موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الأخوة وآدابها وثمارها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الأخوة وآدابها وثمارها Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الأخوة وآدابها وثمارها Empty
مُساهمةموضوع: الأخوة وآدابها وثمارها   الأخوة وآدابها وثمارها Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:03

عنوان الخطبة
الأخوة وآدابها وثمارها
اسم الخطيب
مراد بن أحمد القدسي
رقم الخطيب
30
رقم الخطبة
1524
اسم المسجد
عبد الله بن مسعود
تاريخ الخطبة
 
الأخوة وآدابها وثمارها Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- ضرورة الأخوة في حياة المسلمين. 2- شروط الأخوة. 3- آداب الأخوة. 4- ثمار الأخوة.
الخطبة الأولى
أهمية الموضوع:
* التناسي لأهميته ولأهمية تلك الآداب.
* لبيان ضرورتها في حياة المسلمين اليوم ونحتاج إلى أن نتواصى بها.
مباحث الموضوع:
·        ضرورة الأخوة في حياة المسلمين.
·        وآداب الأخوة.
·        ثمار الأخوة.
 
المبحث الأول: ضرورة الأخوة في حياة المسلمين
أ‌-     أدلة تحث على الأخوة:
* الأخوة نعمة كبيرة ومنّة عظيمة من الله تعالى: الأخوة وآدابها وثمارها Start-iconواذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناًالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
الأخوة وآدابها وثمارها Start-iconوهو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهمالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
·        الأخوة لازمة لأنها مقتضى الإيمان:
الأخوة وآدابها وثمارها Start-iconإنما المؤمنون إخوةالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
وفي حديث الطبراني عن ابن عباس: قال: قال الأخوة وآدابها وثمارها Salla-icon ((أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله، والحب في الله والبغض في الله عز وجل)) حسنه الأرناؤوط.
·        الأخوة لازمة تقتضي المحبة لله عز وجل:
قال ابن القيم: (من تمام محبته – أي الله – وموجباتها لا من قواطعها، فإن محبة الحبيب تقتضي محبة ما يحب، ومحبه ما يعين على حبه ويوصل إلى رضاه وقربه) [روضة المحبين:299].
·        الأخوة لازمة لأنها كانت من سعي الأنبياء:
فقد قال موسى: الأخوة وآدابها وثمارها Start-iconرب اشرح لي صدري الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon ويسر لي أمري الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon وأحلل عقدة من لساني الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon يفقهوا قولي الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon واجعل لي من وزيراً من أهلي الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon هارون أخي الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon اشدد به أزري الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon وأشركه في أمري الأخوة وآدابها وثمارها Mid-icon كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً إنك كنت بنا بصيراًالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
وقد آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار في بادئ هجرته.
والشريعة حرمت كثيراً من المحرمات من أجل الحفاظ على الأخوة:كالسخرية، التنابز، سوء الظن، الغيبة، التدابر، التقاطع، الغيبة، النميمة، القتل، التجسس..  وغيرها.
ب‌- حرص السلف على الأخوة:
قال عمر: ((لقاء الإخوان جلاء الأحزان)).
سفيان ((ما ماء العيش. قال: لقاء الإخوان)).
وقال بعضهم: "روح العاقل في لقاء الإخوان".
وقيل لمحمد بن المنكدر: ما بقي من لذتك؟ قال: التقاء الإخوان وإدخال السرور عليهم.
وقيل لبعض الحكماء: ما العيش؟ قال: إقبال الزمان وعز السلطان،  وكثرة الإخوان.
وقيل: حلية المرء كثرة إخوانه.
وقال الحسن: إخواننا أحب إلينا من أهلينا، إخواننا يذكروننا بالآخرة، وأهلونا يذكروننا بالدنيا.
وقال علي لابنه الحسن: يا بني الغريب: من ليس له حبيب.
وقال شاعر:
وكنت إذا الصديق نبا بأمري وأشرقني على حنق بريقي
 غفرت ذنوبه وكظمت غيظي مخافة أن أعيش بلا صديق
قال بعض الأدباء: أفضل الذخائر أخ وفي.
وقال بعض البلغاء: صديق مساعد، عضد وساعد.
وعبر عن ذلك شاعر فقال:
هموم رجال في أمور كثيرة     وهمي في الدنيا صديق مساعد
نكون كالروح بين جسمين قسمت    فجسماهما جسمان والروح واحد
قال ابن المعتز:
القريب بعدواته بعيد         والبعيد بمودته قريب
قال خالد بن صفوان: إن أعجز الناس من قصر في طلب الإخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم.
وقال سفيان: لربما لقيت الأخ من إخواني فأقيم شهراً عاقلاً بلقائه.
 
المبحث الثاني: شروط الأخوة وآدابها:
أ‌-     شروط الأخوة:
1.    أن تكون خالصة لوجه الله:
وروى البخاري ومسلم عن أنس مرفوعاً: ((ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار)).
وفي حديث البخاري عن أبي هريرة مرفوعاً: ((سبعة يظلهم الله في ظله)). فذكر منهم: ((ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه)).
وفي حديث مسلم عن معاذ مرفوعاً: ((قال تعالى: وجبت محبتي للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ، والمتباذلين فيّ)).
2.    على أن تكون على الطاعة والخير:
وفي حديث مسلم عن أبي هريرة مرفوعاً: ((إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي)).
قال ابن تيمية: (فقوله أين المتحابون بجلال الله؟ تنبيه على ما في قلوبهم من إجلال الله وتعظيمه مع التحاب فيه، وبذلك يكونون حافظين لحدوده دون الذين لا يحفظون حدوده لضعف الإيمان في قلوبهم) [مجموع الفتاوى 10/83].
الأخوة وآدابها وثمارها Start-iconالإخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقينالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
وفي حديث أحمد عن ابن عمر مرفوعاً: ((المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ويقول: والذي نفس محمد بيده ما تواد اثنان فيفرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما)).
وروى البخاري في الأدب المفرد وأحمد عن أنس مرفوعاً: ((ما تواد اثنان في الله فيفرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما)).
3.    أن تكون قائمة على النصيحة:
وروى مسلم من حديث تميم مرفوعاً: ((الدين النصيحة. قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم))، وروى مسلم عن جرير: ((بايعت رسول الله على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم)). ((إذا استنصحك أخوك فانصح له)).
آداب الأخوة:
1-   الإعلام بالمحبة:
روى ابن المبارك في الزهد أبي ذر: ((إذا أحب أحدكم صاحبه فليأت في منزله فليخبره أنه يحبه في الله تعالى)).
وروى أحمد عن المقدام بن معد يكرب مرفوعاً: ((إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه)).
وروى أبي داود وأحمد عن أنس: ((كنت جالساً عند رسول الله إذ مر رجل فقال رجل من القوم يا رسول الله: إني أحب هذا الرجل قال: هل أعلمته بذلك؟ قال: لا، فقال: قم فأعلمه قال: فقام إليه فقال: يا هذا والله إني لأحبك في الله، قال: أحبك الذي أحببتني له)).
2-   التهادي: روى الببهقي في سننه عن أبي هريرة مرفوعاً: ((تهادوا تحابوا)).
3-   التزاور: عن أبي هريرة: ((يا أبا هريرة زر غباً تزدد حباً)) أخرجه الحاكم وغيره بأسانيد فيها مقال.
وقال بعضهم:
عليك بإغباب الزيـارة إنها                 إذا كثرت كانت إلى الهجر مسلكاً
فإني رأيت الغيث يُسأم دائماً           ويسـأل بالأيدي إن كـان ممسكاً
وقال آخر:
وقد قال النبي وكان يروي         إذا زرت الحبيب فزره غباً
وقال آخر:
أقلل زيارتك الصديق         تكون كالثوب استجده
وأملُّ شيء لا مرئٍ           أن لا يزال يراك عنده
4-   بذل المال:
روى أحمد عن معاذ قال: قال الأخوة وآدابها وثمارها Salla-icon ((وجبت محبتي للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ، والمتباذلين فيّ)).
بذل المال على ثلاث مراتب:أهونها: المساهمة في المال "كرم". وأوسطها: المواساة "سخاءً". وأعلاها: تقديم الأخ في المال على النفس "إيثار".ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصةالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
فإن لم تصادف نفسك في رتبة من هذه الرتب مع أخيك فاعلم أن عقد الأخوة لم ينعقد بعد في الباطن، وإنما الجاري بينكما مخالطة رسمية لا وقع لها في العقل والدين.
5-   إفشاء السلام: روى مسلم عن أبي هريرة: قال: قال الأخوة وآدابها وثمارها Salla-icon ((لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم)).
روى البخاري معلقاً عن عمار: ((ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان: الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار)).
6-   ترك الطمع في الدنيا وفيما عند الناس:
روى ابن ماجه عن سهل بن سعد مرفوعاً: ((ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس)).
الأخوة وآدابها وثمارها Start-iconولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقىالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة مرفوعاً: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)) أي من الخير.
والأنصار تركوا الدنيا حباً في إخوانهم:روى البخاري عن أنس قال: دعا النبي والأنصار إلى أن يقطع لهم البحرين فقالوا: لا، إلا أن تقطع لإخواننا المهاجرين مثلها، قال: ((أما لا، فاصبروا حتى تلقوني فإنه سيصيبكم بعدي أثرة)).
7-   التزام الأدب في الحديث:
أ- اترك الحدة وعلو الصوت: الأخوة وآدابها وثمارها Start-iconواغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحميرالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
روى مسلم عن ابن عمرو: ((لم يكن صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً)) قال علي: (من لانت كلمته وجبت محبته).
ب- الإصغاء إليه عند الكلام والإقبال عليه بوجهك.
قال جريج بن عطاء: (إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت له كأن لم أسمعه، وقد سمعته قبل أن يولد).
وزيد: (فيحملني حسن الأدب على الاستماع إليه حتى يفرغ).
وتراه يصغي للحديث بسمعه وبقلبه ولعله أدرى به
التوسط في المزاح:
الرفق يمن وخير القول أصدقه وكثرة المزاح مفتاح العداوات
لا تماري ولا تكثر المعارضة له:
قال ابن قدامة: "من أشد الأسباب إثارة للحقد والحسد بين الإخوان: المماراة".
وقيل: ((لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليم يقليك، وإن السفيه يؤذيك)).
روى البخاري مرفوعاً: ((إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم)).
لا يوجه النقد اللاذع لأخيك فتجرح المشاعر.
7- حرارة العاطفة لإخوانك:
الأخوة التي لا شوق ولا حنين من القلب لها فهي خواء، والعاطفة القلبية للمحبوب ركن في المحبة.
وفي الطبراني في الأوسط عن عائشة: (جاء رجل من الأنصار إلى النبي فقال: يا رسول الله إنك أحب إلي من نفسي وأحب إلي من أهلي، وأحب إلي من ولدي، وإني لأكون في البيت فأذكرك، فما أصبر حتى آتيك فأنظر إليك، وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين، وإن دخلت الجنة خشيت أن لا أراك).
روى أحمد في(الزهد) عن عمر كان يذكر الأخ من إخوانه بالليل فيقول: ما أطولها من ليلة فإذا صلى الغداة غدا إليه فإذا لقيه التزمه واعتنقه.
يا ليتني أحيـا بقربهـم                 فإذا فقدتهم انقضى عمري
فتكون داري بين دورهم         ويكون بين قبورهم قبري
وقال آخر:
وما تبدلت مذ فارقت قربكم           إلا هموماً أعانيها وأحزاناً
وهل يسر بسكنى داره أحد                وليس أحبابه للدار جيراناً
وقال آخر:
كنا نزوركـم والدار جامعة           في كل حال فلما شطت الـدار
صرنا نقدر وقتاً في زيارتكم                 وليس للشوق في الأحشاء مقدار
وقال آخر:
ومن عجب أنـي أحن إليهـم             وأسأل عنهم من لقيت وهم معي
وتطلبهم عيني وهم في سوادها         ويشتاقهم قلبي وهم بين أضلعي
متـى شـم المحب لكم نسيماً           تلـت عينـاه آي المـرسـلات
ففـي فسـخ القلوب لكم ديارٌ                وذا معنـى القلـوب العامـرات
أتسـعدنـا بقربكـم الليالـي                وصبح الوصل يمحـو القاطعات
قال بعض السلف: إن الذباب ليقع على صديقي فيشق عليّ.
أنا المهاجر ذو نفسين واحدة        تسير بها نفسي وأخرى رهن إخواني
وقال آخر:
أبا بكر لئـن حـرفتك عنـا        تصاريف الحوادث والدهـور
فلم نرحـل بأنفسـنا ولكـن        عجّ الشـوق عن مهج الصدور
فقدت بفقـدك الـود المصفى        وأخـلاقاً تكشف عـن بـدور
أشـيعـه إلـى سـفر كأني         أشيع والـديّ إلـى القبــور
وما ودعـتـه إلا ونفسـي        تودعنـي بتـوديـع السـرور
ولا أتبعـتـه باللحـظ إلا         رددت اللحظ عن طرف حسير
وكان الشهر قبل اليوم يوماً         فصـار اليوم بعدك كالشـهور
وقال الشافعي:
إذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلفـاً         فـدعـه ولا تكثـر عليـه التأسـفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة        وفي القلب صـبر للحبيب ولو جفـا
فمـا كـل مـن تهواه يهواك قلبه        ولا كل من صافيته لك قـد صــفا
إذا لم يكن صـفو الوداد طبيعـة        فـلا خيـر فـي ود يجـئ تكلفـاً
ولا خيـر في خـل يخون خليله        ويلقــاه مـن بعـد المودة بالجفـا
وينكـر عيشـاً قـد تقادم عهـده        ويظهر سراً كان بالأمس فـي خفـا
سلام على الدنيا إذا لم يكـن بهـا        صديق صدوق صادق الوعد منصفاً
8- ترك النجوى وأنت معه:
الأخوة وآدابها وثمارها Start-iconإنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنواالأخوة وآدابها وثمارها End-icon.
في الحديث المتفق عليه عن ابن مسعود مرفوعاً: ((إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما، فإن ذلك يحزنه)).
في الحديث المتفق عليه عن ابن عمر مرفوعاً: ((إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث إلا بإذنه، فإن ذلك يحزنه)).
9- التجرد في الرأي وسعة الصدر عند سماع النصيحة.
روى مسلم عن واثلة بن الأسقع مرفوعاً: ((بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم)).
وروى مسلم عن ابن مسعود مرفوعاً: ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)).
10- الألفة مع الأخوان:
والألفة لا تتحقق إلا بوصف مشترك بين الإخوان من عادات وطباع متشابهة.
قال مالك بن دينار: (لا يتفق اثنان في عشرة إلا في أحدهما وصف من الآخر يناسبه).
روى مسلم عن أبي هريرة قال: قال الأخوة وآدابها وثمارها Salla-icon ((الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف)).
وفي حديث ابن عمر مرفوعاً: ((المؤمنون هينون لينون كالجمل الأنف إذا قيد انقاد وإذا أنيخ على صخرة استناخ)).
كم صديق عرفته بصديق                 كان أحظى من الصديق العتيق
رفيق صحبته في طريق                  صار بعد الطريق خير رفيقٍ
وقال آخر:
وإذا صحبت فاصحب صاحباً          ذا حياء وعفاف وكرم
قولـه للشـيء لا إن قلت لا         وإذا قلت نعم قال نعم
11- النصح له سراً:
قال الشافعي:
تعمدني بنصحك في انفرادي                 وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع              من التوبيخ لا أرضى سماعه
فإن خالفتني وعصيت قولي         فلا تجزع إذا لم تعط طاعـة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخوة وآدابها وثمارها
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأخوة الدينية
» أحكام العشرة الزوجية وآدابها
» العلمانية وثمارها الخبيثة
» التوبة حقيقتها وثمارها
» مفسدات الأخوة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: