موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الثلاث المهلكات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الثلاث المهلكات Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الثلاث المهلكات Empty
مُساهمةموضوع: الثلاث المهلكات   الثلاث المهلكات Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:14

عنوان الخطبة
الثلاث المهلكات
اسم الخطيب
محمد بن محمد المختار الشنقيطي
رقم الخطيب
69
رقم الخطبة
1657
اسم المسجد
قباء
تاريخ الخطبة
 
الثلاث المهلكات Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- كلمة في فضل أبي ذر رضي الله عنه. 2- ثلاث خصال مهلكات كثير وجودها في مجتمعاتنا. 3- الكذب في النسب والانتساب إلى رسول الله زوراً. 4- ظلم العباد وأكل حقوقهم. 5- تكفير المسلمين وتبديعهم بلا حجة أو دليل. 6- من وقع بهذه البلايا فعليه بالتوبة.
الخطبة الأولى
 
أما بعد:
فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.
عباد الله, هذا حديث من أحاديث رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon العظيمة اشتمل على توجيه من توجيهاته الجليلة الكريمة, حديث عن رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon فيه وعيد , فيه نذير وتخويف وتهديد, فيه ثلاثة أمور من فعل واحدة منها أو فعلها كلها فقد زلت قدمه إلى جهنم وبئس المصير.
هذا الحديث الشريف يرويه الصحابي البر الأغر, أبو ذر صاحب العلم والزهادة, والخير والعبادة, جندب بن جنادة رضي الله عنه وأرضاه, هذا الصحابي الذي قال عنه أهل السير: إن الله أكرم وجهه فما سجد لصنم ولا وثن, سمع برسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon وبينه وبين رسول الهدى مسافة عظيمة فخرج بقربةٍ من الماء مهاجرًا إلى الله ورسوله, ووقف على رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon فعرض عليه الإسلام والحنيفية, ونبذ الأوثان والجاهلية, فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. ثم خرج الثلاث المهلكات Radia-icon وأرضاه وقد دخل الفرح والسرور إلى قلب رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon بإسلامه.
ذكر أهل السير أنه لما نطق بالشهادة على رأس رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon تهلل وجه الرسول الثلاث المهلكات Salla-icon بالفرح والسرور. كان خامس خمسة, أو سادس ستة, ما على الأرض مؤمن سواهم. أسلم الثلاث المهلكات Radia-icon وأرضاه وخرج من ساعته فوقف على عبدة الأوثان, وصاح بشهادة الإيمان: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله, فقاموا فضربوه وآذوه وأهانوه, فغابت شمس ذلك اليوم على أبي ذر وفي صحيفة أعماله صفحة من الابتلاء في الله ولله.
روى هذا الحديث الشريف الذي فيه ثلاثة أمور عمت بها البلوى وكثرت منها الشكوى, ثلاثة أمور ضاعت بها الحقوق والواجبات, وكفرَ أصحابها نِعَم الله وِنعَم عباد الله عليهم, يقول هذا الصحابي الثلاث المهلكات Radia-icon وأرضاه في حديث اتفق الشيخان على صحته وثبوته عن رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon يقول الثلاث المهلكات Radia-icon: سمعت رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon يقول: ((ما من رجل يدَّعي لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر, ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار, ومن قال لرجل: يا كافر أو يا عدو الله وليس كذلك إلا حارت عليه))[1].
ثلاثة أمور عظيمة:
·        أولها عقوق للوالدين ولعب بالأنساب وتلاعب بالأسماء.
·        وأما ثانيها فإنه اعتداء على حقوق عباد الله وظلم الناس في تلك الحقوق.
·        وثالثها ـ والعياذ بالله ـ تكفير عباد الله من دون حجة من الله وبرهان.
أما الأمر الأول: فهو اللعب بالأنساب حينما ينسب الإنسان نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك, سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده, أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله، ورسوله والناس أجمعين, حينما كَفَر نعمة والديه, وحينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له.
وأعظم ذلك أن يدعي الشرف والنسب إلى رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon بدون حجة ولا برهان, فالناس مأمونون على أنسابهم إلا من ادعى الشرف.
تغيير الإنسان لنسبه فيه كفر بنعمة الله وعقوق للوالدين يجحد أباه ونسبته إلى أبيه فتحل عليه لعنة الله، حينما يعق والده حلت عليه لعنة الله, حينما كَفَر قرابته حلت عليه لعنة الله, حينما غش المسلمين حلت عليه لعنة الله, حينما دخل في قوم وليس منهم.
الأنساب أمرها خطير, وشأنها عظيم وليس بحقير, ليس طعمة سائغة لكل أحد يعبث فيها أو يغير فيها, فمن كفر نعمة أبيه وانتسب لغير أبيه يريد الغنى أفقره الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد العزة أذله الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد الكرامة أهانه الله, فاتقوا الله يا عباد الله في الأنساب واحفظوا أنسابكم.
وكما أن هذا الوعيد فيمن غير نسبه, كذلك العبث في الأوراق وفي المستندات داخل في هذا, تزوير الشهادات, تزوير الوثائق, العبث فيها كله من العبث في الأنساب, إذا تضمنت نسبًا غير النسب الصحيح, ومن أعانه على شيء من ذلك فقد عصى الله ورسوله واعتدى حدود الله, وأعان على ظلم عباد الله.
أما الأمر الثاني: عباد الله فهو الذي حذر منه النبي الثلاث المهلكات Salla-icon تحذيرًا عظيمًا, وهو العبث في حقوق الناس, ظلم الناس في حقوقهم, وادعاء أمور ليست للإنسان, أكل أموال الناس بالدعاوى الكاذبة حينما يظلم الناس ويدعي ما ليس له يقول الثلاث المهلكات Salla-icon: ((ومن ادعى ما ليس له فليس منا)) تبرأ منه رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon أن يكون على سنته وهديه الكامل الثلاث المهلكات Salla-icon ثم قال يبين ما ينتهي به المآل لمن فعل هذه الخصلة العظيمة: ((وليتبوأ مقعده من النار)) إذا ظلم الناس وادعى حقوقهم بالباطل فليعلم أنه يفسح لنفسه مكانًا في نار جهنم فليستقل ليستكثر.
قال العلماء: ادعاء الإنسان ما ليس له أعظمه وأشده ادعاء العلم. التعالم من الجهلاء من أعظم الدعاوى الزائفة, وأشدها ظلمًا واعتداء لحدود الله جل جلاله يلبس لباس العلماء, ويفتي بفتوى العلماء, ويدعي أنه مثلهم, والله يشهد أنه جاهل بالعلم, يحل الحرام ويحرم الحلال, ومن أظلم ممن افترى كذبًا على رب العزة والجلال.
لا يقتصر الأمر على إنسان يدعي أنه شيخ أو أنه عالم بل لربما ادعى الإنسان أنه عالم بكلمة من كلماته, نعم يا عباد الله حينما نجلس في مجالسنا ونتكلم في أمور العلم دون بينة ولا برهان من ربنا, حينما نذكر فتاوى العلماء ونُعقب على فتوى فلان وفلان من أهل العلم ونستهزئ بفتاوى العلماء ونكذبها ونردها فقد ادعينا العلم واعتدينا حدود الله جل جلاله. لنحترم العلماء ولنوقر أهل الحكمة والقرآن الذين عظم الله شأنهم ورفع مكانهم، لنتأدب مع خيارنا وصلحائنا, ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه, لا تتكلم في الأحكام, لا تتكلم في حلال ولا حرام, ورد الأمر إلى أهله من الأئمة الأعلام وإلا فقد تقحمت نار الله على بصيرة.
من ادعاء الإنسان ما ليس له ادعاؤه للصناعات والتجارات, فهذا يدعي أنه طبيب فيُتلف أرواح الناس وأجسادهم ويعتدي حدود الله بأذيتهم والإضرار بهم، إذا فعل ذلك فليس منا كما قال الثلاث المهلكات Salla-icon وليتبوأ مقعده من النار, لا يقتصر الأمر على الذي يتطبب, بل إن الطبيب إذا علم أن هذا المرض ليس من علمه, وأنه خارج عن فهمه ينبغي أن يرفع يده, وأن يتقي الله في عباد الله, وأن لا يعرض أرواحهم وأجسادهم للخطر وإلا فليتبوأ مقعده من النار.
وهكذا كل الصناعات فالإسلام في أحكامه فيه عموم وشمول لا يقتصر الأمر على العلم والطب, بل يشمل الحداد والنجار, وكل من ادعى صنعة من الصناعات فغش المسلمين واعتدى على حدود رب العالمين وأكل أموالهم بالباطل.
من ادعاء الإنسان ما ليس له ظلم الناس في أموالهم واعتداء حدود الله جل وعلا بادعاء أراضيهم, غصب الأراضي وأخذها بالباطل ظلم وجريمة, ومن فعل ذلك فليس منا وليتبوأ مقعده من النار. ))من ظلم مسلمًا قيد شبر من الأرض طُوِّقهُ يوم القيامة من سبع أراضين(([2].
قال العلماء: يجعل الله رقبته تسع على قدر ما غصب على قدر سبع من الأراضين. سبحان من لا يُعجزه شيء, لا تقل هذا أمر غريب, ولا تقل أمر عجيب, فالله على كل شيء قدير, ولقد صح في الحديث أن المكان الذي يجلس فيه الكافر من نار جهنم وهو مقعده من النار كما بين مكة والمدينة كما ثبت في الحديث الصحيح[3]. هذا مكان جلوسه فسبحان من بيده ملكوت كل شيء. من ظلم قيد شبر من الأرض فآذى عباد الله في حقوقهم طوَّق الله رقبته بذلك القدر من سبع أراضين, قال بعض العلماء: إن الله يجعل هذا الظلم الذي أخذه من إخوانه المسلمين محمولاً على ظهره في عرصات يوم القيامة, فهل تطيق حمل هذه المظالم, وهل تطيق أن تقف بهذه المآثم بين يدي الله جل جلاله؟
ألا فليتق الله المسلمُ, ولا يدعي ما ليس له, وأعظمُ ما يكون ادعاء الحقوق الكاذبة إذا كان عن طريق القضاء بشهادات الزور والعبث في الأوراق وتزويرها فكل ذلك اعتداء على حدود الله, ومن فعل ذلك فليس منا وليتبوأ مقعده من النار.
أما الأمر الثالث: فقد أشار النبي الثلاث المهلكات Salla-icon إليه بقوله: ((ومن قال لرجل يا كافر أو يا عدو الله وليس كذلك إلا حارت عليه)).
تكفير المسلمين, تبديع المسلمين, تضليل المسلمين, بدون حجة من كتاب الله, وسنة رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon ضلال, شأن أهل الأهواء, وأهل الضلال, نسأل الله السلامة والعافية, فأول بدعة في الإسلام عظمت بها البلوى بدعة التكفير, من الخوارج, حينما كفروا الأمة وكفروا علماءها وكفروا صلحاءها, وخرجوا عن جماعة المسلمين. التكفير بلاء عظيم ومن قال لأخيه المسلم يا كافر فإن كان كافرًا وإلا رجعت كلمته عليه ـ والعياذ بالله ـ لا يختص الأمر بكلمة كافر, بل لو قال له يهودي أو نصراني أو مجوسي أو غير ذلك ـ والعياذ بالله ـ من كلمات الكفر فهو داخل في هذا الوعيد, إن للسان هنَّات وله سيئات وخطيئات, فطوبى لمن عصمه الله بعصمته.
عليك نفسك فاشتغل بمعايبها         ودع عيوب الناس للناس
لا تكن جريئًا على تكفير المسلمين, أما إذا كان الإنسان عنده علم ونور وبصيرة من كتاب الله وسنة رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon فله الحق أن يحكم بالكفر والبدعة على من انطبقت عليه الحجة أنه كافر ومبتدع, أما أن يترك الأمر لكل من هب ودب, وندخل إلى عقائد الناس ونخرجهم من دين الله وسنة رسول الله الثلاث المهلكات Salla-icon بدون بينة ولا حجة فظلم واعتداء لحدود الله رب العالمين.
ألا فلنتق الله, وكان خيار الأمة وصلحاؤها إذا سئلوا عن الأمور العظيمة التي يكون الإنسان بها قد زلت قدمه, يقولون من الورع: أخشى عليه الكفر, أخاف عليه الكفر, فإذا استبان الأمر على كماله قالوا: هو كافر وعدو لله ورسوله.
اللهم إنا نسألك العصمة من الزلل, والسداد في القول والعمل, اللهم سلمنا وسلم منا واشرح صدورنا ونور قلوبنا وارض عنا.
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب, فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.



[1] رواه البخاري في كتاب المناقب, ح 3508 (6/623) فتح, ومسلم في كتاب الإيمان, باب حال إيمان من قال لأخيه المسلم يا كافر (2/49) بشرح النووي, واللفظ لمسلم.
[2]  كما في البخاري في كتاب المظالم, باب إثم من ظلم شيئًا من الأرض (5/123) فتح, ومسلم في كتاب المساقاة, باب تحريم الظلم وغصب الأرض وغيرها (11/48) بشرح النووي, عن سعيد بن زيد.
[3]  رواه الترمذي في كتاب صفة جنهم, باب ما جاء في عظم أهل النار, عن أبي هريرة (7/301) تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إله الأولين والآخرين, وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله, المصطفى الأمين صلى الله عليه وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين, وعلى جميع أصحابه الغر الميامين, ومن سار على نهجهم واهتدى بهديهم إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.
عباد الله, إذا وقع الإنسان في واحدة من هذه الثلاث, فعليه أن يتوب إلى الله جل جلاله فإن كان قد عبث في نسبه وانتسب لغير أبيه فمن شرط صحة توبته أن يبين الحقيقة, وأن يعترف بها وأن ينسب نفسه إلى ما أوجب الله عليه النسبة إليه, وكذلك إذا أخذ مظالم الناس وأكل أموالهم بالباطل, أو اغتصب من المسلم أرضه أو ماله فليتب إلى الله جل جلاله وليقف على أخيه المسلم ويقول إني ظلمتك فاعف عني ويرد حقه إليه كاملاً, وكذلك إذا كفر أخاه المسلم تاب إلى الله جل جلاله من تكفيره, ومن تبديعه وتضليله, وسأله السماحة على أذيته قال الثلاث المهلكات Salla-icon: ((من كانت له عند أخيه مظلمة فليتحلله منها قبل أن لا يكون دينار ولا درهم))[1]. فتحلل عبادَ الله من حقوقهم قبل أن تقف صفر اليدين إلا من رحمة الله جل جلاله.
ألا فصلوا وسلموا على الرحمة المهداة والنعمة المسداة؛ فقد أمركم الله بذلك حيث يقول جل في علاه: الثلاث المهلكات Start-iconإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًاالثلاث المهلكات End-icon. وقال الثلاث المهلكات Salla-icon: ((من صلى عليَّ مرة صلى الله بها عليه عشرًا)).
 

[1]  رواه البخاري في كتاب المظالم, باب من كانت له مظلمة عند الرجل فحللها له هل يبين مظلمته (5/121) (فتح الباري), عن أبي هريرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثلاث المهلكات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأربع المهلكات
» المهلكات والمنجيات والكفارات والدرجات
» التحذير من المهلكات الخمر والدخان والقات وتعاطي المخدرات
» الثلاث الكفارات
» لياليك الثلاث



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: