موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 السيرة النبوية 1

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

السيرة النبوية 1 Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

السيرة النبوية 1 Empty
مُساهمةموضوع: السيرة النبوية 1   السيرة النبوية 1 Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:05

عنوان الخطبة
السيرة النبوية 1
اسم الخطيب
عبد الله الهذيل
رقم الخطيب
84
رقم الخطبة
1644
اسم المسجد
فيحان
تاريخ الخطبة
9/6/1418
السيرة النبوية 1 Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- منة الله علينا بإرسال الرسل وخاتمهم نبينا السيرة النبوية 1 Salla-icon. 2- أهمية دراسة السيرة النبوية. 3- حالة البشرية قبل بعثة الرسول. 4- عبد المطلب يعيد حفر زمزم. 5- ولادة النبي السيرة النبوية 1 Salla-icon وشأنه في بادية بني سعد. 6- بركته على حليمة السعدية. 7- وفاة أمه ونشأته عند جده ثم عمه. 8- شباب النبي السيرة النبوية 1 Salla-icon وزواجه من خديجة.
الخطبة الأولى
أيها الأحبة في الله:
يقول الله تبارك وتعالى: السيرة النبوية 1 Start-iconلقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبينالسيرة النبوية 1 End-icon.
إنها لنعمة عظمى, ومنّة كبرى أن بعث الله رسوله رحمةً للعالمين, وهدىً للمستبصرين, ونورًا يبدد ظُلم الفتن والجاهليات, فأحيا به قلوبًا ميتة, وأسمع به آذانًا صمًا, وأنار به أعينًا عميًا, وجعل رسالته خاتمة خالدة, شاملةً لكل أسود وأبيض, وكل حرّ وعبد, وكل عربي وعجمي, فبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار, ودخل كل بيت حجر ومدر..
فأعظم وأنِعم, وأجلّ وأكرم بذلك الرسول السيرة النبوية 1 Salla-icon الذي بلغ الرسالة, وأدى الأمانة, ونصح غاية النصح, وجاهد حق الجهاد, فأبان الخير كله ودعا إليه, وأبان الشر كله وحذر منه, وسعى الجهد الجهيد وبذل الوسع والطاقة في هداية أمته والأخذ بأيديهم إلى سبل الفوز والنجاة, وصرفهم عن كل ما تسوؤهم عاقبته, وكما قال الله تعالى عنه: السيرة النبوية 1 Start-icon لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيمالسيرة النبوية 1 End-icon.
أيها الأحبة في الله:
وإن الخير كلَّ الخير في اتباع سنته السيرة النبوية 1 Salla-icon, واقتفاء أثره, وسلوك طريقته.
وسبيلُ ذلك معرفة هديه, وتعلمُ أقواله وأفعاله, وتدارسُ سيرته, فإنها المعين الذي لا ينضب, والروضة الندية التي لا ينقطع زهرها.
فكلما قلّب المرء النظر فيها, وأوعى قلبه لها نال من معاني الإيمان واليقين, والبصيرة والهدى ما تستقيم به خطاه, وتطيب به الحياة.
أيها الأحبة في الله:
وإن البعد عن سيرته, والجهل بسنته مزلقٌ يهوي بصاحبه إلى ظلمات يتخطبها, وجهالات يرضى بها.
وما تجرع أفراد من الأمة مرارات البعد عن جمال الحياة, وطيب معانيها إلا يوم أن بعدت نفوسهم عن تلك السيرة العطرة, فلم يرفعوا بمعالمها رأسًا, فصاروا يركضون وراء كل من أوتي ظاهرًا من الحياة الدنيا, يخلعون عليه لباس العظمة زعمًا وزورًا, فكم من صفيق وجه صفقوا له, وكم من سفيه نصبوه إمامًا يقتدى به, فأضحى الذي أملوه سرابًا بقيعة, وأضغاث أحلام.
أيها الأحبة في الله:
ومن هنا, فإنا سنتدارس تلك السيرة المباركة ـ إن شاء الله تعالى ـ سيرة نبينا السيرة النبوية 1 Salla-icon في حديث تتواصل أطرافه, وسلسلة تتابع حلقاتها, نعيش فيها أيامه ولياليه, ونتنقل فيها بين الدروس والعبر من حين مولده إلى أن أسلم الروح إلى باريها, بعد أن أكمل الله به الدين وأتم به النعمة.
فإليكم الدرس الأول في تلك السيرة العطرة.
أيها الأحبة في الله:
 في زمن عجب الأرض بالفتن, وخيم ظلامها على قلوب العباد كالليل البهيم سوادًا, ولفت شقاوة الجاهلية العالم بأسره, تسقيه كؤوس التخلف والوثنية, وتلصقه بالأرض ومطالب دنياه دون أن يتجاوزها.
وإندرست معالم الرسالات, فلم يستمسك بها إلا النزاع من الناس, يلجأون إلى الكهوف وقمم الجبال يفرون بما هم عليه.
فكانت الأمم على اختلاف أجناسها, وتباين لغاتها تعيش تلك الحِقبة المظلمة، وكما جاء في الحديث الذي أخرجه مسلم أن النبي السيرة النبوية 1 Salla-icon قال: ((إن الله نظر إلى أهل الأرض عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب)) ولقد كان العرب إذ ذاك متفرقين في جزيرتهم, قد لفتّهم تلك الجاهلية حتى بلغت بهم شأوًا بعيدًا, فصرفوا عبادتهم للأحجار والأشجار, حتى إنهم كانوا يعبدون الحجر، فإذا وجدوا حجرًا خيرًا منه ألقوا الأول وعبدوا الآخر, وإذا لم يجدوا حجرًا جمعوا جَثوة من تراب ثم جاؤوا بالشاة يحلبونها عليه, ثم يطوفون عليه.
وأصبحت كل قبيلة تتخذ صنمًا لها, فكانت الأصنام حول البيت العتيق ثلاثمائة وستين صنمًا.
وكانت تحكم علاقاتهم العصبية الممقوتة، فتنشأ الحروب بينهم لأدنى سبب, وكانت الأمراض الجاهلية مستشرية فيهم من وأد للبنات وشرب للخمر وميسر وربا وأنكحة فاسدة ونحو ذلك.
وكان أهل مكة هم أوسط العرب ولهم مزية على غيرهم, ومكانة يحفظها لهم غيرهم.
ومع ذلك لم تنج من تلك الجاهليات الجهلاء, وكان عبد المطلب بن هاشم مسوّدًا في أهل مكة, ولقد كانت السقاة والرفادة صائرة إليه بعد عمه.
وكانت عين زمزم مدفونة من أعقاب جرهم حين طردوا من مكة, فرأى عبد المطلب في منامه أنه أمر بحفر زمزم, فما كان له من ولد إلا الحارث, فنذر إن وهبه الله عشرة من الولد أن يفدي بأحدهم قربانًا, فكان ما أراد وحفر بئر زمزم حيث يمنعه أبناؤه.
وحين أراد الوفاء بالنذر قدم أبناءه ليذبح أحدهم, فكتب أسماءهم في القداح, فخرج قدح ابنه عبد الله, فأخذه ليذبحه, فمنعته قريش, واستقر الأمر على الذهاب إلى كاهنة, فكان من أمرها أن قالت بأن تضرب القداح بين عبد الله وبين عشر من الإبل حتى تخرج على الإبل, فضربوا القداح بين عبد الله وبين الإبل فخرجت على عبد الله حتى عشر مرات ثم خرجت على الإبل ثم ذبحت الإبل فداءً عن عبد الله.
وما مرت أيام قلائل حتى تزوج عبد الله بآمنة بنت وهب, وبعد ليال من الزواج ليست طويلة سافر عبد الله في رحلة قريش إلى الشام, وفي عودته أصابه مرض اضطره إلى البقاء في يثرب عند أخواله بني النجار, وما هي إلا أيام وتوفي.
فما أسرع ما بين فدائه وبين موته, ومن تأمل ذلك يدرك أنها مهلة أمهلها ليضع الأمانة التي في صلبه, لتحملها آمنة في أعماقها.
لتكون علامة البشرى لتبديد تلك الظلمات التي غشيت الأرض وأهلها.
أخرج الإمام أحمد عن أبي أمامة قال: "قلت: يا نبي الله ما كان أول بدء أمرك؟ قال: ((دعوة أبي إبراهيم, وبشرى عيسى, ورأت أمي نورًا أضاءت منه قصور الشام)).
فولد السيرة النبوية 1 Salla-icon يوم الاثنين, والتُمس له بعد ولادته مرضعة من مرضعات أهل البوادي, فكانت المرضعات تعرض عنه ليتمه, وما كانت إحداهن تدري أنه ولد مبارك, سينالها من البركة ما لم يكن لها بحسبان, حتى كانت حليمة السعدية هي صاحبة الحظ الأوفر بذلك المولود.
قد ورد من حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال: "لما ولد رسول الله السيرة النبوية 1 Salla-icon قدمت حليمة بنت الحارث في نسوة من بني سعد بن بكر يلتمسون الرضعاء بمكة, قالت حليمة: فخرجت في أوائل النسوة على أتان لي, قمراء, ومعي زوجي الحارث بن عبد العزى, أحد بني سعد بن بكر, ثم أحد بني ناضرة, قد أدمت أتاننا, ومعي بالركب شارف والله ما تبض بقطرة لبن في سنة عجفاء, قد جاء الناس حتى أخلص إليهم الجهد, ومعي ابن لي, والله ما ينام ليلنا, وما أجد في ثدي شيئًا أعلله به, إلا أنا نرجو الغيث, وكانت لنا غنم, فنحن نرجوها, فلما قدمنا مكة فما بقي منا أحد إلا عرض عليها رسول الله السيرة النبوية 1 Salla-icon فكَرِهَتْهُ, فقلنا: إنه يتيم, وإنما يكرم الظئر ويحسن إليها الوالد, فقلنا: ما عسى أن تصنع بنا أمه أو عمه أو جده, فكل صواحبي أخذ رضيعًا, فلما لم أجد غيره, رجعت إليه وأخذته, والله ما أخذته إلا أني لم أجد غيره, فقلت لصاحبي: والله لآخذن هذا اليتيم من بني عبد المطلب, فعسى الله أن ينفعنا به, ولا أرجع من بين صواحبي ولا أخذ شيئًا, فقال: قد أصبت. قالت: فأخذته, فأتيت به الرَّحل, فوالله ما هو إلا أنت أتيت به الرَّحل, فأمسيت أقبل ثدياي باللبن, حتى أرويته, وأرويت أخاه, وقام أبوه إلى شارفنا تلك يلمسها فإذا هي حافل, فحلبها, فأرواني وروي, فقال: يا حليمة, تعلمين والله لقد أصبنا نسمة مباركة, ولقد أعطى الله عليها ما لم نتمنّ, قالت: فبتنا بخير ليلة شباعًا, وكنا لا ننام ليلنا مع صبينا.
ثم اغتدينا راجعين إلى بلادنا أنا وصواحبي, فركبت أتاني, فحملته معي, فوالذي نفس حليمة بيده لقطعت الركب حتى أن النسوة ليقلن: أمسكي علينا, أهذه أتانك التي خرجت عليها؟ فقلت: نعم, فقالوا: إنها كانت أدمت حين أقبلنا فما شأنها؟ قالت: فقلت: والله حملت عليها غلامًا مباركًا. قالت: فخرجنا, فما زال يزيدنا الله في كل يوم خيرًا حتى قدمنا والبلاد سِنَةٌ, ولقد كان رعاتنا يسرحون ثم يريحون, فتروح أغنام بني سعد جياعًا, وتروح غنمي شباعًا, بطانًا, حفلاً, فنحتلب, ونشرب, فيقولون: ما شأن غنم الحارث بن عبد العزى, وغنم حليمة تروح شباعًا حفلاً, وتروح غنمكم جياعًا؟ ويلكم اسرحوا حيث تسرح غنم رعائهم, فيسرحون معهم, فما تروح إلا جياعًا, كما كانت, وترجع غنمي كما كانت.
قالت: وكان يشب شبابًا ما يشبه أحد من الغلمان, يشب في اليوم شباب الغلام في الشهر, ويشب في الشهر شباب السنة, فلما استكمل سنتين أقدمناه مكة, أنا وأبوه, فقلنا: والله لا نفارقه أبدًا ونحن نستطيع, فلما أتينا أمه, قلنا: أي ظئر! والله ما رأينا صبيًا قط أعظم بركة منه, وإنا نتخوف عليه وباء مكة وأسقامها, فدعيه نرجع به حتى تبرئ من دائك, فلم نزل بها حتى أذنت, فرجعنا به, فأقمنا أشهرًا ثلاثة أو أربعة, فبينما هو يلعب خلف البيوت هو وأخوه في بُهْم, إذا أتى أخوه يشتدُّ, وأنا وأبوه في البدن, فقال: إن أخي القرشي, أتاه رجلان عليهما ثياب بيض, فأخذاه واضطجعاه, فشقَّا بطنه, فخرجت أنا وأبوه يشتدُّ, فوجدناه قائمًا, قد انتقع لونه, فلما رآنا أجهش إلينا, وبكى, قالت: فالتزمته أنا وأبوه, فضحكناه إلينا, فقلنا: مالك بأبي أنت؟ فقال: أتاني رجلان وأضجعاني فشقا بطني, وصنعا به شيئًا, ثم رداه كما هو, فقال أبوه: والله ما أرى ابني إلا وقد أصيب, إلحقي بأهله, فرديه إليهم قبل أن يظهر له ما نتخوف منه. قالت: فاحتملناه, فقدمنا به على أمه, فلما رأتنا أنكرت شأننا, وقالت: ما رجعكما به قبل أن أسألكماه, وقد كنتما حريصين على حبسه؟ فقلنا: لا شيء إلا أن قد قضى الله الرضاعة، وسرّنا ما نرى وقلنا نؤويه كما تحبون أحبَّ إلينا, قال: فقالت: إن لكما شأنًا فأخبراني ما هو, فلم تدعنا حتى أخبرناها, فقالت: كلا والله, لا يصنع الله ذلك به, إن لابني شأنًا, أفلا أخبركما خبره, إني حملت به, فوالله ما حملت حملاً قط, كان أخف علي منه, ولا أيسر منه, ثم رأيت حين حملته خرج مني نور أضاء منه أعناق الإبل ببصرى, فوالله ما وقع كما يقع الصبيان لقد وقع معتمدًا بيديه على الأرض رافعًا رأسه إلى السماء فدعاه عنكما فقبضته وانطلقنا".
ولما بلغ السيرة النبوية 1 Salla-icon ست سنين توفيت أمه, وهي عائدة من زيارة قبر أبيه عبد الله, فعاش بعد ذلك في كنف جده عبد المطلب, ثم في كنف عمه أبي طالب.
وكان السيرة النبوية 1 Salla-icon في حياته قبل بعثته محفوظًا من جميع أعمال الجاهلية, فكان مبغضًا للأصنام, فلم يخرّ لها يومًا, ولم يهمس بتعظيمها حرفًا.
وكان على خلق عظيم يشهده له كل أهل مكة, حتى أطلقوا عليه الصادق الأمين, وكانوا يودعون عنده ودائعهم, ويرضونه في التحكيم بينهم.
شب السيرة النبوية 1 Salla-icon وتزوج بخديجة رضي الله عنها, ورزقه الله تعالى منها الولد, وشارك السيرة النبوية 1 Salla-icon في بناء الكعبة, بل لقد كان محكمًا لقريش في اختلافها في رفع الحجر.
ومضى السيرة النبوية 1 Salla-icon في حياته تلك حتى حبب إليه الخلاء, فكان يخرج إلى غار حراء, يتعبد لله تعالى فيه.
وهناك في ليلة من ليالي رمضان جاءه جبريل ليكون ذلك اليوم مبدأ لتاريخ الرسالة التي قضى لها أيامه وأسهر من أجلها لياليه.
 
الخطبة الثانية
لم ترد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيرة النبوية 1
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: