موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 جاء الحق وزهق الباطل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

جاء الحق وزهق الباطل Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

جاء الحق وزهق الباطل Empty
مُساهمةموضوع: جاء الحق وزهق الباطل   جاء الحق وزهق الباطل Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:20

عنوان الخطبة
جاء الحق وزهق الباطل
اسم الخطيب
محمد صهيب
رقم الخطيب
126
رقم الخطبة
2107
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
جاء الحق وزهق الباطل Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- النبي وأصحابه يحطمون أصنام المشركين. 2- الضجيج العالمي على تحطيم أصنام بوذا. 3- شبهات تثار حول تحطيم طالبان للأصنام. 4- السلطان محمود بن سبكتكين يحطم الأصنام ويرفض الأموال.
الخطبة الأولى
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وحول البيت ستون وثلاثمائة نُصب، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول: جاء الحق وزهق الباطل Start-iconوَقُلْ جَاء ٱلْحَقُّ وَزَهَقَ ٱلْبَـٰطِلُ إِنَّ ٱلْبَـٰطِلَ كَانَ زَهُوقًاجاء الحق وزهق الباطل End-icon [الإسراء:81]. جاء الحق وزهق الباطل Start-iconقُلْ جَاء ٱلْحَقُّ وَمَا يُبْدِىء ٱلْبَـٰطِلُ وَمَا يُعِيدُجاء الحق وزهق الباطل End-icon [سبأ:49]. قال النووي رحمه الله في شرح مسلم: "وهذا الفعل إذلال للأصنام ولعابديها, وإظهار لكونها لا تضر ولا تنفع ولا تدفع عن نفسها كما قال الله تعالى: جاء الحق وزهق الباطل Start-iconوَإِن يَسْلُبْهُمُ ٱلذُّبَابُ شَيْئاً لاَّ يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُجاء الحق وزهق الباطل End-icon [الحج:73]. ثم قال: وفي هذا: استحباب قراءة هاتين الآيتين عند إزالة المنكر".
وقال العلامة ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد عند الكلام على فتح مكة: "وبثّ رسول الله سراياه إلى الأوثان التي كانت حول الكعبة فكسرت كلها؛ منها اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ونادى مناديه بمكة: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدع في بيته صنماً إلا كسّره. اهـ
لو قـد رأيتَ محمداً وقبيلَه            بالفتح يـوم تُكسَّـرُ الأصنامُ
لرأيتَ دينَ الله أضحى بيِّناً             والشرك يغشَى وجهَه الإظلامُ
ثمة قاعدة ثابتة لا تتخلف، كأنها سنة كونية ماضية أنه ما إن تتوجه دولة مسلمة إلى ممارسة حقها في الانسجام مع دينها وعقيدتها إلا وينتفض الغرب الصليبي كالملسوع يهدد تلك الدولة ويهيج عليها حلفاءه وأصدقاءه من الأنظمة المتمرغة عند أقدامه، وصدق الله تعالى: جاء الحق وزهق الباطل Start-iconوَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلاَ ٱلنَّصَـٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ جاء الحق وزهق الباطل End-icon [البقرة:120].
هذا ما رأيناه في حدث الأسبوعين الماضيين حينما قررت حكومة طالبان في أفغانستان تحطيم الأصنام. إنني لا أعلم خلافاً بين المسلمين في وجوب إزالة كل ما يعارض توحيد الله تعالى وإفراده وحده بالعبودية، عند القدرة على ذلك، وسواء في ذلك الأصنام التي تعبد اليوم في غير ديار المسلمين أو التي نحتت لتعبد ثم لم تعد تعبد اليوم، وذلك أن المسلمين مطالبون بالعمل على تعبيد الناس كل الناس في الأرض، كل الأرض لله الواحد القهار، ثم لا تجد مؤمناً موحداً إلا نافراً من كل ما يُعبد سوى الله تعالى، سواء كان صنماً من حجر أو بقر أو بشر.
 وإن على عاتق الأمة المسلمة مسئولية شرعية عليا تجاه الإنسانية، وهي الأخذ بأيدي الناس برفق ورحمة وعزم أكيد إلى توحيد الله وعبادته، وإسلام الوجه له سبحانه واتباع شرع. فكيف يستقيم ذلك مع إبقاء أصنام في ديار المسلمين يعبدها إلى اليوم الملايين من البشر؟!. إنه لا يستقيم ذلك عند مسلم صادق الإيمان نبيه الخاتم محمد، مدرك لمسئوليته الإيمانية، معظم لربه، معتز بدينه، كاره للكفر والشرك. إنما يستقيم ذلك فقط عند مرضى القلوب، أو الغافلين، أو الجاهلين، أو أناس قد سيطرت عليهم الأوهام وظنوا أن ترك الأصنام في ديار المسلمين من مصلحة الدعوة، وأن مجاملة الكفار في أمر يمس العقيدة من شأنه أن يحسّن صورتنا عند العالم المتحضر!!، أو أن ذلك يجرّ علينا الحصار أو الدمار، وأن الكفار الآن يملكون من وسائل ذلك ما لا نملك، ونسوا أن الله العظيم الذي نحطم الأصنام لأجله توحيداً وتقديساً يدافع عن الذين آمنوا، جاء الحق وزهق الباطل Start-iconأَلَيْسَ ٱللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوّفُونَكَ بِٱلَّذِينَ مِن دُونِهِجاء الحق وزهق الباطل End-icon [الزمر:36].
ثم زعموا أن تحطيم الأصنام قد يفضي إلى شر أعظم مثل اتخاذهم ذلك ذريعة لسبّ الله تعالى وأشاروا إلى قوله سبحانه: جاء الحق وزهق الباطل Start-iconوَلاَ تَسُبُّواْ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ فَيَسُبُّواْ ٱللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍجاء الحق وزهق الباطل End-icon [الأنعام:108]. وزعموا أن ذلك قد يفضي إلى إثارة الكفار والوثنيين ويضاعف من عداوتهم لنا ولإيذائهم لإخواننا بالقتل أو التعذيب، وهو استدلال متهافت، ومغالطة مكشوفة. فهل كسرنا أصناماً لهم حين كسروا عظام إخواننا وجماجمهم في كل مكان في العالم، في فلسطين وفي العراق وفي الهند وفي البوسنة والهرسك وفي كشمير وفي الشيشان وغيرها من بقاع الأرض؟! أي أصنام لهم كسرناها حين هدم عباد البقر المسجد البابري؟ وأي أصنام كسرناها حين أحرق اليهود أقصانا، وحين يقصدونه وأهله صباح مساء بالأذى والنكال؟ هل كسرنا لهم أصناماً حين ذبحونا بكل وحشية، وسفحوا دماءنا في البوسنة والهرسك؟ أي صنم لهم كسرناه حين اغتصبوا نساءنا هناك، وفضّحوا بناتنا؟! أي صنم كسرناه حين كتب اليهود على الجدران في فلسطين أقزع السباب لنبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وحين ألقوا برؤوس الخنازير في ساحات بعض مساجدنا، وحين طبعت بعض الشركات اليهودية اسم نبينا المصطفى أسفل النعال، وعلى الملابس الداخلية النسائية ؟! شاهت الوجوه.
إن الحقد الذي يغلي في عروق الكافرين علينا على اختلاف ألوانهم ومللهم، لم يتوقف يوماً، ولم يهدأ ساعة، ولم يحتج إلى صنم نكسره، وصدق الله تعالى: جاء الحق وزهق الباطل Start-iconوَلاَ يَزَالُونَ يُقَـٰتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْجاء الحق وزهق الباطل End-icon [البقرة:217]. جاء الحق وزهق الباطل Start-iconوَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاءجاء الحق وزهق الباطل End-icon [النساء:89]. جاء الحق وزهق الباطل Start-iconقَدْ بَدَتِ ٱلْبَغْضَاء مِنْ أَفْوٰهِهِمْ وَمَا تُخْفِى صُدُورُهُمْ أَكْبَرُجاء الحق وزهق الباطل End-icon [آل عمران:118].
إن عباد البقر في الهند في أعيادهم الدينية يذبحون إخواننا المسلمين هناك حين يرونهم يذبحون الأبقار، فهل نحرم على أنفسنا ما أحل الله لنا حتى لا نستفز مشاعر الكافرين، وإن الكفار في الغرب، وجمعيات حماية البيئة يملؤون الدنيا ضجيجاً بالتشنيع على حجاج بيت الله الحرام لوحشيتهم ! بذبح مئات الآلاف من الأنعام في البلد الحرام، فهل نستخفي بمناسكنا، ونتوارى عن الأعين ونحن نؤدي عبادتنا لئلا نتهم بالوحشية من الغرب الصليبي الذي يمعن في الوحشية على المسلمين المستضفين في كل مكان؟!.
أحجار يتباكى العالم عليها، بينما لم يذرف دمعة على تكسير جماجم المسلمين وعظامهم بالقصف البريطاني الأمريكي اليومي على شعب شقيق، ما قيمة الأحجار بجانب تجويع الإنسان في السودان، ليركع السودان أمام الضغوط الدولية الكارهة لتوجهه الإسلامي، أي قيمة للأحجار بجانب الجرائم التي ارتكبها الصليبيون في البوسنة والهرسك في حق المسلمين، ألا سحقاً لأصنامكم .. تعظيماً لله، وترغيماً لأنوف الحاقدين.
قال المنهزمون: إن لدينا بمصر أصناماً لا يعبدها أحد، والأصنام في أفغانستان كذلك لا يعبدها الأفغان، فلم تكسر وهي ثروة وطنية تدر دخلاً كبيراً في مجال السياحة، وتعتبر تراثاً إنسانياً ينبغي المحافظة عليه !!، وهو كلام لا يصدر عن إيمان أو علم أو عقل، جاء الحق وزهق الباطل Start-iconفَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ وَلاَ يَسْتَخِفَّنَّكَ ٱلَّذِينَ لاَ يُوقِنُونَجاء الحق وزهق الباطل End-icon [الروم:60].
إن صنم بوذا يعبده الملايين من البشر، وهم ضالون بعبادته، وهم مع صنمهم في نار جهنم جاء الحق وزهق الباطل Start-iconإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَجاء الحق وزهق الباطل End-icon [الأنبياء:89].
وقد تعجل بعض أهل العلم – غفر الله له – فأنكر عليهم تحطيم الصنم، وناشدهم ألا يفعلوا وحثهم على الاهتمام بحل مشكلتي الفقر والأمن، وكان ينبغي أن يقول لهم: حطموا الأصنام طاعة للملك الواحد الديان، واهتموا بمشكلتي الفقر والأمن وسع الطاقة، والله الرزاق الوهاب يمن عليكم بالأمن والسعة في الرزق وصدق الله جاء الحق وزهق الباطل Start-iconفَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـٰذَا ٱلْبَيْتِ جاء الحق وزهق الباطل Mid-icon ٱلَّذِى أَطْعَمَهُم مّن جُوعٍ وَءامَنَهُم مّنْ خوْفٍجاء الحق وزهق الباطل End-icon [قريش:3-4]. جاء الحق وزهق الباطل Start-iconوَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰ ءامَنُواْ وَٱتَّقَوْاْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَـٰتٍ مّنَ ٱلسَّمَاء وَٱلأرْضِجاء الحق وزهق الباطل End-icon [الأعراف:96].
ورحم الله الفاتح المسلم محمود سبكتكين الذي عرض عليه عند فتح الهند في عام 418هـ أطنان من الذهب ليترك لهم الصنم الكبير المسمى بسومونات، يقول ابن كثير في البداية والنهاية: "وقد كانوا يفدون إليه من كل فج عميق كما يفد الناس إلى الكعبة البيت الحرام وأعظم، وينفقون عنده النفقات والأموال الكثيرة التي لا توصف ولا تعد، وكان عليه من الأوقاف عشرة آلاف قرية ومدينة مشهورة وقد امتلأت خزائنه أموالاً وعنده ألف رجل يخدمونه وثلاثمائة رجل يحلقون رؤوس حجيجه وثلاثمائة رجل يغنون ويرقصون على بابه ويضرب على بابه الطبول والبوقات وكان عنده من المجاورين ألوف يأكلون من أوقافه وقد كان البعيد من الهنود يتمنى لو بلغ هذا الصنم!!". اهـ
فلم يستمع الفاتح الصالح إلى نصائح غير مبصرة ممن حوله بترك الصنم والانتفاع بالمال في تقوية الجيش لمزيد من الفتوحات، واستجاب لنداء الإيمان بتكسير الصنم وقال قولته المشهورة: "إني فكرت في الأمر الذي ذكر فرأيت أنه إذا نوديت يوم القيامة: أين محمود الذي كسر الصنم أحب إلى من أن يقال الذي ترك الصنم لأجل ما يناله من الدنيا"
 قال ابن كثير: "ثم عزم فكسره رحمه الله فوجد عليه وفيه من الجواهر واللآلئ والذهب والجواهر النفيسة ما ينيف على ما بذلوه له بأضعاف مضاعفة، ونرجو من الله له في الآخرة الثواب الجزيل الذي مثقال دانق منه خير من الدنيا وما فيها مع ما حصل له من الثناء الجميل الدنيوي فرحمه الله وأكرم مثواه". اهـ
وصدق الله: جاء الحق وزهق الباطل Start-iconإِن يَعْلَمِ ٱللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْجاء الحق وزهق الباطل End-icon [الأنفعال:70]. رحم الله الفاتح المسلم الكبير، فقد استشعر المسئولية الإيمانية العظمى فحطم الصنم.
وقد ذكر في وسائل الإعلام أن اليابان التي يعبد الناس فيها بوذا عرضت على طالبان آلاف الملايين من الدولارات لاستنقاذ الصنم، ونعتقد أن الحرص على إرضاء الله عند إخواننا في طالبان أعظم وأكبر من هذه الأموال، رغم العلم الأكيد بحاجتهم الماسة إلى المال، ولكن المجاهد الذي يبذل نفسه وما يملك لله لا يؤثر على طاعته ومحابه شيئاً، فاللهم اربط على قلوبهم، وأعذهم من فتنة المال، وعوضهم عما تركوه لأجلك نصراً وفتحاً وتمكيناً، وأغنهم بفضلك إنك جواد كريم. ثمة أمر أحب أن أنبه إليه، وهو أن الأخوة الإسلامية تفرض علينا نصرة إخواننا المسلمين، ومؤازرتهم في صراعهم لقوى العالم الظالم المتحامل على المسلمين لا سيما في القضايا التي تمس عقيدتنا كهذه المسألة، وأن علينا أن نشارك إخواننا في الموقف مشاركة إيجابية، لا أن نقف متفرجين، نشاهد التهديد والتخويف يصب عليهم من كل صوب، فإن هذا الموقف السلبي يعارض أبسط ما تعلمناه صغاراً من أن المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه.
ولهذا نقول لإخواننا في أفغانستان .. حطموا الأصنام، وربنا وربكم الكبير المتعال؛ يحفظكم ويرزقكم، وليذهب عباد الأصنام إلى الجحيم، وليذهب معهم من شاء من المفتونين؛ عشاق التراث الإنساني من الأوثان!!.
وثمة همسة أهمسها في آذان إخواننا من طالبان، احذروا أن يستدرجكم أحد ليحول موقفكم الإيماني هذا إلى مناورة سياسية، فيفقدكم المصداقية، ويزيل أقدامكم عن أرضكم الصلبة، ويحرمكم – لا قدر الله – من عون الله، ومظاهرة إخوانكم المؤمنين لكم.
قال ابن القيم في زاد المعاد: "لا يجوز إبقاء مواضع الشرك والطواغيت بعد القدرة على هدمها وإبطالها يوماً واحداً وهي أعظم المنكرات فلا يجوز الإقرار عليها مع القدرة البتة". اهـ.
الخطبة الثانية
لم ترد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جاء الحق وزهق الباطل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج الباطل والفاسد
» حاجة أهل الباطل إلى سند شرعي
» دعوى إخفاء الإمام أحمد سب علي ] وشبكة الباطل ..
» إزهاق الباطل الرد على شبهات القمص زكريا بطرس
»  الفهم الهابط لكلام الإمام القرطبي "رافضة شبكة الباطل نموذجا"



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: