موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الأربع المهلكات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الأربع المهلكات Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الأربع المهلكات Empty
مُساهمةموضوع: الأربع المهلكات   الأربع المهلكات Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:10

عنوان الخطبة
الأربع المهلكات
اسم الخطيب
محمد بن محمد المختار الشنقيطي
رقم الخطيب
69
رقم الخطبة
1654
اسم المسجد
قباء
تاريخ الخطبة
 
الأربع المهلكات Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- معنى اللعن. 2- الذبح لغير الله. 3- لعن الوالدين أو التسبب فيه. 4- إعانة المجرمين والتستر عليهم سبب للعن الله للعبد. 5- التلاعب بحدود الأراضي وعلامات الطريق سبب للعن الله لك.
الخطبة الأولى
 
أما بعد:
فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.
عن علي الأربع المهلكات Radia-icon وأرضاه قال: حدثني رسول الله الأربع المهلكات Salla-icon بأربع كلمات ((لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن والديه، لعن الله من آوى محدثًا، لعن الله من غير منار الأرض))[1].
"حدثني رسول الله الأربع المهلكات Salla-icon" فنعم المحدِّث ونعم المحدَّث الأربع المهلكات Radia-icon وأرضاه، حدثه بأربع كلمات اشتملت على هذه اللعنات، فيهن موبقات مهلكات، اشتملت على أذية المؤمنين والمؤمنات وإضاعة حق فاطر الأرض والسموات.
"لعن الله" ومن لعنه الله فقد أبعده من رحمته وطرده من دار كرامته وجنته، من لعنه الله أعمى قلبه وأشقى حياته ونغّص عيشه ونكده عليه، من لعنه الله غضب عليه سبحانه وتعالى الأربع المهلكات Start-iconومن يحلل عليه غضبي فقد هوىالأربع المهلكات End-icon [طه: 81]. الأربع المهلكات Start-iconقل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوتالأربع المهلكات End-icon [المائدة: 60].
لا حول للعبد ولا طول، ولا قوة له أن يقف أمام لعنة الله جل جلاله، وإذا حلت لعنة الله على العبد لم يبق شيء في السموات والأرض إلا لعنه الأربع المهلكات Start-iconأولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنونالأربع المهلكات End-icon [البقرة: 159].
أما الأمر الأول: فقوله صلوات الله وسلامه عليه: ((لعن الله من ذبح لغير الله)).
سبحان من خلق الخلق بقدرته، خلق لنا البهائم وسخرها برحمته ولطفه، سخَّر لنا لحمها، سخر لنا خيرها، سخر لنا أن نحمل عليها الأربع المهلكات Start-iconوتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفسالأربع المهلكات End-icon [النحل: 8]. الأربع المهلكات Start-iconوالخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينةالأربع المهلكات End-icon [النحل: 8].
سخر لنا الإبل والبقر والغنم رحمة منه سبحانه ذي الجود والكرم، سخر لنا لحمها، سخر لنا ألبانها وأصوافها وأشعارها أثاثًا ومتاعًا إلى حين، فلو نظرت إلى خلقة البعير عظم الله جل جلاله في قلبك وقلت بملء القلب: سبحان العظيم الديان.
الأربع المهلكات Start-iconأفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقتالأربع المهلكات Mid-icon وإلى السماء كيف رفعتالأربع المهلكات Mid-icon وإلى الجبال كيف نصبتالأربع المهلكات Mid-icon وإلى الأرض كيف سطحتالأربع المهلكات End-icon [الغاشية: 17 ـ 20].
فذكر الإبل قبل السموات والأرض والجبال. هذا الحيوان الضخم العظيم سخره الله لابن آدم، كل ذلك منه ذو الفضل والتكريمالأربع المهلكات Mid-icon سخره للإنسان حتى إن الطفل الصغير يمسك بزمام البعير يقوده حيث شاء بقدرة الله جل جلاله، سخر لنا ألبانها طعامًا وغذاء، سخر لنا حتى أبوالها فأبوال الإبل شفاء ودواء. سبحان ذي العظمة والجلال، سبحان ذي الوحدانية والكمال، سخرها سبحانه وتعالى فسخر ظهورها وسخر جميع ما يكون منها حتى أرواثها سمادًا وصلاحًا لمصالح العباد.
كل ذلك عباد الله؛ لنذكره مع الذاكرين ونشكره مع الشاكرين، تبارك الله رب العالمين الأربع المهلكات Start-iconلتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبونالأربع المهلكات End-icon [الزخرف: 13 ـ 14].
سخرها؛ لكي تحيا قلوبنا بذكر الله وتعمر ألسنتنا بشكره وحمده جل جلاله، فإن حمدناه شكر منا الحمد، والشاكر وهو الذي يجزي الشاكرين.
عباد الله: فإذا أراد العبد أن يذبحها وأن يريق دماءها أخذ الله عليه العهد أن يجعل ذبحها لوجهه وأن يجعل إراقة دمائها على الأرض له سبحانه جل جلاله، فلو أراق قطرة دم واحدة وقصد بها غير الله جل جلاله، فقد ضل ضلالاً بعيدًا، أشرك بالله جل جلاله، لو أراق قطرة من دم تقربًا لغير الله فقد أشرك بالله وحرم عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار.
حق لله جل جلاله لا يأذن به لأحد سواه، ولما أراد النبي الأربع المهلكات Salla-icon أن يُضحي قال صلوات الله وسلامه عليه: ((بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم تقبل هذا من محمد وآل محمد))[2].
((اللهم هذا منك)) أنت الذي خلقته، وأنت الذي أوجدته، وأنت الذي أجريت الروح في هذا الجسد، وكذلك هو لك سبحانك جل جلالك وتقدست أسماؤك.
فمن أراق دماءها لغير الله فقد كفر بالله والعياذ بالله، وإن مات على هذا الاعتقاد فإن الجنة عليه حرام نسأل الله السلامة والعافية.
هذا البلاء العظيم: الذبح لغير الله قد لا يقع بصورة واضحة، ولكنه يقع عند كثير من الناس بصورة خفية بسبب ما يُدلِّسُه الشيطان ويُلَبسُه عليهم.
ومن أعظم ما عمت به البلوى وعظمت به الشكوى، ذبح كثير من الناس عند بناء البيوت والعمائر والفلل والمساكن يذبحون ما شاءوا من بهيمة الأنعام يلطخون أبواب الدور، ويعتقدون في ذلك دفعًا لأذى الشياطين والجن.
سبحان الله العظيم، من الذي بيده ملكوت كل شيء, وهو يجير ولا يجار عليه؟ من الذي يغيث؟ من الذي يعيذ؟ هو الملاذ والمعاذ سبحانه جل جلاله، يريقها لمن لا يملك له نفعًا ولا ضرًا ولا حياة ولا موتًا ولا نشورًا. تعالى الله عما يشركون.
فلا يجوز إراقة مثل هذه الدماء. ومثل هذه الدماء محرمة فلا يجوز لإنسان أن يطعمها؛ لأنها من الفسق الذي أهل به لغير الله.
فاتقوا الله عباد الله، حقوق الله عظيمة. حقوق الله في توحيده والإيمان به سبحانه والإخلاص لوجهه عظيمة لا يأذن أن يُصرف منها شيء لأحدٍ كائنًا من كان، ولو كان ملكًا مقربًا أو نبيًا مرسلاً، فحق الله لله، ولا إله إلا الله.
أما الكبيرة الثانية عباد الله فلعن الوالدين.
ومن هذا الذي يستطيع أن يلعن أباه أو أمه؟ من هذا الذي عنده الجرأة حتى يرفع وجهه في وجه أبيه فيلعنه ـ والعياذ بالله ـ قالوا: يا رسول الله، ويلعن الرجل والديه؟ قال: ((نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه))[3].
سبُّ آباء الناس وسب أمهاتهم يتسبب في سب والديك فإياك أن تلعن آباء الناس فيُلعن آباؤك وإياك أن تلعن أمهاتهم فتلعن أمهاتك. فاتق الله جل جلاله في والديك.
من الناس من جعله الله رحمة لوالديه يحسن إلى الأيتام، ويحسن إلى الأرامل والضعفة من بني الإسلام فيترحمون على والديه فيكون مفتاح خير عليهم في الدنيا والآخرة.
ومن الناس من هو شقي طريدٌ يؤذي الناس حتى يكون سببًا في لعن والديه. نسأل الله السلامة والعافية من لعن والديه أصاب العقوق، ومن أصاب العقوق لم يأمن من سوء الخاتمة ـ والعياذ بالله ـ قال الأربع المهلكات Salla-icon: ((لا يدخل الجنة عاق))[4].
قال بعض العلماء: ((لا يدخل الجنة عاق)) أي أن الله لا ييسر للعاق حسن الخاتمة، بل يموت على سوء الخاتمة فيدخل النار والعياذ بالله.
الكبيرة الثالثة: إيواء المحدثين ((لعن الله من آوى محدثًا)).
المحدث: هو المجرم الذي أحدث الفساد في الأرض.
كانت العرب في الجاهلية يقدم السفاحون على سفك الدماء فيذهبون إلى قراباتهم إلى أبناء العم، وإلى القبيلة والعشيرة فيجتمعون حولهم ويحفظون هذا القاتل ويدافعون دونه. كل ذلك حمية وعصبية وظلمًا وعدوانًا, فلعن الله ولعن رسوله الأربع المهلكات Salla-icon من آوى المجرمين ونصرهم وآزرهم ووقف معهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
كيف تستقيم الحياة, وكيف يطمئن الناس إذا أصبح المجرمون في مأمن مع ما يأتون ويفعلون من الجرائم والفواحش والمنكرات؟ بهذا تسود الفوضى ويصبح الناس في قلق عظيم وبلاء عميم.
فإياك أن تناصر الظالمين، وإياك أن تجادل عن الذين يختانون أنفسهم فتكون معهم وتحشر في زمرتهم ـ والعياذ بالله ـ الأربع المهلكات Start-iconاحشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدونالأربع المهلكات Mid-icon من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيمالأربع المهلكات End-icon [الصافات: 22، 23].
احشروا الذين ظلموا ومن ناصروهم ومن آزروهم وكانوا معهم، فإياك أن تكون للظالمين معينًا أو ظهيرًا.
إيواء المحدثين أشد ما يكون في الحرم الذي حرمه الله ورسوله الأربع المهلكات Salla-icon ومن ذلك حرم المدينة قال الأربع المهلكات Salla-icon: ((المدينة حرم من عير إلى ثور، من أحدث فيها حدثًا أو آوى محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً يوم القيامة))[5].
قال بعض العلماء: "لا يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً، يوم القيامة" أي أن الله لا يقبل منه حسنة واحدة لا صرفًا ولا عدلاً، لا فريضة ولا نافلة. كل ذلك بسبب حرمة المدينة وما لها عند الله جل جلاله من هذا الأمر العظيم.
إيواء المحدثين، في حرم رسول الله الأربع المهلكات Salla-icon يكون بصور متعددة حتى ولو أجرته بيتك فإنه إيواء للمحدث. إذا علمت أنه ذو شر وأن منه الفساد وأنه ينشر الفحشاء وأنه يتخذ من بيتك وسيلة لإيذاء المؤمنين ونشر الفواحش بينهم فإنك ممن آوى محدثًا في حرم رسول الله الأربع المهلكات Salla-icon. فاتق الله جل جلاله.
إيواء المحدثين، إيواء أعداء الله وأعداء رسول الله الأربع المهلكات Salla-icon أو أعداء صحابته رضوان الله عليهم فليتق الله المسلم وليعلم أن الله سائله عما يكون منه ويذر.
اللهم إنا نعوذ بك من لعنتك, وفجاءة نقمتك وتحول عافيتك ومن جميع سخطك.
اللهم إنا نسألك الهدى والتقى ومن العمل ما يوجب منك الرضا برحمتك يا أرحم الراحمين.
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
 


[1] أخرجه مسلم في كتاب الأضاحي/باب تحريم الذبح لغير الله تعالى ولعن فاعله (13/141) بشرح النووي.
[2]  رواه مسلم (13/122) بشرح النووي, ورواه أبو داود من حديث عائشة في كتاب الأضاحي/ باب ما يستحب من الضحايا.
[3]  أخرجه البخاري في كتاب الأدب/ باب لا يسب الرجل والديه (10/417) فتح، ومسلم عن عبد الله بن عمرو.
[4]  أخرجه النسائي عن عبد الله بن عمرو في كتاب الأشربة/ باب الرواية في المدمنين في الخمر (8/318) بشرح السيوطي مع حاشية السندي.
[5]  أخرجه البخاري في كتاب فضائل المدينة/ باب حرم المدينة (4/97) فتح، ومسلم في كتاب الحج/ باب فضل المدينة (9/142 بشرح النووي، عن علي بن أبي طالب.
الخطبة الثانية
الحمد لله الهادي إلى سواء السبيل، تعالى ربنا عن الشبيه والمثيل, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له العظيم الجليل، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله شرح صدره بالهدى وآيات التنزيل الأربع المهلكات Salla-icon وعلى صحبه، رعيل ونعم الرعيل، وعلى جميع من سار على نهجهم واهتدى بهديهم إلى يوم تسير منه الجبال كالثيب المهيل.
أما بعد: فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.
الكبيرة الرابعة عباد الله: تغييرُ منار الأرض.
يقول الأربع المهلكات Salla-icon: ((لعن الله من غير منار الأرض)).
منار الأرض هي العلامات التي يهتدى بها الناس في أسفارهم، ويهتدي بها الغريب، إذا نزل في المدينة أو القرية اهتدى بهذا المنار كأن تكتب أسماء المحلات أو أسماء الأحياء أو أسماء المدن والقرى، فمن أزال هذه الأسماء فإنه يكون سببًا في ضلال الغريب وتعبه وعنائه ولربما يكون سببًا في هلاكه خاصة إذا كان في السفر.
ولا شك أن هذا الأمر موجود في عصرنا الحاضر فبعض من الناس أصلحهم الله يقدمون على اللوحات الإرشادية فيعبثون بها فتارة يطمسونها وتارة يحرفونها، وتارة يبدلونها، فلعن الله من فعل ذلك من غير هذه المعالم وهذه المنارات يقول العلماء: عليه لعنة الله جل جلاله, وهذا هو الذي عناه النبي الأربع المهلكات Salla-icon بقوله: ((لعن الله من غير منار الأرض)) أي العلم والأمارة التي يهتدي بها الناس.
قال بعض العلماء: لو كان هناك حجر أو صخرة في الطريق يعرف الناس أن هذه الصخرة هي نهاية بلدة كذا أو دليلاً على قرية معينة أو دليلاً على طريق معين فحرفها أصابته اللعنةـ والعياذ بالله ـ فكيف بطمس العلامات وتغيير المنارات وأذية المؤمنين والمؤمنات.
لو كنت في سفر واحتجت إلى الدليل ووقفت أمام هذه العلامات والأمارات مطموسة أترضى هذا لنفسك؟ أترضاه ومعك أهلك وأبناؤك وأنت في شدة السفر وعناء المؤونة؟ لذلك عظم الله جل وعلا هذه الأذية, لا خير في أذية المؤمنين والمؤمنات.
قال بعض العلماء: من تغيير منار الأرض ما يقع في حدود الأراضي فإن تغيير معالم الأراضي وتقديمها وتصغيرها وتكبيرها وتوسيعها وتضييقها كله من العبث بمنار الأرض, فإذا كان بينك وبين جارك حد فاصل فقدمته أو أخرته فقد غيرت منار الأرض.
العبث في حدود الأرضين سواء كان ذلك العبث على طبيعة الأرض أو كان داخل الصكوك ونحوها من الحجج، فكل ذلك من العبث وتغيير منار الأرض الذي لعن الله جل جلاله من فعله فاتقوا الله يا عباد الله الأربع المهلكات Start-iconواتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمونالأربع المهلكات End-icon [البقرة: 281] من أصابته لعنة الله جل جلاله فإنه قد أصاب كبيرة من كبائر الذنوب.
قال العلماء: هذه الأربعة الأمور: الذبح لغير الله، ولعن الوالدين, وإيواء المحدثين, وتغيير منار الأرض، من فعلها ولم يتب منها.
أما الأول منها فإن الجنة عليه حرام ـ والعياذ بالله ـ فمن مات وهو يذبح للجن أو يتقرب لهم أو يخاف منهم فإنه ـ والعياذ بالله ـ، قد خسر خسرانًا مبينًا, وكان من المشركين ـ والعياذ بالله ـ فإن تاب تاب الله عليه والله غفور رحيم.
وأما إذا لعن والديه أو آوى محدثًا أو غير منار الأرض فإنه إذا مات على هذا الذنب العظيم ولم يتب فإنه تحت مشيئة الله جل جلاله فإن شاء الله أن يعذبه كبكبه في نار جهنم ـ والعياذ بالله ـ فأصاب من عذاب الله وسخطه على قدر ما أصاب من حدوده، وإن شاء الله عفا عنه الأربع المهلكات Start-iconولا يسأل عما يفعل وهم يسألونالأربع المهلكات End-icon [ الأنبياء: 23]. الأربع المهلكات Start-iconيحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحسابالأربع المهلكات End-icon [ الرعد: 41].
الفائدة الأخيرة: التي نأخذها من هذا الحديث في أمر عمت به البلوى وهي الشفاعة في القتلة، فقد يقع القتل من إنسان باغ معتد فإذا وقع قتل العمد الذي فيه القصاص فينبغي النظر في هذا القتل: إن كان هذا القاتل قد تاب وتغير حاله وأناب شرعت الشافعة وشرعت الحمية الطيبة, وكذلك صلة الرحم. ويجوز لقرابته وقبيلته أن تقف معه حتى يسامح أولياء المقتول فإن سمحوا فالحمد لله وهي شفاعة مأجورة غير مأزورة. وأما إذا كان معروفًا بالفساد معروفًا بالإجرام والعناد وعلمت أنه لم يتب وعرف من حاله أنه إذا شفع فيه رجع إلى حالته فحرام أن يشفع في هذا.
قال بعض العلماء: القتلة الذي يعرفون بسفك الدماء والجرائم والسوابق إن كانوا ثابتين على ما هم عليه فلا يجوز لأحد أن يشفع لهم، ومن شفع لهم وخرجوا من حالهم فإنهم إذا فعلوا الجرائم فهو شريك لهم؛ لأنه تسبب في إعانتهم على الفساد. اللهم سلمنا وسلم منا وتب علينا وارحمنا وتجاوز عنا. وصلوا على الرحمة المهداة فقد أمركم الله بذلك....
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأربع المهلكات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: