موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الصدق مع الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الصدق مع الله Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الصدق مع الله Empty
مُساهمةموضوع: الصدق مع الله   الصدق مع الله Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:15

عنوان الخطبة
الصدق مع الله
اسم الخطيب
عبد الله عزام
رقم الخطيب
133
رقم الخطبة
1555
اسم المسجد
سبع الليل
تاريخ الخطبة
 
الصدق مع الله Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- تعريف الصدق. 2- مطابقة الظاهر للباطن. 3- لا ينفع إلا العمل الصادق المتجرد لله. 4- الأتقياء الأخفياء. 5- الجزاء من جنس العمل. 6- أهمية الإخلاص والتحذير من الرياء. 7- مثالان في الصدق ابن تيمية وسيد قطب.
الخطبة الأولى
يا من رضيتم بالله ربا وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً ورسولا اعلموا أن الله قد أنزل في محكم التنزيل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
الصدق مع الله Start-iconيا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقينالصدق مع الله End-icon [التوبة:119].
الصدق الذي تتكلم عنه هذه الآية من سورة التوبة إنما هو مطابقة الأمر للواقع وللحقيقة، أو استواء السرائر مع الظواهر، أو استواء البواطن الخافية مع الأمور المعلنة.
فلو فتحت صدر الإنسان الصادق وأعطاك الله الاطلاع على قلبه لما وجدت هنالك اختلافاً بين الصفيحة المعلنة وبين السريرة المخبأة، وهذا حال الصادقين، بل إن بعضهم سريرته أفضل من ظاهره، وكان السلف رضوان الله عليهم يقولون: (اللهم اجعل باطننا خيراً من ظاهرنا، واجعل ظاهرناً خيراً).
مطابقة الظاهر مع الباطن:
ومن نعم الله عز وجل، أن هذه القلوب تتعامل مع علام الغيوب، مع الله عز وجل، والسرائر لا تبقى مخفاة طويلاً، وهي تفترق مع الظاهر أحياناً، ولكنها لا تطيق إلا أن تتطابق بعد فترة؛ فإن كانت سريرته خيراً لابد أن يظهرها الله عز وجل، وإن كان باطنه شرّيراً لابد أن يظهره الله، وما أسرّ أحدٌ سريرة إلا أظهرها الله عز وجل على فلتات لسانه وعلى قسمات وجهه.
يستحيل أن يبقى الإنسان مخادعاً لنفسه طويلاً، لأنها فطرة فطر الله الناس عليها، فطرة الله أن تنطبق الظواهر مع البواطن، فإذا افترق خط الظاهر مع خط الباطن لفترة؛ بنفاق أو كذب أو رياء أو غير ذلك لا يستقيم هذا الحال طويلاً، لأن الفطرة قد فطرها الله عز وجل على أن لا تتقبل الباطل طويلاً، ولا تطيق المداهنة أمداً بعيداً.
كل فطرة وكل قلب يحب أن يعود إلى فطرته التي فطره الله عليها.
الصدق مع الله Start-iconصبغة الله ومن أحسن من الله صبغةالصدق مع الله End-icon [البقرة:138].
الصدق مع الله Start-iconفأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيّم ولكن أكثر الناس لا يعلمونالصدق مع الله End-icon [الروم:30].
ومن هنا فالفطرة الحقيقية التي صبغها الله وخلقها بيده سبحانه؛ لا تطيق الزور والبهتان ولا تطيق الكذب لطويل من الزمان.
ولهزة من الهزات بتذكير من بعض الدعاة، أو بسماع آية من الآيات تجد هذه الفطرة تنتفض وتهتز وينتفض عنها ركام الواقع وركام الزور والبهتان والباطل، ثم تنطق بالحقيقة.
وكم من الناس يظلمك أو يكذب عليك أو يخطط لك، وأمام صدقك وصبرك الطويل تجد فطرته تنتفض، فيعبر عن ندمه وخطئه إما بدموع هاتنة [1] بين يديك، أو بتوبة صادقة على يديك، ويفتح لك هذا القلب الذي ما أطاق الباطل والبهتان طويلاً.
فأما الزبد فيذهب جفاء، ولا ينفع في العمل إلا الصدق، ولا يقبل الله عملاً إلا إذا كان صادقاً.
الصدق مع الله Start-iconليبلوكم أيكم أحسن عملاًالصدق مع الله End-icon [الملك:3].
كما قال الفضيل بن عياض: (أصوبه وأخلصه)، وأخلصه: من الرياء، وأصوبه: يعني أصدقه؛ ما كان موافقاً لسنة رسول الله الصدق مع الله Salla-icon، ولما جاء به الوحي الأمين من عند رب العالمين.
وبدون الصدق لن يستقيم لنا أمر، ولن تصلب لنا قناة، ولن نستمر على ثبات، ومآلنا إلى تمزق وشتات.
كم من الناس كانوا يخطبون، أوتوا جوامع الكلم، ويعجبك في لحن القول، ويلوون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم، وكان الناس يتجمعون حولهم، وكنت أطمئن قلبي أن هذا الأمر لن يستقيم طويلاً، لأن الزبد لن يمكث في الأرض.
الصدق مع الله Start-iconفأما الزبد فيذهب جُفآء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرضالصدق مع الله End-icon [الرعد:17].
لن يعيش في الأرض ولن يستمر إلا الحق، وما نبت منه، والخبيث ليس له جذور في أرض الواقع، وليس له استدامة في الحياة.
الصدق مع الله Start-iconألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء الصدق مع الله Mid-icon تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون الصدق مع الله Mid-icon ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرارالصدق مع الله End-icon [إبراهيم:24].
إن الخبث لا يستطيع أن يتماشى مع الفطرة الإنسانية، ولا يستطيع أن يضرب جذوره في القلوب البشرية، ليس له جذور في أعماق الفطرة الإنسانية، إنه طارئ ويبقى مؤقتا، وسرعان ما يزول كما تزول البثور عن الجلد إذا ظهرت، إنها عبارة عن دمامل وقروح، وسرعان ما يتغلب عليها الجسد وتزول من فوق البشرة.
وأما الحق فإنه ثابت عميق مستمر وإلى أن نلقى الله عز وجل. والسبب: أن الله هو الحق، ولا ينصر إلا الحق، ولا يديم إلا الحق، ودينه الحق.
الصدق مع الله Start-iconذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطلالصدق مع الله End-icon [الحج:62].
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: الصدق مع الله Start-iconفأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثالالصدق مع الله End-icon.
كان الناس يتجمعون حول بعضهم – كما قلت لكم – كنت مطمئنا أن الزبد لن يبقى، كنت مطمئنا أن الخبث لن يعيش، وكنت أطمئن من حولي: هذه عبارة من فقاعات، ورغوة الماء سرعان ما تنفض، والله عز وجل يقول: الصدق مع الله Start-iconقل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيثالصدق مع الله End-icon [المائدة:100].
والخبيث يركمه رب العزة بعضه فوق بعض، يركمه جميعاً، فيجعله في جهنم وأصحابه هم الخاسرون.
وتمضي الأيام – ومن خلال تجارب الحياة – لتثبت ما كانت تحدثني به نفسي: أن الزبد لا يعيش، وأن الغثاء لا يستمر، وأن سفساف الأمور مآلها إلى الزوال، وسرعان ما تزول بهبَّة ريح من اليمين إلى الشمال.
ولذا فقد كان السلف رضوان الله عليهم حريصين على الحق وإن كان مراً، حريصين على الصدق وإن كان ثقيلاً، حريصين على مطابقة الظواهر مع البواطن وإن كان من أحمز الأمور وأشقها.
أحدهم تجده وهو يحرص أن يكون له أعمال بينه وبين الله عز وجل لا يطّلع عليها أحد من الناس، فإذا اكتشف الناس عباداته تجده سرعان ما يفارق مكانه ليختفي بين العوام.
كان الإمام أحمد – رحمه الله – إذا مر في الشارع يسير بين الحمّالين حتى لا يشار إليه بالبنان، حتى يظنه الناس حمالاً – شيّالاً وعتّالا – فلا يشيرون إليه البنان.
كان أحدهم إذا دخل المعركة يتلثم، أو جاء بغنيمة كبرى يتلثم ثم يضعها حتى لا يعرف الناس اسمه.
وكلكم تعرفون صاحب النقب يوم أن حاصر مسلمة بن عبد الملك حصنا من الحصون فترة طويلة، وذات ليلة انسلّ أحد المجاهدين وتسلق سور الحصن، ونزل على الحراس، وقتل الحارس وفتح نقباً في السور، ودخل الجيش الإسلامي، واحتل الحصن، ونادى طويلاً، نادى مسلمة طويلاً: أيكم صاحب النقب؟ فلم يتقدم إليه أحد، وذات ليلة وإذا بفارس ملثم يدخل خيمة مسلمة ويقول: أتحب أن تعرف من صاحب النقب؟ قال: نعم، قال: بشرط؛ أن لا تذكر اسمه لأحد، وبشرط أن لا تثيبه ولا تجازيه، قال: نعم، قال: أنا صاحب النقب، ولم يذكر اسمه ثم فر هارباً. فكان بعدها مسلمة كلما توجه إلى القبلة بالدعاء يقول: (اللهم احشرني مع صاحب النقب).
أعمدة البناء :
هذه النفوس الصادقة والنماذج الرفيعة هي التي كانت تحفظ المجتمع الإسلامي من الانهيار، يوم أن كانت الشهوات تتسلط على الأمراء وعلى الحكام؛ كان الذي يحفظ المجتمع من الانهيار، ويحفظ الأرض من الاهتزاز، ويحفظ الناس من التمزق والشتات؛ هذه النماذج الرفيعة التي بقيت طيلة المجتمع الإسلامي منبثـّة وبِنسَبٍ قد تقل أو تكثر، هذه تمثل أعمدة البقاء لهذا البنيان الذي يسمى "المجتمع المسلم". وهذه الأعمدة الإسمنتية المسلحة قد يكون عدادها أربعة ولكنها تمسك – وعلى قرونها تمسك – بنيانا ضخما قد يصل إلى مائة طابق أو يزيد أو يقل.
وكلما خلا المجتمع من الصادقين، وكلما اختفت هذه النماذج الرفيعة التي يقول عنها الصدق مع الله Salla-icon: ((الأخفياء الأتقياء الأبرياء))[2]. كلما اختفت تدريجياً من المجتمع – كلما بدأ المجتمع يتآكل وينهار ويتشتت ويتمزق.
ولذا؛ فليست مشكلة الإسلام اليوم سوى قلة الصادقين بين العاملين لله، سوى قلة الأخفياء الأتقياء الأبرار الذين يتصدرون لقيادة الأمم، ويتصدرون لتوجيه السفينة، فإذا أمسكت السفينة يدٌ صادقة قادتها إلى شاطئ الإسلام بشراع الأمان وبيد القوي الأمين، المجاهد الصادق الذي لا يُعرف اسمه ((الذين إذا حضروا لم يعرفوا، وإذا غابوا لم يفتقدوا))، غابت ملامح وجوههم وراء غبار المعركة، وغطى صليل السلاح وقذائف الطائرات والدبابات على مسامعهم فلا تسمع الغثاء، وليس عندهم وقت لاستماع غيبة أو تجسس أو نميمة أو ريبة، فالأمر أعظم من ذلك، الأمر جلل، الأمر أكبر من أن يلتفت إلى نقيق ضفادع أو إلى نعيب غربان، إن الأمر أعظم من ذلك.
وكما قال الصدق مع الله Salla-icon لعبد الله بن عمرو بن العاص في الحديث الحسن الذي رواه أصحاب السنن: مر علينا رسول الله الصدق مع الله Salla-icon ونحن نصلح خُصّاً لنا قد وهى – خصاً من القصب ومن الخشب قد ضعف –، فقال الصدق مع الله Salla-icon: ((ما أظن الأمر إلا أعجل من هذا))[3].
أنتم مشغولون بتصليح خُصّكم؟ إن الأمر – أمر الآخرة – أعجل من هذا. ومن هنا كانت الآخرة تشغل حياتهم، كانت رقابة الله تكف أنظارهم عن كل شيء، هم ينظرون إلى الدنيا من قمم عالية، وما أصغر الدنيا للذين يحلقون في أجواء السماء، ألم تركب الطائرة؟! إن أرض المطار كبيرة في نظرك وأنت على الأرض، فإذا غادرت أرض المطار تختفي العمارات الشاهقة تدريجياً، ثم تختفي كل الأرض نهائياً، إنك الآن تحلق في الفضاء، وتشق عنان السماء، ولذا لم يبق لك في الأرض تعلق ولا ارتباط. هكذا كان السلف، هكذا كان الصادقون، هكذا كان الصالحون.
الجزاء من جنس العمل:
والله عز وجل من حكمته ونعمته ورحمته، أنه يعامل الناس بما يطوون في مكنون ضمائرهم، وأنه يعاملهم بما تدخره صدورهم من سرائرهم وبما تتوجّه إليه نياتهم، وسبحان ربي! إن العقوبة من جنس العمل، هكذا علّمتنا السنة، وعلّمنا قبلها الكتاب.
الصدق مع الله Start-iconفاذكروني أذكركمالصدق مع الله End-icon [البقرة:152].
الصدق مع الله Start-iconولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهمالصدق مع الله End-icon [الحشر:19].
الصدق مع الله Start-iconنسوا الله فنسيهمالصدق مع الله End-icon.
الصدق مع الله Start-iconومكروا ومكر الله والله خير الماكرينالصدق مع الله End-icon [آل عمران:54].
الصدق مع الله Start-iconفانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنّا دمرناهم وقومهم أجمعين الصدق مع الله Mid-icon فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمونالصدق مع الله End-icon [النمل:51].
قال رجل لابن عباس رضي الله عنهما قال: (لقد وجدنا في التوراة أن من حفر لأخيه حفرة أوقعه الله فيها)، قال هي في القرآن: الصدق مع الله Start-iconولا يحيق المكر السيء إلا بأهلهالصدق مع الله End-icon [فاطر:43].
الظلم أول نتيجة على صاحبه. الصدق مع الله Start-iconوما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمونالصدق مع الله End-icon [النمل:118].
المكر نتيجة على صاحبه. الصدق مع الله Start-iconفانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعينالصدق مع الله End-icon [النمل:51].
الكيد كذلك يكيد الله لهم[4]، وهكذا.
فإياك أن تظن أن مكنون ضميرك خافٍ – إن أخفيته على الناس لفترة – خاف عن علام الغيوب الذي خلق هذه القلوب وبيده مفاتيحها سبحانه وتعالى، إياك يا أخي أن تسر سريرة لا يرضاها الله عز وجل، وإياك أن تنوي نية لا يقبلها الله عز وجل، إياك، إياك ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكم امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه))[5].
قلت: كم هزّني جواب أحد الأخوة عندما قلت له: ألا تتزوج من هذه البلاد؟ قال: لا أتزوج حتى لا أخلط هجرتي، حتى لا تختلط هجرتي بشيء من الدنيا.
محور المجتمعات:
يا أيها الأخوة:
إن أعظم الناس الذي يغيّرون المجتمعات؛ ثلاثة من البشر: العالم، والكريم، والمجاهد. هؤلاء – الثلاثة أصناف – هم محور المجتمعات، حولها تدور، وهم قاعدتها، إذ يحملون بصلابة كواهلهم كل المجتمع، فلذلك هؤلاء الثلاثة إن صدقوا، العالم، والكريم، والمجاهد، يصبح المجتمع طاهراً نقياً متماسكاً، وإن ساءت نياتهم وفسدت طوياتهم، تحول المجتمع كله إلى ركام من القمامة، لأن القلوب كالفاكهة، كالزهرة، إن كانت هذه الفاكهة نقية ناضجة فهي لا تعبق إلا عطراً، ولا تعطي إلا لذة وحلاوة، وإذا فسدت – كالفاكهة التي تفسد – لا ينبعث منها إلا الروائح الكريهة التي تزكم الأنوف وتتقزز لها الأبدان.
فإذا فسدت القلوب بدأت الروائح الكريهة التي تؤذي المجتمع كله من الفساد، والنميمة، والغيبة، والريبة، والظن السيء وغير ذلك، وهذه تحول المجتمع كله إلى مجتمع متنافر متدابر، كلٌ آخذ بأنفه حتى لا يشم الرائحة من جاره أو ممن كان بقربه.
هؤلاء الثلاثة يحذرهم رسول الله الصدق مع الله Salla-icon - في الصحيحين كما جاء في الرواية – ((أول ما تسعّر النار يوم القيامة بثلاث)) – ثلاثة أصناف من البشر ((عالم ومنفق ومجاهد))، هؤلاء أول وقود النار، العالم والمنفق والمجاهد، يا لله! مجاهد قدم دمه وبعد ذلك يكون أول وقود النار، منفق لم يبق في جيبه درهم يحيى به المجتمعات، ويسد به الحاجات ويغيث به، ويفرج الكربات، به تسعّر النار ويكون من حطبها ووقودها!!، نعم هكذا في صحيح مسلم: ((أول ما تسعر النار يوم القيامة بثلاث: عالم، ومجاهد، ومنفق كريم، أما العالم فيأتي الله به ويسأله ماذا فعلت في الدنيا؟ فيقول: تعلمت العلم في سبيلك، ونشرته ابتغاء مرضاتك، - أو كما قال الصدق مع الله Salla-icon فقال: كذبت تعلمت ليقال عنك عالم، وقد قيل، فأخذت أجرك في الدنيا، ثم يأمر به فيلقى في النار، ثم يؤتى بالمنفق فيقال له: ماذا فعلت في الدنيا؟ اكتسبت المال من حلال، وأنفقته في سبيلك، كذبت، أنفقت المال ليقال عنك جواد، وقد قيل، فأخذت أجرك في الدنيا، ثم يأمر به فيلقى في النار، والثالث: ماذا فعلت؟ قاتلت في سبيلك حتى قتلت، كذبت، قتلت ليقال عنك جريء، وقد قيل فأخذت أجرك في الدنيا، ثم يأمر به فيلقى في النار))[6].
فعندما سمع معاوية الصدق مع الله Radia-icon هذا الحديث من أبي هريرة بكى حتى اخضلت لحيته ثم أغمي عليه، وبعد أن أفاق قال معاوية الصدق مع الله Radia-icon صدق رسول الله الصدق مع الله Salla-icon يقول الله عز وجل: الصدق مع الله Start-iconمن كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون الصدق مع الله Mid-icon أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملونالصدق مع الله End-icon [هود:15-16].
وقبل أن أقرأ هذه القصة عن سيدنا معاوية ما كنت أمر على هذه الآية إلا وتهزني من أعماقي ولعلها أخوف آية كنت أمر عليها عندما كنت أقرأ القرآن: الصدق مع الله Start-iconمن كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفّ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون الصدق مع الله Mid-icon أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملونالصدق مع الله End-icon [هود:15-16].
والبشر قد تغيب عنهم قدرة الله فترة، وقد لا يقدرون الله حق قدره، أو لا يرجون وقار الله، ولا يجلّونه حق جلاله، فيتعاملون مع البشر كأن القوة النهائية والنتيجة الختامية بأيديهم، وهم لا يعلمون. بشر تغيب عنهم قوة العزيز الجبار، فيتسلطون ويظلمون ويبطشون، ويحاولون أن يخفوا آثار الصادقين، ولكن الحق الذي لا يقبل إلا الحق، والطيب الذي لا يقبل إلا طيباً، سبحانه إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، يأبى إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون، ولو كره المشركون، ولو كره الظالمون والمجرمون.
أمثلة حية من التاريخ:
أنا أضرب لكم مثالين من التاريخ الإسلامي القديم والحديث.
المثال الأول: شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – لقد أفتى أن طلاق الثلاث في جلسة واحدة يقع طلقة واحدة وخالف، به فقهاء المذاهب الأربعة، وأفتى بذلك تلميذه ابن القيم، فوضعوهم على جمل طافوا بهم في دمشق وأغروا بهم السفهاء، والولدان وراءهم يطقطقون، ويصفقون، ويهزؤون، وألقي ابن تيمية في السجن، ألقي في السجن، يحدث في الفتاوى يقول: - لقد كنت أتفقد بعض الأسر قبل أن ألقى في السجن، وعندما ألقيت في السجن قطعت هذه المعونات للأسر الفقيرة، فكنتُ متألماً على هذا، وكانت الأخبار تأتيني إلى السجن من الأسر: أنك تأتينا بنفسك وشكلك، وتدفع لنا نفس المبلغ الذي كنت تدفعه.
يقول ابن تيمية: إن إخواننا من الجن يقومون بمقامنا، إذا تنكرت الأرض كلها فعالم الجن والملائكة مع المؤمن، عالم الجن المؤمن.
يقول ابن تيمية كلمته المشهورة: (ماذا يصنع فيّ أعدائي، إن جنتي وبستاني في صدري لا تفارقني، - إن جنتي وبستاني ومحل استظلالي من هاجرة المجتمع وحره في صدري لا تفارقني – إن سجني خلوة، وإن قتلي شهادة، وإن نفيي سياحة، ولو أعطيت الناس الذين سجنوني مقدار ملء هذه القلعة ذهباً ما وفيّتهم الحق الذي أعطاني الله إياه، ومات ابن تيمية، وأخذت بعض رسائله بعد أن قطع عنه القلم والورق عن السجن فكان يمسك ببعض حجارة السجن والملقاة على أرضه ويكتب على الجدران، فنقلت هذه، وأحرقت كتبه، وظن الطغاة أنهم قد أطفئوا نور هذا العالم وغيّبوا معالمه.
ويدور الزمان، بعد ستة قرون ونصف تماماً، يظهر الله في الجزيرة العربية البترول – والذين يظهر عندهم البترول، علماؤهم تربوا على كتب ابن تيمية – وبهذه الأموال الضخمة طبعت كل كلمة كتبها ابن تيمية، ووزعت على كل أرجاء الأرض، فلا تكاد مكتبة إسلامية في الأرض تخلو من كتاب أو أكثر من كتب ابن تيمية، وأيُّ عالم في الأرض الآن أشهر في أذهان المسلمين من شيخ الإسلام ابن تيمية؟! بعد ستة قرون، إنه الصدق العجيب الذي يفجره الله ذكراً حسنا في الأرض وترحيباً من الملأ الأعلى في السماء.
وهذا سيد قطب مثال آخر:
رجل كان يعيش بين ظهرانينا، عرضت عليه الدنيا كلها، عرضت عليه الوزارة وهو وراء القضبان، وعرضت عليه الدنيا؛ أمانة الاتحاد الاشتراكي، مديرية المطبوعات والنشر، وزارة التربية والتعليم.
وخلال فترات متراوحة من سجنه الذي قضى معظمه في داخل شفخانة السجن، داخل مصحة السجن، إذ أنه كان يحمل في طيات بدنه الناحل قائمة من الأمراض، وكان إذا زار السجن أحد الزعماء الذي يحبون الإسلام وطلب مقابلة سيد، يحتاج إلى حمام ساخن، يجلس في الماء الساخن لمدة ساعتين – حتى يستطيع مقابلة الناس.
أعدم سيد قطب، وقبل هذا الإعدام كان يردد كلمته: "إن إصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفاً واحداً تقر به حكم طاغية". ومضى سيد قطب إلى ربه، وكم من المضحكات المبكيات.
وكم ذا بمصر من المضحكات             وإن كان في شأنه كالبكا
لتتم المسرحية يأتون بأحد المشايخ يقابله قبل أن يصعد المشنقة يقول له: إن من مراسم الإعدام أن تقول: "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله"، فقل يا (سيد) "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله"، فنظر إليه وقال له: حتى أنت جئت تتم المسرحية، حتى أنت يا هذا، أنت تأكلون الخبز بلا إله إلا الله، ونحن نعدم من أجل لا إله إلا الله. وأعدم سيد قطب في أعماق سجن الاستئناف، وحتى الآن لا يعرف أهله أين قبره.
ولقد كان أحد ذويه يشكو إليّ بمرارة: ليتنا نعرف القبر حتى نزوره، قلت له إن رب البشر يعرف أين قبره، ما حاجتكم بقبره؟
لقد لقي (سيد) ربه، و(الظلال) – طيلة حياته – لم يطبع سوى طبعة واحدة، وفي السنة التي أعدم فيها طبع (الظلال) سبع طبعات!! سبع طبعات، بل كانت المطابع النصرانية في بيروت إذا أشرفت على الإفلاس، تنصح بعضها حتى تنقذ  نفسها من الإفلاس، تقول لبعضها: اطبعوا الظلال فإن حياتكم تعود إلى الاستمرار.
سر الإخلاص:
إن الإخلاص والصدق له سرّ عجيب في هذه الدنيا وفي الآخرة، إياكم أن تتعاملوا مع الله إلا بالصدق والإخلاص، إياكم أن تتعاملوا بالمكر والدهاء، إياكم أن تعجبكم أنفسكم فتقولوا: الصدق مع الله Start-iconإنما أوتيته على علم عنديالصدق مع الله End-icon.
إياكم أن يوسوس لكم الشيطان فينفخ في عروقكم الغرور وحب الظهور، أو إيذاء المسلمين، فأنت تتعامل مع رب العالمين، وهذا الذي يقابلك – العبد الضعيف – إنما يدافع عنه الله: ((من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب))، فهل تستطيع مبارزة رب العالمين في ميدان مكشوف، ومعركة حامية الوطيس؟ إن الذي تقابله لن تستطيع ضرّه.
الصدق مع الله Start-iconوإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً إن الله بما يعملون محيطالصدق مع الله End-icon [آل عمران:120].
الصدق مع الله Start-iconلن يضروكم إلا أذىً وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرونالصدق مع الله End-icon [آل عمران:111].
أيها الإخوة:
إن كنت داعية فاصدق الله، وإن كنت كاتباً فاصدق الله، وإن كنت حارساً فاصدق الله، وإن كنت مجاهداً فاصدق الله، وإن كنت موظفاً فاصدق الله.
الصدق مع الله Start-iconإن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤتِ من لدنه أجراً عظيماًالصدق مع الله End-icon [النساء:40].
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.. 

 

[1] هاتنة: متتابعة.
[2] رواه أبو حاتم والبيهقي والحاكم وقال: صحيح ولا علة له انظر الترغيب والترهيب 3/444.
[3] حديث صحيح (راجع صحيح الجامع 2789.
[4] أي أن الكبد كالمكر أيضاً فمن كاد فإنه سيكاد له.
[5] رواه البخاري في صحيحه.
[6] الحديث مروي بنحو لفظه.
الخطبة الثانية
الحمد لله ثم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
يمرّ بخاطري – وأنا أتكلم عن الصدق – كلماتٌ سمعتها من سياف، يقول: كانت الصفوة الأولى من الدعاة في داخل أفغانستان في طهرها تقرب من الملائكة.
جاء أول شهيد في أفغانستان – وهو حبيب الرحمن المهندس – ذات مرة وهو في الجامعة يشكو لي قسوة قلبه، قال لي: يا سياف يا أخي إني أشعر بقسوة القلب، قلت له: وهل تجد له ملامح،، قال: صدق يا أخي أني قبل أن آتي إلى الجامعة كنتُ أسمعُ تسبيح الشجر والحجر والآن غاب عني ذلك كله في هذا الجو – في جو الجامعة المحموم -.
ثم يتابع سياف: هذا الشاب كان أول شهيد في أفغانستان، المهندس حبيب الرحمن الأمين العام للحركة الإسلامية الأفغانية، يتابع سياف فيقول: ثم ألقينا في السجن في زمن داود، وكانت الشوارع بجانب وزارة الداخلية تغلق عندما يبدأ تعذيبنا حتى لا يسمع الناس صراخنا، ونحن نصرخ في أعماق السجن، قال: كنت أقول في نفسي: هل هنالك مجموعة من البشر في الأرض تعلم أن هنالك فئة من المسلمين يعذبون لله وفي الله ومن أجل الإسلام في أعماق سجون أفغانستان؟
ما كان سياف، ولا غير سياف يظن أن قضية الصادقين المخلصين تنتقل من قضية محلية صغيرة إقليمية في أعماق السجون إلى قضية عالمية تهز العالم كله، وتحسب لها الدول الكبرى ألف حساب، إنه الصدق، الصدق، كلمة الحق، الكلمة الطيبة:
الصدق مع الله Start-iconكشجرة طيبة أصلها ثابتٌ وفرعها في السماء الصدق مع الله Mid-icon تؤتى أكلها كل حين بإذن ربهاالصدق مع الله End-icon [إبراهيم:24-25].
ويذهلك أن تسمع بداية هذا الجهاد، كذلك يقول سياف: - عندما جاء داود – التقيت بأربعة عشر شخصاً من شباب الحركة الإسلامية في جامعة كابل فقالوا لي: لقد قررنا القتال ولكن هل عندك مسدس واحد تقدمه لنا؟ قرروا القتال قبل أن يكون مسدس واحد، قال: فبحثت طويلاً وفشلت وعجزت أن أحصل على المسدس، وهرب الشباب إلى بيشاور، ومع ذلك قرروا أن يواصلوا المعركة، ويتحرك (الدكتور محمد عمر) بقنبلة واحدة يشتريها من (دره) وبمسدسين يتحرك من حدود باكستان إلى بدخشان على حدود الاتحاد السوفييتي ليقوم بالهجوم على مركز من مراكز داود التي بدأت تتلون باللون الأحمر، مسدسان وقنبلة!! يقطعون أكثر من ألف كيلو متر من أجل أن يلقوها على مركز من مراكز داود، ولم تذهب هذه المحاولات الصادقة، ولكنها في نظرنا الآن وفي نظر العسكريين كعبث أطفال.
لم تذهب هذه المحاولات الصادقة عبثاً، ولم تذر أدراج الرياح، بل فجر الله بهذه النوايا الصادقة، بهذه المحاولات البسيطة، فجر الله هذا الجهاد الضخم الذي حرك العالم الإسلامي خاصة، وحرك العالم كله.
وقبل أيام شهدتُ إسلام طبيبة فرنسية أسلمت بسبب الجهاد الأفغاني، وقبلها أسلم صديقها بسبب الجهاد الأفغاني.
يا أيها الإخوة:
إن الله يصنع بالنيات الطيبات، والمحاولات الصادقات، بالقلوب الصادقة، بالنوايا المطمئنة الراضية المخلصة، يصنع الله بها العجب في نظر البشر، في واقع الأرض، وفي الآخرة، فاصدقوا الله يصدقكم.
وكما قال الصدق مع الله Salla-icon عن الأعرابي الذي جاء وحضر أول معركة مع رسول الله الصدق مع الله Salla-icon فأعطاه الغنيمة، قال: ما اتبعتك لهذا، اتبعتك لأن أضرب هاهنا، فأدخل الجنة، ودخل معركة ثانية، فافتقده الصدق مع الله Salla-icon فوجد السهم قد أصابه حيث أشار، فقال الصدق مع الله Salla-icon: ((صدق الله فصدقه))[1]، فاصدقوا الله يصدقكم، وانصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم.


[1] القصة ثابتة كما في صحيح الجامع برقم (3756).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصدق مع الله
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصدق مع الله
» باب الصدق
» حقيقة الصدق
» الصدق الفضيلة الجامعة
» الصدق يهدي إلى البر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: