موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الرؤى والمنامات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الرؤى والمنامات Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الرؤى والمنامات Empty
مُساهمةموضوع: الرؤى والمنامات   الرؤى والمنامات Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:01

عنوان الخطبة
الرؤى والمنامات
اسم الخطيب
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
رقم الخطيب
87
رقم الخطبة
1614
اسم المسجد
جامع الطريري
تاريخ الخطبة
 
الرؤى والمنامات Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- رؤيا يوسف عليه السلام ورؤيا عزيز مصر وتأويلهما. 2- رؤيا الأنبياء وحي. 3- الرؤيا الصادقة من الوحي وهي من الله. 4- الحلم من الشيطان. 5- مما يراه النائم ما هو حديث نفس. 6- تعبير الرؤيا علم لا يجوز أن يتحدث فيه إلا من يعرفه. 7- الاعتماد على الكتب في تعبير الرؤى.
الخطبة الأولى
 
أما بعد:
فيا أيها المؤمنون اتقوا الله حق التقوى.
أيها المؤمنون: إن الرؤى والأحلام تشغل كثيراً من الناس لأنه ما من يوم إلا ويحصل لهم فيه رؤى أو أحلام، والشرع المطهر جاءنا بتفصيل أحكام الرؤى وتفصيل أحكام الأحلام وما يتصل بهذه وتلك، بل إن أصولها جاءت في القرآن الكريم، ألم تر سورة يوسف عليه السلام حيث أخبرنا جل وعلا أن يوسف عليه السلام رأى رؤيا ثم تحققت هذه الرؤيا بعد كثير من السنين الرؤى والمنامات Start-iconإني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدينالرؤى والمنامات End-icon [يوسف:4]. قال جل وعلا في آخر السورة: الرؤى والمنامات Start-iconورفع أبويه على العرش وخروا له سجداً وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقاًالرؤى والمنامات End-icon [يوسف:100].
نعم إن إخوته كانوا هم الكواكب وكان أبوه وأمه هما الشمس والقمر، كذلك في تلك السورة أخبر الله جل وعلا عن الملك الكافر أنه رأى رؤيا فجاءت رؤياه حقاً قال جل وعلا عن الملك: الرؤى والمنامات Start-iconوقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون الرؤى والمنامات Mid-iconقالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمينالرؤى والمنامات End-icon[يوسف:43-44].
ونبينا عليه الصلاة والسلام أول ما بدأ به الوحي الرؤيا الصادقة، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، يعني يراها كما هي، عياناً في الواقع كما رآها مناماً. ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: ((الرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة))[1]. قال كثير من العلماء: لعل معنى هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما بدأ به الوحي أنه يرى الرؤيا فتجيء مثل فلق الصبح فاستمر ذلك معه قبل نزول جبريل عليه السلام عليه ستة أشهر ثم إنه عليه الصلاة والسلام استمرت نبوته ورسالته ثلاثاً وعشرين سنة فكانت الرؤيا نصيبها جزءاً من ستة وأربعين جزءًا من النبوة.
والرؤى لها مقام عظيم، من أول البشرية كان الناس يعتنون بها لأن أمرها غريب ولأن شأنها عجيب، ولهذا قلّ أن يكون زمن إلا وفيه معبرون يعتنون بتعبير الرؤيا ويهتمون بذلك لأنها تشغل الناس.
والله جل وعلا بين أصول الرؤى وأنها تنقسم إلى رؤيا من المسلم المؤمن الكامل، وتلك تكون رؤيا حق، وكذلك قد تكون الرؤيا الحق من الكافر الذي يشرك بالله جل وعلا. قال أهل العلم: الروح - روح الإنسان - ثلاثة أنفس. فإن الروح منقسمة إلى أنفس كما قال جل وعلا: الرؤى والمنامات Start-iconالله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تَمُت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمىالرؤى والمنامات End-icon[الزمر:42].
فالروح أنفس، والأنفس في حال المنام منها نفسٌ تكون مع النائم يتردد بها نفسه وتستقيم بها حياته.
ونفسٌ أخرى يقبضها الله جل وعلا ويتوفاها فتكون عنده. والنفس الثالثة تسرح وتذهب هاهنا وهناك منفصلة عن البدن، وكل هذه الأنفس قريبة من البدن تعود إليه في أقرب من لمح البصر.
أما النفس التي تتجول فهذه النفس هي التي يحدث منها ومن تجوالها الرؤى والأحلام، فإذا أمسكها ملك وضرب لها الأمثال إما بالألفاظ وإما بالأشكال وإما الوقائع والذوات والقصص فإن الرؤيا تكون حينئذ من ضرب الملك، وهذا القسم هو الرؤيا التي هي الحق.
والقسم الثاني أن يأخذها الشيطان فيتلاعب بها تلاعباً، يري الإنسان ما يغيظه، ويري الإنسان ما يكرهه وينغص عليه منامه، فقد جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله رأيت البارحة كأن رأسي قطعت فأخذت أتبعها قال عليه الصلاة والسلام: ((لا يخبر أحدكم بتلاعب الشيطان به في منامه))[2].
كذلك قد تكون تلك النفس تتجول ويؤثر عليها تعلقها بالبدن، فإذا شبع الإنسان مثلاً أثر شبعه على تلك النفس فإذا كان في نفسه من الخواطر ما فيه أثر ذلك على نفسه فرأى ما شغل باله أو رأى ما أثر عليه من بدنه، لهذا ثبت في الصحيح صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الرؤيا ثلاثة أقسام، فمنها ما هو حقٌ يضربه الملك ومنها ما هو تلاعب يتلاعبه الشيطان بأحدكم، ومنها ما هو حديث نفس))[3]. وهذه هي أقسام الرؤيا فمنها ما يكون حقاً يضربه الملك لك أيها المؤمن، بل يضربه الملك للمؤمن والكافر، فيكون بتلك الأمثال بشارات يعقلها العلماء كما قال جل وعلا: الرؤى والمنامات Start-iconوتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمونالرؤى والمنامات End-icon[العنكبوت:43].
ومنها ما يكون من تلاعب الشيطان، يُري الشيطان نفسه للإنسان، يعني يري نفسه التي أخذها في المنام وذهب بها إلى هاهنا وهاهناك، يريه أشياء مفزعة يريه أشياء تحزنه، فيكون الإنسان في منامه محزوناً، وذلك من فعل الشيطان به، وربما لم يحزن في منامه لكن يحزن إذا استيقظ، وهذا كله من الشيطان لأن تلاعب الشيطان له دلالات يستدل بها المعبرون على أن ذلك ليس من الرؤى الحقة، وإنما هو من تلاعب الشيطان والنبي عليه الصلاة والسلام كان إذا صلى الفجر غالباً من كل يوم فإنه يقبل على أصحابه فيسألهم: ((هل رأى أحدٌ منكم رؤيا))[4]. فيخبره من رأى منهم بما رأى، فربما عبرها لهم عليه الصلاة والسلام وذلك أن الرؤيا الصالحة مبشرةٌ للمؤمن كما ثبت في الصحيح أنه عليه الصلاة والسلام قال: ((لم يبق من النبوة إلا الرؤى الصالحة يراها المؤمن أو ترى له))[5] فإن الرؤى الصالحة هذه مبشراتٌ لأهل الإيمان.
وربما كانت الرؤى الصالحة محذراتٍ لأهل الإيمان. فكم من صالحٍ رام أمراً فأتته الرؤيا تحذره من غشيان ذلك الأمر، تحذره إما صريحاً أو بإشارة، ولهذا أهل العلم الذين يعبرون الرؤى يستدلون بما رآه المسلم بل بما رآه الرائي، يستدلون على تأويل الرؤيا بما رأى، تارة يستدلون باللفظ، وتارة يستدلون بالأشباه، وتارة يستدلون بالأبدان وما بينهما من التناسق، وتارة يستدلون في تفسير الرؤيا بما يحكيه الرائي، وكثير منها يكون من العلم الذي علمه الله جل وعلا من شاء من عباده الرؤى والمنامات Start-iconولنعلمه من تأويل الأحاديثالرؤى والمنامات End-icon [يوسف:21].
والناس اليوم خرجوا عما أرشدوا إليه شرعاً في كثير من أمور الرؤى، فمنهم من إذا رأى رؤيا أسرع يسأل عنها كل من رأى، سواء علم منه أنه يعلم التأويل أم لا يعلم، وهذا من الأمر الذي لا ينبغي، ذلك لأن تفسير الرؤى علم من العلوم، والكذب فيه كذب على الملك، لأن الله جل وعلا جعل الملائكة تضرب الأمثال، فإذا فسر المفسر رؤيا وهي ليست برؤيا بل بحدس وتخمين منه فكأنه قال للذي رأى: هذا الذي رأيت رؤيا يعني أن الملك ضرب له المثل بذلك، وقد يكون ذلك من تسويل الشيطان. وقد يكون ذلك من حديث النفس.
والمتعجلون في هذا الأمر كثير، لذلك على المؤمن أن لا يسأل عن كل ما رأى، وعليه إن سأل أن يتحرى الذين يعلمون الرؤى وعرفوا بذلك، وليس كل من عُرف بتأويل الرؤيا وأصاب بكثير منها يلزم منه أن يصيب دائماً. وقد قال عليه الصلاة والسلام لأبي بكراً لما سأل عن تعبير رؤيا فعبرها قال عليه الصلاة والسلام لأبي بكر: ((أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً))[6] وأبو بكر رضي الله عنه كان من المعروفين في تأويل الرؤى فلا يلزم من تعبير المعبر لرؤيا إذا كان عنده علمٌ بذلك لا يلزم منه أن يصيب دائماً، لكن الناس يتعجلون في هذا الأمر والذي ينبغي على المؤمن أن لا يحدث برؤيا، لأن الرؤيا كما ذكرنا أعني ما يراه النائم في منامه على ثلاثة أقسام فمنها رؤيا حق وهذه على قسمين أما تكون مفرحة وإذا كانت مفرحة فاحمد الله عليها، احمد الله عليها وإن شئت أن تسأل فسل، ولا يلزم من تلك الرؤيا أن تسأل عنها فإن عاقبتها إلى خير قال عليه الصلاة والسلام: ((الرؤيا على رجل طائر إذا عبرت وقعت))[7] والقسم الثاني أن تكون الرؤيا الحق فيها ما يحزن المرء إما بدلالة في الرؤيا وإما بما يعبره المعبر.
وهذا إذا سأل عنه ربما أحزنه، والذي ينبغي إذا رأى المرء ما يحزنه أن يستعيذ بالله من شرها وأن يتفل عن يساره ثم يتحول إلى الجنب الآخر كما قال عليه الصلاة والسلام مرشداً من فعل ذلك: ((فإنها لا تضره))[8].
كذلك القسم الثاني إلا وهو حديث النفس فإن النفس لها أحاديث فهذا راء رأى في منامه أنه يشرب الماء الكثير جداً، يشرب البحر أو يشرب النهر أو يشرب عيناً غدقاً كثيراً فأفزعه ذلك وإذا مردُ ذلك، إما إلى شبعه من طعام لم يشرب عليه ماء وإما أن يكون مرد ذلك لعطشه إذا زاد أو تفكيراً من التفكيرات التي فكر بها، فليس فكل ما يظنه الناس أنه رؤيا يكون بالحقيقة رؤيا، بل كثيرٌ من الناس يرى ولا تكون رؤياه حقاً. بل تكون من أحاديث النفس أو تكون من تسويلات الشيطان.
الرؤى يعتبرها أهل العلم باعتبارات مختلفة لهذا مما يُنهى عنه أن يتعلق الناس - وبالأخص النساء - بالكتب التي تفسر الأحلام. فكثير من الناس يحصل عنده كتب في تفسير الأحلام فإذا رأى رؤيا، إذا رأى في منامه شيئاً أسرع من صبيحته إلى ذلك الكتاب.
والرؤيا تعبيرها له شروط وتحتاج إلى علم واسع، وأحياناً لا يكون تفسيره له تعلقٌ بالرؤيا ألبتة.
وإنما يكون بالرؤيا كلمة تدل المعبر على تفسير رؤياه، كلمة واحدة، ويكون معها قصص كثيرة ليس لها شأن في الرؤيا وليس لتفسير الرؤيا بها تعلق، وإنما التعلق بتلك الكلمة، وما قبلها وما بعدها من الأحداث ليس له نصيب.
كذلك من الناس من يرى أشياء مفزعة تفسيرها بالأمر القبيح فينظر في نفسه فإذا هو أصبح محزوناً فصار كيْد الشيطان عليه متحققاً إذ أحزنه، والذي ينبغي: أن لا يسعى في ذلك، وإذا أراد فليسأل أهل العلم الذين يعبرون الرؤى ولا يسأل أهل الجاهلية ولا يسأل أهل التعجل، فإن كثيراً من الرؤى لا يعلم تأويلها إلا بشيء من التأمل والنظر ومنها ما يظهر تأويله، ومنها ما يختفي تأويله، والناس في هذا لهم مقامات.
مما شاع بين الناس وهو غلط أن الإنسان إذا رأى أن من أسنانه ما سقط أن ذلك يؤول بفقد أحد أحبته، بموت ابنه أو ابنته أو من يعز عليه وهذا ليس بالصحيح.
إذ إن الأسنان بالرؤى تفسر بأحوال كثيرة، فالأسنان العلوية غير السفلية، والمتقدمة غير المتأخرة، والأضراس غير الأسنان، وهكذا في تفاصيل كثيرة.
المقصود أيها المؤمن أن الرؤى من العلم الذي حازه من حازه، والأنبياء يعبرون الرؤى بتعليم الله جل وعلا لهم، فلا تكن متسرعاً في ذلك بقصها ولا بأخذ الكلام فيها ولا بتعبير الرؤى إن سُئلت، لأن ذلك من العلم الرؤى والمنامات Start-iconولنعلمه من تأويل الأحاديثالرؤى والمنامات End-icon [يوسف:21].  فالتعجل في ذلك من الكذب إن لم يكن صاحبه على علم بذلك.
هذا واعلموا أن المرء إذا استعاذ بالله من شرها فإنها لا تضره فإن كيد الشيطان كان ضعيفاً، وليس من شرط الرؤيا أن تتحقق فقد يرى رؤيا حق، ولا تتحقق إذا سأل الله جل وعلا أن لا تكون، إنما كانت مما يحزنه أو مما يرى أن فيه شيئاً.
أيها المؤمنون: إن العلم واسع والناس توسعوا وخاضوا غمرةً، جهل كثير في أمورهم التي لها تعلق بدينهم ولها تعلق بكتاب ربهم وسنة نبيهم عليه الصلاة السلام فعليكم بالعلم في أموركم كلها، عليكم بالعلم واليقظة، وأن تسألوا إذا جهلتم، فإنما شفاء العي السؤال كما روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم[9].
نسأل الله أن يبصرنا وإياكم بالحق وأن يلزمنا إياه وأن يعلمنا من لدنه علماً وأن يجعلنا ممن استعملهم في طاعته وأن يجنبنا القول بالكذب والقول عليه بلا علم إنه ولي ذلك وهو نعم المولى ونعم النصير.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم: الرؤى والمنامات Start-iconألم نشرح لك صدرك الرؤى والمنامات Mid-iconووضعنا عنك وزرك الرؤى والمنامات Mid-iconالذي أنقض ظهرك الرؤى والمنامات Mid-iconورفعنا لك ذكرك الرؤى والمنامات Mid-iconفإن مع العسر يسراً الرؤى والمنامات Mid-iconإن مع العسر يسراً الرؤى والمنامات Mid-iconفإذا فرغت فانصب الرؤى والمنامات Mid-iconوإلى ربك فارغبالرؤى والمنامات End-icon [سورة الشرح].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر والحكيم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المؤمنين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم.



[1]  أخرجه البخاري ح(6989)، ومسلم ح(2263) عن أبي هريرة رضي الله عنه ، واللفظ عندهما: ((الرؤيا  الصالحة...)).
[2]  أخرجه مسلم (4/1776) [2268] من حديث جابر  بنحوه.
[3]  أخرجه مسلم ح (2263) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
[4]  أخرجه البخاري ح (1386) ، ومسلم ح (2275) عن سمرة بن جندب رضي الله عنه.
[5]  أخرجه البخاري ح(6990) بنحوه ، ومسلم ح(479) عن ابن عباس رضي الله عنهما.
[6]  أخرجه البخاري ح (7046) ، ومسلم ح (2269) عن ابن عباس رضي الله عنهما.
[7]  صحيح ، أخرجه أحمد (4/10) ، وأبو داود ح (5020) ، والترمذي (2279) وابن ماجه ح (3914) ،  عن أبي رزين العقيلي رضي الله عنه.
[8]  أخرجه البخاري ح (3292) ، ومسلم ح (2261) عن أبي قتادة رضي الله عنه.
[9]  أخرجه أبو داود ح (336) وابن ماجه ح (572) من حديث جابر ، وهو حسن.
الخطبة الثانية
 
الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
أما بعد:
فيا أيها المؤمنون: اتقوا الله حق التقوى واعلموا أن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة وعليكم بلزوم تقوى الله فإن بالتقوى رفعتكم وفخاركم في الدنيا والآخرة، فاتقوا الله حقاً وتوبوا إليه صدقاً، اتقوا الله بتعظيم أمر الله واجتناب ما نهى الله عنه فإن تقواكم عاقبتها لكم.
فاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون.
هذا واعلموا رحمني الله وإياكم أن الله جل جلاله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه فثنى بملائكته فقال قولاً كريماً: الرؤى والمنامات Start-iconإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماًالرؤى والمنامات End-icon.[الأحزاب:56].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرؤى والمنامات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرؤى والأحلام
» الرؤى والأحلام في ميزان الإسلام
» الرؤى والأحلام في ضوء العقيدة
» نماذج من الرؤى المعبّرة وفك شيء من رموزها
» سنة خير الأنام في تعبير الرؤى والأحلام



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: