.
إنما يكون العلم والفقه بمعرفة فهم وفقه السلف الصالح، جيل الصحابة والتابعين وأئمة الهدى والدين .. ويدل على أن هناك من هو حافظ للقرآن والسنة، ولكنه لا يتعدى أن يكون كجهاز التسجيل فقط للنصوص، وهذا لا يعيبه ولا ينقص من قدره .. فكل إنسان له قدرات في الفهم والعلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
قبل أن نتكلم عن الصنف الثالث الذين ذُكروا في الحديث السابق الذي شبههم النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم كالأرض السبخة قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً، أحب أن أبين أن هناك صنفاً من النوع الثاني ممن لم ينتفع بما حفظ من الهدى والعلم رغم تحمله لهذا العلم والنور فهم مثل أهل الكتاب من الذين حُملوا التوراة ثم لم يحملوها أي أنهم حفظوا ما فيها ولكن لم يقوموا بما فيها من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولم يعملوا بما جاء فيها من الأوامر والنواهي وبما جاء من عند الله عز وجل من الخير والصلاح .. فشبههم الله عز وجل أنهم كالحمير والعياذ بالله. كما قال تعالى: أمثال من القرآن والسنة Start-iconمثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراًأمثال من القرآن والسنة End-icon. منهم أناس حملوا العلم ولكنهم لم يقوموا بحقه بل واستخدموه ضد الصالحين وضد الملتزمين المتبعين للنبي صلى الله عليه وسلم ليحصلوا على مكاسب دنيوية أو ليتقربوا إلى أصحاب السلطان والجاه فهم يصدرون الفتاوى المفصلة على مقاس أهواء الزعماء وأصحاب السلطان لينالوا بهذا رضاهم ويحل عليهم سخط الله عز وجل .. قال تعالى: أمثال من القرآن والسنة Start-iconواتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين أمثال من القرآن والسنة Mid-icon ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهثأمثال من القرآن والسنة End-icon [الأعراف:136].
فهذا مثلهم والعياذ بالله لأنهم حملوا العلم ولكنهم استخدموه فيما ينالون به أمراً دنيوياً أو وجاهة وسلطاناً لدى أصحاب السلطان .. ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض .. نظر إلى مكاسبه الدنيوية وترك الآخرة .. باع دينه بعرض من الدنيا قليل والعياذ بالله، فهذا الصنف من الذين قرءوا القرآن حتى إذا رأيت بهجته عليهم انسلخوا منه ونبذوه وراء ظهورهم مقابل عرض دنيوي أو منصب حكومي أو مركز اجتماعي نسأل الله العافية.
ويندرج تحت هؤلاء أيضاً المبتدعة الذين عرفوا العلم والهدى ولم يحصلوا على وجاهة، فتركوا ما عندهم من علم أيضاً وابتدعوا في دين الله ما لم ينزل به سلطاناً، عرفوا السنة فحينما رأوا أنه لن يكون لهم وجاهه أو شأن لدى الناس ابتدعوا البدع وزينوها للناس وأتوا بأمر ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدين ولا الصحابة أجمعين ولا الأئمة الأربعة ولا غيرهم من التابعين، فألقوا بالسنة خلف ظهورهم وانتصروا لبدعتهم وروجوها بين الناس ليكسبوا بذلك أمراً دنيوياً أو وجاهة وسلطاناً والعياذ بالله. كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: ((من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله في النار)) وكما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه -: (ويفتح القرآن على الناس حتى يقرأه المرأة والصبي والرجل .. فيقول الرجل: قد قرأت القرآن فلم أتبع .. والله لأقومن به فيهم لعلي أتبع .. فيقوم به فيهم فلا يُتبع، فيقول: قد قرأت القرآن فلم أتبع، وقد قمت به فيهم فلم لأحتظرن في بيتي مسجداً لعلي أتبع، فيحتظر في بيته مسجداً فلا يتبع، فيقول: قد قرأت القرآن فلم أتبع، وقمت به فيهم فلم أتبع، وقد احتظرت في بيتي مسجداً فلم أتبع، والله لآتينهم بحديث لا يجدونه في كتاب الله ولم يسمعوه عن رسول الله لعلي أتبع .. قال معاذ: فإياكم وما جاء به فإن ما جاء به ضلالة).
فهذا الصنف تعلم العلم وحفظ القرآن وأراد بذلك أن يلتف حوله الناس ويقبلوا يديه .. وأراد أن يشار إليه في المجتمعات والمحافل، فوجد أنه لا يمكنه أن يحقق هذه الوجاهة والأبهة والشرف الاجتماعي إلا إذا انتصر لأمر مخترع ولسان حاله يقول: 
وإني وإن كنت الأخير زمانه      لآت بما لم تأت به الأوائل
فهؤلاء الأصناف من أهل البدع والأهواء أو من الذين يسعون للمكاسب الدنيوية وإرضاء السلطان يبيعون دينهم بعرض من الدنيا قليل، علينا أن ننتبه لهم .. ونحذر منهم ولا نأخذ ديننا إلا من العلماء الربانيين الذين يعتمدون على الدليل الصحيح من الكتاب والسنة، والله الهادي إلى سواء السبيل.
وأخيراً نعود إلى الصنف الثالث الذي جاء ذكرهم في الحديث، فهم قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأ، فهؤلاء هم الذين لم يستجيبوا لله وللرسول إذا دعاهم لما يحييهم، وهم الكفار والمنافقون، فهؤلاء سبخة بائرة لا نفع فيهم لا لأنفسهم ولا لغيرهم أمثال من القرآن والسنة Start-iconإن هم إلا كالأنعام بل هم أضلأمثال من القرآن والسنة End-icon والعياذ بالله.
أسأل الله العلي العظيم أن يفقهنا في ديننا ويهدينا سبيل الرشاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمثال من القرآن والسنة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أمثال القرآن
» صيغ الإستغفار في القرآن والسنة
» صفة النار في القرآن والسنة
» الاستغفار وثمراته فـي القرآن والسنة
» من صفات اليهود في القرآن والسنة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: